مجرد أسئلة 'ويكيليكسية' غبية

مجرد أسئلة 'ويكيليكسية' غبية
الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:23

من بين ثلاثة ملايين وثيقة وبرقية نشرها موقع “ويكيليكس”،بعد أن قيل إنه حصل عليها من دهاليز المخابرات والدبلوماسية الأمريكيتين،لم نقرأ حتى الآن سطرا واحدا عن هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001.


لم تحمل لنا الوثائق السرية أية معلومة عن الأسرار و التفاصيل الحقيقية لـما حدث صباح يوم 11 أيلول 2001،ولا عن ما دار بين المسؤولين الأمريكيين و حتى نظراءهم الأجانب بشأن هجمات العصر،وعن صحة ما تردد من أن الموظفين اليهود في برجي التجارة العالمي،صدرت لهم تعليمات بمغادرة البرج قبل أن تقتحمه الطائرات الإنتحارية بيوم أو يومين.


غريب أن لا تكون بين الثلاثة ملايين برقية واحدة تكشف للعالم عن لغز وجود كاميرات احترافية تحيط بالبرجين من كل حدب و صوب لتصور لحظات اقتحام الطائرات لرمز الاقتصاد الأمريكي بتفاصيلها المملة،منذ أن كانت قادمة من بعيد تتمايل و تتراقص و تتموج إلى أن أصابت الهدف،واندلعت النيران و مات من مات و انتحر من انتحر و سقط من سقط من أعلى البرج و هرب من هرب ممن كانوا في عين المكان.


أبدا لم يفعل ويكيليكس…ترك عشرات الأسئلة والاستفسارات مطروحة حول منفذي الهجمات والجهات الداعمة لها،و لم يوضح حقيقة ارتباط تنظيم القاعدة بذلك الهجوم الذي غير وجه التاريخ وجعل العالم يؤرخ لما قبله وما بعده.‏


لم تكشف لنا الوثائق المسربة بالملايين من كان وراء ذلك،ولماذا اتجهت أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة فوراً؟ وما معنى أن يخترع الأميركيون عدواً بديلاً عن «الخطر الشيوعي» أي الإرهاب الإسلامي والقاعدة اللذين يتركزان في المنطقة التي وضعوا عيونهم عليها وتحوي ثروات العالم من الشرق الأوسط إلى القوقاز وآسيا الوسطى؟‏


قد يقول قائل إن هجمات الحادي عشر من من أيلول/سبتمبر 2001 مرت عليها حتى الآن أكثر من تسع سنوات،و إن الوثائق “الويكيليكسية” تتطرق فقط لأسرار الأربع سنوات الأخيرة في الكواليس الأمريكية بمخابراتها ودبلوماسيتها و إداراتها.


لنسلم بذلك و نغير السؤال بما يتماشى و الأسرار الأمريكية الحديثة،ونطرح سؤالا في غاية البساطة : ماذا عن الأزمة المالية و الاقتصادية العالمية التي عصفت باقتصاد العالم ؟ ألم تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية ؟ لماذا أدارت وثائق “ويكيليكس” ظهرها لقضية العصر الجديدة التي هوت بأسواق المال و الأعمال في العالم ؟ من المستفيد من خسائر البنوك و إفلاسها ؟ أين ذهبت مليارات الدولارات التي تبخرت فجأة من خزانات المصارف في العالم ؟


من بين الثلاثة ملايين وثيقة مسربة،أليس غريبا أن لا تحمل واحدة في جعبتها سطرا واحدا عن الأزمة المالية العالمية التي أطلت برأسها في الولايات المتحدة الأمريكية، و كبدت دول العالم خسائر بأرقام فلكية، و أحدثت هزات في أقوى اقتصاد في العالم،فكانت الارتدادات أكثر عنفا حتى وصفت الأزمة بالأسوأ في تاريخ البشرية.


هل يمكن لعاقل أن يصدق أن بإمكان شخص واحد صحافي استرالي مغمور لم يكن معروفا من قبل،متابع بتهمة الاغتصاب في السويد و تلاحقه شرطتها أن يتسلل إلى أرشيق وثائق أشرس و أقوى جهاز استخبارات في العالم هكذا،ويسحب منه ثلاثة ملايين وثيقة بكل هذه البساطة ؟


صدفة أو كأنها هي أن تنشر الوثائق يوم إجراء الانتخابات التشريعية المصرية أي يوم الأحد،فتحول اهتمام الإعلام العالمي من ما يجري و يدور في مكاتب الاقتراع المصرية،إلى فلتان الوثائق الذي كان قد بدأ على واجهات الصحف و مواقع الإنترنيت و عاجل البرقيات في وكالات الأنباء العالمية.


أليس من غير البريء أن لا تنقل لنا الوثائق “الويكيليكسية” ما دار من دردشات و أسرار قبل العدوان الإسرائيلي على غزة،و الدور المصري الرسمي في ذلك،و ما دار بين الرئيس حسني مبارك و المسؤولين الإسرائيليين الذين كانوا لا يبرحون أرض مصر يسرحون و يمرحون للقاء رئيسها و مسؤوليها تحضيرا للعدوان،إلى أن أعلنت الوزيرة الإسرائيلية ليفني و من أرض مصر دائما عن انطلاق آلة الحرب الإسرائيلية نحو أجساد الأطفال و النساء و الشيوخ في غزة لتمزيقها و حرقها بالفسفور الأبيض.


أغلب الوثائق المسربة و المنشورة لا تتحدث إلا عن إيران و علاقتها بجيرانها الخليجيين،فأخبرتنا مشكورة أن ملك السعودية طالب واشنطن قطع رأس الأفعى،و بأن ولي عهد أبو ظبي قال عن نجاد “هذا الرجل سيجرنا إلى حرب”،و غيرها من الروايات و الدردشات الرسمية،لتكون الخلاصة أن دول الخليج أظهرت خوفا كبيرا من إيران.


وبين الكم الكبير من الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس، تفيد وثيقة بأن العاهل البحريني حمد بن عيسى أل خليفة قال مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2009 للجنرال الأميركي ديفيد بيترايوس ان البرنامج النووي الإيراني يجب أن يتوقف معتبرا أن مخاطر السماح باستمرار البرنامج أكبر من مخاطر وقفه.


التسريبات تكشف إذن من وجهة تعليقات كبريات الصحف العالمية،أن الدول العربية في الخليج تخشى الخطر الإيراني لدرجة كبيرة.


دول الخليج – تقول لكم وثائق ويكيليكس – ما انفكت تدعو علنا في السنوات الأخيرة الى حل سلمي مع إيران والى تجنب الحرب، و هاهي تدفع اليوم و بالوثائق و الحجج و بلقاءات موثقة مع مسؤولين أميركيين باتجاه ضرب إيران.


التخريجة “الويكيليكسية” تقرع طبول الحرب ضد إيران،و البداية في تهيئ الرأي العام العالمي لتقبل حرب جديدة تشبه تلك التي تمت في العراق،الحرب الغاشمة التي أودت أو تسببت في مقتل ما يقرب من مليون عراقي،و ما رافق ذلك من قتل أطفال أبرياء و قتل شباب في مقتبل العمر و قتل شيوخ و اغتصاب فتيات و أمهات و زوجات و إذلال شعب بأكمله، من أجل بعض براميل نفط.


بعض الدول الخليجية سارعت إلى التشكيك في حملة الوثائق أو نفي رواياتها و أحاديث حكامها بالقول إنها خرجت عن سياقها ،لكن كان الرد الإيراني كاد عين العقل و قوض اللعبة الأمريكية في مهدها،حينما قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد و بالحرف : “دعوني أصحح لكم أولاً. المواد لم تسرّب بل نشرت بطريقة مدبّرة”.


من هنا تتقاطر الأسئلة،ترى بعد هذا السيل من المعلومات هل فعلا لم تسرب و نشرت بطريقة مدبرة ؟ من يقف وراء “إعصار ” ويكيليكس ؟ و لفائدة من ؟ لماذا التركيز أكثر على ضرب إيران و امتعاض دول الخليج منها ؟ لماذا عبرت إسرائيل عن سرورها لنشر الوثائق ؟ من سرب ملايين البرقيات السرية لصحافي استرالي مغمور ؟ هل أمده بها مسؤولون أمريكيون متخفون يريدون فعلا فضح الأمور كما يقول القائمون على الموقع ؟ أم أن المخابرات الأمريكية رسمت السيناريو وجعلت من “ويكيليكس” أداة لتنفيذها ؟‏


استقيموا يرحمكم الله !!!


*إعلامي مغربي مقيم في باريس

‫تعليقات الزوار

26
  • insann
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:17

    المخابرات الأمريكية رسمت السيناريو وجعلت من “ويكيليكس” أداة لتنفيذهاحرب جديدة على إيران
    أغلب الوثائق المسربة و المنشورة لا تتحدث إلا عن إيران و علاقتها بجيرانها الخليجيين،
    وثائق ويكيليكس ا طريقة مدبرة من إسرائيل و المخابرات الأمريكية……
    استقيموا يرحمكم الله !!!
    استقيموا يرحمكم الله !!!
    استقيموا يرحمكم الله !!!
    استقيموا يرحمكم الله !!!

  • whocares
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:57

    هل يمكن لعاقل أن يصدق أن بإمكان شخص واحد صحافي استرالي مغمور لم يكن معروفا من قبل،متابع بتهمة الاغتصاب في السويد و تلاحقه شرطتها أن يتسلل إلى أرشيق وثائق أشرس و أقوى جهاز استخبارات في العالم هكذا،ويسحب منه ثلاثة ملايين وثيقة بكل هذه البساطة ؟
    Do you homework before writing you are article, What kind of writer are you. I let you discover your own mistake. I wonder if hespress monitors what is posted here.
    Please let this part be posted so this “Wirter/jourlanist” get to know his mistake.

  • amin
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:53

    من آخر هذه الوسائل وليس آخرها على الإطلاق
    خدعة تسريبات موقع ويكيليكس (موسوعة التسريبات )
    صوروا الأمر للجميع على ان هناك موقع على الانترنت يهتم بنشر التسريبات من الإدارة الامريكية وبالذات البنتاغون
    http://wikileaks.org/
    وأن هذاالموقع ما زال متاحاً للجميع على الرغم من انف البنتاغون!!!
    هذاالموقع نشر قبل عدة اشهر مقطع فيديو يظهر فيه جريمة بشعة للجيش الامريكي بقتل عدد من المواطينين منهم صحفي ومصور
    و هذا هو الطعم الأول لكي يظهر فيه الموقع والقائمين عليهم وكانهم من المعارضين والقائمين على نشر الحقيقة حتى لو كانت ضد بلادهم ولكن بأدلة موثقة وليس بتحليل او انتاج افلام وثائقية مثل نعوم تشومسكي و مايكل مور وغيرهم من الامريكان المعارضين
    و قام هذا الموقع قبل اسابيع بارسال قسم من وثائق حصل عليها ويقول ان عددها 93000 وثيقة الى عدد من كبريات الصحف العالمية لكي يحقق ضربة اعلامية بكشف حقيقة مايحدث في افغانستان بالذات (معظم الوثائق ال 93000 عن الحرب في افغانستان )
    طبعاً ولا بدّ أن يكون في هذه الوثائق تحقيقات وتقارير عن جرائم للناتو هناك وهذه مرت مرور الكرام وكأن هذه الجرائم أصبحت شئ اعتيادي وطبيعي ومفروغ منه !!!
    و التركيز كان عن علاقة مفترضة بين حركة طالبان نصرها الله مع ايران !!!
    فبدأت حملة ذات هدف مزدوج
    تشويه حركة طالبان في العالم الاسلامي من جهة
    و الضغط على ايران من جهة اخرى
    الضغط على جمهورية المجوس لا يهمنا…..to be contunued

  • amin
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:55

    ما يهمنا هو دفع الاتهام عن حركة طالبان والتحسب لاي تسريب قادم فيه طعون لغير الطالبان من الحركات المجاهدة في العراق لان مدير الموقع قال ان لديه وثائق عن العراق سينشرها
    بالنسبة لطالبان نصرها الله فهذا هو المتوقع منهم
    حرب عسكرية وحرب اعلامية في نفس الوقت وبالتزامن
    ولا ننسى ان القائد هناك هو بيترايوس وهو الذي اوقع بين المجاهدين وحاضنتهم وبين المجاهدين انفسهم
    وقد تكرر أكثر من مرة انه يريد ان يعمل بنفس الاستراتيجية في افغانستان
    ولأن افغانستان شبه مغلقة من الداخل في وجه الدعايات المغرضة فالدعاية هذه المرة تاتي من الخارج وبطريق لا شك فيه
    موقع يفضح ا لامريكان وله سوابق بهذا يقوم بتسريب وثائق تفضح الناتو ويدسون السم وسط هذا الكم الهائل من المعلومات بان طالبان تتلقى الدعم والتمويل من ايران وتُثار معركة وهمية بين الموقع وبين الادارة الامريكية التي تريد غلق الموقع وتتوسل بصاحبه ان لا ينشر الوثائق وهو صامد في وجه الحكومة الامريكية والبنتاغون !!!!
    هو صحيح في عندهم حاجه اسمها حرية وديموقراطية
    وهى حرية اٍبداء الرأى والكل يعمل ما يشاء الا مع المسلمين
    موقع ينشر وثائق خطيرة رغما عن البنتاغون وتقف الحكومة عاجزة
    لعد وين الامن القومي ووين الامن قبل الحرية و وين قانون الطوارئ
    المعركة بين الموقع والادارة الامريكية معركة وهميه
    يستطيع اوباما وحكومته غلق الموقع بالف حجة وحجه لو اراد
    لكن المشكلة انه لا يريد هذا أبدا
    هو ومن معه يريدون ان يكسب هذا الموقع مصداقية لكي يسربوا عبره اي شئ يريدون
    اول الغيث علاقة بين طالبان وايران

  • lui
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:27

    bravo
    un sujet complet… rien à dire..
    mes compliments pour l’analyse..

  • أيــــــــــوب ...
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:25

    أسئلتك ” الغبية ” قد تدفع “المشرعين والخبراء ” الذين ظهروا على الساحة في العقد الأخير بإصدار قوانين صاااااارمة تعاقب كل من يشكك فيما تقول أمـ/ريكا ومن يتشبث بها ..
    لكن ما لا يجوز السكوت عنه هو أن الظلم الذي مورس على الابرياء منذ 11 سبتمبر 2001 قد تكون له عواقب وخيمة لسبب يعرفه كل العقلاء وهو أن الله سبحانه وتعالى حرم الظلم وشدد في تحريمه حتى أن النبس صلى الله عليه وسلم خاطب الكعبة المشرفة ذات طواف:
    ( والله إن هدمك حجرا حجرا لأهون عند الله من سفك دم امرء مسلم ).
    أو كما رواه ابن عباس..

  • lopi
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:33

    les trucs datent a partir de 2004

  • محمد بنحسن
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:37

    أخي محمد واموسي، أعتبر أن أسئلتك نابعة من عقل لا تفتنه أكاذيب السياسة الأمريكية.أمريكا الدولة اللقيطة و و أهلها المغتصبون لأراصي الهنود الحمر،لا تاريخ و لا ثقافة و لا أخلاق لهم، تلجمهم عن الأكاذيب و اغتصاب أراضي الغير بالقوة.
    *- لكن أخي محمد لماذا اعتمدت ويكيليكس على الوثائق التي تدين الغير، و لا تدين حكام أمريكا ؟
    *- لماذا لم تنشر الفضائح الغير التي تدين أبناء العم سام ؟
    من قبيل أكذوبة الأمراض المخترعة، كأنفلوانزا الخنازير ؟؟؟
    شكرا على أسئلتك النيرة

  • news
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:43

    In a statement on its site, EveryDNS.net said it terminated the free service it had been providing to wikileaks.org at 10 p.m. Eastern time Thursday because WikiLeaks had become the target of “multiple denial of service attacks” that “threaten the stability of the EveryDNS.net infrastructure,” which serves 500,000 websites. The move meant that Internet users couldn’t access the site as usual by typing wikileaks.org.

  • FOX
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:45

    Mr l’auteur j’ai une reponse qui peut satisfaire votre curieusite,je l’espere de toute facon! allez sur youtube et taper sur le moteur de recherche le titre suivan mais le film est en anglais:ZEITGEIST II ADDENDUM (FULL MOVIE!) – PLEASE SHARE
    ca va vous ouvrire les yeux et vous economiserais les pensees!!! comme mon cas!hehe
    je m’excuse d’avoir ecris en francais , hachakom.

  • kamel
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:51

    Je ne sais pas pourquoi, mais les Arbaes croient toujours en cette théorie du complot.
    Une fois c’est les juifs, une autre c’est les usa, puis c’est les chiites et maintenant c’est wikileaks ????
    On se reveille svp, regardons déjà ce qu’il y a dans ces documents et évitant de fantasmer sur ce qui manque.
    Lorsque vous avez le serviteur des HARAMAIN qui demande aux USA d’attaquer un pays donc les habitants croient en même Dieu, pour moi c’est plus important que de connaître qui est derrière le 11/09.
    Wikileaks et quelques soit sa source n’est rien inventé, il a juste relaté la version que ne voit jamais dans les sources d’informations conventionnelle.
    Et pour le redacteur de cet article, vaut mieux se poser la question « pas bêtes » suivantes : ‘’ Est-ce que les documents de Wikileaks sont authentiques ou pas ?’’

  • فاطمة
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:29

    انا متفقة تماما معك’ لان الخرجة الوكيلكسية هي عملية مدبرة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية’ كيف يعقل ان يتوفر هدا الشخص على هدا الكم من المعلومات السرية ادا لم يكن قد تسربت إليه من أجل تمريرها متخفيا وراء الجهة المسؤولة التي لا تريد ان تضهر في الصورة, و هده الخرجة اتت خصيصالزرع الفتنة في الشرق الاوسط و خاصة ضد ايران لان جميع الوثائق تتكلم على ايران و الدول العربية و هدا ما لحظته, يعني هناك نية مبيتة من أجل خلق خصومات بين الدول العربية و الدول الشرق أوسطية. ارجوا من الجميع الا يعطوا اهمية لهده الوثائق لأنها عبارة عن لعبة تلعبها الولايات المتحدة الامريكية في الخفاء.

  • AmiraL
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:49

    كل متتبع للأحداث القديمة والجديدة يستطيع الجزم أن -ويكيليكس- لا تعدو حلقة أخرى من سلسلة برامج الماسونيين الساهرين دون كلل في تدبير وحياكة كل جديد مقنع لطبقة اجتماعية مخدوعة في هذا العالم والتي يمكنها تصديق كل شيء دون طرح أسئلة واستفهامات مثل الطبقة الأكثر حذرا وفطنة ودراية بالأمور ككاتب هذا المقال ومن يؤيده.
    منذ الوهلة الأولى شككت في أهداف هذا الموقع ومعلوماته، لم أنتظر كثيرا حتى تيقنت أنه عصا مسلطة على المسلمين بطريقتين اثنتين، مباشرة وغير مباشرة،والهدف جلي لذوي الأبصار، ألا وهو تشتيتنا أكثر وأكثر وأكثر وأكثر وبثر غرامات من الثقة كانت لا تزال بين أولياء أمورنا لكي تكون الضربة الآتية على إيران دون عواقب ودون تنسيق للتنديد من طرف العرب -المسلمون-.
    أستغرب لمن بين يديه نورين -الكتاب والسنة- وكلما صادفته حفرة خر فيها، العيب فينا وفي أولياء أمورنا، فلو اتحدنا على أسس دين الاسلام لما تمكن منا أحد ولما لعب بعقولنا عبدة ابليس المتنكرين بزي أكبر وهو في عصرنا ألا وهو الديموقراطية.
    متى يا ترى نستفيق لردعهم؟؟؟
    الجواب صعب لأنهم أذكياء بغبائنا، إنهم يلعبون على الوقت وخططهم تتبلور إلى واقع عبر أجيال وليس في أيام،وهذا ربما ما يحجب عن أعين الغافلين منا عن هول مخططاتهم الشريرة وهذا ما يزرع الاستكانة والخمول في صدورنا بينما هم ماضون في غيهم.
    حرروا أنفسكم، حرروا عقولكم ولا تنجرفوا نحو ما يريدونكم أن تعتقدوا.
    يا رب دموعي تإن من حال أمتي، يا رب انصرنا بدينك وأزح الغمامة عن عيوننا انك سميع عليم.

  • شبه كاتب
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:39

    إن حرب هذا العصر هي حرب إعلامية بالدرجة الأولى… منذ صورة أفلام الفيتنام حتى يومنا هذا، مرورا بالكدبة الكبيرة لأحداث 11 من سبتمبر … تصوروا معي أقوى جهاز مخابرات في العالم يئن من ألم موقع بسيط… هنا فب المغرب مثلا حيث اتصالت المغرب تحجب ما تريده على المواطنين فبالأحرى CIA الذي بامكانه حجب الشمس عن الشرق الأوسط، وهو ما تفعله الآن بترهات وبرقيات يخفي إضهارها أكثر من نوايا إضهارها… إنها السينما الأمريكية بامتياز… يجعلونك تصدق المستحيل… تحليل الخطاب السياسي و السينمائي الأمريكي يضهر بأن الدولة تعيش من الخوف، تخويف الشعب الأمريكي أولا من كل شيء، تخويف العالم من الارهاب وبالتالي السيطرة على بترول الخليج، تخويف العالم من الأنفلوانزا،وبالتالي شراء أطنان من الدواء… خلق بلبلة(فارغة) حول موقع ويكليكس، والذي يستطيع أي هاكرز مبتدئ أن يوقفه.
    ربما في السنوات المقبلة سيتحفوننا بقصة عن زوار من الفضاء يطلبون فدية وإلا….

  • A3rab ben L'houss
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:41

    A qui profite le “crime”de la divulgation des secrets de la cuisine du state departement, après celle du Patagone ?.
    il y a certainement plusieurs acteurs
    -1- la ligne pur et dur au sein du Mossad et son ex chef Mayer Dagan.
    -2-Israël et ses supporters de la ploutocratie politico-économique multinational ,pour objectif d’assainir un coup de grâce au prestige des Etats unis et disqualifier l’équipe d’Obama a la maison blanche ,suite au conflit d’intérêt géostratégique sur la colonisation en Cisjordanie palestinienne .
    -3-Gages de fidélité d’Assange ,que moult avertis ne contestent pas la judaïté de son équipe.
    Mais ce qui est suspecte dans cette sulfureuse affaire: les “facilités” ,”trucages”, tronquées de sélectives sujets .
    la coopération des services de Mme Clinton ,chef de la diplomatie étasuniens,posent assez de questions embarrassantes ,jadis on a entendu le chuchotement que l’ancienne première dame Clinton a subi en 1998,l’initiation judéo-Talmudique selon la tradition réformée a New York..
    Quant a Mr Julian Asange du site Wikileaks, il n’est qu’un chef de file-figurant,
    Par contre tous les services de renseignements étrangers ont compris le risque d’un site “de renseignements indépendant”. Un attrape-mouche pour toute personne incrédule qui souhaite communiquer des informations sensibles. Les “agency” américaines sont loin d’être des amateurs .”

  • A3rab ben L'houss
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:11

    -Suite-
    Ce qui surprend les experts
    : les documents publiés du Pentagone sont issus de segments de stockage et d’accès tout à fait cloisonnés par l’US Army. Il est impossible à un même agent-militaire d’avoir un code d’accès pour tous les segments concernés !, aussi La protection contre des fuites de documents est simple : aucun moyen de connecter le moindre périphérique de stockage ! Et encore moins d’avoir des terminaux équipés de graveurs de CD/DVD comme indiqué par le soldat Manning. C’est le Pentagone que nous aimerions interroger. WikiLeaks, un site indépendant ou dépendant, et de qui ? Dans l’attente de preuves reliant Assange et Israel ou a la ploutocratie multinational,la vrai détentrice du pouvoir effectif; Un conseil : ne transmettez rien à un site aussi trouble que WikiLeaks à moins de vouloir devenir un agent temporaire “gratis” d’une “agency” X ayant pignon chez le PC du Mossad a Yourshalem.
    Idem aussi la routine de sécurité et sureté pour la boite “Departement Office

  • saad
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:47

    سوف أجيبك وكليكس تنشر فقط وتائق ما بعد سنة 2005 وليس قبل تانية وكليكس تنشر فقط وتائق دبلوماسية وليس مخابراتية وكليكس ليست مدبرة بل انها حقيقة

  • free moroccan
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:31

    this is a new strategy adopted by USA TO brainwash the world from the residue of the catastrophies that it has caused. driv our attention away from what ‘s going on. be cautious and wait for what is coming next.

  • عبدالكريم كعداوي
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:59

    السلام عليكم
    أخي كاتب المقال أشكرك على تحليلك، فقط أود أن أشير إلى أن وثائق ويكيليكس تشير إلى العديد من المعطيات التي قلت أنها لم ترد، فقط هناك تركيز من قبل بعض وسائل الإعلام التي حصلت على حق نشر الوثائق بشكل حصري، هي من ركزت على قضايا دون أخرى، وذلك بما يخدم أجندة الأجهزة التي تسيرها.. ولو نظرة لجريدة الباييس لرأيتها ركزت على المسؤولين المغاربة وقضية الصحراء، التايمز والكاردين ركزتا على ايران والارهاب وإسرائيل… وهكذا، كل ينفذ ما وكل إليه من مهمة لتضيع المعطيات بين التفاصيل

  • citoyen
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:01

    Ces révélations montrent que les chefs d’états arabes sont des indicateurs,des gens peureux et incompétents.La traitrise est leur seule devise.Ils sont prêts à sacrifier les intérêts de leurs peuples pour rester au pouvoir.

  • marokain
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:03

    je répond au commentaire 13, celui qui parle de la théorie du complet, d’abord commençons par le commencement, la théorie dite “théorie de complot” est une pure invention du CIA et FBI pour discréditer tous les opposants qui remettent en cause les thèses officiels de la CIA et FBI
    ensuite, j’avais écris dans un message censuré qu’il suffit de voir et croire que la collecte de ces millions de documents dits secret demandent d’abord : un réseau mondial très organisé et très infiltrés, ce n’est absolument pas le cas d’une organisation dite wikileaks, ça ne peut etre que la CIA et le FBI
    comment ça se fait que toutes les ambassades américaines dans le monde se mobilisent et se mettent au service d’un simple site web en commettant une trahison du “secret confidentiel” ???
    si c’était un document, dix, allez 100, 1000 ça fait trop, mais là c’est des millions et comme par hasard la majorité des sujets ne concernent que le monde arabo-musulman, il y a eu des petites informations à droite et gauche qui concernent l’occident mais ces des informations ridicules, en tout cas l’incidence et le poids sont pas les mêmes
    par exemple, quand il s’agit des musulmans on sort l’information suivant : “la saoudie veut une guerre contre l’iran”, mais pour la france et USA on sort l’info suivant : “obama a dit que sarkozy est comme un empereur mais sans qu’il porte le costume d’empereur, hi hi hi”…. vous voyez le poids entre les deux informations ???? si vous le voyez cous comprendrez que c’est de l’information orientée !!!…….
    salam

  • عـلـي
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:05

    لم نسمع عن أي وثيقة يتكلمون فيها عن روسيا وعلقتها مع صين أو إسرائيل , فقط كل الوثائق مذكرو فيها المسلمون و الدول العربية و الإسلامية العراق بوليزاريو جنوب سودان مصر الخليج إيران
    أمريكا هي من وراء ويكيليكس التي تشن بها حربها على الدول التي ليست في صفها أو لتي لاتمتتل لأوامرها

  • sami
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:09

    آسئلتك فعلا غبية .مقال تافه بعيد عن الإحترافية الإعلامية-كيف سمحت لنفسك أن تحلل موضوع حير خبراء وعقلاء العالم بدون دراية به أو دراسة مسبقة .أولا سيدي الكاتب ويكي ليكس لا يشرف عليها شخص واحد وهو المدعو سانغ بل يشتغل معه ٣٠من خيرة القراصنة في العالم وبصفة رسمية ويساعدهم ٨٠٠أخرون من جميع أرجاء المعمورمنهم قراصنة عرب.إنها فعلا من الغباوة أن تربط الإنتخابات المصرية وموعد النشر .وفيما يخص الوثائق المتعلقة بالبنوك والأزمة الإقتصاددية التي تتسائل سيادتك عن عدم نشرها من طرف ويكي ليكس هو دليل آخر عن عدم درايتك بالموضوع الذي تكتب فيه فلو كنت إعلامي تقرأ جرائد الصباح لكان في علمك أن نشر الوثائق المتعلقة بالبنوك هي الخطوة القادمة .أما أحداث ١١شتنبر فإن أراك لم تفلح في إعطاء أي جديد .نعم ركزت الوثائق على حكام الشرق الأوسط ومشاكلهم.ولكن لم يطلع علينا أحد يقول أنها مزيفة, وأخيرا نحن العرب ندعي أننا نعرفها وهي طائرة دائما,وإذا تراكمت علينا همومنا ومشاكلنا نتيجة جهلنا وقلة حيلتنا,تعود حليمة إلى العادة القديمة ونقول إسرائيل السبب ,,,

  • ميلود
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:07

    نعتبر أن وثائق ويكيلكس وثائق مقرصنة ليس الأمر كذلك، بل هي مكيدة مدبرة لاٍيران. وثائق مفبركة لتدمير اٍيران كما دمروا العراق وحضارته، فالولايات المتحدة الأمريكية تقول اٍما أنك معي أو أنك ضدي وليس هناك وسطية في ذلك، أين هي أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها العراق، أين هو جنون البقر أين هي أنفلوانزا الطيور أين هي أنفلوانزا الخنازير هل الأعداد التي قتلتها هذه الأخيرة تبرهن على أنها قد تختفي بهذه السرعة، يا سلام، أما ما يحدث في بلاد الجملكية المصرية بلاد حسني مبارك عفوا بلاد الجندي المصري الذي كان أسيرا لذا الجيش المغربي، فهو(حسني مبارك) مع أمريكا 100/100 لذلك ستغطي على التزوير الذي حدث في انتخاباته التشريعية بهذه الطريقة الويكيليكسية، وحتى واٍن كنت في المريخ باٍمكانك رؤية ما تفعله أمريكا في العالم بمكرها الذي تجاوز صنع القاعدة وأسلحة الدمار الشامل اٍلى التخطيط لضرب اٍيران التي أكد مسؤولها عن البرنامج النووي في البحرين على أن أسلحة اٍيران هي أسلحة للعرب والمسلمين وأسلحة العرب والمسلمين هي أسلحة اٍيران.

  • Idder n'ait Baha
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 22:35

    Jonathan Jay Pollard, né le 7 août 1954 à Galveston (Texas), est un citoyen des États-Unis d’origine juive qui, en 1987, a été condamné à perpétuité aux États-Unis pour espionnage au profit d’Israël.
    *Inculpé pour « transfert d’informations classifiées à un pays allié aux Etats-Unis », il plaida coupable à l’accusation d’espionnage le 4 juin 1986, condamné à la prison à vie le 4 mars 1987 et est toujours derrière les barreaux à ce jour, malgré plusieurs demandes de libération formulées par Israël. Son épouse, Anne, a été condamnée à cinq ans de prison et a été libérée en 1989.
    *les États-Unis lui reprocheraient en particulier d’avoir livré à Israël des codes d’accès et de cryptage des écoutes de la boite NSA , codes qui aurait été ensuite livré (en pleine guerre froide) aux KGB Soviétiques en échange de l’émigration vers Israël d’un million de juifs présents en URSS.
    *Pollard a reçu la citoyenneté israélienne en 1998, a la même année, dans une déclaration d’aveu du premier ministre d’alors,et d’ aujourd’hui, Nathanyahoo,avoue to go que Pollard été un agent opérant pour les services secrets israéliens.
    *et depuis belle lurette ,
    Amane :service de renseignement militaire , Mossad: service de renseignement/action a l’étranger ,ont fait plusieurs signes a l’establishment amérloque, qu’on a marre d’attendre la libération par quelconque subterfuge du confrère Jonathan…ou gare a la casse..!!!
    la dernière en date, formulée par Nathanyahoo au président
    Barak Obama en personne, près du mur des lamentations a Jérusalem ,BHO promettant monts et merveilles a ce bon Benyamin!
    Puis les chefs du Mossad + Amane + l’ancien sous offi. Benyamin, mettrons le monde en boite de Wikileaks, après mur réflexion,BHO n’a pas tenu parole, et en pâtira avec certes ,d’autre gros pépins sur la note

  • انسانة
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:15

    تحليل منطقي و جيد و اللعبة جد واضحة لمن لا يعاني ضعفا في البصر و البصيرة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج