الحلف السري الجزائري القطري

الحلف السري الجزائري القطري
الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:00

لإضعاف المغرب وزعزعة استقراره


دوافع المؤسسة العسكرية الجزائرية ومصالحها الإيديولوجية وأهدافها الإستراتيجية في منطقة شمال إفريقيا ودول الساحل معروفة ومدروسة ومتابعة منذ زمان من طرف المختصين في الشؤون الجزائرية. فالعسكر الجزائري يسعى إلى الهيمنة على هدا الفضاء الجغرافي الواسع الممتد من دكار إلى القاهرة. انه يعتبر هده المنطقة الحساسة منطقة أمنه القومي، ولا احد له الحق في تغيير معالمها إلا بموافقة الجنرالات الدين يحكمون الجزائر من وراء الستار. هده العقيدة العسكرية المبنية على الحقد والكراهية للمغرب والمغاربة تدرس في كافة الأكاديميات العسكرية وأكاديميات الدرك والشرطة. فلقد زرعوا الكراهية في الشباب الجزائري وأرضعوه لبنا مسموما جعلهم يتصورون ان الخطر يأتيهم من الغرب وان سبب معاناتهم وفقرهم هم المغاربة. فجنرالات الجزائر استثمروا العديد من الأموال والجهد لإضعاف المغرب وتكوين دولة مصطنعة في الصحراء تمكنهم أولا من الوصول إلى المحيط الأطلسي ومن ثم الصعود إلى المناطق المغربية الشمالية الأخرى. خطة تهدف لتكوين كيانات متناحرة متنافرة ومتضادة.


ان المشروع الجيوستراتيجي الجزائري الذي يعرف تطورا في مختلف الاتجاهات ينبغي الرد عليه ليس بالكلام وردود الفعل غير المتجانسة ولكن باليقظة والعمل والوطنية الخالصة. إننا في مفترق طرق خطير ونحتاج إلى إعادة النظر في إستراتيجياتنا المختلفة معتمدين على مقاربات وادوات جديدة لمجابهة وافشال السلوك الجزائري الطائش و المغامر. فالنقد الذاتي واجب علينا جميعا كمواطنين وكدولة. فالخطر قادم لا محالة والأعداء قد تسربوا إلى عدة بلدان في أوروبا وإفريقيا وأميركا اللاتينية. إلا إنهم فشلوا في عملية التغلغل إلى العقل العربي والى كياناته التمثيلية والشعبية والإعلامية. وهذا راجع لسبب واحد. أن العربي والمسلم كيفما كانت انتماءاته الإيديولوجية أو الدينية وحدوي بطبعه ويرفض التمزق والتشرذم. انه يحلم بالأمة الواحدة فتم إجهاض كل محاولات بعض الأقلام المرتشية في الشرق الاوسط خدمة المشروع الجزائري التضليلي في ضرب المغرب وإدخاله في دوامة من المشاكل الداخلية والخارجية.


أما بالنسبة لإمارة قطر، فالأسباب الموضوعية التي جعلت هده الدولة تساند الانفصال في المغرب سرا وتساعد ماليا وإعلاميا جبهة البوليساريو هي كالآتي:


1-أولا العداوة الازلية والقديمة بين السعودية وقطر واصطفاف المغرب إلى جانب آل سعود. فقطر دولة اقتطعت من المملكة العربية السعودية من طرف الانجليز الذين كانوا يعتبرونها كحاملة الطائرات وكقاعدة عسكرية لا غير.


فالمغرب كان دائما وأبدا حليفا للسعودية ظالمة أو مظلومة. هذا هو اساس الخلاف المغربي القطري الذي يمكن في نظري معالجته دبلوماسيا وعن طريق الحوار الهادئ والأخوي. فالسعودية قادرة على حلحلة سوء التفاهم الواقع بين المغرب وقطر.


2-على امير قطر ان يعلم ان عهد الملك محمد السادس ليس هو عهد ابيه المرحوم الملك الحسن الثاني. فالامير القطري مع الاسف الشديد لازال يحتفظ في ذاكرته ببعض الملاحظات والانتقادات الاخوية التي صدرت عن المرحوم الحسن الثاني مباشرة بعد انقلاب الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على أبيه بمساندة الناصرين والبعثيين وجماعة الدعوة والتبليغ العالمية.


3- إن إنشاء قناة الجزيرة كان المقصود منه في الأول هو خلق سلاح اعلامي قوي لمعارضة الجار القوي المملكة العربية السعودية وإثارة النعرات القبلية والدينية فيها. كان المستهدف الأول هم عائلة آل سعود وحلفاءهم في الخليج وكذلك المملكة المغربية في شمال افريقيا. هكذا يمكن اختزال قوة قطر الدولة العربية الشقيقة في قناة الجزيرة وفي فيصل القاسم الذي يدير الصراع فعليا من وراء الستار.


4- أمير قطر العروبي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني هو إنسان واقع تحت تأثير التيار الشعبوي الذي يتكون من اعلاميين دعاة الفوضى البناءة في الوطن العربي الكبير. فتحولت الامارة الصغيرة الى ملجأ لكل الغاضبين والفوضويين في الوطن العربي. ان التيار الشعبوي العربي النشيط الموجود في الدوحة نجح في السيطرة على القرار السياسي والاقتصادي لهدا البلد الطموح الى درجة ان كل استثمارات قطر والعائلة الأميرية وجهت الى فنزويلا وإيران وإسرائيل واوروبا وجنوب إفريقيا عوض استثمارها في الدول العربية الفقيرة والدول الإسلامية الإفريقية التي لها مواقف قريبة من السعودية.


5-إغلاق مقر قناة الجزيرة في الرباط كان قرارا سياديا سببه القسم السياسي في هده القناة الذي يديره جزائري قريب من العسكر في الجزائر. فعداوة الجزيرة للمغرب كانت مقصودة ومبرمجة ولها حسابات سياسية لنشر البلبلة والتضليل والدعاية المغرضة ضد المغرب. فالشعب المغربي الذي يرى في وحدته الترابية خطا أحمرا استغرب واندهش للبرامج المعادية اليومية له والتي تخدم مشروع الهيمنة التي تقوده المؤسسة العسكرية الجزائرية في المنطقة.


دخول قطر على خط الصراع المغربي الجزائري ومد البوليساريو بالمال والسلاح والدعاية لها مخطط ليس في مصلحة قطر ولا المغرب ولا الجزائر كذلك. ان السلوك القطري غريب ولا يعكس حتى المبادئ التي تقوم عليها عائلة آل ثاني العربية فاذا تأكدت المعلومات الواردة والمسربة من الجزائر وتندوف، فهي تعد بمثابة إعلان حرب على المغرب من مسافة بعيدة وبإمكانات كبيرة. وهذا ما لا يقبله الشعب المغربي بجميع مكوناته السياسية والثقافية والاقتصادية.


6- ان التسريبات الاستخباراتية المنشورة في زيوريخ (سويسرا) تفيد ان أمير قطر غاضب على المغرب وتوعده بمفاجأت في المستقبل القريب واهم خطوة في هذا التشنج القطري قيام الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالزيارة المفاجأة للجزائر مباشرة بعد اعلان فوز قطر باحتضان كأس العالم لكرة القدم لسنة2022.


8-إن المغرب يعيش حربا متعددة الأطراف وبأسلحة مختلفة وفتاكة. انه يواجه آلة تدمير قوية ترنو لضرب استقراره. فالمؤسسة العسكرية الجزائرية وحلفاءها عربا وعجما تراهن على تمزيق المغرب على المدى البعيد. ولبلوغهم هذا الهدف قاموا بتوريط العديد من الدول في صراع مصطنع مجندين الكثير من أعداء المغرب في كل أرجاء العالم ومن بينهم الشعبويين في قطر. فالرئيس بوتفليقة اقسم على تمزيق العالم حول مشكل الصحراء وهو الآن يحاول من خلال الجزيرة تقسيم الرأي العام العربي المقسم سلفا. فحسب مصادر جزائرية فالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد وعد بوضع كل الوسائل المادية والإعلامية في خدمة مشروع الانفصال في إقليم الصحراء. فالمال موجود والتضليل والدعاية حاضران في هذا المشهد الدرامي. فلا ينبغي أن نندهش أو نستغرب في المستقبل عما سوف تفعله قطر ضدنا. فالجزائر فتحت علينا عدة جبهات في وقت واحد، وضع اوجب علينا إعلان التعبئة العامة في صفوفنا وإبعاد كل الطفيليات من هذه الملفات الساخنة في إدارة الصراع الذي بلغ ذروته. علينا كذلك طرح كافة المشاكل التي تعرفها علاقاتنا الدولية على الطاولة في إطار حوار الرأي والرأي المعاكس وبدون عقد.


ختاما أقول لأشقائنا في قطر، إن الشعب المغربي يشعر بغبن شديد وبالم عميق جراء دخول قطر في هذا النزاع المصطنع، فكان ينتظر منكم سلوكا مشابها لما فعلتم مع السودانيين في دارفور وكذلك اللبنانيين ولكن التأثير الجزائري على القسم السياسي في قناة الجزيرة جعلكم تدخلون في حلف غير طبيعي يهدف إلى تدمير المغرب بأكمله عوض تدمير اسرائيل.


وحتى لا أنسى أتقدم إلى الشعب القطري بالتهاني الخالصة بمناسبة فوز قطر باحتضان بطولة كأس العالم لسنة 2022. انه اختيار وشرف لكل العرب والمسلمين وإن الشعب المغربي الذي صفق لهدا الانجاز، مستعد للمساهمة فيه بكل طاقاته البشرية لإنجاح هدا العرس الرياضي العالمي. وهنا أناشد أمير قطر إلى ضرورة مراجعة مواقفه من نزاع الصحراء والانسحاب سريعا من مغامرة بوتفليقة وجنرالاته. فالمستقبل لنا نحن الشعوب لا للطغاة.


*أستاذ جامعي مختص في الشؤون الاستراتيحية والعسكرية


[email protected]

‫تعليقات الزوار

140
  • ahmed
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:28

    ماذا تنتظرون من امير عاق لوالديه ورئيس جزائري مريض تحت تصرف عصابة اجرامية.

  • مواطن جدوره من الصحراء المغربي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:54

    الم تلاحظوا بان قناةالجزيرة بدات تكتب (الصحراء الغربية)فوق النصف الجنوبي من المغرب وذلك منذ الزيارة الأخيرة لامير دولة قطر للجزائر بعد فوزها بتنظيم مونديال 2022؟وكما جاء في هذه القراءة اعيد ماقاله صاحب هذا المقال و أقول لأشقائنا في قطر، إن الشعب المغربي يشعر بغبن شديد وبالم عميق جراء دخول قطر في هذا النزاع المصطنع، فكان ينتظر منكم سلوكا مشابها لما فعلتم مع السودانيين في دارفور وكذلك اللبنانيين ولكن التأثير الجزائري على القسم السياسي في قناة الجزيرة جعلكم تدخلون في حلف غير طبيعي يهدف إلى تدمير المغرب بأكمله عوض تدمير اسرائيل.وعاشت المملكة المغربية حرة من طنجة الى لكويرة وعاش الملك محمد السادس رمزا لهذا الوطن الغالي.

  • hamza chafii
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:30

    sorry but Morocco is not an arab country.stop these lies then discuss the relationship between Morocco and Algeria and saudi arabia.my regards

  • ahmadou
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:32

    ce que tu dis n est pas vrai qatar n a j amais aide le polisario;;;;QATAR est un paye ami du MAROC le faite de visiter l algerie par son president n est pas une preuve;pourquoi vous dites ces mensonges;;;;l ami de mon ennemi est mon ennemi c est cela que vous voulez dire n est ce pas;;;;;a ma connaissance l emir de Qatar n a jamais dit une insulte envers le Maroc;j espere qu il visitera le Maroc un jour;il sera le bienvenu ;;;pourquoi cette haine monsieur;;;c est ca la diplomacie?

  • Algerian Man
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:34

    (هده العقيدة العسكرية المبنية على الحقد والكراهية للمغرب والمغاربة تدرس في كافة الأكاديميات العسكرية وأكاديميات الدرك والشرطة. فلقد زرعوا الكراهية في الشباب الجزائري وأرضعوه لبنا مسموما جعلهم يتصورون ان الخطر يأتيهم من الغرب وان سبب معاناتهم وفقرهم هم المغاربة) !!!؟؟؟؟
    راعي الرقيب العتيد الذي عليك استاذ و زن ما تقول انها مسؤولية لأن هذا المرور المذكور اعلاه لا اساس له من الصحة و لو قيد انملة انت تعرف ان في الجزائر قانون يجبر الشباب على الخدمة العسكرية ابتداء من السن العشرين و انا واحد قضيت 18 شهر في الجيش ستة اشهر منها بمنطقة تندوف و لم تكن لدينا اي من هذه الاوهام بأن المغرب يعتبر تهديدا لنا بل كنا نؤدي مهامنا عادي جدا في اطار الخدمة الوطنية و كنا نسهر الليل بكل راحة بال و نحن نعرف اننا قرب حدود لجار لديه مشاكل نفسية تجاه بلدنا و لا ثقة فيه و لم نكترث انا واحد كنت “نزطلها” حتى نولي نشوف تلك “الجيب” و كأنها امرأة حسناء و الدنيا هانيا لأننا لم تكن لدينا هواجس كما تفضلت
    و الستة اشهر الاولى من فترة الخدمة كان للتريب القاسي جدا و كل ما تدربنا عليه هو الفنون القتالية و استعمال السلاح و حب الوطن لدرجة جعل ارواحنا فداؤه و لم اسمع يوما احدا يتكلم عن المغرب سواء كان مسؤولا او جنود عاديون و عدونا الإفتراضي في تدريباتنا لم يكن ابدا المغرب بل كان عدو اقوى بكثير حتى يكون لنا مستوى افضل في الجاهزية و القتال و لا حديث ابدا عن الصحراء الغربية و المغرب و الحدود و ان مررنا في كلامنا على الحدود فيكون ذلك في اطار مهني بدون اي خلفية في اتجاه المغرب
    ان كل الذي تقوم به الجزائر ديبلوماسيا من تحرك ضد المغرب في قضية الصحراء الغربية إنما هو رد فعل طبيعي جدا على الإستفزازات اللامتناهية تجاه الجزائر و هذا ما جنيتموه على انفسكم وما عليكم سوى تحمل سؤولياتكم
    ارجو النشر شكرا

  • kamal*//*كمال
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:20

    قد تؤثر الحكومة الجزائرية على بعض البلدان، قد تنجح في استخدام بعض الأصوات و الأقلام يوجد بعضها حتى بين ظهرانينا، قد تثير بعض ردود الأفعال لدى بعض الجهات التي تدور في فلكها البترو-غازي،
    و لكن، أبدا، أبدا، أبدا،
    لن يمكنها المساس بتكتل المغاربة و إجماعهم على التضحية بالغالي و النفيس من أجل الحفاظ على وحدة الوطن، ومن أجل بناء مستقبل هذا الشعب الذي لا يسعى إلا للعيش في سلم و وئام مع كافة الشعوب، في إطار جو من التسامح و الاحترام للآخر الذي ينبعث من طبيعة شعبنا التعددية التي تؤهله للنجاح في تطوير تجربته الديمقراطية و في ولوج العالم الحديث.
    أما قطر و حكامه، و الرأي العام في اسبانيا، و الشعب الجزائري الشقيق، فبِمرور الزمن سيتضح لهم أن المغاربة شعب مسالم و مضياف،
    أن المغاربة شعب أفراده يحتكمون إلى العقل في تسيير أمورهم،
    أن المغاربة شعب مستعد للتعاون من أجل بناء مستقبل مشترك خالي من سموم التشرذم و غير ملوث بأوساخ التآمر،
    و أن المغاربة شعب متطلع إلى المستقبل وليس مشدودا إلى الماضي.
    و الوحدة مع التعقل، و عدم الانجرار الانفعالي خلف مختلف الاستفزازات التآمرية، سلاحنا.

  • Amadou Mamadou
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:36

    Dire qu’aljazeera est une arme utilisée par le gouvernement de Qatar contre le Maroc, ,c’est dire que toute l’élite de l’information au sein d’aljazeera est constituée de marionnettes, ce qui est , à mon sens, une calomnie pure et simple et un manque de respect intellectuel avant tout dont fait preuve l’écrivain de cet article et constitue une erreur déontologique grave que ce soit au sein de l’Université ou au sein du monde l’information. Dire que Fayçal Alqassim et tant de ses collègues sont des mercenaires est une insulte à l’intelligence du lecteur d’abord, ce qui n’est pas simple. Ensuite dire que Qatar est contre le Maroc reste à prouver. Je consens toutefois que la couverture de certains évènements à aljazeera manque de lucidité et de clairvoyance, ce qui est normal si on voit l’effort consenti pour améliorer le payasage médiatique Arabe.
    Une chose est sûre néanmoins, Aljazeera devrait se remettre en question et s’auto-corriger pour mieux s’adresser à l’ensemble des composantes Arabes.
    Si le régime Algérien s’est totalement investi dans la guerre sournoise contre la stabilité du Maroc, cela ne veut pas dire que toute relation de ce régime avec un quelconque autre pays va forcément être contre nous, ceci dit,on ne peut écarter l’hypothèse que ce régime essaie avec tous les moyens dont il dispose pour que cette relation soit une menace pour notre stabilité.
    Il faudrait aussi admettre que ce régime, plus il essaie de nous nuire, plus il y a de risques pour sa survie et l’Histoire récente peut bien nous éclairer à cet égard.

  • tarik
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:38

    d ‘abord je remerci M. editeur ce cet article mais je porte a la connaissance des marocains que cette periode est positive pour nous primo elle nous converne sur un point unique que le sahra est marocain
    secondo grace a cette periode critique les marocains vont etre mature
    tercio en futur proche il n y aura pas des voleurs ou des escrot et alors merci pour les ennemies pour ce cadeau precieux

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:40

    أنا أقول للشعب المغربي إن كان رائد المغرب الحديث الحسن 2 ميتاً فإن سياسته لا تزال حية، وهذه كتبه ومحاضراته ومناهجه معروفة للخاص والعام، وما على الساسة إلا أن يتبعوها إن هم أرادوا حقا الحفاظ على المغرب من المشاكل والقلاقل…
    لقد كان مهيبا عند الخاص والعام، وفي زمنه لم يكن يجرؤ بوتفليقة ولا جنرالات الخزي على البوح بمثل ما يبوحون به اليوم، وجين يقوم ليلقي محاضرة في برلمان أروبي فالكل يندهش من خطابه الرصين وعقليته الراجعة، وبذلك فقط كسب المغرب صحراءه أو على الأقل أسكت الأصوات الحاقدة
    ——–
    نحن نقر بأن الحسن بقدر ما كان حازما في أمره مع العدو كان لينا ولطيفا وحليما يجمع بين المتناقضات في تعامله مع الخصوم، ولم يكن يسمح لأحد أن يتحدث نيابة عنه وعن الشعب المغربي، بل كان يتولى ذلك بنفسه رحمه الله وغفر له.
    قارنوا جيدا بين خطابات الحسن المتزنة العقلانية، وبين الغاضب الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري كيف يستعمل الأسلوب السوقي والقهوجي في حق دول تفوق المغرب بعشرات السنين من المال والازدهار
    ——
    ماذا جنى المغرب من إغلاق الجزيرة ومن تلك التصريحات النارية غير المزيد المزيد من أحقاد قطر وتوحيد صف العدو تجاه مملكتنا الحبيبة، ألم يكن من اللائق اتباع المثل الدارج الذي يقول (( تمسكن حتى تتمكن )) والمثال العربي الذي يقول (( إذا كانت حاجتك عند كلب فقل له يا سيدي))
    بل ألم يكن من اللائق اتباع القرآن العظيم في قوله تعالى (( ادفع بالتي هي أحسن السيئة فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم))
    ——–
    شخصيا لو كنت وزيرا للإعلام لأعددت برامج عن إنجازات قطر، والتنويه بحكامه ومسيريه، ولرسخت علاقتي بأمير قطر وشعبها، ولأقمت جسورا للتواصل بين الشعبين ولو أني أعلم حقد قطر وتضامنها مع عدوي، لكنها بالنهاية سوف تخضع قطعا لدبلماسيتنا العظيمة المستوحاة من القرآن ومن هدي خير الخليقة (ص)
    ——
    اقول للناصري: إنه لا يليق أبدا بالفقير الضعيف الذي ينخر الفساد جسمه من أخمصه حتى أعلى رأسه أن يتطاول على الأصحاء الأقوياء، بل الجادة أن يتلطف!

  • الباسل
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:24

    امير قطر أمير انفصالي وعاق لوالده .فكيف نريد منه أن يكف عن ملاحقة المغرب ومضايقته بزيارات مكوكية الى الجزائر لدعم مشروع الانفصاليين؟.ثانياان قناة الجزيرة ما هي الا اداة ديبلوماسية تستخدمها قطر في مساومة الدول وعلى راسها المغرب .وعليه فهده ليست قناة اعلامية حرة نزيهة بل هي بوق من أبواق الأمير العاق والفاشل الدي يوزع ثروة البترول من أجل استضافة المونديل وفي المقابل يتبجح بخدمة قضايا الامة العربية” فلسطين نمودجا”.لقد سقط القناع عن القناع وبات مِؤكدا أن الأحقاد الماضية والرواسب من التاريخ البائد والحزازات الشخصية والحسابات الضيقة قد تآلفت واتحدت اليوم ضد بلد عربي اسلامي يقوده ملك نبيل وحضاري في سلوكاته من أجل الوصول ببلده نحومستقبل أفضل.هده هي الدوافع واني لأجدها من عهد العصبيةالقبيلةهي التي تحرك اليوم قطرواسبانيا والبوليجزائر وغيرها من ….لتمزيق المغرب واضعافه والنكوص به الى الوراء مثل العراق.

  • الزاهي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:26

    شكرا جزيلا للأستاد مكاوي على مقاله الدي لامس الحقيقة والتي كنا نشير إليهادوما في كل تعليقاتنا مند زمان لكن لا أحد يقرأ تعليقات المواطنين البسطاء والأخد بالصالح منها.
    لكنني أختلف مع الأستاد في مقابته لمعالجة المشكل.فالحل ليس فقط بالتراس داخليا لكن الحل هو نهج سياسة هجومية.يجب ان نقولها بكل وضوح لو أن المغرب وضع سياسة اتجاه الجزائر مند 1975 لمحاولة تفكيكها كما وضعت هي نفس السياسة لتفكيك المغرب لما بقيت دولة الجزائر قائمة إلى يومنا هدا أو في اسوء تقدير لكانت مشكلة الصحراء من دكريات الماضي .على المغرب أن يتوقف نهائيا عن لعب الدور الدفاعي عن قضية الصحراء أي على المغرب أن يهاجم الجزائر(ليس عسكريا)شعبيا وحقوقيا وجمعويا وإعلاميا فأحسن طريقة للدفاع هي الهجوم و جعل النظام الجزائري يتراجع لموقف دفاعي لذالك على المغرب أن يحرك جمعيلته وأحزابه في مرحلة أولى للمطالبة بالصحراء الشرقية ونصرة القبائل والتوارق وغير ذالك من تناقضات الجزائر الداخلية وبعد مرور مدة ونضج القضايا السالفة الدكر واختمارها وانتشارها إعلاميا ودوليا يقوم النضام الرسمي المغربي بتبنيها والمطالبة علانية بحقوقه الترابية.إن هده هي الطريقة الوحيدة التي سترجع النظام الجزائري للتراجع في قضية الصحراء وسيجعله يسعى للحوار لحل توافقي يرضي الطرفين.
    إن الإبقاء على موقف دفاعي عن الصحراء المغربية فقط هو موقف خطير جدا جدا .أنظروا لحالة القلق التي أصابت الإسبان عقب الهجوم الجماهيري والتلويح المغربي بلعب ورقة الهجرة والمخدرات والغرهاب والصيد البحري وسبتة ومليلية :إنه توازن الرعب.
    إذن أعود وأقول :أحسن طريقة للدفاع هي الهجوم ثم الهجوم ثم الهجوم ولا شيء غير الهجوم وبدون توقف وإلا فإن المستقبل سيحمل لنا عواقب لا تحمد عقباها:
    اللهم إني قد بلغت اللهم إني قد بلغت اللهم إني قد بلغت قبل فوات الأوان

  • الهواري
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:18

    والله أخجل من طلب الكاتب الصفح والمودة من دويلة لا تاريخ لها. ولو وقف كل المغاربة على ترابها لما بقي شبر أرض واحد فارغ فيها.الله المستعان.

  • youssef
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:52

    السلام عليكم
    كل هذا التحليل جميل ,ولاكن العيب فينا نحن,اننا نعادي انفسنا ,ان تكون الجزائر بهذا الحقد و اكره ,مكن نفهم. اما ان لا نحاسب من يسرق مال الشعب,ان لا ناقب من غش في العمل البنية التحتية .
    فل نكن يد واحد مع المك حتى نقطع الطريق على الجزائر ومن………. هاهي ايران يتأمر عليها العالم ,وهي صامدة بشعبا وفوة حكومتا

  • ziyad balak_rabat
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:50

    و ما الدي يمنعنا من التحالف مع اسرائيل أو مع الشيطان ادا اقتضت مصلحة المغرب دلك,,,مصلحة وامن الوطن قبل كل شيء.لمادا لا يتحرك المغرب لدى القوى العضمى و يمنحهاامتيازات في الصحراء كالتنقيب عن النفط مثلا و يكسب دعمهاو اقصد فرنسا و امريكا بالخصوص

  • هشام
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:46

    كيف لاستاذ جامعي ان يقع في هكذا اخطاء “بمساندة الناصرين والبعثيين وجماعة الدعوة والتبليغ العالمية”ما علاقة النظام في قطر بالناصريين, الناصريون هم اناس قوميون جدا و هم ضد التقسيم او الانفصال.كان الاحرى بك ان تتحدث عن الدور الامريكي في الانقلاب.
    وانت كخبير في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية عوض ان ترسم لنا معالم الاستراتيجية المستقبلية التي على المغرب اتباعها تتحدث لنا عن رس الصفوف و هذا اسهل الخيارات والساذج فينا من يصل الى هكذا حل.
    مقالك اكد لي ان من يحظ بالفرص في المغرب ليسوا بالاحرى اكفاء اما الكفاات فقد همشت او اغتربت.

  • مغربي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:58

    تحليل جميل يا أستاذ لكن هل حكومتنا لها الذكاء المطلوب لتذوب الخلاف بين المغرب و قطر ؛ إنهم مشغولون بالفساد و مص دماء المواطن و بيع الوطن قطعة قطعة !!!

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:02

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • امازيغي غيور
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:04

    حبدا لو دكرة لنا عن نوعية هده المعلومات ليتسنى لنا معرفة الحقد القطري على المغرب ولكن المغرب اقوى على قطر وغيرها و ان تبت دلك فقد فتحة قطر باب الجحيم عليها فلتنتضر من المغاربة ان يحرقوا ترابها انطلاقا من التراب السعودي…والويل لمن يمس اي حبة تراب من الوطن العزيز و الملك المفدى

  • Omar
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:56

    شكرا على هذه المعلومات القيمة، لكن تجنب الإساءة لبعض الدول التي تتحكم في العالم بأسره وهي صديقة لنا.

  • le peril
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:48

    le prince debouzeball de katar a fait des investissements dans jazeera et des societes internationales tre rentables,les notres a haut niveau ont creer schikha 2m et obligent les investisseurs a payer des millions d euros dans des contes noirs a bergamo en italie ou en suisse,c est vraiment la misere pour notre cher peuple

  • محمد
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:32

    اولا نهنىء دولة قطر على الفوز بشرف احتضان بطولة كاس العالملسنة2022 و انه لشرف لكل العرب
    اولا ان امير قطر المعروف بسعيه الى الخير لن تنطوي عليه هده الخدعة و سوف يسعى ان شاء الله الى طي الصراع بين المغرب و الجزائر و عودة المواطنين المغاربة من تندوف الى بلدهم المغرب ليعيشوا حيثما ارادوا من طنجة الى لكويرة
    اما الجزائر فندعوها و بصفتي مواطن عربي يحب الخير لجميع العرب ان تتقي الله و تسعى الى و حدة المغرب ففي قوة المغرب قوة للجزائر و للتتدكر مقام به المغاربة من مساعدات لتحرير الجزائر من المستعمر
    و ما يقوم به المغرب عند قبضه على اي متهم بالفوضى التي كانت تجري في الجزائر بتسليمه الى بلدهالجزائر فهو لا يرضى و لا يقبل ان يعاني اخواننا في الجزائر و نحن نتفرج عليهم بل نساعدهم بما امكن و نتالم لالمهم فلا ينبغي ان يكون هدا جزاء المغاربة

  • mokama
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:28

    الحمدا لله اننا مع اسرائيل و فرنسا و امريكا و سعودية الحمدا لله

  • عبده بنعلا*
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:12

    الخير ينتصر دوما على الشر؛والسياسة التعيسة التي ينهجها هذا المحور البترودولاري البغيض اصدمت أصلا بواقع صلب في تاريخه وجغرافيته وحتى في ماهيته عبر كل الحقب والأزمنة ؛إنه ذلك المغرب العصي والشامخ ؛فهذا الحلف بكل شروره يبرهن على قوة الأمة المغربية التي أرقت الإمبراطوريات وقبلت بالأمر والتسليم بالواقع إبان كل الأزمنة التي مضت بل وهي صاغرة؛وهم لايفقهون في التاريخ بل ويكرهونه لأنه لايعترف بكياناتهم المصنوعة مختبريا وبالسرعة القصوى؛والجدير بأن نذكرهم وإن اجتمعوا اليوم وتدارسوا كواليس خططهم أننا هنا بالمرصاد وعيونا لاتنام،وسنجرعهم من الهزيمة والحسرة ما ليس في الحسبان.

  • أغبالو
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:36

    تحليل معقول و لكن
    الكلام عن العروبة و العفل العربي هو من قبيل العنصرية و الميتافزيقا و الدعوة الى معاداة كل ما هو غير عربي وتكريس نظرية المؤامرة التي تقدم العرب في صفة الضحيةوهذابعيد عن العقلنة و مبادئ البحت العلمي.

  • الحوس المغربي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:50

    قطر ليست دولة عربية .الان 300 بالمائة من سكانها اجانب وثنيين .اللغة الرسمية الحقيقية هي الانكليزية .قطر قاعدة عسكرية لاسرائيل . السياسيون يتوقعون كما يتوقع المنجمين ان جزيرة قطر سوف تمحو من خريطة العالم ولن تري لها وجود ..بسبب (….)مدمر .ايها القطريون خدوا حدركم وهاجروا قطر قبل انتزول ..

  • محسن
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:30

    مللنا من هذه المقالات التي تظهر لنا المغرب كأرملة تصرخ و تولول كلما اقترب منها غريب ظنا منها أنه يريد اغتصابها.
    مللنا من هذا الشحن الإعلامي المفروش
    مللنا من تصفح موقع 70% من أخباره لا تخلو من كلمة ” الجزائر”

  • مقيم في إسبانيا alge
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:32

    يكفين شرفا ان قيام الدولة الفلسطينية اعلن في الجزائر بلد الابطال في الوقت الدي ولت قادة العرب ظهورها الى الارض المقدسة فلسطين العزيزة وان كنت تسأل عن ما يقدمه الجزائريون لاخوانهم في غزة فادهب الى هناك وستشاهد بعينك لا ننا نحن الجزائريين لا نجاهر بالخير سواء كشعب او كسلطة نقدم حتى لا تعلم شماله ما انفقت يمينه

  • محمد أيوب
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:22

    شخصيا لا أرى اي حق معك فيما تذهب اليه من وجود طحلف”بين قطر والدزائر لاضعاف المغرب… اذا كانت هناك مصلحة للجزائر في ذلك فانه معروف لنا نحن المغاربة…اما لابالنسبة لقطر فما لاهي مصلحتها في التحالف مع الجزائر لاضعاف المغرب؟ ماذا ارتكب المغرب في حق قطر وحتى في حق الجزائر لتنضم قطر الى جارنا ضد بلدنا؟ لقد درس كثير من مسؤولي قطر ببلدنا، وكان هذا القطر الشقيق دائما الى جانب بلدنا في كثير من المناسبات…فماذا تغير لتستنتج وقوف قطر ضدنا؟ قناة الجزيرة امر آخر ارى فيه نقلة نوعية في الاعلام العربي، وعلى من ينتقد خطها التحريري ان يعمل على منافستها…هي اختارت اسلوبها في التعاطي مع قضايا العالم العربي والاسلامي: اختارت ان لا تتعرض لقضايا قطر الداخلية،او تم فرض ذلك عليها…فعلى المنتقدين لأسلوبها هذا ان ينافسوها…كم يملك بلدنا من قنوات تلفزية؟ ربما ثمانية قنوات…فمن يتابعها من المغاربة؟ عدد قليل…لماذا؟ السبب نعرفه نحن المغاربة جميعا…قناتنا لاالرياضية ماذا تقدم لنا من مباريات حتى تجتذب المشاهدين؟هل نملك قناة وثائقية مثل قناة الجزيرة؟هل نشراتنا الاخبارية في المستوى الذي نشاهده على الجزيرة الاخبارية؟…وعلى اية حال فان ما يذهب اليه صاحب المقال من تحالف الجزائر مع قطر ضد المغرب لا يستند على اي اساس سليم…نعرف عداوة حكام الجزائر لبلدنا منذ القديم… ونعلم ان من اسبابها العقد النفسية لحكام جارنا…وهذه العقد ناتجة عن التاريخ اولا… فالجزائر لم تكن ابدا دولة كما هي عليه الآن…كانت دائما مجزأة بيننا وبين دول المشرق…لذلك ستظل معقدة تجاهنا الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا…أضف الى ذلك عقدة العجرفة والتكبر والغرور لدى حكام جيراننا الذين اعتقدوا سابقابانهم يابان افريقيا اوزعماء ثورات التحرير فيها ايام كان لهذا المصطلح وزنه في السياسة الدولية والاقليمية…أضف الى ذلك اخطاء حكامنا نحن المغاربة منذ الاستقلال الى ألان تجاه هذا الجار المزعج…ورحم الله علال الفاسي رائد التحرير والوحدة الترابية الحقة لبلدنا العزيز…ارجو من الكتاب والمعلقين ان يتريثوا قبل كيل التهم للآخرين في علاقاتهم ببلدنا والجزائر…تبقى قطر في نظري دولة رائدة…

  • التواقة
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:24

    خذوا الذنوب ديال هذ الشعب كل واحد غدي يخلصو الله
    الله اكبر على قطر والجزائر وعلى كل من يعادينا
    ربي غيا ياخذ الحق فيهم كلهم
    انا ابنة فلاح عشنا بخير الله والحمد لله الشتا كيعطيها الله ماشي كيشريها البترول
    الصحة كيعطيها الله ماشي التحالفات

  • Algerian Man
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:44

    إلى السيد عبد السلام اليازغي
    رسالتك وصلت سيدي و اعلم انني لست ناطقا باسم الصحراويين لكنني تكلمت فقط على دور الجزائر في القضية و بقي فقط تحديد من الظالم و من المظلوم (في النزاع المغربي الصحراوي طبعا) لأن لا نزاع بين الجزائر و المغرب و ان فكر يوما المغرب الإستلاء على ما يسميه اراضيه كما تفضلت فسيكون بكل بساطة انتحاراً له على يد شرطي المنطقة كالمنتحر الذي يعرض نفسه للإنتحار على يد الشرطة و هذا معروف في عالم الإنتحار و الزعامة سيدي تُكتسب و لا تعطى فاذا كنتم تنتظرون الغرب يعطيها اياكم في شكل تصريحات فنحن نكتسبها افعالا لا اقوال و اللي فاتو وقتو ما يطمع في وقت الناس فإن كانت الدولة المغربية يوما ما من التاريخ رائدا في شمال افريقيا فاليوم نحن في عهد الدولة الجزائرية و من يسير عكس التيار يتعرض للمخض و الهزات و لا داعي للإنفعال سيدي هي مجرد آراء ثم انني لا ارى اي نفاق في السياسة الجزائرية و إنما هي تبادل منفعة بما يخدم مصالحنا و لم نبدل تبديلا في سياستنا السيادية و حتى و ان كان أليس السياسة نفاق كالحرب خداع كزيف الأخوة التي بين بلدينا ؟؟؟
    ارجو النشر

  • Moha
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:22

    ”ان كل الذي تقوم به الجزائر ديبلوماسيا من تحرك ضد المغرب في قضية الصحراء الغربية إنما هو رد فعل طبيعي جدا على الإستفزازات اللامتناهية تجاه الجزائر و هذا ما جنيتموه على انفسكم وما عليكم سوى تحمل سؤولياتكم ”
    Peut-on savoir cher ALgerian Man ce que le Maroc a fait a l’Algérie et qui a mérité que vous répondiez…!??
    Provocations!!? Lesquelles?
    Merci

  • Ahmed
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:04

    Je pense que c’est un faux débat que de parler d’un pacte Algéro Qatari contre le Maroc.D’abord parce que l’interdiction d’Aljazeera est une décision infantile et brusque qui manque de maturité, deuxiemement il faut qu’on reconnaise nos faiblesses diplomatique, économique et politique, et qu’on arrête cette mesquinerie nyanyanyanyanya!!!

  • Voice of Morocco
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:40

    Thank you for this article. It has revealed a lot of facts and has explained a lot of ambiguous things about the political relationships between Morocco and Qatar… Yet all the Moroccans should put hand in hand to defend their country from any threat whether from the inside or the outside… We’ve never depended on anyone because our strenght is in our unity…

  • karim
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:06

    عندما يكون الموضوع هو مناقشة العلاقة المغربية الجزائرية نجد صاحبنا الجزائريalgerianman في مقدمة المدافعين على الجزائر وباستماتة قوية جدا؟؟؟؟؟. ليس عيبا ولا يشكل لنا أي حرج رأيك الذي يظل أفكارا تخصك شخصيا ولا علاقة لأفكارك القبيحة برأي الجزائريين التي نعرفها جيدا، وعندما تضع نفسك في تلك الخانة ولما كنا على دراية تامة بالأوضاع الجزائرية الإجتماعية والسياسية…..فإنني أجزم بأنك مكلف بهذه المهمة وهي تتقل كاهنك، وقد أجزم كذلك بأنك في ضميرك الداخلي وعندما تنتهي من خط آرائك المصححة ممن كلفوك بهذه المهمة تتمنى أن يبقى عملك سرا لا تعلمه إلا أنت ومن كلفك، إتقي الله في ضميرك وعد إلى رشدك واكتب ما يمليه الضمير فما أحلى الكلام العذب عندما يكون صادقا وعندما يمليه العقل ويصدقه القلب. الديموقراطية هي الحل.

  • Tarek
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:38

    Je ne sais pas si c’est vrai ce que dit Mr l’auteur mais je n’aime pas son style Meskin a la limite de la débauche pour demander pitiè aux pingouin du Qatar . j’aurais préféré qu’un professeur d’université soisdisant spécialiste blabla se pose les vrais questions c à d qu a’ton préparé en cas de guerre avec l’algérie qu’elle est la riposte du Maroc s’il S’avére que les qataris soutiennent la division de notre pays.Le Maroc ne doit compter que sur soi dans ce probléme on a un seul ennemi c’est l’algérie et il faut etre capable de changer le régime en algérie en cas de guerre et pas se prosterner aux pingouins comme s’il n’ya pas des hommes au Maroc ce probléme sera réglé tt seul quand le maroc oficiel comprendra que dans un tel cas c’est dent pour dent , oeil pour oeil et s’active a créer , heberger et armer une guerilla en algérie tant que c’est pas le cas l’algérie se sentira tjrs impunie et n’arretera pas .

  • am
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:58

    baraka mine tkharbik penser un peux à l’avenir de vos enfants à la science en faveur de l’humanité à la paix la fraternité au lieu de tatonner comme des bavards qui n’ont rien à faire vive le maroc vive l’algerie vive qatar vive les pays du monde pour la paix et qui travaillent pour la paix

  • Zemerman marrachi
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:06

    Bien sur, nos ennemis algériens, vont tout faire pour nuire à l’intégrité du royaume; ils vont meme lécher les bottes des francais, des américains ;des africains et meme des israliens et des pays des golfe
    Nous, au Maroc, nous devons jouer constamment des contres-attaques, nous, ne devons absolument pas tomber dans les pièges des algériens, qui cherchent par tous les moyens, à isoler le Maroc ils ruinent le peuple algérien, ils ont vendu l’algérie et ce ;pour aider le polikhario
    Soyons sages, essayons de renouer de relations avec Quatar, avec L’Espagne , car L’algérie veut que le Maroc soit seul; essayons par contre de les dévoiler à voix haute, essayons d’étre trè agressifs avec eux, Nous devons reconnaitre le peuple Kbayle; le peuple Touargue
    Aprés,l’effrtiment du Soudan Frère, L’occodent pensera à faire la meme chose à l’algérie car il sera le plus garnd pays en Afrique
    c’est l’occasion historique au Maroc pour se venger de ce maudit voisin une fois pour toute et lui rendre la monnaie, rira bien qui rira le dernier

  • سعيد
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:08

    يا عبدالرحمان مكاوي لا تخف من امير دولة طوز لانه ابن عاق لا تخف المغرب له رجاله ونسائه المغرب هو المغرب سيبقى مرفوع الراس رغم انف برتفرقيعة ودلة طوز

  • aimane amalik
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:54

    استقبل سعادة الشيخ/ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخلية بمكتبه بوزارة الداخلية صباح يوم الثلاثاء 7/12/2010 سعادة اللواء/ أحمد أبو سطيلة قائد سلاح الدرك الوطني الجزائري.
    جرى خلال المقابلة بحث أوجه التعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها.
    ابعد من ان تكون مجرد مصادفة ?

  • marroki
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:10

    هل نعدم وسائل اتجاه عدو وحدتنا الترابية وهل تنقصنا بالمفهوم الدارج ام ماذا ننتظر من عدو جار يريد ان يهدم علينا بيتنا ويقضي علينآ التفكير في استعمال المكائد والقوالب المضادة اصبح ضرورة قصوى مجبرين عليها ضد هذا العدو الذي لايحترم لا الدم ولا الجوار فلا عاش مغرب عربي يعيش اهله على المكر والخداع فيما بينهم

  • زروال
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:42

    والله لا افهم ماهذا التخلف ايعقل ا ن نبني العداء بين الشعبين لمجرد اهواء البعض’انا جزائري و سادافع عن بلدي كما دافع عنها اجدادنا و في المقابل لدي اصول من المغرب من بني زروال ولا يعقل ان اتمنى السوء لبني عمومتي ومن لا يعرف يسال التاريخ,

  • forfor
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:42

    لن يصيبنا الا ما كتب الله علينا

  • أمازيغي حر
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:34

    الشيء الدي أتمناه هو أن ينفد البترول الدي جعلهم يتطاولون على أسيادهم المغاربة الأحرار لأنهم لا يستحقون تلك التروة اللتي أنعم بها الله تعالى عليهم فعوض أن يعملوا بها ما يرضي الله يساعدون الأعداء على تشتيت شمل دول إسلامية لها نفس ديانتهم لا حول و لا قوة إلا بالله

  • مغربي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:36

    المغرب بلد أكبر بكثير من هؤلاء الأقزام؟ اللدين لم تمر حتى ستين سنة عن نشأة دولهم!!
    المغرب دو حضارة وتاريخ عريق خاض عدة حروب مند القدم مع أقوى الإمبراطورية في دلك الوقت وواجههم بكل حزم وقوة، وانتصر في جل معاركه! وهدا تعرفه جيدا إسبانيا العدوة الأولى والتاريخية للمغرب؟ لهدا المغرب لايهتم لمثل هؤلاء، لأن المغرب هو بلد عريق له عدة تجارب في هدا الباب، وهو يعرف جيدا كيف يواجه خصومه وأعدائه؛ وهدا تعرفه جيدا إسبانيا لأن هي الأخرى بلد عريق مثلنا؟ أما المغرب فهو بلد يحترم كل جيرانه، لكنه لن يتخلى عن حقوقه التاريخية أبدا! لأن المسألة مسألة وقت فقط؟ لهدا سيبقى المغرب يرعب كل أعدائه سواء العمالقة منهم أو الأقزام، لأنه صاحب قضية في المنطقة.
    وفي الأخير أقول أن المغرب والمغاربة؟ لن ينسوا أبدا أصدقائهم وأشقائهم الحقيقيين اللدين يقفوا دائما بجانب المغرب في السراء والضراء.

  • امينة
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:08

    علاش كتكرهونا
    واش حنا هما ليهود شنو اخذنا ليكم
    الصحراء راهي فبلاصتها والناس ديالها فيه
    و
    واش احنا ماشي مسلمين ودمنا واعراضنا حرام عليهم
    الله ياخذ الحق فكل واحد زعزع الامن ولا نغص العيش على الشعب المغربي المسلم

  • ALI
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:26

    tout est clair,il faut passer aux actes ,le temps passe vite il faut regroupé nos efforts contre ces ennemis qui nous entourent ,vive le maroc 

  • mohamed
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:46

    وحمد كان اكبر اولاد خليفة … وكان افشلهم في الدراسة مما دفع بالاب الى اخراج الابن من المدرسة قبل ان ينهي الثانوية العامة وارساله الى كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا ولم يتمكن حمد من انهاء الدراسة في الكلية المذكورة حيث فصل منها بعد تسعة اشهر ليعود الى قطر برتبة جنرال … ليصبح قائدا للجيش ووليا للعهد في عام 1971 .
    تزويج حمد بموزة المسند شكل انقلابا في حياة حمد … وفي تاريخ المشيخة … وكانت صفقة الزواج بين ال خليفة وال المسند صفقة سياسية بالدرجة الاولى تهدف الى وضع حد لطموحات ال المسند … ولم يكن الشيخ خليفة يتخيل ان ان ابنة خصمة ناصر المسند الصغيرة الجميلة ” موزة ” يمكن ان تدق المسمار الاخير في نعش خليفة نفسه .
    موزة دخلت الى الاسرة كزوجة رابعة للشيخ الصغير حمد بن خليفة … الذي ارتبط ببنات عمومته … وبدل ان تعيش موزة على الهامش كما رسم وخطط لها ” حماها ” نسجت الشيخة خيوطها حول الشيخ الشاب غير المتعلم … الطامح بخلافة والده الذي بدا وكانه لن يموت

  • pinokkio
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:28

    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ

  • سلفي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:12

    العلماء السلفيون يسمونها منذ بدايتها بالخسيرة و ليس الجزيرة

  • أوباها حسين
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:14

    فى أيام ديغول كانت الجزائر تعتبر دولة فرنسية بحكم الاستعمار والتبعية لذلك كانت فرنسا بمهندسيها الطوبوغرافيين وعساكرها الحدوديين يرسمون جميعا خريطة الجزائر كجزء لا يتجزأ من فرنسا لغة ودستوريا فنتجت المقاومة التى شنها الآمازيغيون أحرار الجزائر والصحراويون فى جنوب الجزائر الطوارق وأتباع الزوايا الإسلامية والمؤيدون من المغرب شقيقهم فى أيام المحنة ومصر بعد ثورتها لضم الجمهوريات أقول ونتجت قضية الاستفتاء فى الجزائر لتقرير المصير :هل يستقلون أو يندمجون مع الفرانسيس؟ فالرافضون شعب مناضل والتابعون هم يتحكمون الآن ..الجزائريون المليون ؟؟ماتو من أجل الاستقلال لأن الأرض تسلموها جاهزة ومقطوعة من المغرب وتونس وليبيا وموريتانيا ودول جنوب صحرائهم ..أما المغرب أيها الجنرالات ويا بوتفليقة كافح وقاوم ليسترد أرضه المغتصبة من طرف استعمارين إسبانيا وفرنسا التى لم تجد طريقة لتكييفنا مع الأطروحة وهي التبعيةوتقمص جنسيتهاالفرنسية ..نعم قاوم المغرب من أجل تحرير الأرض أرض الأجداد بالتاريخ تحت يافطة الاستقلال فمن المستحيل أن تشبهوننا وبوتفليقة لا يمكن له أن يذكر لنا عشرة من آبائه وأجداده لأنه فضلة تاريخية مع عبد العزيز المراكشي الشماتة؟

  • عبد الله المغرب
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:16

    …انه القاسم المشترك يجمعهم ابن عاق ورئيس منبود من شعبه. الصورة غنية بالدلالات حلل وناقش

  • Noura
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:30

    بوتفليقة, أمير قطر, وسائلهم الإعلامية (بما فيها الجزيرة) وجميع إمكانياتهم الأخرى, في مواجهة المغرب, لا يكلون ولا يملون, شعارهم: ياقاتِل يامَقتول. لا يجب أن نغالط أنفسنا في هذا الأمر. مُواجهة كيدهم, ستكون إن شاء الله, بمزيد من تماسك الشعب المغربي, بتوفيروَسائل العيش الكريم والعدل والعدالة الإجتماعية, وليس بطلب العطف منهم, فهذا لن يجدي شيئا. لا تَنْتقِصوا من شهامة وكفاءة الشعب المغربي في مواجهة أعدائه.

  • Zooom
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:18

    المغرب قال كلمته على لسان جلالة الملك ، لاحل لقضية الصحراء إلا في إطار السيادة الكاملة على صحرائه . فمن كان سعيه على هذا الأساس فأهلا و سهلا ، ومن يسعى إلى غير ذلك ، فلا كلام لنا معه في موضوع الصحراء المغربية .
    ……….
    أما بخصوص قناة الجزيرة ، ههههه، اليوم قناة الجزيرة مباشر ،خصصت موضوح أدب الرحلة عند ابن بطوطة ، وكان ضيف الحلقة مستشرق بريطاني متخصص في دراسة الرحالة المغربي ابن بطوطة .و كان يحاوره منشط جزائري ، فقال له المنشط دون حياء و عن قصد في تقديم أحد أسئلته : كما نعلم جميعا أن الرحالة ابن بطوطة حينما انطلق في رحلته من منطقة المغرب بين وهران وتلمسان ………لكن الضيف تيم ماكنطوش رد عليه باستغراب وهو يبتسم و كأنه اكتشف في تلك اللحظة أن من يحاوره جزائري ، فقال :ابن بطوطة انطلق في رحلته من طنجة مسقط رأسه واستكمل الجواب . …. .الجزيرة تعطي أيضا للصحافيين الجزائريين الضوء الاخضر لتزوير التاريخ المغربي . إوا الفاهم يفهم .

  • سليم احمد
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:50

    هو مجرد سؤال يحتمل اجابتين الاولى سردها صاحب المقال والثانية امتبها لكل العاطفيين من اصحاب التعليقات. ان المغرب لا يريد الاعتراف بوجود تيار سياسي من داخل الصحراء يطلب بانفصالها عنه. فقط لا غير المغرب بكل بساطة يسوق للأزمة داخليا ولا يستطيع اقناع العالم بمغربيتها بل يكتفي فقط بجمع المواطنين والمواطنات والعاطفيين تحديدا منعدمي التحليل السياسي اقول بجمعهم في الشوارع واصدار البيانات الجوفاء وقراءتها داخليا ايضا .اتمنى ان يحل المغرب مشاكلها بدون ان يبحث عن شماعة يعلق عليها كل المشاكل ويشجب زيارة امير دولة لدولة اخرى وان كانت كما يسميها المغاربة بالشقيقة هو لا يملك الحق في ذلك لأنها بكل بساطة تمارس سيادتها في علاقاتها الدولية اتمنى ايضا ان يستطيع المغرب ان يقنع الصحراويين بمغربية الصحراء اولا ثم العالم ثانيا…. والكلام يطول ويطول في هذه النقطة.

  • MUSTAPHA
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:48

    انك حقا تجانب الصواب على الاقل فيما سأسأل:
    أولا: من له مشاكل نفسية تجاه الآخر الجزائر ام المغرب؟ اذا لم تعرف الاجابة فالاجابة توجد في التاريخ والجغرافيا هذا ان لم تكن عندك انت عقد في معرفة الحقيقة وتمتلك الادوات العلمية لقراءة التاريخ والجغرافيا من مصادر محايدة.
    وما هو بديهي ان موقع المغرب جلب عليه مشاكل من جيرانه على الخصوص, وتاريخه عريق يمتد الى عدة قرون وحضارته يحسد عليها.
    ثانيا: ما نوع الاستفزازات المغربية تجاه الجزائر؟ لماذا تقلب الوقائع؟ اذا لم تعرب الاجابة فالجواب هو ان ما تقوله لا يمكن لشخص سوي ان يقبله فاما انك مصاب فعقدة اسمها المغرب او انك مجند بمقابل.
    ثالثا: لنفترض عبثا ان المغرب يستفز الجزائر هل تقبل ان يبدد حكامك كل ملبارات البترول والغاز في معاكسة المغرب على حساب العيش الكريم والرفاه لشعبك؟ أي انسان سوي يقبل ذلك؟ ماذا تبقى من خزعبلات الصناعة الثقيلة في السبعينات؟ لاشئ. كيف هي البنية التحتية؟ لقد ذخلت الجزائر اقتصاد السوق ما هو حجم الاستثمارات؟ ماذا تصدرون؟ لايعقل ان مشكل في مباراة لكرة القدم يتسبب لمشاكل لمستثمر كاوراسكوم. من يتق فيكم مستقبلا؟ ما هذا العبت؟
    نحن المغاربة نبالغ اولا في انتقاد مسؤولينا واوضاعنا بشراسة في كثير من الاحيان ولا ننتقد غيرنا الا اذا استفزنا هذا الغير. فاحرى بك ان تهتم باوضاع بلدك اولا تركز مجهودك في صالح شعبك عوض ان تصاب بمرض خبيث اسمه المغرب. انه بلد لا ينتج بترولا ولا غازا ولكنه يعتمد على سواعد ابنائه ويخطو الى الامام.

  • rachid beni mellal
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:08

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الكل يعلم ان الجزائر مستعدة للتحالف(من الحلوف) مع الشيطان من اجل تسجيل نقط على السياسة الخارجية للمغرب واقول تسجيل نقط لأنها لحد الساعة لم تستطع هزمها رغم الأخطاء اكثيرة للأخيرة وأقول السياسة الخارجية لأنها لا تستطيع ان تمس السياسة الداخلية بحيث حاولت وفشلت (تفجيرات اسني) لكن اريد ان اقول ان ما يصنع القوةـ وهي اكثر حاجة تفتقر اليها الجارة العزيزة رغم محاولتها الظهور عكس ذلك ـ هي الجبهة الداخلية فعلى عكس المغرب رغم كل المشاكل الا ان هناك اجماع على قضايا لحد الموت من اجلها فإن الجبهة الداخلية الجزائرية متفككة

  • Ahmed Boda
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:50

    Je crois que Qatar a beaucoup investi pour son peuple, rien que pour la recherche scientifique, il consacre 4% de ses revenus. MAIS Je crois aussi que Qatar va disparaitre de la carte du monde en 2022 et j’en suis sure et certain. Donc Qatar a signé sa fin le jour où elle a gagné cette organisation du mondial. Le fait d’avoir des milliers du de supporters étrangers et des des millions de boteilles d’alcool à côté des lieux saints de l’Islam ça va être une cible pour potentielle pour et c’est à vous de terminer. Imzouren.N

  • rachid beni mellal
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:10

    متفككة لدرجة ان 90 في المئة من الشعب الجزائري غير آبه لما يقع ويحس بأنه غير معني بما يقع وهمه هو كيف يتدبر بعض الدينارات ثمن الدخان ومستلزماته والأخ ألجيريان مان اعلم فهو يتمتع ببعض الحرية المفتقدة في الجزائر هنا في المغرب ومرحبا به بصفتيه كجزائري و كجاسوس لكن لي مناشدة ان تتوسط لنا لذامنابركم الصحفية والمهنية جداًً من شاكلة الشروق ان تعطينا الحق في التعليق وهذا رجاء ملحوظة: لماذا تضيف صفة رجل الى جنسيتك ؟؟؟ هل انت الرجل الوحيد في بلدك؟؟؟؟ أهو اقصى طموحك ان تصبح رجل؟؟؟؟؟ او هو وضعك كمخنث ؟؟؟؟؟؟؟؟ لا تبخل علي بتوضيحاتك النيرة .

  • أحمد أبوالخير
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:10

    فعلا لقد استفزني هذا المقال، فالأستاذ بعد تشخيص الوضع الذي يتفق عليه جميع المغاربة و التوثيق له بمعلومات تؤكد دخول قطر على خط مناوءة الوحدة الوطنية لبلادنا، كنا ننتظر منه أن تتفتق أستاذيته عن اقتراح حلول وخطة مضادة للتصدي لمناورات الأعداء فإذا به بدأ يتوسل قطر ويبارك لها المونديال ويشجع المسؤولين عل محاولة التقرب منها. اسمحلي أستاذي الفاضل هذه الحلول التي تدل على الإنبطاح والخنوع “زيدها فراسك” والحمد لله أنك لست مسؤولا، فليس الشعب المغربي الذي يساوم على قضاياه والموت أهون لنا على اتباع نصائحك، ثم المغرب لم تقفل أمامه السبل ولديه بدل الحل عشرة آخرها أنه مرابط في أرضه وماض في مشروعه والمغاربة كلهم معبأون وراء قضيتهم للدفاع عنها بقوة السلاح إذا استدعى الأمر ذلك، ثم لا تسقط الله من حسابك فنحن أصحاب قضية عادلة والله سينصرنا في نهاية المطاف ويبطل مكرهم” يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”

  • Oummounir
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:08

    Pourquoi défends-tu ce maudit bédouin qui ne vaut rien sans le pétrole? Tu vis chez eux ou quoi ? De toutes les façons, ces ignares traitent les immigrés, qu’ils soient Arabes, Musulmans ou Bouddhistes, comme des esclaves. Et oui, monsieur, l’ami de mon ennemi est nécessairement mon ennemi (même s’il fait partie de ma propre famille)! Et puis que peut-on attendre de quelqu’un qui a trahi son propre père et qui a trahi la cause Palestinienne sans aucun embarras?

  • Salma
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:00

    من المستفيد
    يبقى السؤال الأخير المطروح أيضا حول ” من الخاسر الحقيقي في هذه الحرب الهوجاء”، ليأتي الجواب عنه حاسما و من دون شك أن الخاسر الأول في هذه القضية هي الجزائر و شعبها، إذ زيادة على الأموال الطائلة التي صرفت من أموال الشعب على قضية خاسرة من بدايتها، كان يجب أن تصرف على التنمية و الرفع من المستوى المعيشي للمواطن و بناء جزائر ما بعد البترول، فإن البلد مقبل على زلزال عظيم يتخذ من المبادئ الكاذبة للنظام الفاسد حجة من أجل تفتيت الجزائر. المواطن الصحراوي المحتجز في مخيمات تندوف يبقى أيضا الضحية الأخرى التي سلب من عمرها ما يزيد عن ربع قرن، لتعيش عيشة بدائية لا كرامة فيها و لا عيش شبه كريم، في الوقت الذي يعيش فيه الصحراوي داخل المناطق التابعة للسيادة المغربية عيشة هي أفضل بكثير من كل شعوب المنطقة. أما إذا تساءلنا عن الرابح الأول من هذه الحرب ، فزيادة على الغرب طبعا، تبقى عصابات البوليساريو و الجزائر هي الرابحة الأولى من خلال ما كدسته من أموال طائلة في بنوك لاس بالماس و سويسرا على هامش الأموال الجزائرية الهائلة التي رصدت للفتنة

  • MEKNASSI
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:26

    فالمغرب إذا أراد إلإنتصار عليه بتحقيق الديمقراطية أولا بين المواطنين وفصل القضاء عن كل السلط وعدم تقديس الأشخاص وتغيير الدستور وبناء أحزاب حقيقية تُحَاسِبْ وتُحَاسَبْ عندئذ لا تهمنا لاقطر ولا الدبان.

  • Proud Moroccan
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:14

    TO Mr Fransawi! i guess the fact that you have the right to speak up freely here s the best prove that morocco has more freedom that your Generals government!!!..think again and you ll see the reality!..Morocco controls its Sahara and your generals are dreaming about causing problems to hide their failures in managing a country that is ( rich) on paper but pooooor in reality..i bet you if you visist Morocco or tunisia ! you ll notice the huge difference betweeen these two and yours…the world is moving and your country still live in marxist dreams that were forgotten since the end of the cold war..but hey i wont be suprised it is and Algeria; an oil rich country but its people live in a deep poverty and even people die from hunger!!! what a shame!!.if you think i am exagerating!! check it out online…and about your other subject!!!! that show your mentality…and just ask yourself !! why didnt your president never got married!!..think think think think..you got it body! that’s why he left oujda and still hate morocco for it.!!

  • agadiri
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:16

    d’abord quand vous parlè du maroc sachè kon est pa arabe mais amazigh et ke le sahara on’a laissè ses arabe venu de moyren orient mettre leur chevre et chameux par hospitalitè amazigh et maintenat ils veulent prendre notre terre ses traitre,mais c mal connaitre les guerier amazigh ki depuis la nuit du temps ont habitè cet terre sur lakel on’a ecrit l’histoire du nord afrique cet histoire ki a etè effacè par premiditation et voilà le resultat

  • ســـــــــلاوي مغترب
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:02

    اللهم إنا نشكو إليك حكومة الجزائر و قطر وإسبانيا و من معهم فإنهم لا يعجزونك يا جبار السموات والأرض
    اللهم إحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا .
    وأنزل عليهم عاجل نقمتك اليوم أوغدا.
    اللهم أحزنهم كما يريدون حزننا وآسفهم كما يريدون آسفونا
    اللهم يتّـم أطفالهم ورمّـل نساءهم وعقّـم أرحامهم وأرّق نومهم
    يامن قلت في كتابك ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا)
    اللهم آتي حكومة الجزائر و قطر وإسبانيا وكل من والاهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا بقوتك يا جبار
    اللهم اجعل بيوتهم عليهم ردما
    اللهم اجعل فتنتهم عليهم وعويل نساءنا عليهم
    اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين
    اللهم ومن أراد بلدي الحبيب و المسلمين بخير فوفقه لكل خير ومن أراد ببلدي الحبيب و المسلمين بسوء فاقسم ظهره واجعل كيده في نحره ولا تمهله بين يومه وأمسه
    اللهم أبعد عن بلدي الحبيب دنس حكومة الجزائر و قطر و الاسبان المعتدين .
    اللهم اكتب لنا الشهادة على وطني الحبيب..
    اللهم اكتب لنا الشهادة على وطني الحبيب..
    اللهم اكتب لنا الشهادة على وطني الحبيب..
    آمين آمين آمين وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم

  • Mohsin
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:18

    Please go learn English before you add some comments.

  • مشاهد حر
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:52

    والله استغرب ان يضمن استاد جامعي مقاله بعبارات من قبيل تسريبات استخباراتية من زيوريخ ومعلومات امنية من تيندوف دون ان يحدد ماهيتها او مكان نشرها ليتاكد الجميع من صحتها …
    بالرجوع الى وتائق ويكيليكس استغرب هناك جزيئة تفند جل الافترائات التي جائت في مقالك وهي مطالبة وزير الخارجية القطري باشراك المغرب في محادتات السلام الفليسطينية( بالرغم من تردد الملك) ….
    اعود واتحداك ان ان تاتينا بالاسماء و المعطيات الصحيحة و ليس التلميحات المغلوطة ولتكفوا عن صب الزيت في النار والدخول في معارك بسيوف خشبية فالمغرب لا تنقصه عداوات جديدة بل نحن بحاجة الى توضيف الاعلام البناء و فتح قنوات الحوار لاحتواء الازمات و كسب المزيد من التاييد وبيننا الايام

  • mer
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:30

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    المغرب باذن الله ماض في تطوره وفي مشاريعه التنموية واتركوهم ينبحون
    لكن ما يحز في النفس عندما ترى اشقاء عرب يضمرون كل هذا الحقد للمغرب من اجل اوهام وتهيئات معشعشة في مخيلاتهم المريضة ولكن ماعلينا ياخوتي سوى تفويض الامر لله فاللهم اكفيهم بما شئت
    واقولAlgerian Man
    لماذا تحاول كل مرة استفزاز المغاربة بعبارة الصحراء الغربية ياخي هذه صحراء مغربية رغما عنك
    واكاد اجزم انك تستقصد هذا الاستفزاز فاتقي الله

  • مغربي و كفى معتدل
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:20

    أعتقد أنه علينا محاولة نسج علاقة مع دولة قطر و مد حبل التواصل و لو كان غير متين..بتدخل العاهل السعودي و الكويتيين خصوصا أن السعودية طلبت عقد قمة خليجية طارئة..قطر ليس لها لا ناقة و لا جمل في موقفها الحالي من المغرب لكن الجزائر وجدت الجو خال و استفردت بقطر…
    زد على هذا و ربما قامت الجزائر بإقناع دولة ما على أعلى مستوى بالتصويت لقطر لكأس العالم 2022 مما أمال الكفة لصالح قطر و هذا ما جعل أميرها يطير على التو إلى قصر المرادية لتقديم الشكر إلى الرئيس بوتفليقة..
    إذن يجب على المغرب العمل على أن يطرح المشكل في قمة الخليج المقبلة و ان يتعهد الخليجيون بعدم التدخل في شؤون بعيدة عنهم خصوصا أنها تفرق العرب…و يمكن أن تحدث انشقاقا في الصف الخليجي و العربي خصوصا و التهديد النووي الإيراني بات وشيكا …

  • سفيان
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:32

    الى كاتب المقال وللجريدة الموقرة
    لمذا دائما تكتبون ان العالم ضدكم وووووو العرب لما هدا الشعور عندكم هل هوا ضادق
    هل صحيح ان المغرب مستهدف من عدة دول
    كيف هدا؟
    ارجو النشر

  • عبد النبي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:24

    المطلوب هو زيارة لملك البلاد الى الدول الخليجية وعلى رأسها قطر والكويت
    نتمنى صادقين أن تقوم الالة الدبلوماسية بالتحرك نحو الشرق

  • salah
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:34

    ادا كان امير قطر مسخوط الوادين فبوتفريقة مسخوط الواد المغرب الذي احتضنه صغيرا وقدم للجزائروالدعم والمساندة ، فهر يرجى فيهما الخيربغض النظر عن لعبة المصالح

  • KOHAILA
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:54

    hier le 07-12-2010 , un journal de las-palmas aux iles canaries, le journal s’intitule “la provincia” , il a edite une ancienne photo d’une universitaire marocaine qui recoit des coups de la part d’un policier a cote du parlement , ils ont mis en bas de la photo qu’il s’agit d’une femme sahraoui et que la photo est prise a laayoune, je crois que le maroc doit agir contre ce journal

  • سعدون
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:26

    آخر الكلام أقوله، ولآ أريد ان أزايد على أحد. والله لو اجتمعت الانس والجن على أن يضروا هذا الشعب ما اضروا بشيء إلا فيما يفعله هذا الشعب بنفسه. قطر ولا الجزائر لن تأخد سكينا وتبدا في تقطيع الشعب. إذا الشعب كان شعبا واعيا ونخبته ضحت بالكثير والقليل من أجل أن يحس هذا الشعب بانتمائه لوطنه، وهذا أمر موجود. ما ساتطاعت اي دولة في العالم ان تفعل شيئا.
    اريد أن اقول مثالا واحدا. ماذا استطاعت أن تفعل الولايات المتحدة، وأروربا كلها ورأيها العام في أيران، التي تحملت كل الحروب، والعقوبات ولكنها مضت في سياستها..
    المغرب يسيره بعض المسؤولين الذين لا يفكرون في استراتيجيات ، ولايبحثون على ضربة واحدة للقضاء على من يتكلم. فمثلا المغرب يقول بأن له أصدقاء في أمريكا، وأن علاقته جيدة بأمريكا، ومعروف بأن الجزائر ترتعد من أمريكا وهي وقطر، فلمذا ماما أمريكا لا تتدخل؟؟ لماذا لا تتدخل فرنسا؟؟ والسعودية نيابة عن المغرب لمناقشة هذا الخلاف الجزائري القطري المغربي وكما يروجله؟؟
    مثال آخر
    مذا استطاعت الأمم المتحدة وفرنسا أن تفعله لحسن كمارا الذي انتخبه الشعب؟؟ لقد اعترفت الأمم المتحدة بالحسن كمارا، ولكنه لم يحصل على الحكم في ساحل العاج؟ هل الأمم المتحدة تدخل مباشرة أم ستحاول إقامة عقوبات؟؟ ولأو أقامت عقوبات فهي فقط ستعاقب الشعب؟ فهل يحق لهيئة أممية أن تعاقب الشعب.
    الشعب المغربي إن كا يستحق العقاب، ومن أجل الدفاع عن حقوقه فمرحبا بالعقوبات وليتحمل العالم تلك الآثار. الشعب المغربي إذا عرف المسؤولون أن يأخذوه إلى الوحدة فلن تستطيع أي دولة في العالم أن تفرض عليه شروطها أو تختزل إرادته..
    فقط على المسؤولين أن يضاعفوا من البحث عن الغاز والبترول، وأشياء أخرى…وليستعد الكغرب إلى هذه الحرب الطويلة بكل الوسائل، وبفتح طرق أخرى مع تركيا، والعراق، ولبنان وغيرها…هناك دول صاعدة لها كلمتها، يجب قراءة الجيو سياسية. المغاربة أصبح تخصصهم الاقتصاد، ولا بد من إحداث خلية دراسة لمعرفة الدول التي يمكن الاعتماد عليها، والتي سيكون لها أثر في السياسة الدولية..

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:12

    عفوا السيد الورياغلي ما هذا الذل و الانكسار و هذا الخنوع الذي تنصح بسلوكه لبلدك المغرب أمام الأعداء كيفما كانت قوتهم وجبروتهم . ما هكذا يكون أحفاد عبد الكريم الخطابي يا ورياغلي . نعم لانتقادك لمظاهر الفساد و إهدار المال العام في بلدنا و لكن أين هي حميتك . نحن لا نهاب لا قطر و لا كوبا و لا فينزويلا و لا اسبانيا و لا ولا ولا … ما دمنا شعبا موحدا -على مدى العصور- وراء ملكنا الهمام محمد السادس مستعدا لإحباط كل المناورات الخارجية و الداخلية , فالقوة ليست لمن له البترول و الغاز فكل ذلك إلى زوال أما القوة فهي للشعوب و هي التي تصنع التاريخ . لقد ارتكبت خطئا في الآية الكريمة حيث ورد عنك : ادفع بالتي هي أحسن السيئة فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم . و الصواب ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولى حميم (ص) بدون سيئة. يقول المثل المغربي : كبرها تصغار .

  • معلم
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:56

    سبحان الله قسمات وجه بو تفليقات وعاق الوالدين اعتقد امير او قمار قطر يشتبهان كثيرا الفرق الاول ابيض يرمي الى وجه نصراني والاخر كانه من اصل هندي او بانكلاديش في هيئته كانه قنينة غاز من الحجم الغليظ والثاني كدلك قنينة غاز من الحجم المتوسط.قنينتا غاز لا ينقصهما الا الاوكسجين وشعلةكبريت ليتم انفجارهما.هما كدلك امير تحت الصفر وريئس صفر بالكامل لونه اصفر.هي الاصفار تحب الاسفارفتجدها في كل مكان تبحث بشكل فضولي على ملاد لها.رجل تحت الصفر وجد ضالته في المونديال ليفقر جزيرته ويضيق الخناق على ساكنتها من اجل الشهرة والتكبر.والصفر الاصفرانبت الله له من يهدد كيانه الارهاب والمسلمين والقبائل.والمغرب الشريف بريء من دوي النيات السيئة.اصحاب الغاز الله يشعلها فيكم نار.

  • Benhamou
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:58

    Le Maroc possède une richesse qui n’existe ni en Algérie ni au Quatar;des hommes valeureux qui aiment leur pays et capables de vaincre n’importe qui le sacrifice pour la patrie est dans nos gènes,.

  • حسناء2010
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:14

    السلام عليكم انى اتعجب لى نفق هؤلاء الجزئرين الممخزنين الدين يعلقون وحد يقول انهم يخرجون يحمو الحدود ولا يهددون المغاربة والثانى يقول الشعب العاظفى العاظفة هى من تعشون فيها انتم لا نحن لو لم تكون الصحراء مغربية لما دهب فيها ابائنا ولما كان جنرلالت الجزئر المخازنى حائرون خائفون اثقو الله فى ما تقولون انتم تحمون المرتزقة على حدود الجزائر لا الحدود الجزئرية انتم تمولون هدا الكيان مندو ثلاثون عاما وزيدة التى يزحزح استقرر المناظقة انتم تريدون افغانستان جديدة تريدون ارهاب الشعوب وزعزعة استقررها اسيقظو يرحمكم الله نحن لسنا اغبياء او سدجون لى نصدق جنون وخزعبلات جنرالتكم سمعتم ونحن لسنا خائفون يوم تقوم الحرب سنتجند كل الشعب سيكون جنود ونخرج ننزعكم عن بكرة ابيكم انتم وجنرالاتكم العاقون لى ابوهم المغرب ونسترد كفة ارضنا شبرا شبرا انتم مازلتم لاتعرفون من هم المغاربة لهدا انصحك بي الاهتمام بشوئنكم وكف عن قول جنون وترهة ولا تعدو اخوتكم ان نظماكم مخزى ونحن نكرهه لكن نحب اخوتنا الشعب الجزئرى وشكرا

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:02

    ماذا كنتم تنتظرون من الجارة الشرقية التي اعتدنا على الغدر منها منذ اول يوم في استقلالها ،، وامير عاق لوالديه مسخوط الوالدين وزوجته الشيخة بنانة (موزة) التي تدفعه للقيام ببعض القرارات اصلا هو ماشي راجل والحسن الثاني كعا عليه مين دار انقلاب على باه من ديك ساعة هو مكيحملناش وكيوزف قناة الجزيرة ضدنا
    يطيرو يطيرو والله مايبانو معانا لا قطر ولا جزائر ولا اسبانيا بالبترول ديالهم بالسلاح بكلشي عمرهم يوصلونا

  • ziyad balak_rabat
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:04

    كلام مضحك لما نسمع بان الجزائر تحلم بريادة شمال افريقيا,القزم يبقى قزم وان حاول اضهار صورة مجسمة تضهره لمن لا يعرفه كأنه عملاق غير ان الحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها هي ان الجزائر بلد متخلف و ضعيف ويحاول ان يضهر نفسه قويا بكثرة الصراخ لجلب الانضار,من حسن حض الجزائر اننا في عصرالقانون الدولي و اي تصرف يكون له ثمنه والا لكنا ألقينا بهم في المتوسط ,بكل صراحة نحتاج لجولة جديدة من الصراع العسكري لتأديب حكام الجزائرلكن دون تكرار أخطاء الامس التي تتجلى في عدم الانسحاب قبل قطع رأس الافعى

  • علي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:16

    قناة الجزيرة مبعدة من الجزائر قبل المغرب بسنوات ولا يوجد لها اي مكتب ولا اي مراسل , هناك صداقة بين الأمير والرئيس الجزائري بوتفليقه قبل ان يكون رئيس للجزائر حيث كان في قطر ,
    اذا كنتوا رجال واصحاب كلمة ومبادىء فليرجع جميع المغاربة من قطر على الفور لأن قطر اصبحت تساعد الجزائر فهي عدوة للمغرب , الن تعلموا لو وجهت الدعوة للكاتب الكذاب الى قطر قد يموت من الفرحة , انظروا الى حالكم المتردي وهو من سيء الى أسوأ , مستشفياتكم مدارسكم وجامعاتكم ووظائفكم , ماذا تتوقع من شعب كل طموحه الذهاب الى اوروبا لغسيل الأطباق , اسال المغربي في قطر ودعه يختار لاان يعيش في قطر ولا المغرب , وانتوا تعرفوا الاجابة أكيد

  • مغربي قح
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:24

    إن كنتم تريدون زعزعة استقرارنا، والله لنزعزعن أراضيكم من تحتكم. نحن أبناء طارق بن زياد وإنا إنشاء الله عليها لقادرون.

  • واحد حمق
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:06

    اتمنى اقامة تحالف استراتيجي مع مصر
    والاعتراف باسرائيل والسماح باقامة القاعدة العسكرية الامريكية بالجنوب المغربي وتوقيع اتفاقية للدفاع المشترك مع فرنسا والسماح للاسطول البحري الصيني بالصيد في المياه المغربية واعطاء الشركات الفرنسية والامريكية والبريطانية حق التنقيب عن النفط والغاز بالصحراء المغربية
    فلم يعد هناك شي اسمه امة عربية فل تذهب القومية والوحدة العربية الى الحجيم وعاش المغرب

  • احمد منير
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:26

    نقول لقطر إنكم لن تقدروا على مس درة واحدة من تراب المغرب لأن المغرب قوي بشعبه وملكه ولن تستطيعوا احداث أي تصدع في التحام الشعب بالدولةاهذا الالتحام الرائع الذي تجسده المسيرة الشعبية ذات الثلاث ملايين بالدار البيضاء، وهي أقوي رسالة يبعث بها الشعب المغربي الى قناة الجزيرة الناطقة باسم البوليساريو والى كل من سولت له نفسه التطاول على مغربية الصحراء وصحراء المغرب.
    والصحراء المغربية خط أحمر لن نقبل تجاوزه وويل لمن يريد تجاوزه. فكما قال أحد الحكماء، ركن بيتي حجر سقف بيتي حديد فأعصفي يا رياح وأهطلي يا أمطار.

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مما لاحظ الجميع الدور الذي اصبحت تلعبه قطر فبعد دخولها في ملف حرب الشقيقة اليمن على الشيعة اخزاهم الله و السودان الشقيقة في حربها على دعاة تمزيق السودان والملف اللبناني وانحايزها لحزب اللا ت الشيعي الرافضي و في الملف الصومالي هاهي الان نراها تدخل وتشارك جنرالات الخرائر في حربها على المملكة المغربية الحبيبة الغالية فالدور الذي تلعبه قطر اصبح ظاهرا للعيان فهي تريد سحب البساط من تحت الملكة العربية السعودية والدور الذي تقوم به في لم شمل المسلمين وتوحيد كلمتهم. اللهم اكفينا شر اعدائنا بما شئت وكيف شئت.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المرجو النشر شكرا هسبرس

  • الريفي المجاهد
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:34

    من ينقلب على ابيه فليدهب الى الجحيم وليتبعه من يئكل تروات شعبه مع جنرلاته.لاتلعبو مع المغاربةdanger

  • البااااكي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:36

    و أنا أقرأ مقالك و كأني أقرأ مقالا في جريدة الشروق الجزائرية. مقال مليئ بالتناقضات.
    و تذكر قول رسول الله (ص) أن الفتنة نائمة و ملعون من أيقضها.

  • MAGHREBIN
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:38

    ما رأي الجزائريين الأحرار ابناء واحفاد شهداء المقاومة ان يقوموا بمسيرة خضراء ٢ ال تندوف لطرد عصابات الإرهاب البولساريو من تندوف حتى يتخلصوا من هذا الشبح الذي نغص على الشعبين الشقيقين حاتهما منذ ٤٠ عاما

  • Saad Hamdi
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:12

    يا أخي ألم تتعب من هذا النفاق و التطبال فالميونيز الّذي أنت فيه . باراكة تحاول أن تجمل خنونة الجزائر النّتة بالعكّار الفاسي المغربي . الجزائريون الذين تتغنّى بهم لم أشاهد مثلهم قط ّ ! فمن بين حوالي 50 جزائري قابلتهم في أرض المهجر لم أر واحدا منهم يتعدّى شهادة في الحلاقة كأقصى تقدير. امّا الجوع والحرمان المفرط الّذي عانوه في بلدك الفنطازي فلم أره في أبعد دوّار فيك يا المغرب. و وجهك مقزدر والله ما كاتحشم. أما حب الوطن الذي تتحدّث عنه فمن بين كل 5 جزائريين هناك 10 يسبّون اليوم الذي ولدوا فيه في دزاير

  • Massin Arrifi - Hollan
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:10

    السلام
    وماذا تفعل في اسبانيا ؟ لم لم تعد الى الجزائر ‘يابان افريقيا’ والله لو كان للمغرب نفط وغاز لما بقي مغربي واحد في بلاد الغربة.
    اتق الله وكن واقعيا وكفاكم غرورا وتبجحا بانكم انتم الابطال وانتم اصحاب النيف والرجولة و و و وغيركم لا يرق الى الانسانية بشيء.
    الجزائر حاقدة على المغرب ولها عقدة تاريخية واعلم ان المغاربة لا يهتمون لا بكم وا غيركم. نحن شعب نعيش داخل وطننا لا نتآمر على احد ولا نتكبر على احد ولحد الساعة نحن فقط ندافع على وطننا ولم ندخل بعد مرحلة الهجوم . عندما ينفذ الصبر ستعرفون انذاك من هو المغرب ومن هم المغاربة.
    غريب امركم كل هذا الضجيج في قنواتكم وجرائدكم وشرائكم للذمم واستغلالكم لبعض الضمائر الميتة وتحرشاتكم بالمغرب ومدكم مرتزقة خليط كل الاجناس من افارقة وكوبيين …بالمال والسلاح مقابل تمزيق المغرب وتعطيل عجلة التنمية فيه بل اكثر من هذا استنزافه اقتصاديا وسياسيا والوقوف في صف الاسبان ضده في استرجاع ثغوره المحتلة وصحرائه الشرقية… كل هذا والمغرب هو من يستفز الجزائرفي نظركم.
    سبحان الله كيف تفكرون وكيف تقيمون الاوضاع.
    ليكن في علمكم ان الشعب المغربي لا يحتاج لا الى الامم المتحدة ولا الى المنظمات الدولية في الاعتراف لا بشماله ولا بجنوبه . يكفي إعتراف الشعب المغربي بحقوقه في ارضه اما سواه فاليذهب الى الجحيم .
    المغرب لا يكترث بعلاقة الجزائر الخارجية لا بقطر ولا بغيرها. وعندما نتاكد بان قطر فعلا لها يد في هذه المآمرة على وطننا سنتصرف بطريقتنا وسننقل اليها اوجاعا لا تستطيع مقاومتها ولكن نتمنى ا ن تكون هذه الاقوال مجرد تخيلات وتكهنات ونحن نحترم كل الشعوب العربية والاسلامية التي لا تتآمر علينا.
    الشعوب هي من تصنع الاحداث فحذار من الغرور .

  • Massin Arrifi- Holland
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:00

    Algerian Ma
    ارا ك كشرت على انيابك وبدأت تهدد , والله انكم قوم لا تعقلون . المغرب في ارضه ولا يحتاج لتصريح من اية جهة يا مغفل والمغرب سيبقى رائدا في المنطقة رغما عن انوفكم وليدم الله نعم الجزائر على غير اهلها وهذا هو الانتحار الاخلاقي والاقتصادي بكل المقاييس. انتم لا تنتجون حتى البطاطيس رغم شساعة اراضيكم وتمخرون في الكلام كانكم القوة العظمى في العالم. المغرب سيدافع عن كل شبر قطع منه وبيننا الايام . رفع عنك الكلام وادعوا كل المغاربة الا يردوا على تعاليق Algerian Man فهو ثرثار بمعنى الكلمة وهدفه استفزازي فقط .

  • Un marocain
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:36

    Avant c’était Israël, maintenant c’est l’Algérie, l’Espagne, Aljazeera et Qatar! Il y a quelques années c’était déjà toute l’Afrique, quand le Maroc a décidé de quitter l’OUA aujourd’hui (UA). Pour quand ce sera le tour de quitter l’ONU? http://fr.wikipedia.org/wiki/Union_africaine
    Le Maroc s’isole mondialement et perd son rôle de lien géographique et stratégique entre l’Afrique et l’Europe.
    Pour pouvoir se développer, il faut être critique avec soi-même. C’est trop simple de tenir les autres pour responsables de ses propres fautes et misères!
    C’est tout simplement un article, qui n’a rien avoir avec le journalisme. C’est du blabla de la rue !

  • zohra
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:40

    هدا المقال تطرق لكثير من الاشياء.اتفق مع بعضها و انكر اخر.المغرب و الجزاير اخوين توامين تربيا في بيئتين مختلفتين.فهناك ما يقربهما و ما يبعدهما.
    ما اريد ان اقوله قصة قصيرة عادية لكنها حقيقية و تعني الكثير.
    في اول بوادر النكسة الجزايرية في العشرية الدموية كنت اشترك في ايام للمسرح الجامعي للدار البيضاء.فكان من بين الحضور شباب جزايريين . تقربت منهم لاعرف مادا يجري في الجزاير و دلك من منطلق خوف الاخ على اخيه و الله شاهد على ما اقوله.
    على مدار الاسبوع كونت صداقة مع احدهم و كنت التقيه لايام متتالية.
    قال لي الشاب الجزايري اننا في الجزاير لنرعب الاطفال نقول لهم راه المغربي جاي!!.تعجبت قلت له نحن في المغرب نقول لهم راه الغولة جايةاو بو خنشة او شيء من هدا القبيل.على اي حال اتبت العلم انه لا يجب اخافة الاطفال . و كنت اساله عما نسمعه في الاعلام عن احداث مرعبة في الجزاير كان ينفي نفيا غريبا و يقول ..لا لا لا شيء في الجزاير!.اقول له كل وسائل الاعلام تقول فيه قتل في الجزاير.يصمم انه كدب و اني لا افهم شيء!ادكركم انه شاب فنان جزايري . مرة كنا نمشي في اتجاه المركب الثقافي في المعاريف و عند اجتيازنا للطريق عند الضوء الاحمر بدا يلعثم بكلمات فهمت انه يشتم بصوت منخفض.قلت له مالك ?قال لي شوفي الديابة كيف ينظرون!.قلت له من الديابة ? قال لي نضرة المغاربة كنضرة الديابة !!.تعجبت قل له تريدهم ان يغلقوا اعينهم حتى تمرانت ? قال لي انضري اعمق في اعينهم كيف يفتحونها!!
    ضحكت قلت له انه الطريق يجب ان نفتح اعيننا و نحن في الطرق اوعلى الرصيف!عند دلك احسست بانه لا يتكلم من تلقاء نفسة بل اشياء زرعت في راسه مند الصغر اي السبعينات.عند وداعه لي اعطيته هدية صغيرة درف بعدها دموعا كانت اقوى منه.غفرت له.
    .قال لي النيف الجزايري لن يترك الجزايريين يتقاتلوا مع بعضهم.
    قلت له العقل المغربي لن يترك المغاربيين يتقاتلوا.

  • متتبع
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:24

    السلام عليكم
    للاسف وكما تعودنا منكم نكبات واخطاء فالكتابة والتعاليق كما هوشان الدبلوماسية المغربية ليس هناك عدو دائم او صديق دائم بالامس كل المغاربة فرحين بالعلاقة المتينة معا اسبانيا واليوم بعد تصويت البرلمان الاسبان بجرت قلم اصبحت اسبايا العدو اللدود بالامس قطر صديقة وشقيقة عنما ستوردت اليد العاملة من المغرب واليوم هي عدوة وحاقدة عندما لم تدعم ملف المغرب فكاس العالم 2010 …
    عجبا كل العالمالعربي هنا قطر باستثناء المغرب حتى السعودية التي اعتبرها الكاتب العدو اللدود للقطر كانت اول المهنئين والداعمين . الكبير يبقى كبير بافعالو وسياساتو ليس بالشجب والتنديد نحقق الاهداف بل بحسن التعامل وتلطيف الاجواء . امريكا وفرنسا يعتبرهم المغرب اكبر حلفاء هم كذلك يدعمون بوليزاريو بالمال والمساعدات لمذا لا نقطع العلاقة معهم هم كذلك

  • khaled el jazairi
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:02

    مقال يعكس المرض النفسي و العقدة الجزائرية التي تلازم كاتب هدا المقال
    الجزائر دولة دات سيادة و لها الحق في عقد تحالفات مع اي بلد او جهةترى فيها فائدة لمصالحها الاقتصادية و السياسية و لا ارى العيب ان تتحالف مع قطر او روسيا او اي بلد اخر فلم نسمع صوتا جزائري اضد تحالف المغرب مع الاتحاد الاوروبي مثلا في وضعه المتقدم لان المغرب حر في قراراته السياسية
    ما يشد انتباهي هو الهدف الواضح من وراء المقال هو زرع المزيد من الكره في قلوب المغاربة على كل ما هو جزائري سائراعلى نفس الطريق الدي يسلكه المسؤولين عن نظام المخزن الدين يعلقون اخفاقاتهم و هزائمهم الدبلوماسية المتكررة و عشوائيتهم في تسيير امور المغرب و التسرع في اتخاد القرارات و توجيه الاتهامات بدون دليلفي كل مرة على الجزائرالتي تدعم جبهة البوليزاريو علنا امام العالم كله ديبلوماسيا و عسكريا و ليس لديها ما تخفيه بما ان القضية الصحراوية مدرجة في اللجنة الرابعة لتصفيه الاستعمار مثلها مثل كل الدول التي تدعم الصحراويين في حق تقرير المصير.
    لمادا يستمر المغرب في علاقاته الديبلوماسية مع الجزائر بما انها العدو رقم واحد للمغرب فلقد قطع علاقاته مع بلدان اخى لمجرد انها اعترفت بالجمهورية الصحراوية فما بالك بالجزائر التي هي الداعم رقم واحد للصحراويين؟؟؟
    ارجوا النشر و شكرا

  • ballah
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:56

    القا فلة تسير و الكلا ب تنبح كلا مي موجه بالخصوص الى الجزائر واقول لها كذالك بدل ما تنفقي اموال شعبك المغلوب في تمويل الاوغاد كان من الا حسن ان يصرف لصا لحهم ارجو اعاده النضر وشكرا

  • hamid
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:56

    مايعانيه المغرب هو فشل شامل لكل المجالات لدالك أتمنى من أصحاب القرار تغيير سياستهم الداخلية و الخارجية بإعطاء قيمة للتكنولوجيا و العلوم و الصناعة و تركيز سياستهم التنموية على ما يمكنه الرقي بالمواطن علميا و إقتصاديا و الدخول في تحالفات إقتصادية و الإبتعاد عن خلق أعداء جدد,

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:02

    اتساءل فقط من هو الضحية القادم؟ ففي رمشة عين أصبح المغرب هو الضحية التي تكالب عليها الجميع و يريد أن ينهش لحمها,,فبعدما كانت الجزائر هي العدو رقم واحد للمملكة انضاف الى اللائحة خصوم جدد فهاهي اسبانيا و البرلمان الأوربي و المنظمات الدولية و الصحافة العربية و الدولية و أخيرا قطر,,يبدو انكم نسيتم ايضا الفيفا التي منحت قطر شرف تنظيم كأس العالم 2022 فعلى ما يبدو ان الفيفا فعلت ذلك فقط نكاية بالمغرب,,ألا يستوجب هذا تنظيم مسيرة مليونية للتنديد؟

  • عبد الله
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:42

    “مقال” هزيل ومتناقض ويبدو أن صاحبه “الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية” خبير فعلا ولكن في الكلام غير الموثق والمطلق على عواهنه والمتناقض…
    أرجو من السادة القائمين على موقع هسبرس أن ينتبهوا إلى أنه لوحظ في الآونة الأخيرة تدني على مستوى قيمة مقالات الرأي التي ينشرها. ومثل هذا “المقال” الذي يطلق كلاما خطيرا حول العلاقة بين المغرب ودولة عربية وإسلامية دون أدلة أو توثيق لا يساهم إلا في تسطيح الوعي العام للقراء بتعويدهم على أساليب ومناهج معطوبة ومقلوبة كما أنه من شأنه نشر أحقاد مجانية بين شعوب عربية وإسلامية لا علاقة لها بمصادر صنع القرار.
    أرجو من الإخوة في هسبرس أن يحرصوا أكثر على جودة المادة الإعلامية التي ينشرونها. وشكرا

  • الجبلي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كنت قد سمعت [ولا أدري هل هذا صحيح أم لا:أرجو من إدا ريي الموقع عدم النشر إذا رأووا أن ما كتبته فيه قدح أو مغالطة] أن حكم قطر قد تعرض للحبس من طرف الدرك الملكي المغربي بأوامر من الملك الراحل الحسن الثاني ذلك لأنه تخطى المنطقة المخصصة له لكي يصطاد فيها*الحبار* جنوب المغرب وتعداها لمنطقة جاره السعودي مما أدى إلى غضب السعودي و تشكيه للسلطات .
    و هذا ما حز في نفسسه و لم ينسها للمغرب هذه الإهانة.
    و كان هذا هو سبب عدائه للمغرب.
    و الله العليم.

  • مغربي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:22

    هل تعلمون ان قطر هي ارض سعودية.و اقول للقطريين ان الشعب المغربي والجزائري هم اولاد العم وسيتصالحون باذن الله,لايدخل بين الظفر واللحم الا الوسخ.هل تعلم يا algerian man ان المغاربة والجزائريين في اروبا وفي دول الخليج يجتمعون مع بعضهم البعض كانهم من دولة واحدة وياكلون في صحن واحد… وشخصيا لدي اصدقاء جزائريين كبرنا سويا وهم اولاد اخو المدرب خليف .نحن لسنا بحاجة لاحد ان يفرق بيننا لان هذا العمل عمل اليهود ايام الاوس والخزرج.

  • صحراوي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:28

    وا لمغاربة شحال فيكم ديال الحسد
    قطر غادي تنظم كأس العالم صافي صرطوها هادا ماكان بلا ماتخترعو فشي خزعبلات ديال والو
    قطر عندهوم الصرف يعني اللعاقة داكشي لاش حسدتوهم
    المهم فلوس البترول و الغاز حلال ماشي بحال فلوس السياحة الجنسية داكشي علاش كايبارك ليهم ربي فالخير لي عندهم ماشي بحالنا عايشين بحال الدجاج شي فوق شي شعب نصو حاضي و نصو محضي

  • brahim shaimi abdi
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:04

    est ce qu il ya quelqu un qui a peur de cet algerie officiel . je pense c est qui doit avoir peur cest ces generaux qui ont plein d interets .en cas de confrontation militaire il faut juste penser comment l amener a l interieur du grand desert vaste avec des commandants bien entraines et attaquer les installations strategiqes avec des hommes bien prepares psychiquements . en plus l algerie officiel est tres faible qu on pense car c est elle meme lennemi de son peuple en plus de la corruption.croyez moi lalgerie elle va penser mille fois et jamais nosera a confronter le maroc et comme on dit au maroc harssou had dalaa melon

  • عادل القنيطرة
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:20

    لا وجود لاي دليل لهدا الكلام ولهدا التحالف المزعزم…بديتو غير كتشيرو كاين شي قرائن اولا شي دلائل مرحبا الى مكانش بلا متبقاو تخربقو ديوها غير فهاد البلاد ديال الويل والشفارة تبارك الله غير هوماااا

  • اكسل
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:30

    ارى الكثير من الدول اغاضها ملك قطر لزيارته مباشرة بعد الحصول على تنظيم كاس العالم.المروكي يقول الشعب يعيش في فقر و يعاني من الحقرة و هو يضرب حتى الموت من الشرطة لمجرد رفع صوته معها فلو كان يفعل مثلنا و نضرب الشرطة اكيد ستكون ابادة جماعية.المروكي يقول شعب فقير و هم يبيع لحمه لمن يدفع اكثر .المملكة الشريفة هي التي بها عقد قران الرجال و جمعيات كيف كيف ووكالين رمضان و اقامة مهرجنات ماجنة يتراقص عليها الملايين تحت انغام الشواد و هي التي تغلق بها المدارس القرانية.هههه ماهو الرمز الدي كانت تحمله نقودكم من 1863 الى 1953 اظن رايت النجمة السداسيةهههه و من هو الملك الشرعي في السلطة اظن انه ازولاي و تدعون السماحة و الامازيغي يجوع و اخره ممثل بسيط في البرلمان ستبقون عبيد لليهود و تصفقون و تهللون لهم .شعب النفاق يكدب اكثر مما يتنفس و يصدق نفسه .نسيت هناك في تل ابيب تسكن اخت ملككم اسنها انيتا ابنة ملككم السابق فحجوا اليها لتقبيل الايادي و الاقدام.
    72 ساعة كافية لحرق الشعب بلدكم دون الاستعانة بالجيش وهاته من فوائد الانظمة العسكرية

  • mohamed sidi slimane
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:58

    سلام اما بعد لي سؤال يتيم .كيف اصبح امير لقطر؟ كن شجاعا في جوابك ايها عميل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
    [انقلاب الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على أبيه بمساندة الناصرين والبعثيين وجماعة الدعوة والتبليغ العالمية]

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:14

    من أراد أن يفهم حقيقة النظام القطري ما عليه سوى متابعة الجزيرة و لكن مع رفع مستوى الوعي و عدم ترك أي إشارة أو معلومة تتصرب إلى اللاوعي العقلي , فهذا النظام و دراعه الإعلامي قناة الجزيرة القطرية هم منافقون تنطبق عليهم كل الآيات الواردة في وصف المنافقين , يقول الله في شأنهم {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ} , فكل ذي لب سيتأكد من خلال ملف الترشيح للمونديال أن بقاء قطر هو رهن ببقاء إسرائيل , و أن زوال دولة إسرائيل هو نهاية قطر , فاعتبروا يا أولي الألباب

  • فارس الأطلسي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:04

    عن أي ريادة تتحدث يا هذا وما هي مؤشرات ريادة الجزائر كما تزعم؟؟؟طبعا لا يوجد شيء كلها أحلام يقظة وريادة لفظية..
    فيق أ توفيق..أرى أنك تختلط عليك الأمور أحيانا
    ولا تحاول إقناعي بالريادة لأني لن أنصت لك لأن وقتي ثمين.

  • laloli
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:06

    هل تعلمون أين كان بوتفليقة منفي لمدة 6 سنوات قبل عودته إلى الجزائر سنة 1987؟؟؟؟؟؟؟ كان منفي في قطر إيوا الفاهم يفهم

  • الجبلي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:18

    ما أريد أن أعرفه!هو :ما هو سبب عداء قطر للمغرب؟؟
    أرجو ممن يعرف السبب ان ينورني!!!!
    وشكرا مسبقاً..

  • فارس الأطلسي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:22

    عن أي ريادة تتحدث يا هذا وما هي مؤشرات ريادة الجزائر كما تزعم؟؟؟طبعا لا يوجد شيء كلها أحلام يقظة وريادة لفظية..
    فيق أ توفيق..أرى أنك تختلط عليك الأمور أحيانا
    ولا تحاول إقناعي بالريادة لأني لن أنصت لك لأن وقتي ثمين.

  • habib
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:44

    يداية اود ان اشكرك على المشاركة الدائمة في ركن التعاليق التي تخص المواضيع المغربية واخص بالذكر ما له علاقة بالصحراء المغربية, وتبين لي انك تدافع باستمامة عن مواقف الحكومة الجزائرية معتبرا اياها الدائمة الصواب والخالصة من العيوب والاخطاء, فمن النظرة الاكاديمية البحثة المحايدة من الذاتية قد تكون على صواب – وهذا نابع من فطرة الشخص الميالة الى الصواب- وقد تكون مخطأ في ارائك وافكارك,فإن كان الخطأ ناتج عن الجهل فالانسان بطبعه يخطىء ويصحح اخطاءه ,فمن الاخطاء نتعلم , اما ان كان الخطأ مقصودا بنية اظهار الحق باطلا واظهار الباطل حقا , فالامر اكثر خطورة وامثال هؤلاء المخطئون يصتفون مع اولئك الذين قال عنهم الله عز وجل في كتابه الكريم “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” , فحذار اخي ان تقترف وزرا في انسان او شعب فيكون لك بالمرصاد يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم,

  • ام البنين
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:46

    دخلت الجزائر الجزيرة عن طريق زوجة القرضاوي هي من جندت كل جزائريين الجزيرة والمصيبة ليست في الجزائريين لاننا نعرفهم اعداء لنا المصيبة كانت في الهام اقبالي والبقالي وبنصالح هدا الثلاثي كان يخدم الجزائريين مئة بالمائة لاغيرة لهم على وطنهم

  • Mohammed
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:20

    اتمنى ان يقوم الملك بإصدار القرارات التالية :
    1. تفعيل مشروع الحكم الذاتي على مستوى جميع ربوع المملكة ، من طنجة إلى الكويرة. ولنا في اسبانيا كمثال. أي دوله ديمقراطية وفيدرالية. للإشارة فالمغرب كان عبر جميع العصور دوله ذات طابع جهوي ولم تكن دوله مركزية حيث تمتعت جهات الملكة بحكم داتي خاضع في نفس الوقت لحكم الملك والسلطان .
    2. وقف التفاوض مع البوليساريو وعدم الإعتراف بهم . هم جماعه إرهابية وليس إلى . هم ليسوا مغاربة ، هم متواجدون على التراب الجزائري. سكان الصحراء هم في صحرائهم وليس خارجها. فلا تفاوض عن الحكم الذاتي معهم لأنهم ليسو من سكان الصحراء.
    3. تقسم الضرائب إلى قسمين.ضرائب مركزية وضرائب جهوية. تختص كل جهة من المملكة بجمع ضرائبها الجهوية كما يتناسب مع سياستها الداخلية كما تصرف هذه الأموال على الجهة وسكانها فقط . كما تصرف الضرائب المركزية وهي موحدة على الصعيد المركزي على المشاريع الوطنية الكبرى (طرق وطنية، معاهد وطنية، موسسة وطنية …. ) مع الاخد بعين الإعتبار التوزيع السكاني داخل الجهة والمملكة.
    4. كل المصالح تصبح ذات شأن محلي ما عدا السياسة الخارجية، العلاقات الخارجية، الدفاع، الأمن الوطني، والبنك المركزي (العملة، وكل الأبناك تعمل تحت إشراف البنك المركزي ). أما بالنسبة للطاقة، المعادن، والثروات الحيوانية والطبيعية فهي مصالح مشتركة بين الحكومة المركزية والحكومة المحلية.
    5. تتم انتخابات جهوية لفرز نواب محليين وحكومة جهوية تتكلف بملفات : الشغل، التعليم، الصحه، العدل، النقل على المستوى الجهوي …وكذلك بالنسبة للحكومة المركزية لتتكلف بالملفات الوطنية.
    6. . في حالة حدوث مشكله مالية للجهه، فعلى الحكومة المركزية ان تعطي سلف (قرض) للجهة، مع الاتفاق حول السداد.
    7. لا تتدخل الحكومة المركزية في شوون الجهة إلى عندما تقر الحكومة الجهوية الإفلاس والإخلال بمصالح الجهة أو الوطن. عندها تصبح المصالح والمهام الجهوية من اختصاصات الحكومة المركزية لمدة تمتد بين دورة أو دورتين تشريعيتين.
    أظن ان المغرب سيخرج منتصر إنشاء الله إذا قام بما ذكرت، وعندها سيتجنب محاولات الانفصال وترهات الأعداء ويحقق التنمية الشاملة المرجوة لكل جهات المملكة.

  • مواطن جزائري
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:52

    أتقوا الله يأخواني المغاربة لماذا كل هذا الحقد والكراهية والبخل للشعب الجزائري حكومة وشعباعبارات لاتليق بمن يدعون التفوق والتحظر والأدب …الحرب…القذف… الشتم…ألفاظ بذئية أهكذا تعلمتم في مدارس المخزن أداب الحوار مع من يخالفكم الرأئ…..لماذا تبحرون ضد التيار وتغردون خارج السرب ….قلناها ترليون مرة الصحراء للصحراويين لاتغطو الشمس بالغربال ولاتجعلوا من الحكومة الجزائرية شماعة تطرحون عليها كل مشاكلكم الأخلاقية والإجتماعية والإقتصادية…وقريبا بإذن الله سيسقط تمثال الجليد

  • ندير
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:14

    شتي حنا وبدون استعطاف تبقى معانا غير السعودية نحجو فيها والعالم كامل يتجمع ضدنا ماشي مشكل وهاد العالم كامل يمشي يقود وعلى راسو الجزائر و قطر

  • D R S
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 01:48

    من المستغرب أن نرى الجزائر تبني التحالفات والآن الرئيس الحزائري في ألمانيا وبعد إجتماعه المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أكدت الاخيرة على دعم القضية الصحراوية وهنا نطرح سؤال اين الدبلماسية المغربية واين الدعم الدولي لمغربية الصحراء ؟؟؟ الجزائريون يتفننون في بناء التحالفات .. لقد ضمنو اسبانيا ثم قطر و البارحة ما سرب من ويكيليكس عن تحالف سري بين الو م الامريكية و اليوم المانيا ولا ندري غدا من الدول المؤيدة للطرح الجزائري ……..اين المغرب من كل هاذا ؟؟؟ اين الدبلماسية المغربية ؟؟؟ الجواب انها نائمة في سبات عميق والمؤامرات تحاك وفي الاخير اقول أن الجزائر نجحت تصدير القضية الصحراوية للعالم

  • ibrahim
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:48

    coupe du monde en 2022, ça me fait vraiment rire…il ne faut pas oublier que ces “pays villages” n’existeront plus en 2022. la moindre étincelle dans le golf persique mettra fin en 15 min à ces “pays villages” je suis sure et certain que leurs fin est déjà déclaré. Quant au Maroc , il ne faut juste de la démocratie pour vaincre nos ennemis, mais vraiment juste la démocratie c’est l’arme fatale pour que le peuple soit respecté à l’étranger et vaincre ses causes nationales

  • said22
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 04:00

    لاتلوموا بوتفليقة المسكين فهو مجرد دمية رخيصة في أيدي جنرالات يمتصون دماء شعبهم باختلاق عدو وهمي.ولقد وجدوا في بوتفليقة مخلوقا مريضا بجنون العظمة وعقد أخرى لا حصر لها فأوهموه بكرسي الحكم وظن المسكين بأنه امبراطور عصره فبدأأولا بتجويع شعبه واطعام الكفرة بصفقات السلاح والعتاد أظن بأن الحرب ستندلع في الجزائر بين الشعب وبوتفلبقة مع زمرته لهدا يحاول أن يشغلهم بالمغرب كعدو يهددهم لكن الشعب الجزائري فطن لمثل هده الألاعيب الصبيانية وما النصر الا من عند الله

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:32

    بداية شكرا لتجاوبك أيها الأخ المعقب وشكرا جزيلا لتصحيحك للآية.
    وثانيا: أنا أقول لك: إن الشجاعة ليست هي الإقدام بكل حال وفي كل آن، الشجاعة أيها الأخ العزيز هي أن تعرف متى تقدم وكيف تقدم. متى تستعمل العنف والشدة، ومتى تكون لينا سهلا ؟
    كم من شجاع كان مصيره الهلاك لأنه لم يعرف كيف تؤكل الكتف ؟
    ——
    لو تأملت الجملة الأخيرة لما رددت علي. قل لي بربك وأنا هنا أستحلفك بالله هل يمكن لجيش ينخر الفساد جسده من أخمصه حتى أعلى راسه، أنت شخصيا تعرف جيدا حالة الجيش والعسكر عندنا في المغرب ( سب للملة والدين، عنجهية في التعامل مع الآخرين، ترك للصلوات الخمس، شرب للخمور، فعل الفواحش والموبقات، ظلم للمساكين ) إلا من رحم الله منهم وهم قلة .
    إن الله لم تجر سنته بنصر من هذه حاله، النصر ايها الأخ الحبيب يكون بالإيمان والعدل، ولو كان أصحابه قلة.
    لقد كان أصحاب محمد لا يتجاوزن بضع آلاف ومع ذلك فتحوا البلاد طولا وعرضا وسادوا الأمم وهزموا كسرى وقيصر، وشيدوا خلافة امتدت لقرون.
    ولما أصحبحت أمة محمد تناهز خمس سكان العالم أصبحت غثاء كغثاء السيل، أين هي سبتة ومليلية وموريطانيا وشمال الجزائر، كلها أراض مغربية بشهادة التاريخ ذهبت أدراج الرياح.
    ———-
    يجب أن لا تغتر بالمظاهر، وأخيرا فالحرب بين الإخوة لا ينبغي للعقلاء أن يشجعوها، إنها فتنة القاعد فيها خير من القائم كما قال نبيك صلى الله عليه وسلم، ولك التحية

  • Ahmed.K
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:34

    Pour l’Occident malin et flatteur, ce ne sont que des vaches bien laitières. Des mamelles tout plein de lait noir. Quand leurs pis tariront elles passeront à la boucherie, ou dans le meilleur des cas à la poubelle d’Histoire…ha ha

  • Younes
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:40

    كشفت وثيقة أخرى من تسريبات ويكيليكس الأخيرة، عن استضافة قطر لكبار مسؤولي القيادة المركزية الأمريكية كما تطرقت إلى سماح قطر لأمريكا باستخدام قاعدة “العديد” الجوية القطرية دون قيد أو شرط لشن هجمات على العراق وأفغانستان.
    كما كشفت الوثيقة أن أمريكا تستفيد من شراكتها مع قطر في استخدام قاعدة “العديد” الجوية دون تكبيد أمريكا أي أعباء مادية لهذه الشراكة بالإضافة إلى تحمل قطر نسبة 60% من أي تعديلات أو تطويرات يتم إدخالها على تللك القاعدة الجوية على أن تتحمل أمريكا النسبة الأقل وهي 40% فقط.
    وكشفت الوثيقة عن رغبة قطر في خوض حرب مع إيران، رغم أن الحكومة الأمريكية لن تتردد، بحسب الوثيقة في استغلال كل التسهيلات الممنوحة من قطر في عمل تعبئة عسكرية ضد إيران من خلال شراكتها في قاعدة “العديد” الجوية.

  • marocain
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:38

    أنا متفق مع الدكتورالورياغلي صاحب التعليق رقم 11والله إن تعليقك هو في حد ذاته مقال واقعي وعقلاني،أما صاحب المقال ورغم المجهود المشكورإلا أنه مقال سوفسطائي،انشر مشكورا

  • رشيد الادريسي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:44

    يا أخ علي
    وأنظر كيف ناديتك بالأخ لأنك أخي في الاسلام فوق كل شئ
    أننا لم نتجرأ على سب وشتم شعب بأكمله مثل ما تفضلة به
    وكيف تحكم على قلة المغاربة الذين يريدون تحسين وضعهم وأرض الله واسعة
    فربنا لا يعرف قطر ولا أوربا وغيرها إن رزق الانسان إذا كان مكتوب في بلده سوف يحصل عليه وإن كان مقدر له في غير بلده فربنا هو من أرسله وليس بلدك .
    إننا نعلم أن ربنا أكرم دول الخليج بالبترول و الغاز وذلك تطبيقا لدعوة نبيه إبراهيم عليه السلام .
    وكما تعلم أن المغرب لا يتوفر على النعمة التي أكرمكم الله بها فهي حكمته فوق كل شيء
    ولكي أذكرك بتاريخك فأنت والله أعلم من أصول بنغلاديشية الذي كان في يوم من الزمان سائق لوالدتك وصار يتطاول على سيده الذي أصوله إدريسية ومرابطية و موحدية وأموية وتاشفينية وأندلسية وبطوطية وعلوية …. و الدليل على ذلك أنك كتبة أسمك مختصر (علي) لكي لا تفضح لقبك .
    أم الكاتب فهذه وجهة نظره فقط بحكم شعار قناتكم الخنزيرية الرأي و الرأي الاخر فكيف تعارض يا هذا
    ونحن ليس لنا عداوة مع أي مسلم أو شعب ولكن مع من يسيروا هذه الشعوب فقط
    فأنتبه لكلامك ( وتليم) وكل رز ودجاج وتفرج على مديعات الخنزيرة و الباقي تعرفه ههههه
    وسلامي للشعب القطري الذي لا تنتمي إليه وسلامي للشعب الجزائري و الاوربي

  • مرجانة 2010
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:16

    يقول المثل المغربي قال علي قال علي ماذا قلت انت يا ربي ان قطر أغواها المال وأغواها الشيطان و اغوتها كأس العالم و نست الأصالة و العراقة و التاريخ المجيد الذي يجمعنا و ها هي اليوم ترتمي في أحضان الجزائرالديكتاتورية التي لا تاريخ لها ولا حضارة اننا نحن تجمعنا اهداف و مصالح و آفاق و علينا ان نتحد في الصراء و الضراء لا ان نتكالب على بعضنا البعض ان ما تذهب اليه قطر لا يدخل في شيم الآخلاق و سوف تحصد ماتزع بمجرد ما يستفيق العراق من كبوته و كدا الكويت لتنادية هي الأخرى بنصفها الثاني ان السلاح المدمر التي تلتجؤ اليه قطر بوسائل إعلامها غير مجد و يوضح بجلاء السطحية السياسية التي تتعامل بها قطر باتحادها مع الجارة الشريرة و تحالفها ضدنا لكن هيهات هيهات من سيضمن عمره يذهب بوتفليقة و يأتي غيره و لكن الخاسر الأول في هذا هو الشعب الجزائري الذي ينهكه الفقر و التهميش و اموال الشعب تذهب سدا الى الآخرين انها لعبة لا يمكن الخروج منها و لو كنتم فعلا تريدون المصلحة فها هي فلسطين و غزة تنادي و ها هو العراق يحتضر و هاهي لبنان تعاني ايقظوا ضمائركم و وظفوا أموالكم في الخير لا في الشر اتحدوا و حاربوا اليهود ان كنتم رجالا لا ان تفتكوا ببعضكم البعض ان اللعبة الصبيانية التي تلعبها الجزائر ستدفع ثمنها غاليا لان الشعب لن يسكت على هذا المنكر و هذا التمزيق و لو خذروا عقله و أرضعوه سم الكراهية تصرفوا كرجال كعقلاء لا كأنذال تريدون فقط تفرقتنا لما كل هذا الحقد و هذه الكراهية لا اعرف ما ستكون نهاية.
    اما انت أيها الامير القطري فاهتم اولا بصحتك و اخضع لرجيم قاس عليك ان تكون مثالا في الرياضة ان كأس العالم ستنظم في قطر لذلك اهتم بصحتك جيدا لتكون مثالا يقتدى به في الرياضة و لا تتبع بوتفليقة انه عجوز هرم لن يفيدك في شيء

  • سعيد
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:46

    الدكتور الورياغلي لا تخف يا دكتور من اي شئ لاننا عندنا شبل من دالك الاسد كل ماعلينا ان ندعو الله ان يحفضنا من شر الحاقدين وندعو الله ان يحفض لنا محمد السادس وندعوا له بنصر ودخوله الي العاصمة الجزائرية كما فعل حسن التاني كما سمعنا الي حدود وهران الجزائرية

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:42

    بالله عليك!هل تظن أن الجنود والضباط الجزائريين لايستعملون الخمور؟ ونحن نعرف بحكم الجوار والأخبار التي تصلنا من هناك، على أن الأوساك تُستعمل عندهم أكثر من المنطقة كلها!!بالإضافة كدلك! من لايعرف من المغاربة اليوم أن فئة كثيرة من الجزائريين يسبون حتى الملة والدين بكثرة؟!! مع احترامي بالطبع للأحرار والشرفاء منهم.
    لكن من الناحية العلمية والواقعية؟ أن نظريتك خاطئة بالمرة لن يتفك معك فيها الكثير بطبيعة الحال، لأن ليس لها أي منطق علمي صحيح ؟ والدليل على دلك أن الجنود الأمريكيين أكبر مستهلكين للجعة الأمريكية والأوساك في العالم؟!! ورغم دلك كل جنود دول العالم تخشاهم بمن فيهم أقوى الجيوش مثل الجنود الصينيين والروسيين!! نظرا لترسناتهم وأسلحتهم التكنولوجيا والجهنمية التي يخشاه الكل، بالإضافة إلى شراسة معاركهم!!
    أليست القوة الأمريكية هي من يسيطر على العالم بإسره؟؟ رغم مايُعرف عنها من استغلال الكحول؟؟

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:18

    شكرا على تعقيبك يا أيها الأخ و أبدا من حيث انتهيت في تعليقك الأول خبث تقول : (إنه لا يليق أبدا بالفقير الضعيف الذي ينخر الفساد جسمه من أخمصه حتى أعلى رأسه أن يتطاول على الأصحاء الأقوياء، بل الجادة أن يتلطف) . ان ما حرك في ذلك الرد هو هذه العقلية المهينة التي تقدس الآخر وخاصة الإنسان الغربي و التي ورثناها عن الحقبة الاستعمارية السيئة الذكر و التي كان مخططا لها . أنا لم اقل بالتهور و الاندفاع كما كان بفعل الهنود الحمر في مواجهة الغزاة الأوربيين بل قلت يجب الاعتداد بالنفس و اعتبار الذات المغربية و عدم تحقيرها رغم ما قد يشوبها من ضعف او هوان او فساد كما قلت بخصوص الجيش الذي لا يمكن ان نعمم عليه الحالات التي ذكرتها فقد كان ذلك في الستينات و السبعينات اما اليوم فالمغرب شهد صحوة دينية بين الشباب و هذا نعاينه يوميا و لا يمكن ان ننكره حتى بين الجنود . فقط يجب عليك و علي و على جميع الشرفاء العمل على تخليق الحياة العامة و محاربة الفساد تمشيا مع ديننا الحنيف و المسار الذي تبناه المغرب في المجال الديمقراطي وذلك لن يتأتى الا بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال الأحسن . اما قولك بان العاقل لا يدعو الى الحرب فانا مع طرحك لكنك لم تستوعب المثل الذي ذكرته في تعقيبي عليك فانا اعرف جيدا معنى الحروب التقليدية التي تتجابه فيها القوات فيما بينها و يكون فيها الخاسر الأكبر الطرفان معا خاصة اذا كانا جاران شقيقان . انا اقصد الحروب الحديثة التي لا تحتاج الى رصاص بل الى عقول و اقلام رصاص . إنا أقول بالمعاملة بالمثل في هذه الحرب المشرعة أبوابها علينا من الجزائر و اسبانيا و من وراءهما نعم بحرب إعلامية بكل المقاييس نعم بدبلوماسية مكثفة رسمية و شعبية على جميع الواجهات نعم مع التنمية المستدامة مع الديمقراطية مع التقدم التكنولوجي , مع التكوين العالي للأطر المغربية القادرة على صون كرامة هذا الوطن من الأجيال الجديدة بالوحدة ورص الصفوف و هذا ليس بعزيز على شعب المسيرات و هذا ما قصدته – بكبرها تصغار – و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون (ص)

  • عبد الله
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:06

    المقال ضعيف على المستوى الفكري، قراءة مغلوطة للأحداث…
    دائما نحمل المسؤولية للاخر، قطر قزم جغرافي لكنه عملاق سياسي وإعلامي…
    المغرب أصبح ضعيفا على مستوى السياسة الخارجية، الملك محمد السادس لا يشارك في المنتديات والمحافل الدولية وعلى رأسها القمم العربية… الإعلام المغربي وعلى رأسه ميدي1يات هزيلة جدا ومستواها يندى له الجبين…يجب ان يعود المغرب الى سابق عهده خاصة تواجده السياسي حيث كان محطة أساسية في كل المشاروات الدولية

  • عاصم
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:00

    هل وهران موجودة قرب تندوف؟!علما أن الجيش المغربي إستغل إنشغال قادة الثورة بأزمة صائفة عام 1963 ودخل الصحراء الجزائرية في منطقة تسمى تينجوب وحاسي بيضة ،بينما دخل الجيش الجزائري إلى منطقة الفقيق على الحدود مع ولاية بشار.

  • الفتنة نائمة ملعون من أيقظها
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:16

    ها أنت قد أزلت تعليقي، فمن يزيل مقالك من صحيفتك يوم القيامة؟
    أنشروا تأجروا

  • يوسف
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:08

    لى algerian ma, تقول يااخي اننا نهددكم وكل مايحدث حاليا انتم قمتم به والمغاربة فتحو باب جهنم على انفسهم وانا اقول لك من السهل جدا اثارة المشاكل والقلاقل في اي دولة حصوصا الجزائر واريد ان ادكرك بالعشرية السوداء وبكل سهولة نستطيع ان نعيدكم الى تلك الفترة ونتفرج عليكم وانتم تقتلون بعضكم البعض سهل جدا جدا لكننا قاطعنا تلك الاعيب والمكائد نحن نركز على تقدم شعبنا اقتصاديا ثقافيا واجتماعيا ونصيحة لكم لا تجبرونا على العودة للاعيب السياسية لقد دقتم مرارتها نحن نضرب ضربة واحدة كفيلة بان تعيدكم لايام التسعينات احدرو احدرو احدرو

  • محمد الجزائري
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:52

    (هده العقيدة العسكرية المبنية على الحقد والكراهية للمغرب والمغاربة تدرس في كافة الأكاديميات العسكرية وأكاديميات الدرك والشرطة. فلقد زرعوا الكراهية في الشباب الجزائري وأرضعوه لبنا مسموما جعلهم يتصورون ان الخطر يأتيهم من الغرب وان سبب معاناتهم وفقرهم هم المغاربة) !!! هداك الله واصلح أمرك انالم اسمع اطلاقا بهذه العداوة ولا اكن اي حقد للاشقاء المغاربة بل بالعكس ليس من عادتي التعليق لكن قولك هذا قد تكون له عواقب وخيمة اخي اتق الله انا درست العلوم السياسية والعلاقات الدولية ولم اصادف في حياتي درسا او مقالة ضد المغرب اكيد انت اما ان دراستك غير اكاديمية او ان شهادتك مزورة يا اخي قبل ان تكتب المقالة كان عليك ان تنظر اليها من عدة اتجاهات ومازاد احقية فشلك هو طلبك المغفرة والعفو وتذللك لملك قطر رحم الله كاتب عرف قدر نفسه اما بخصوص المعلق الذي كتب السن بالسن والبادئ اظلم فاقول لك اخي اذهب وادرس التاريخ فبعد استقلال الجزائر مباشرة هاجمنا المغرب واسقط عدة شهداء ونحن الذين خرجنا من حرب مريرة فعكس مساعدتنا هاجمنا ولكن الله يحب العافين نسينا تلك الحقود في الواقع لا عداوة بين الشعبين والله شاهد على ما اقول فلا داعي لاشعال النار وتحريض المغاربة الاشقاء لانكم بهذا تصبون الزيت على النار واحذركم حب الشعب ورقة يجب ان تحافظو عليها لان كلمة واحد غير لائقة موجهة للشعب الجزائري تذكروا دائما اننا قهرنا الحبف الاطلسي بالاسلحة البيضاء والبدائية فما بالك اليوم وقد صرنا نملك اعتى جيش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قبلي
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 02:54

    رسالة إلى كل مغربي وطني غيور يعمل بقناة الجزيرة ، أن يقدم استقالته و الرزق واسع و بيد الله لا بيد قطر، الدولة التي تتآمر على تمزيق بلدكم، شيء من الوطنية.

  • مغرب دكالي حر
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:38

    لماداهادا الخوف من قطر ومن هدا الشيخ العاق ليس الا القريةو نقطة على الكر ةالارضية اما سياستهم الا التخريب والتضمير باموالهم لبعض الدول لجندها اعلاميا لتكون لها وزن لاكن الكل يعرفها جيدا و يتعاملون معها بحضر الله انصر ملكنا الهمام والصحراء مغربية وشكرا لاشقائنا الدول الخليجية والعلاقة الاخوية العالية

  • ziyad balak
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:10

    قضية الصحراء انتهت بخروج الاسبان و على من يدعي ملكية الصحراء ان يواجهنا على الميدان,الجزائر لازالت تحلم بموقع قدم على المحيط الاطلسي غير ان دلك يعتبر من المستحيلات و لن نسمح ابدا بدلك و عليه فعلى نضام بوتفليقة مواجهتنا او الصمت و نسيان الامر للابد, عند المواجهة يعز المرء او يهان

  • السعيد
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 03:44

    ليس أمام هذا الوضع الذي خلقه حكام الجزائر سوى الهجوم ; بالدبلوماسية والاعلام …وإن اقتضى الامر بالغزو وتحرير الشعب
    الجزائريين من قبضة العصابة العسكرية وتحرير المغاربة المحتجزين بتندوف المغربية …ومحاكمة المغاربة الذين وضعوا أنفسهم كدميات في أيدي الحلف الاستعمار، الجديد ً الجزائر واسبانيا ً وأعني بالمغاربة عبد العزيز ومن معه ،أبناء مراكش وطنطان وطرفاية …

  • youssef
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:40

    اقول لهدا المواطن الدي لم يتعلم في مدارس المخزن بل تعلم في مدارس العسكر والجنرالات عن اي صحراويين تتحدث واش المتواجدين في موريطاني او المتواجدين في مالي او في الجزائر او في المغرب اطلب منك انت العاقل ان تفرق عليهم هده الصحراء فصحراءنا مليئة باهلها ولم يبق الا الصحراء الشاسعة الفارغة بالجزائر وبحكم خوفكم على هؤلاء الصحراويين اعطوهم طرفا يقيمون دولتهم هناك وسنكون اول من يعترف بهم لكن مادام ابو رئيسهم المختفي في بلدكم يوجد في المغرب ويطالب برؤية ابنه الدي انتفخت اوداجه بكثرة الصدقة التي اصبح رجنرالات الجزائر يعيشون عليها ولا يستطيعون عنها محيدا فدلك حديث اخر

  • محمد جبار
    الأربعاء 8 دجنبر 2010 - 05:42

    أنا مواطن جزائري، شربت من منابع المعرفة من كل جانب، علماني التفكير، أكره عاطفية العرب في التعامل مع قضاياهم، و أأكد لمن يعنيه الأمر من جزائريين، مغاربة و صحراويين، بأن قضية الصحراء الغربية أو المغربية إنما هي ناتج طبيعي للأنظمة المتحكمة في هذه البلدان.سواء كانت الجمهورية أو المملكة،متى سترحلون المسرح انهار على رؤوسكم و الناس في القاعة يشتمون ..

  • أيمن
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 19:56

    مقال مغرض و صاحبه يحمل لاحقدا دفينا بل و مميتا ضد الجزائر و هو ما يجعله غير موضوعي و منطقي و ذاتي و عاطفي ولا قيمة له ينشر السموم و يدعوا إلى الفرقة بين الأشقاء و يبدو أن صاحب المقال إما أن يكون بيدقا لنظام بلده و مأجورا أم أنه ممن رضع حثى الثمالة من الحرب الإعلامية و الممنهجة و الموجهة لإلهاء المغاربة عن مآسيهم و تصوير الجزائر بأنها العدو و سبب كل معاناتهم الحقيقة أن التعليقات جاءت متأثرة بزخم السموم و الحقد و الضغائن الذي يحملها كاتب المقال و من يقف من ورائه ضد الجزائر التي يكن شعبها كل التقدير و الإخترام للإخوة المغاربة وخير دليل أن الجزائريين لا يكادون يوجدون من خلال تعليقاتهم على المقال لأنهم لا يعيرون أي إهتمام لمثل هذه الترهات و التخمينات الشيطانية التي سيحاسب عليها الكاتب من الله من الدعوة للفتنة و الفرقة بين الإخوة عوض الإنخراط في حملة دعم الأخوة الجزائرية المغربية الأزلية التي تحكمها رابطة الدم و الجوار و الإنتماء فقبل أن يصل إليكم السعودي و الفرنسي ستجدون الجزائريين معكم من أجل تحرير سبتة و مليلية و الجزائر مساعدة لتلد طارق بن زياد من قبيلة نفزة الجزائرية ليحرر بلدكم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج