المرأة بين قوسين..

المرأة بين قوسين..
الجمعة 13 مارس 2015 - 12:08

ظلت المرأة في دفاعها عن حقوقها المشروعة، تنطلق من رغبة في إثبات ذاتها، أو التخلص من مركب نقص، أو شعور بالدونية وضعها فيه تسلط الرجل وجبروته. وخلال هذه المسيرة الحافلة بالنضال المشرف أحيانا، والوهمي أحيانا أخرى، حققت المرأة بعض ما تصبو إليه، و إن كانت طموحاتها تتجاوز السقف المسموح به لانطلاقها، في المناداة بحقوقها، من مرجعيات تناقض ما عليه سواد الأمة. وفي ظل الصراع المحموم بين المدافعين عن حقوق المرأة، وبين بعض العقليات التي تدعي أنها تحمي بيضة الإسلام ، وجدت المرأة نفسها مرة أخرى أمام سلطة الرجل الذي يحاول بشتى الوسائل أن يجعلها موضوعا للملاسنات الخبيثة، و المطارحات العقيمة. فهل كانت المرأة تدرك ما يحاك ضدها من مكائد ظلت – وما تزال- تحط من كرامتها وتكرس دونيتها؟ وهل مواقفها التقدمية والحداثية، المطالبة اليوم بالمساواة الشاملة دون تحفظات، أو تمييز نابعة من فهم عميق للمرجعيات التي تصدر منها تلك المواقف؟

إن حوارا هادئا من شأنه أن يميط اللثام عن الأطروحات التي استندت إلى “حقوق المرأة” في المس بقيم المجتمع، واتخاذها الإسلام عدوا للحداثة و حقوق الإنسان. و المتأمل في النصوص والمقالات التي تكتب، يجد الخطاب الموجه إلى المرأة يكرس دونيتها ويأسرها، ولا يعترف بوجودها. وإذا كان لها من وجود فهو مضمر غير ظاهر. فعندما يكون الخطاب موجها إلى الرجل يتم إيراده بدلالته الكاملة، ويكتفى في الخطاب الموجه للمرأة بهاء التأنيث أو بهاء الضمير أو ضمير المؤنثة المخاطبة. وهكذا نجد مثلا المتعلم (ة) والتلميذ (ة) والأستاذ(ة) والموظف(ة) في المراسلات والوثائق الادارية الرسمية، وكذلك في أسئلة الامتحانات، والمباريات مثل: اذكر(ي) وحدد(ي) وبين(ي)… فالمرأة تبقى دائما بين قوسين لا تبرز كينونتها، ولا تتم الإشارة إليها إلا بهذه الضمائر. و حتى المجلس الأعلى للتعليم – كذلك – في دراسة استطلاعية حول تشخيص المنظومة التربوية واستشراف آفاق تطويرها (غشت 2014) وضع المرأة بين قوسين، لما ذكر المساهمين من الرجال، أبرز كينونتهم، وجعل المساهمات من النساء بين قوسين(ات)، والتلميذ ظاهر، والتلميذة مضمرة(ة)، يحدث هذا وفي المجلس علمانيون وحداثيون! ومع ذلك لا يعترفون بمساهماتها وحضورها إلى جانب الرجل ! فأين تكمن إذن الإشكالية؟ إنها في العقليات التي تعيش وهم الذكورة الزائفة، والقوامة غير المنضبطة أما في الدين الإسلامي، فلا نجد مثل هذا الخطاب. قال تعالى: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ )التوبة/9 إنه خطاب الكينونة الراقية التي فيها تعاون وحضور(الْمُؤْمِنُونَ) و(الْمُؤْمِنَاتُ)، وفيه دلالة على الجماعة القوية المتماسكة والمتضامنة، فإذا أخل الرجل ببعض حقوق النساء، تنهض بجماعتها لتطالب بها وتدافع عنها. وفي نص آخر يتكامل الخطاب، ويسقط أقنعة من يريد الإساءة إلى المرأة من مدخل الدين. قال تعالى: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) الأحزاب/33، والنص بهذا النظم البديع، يتناول صفات المجتمع المسلم التي الإسلام، والإيمان، والقنوت، والصدق، والصبر، والخشوع، والتصدق، والصوم، وحفظ الفروج، وذكر الله كثيراً. ولكل منها قيمته في بناء الشخصية المسلمة في تكامل ليس فيه إقصاء، ولا هضم للحقوق .فما للرجل هو للمرأة. فأين دعاة التخريب والتغريب من هذه الآية الكريمة التي تجمع بين الرجل والمرأة في مشكاة الأنوار؟ وهل وضعها القرآن في يوم ما بين قوسين؟

‫تعليقات الزوار

5
  • sifao
    الجمعة 13 مارس 2015 - 23:22

    ما هي الحقوق التي ضمنها الاسلام للمرأة غير تعليق صلاتها وصومها اثناء الحيض والنفاس ؟ هل يحق للمرأة ان تفتح فمها للتعبير عن حاجياتها الاساسية دون اخذ الاذن من الوصي عليها ، الزوج او الاب او الاخ او الابن او العم او الخال …؟ حتى اذا ذهبنا بمعنى الآية (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ ) الى ابعد حدودها هل يتجاوز معناها ما تفيده المساواة والمناصفة في لغة الحقوق الحديثة ؟ هل المشكل لديك في الدلالة ام في اللغة الحاملة لها ؟ هل يجب ان نقول "بعضهم اولياء بعض " بدل المساواة في الحقوق والواجبات لنبقى في حدود مرجعيتنا ؟
    اين يتجلى النظم البديع في جملة تتناوب فيها صفات لجمع المذكر والمؤنث السالمين ؟ المؤمنين والمؤمنات ، الخاشيعين والخاشيعات …؟ اهذه هي المعجزة العلمية التي تتباهون بها امام الابستمولوجيات الحديثة ؟ اذا كانت الآية منصفة للجنسين ، فاين يتجلى الانصاف في الارث والزواج مثلا ؟ للمرأة نصف ارث الرجل وللرجل الحق في 4 زوجات وللزوجة الحق في رُبع الزوج ، ما الفرق بين هذه القسمة وقسمة القرد في الحكاية الشعبية ؟

  • saccco
    السبت 14 مارس 2015 - 16:46

    لم يبق لفقهائنا لكي يكون خطابهم أكثر فعالية سوى حقن الناس بإبر من مقويات و مسكنات من خطاباتهم الغيبية والبعيدة كل البعد عن واقع الناس المعاش ،فهم يمطروننا صباح مساء وفي كل الاماكن والوضعيات ببوابل من المثاليات والكماليات والمطلقات التي ينعدم وجودها تماما على أرض الواقع
    لقد اصبح خطابهم هذا ترفا فكريا وهواية فن التزحلق يمارسونها على مشاكل الناس اليومية ومذى المعاناة والظلم والحكرة التي تتخبط فيها سواد الامة (أنظر الى مقال الكاتب أعلاه للشاب المحجوب لحويمد في مقاله : البؤس المغربي "أسماء" نموذجا والتي تبكى الحجر بينما فقهائنا يتغنون بأغانيهم وترانيهم في دفء وثراء محرابهم الذهبي
    ويظهر ان محنتنا مع هؤلاء الفقهاء ليست وليدة اليوم بل قديمة قدم تاريخنا ، يقول الشاعر الاندلسي يحي بن حكم المعروف بالغزال في القرن 9 ميلادي

    لست تلقي الفقيه الا غنيا ليت شعري من أين يستغنونا
    تقطع البر والبحار طلاب الرزق والقوم هاهنا قاعدونا
    إن للقوم مضربا غاب عنا لم يصب قصد وجهه الراكبونا

  • زيد بن ثابت
    السبت 14 مارس 2015 - 21:00

    الاية 33 فى سورة الاحزاب لمادا نزلت ؟؟؟؟الم تعدها الى اى شىء ؟؟؟ من هو زيد بن حارثة وزينب بنت جحش ؟؟؟؟ اتمنى ان تعود لنفس السورة الاية 50 .

  • عربية
    الإثنين 16 مارس 2015 - 06:52

    بارك الله فيك ايها الكاتب

    ان القران خاطب المرأة بكل صفاتها الاجابية و السلبية وهذا ما يؤكد انها انسان مسؤول في نظر الاسلام وكما اعطاها واجبات اعطاها حقوقا
    كما تفضل الكاتب وذكر اية قرانية تتحذث عن المومنين و المومنات ووو

    نجد في اية اخرى تقول السارق و السارقة ايضا الزانية و الزاني

    اما ما تفضل به المعلق الاستاذ sifaw فيما يخص الارث المرأة تأخد نصف حق الرجل لكنها معفيه من القوامة
    اما زواج اربع نساء فلك واسع النظر فيما نسمع في اخبار هيسبريس نجد بنت مثل القمر تقبل بالزواج بحشاش
    اين سنجد رجالا فضلاء لكل بنت في المغرب و انت ترى كم فتاة وصلت سن العنوسة اين حقها في الزواج و الانجاب

    ان كل زوجة تكوش على رجل محترم لوحدها و الباقي يمشيو يموتو ؟

  • رشيد افاست
    الخميس 19 مارس 2015 - 01:16

    بعد البدء باسم الله العلي الكبير ثم الصلاة على النبي الكريم اقول لك يا استاذ كما قال الشاعر لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي استغرب لمن يتبجح بتكرار مفاهيم من قبيل الابستمولوجيات الحديثة وهم بلا شك لا يفهمون حتى معناها فكيف لهم بفهم وادراك الوحي ومعجزة القران حقا إِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور لكن ماذا ننتظر من حافلة يسوقها اشباه الرجال والمخنتون والمترجلات تحت مسميات من قبيل مجلس حقوق الانسان والمراة ,,,,,,,

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة