هل الرياضة الوطنية في قسم الإنعـاش ...؟

هل الرياضة الوطنية في قسم الإنعـاش ...؟
الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:45

لم نعد نسمع النشيد الوطني عاليا,ولم نعد نشاهد الرّاية المغربية ترفرف في المسابقات الدولية والقارية, بدأنا ننسى أنّ لنا منتخبا وطنيا في كرة القدم بعدما صار غير مرغوب فيه في القارة العجوز بقرار من الكونفدرالية الافريقية..؟

سيكون على المنتخب أن يعلن انه عاطل عن العمل في الوقت الحالي و لفترة طويلة جدا, وأن تعلن الجامعة عن موت جيل كامل من اللاعبين …؟

تعوّدنا على غياب المنتخب المغربي لكرة اليد في المسابقات العالمية في حين نرى منتخبات بالكاد شكّلت فريقا تصل الى أعلى المراتب وتتسلق سلّم التصنيف العالمي بسرعة …فأين الخلل

وللذّكرى فقط ,فبعد انجاز فريقي الفتح الرباطي والمغرب الفاسي في نسختي 2010/2011 من كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم ,جلسنا نشاهد تسجيلات الماضي ونقول “ياحصرة” لم نستمر في الطريق بل انحرفنا بكثير عن المسار الصحيح .

أمّا في عصبة الأبطال الافريقية لكرة القدم, فمنذ سنة 1999 عندما فاز فريق الرجاء البيضاوي بهذه النسخة لم نرى أي فريق مغربي ينافس الأندية المصرية والتونسية والافريقية ؟ في سيطرة شبه تامة لهذه الأندية على هذه المسابقة .

في رياضة الكرة الصفراء انقرض أي تمثيل للمغرب في الدورات الدولية, فبعد يونس العيناوي وهشام أرازي انصرف المغاربة عن الاهتمام بكرة المضرب ,لا لشيء سوى أنه لا يوجد أسماء تنافس أصحاب التصنيف العالمي في الدورات العالمية وحتى الوطنية منها ؟

وما يزيد الطينة بلّة هي ألعاب القوى التي كنّا فيها بالأمس أسيادا وملوكا وراية المغرب لابد أن ترفرف في أي ملتقى وفي أي محفل دولي وفي أي مكان وفي أي وقت, هناك من يدخل السرور الى قلوب الملايين من المغاربة,كيف لا وعندما كان هشام الكروج يستعد للعدو في أي مسابقة دولية تتوقف الأيدي والسيارات ويتوقف العمل وكل شيء, ليستعد كل المغاربة للعدو مع البطل المغربي ,الكل صغيرا وكبيرا أمام التلفاز يشاهد السباق وهو متأكد من فوز هشام الكروج بسباق 1500 متر بجدارة,كانت هذه المسافة مغربية بامتياز ممنوع على أي عداء الاقتراب منها.

اعتزل هشام الكروج وقبله سعيد عويطة القطار السريع الذي قهر العالم في المسافات المتوسطة والطويلة ونزهة بدوان ونوال المتوكل ,كلّهم أبطال رفعوا الرّاية المغربية عاليا وأسمعوا العالم النشيد الوطني في بطولة العالم والالعاب الأولمبية وفي جميع الملتقيات .فأين ألعاب القوى الان ؟ لماذا هذا الجفاف ..؟ لماذا هذا الاعتزال مبكرا..؟ كل المغاربة يشعرون بالأسى على الأمس عندما يشاهدون دولا أخرى تتقدم بخطى ثابتة في جميع الرياضات ؟

فمتى تخرج الرياضة الوطنية من قسم الانعاش ..؟ لتنعش آمال الملايين من المغاربة في مشاهدة منتخب قوي في كل الرياضات ينافس قاريّا وعالميا على أعلى مستوى ؟

‫تعليقات الزوار

5
  • جميلو
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:35

    يا اخي بنا لعياقة بزاف ولا كلشي عندنا بلفلوس ولوجوه فاين هي المنشات في الاحياء وفي الدواوير حنا كالسيين تيخلعو فينا غير بالبخ وخوا الخاوي هاذوك الرياضيين الي كانو تياكلو ,البسارة .والحرشة ,والسيكوك,مشا شحال هادي وراك شفتي الكراطة والبانيو واش دارت من شهرة للمغاربة وزيدها شحال وحنا تانعاينو باش النضمو البطولة الافريقية جاو وقالك ايبولا. واللهايسلطها عليهم وباركا علينا غير لفقايس …قالك. غاديين المحكمةالدولية .tas,لالانمشو الاهاي راهم غير تايعاينو في لقجع ووليداتو اللي جتى محكمة ماغلباتو …..راني (مطونس) المرجو المعذرة شكرا

  • faris
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:01

    الرياضة المغربية غائبة تماما عن المحافل الدولية ؟ فمن المسؤول عن هذه الاخفاقات المتتالية ؟ المحاسبة هي الحل للنهوض مرّة أخرى.

  • محمد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:01

    ألعاب القوى ماتت ,كل ما نسمعه الان هو فضائح المنشطات ومشاكل العدائيين مع الجامعة تصريح هنا وهناك ؟ لا يخدم راية الوطن .

  • مصطفي البقالي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:22

    الرياضة المغربية بين التجادب السياسي وعشوائية الجامعة.بينما نحن نفكر فيما اصابنا من عيسى حياتو من هول الفاجعة اطل علينا فوزي لقجاع رئيس الجامعة بخبر مفاده يهدد بتوقيف البطولة الوطنية وكانها حدثت زوبعة بين الرياضة والسياسة .بصراحة والله هؤلاء المسؤولون يااما نحن نجهلهم واما هم يجهلون عقولنا وثقافتنا ويعتبروننا مجرد قطيع يبحث عن لقمة العيش لا اقل ولا اكتر .افعلوا ما شئتم انا اتفرج واستمتع بالكرة الاسبانية التي ما فتئ وانت تشاهد المباريات بعقلية احترافية جميلة .

  • حارس المرمى
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:04

    المشكل يا أخي في توسيع عدد الممارسين في جميع الرياضات و الإهتمام برياضة الأحياء لأنها هي من يكتشف لنا المواهب، بالإضافة إلى جعل الرياضة محل جدب للشباب الحالي الذي أصبح أكثر وعي من الجيل السابق ليعرف أن مستقبله مضمون، و ذلك ببناء الملاعب و تكوين المكونيين و إصدار قوانين جديدة تحفزه على الممارسة. أما الأبطال اللذين تكلمت عنهم وهم قليلون و محسوبون على رؤوس الأصابع فمن ساعدهم في الوصول إلى ما وصلوا إليه هو مغامراتهم الفردية من جهة و الحظ من جهة أخرى، أما الأغلبية العظمى فهي الان تتسكع في الطرقات و تعيش في فقر مضقع و الأمثلة كثيرة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة