العزلة السياسية …

العزلة السياسية …
الإثنين 9 مارس 2015 - 11:24

السياسي لا يخاف شيئا في حياته أكثر مما يخاف العزلة. و لهذا يعجبه إحداث الهرج و المرج عند دخوله إلى مقر الحزب. يصافح هذا و يضحك مع ذاك و يربت على كتف آخر و يحكي نكت و طرائف و يستأثر بالحديث. كما أنه يخطط دائما لكي لا يدخل وحيدا. فهو في الغالب محاط بأصدقاء و أنصار و خصوم و أعداء و مناضلين و انتهازيين و معجبين و منافقين. لديه قدرة كبيرة على أن يستحمل مختلف الاطياف البشرية و يتعايش معهم لأن المهم لديه هو ألا يكون وحيدا.

فإذا كان العلماء و الفنانون يجدون في العزلة ملاذا و مصدرا للإلهام فإن العزلة بالنسبة للسياسي هي أقسى عقوبة يمكن أن تمارس عليه. فالسياسي يدرك تماما بأنه متى تم عزله فإنه سيسهل الاستفراد به و من تم فإن مصيره السياسي لن يصبح بيده فيبدأ العد التنازلي لسقوطه الحر .

و الدول نفسها عندما تريد أن تضعف خصومها و تعاقب الدول التي تزعجها فإنها تبحث أن تمارس عليهم عقوبة العزلة السياسية.و لكن كيف ينتهي بالسياسي، و بعد أن كان له أنصار و أصدقاء، فإذا به يدير وجهه ليبحث عنهم، فيجد نفسه وحيدا؟

السياسة عالم اللامرئي، حيث توجد ميكانيزمات في السياسة يستشعرها السياسي و لكن يصعب عليه وصفها أو حتى البرهنة عليها. و ربما لهذا السبب الكتابات السياسية التي تستطيع أن تحلل بتدقيق الأوضاع السياسية و أسباب سقوط حزب و صعود آخر أو أسباب هزيمة سياسي و نجاح أخر تبقى قليلة جدا إذا لم تكن منعدمة. كما أن معظم السياسيين يجدون صعوبة في كتابة مذكراتهم لأنه من جهة، كثير من الأحداث تبقى مجرد تأويلات و تخمينات بدون دليل قاطع، و من جهة أخرى لأن السياسي في خضم صراعاته السياسية سيجد نفسه في مواجهة جبهات مختلفة و متناقضة، و سيجد نفسه في أحيان كثيرة في مواجهة شرسة مع من يدافع عنهم على أرض الواقع، مما سيجعله في حالة من الحيرة و الارتباك و الإحباط، و سينتهي به الأمر إلى أن يعترف في أعماقه بأنه لن يستطيع أبدا أن يفهم أصل الأشياء التي تربط بعضها ببعض.

كثير من السياسيين و من القياديين يستشعرون الخطر و يقرؤون المؤامرات التي تحاك ضدهم ، فحواسهم أصبحت تشبه جهاز لاسلكي يستقبل الإشارات و الرسائل المشفرة. و لكن بدل مقاومتهم هذا الإحساس الجامح و صمودهم في وجه الخوف و الخطر القادم الذي قد يأتي و قد لا يأتي فإنهم يستسلمون له و يقدمون تنازلات عن طواعية على أمل تجنب الخطر الذي قد يهددهم ، و لكنهم يتجاهلون أن الخوف الشديد من العزلة هي العزلة بعينها، لان هذا الخوف أرغمهم على تقديم تنازلات و قبول قرارات ضدا عما يؤمنون به و ضدا عما يسوقونه في خطبهم و بدون الرجوع إلى قواعدهم.

إن السياسي أولا و أخيرا إنسان يتفاعل و يضطرب في المجتمع. فليس عادلا أن نعاقبه على لحظات ضعفه و قلقه. و لكن عندما يعمل السياسي على استعمال شعبيته و مصداقيته لخداع من و ثقوا به، و عندما يبدأ في تمرير قرارات لا شعبية، لا تخدم إلا ذوو النفوذ و المصالح المتشعبة ، و عندما يرضى على نفسه أن يتحول إلى أداة لقمع الفئة المستضعفة من المجتمع من معطلين و صغار الموظفين ذوو الأجور الهزيلة و في نفس الوقت يحابي أصحاب المال و الموظفين الكبار النافذين في هرم الدولة، فإنه ببساطة يعبد طريقه بطواعية نحو العزلة السياسية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس