هل نستطيع ؟

هل نستطيع ؟
الأربعاء 11 مارس 2015 - 08:37

القسوة لا تصنع سوى القسوة، هل هذا مايجب أن نبشربه الأجيال القادمة في كتبهم المدرسية غير البريئة. آه كم هو درس غير إنساني يترجم خروجنا من متحف الحياة. السنابل لم يعد لها مكان في أحلام الأطفال، وبيت العنكبوت ودودة القز أصبحت حكايات مملة وحكما سخيفة بين ثنايا قصص العبرة .؟هل لازلتم تتذكرون سندباد ومغامراته ؟ ربما ابتلعه بحر النسيان وقوة هاري بوتر. من منا يستطيع مقاومة هذا الطوفان الجديد ؟ ربما فتاوينا المتشددة وأحلامنا الساقطة في دائرة التكرار.هل الحياة تتكرر بنفس الشخوص المقنعة ؟ أم أن هناك جاذبية وسحر جديدين يعلنان عن موت الحقيقة وبداية القطيعة ؟

لانريد أن نعترف بموت القصيدة وانتهاء صلاحية لونها القرمزي . مات الكاتب، عاش الكاتب، الكل يصرخ من مصلحته، لملء الفراغ، العنصر الخامس في ترتيب الصوفيين للزمن. أليس هذا بلاء عظيم ؟سباق محموم ، من منا لايشارك فيه من أجل قرصنة مشاهد حميمية تدخل الثبور في لحمه اليابس من فرط السقوط في عزلة الذات التائهة .

وهل يستطيع الواحد منا، أن يعلن المعصية ويقترف جريمة الشك ويخرج من حلقة الشعراء المفقودين، انتصارا للإنسان ، لفطرته التي تنبت معه دون استئذان. ما أتعس الإنسان عندما يغادر إنسانيته .. أليست رحلة محفوفة بالمخاطر للذين يحلمون بالعودة إلى الصفاء ذات يوم عندما يتطلعون إلى غسل أيديهم القذرة ؟قصص جميلة بلون احمر فاقع نكتبها لبعضنا البعض في المناسبات للتفاخر بأصالتنا وبتشبثنا بالمحجة البيضاء، وماذا عن الذين لهم حساسية من اللون الأبيض ؟ من يدري ربما يوما ما ينبئوننا بالرؤيا ونعثر على من تسكنهم الحقارة وهم يستشهدون بقصائد الحب. هل انتم مثلي تنتظرون حدوث هذه المعجزة .؟ لن تتحقق لسبب بسيط وهو أننا لانريد.

خالف تعرف، هل فعلا نتشبث نحن الذي خلقنا قواعد العشق بهذه المقولة المأثورة ؟ هل نحن في حاجة إلى من يعترف بنا من الضفاف الأخرى بسمو هذه القواعد ؟ أليس الحياء أول قاعدة تميزنا على باقي الأمم وتجعلنا أكبر من أن نبحث عن تميز مصطنع ؟ أليست القاعدة المشهورة تقول العارف لايُعَرَف ؟ لا يبقى لنا سوى النظر جيدا في المرآة للتعرف على أنفسنا قبل أن يتعرف علينا الآخر..صورتنا تقلقنا، أضحت عبئا كبيرا علينا، من منا لا يبحث عن شراء وجه للفتنة ؟ تقلقنا وجوه الآخرين بمجرد أن تبتسم ، نشعر بالدوران وربما فيض عادة الشيخوخة المبكرة يهاجمنا.لا تكثرتوا لهذه الخرافات فهو مجرد إحساس للذين فقدوا الأهلية.

هل بقي شئ يجمعنا ؟ ربما القيم ، كم نحتاج من الوقت لنتعلم أننا أمة قيم؟أو ربما تجمعنا قضية؟ وهذه لا تحتاج سوى إلى الإنصات إلى ذواتنا وتقديرها ، هل نستطيع ؟

*كاتب وصحافي

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة