مولات الصاك ما بين التدليس والمحاباة

مولات الصاك ما بين التدليس والمحاباة
الأحد 15 فبراير 2015 - 20:38

تسعى جميع الهيئات النسائية على وجه الخصوص إلى إقناعنا بان قضايا المرآة هي من صلب اهتماماتهن بكل تجرد و تضحية ونكران ذات وبدون محاباة من جميع أطياف النساء بمختلف انتماءاتهم،وغالبا ما يتم فيه الهجوم بشكل لاذع و مهين على كل صوت رجالي يدعو المرأة احترام خصوصيتها والتزامها بما فرضه عليها الشرع والعرف والقانون والموروث الثقافي والحضاري، ويتم نعت هذه الأصوات بكونها نشازا ورجعية ،وفي المقابل يتبنون أطروحة تخليص المرآة من القيود الرجعية التي تقيدها و الالتحاق بركب الأمم المتقدمة و الحصول على استقلالية كاملة من المجتمع الذكوري الذي تعيش فيه , ويتهم الرجل في هدا الباب باستغلال جسد المرأة وبتشيئها.

مناسبة هذا الكلام هو صانعة الحدث الفني بامتياز في المغرب طيلة شهر كامل “الشابة الداودية” من خلال أغنيتها الآخيرة “اعطيني صاكي” التي أقامت الدنيا ولم تقعدها وتضاربت الآراء والمواقف حولها.

قد نتفق أو نختلف حول مضمون الأغنية الأخيرة للشابة “زينة الداودية” التي كثر اللغط حولها ما بين رافض ومنتقد ومستهجن لطبيعة الكلمات التي تم توظيفها وصلت حد اعتبارها كلمات ساقطة ومخلة بالأخلاق العامة وما بين مرحب ومشجع للأغنية بدعوى الحرية الفنية والإبداعية أو ما شابه ذلك وقد وصل الأمر بالبعض إلى درجة محاولة رفع دعوى قضائية بالمسماة “زينة الداودية”

الغريب في الأمر أن من تبارى لهده القضية بشكل قوي واتهم “الداودية ” بأقداح الصفات هن النساء والحركات النسائية حتى صارت هذه الأغنية وصاحبتها حديث النسوة في كل مقام ومقال واصفين إياها بالمنحطة التي أهانت المرأة المغربية ومست بكرامتها وبخست صورتها واحتقرت سمعتها وقد كلن لها من الشتائم ما لا يعد ولا يحصى في هذا الباب بلغت حد اتهامها بالتحرش بالرجال.

لكن الأمر غير ما ذهبت إليه هاته النسوة وان هناك تدليس وبهتان في القضية ونحن نقول في هذا المقام ما قاله المولى عز وجل على لسان نساء مصر ” ..وقالت نسوة المدينة امرأة العزيز ترواد فتاها عن نفسه قد شغفها حبا..”

الآن حصحص الحق…

الأكيد أننا لن ننقاش هذه الأغنية من منظور شرعي أو اختلاف فقهي أو أقوال العلماء في مسالة الغناء أهي حرام أم حلال ، لكن نناقاش مضمونها في ظل انعكاسه على سلوك الفرد والمجتمع والفضاء العمومي، بمعنى آخر ما درجة تعاطي مثل هذا الفن مع مجريات الأمور وطبيعة الإشكالات المجتمعية وتعبيره عن مجموعة من الظاهر الإنسانية؟

الملاحظ لردود أفعال النساء في هذه القضية وطريقة تفاعلهن معها يكتشف ازدواجية مقيتة في التعاطي من قضايا المرأة في أبعادها المجتمعية بمعنى أقبل النقد عندما يوجه إلى غيري ولا اقبله وأستهجنه واستبيح حرمة غيري عندما يتعلق الامر بي انا حتى إن كان هذا الآخر من جنسي ، هذا الأمر وغيره يعتبر نوع من محاولة التدليس وإخفاء الحقيقة ” نغطي الشمس بالغربال” وهي انتهازية هجينة لن يبلعها المغاربة بسهولة وذلك لكون المغاربة ليسوا ساذجين إلى درجة أن تنطلي عليه مثل هذه الأكاذيب والترهات.

الحقيقة المغيبة في هذا الهرج والمرج وفي ظل هذا الصخب الذي أثير إزاء هذه الأغنية هي أن هناك كثير من هاته النسوة اللواتي يدعين الدفاع عن قضايا المرأة بكل استماتة وفي كل المحافل وعبر عدد من المنابر لم يرق لهن كشف عرى الحقيقة المرة التي تتمظهر على مستوى سلوكهن الذي ينعكس على طريقة تفكيرهن وكلامهن ومن ثم لباسهن نحن لسنا بصدد الدفاع عن “الداودية” والانتصار لقضيتها المفتعلة ولم نصف أنفسنا على أننا طرف في مقابل طرف أو جهة أخرى لكن حسبنا هنا أن نكشف اللبس الحاصل إزاء هذه القضية ومثيلاتها من القضايا التي يتم فيها الكيل بمكيالين نحن الآن أمام انفصام في الشخصية لدى هاته النسوة اللواتي كدن يقطعن أيديهن من شدة كرههن لهذه الشابة من خلال أغنيتها

الحقيقة هي أن الموضوع الذي تناولته هده المغنية وان اختلفنا معها كما ذكر سلفا هو للأسف الشديد واقع لا يرتفع وحقيقة مرة لابد من تقبلها قد امتلكت هده الشابة الجرأة للكشف عن هذا الواقع الدي يعكس صورة مجتمع بئيس يعيش نفاقا اجتماعيا مقيتا، لكن فئات عريضة خصوصا من النساء لم يحلو لهن تعرية هذه الحقيقة وتعجبها شجاعة هذه الشابة في الاعتراف بسلوكيات تنتمي إلى جنس النساء في مجتمع يتغدى من ثقافة مزدوجة ، ثقافة ممزوجة بين الصدق والكذب والتدليس ،صحيح اللباقة مطلوبة وأن نحترم قناعة بعضنا البعض وأن نقبل بالاخر المخالف لنا مسألة أكيدة وغاية في الأهمية.

كفانا ضحكا على الدقون و كفانا كذبا وتدليسا للواقع كفى نفاقا “الداودية” لم تخطأ بتعريتها للواقع الذين الذين اخطئوا هم من تقمصوا هذا الدور الذي وجهت له رسالة” الداودية” هذا إذا كان أصلا هناك رسالة موجهة من قبل مثل هكذا فن، فمرة قال بنكيران في إحدى جلسات البرلمان مخاطبا المعارضة “…اللي فيه الفز تقفز…” والمثال الدارج يقول : ” مادير ما تخافش..” بمعنى أخرى رسالة “الداودية ” لا تعني كل النساء وإذا كان هناك من فهمها من باب”الحر بالغمزة…” فهذه مشكلته في التعاطي مع رسالة غير موجهة له أصلا.

طبعا هذا القول وغيره ليس دفاعا عن هذه المغنية موضوع هذه الضجة وهذه البهرجة ولكن من باب قول الحق ولو كان مرا وحتى لا نقع في مسالة “..عاهر تحاضر في الشرف..” نتأسف عن فقدان فن راق يعبر حقيقة وبكل تجرد وموضوعية عن هموم وقضايا مجتمعه بوسائل وأساليب إبداعية راقية فن ذو مستوى عالي تبعث من خلاله رسائل ذات بعد إنساني، فيها من الوطنية والتضحية ونكران الذات ما يسعفها لأن تصبح وسيلة من وسائل النهوض والرقي والتقدم المجتمعي .

[email protected]

‫تعليقات الزوار

8
  • عابرة سبيل
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:50

    رأي و يحترم.لكني في الحقيقة أتساءل :المقال واضح و السطر فاضح،و الكلمات دالة..لما نخبئ وجهة نظرنا تحت المقولة المشهورة"ليس دفاعا عنه/عنها" ؟! لن يحاسبك احد عن دفاعك او اتهامك ..المهم ما قد قيل و تم فهمه.
    انا شخصيا ارى ان الموضوع قد وجد استحسانا كبيرا خصوصا من لدن الرجال، لانه و بالدرجة الاولى قد خفف عنهم عبء جريمة التحرش على الأقل من الناحية الاجتماعية ، و غض البصر من الناحية التي تعرفونها…
    اما ثانيا ، ان كان ذاك قد عرّى عن واقع مجتمعنا "المتعري أصلا" فعلينا الا ننسى ان لدينا مجتمع اخر محجوب عن العري تم خدش كرامته من خلال كلمات لم تكن تستحق منا كل الاهتمام لو لم تجد منا شعب يهتم برذائل الأمور..!

  • يوسف
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:54

    أحسنت واصل
    نرجو تفاعلا وحوارا

  • Ahmed52
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:16

    زينة الداودية حرة تغني بالصاك ولا بالصباط فدك شانها ومن لم ترقه فالغير القناة اعطى الله ما يسمع الانسان ويشوف .

    ما هدا الخوف على الشعب المغربي وكانه قاصر لا يميز بين الاسود والابيض حتى ياتيه شيخ ملتح ليعلمه الحكمة والقيم والاخلاق. هدا عن زعل الرجال الدين يحسبهم وصايا على الاخرين .

    اما الطامة الكبرى فتاتي للداودية من فصيلة جنسها النسوي. وهدا راجع في اغلب الاحيان الى الجهل تعاليم الاسلام والدي لا يعرفن عنه سوى بعض الشعائر "الصيام والصلاة والحج حتى تسمى الحاجة فلانة" وينسون القيم والاخلاق الاسلامية الحميدة. وهده نخبة ستزول ان شاء الله.

    وشكرا.

  • سيفاو
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 07:14

    تنكر على الحركات النسائية نقد الأغنية المائعة، ليس لأنك تدافع عن الداودية، وإنما تبحث عن مسوغات أغنيتها في الواقع المغربي، وتدعي أن عطيني صاكي" كشفت وفضحت الواقع،والحقيقة أنها لم تفعل سوى التحريض على الظاهرة، وهذا ما رفضته الحركات النسائية وفاتك فهمه.

  • ali
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 09:18

    سياسة الكيل بمكيالين هي التي ينهجها اعلامنا المنحط في التصفيق للترهات وغض الطرف عن الفن الراقي والرقص على اﻻﻻم الشعب لماذا لم تقم الدنيا على اغنية الهابط "انت باغية واحد"

  • Hicham UK
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 13:12

    weqتصوروا لو ان الداودية واقفة بين يدي الله و عليها ان تقول شيئا. هل يا ترى ستختار الاغنية ام كلام اخر. اذا كنا مسلمون و نؤمن بالله فهكذا يجب ان نضع السؤال او المشهد. اي شخص يختار بمحض ارادته مخاطبة الجمهور و الجمهور ليس كله واحد و لاعلى اخلاق واحدة و لاحصانة ثقافية و اخلاقية واحدة فعليه ان يفكر جيدا و مليا و كان الله حاضر امامه قبل ان ينطلق بالغناء او الكلام. و لا اظن بان الداودية ستختار الاغنية و هي بين يدي الله سبحانه و تعالى.

  • Youssef père de Ghita
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 13:24

    "دعو المرأة احترام خصوصيتها والتزامها بما فرضه عليها الشرع والعرف والقانون والموروث الثقافي والحضاري"

    >> المرأة كالرجل مدعوة لإحترام القانون.
    الشرع و العرف و الموروث اشياء غير ملزمة، إلا ما تم تضمينه قانونيا. الأخذ بالشرع و الموروث و غيره بما يناقض القانون هو تطاول على القانون.

    >> نحن لا نطالب تطبيق شرع الكهنوت او العشيرة في واقع الإعتداء الوحشي و الجنسي على التلميذة اليتيمة، نطالب فقط بتطبيق القانون و نطالب بتغيير القانون ليكون أكثر صرامة مع مثل تلك الوحوش في صفة بشر.

    فلنتمدن يا أخي

  • زهير الشرق
    الخميس 19 فبراير 2015 - 21:48

    واااااصل ولا تفاصل. مقال يغطي الشمس بالغربال و الداودية بغاااااات ليا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال