السان فلنتين على طريقة الأجداد...حبكم سعيد

السان فلنتين على طريقة الأجداد...حبكم سعيد
الأحد 15 فبراير 2015 - 18:40

نعيش هذه الأيام على وقع احتفال النصارى بعيد يسمى “سان فلانتين” أو “عيد الحب”، يتبادل فيه العشاق كلمات الحب و العشق و الغرام المتبادل، و يقدمون الورود و الحلوى و بطاقات الأعياد، و منهم من يعربدون، ثم يقضون الليالي الملاح.

يحكى أن أصول هذا الاحتفال روماني وثني، كان يصادف –عندهم- عطلة الربيع التي تعبر عن مفهوم الحب الإلهي، من خلال تقديم القرابين للأوثان. و بعد مقتل القديس ” فالنتين” الذي عاش في روما، على يد الإمبراطور الروماني كلوديس، بدأ المسيحيون يحتفلون به، كتقدير منهم لهذا الحبر، على مواقفه البطولية التي كرست لإشاعة معاني و قيم الحب.

هذا العيد الذي يصادف يوم 14 فبراير، له قصص طريفة و حكايات في مجتمعنا. الذي أبت فئة عريضة منه إلا أن تشارك النصارى حبهم بطريقتهم لقديسهم “فالنتين” و تشارك الوثنيين قبلهم حبهم لأصنامهم. فتجد البعض، يحتفل في طقوس تحترم العادات و التقاليد النصرانية، دون إخلال بالواجبات التي يسترعيها الظرف. فتراه يحجز الشوكولاطة من أرقى المحلات، و يشتري الورد الأحمر النفيس، المرصع ببطاقة، كتب عليها” أحبك” طبعا باللغة الفرنسية. و تزداد قيمة الحب الذي يريد أن يعبر عنه المبادر، بارتفاع ثمن الهدايا. و هو يعلل الفرحة و المشاركة في هذا العيد، بتبرير رمزيته النبيلة و المحمودة. فهو يكرس لمفاهيم المحبة و الهوى و المودة و الصبابة و العشق و الهيام و التيتم. و يوطد أواصر الصداقة بين العشاق سواء كانوا متزوجين أو غير “مصاحبين”.

فترى “الشعيبية” التي كان يوم السعد عندها، في الماضي هي أن يشتري “كبور”عشرة ريالات زريعة نوارة الشمس، و يذهبا معا للجردة، للتمتع بتفتح الورود. و ما يزيد في رومانسيتها التي تغرقها فرحا و بهجة، هو أن يتكرم “كبور” و يوجه لها الدعوة للذهاب للسينما لمشاهدة فيلم ” أبي فوق الشجرة ” أو ” غرام و انتقام”. لن أصف لكم مقدار السعادة التي كانت تغمر” الشعيبية”، إنها الفرحة المفعمة بمشاعر الحب و الوفاء و الإخلاص. لقد كان الحب قديما يخرج من القلب، و ليس من الهواتف النقالة عبر ميساجات، محملة بجمل جاهزة. و كانت لغة الحب بالعين، و ليس عبر المواعيد. كان المتيم يضحي بالغالي و النفيس، لكي يخطب و يتزوج بنت فلان.

و تبقى أسمى ملاحم الحب المغربية، هي ما سمعناه عن هيام إيسلي بتسليت، المنتميان لقبيلتان عدوتان من قبائل آيت حديدو بإملشيل. فبعد أن حال واقع الحال دون تحقيق رغبتهما في الزواج، اعتصم العشيقان فوق جبلين، و ظلا يذرفان الدموع، حتى تكون نهري إيسلي و تسليت. و ماتا من كثرة البكاء. و يروى أن قبائل أيت حديدو بدأت تيسر تزويج أبناءها منذ ذلك الوقت، تكفيرا عن هذا الذنب.

و أروع قصص الحب المغربية، جاءت في قصائد الملحون. فهذا عيشق عويشة الذي جرب كل الحيل للقاء عشيقته، التي أحكم الحراز اللئيم حجبها عن الأعين، بعدما ظفر بها. فيقول:

غابت عني تاج الابكار * سبع أيام افقدت الإخبار * صبح عني بشار

جاء و بشرني بخبار الغزال * عند الحكيم آ من تسال

من جانا للغرب بالسحر * رصدها في داخل القصر

مكاته بالزين و الشعر * و الشامة و الخال و الشفر

و الخد العكري بلا عكر * و المعنى فالنقط و الشعر

و لما نجحت إحدى حيله في الوصول لعويشة، صرخت عويشة، موجهة لومها للحراز:

هذا هو محبوب خاطري * و انت عذبتيه * آ الظالم كي نعمل بيك ؟؟

ها حكمتك حصلت في يديّا * دبا و لّي قرد زيد فرجنا بالتنقاز * و شطحاته بقضيب تاز.

و في قصيدة دمليج زهيرو، نرى العاشق الولهان الذي يتألم حسرة من ضياع دمليج عشيقته زهيرو، المتيم بحبها، و هو يقول:

طال شقايا وهجرت المنام وانا كظيم هايم والعقل فليج

من حر الصهد فقدت المنام بين الضلوع جمري موقود سريج

و فنا جسمي يا صاح وسقام لا حال حالتي بفراق الدمليج

لا أنسى حب أشهر “كويلة” بسلا في الثمانينات من القرن الماضي. فقد كان ولهانا متيما بحب فتاة لها جمال ساحر. و كان كلما احتسى “طرانكويات” ماء جهنم، يأتي تحت شرفة منزل والديها و يسترسل متغزلا فيها، شعرا و نظما و غناء. بل تجرئ ذات يوم، و أرسل “خطابة” لأهلها للقيام بالواجب. وكان تبريرها لتزويج صديقنا هو ما أسرت به لوالديها، بلكنتها السينية : “واخا تسوفوه سكايري مسكين، حطو لو غير سيربتو و قطيعتو، و راه كيجلس ب عقولو”. فأجابتها الأم قبل طردها: ” يلا شفتي موكة خطابة، عرف بلارج عريس”.

حبكم سعيد.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة