عذرا ... مدينة خنيفرة ليست وكرا للدعارة

عذرا ... مدينة خنيفرة ليست وكرا للدعارة
الأحد 22 فبراير 2015 - 22:14

خنيفرة تلك الجوهرة القابعة بجبال الأطلس المتوسط، مدينة عرفت أحداث تاريخية يعرفها الصغير والكبير رجالا ونساء،إنها مهد المقاومة، إنها مقبرة الفرنسيين. فمدينة خنيفرة تتوفر على موارد طبيعية هامة ولها تاريخ عريق يضرب بجذوره في عمق الأرض والانسان، وتظهر معالمه في أطلال لا تزال إلى يومنا هذا شاهدة على عراقة المدينة، ونذكر على سبيل المثال الزاوية الدلائية، وكذلك المدينة الأثرية فزاز التي كان يحكمها سلطان لُقِّب بالسلطان الأسود، كل هذا لم يشفع لتغيير الصورة النمطية الملصَقة بالمدينة التي يداولها البعض من المغاربة.

إنني كخنيفري يحز في نفسي أنه عندما أصرح بانتمائي لموطني خنيفرة فأرى البعض يبادلني بكلمات تزعجني، بل تغضبني كــ “عندكم الزين” “كاينشي نشاط تماك نجيو”، للأسف أقولها:خنيفرة ليست وكرا للدعارة،فنحن رجال لنأأجداد اهتزت لهم الجبال، دافعوا بغيرة على نساء هذا الوطن، نحن رجال لنا غيرة على كل فتاة خنيفرية يراها البعض عاهرة لا لشيء سوى أنها من خنيفرة،فينظر إليها نظرة سوء،وينسى أن لها جدات مناضلات ناضلن بجانب رجال البلاد من أجل استقلال هذا الوطن العزيز.

إنه لمن العار أن نلصق هذه الصورة النمطية بخنيفرة، وهي صورة يرادبها تشويه سمعة المدينة ونساء هذا الموطن الذي لو تكلم لقال لنا من رسخ ثقافة دور الدعارة بخنيفرة،سأجيبكم نيابة عن موطني، فالاستعمار كان أول من دعا إلى مثل هذه الممارسات اللامشروعة،وهي دخيلة على مجتمعنا الخنيفري، بل إنها سياسة محبوكة بدقة من أجل تجاهل تاريخ هذه البلاد الزيانية واستبداله بتاريخ مبعثر لا أساس له من الصحة.

ومن أراد أن يتكلم عن خنيفرة بهذه الصورة فأنصحه أن يزورها، وسيعرف الحقيقة،فخنيفرة اليوم لا وجود لدور الدعارة بها، وأتحدى أي شخص أن يثبت عكس ما أقول.

دفاعي عن مدينتي خنيفرة هو دفاع في الأصل عن وطني من طنجة الى الكويرة، وأي إساءة لخنيفرة هي إساءة لهذا الوطن الذي نعتز بالانتماء إليه.

‫تعليقات الزوار

16
  • انس
    الأحد 22 فبراير 2015 - 23:41

    كل من يردد كلام من ذلك القبيل مجرد ببغاء يكرر كلام اناس تافهين من طينته انا لست خنيفري لكن اقولها بالداريجه (لي ما جال ما عرف بحق الرجال) وشكرا لكاتب المقال.

  • Mouh
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 01:22

    Juste un temoignage sur Khnifra et les Zaian que j'ai connus depuis 1958. Une ville pleine de poesie et de sagesse. Des femmes au coeur d'or et des hommes nobles et o combien tolerants et genereux. L'arrivee de gens aux moeurs retrogrades et depravees a balaye l'amour et la poesie pour laisser place a des moeurs degenerees. Qui a transforme le Liban en bordel ? Qui utilise l'argent dans nos villes de nos jours pour faire de la femme une marchandise ? Sidna Mouhammed alors berger s'est revolte contre des moeurs en cours chez les marchands de sa ville dont le gagne pain etait la vente des esclaves africains et des femmes ramassees dans les razzias. Les descendants de ces hypocrites se nomment Daech et leur fin n'est pas tres loin. Alors a ouma Amahzoune l'heure viendra tres bientot ou Khnifra reprendra sa culture faite de poesie, musique, amour sincere et tolerance. Alors eduquons nos filles pour choisir leur destin librement.

  • amazigh-zayan
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 07:12

    فرضا انه يتواجد بمدينة خنيفرة أماكن للدعارة، فإن النساء التي دفعتهن الظروف لتلك المهنة المهينة لسن بنات خنيفرة.فغالبية تلك النساء ينحدرن من جميع مدن المغرب. لذلك فالمسألة لا تتعلق بخنيفرة وحدها بقدر ما تتعلق بمشكلة وطنية لا يمكن لاي مغربي أن يتملص منها. في الخليج مثلا تسمع عن المغرب بلد الدعارة الى جانب بلدان عربية قليلة، فهؤلاء لا يأتون الى خنيفرة او الحاجب بل الى المدن الكبيرة و الاحياء الراقية.الله اهدي ماخلق و ابعد علينا المناكر ما ظهر منها وما بطن.

  • KITAB
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 08:21

    كان عليك كخنيفري أن تحتج على التهميش الذي تكرع فيه هذه المدينة منذ مدة ، وتقترح أوراشا للنهوض بها وساكنتها بدلا من أن تتعلق بالتهم التي تلصق بمدينة أو أخرى ، أما الدعارة فقد أصبحت في المغرب سوقا رائجة ليس في خنيفرة وحسب بل طالت جميع المناطق…

  • الرياحي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 09:27

    كتبت سيدي بغضب شديد فانا لا اعرف هذه الزعمات كل ما في الامر انك تصادفت مع حمير بشرية قليلي الادب .هذا لا يمنعنا من التمعين في الواقع . الدعارة منتشرة في كل الجيهات ولا تخلوا اي منطقة منها ولا في اي دولة ، الا تسمى الدعارة اقدم تجارة .
    ما قلت يذخل في نطاق اوسع اذ كل منطقة تلصق لها تهمة وفي الاخير صدقت ان كل هذا يمزق النسيج الوطني ويخلق العنصريات .اغلب المغربيات كادحات يمتن واقفات كالنخلة والخنيفرات لا يختلفن عن اخواتهن الدكاليات او الجبليات او الصحراويات .لم نستوعب بعد العصر والرهانات واعراض تصرفاتنا الشنيعة .واخيرا كيف لشاب مثلك نقي الوجه واللغة ان يرافق العرعاع اللذي يلهث وراء النشاط ؟تحية لاهل خنيفرة الماجدة.

  • free one
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:43

    بسم الله
    اخي لست امازيغي ولكن احب لغتكم واحفظ شيئا من اغانيكم ولي اصدقاء كثر
    بحكم عملي اناس طيبون مضيافون المشكل ليس فيما يقول اصدقاؤك فحولة
    العجول وعقلية النصف السفلي….المشكل في ابناء المنطقة الذين وصلوا لمراتب عليا في البلاد ولم يدر وجهه لمدينته لا يدافع الا على اللغة وكاننا سنعبر بها البحر وما هي الا انتاج محلي لا يغني ولا يسمن من جوع العربية وقواعدها فقدوا وما اكثر الناس في احواز المدينة لا يعرفون العربية بتاتا سوى سورة الفاتحة والكوثر والاخلاص ومن حفظ القران بالسمع اغلب
    روبورتاجات يتحدثون امازيغيا
    خلاصة القول سطات كان عندها البصري وبن سليمان الراضي والحسيمة جغو وطنجة الذيب وانتم لكم الله

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:36

    ليعلم الشاب حسن أمحزون وغيره من أبرناء مدينة خنيفرة والمغرب بكامله ، أن مدينة خنيفرة والقبالئل التي بضواحيها مثل ، إيشقيرن ، وآيت بوحدوا ، وآيت عموا أوعيسى من كا ن البعض منهم ينتمون ل ..منظمة اليد السوداء ..لمقاومة الاستعمار الفرنسي ، هذه المنظمة التي كان ير أسها المعروف عند ساكنة مدينة خنيفرة المجاهدة ب ولد مولاي عبلد الله ىالعلوي المدغري الذي خطط لثورلاة الملك والشعب 230 غشت 1955 بمدينتي خنيفرة ووادي زم ، هذه الثورة التي حققبت عودة ىمحمد الخامس وأسرته من المنفى السحيق واعتراف فرنسا لجلالته باستقلال المغرب من الحماية الفرنسية ، هذه المدينة التي على المغاربة أن يعغتزوا بها وبساكناتها من عرب وبربر من أبناء أمازيغ ، هذه المدينة التي حققت بفضل الله وولد مولاي عبد الله الحرية والاسيتقلال ، هذا الاستقلال الذي ينعم به المغاربية ، والذي عليهم أن يمجدوا الزيانيين وأبناء مدينة خنيفرة ومن بينهم ولد مولاي عبد الله ، والذي على جلالة الملك أن يكرمه ويوشحه بوسام العرش العلوي المجيد ومن كان معه من المقاومين والمجاهدين في سبيل الله .وتقديرهم وإعطائهم بما يعيشون مع دويهم وأسرهم ….

  • محمد أيوب
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 17:04

    الدعارة في كل مكان:
    "..خنيفرة ليست وكرا للدعارة.."..لا تبتئس ياأخي فالدعارة في كل مكان وفي كل مدينة من مدننا بل وحتى بقرانا وبوادينا..منذ بضعة سنين كنت مع بعض الأصدقاء في جولة بتلك الناحية ووقوفنا بقرية تيغيسالين لاصلاح عطب بالسيارة وكانت الساعة حوالي11صباحا..ابتعدت عن اصدقائي مسافة 100 متر تقريبا فما انا الا وفتاة خارجة من منزل في ثوب جذاب وشعر أشقر مسدل على كتفيها.. وما اندهشت له هو انها أخذت تلوح لي وتدعوني للقدوم اليها.. أستغربت لهذا الموقف الذي شاهده اصدقائي وأخذوا يضحكون وما كان مني الا أن وقفت هنيهة مقابل الفتاة واعطيتها ظهري وقفلت راجعا..فأنا متزوج ولي اطفال ولا يمكنني ممارسة الزنا لأنه حرام شرعا..لقد علق بذهن الكثيرين ان مدن الأطلس المتوسط هي اماكن للدعارة ويتناسون بأن هذه الآفة موجودة في جل مدننا من غير استثناء كما يتناسون أن كثيرا من النساء اللواتي يمارسن الدعارة هناك لسن من تلك المناطق،فسكان الأطلس لهم من عزة النفس والاباء والشجاعة والشموخ والصبر ما شهدت به الأعداء قبل الأصدقاء..وعلى من يتندر عليهم أن يتجول في مدينته وقريته اولا..ستبقى مدينة خنيفرة مثالا للكرامة والأنفة..

  • محمد باسعيد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 17:28

    عديدة هي المقالات والخرجات الصحفية التي تشن هجوما على مدينة خنيفرة والنواحي، والتي يتهمونها بالدعارة، كما لو انها البلدة الوحيدة التي تعاني من هذه الظاهرة، عجبا لسكان مناطق مختلفة من المغرب عندما يتجرأون ويصفون خنيفرة بهذا الاسم، عجبا لكل من تسول له نفسه ان يفكر في هذا الأمر، فالدعارة ظاهرة عالمية وجدت منذ وجود الانسان على وجه البسيطة، ولا توجد أي منطقة لا تمارس فيها الدعارة، الا أن الاعلام الفاسد، وابواق المخزن خلال السبعينيات والثمانينيات من القرض الماضي هللت وطبلت لهذه الصور النمطية، فمن منكم ياسكان المغرب يا سكان العالم يعيش في مدينة أو قرية لم تمارس فيها الدعارة، لم تباع فيها المخدرات، لم تباع فيها الخمور، لم تقتل فيها الأرواح، لم تحرق فيها المنازل، نريد نحن سكان خنيفرة ازيان واشقرن وكل القبائل المكونة لهذه المنطقة الجميلة، أن نتبارك بهذه المناطق "العفيفة" أرجوا من المثقف أن يعاود النظر في هذه الصور النمطية التي لا أساس لها الا الايديولوجيات المخزنية والاعلامية التي لن تغير من ارادتنا شيئا.

  • ZAYANI SIQ
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:31

    فنحن رجال لنأأجداد اهتزت لهم الجبال، دافعوا بغيرة على نساء هذا الوطن، نحن رجال لنا غيرة على كل فتاة خنيفرية

  • alha9i9
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:05

    khenifra est connu pour la resistance contre les francais et les beaux paysage ;la prostitution est paratiqué dans toutes les villes et village du maroc ,mais khenifra est aussi connu comme capitale de la prostitution ,et ce n est pas juste une rumeur ,c est la realité :et tout le monde sait que cette habitude a toujours existé et continue sous une forme un peu plus dicsrete et moins au vu du public :publier merci

  • سائح
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:45

    استمتعت بغرة الايام الحالمة ،بعد ان استوقفني مظهر النشاط والانسياق وراء الأهواء . وجدت ذاتي وجدت ضالتي بعد ما تخلت عني المجموعة لا ستكمال الرحلة ا صوب عين اسرذون ببــــــني ملا ل ..
    رافت بعضهن الى منازل اسرهن في معامرات وان بعضهن يتابعن الدراسة بالعادادي والثانوي يجمعن النقود لشراء مستلزمات الدراسة .
    بعد ان تبين ان تلك البيوت والمنال ما هي الا اوكار الدعارة تلقي فيها الفتيات من كل صوب وحدب اغلبهن من اخنيفرة والنواحي المجاورة .
    فلما سئلت فكان الجواب مسألة عادية سواء بعلم من الأبوين اولم يعلما عن ذلك شيئا ..
    وللخروج عنق الزجاجة احسست كأني أسير تتناوب على الفتيات انفردت بإحداهن وكانت أصغرهن سنا غضة ظريفة قد علا البشر محياها انطبعت صورتها في عقلي .
    انفردنا بكرة قبل صياح الديكة الى قرية مجاورة الى دا ابيها كأن ضيفا حل عزيزا عليهم .كانت تغازلني كلما سنحت الفرصة لقضاء الوطر داخل البيوت المتواضعة او جنبات النهر المتدفق اوبين الاشجار والاراضي المعشوشبة تلك الأماكن الفاتنة في مجال اجدير في اتجاه تكلمامين النظارات لم تبعد عن اخنيفرة مابين 15 الى 20كلم

  • kamal
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:01

    بـــارك الله فيك وسدد خطـــاك كتبت في موضوع جدا حساس وكنت موفقا فيه وقليلون هم الكتاب أمثالك سنضل ندافع عن بلادنا دائما وأبدا ونسأل الله السلامة والعافية تحياتي أخي حسين حسين أمحزون

  • ربيعة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:49

    السلام عليكم
    انا خنيفرية اشتغل بعيدا عن مدينتي ، ولاأحني رأسي لأجيب أحد عن مسقط رأسي ، إذا قال لي أحد لديكم الشيخات أجيب بنعم . فأنا أعمل بجهد وأبدي أخلاق حسنة أحسن بكثير من بنات المنطقة التي أشتغل فيها. لا أقول لا للعمل ولاأغش لدرجة اصبح الناس يقولون إذهب عند تلك الخنيفرة سوف تقوم بالاجراءات الازمة. نعم خنيفرة هذه المدينة المشهورة بالنشاط أنجبت رجالا ونساءا ذوو أخلاق حسنة منتشرون في جميع بقاع العالم…

  • abrid03
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 12:43

    ليست الوحيدة التي كانت ضحية لهدا الميز بل مدن مغربية اخرى اريد لها ان تتلطخ سمعتها الاخلاقية
    مند زمن قديم وان تتوارى بطولاتها عن الانضار
    يكفي ان ندكر لخنيفرة معركتها الاشهر في ادهان الفرنسيين والتي قتل فيها ضباط سامون
    وهده هي مرآة مدينة حنيفرة الحقيقتة…

  • سامية الناجي خنيفرية
    السبت 19 دجنبر 2015 - 23:52

    سلمت يمناك بما جادت به علينا صديقي حسين امحزون … أشاطرك الراي فيما قلت حول مدينة خنيفرة خصوصا انني انحدر من تلك المنطقة التاريخية اﻻمازيغية و لي غيرة على مدينتي اﻻم خنيفرة .. للمعلومة فقط ان ختيفرة ﻻ تعرف انحﻻل اخﻻقي كما تعرفه مدن مغربية .. ومن اراد ان يلطخ سمعتها فعليه بزيارتها قبل الحديث عنها .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين