عذرا أيها الشعر

عذرا أيها الشعر
الخميس 26 مارس 2015 - 18:39

إليك أيها الشعر المحترم ، تحية طيبة ، وبعد

منذ مدة احتفل العالم بذكراك، تم ذلك يوم 21من هذا الشهر أي شهر مارس. قليل منا تذكرك في هذا اليوم ألأغر على الرغم من أن مناسبة الاحتفال بك هي مناسبة عالمية احتفلت بها كل الشعوب على وجه البسيطة .قد تكون وجدت ما يدفئ صدرك ،ويصون دم وجهك عند شعراء أمم ودول متقدمة ، لا زالت مقتنعة بقول رمبو أن “الشعر يغير العالم “.أما نحن أمة العرب وألامازيغ والمسلمين عموما فقد قطعنا رأسك بمقصلة العزوف عن القراءة .نعم هكذا أجهزنا عليك لتحمل معك إلى مثواك الأخير معلومة مهمة ،هذه المعلومة هي أننا أخيرا ابتكرا شيئا مهما ، حتى ولو كان ابتكارا كارثيا، المهم أننا ابتكرناه .نعم لقد تمكنا من تحقيق انجاز يستفيد منه الشعب العربي من المحيط إلى الخليج ، هذا الابتكار هو :كيف تجعل الأجيال تعزف عن القراءة في أقصر مدة ممكنة .

وقد حققنا أيها الشعر القتيل بفضل السياسات كل وزارات الثقافة ووزارات التعليم ، التي تكاثفت جهودها حول هذا المشروع الضخم ، أفضل النتائج وتبوأنا المرتبة الأولى ، التي ولا شك ستمكننا من دخول كتاب “جينس “لأكثر الأمم التي ينفر أبناؤها وشبابها وكهولها من عادة القراءة.

وأنت ترحل عن عالمنا الذي اكتسحته ثقافة المال وكل تلك المتع المادية التي نجحت في إخماد جذوة كل ما هو شاعري في ثقافتنا ، لا تنس أيها الشعر العزيز وكي لا تتألم أكثر أنك أمضيت بين ظهراينا زمنا كنت فيه أنت عريس كل أصناف الآداب ، ومن المضحك المبكي أيها الشعر العزيز ، أنك كنت ذو سطوة وقوة في عصر يسمى بالعصر الجاهلي ، فهل حين كنا نعيش ظلمات الجهل ، كنت ساميا في عيوننا وكنت أنت النور الذي نستهدي بهفي سراديب العتمة ،وحين خرجنا إلى ضياء الحق والمعرفة تنكرنا لك ولم نشكرك على كل ما أحدثت من تغيير مفيد في حياتنا .هدا دأبنا وديدننا أيها الشعر ، ألم تسمع ما قال الله فينا :”وقليل من عبادي الشكورّ” ، فكيف تريد لنا أن نشكرك ونحن أصلا قلما شكرنا من وهبنا الحياة .

عذرا أيها الشعر ، لقد ولى زمنك وهذه سنة الحياة .لقد هزمك رنين المال ، ورنين الهواتف الذكية ، وحتى الخمر والمدام الذي يسيل أنهارا في حاناتنا في كل العلب الليلة ، لم يتمكن من أن يمنحنا شاعرا فحلا ، نفتخر به كما افتخر أسلافنا بأجمل وأشعر “سكايري “أمرؤ القيس الذي خلد قوله :اليوم خمر وغدا أمر “.زمننا أصبح فيه السكارى وما أكثرهم ، و الذين يتشبثون بوعيهم وهم قلة قليلة ،لا يهتمون بك ،و لا يأبهون لكل الجمال الفني الذي تحمله بين ثنايا قصائدك .

عذرا أيها الشعر الجميل ،لم تعد هناك دواعي للجوء إليك ،ولأكون صريحا معك ، لو أتيتني بأشعر الشعراء الذين أبدعوا في بحرك ، ونسج لي قصيدة من أجمل ما قد يخطر ببحورك، لأقدمها لأقدمها هدية لحبيتي أو ابنني وابنتي أو حتى صديقتي ، لمزقوها جميعا وطالبوا مني ، حليا أو آخر صيحة من هواتف الآيفون أو الحاسوب ،أو حسابا في البنك ….

ربما ستجد أيها الشعر بعض العزاء في الرواية ، فهي لازالت تقاوم وتذكر بعض الناس بك إلى حين . لكن أشك في قدرتها على الصمود . أمام كل ما ذكرت سابقا ، سيظل الشأن الثقافي عند العربان مأساة نيرونية ، نعم ليس كل إحراق هو حين نرى النار تلتهم الأخضر واليابس ، بل حتى تجاهل الكتب والعزوف عن القراءة هو نوع آخر من الإحراق لا يقل فضاعة عما ارتكبه نيرون.

ختاما سلام عليك أيها الشعر وسلام على الثقافة في بلادي وفي كل البلدان العربية ،وإلى أن يتغير حالنا نم هنيئا لأن من الموت ما ستر .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات