أزمة الخطاب السياسي المغربي ..الدلالة والسياق

أزمة الخطاب السياسي المغربي ..الدلالة والسياق
الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:52

إن المتتبع للمشهد السياسي والحزبي المغربي يسجل بلاشك أولى ملاحظاته حول طبيعة الخطاب السياسي السائد، وكيفية تعاطي الفاعل السياسي والحزبي مجريات الأحداث وانعكاس ذلك على طبيعة اللغة المستعملة من أجل انتاج خطاب تواصلي يعبر عن حجم انتظارات المواطنين.

مما ﻻشك فيه اليوم أن خطابات الفاعلين الحزبيين بالمغرب شهدت تحوﻻ خطيرا على مستوى طبيعة الحقول الدلالية التي يمتاح منها هؤلاء السياسيين مفاهيم ذات بعد سياسي، بحيث أصبحنا نلاحظ اقحام الكثير من الساسة لعدد من أنماط الخطابات الشعباوية، ومن ياتي من تم استدعاؤهم لقوامس وعوالم لغوية غريبة عن مجال السياسة بحيث يتوسلون بلغة دارجة في كثير من المواقف باعتبارها في نظرهم أكثر ليونة وطواعية ﻻيصال المعلومة والمعنى ولكون هذا الفاعل السياسي لم يعد يبدل أدنى جهد في سبيل بناء أسلوب تعبيري رزين يتوخى فيه الدقة في استعمال الكلمات المناسبة بعناية ورزانة ان إقحام الدارجة في مجال السياسة واستعمالها في سياقات وحقول دﻻلية مختلفة ومن ثم التعسف على قواعد المجاز البلاغي يجعل من المخاطب يخبط خبط عشواء بدون ان يحقق الهدف المرغوب فيه مما يجعل خطابه متدنيا الى أقصى الحدود والمراتب.

هدا الوضع وغيره أفرز نخبة سياسية أقل ما يقال عنها أنها شعباوية هجينة في الوقت الذي نحتاج فيه الى نخبة سياسية رزينة تتشكل من رجالات الدولة الحقيقيين ينتجون خطابا سياسيا على قدر من الرزانة والرشد.

إن السر في قصور وتدني الخطاب السياسي المغربي هو ان الطبقة السياسية الحالية المتربعة على المشهد الحزبي لم تعد تنظر الى البيداغوجية السياسية الا على النمط الشعبويى الدي ﻻ يراعي أي جدر ابستمولوجي في مجال استعمال واختيار المفاهيم والكلمات بعلمية وبعناية شديدة.

ومما يأسف له حقيقة هو واقع أحزابنا السياسية المهترئة التي لم تعد تبدل ادنى جهد في سبيل تأطير وتأهيل المواطنين حيث انها توسلت بمسلكيات سياسوية هجينة اعتمد من خﻻلها على اسلوب الترهيب والترغيب والاختراق والانشقاق بدل تنبيه المتلقي وتأهيله معرفيا، وادكاء حاسة النقد والتحليل والتفكير لديه ودلك لكون فاقد الشيء ﻻ يعطيه حيث ان هده الأحزاب السياسية اصبحت تعاني عشوائية في التعاطي مع القضايا الشائكة والملحة التي تهم الشان العام، مما ينعكس سلبا على كيفية تعاطي المتلقي لمثل هكدا خطاب موجه من قبل الفاعل السياسي.

لقد فقدت اللغة السياسية الكثير من المفاهيم والتعابير السياسية ذات الحمولة الفكرية والمعرفية والسميائية تدريجيا ودلك من فرط توظيف الفاعل السياسي الحالي للغة دارجة مفرغة من محتواها وخوضه في سيجال كﻻمي ﻻ فائدة من ورائه ولم من هالة هده اللغة سوى أنها صارت مجرد ﻻزمة أسلوبية على حد تعبير أساتذة التواصل السياسي.

لقد غدا من الثابت لدى هوﻻء الساسة استدعاء لغة مستحدثة دخيلة على علم السياسة وغريبة عن الحقول الدﻻلية للخطاب السياسي، هاته اللغة التي يتوخى مستعملوها اسثارة العواطف واستجلاب الدعم الجماهير من خلال إعادة انتاج بعض خطابات ونقاشات أحزاب الحركة الوطنية وهو ما يعبر بشكل أو بآخر عن ضعف الدربة والمراس السياسي لدى هؤﻻء الفاعلين فيما يتعلق بمجال تدبير الشأن العام وعن عوز كبير في تكوينهم فيمجال علم السياسة وهو ما يعكس في الآن ذاته أزمة قيم ألمت بمجال السياسة في بلادنا بشكل عام.

إن هذا التلاعب اللغوي الذي أصبح الفاعل السياسي والحزبي المغربي يتقنه ويتفنن في تطويع دﻻﻻته وسياقاته كشف اللثام عن عدد من أقنعة السلطة بتعبير المتخصص في التواصل السياسي *بطريك شادورو* فيما يخص مجال الفعل التواصلي الثاوي وراء الخطاب السياسي لدى هؤﻻء الفاعلين الحزبيين.

لقد فضلت هذه الأحزاب للأسف ومن خلال خطاباتها البراقة الانشغال بقضايا هامشية ومصالح انتخابوية ضيقة على حساب اﻻهتمام الفعلي بقيم المواطنة الداعية الى الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية و الكرامة الإنسانية.

إن هذا الأسلوب الهجين الذي أضحت أحزابنا السياسية تنهجهه من خلال المتاجرة بأﻻم الناس وأمالهم بدل تقديم الحلول الناجحة والكفيلة لتدبير هموم وقضايا الشأن العام مما جعل من هذا الخطاب السياسي يفقد مصداقيته لدى المتلقي ﻻنه أفرغ من محتواه ولم يعد يعكس حجم انتظارات المواطنين ومستوى تطلعاتهم.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

1
  • يوسف
    السبت 4 أبريل 2015 - 21:14

    أحيانا الممارسة السياسية تحتاج إلى التنويع في القاموس من إجل تواصل فعال

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة