الرد على من أنكر علي الدفاع عن علماء المغرب

الرد على من أنكر علي الدفاع عن علماء المغرب
الأحد 2 يناير 2011 - 19:08

في ردي على مقال جرح علماء المغرب ونشر على موقع هيسبرس دخل كالعادة للتعليق دخول السنورات الضالة بعض المقنعين بالنعوت من الذين لا يملكون الشجاعة للكشف عن هوياتهم ، لهذا يحاكون السنورات في عملية إخفاء برازها .وقد يكون براز السنورات أقل قذارة من تعليقاتهم .


وردا على من تقتع بقناع ” متتبع ” وقد صدق في نعت نفسه بالنعت المناسب ذلك أن لفظ المتتبع إذا ترجم إلى عاميتنا كان المقابل له المخبر الذي يتتبع العورات أو”الشكام ” .


ومما جاء في تعليق هذا السنور النكرة بعنوان ” لا تحاول “: أيها الكاتب أو لنقل أيها الواضع نفسه موضع المدافع وطبعا كما جاء في تعليق سابق على مقال صاحبك الرحماني الذي حاول الدفاع عن شيخكم بن حمزة فإن كثيرا من الأصوات سترتفع الخطيب الذي طرد من الخطبة سوف يثور ويرغي ويزبد حتى يرضى عنه شيخه ويرده إلى الخطبة ، والمحروم من السفر إلى الخارج في رمضان سوف يدافع ويناضل ، والمحروم من تأطير الحجاج سوف يدافع باستماتة حتى لو كان الموضوع في واد .


ونظرا لكون المسكاوي كان يتحدث عن موضوع بعيد كل البعد عن تعليقك فالواضح أن لك غاية من هذا الرد ولكن صدقني فلن تجني شيئا ” انتهى كلام السنور المقنع .


لقد فضح هذا السنور المقنع نفسه نظرا لغبائه فما هو إلا من السنورات المتهافتة على مقر المجلس العلمي المحلي بوجدة حيث النميمة والغيبة ضاربة أطنابها عن طريق جوقة لا تجيد غير ذلك .


ولقد سبق لي الرد على سنور مقنع سابق تقنع بالانتساب للزور وحاول الجمع بين نقيضين في قناعه فتكنى ب : ” عبد الحق الزوراني “ والذي علق علي بقوله ” لقد عرفنا سبب ترددك على المجلس العلمي المحلي ،إنك تطمع في الحصول على العضوية “ وكان ردي عليه : “لا يشرفني أن أكون عضوا في المجلس العلمي الأعلى بله الأدنى” . وعلى غرار الرد على سنور الزور أقول للسنور المتتبع : أنا لم أتعرض في مقالي للدفاع عن الأستاذ مصطفى بن حمزة ، وإنما تناولت موضوع علماء المغرب ، وما الأستاذ بن حمزة إلا واحد منهم ، وصاحبك المسكاوي عمم الحكم على علماء المغرب بأنهم علماء سوء كما شهد عليه بذلك المدعو الدكتور الورياغلي في تعليق على نفس المقال .


وأنا لا تعوزني الشجاعة ولا الجرأة ولا حتى الوقاحة للتصريح بأن الهدف من مقالي لم يكن الرد على معمم الاتهام لعلماء المغرب بل كان لتملق الأستاذ بنحمزة ، وأنا لا أعرف التملق سواء تعلق الأمر بالأستاذ بنحمزة أم بغيره لأنني لست من صنف الطامعين ولا المتزلفين من الذين لا يخفى حالهم على الأستاذ بن حمزة الخبير بالغث والسمين ممن يحيطون به و مما يسميه الوجديون ” قش بختة ” . فأنا لم أطرد من خطبة الجمعة وإنما توقفت من تلقاء نفسي وبكامل حريتي كما أفعل دائما عندما أرى في التوقف دلالة على موقف أو مبدأ .


و لم أكن أرغب بالأمس ولست أرغب لا اليوم ولا غدا في منبر الجمعة لأنني لا أرتزق به وما حملني على تجربة المنبر إلا الغيرة على الدين وقول كلمة الحق ، ولو اقتضى الأمر توجيه النقد الصريح للأستاذ بن حمزة أو غيره لما ترددت لحظة في ذلك ، ولكن الرجل أبعد ما يكون من عن النقد بل قطع كل لسان نقد بفضله على الشأن الديني في الجهة والوطن أقولها قناعة لا مجاملة ولا تزلفا. أما النقد الذي يروج في الجهة الشرقية إنما تتسبب فيه جوقة النميمة والغيبة القابعة في المجلس العلمي والناس على علم بحالها. أما الخطيب الذي نسبت له الرغبة في السفر إلى الخارج فأخ أعرفه معرفة جيدة كما أعرف نفسي وهو أزهد ما يكون في السفر إلى الخارج في رمضان ،وقد كان دائما ينتقد بعض المرتزقة الذين لا يعنيهم من الوعظ سوى استجداء الجاليات في الخارج حتى حازوا بذلك الذم المشين في الداخل والخارج. وهذا الأخ لم يعبر في يوم من الأيام عن رغبته في السفر إلى الخارج وقد طلب منه ذلك ورفض ثم أمر بإعداد ملف السفر ففعل ولم يستدع ولم يسأل عن السبب في ذلك لحد الآن ، ومن زعم غير ذلك زورا وبهتانا دعوته للابتهال ونجعل لعنة الله على الكاذبين .


وهذا الأخ الكريم إنما تستشيط منه غيرة وحسدا جوقة النميمة والغيبة لأنه يخدم الإسلام بصدق ، ويضحي بماله ووقته وجهده من أجل ذلك إلا أن الجوقة الملتصقة بكراسي عضوية المجلس العلمي تشعر بالحرج الكبير أمام إنجازاته التي يريد بها وجه الله عز وجل لا صلة العضوية المادية أو ما يترتب عنها من امتيازات السحت كما هو حال الجوقة لهذا عندما أعرض عن الجوقة صارت تروج لفكرة غضبه وعدم تردده على مقر المجلس العلمي لأنه لم يسافر إلى الخارج في رمضان للنيل منه ردا على نقده لمرتزقة وعظ الطمع المشبوه في الخارج . ولكل السنورات أقول لقد دافعت عن علماء المغرب المخلصين من تحرشات العلمانيين التافهين الحاقدين ولا غرض لي وراء ذلك لا منبر ولا غيره ، ولست متزلفا ولا وصوليا ولا انتهازيا ولا جبانا ، ولست أخشى أحدا إلا الله عز وجل . وأتحدى السنورات أن تزيح أقنعتها لأكيلها الصاع صاعين أما إذا كانت لا تستطيع تجاوز ما تفعله السنورات ببرازها فحسبها ذلك ذلا ومهانة .

‫تعليقات الزوار

14
  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:30

    و خوارج على العلماء زعم عندما نفري باطل اهل البدع و الاهواءو نرد عليه
    و لا شك يا اخوة ان حب التصدر هو من اهوى بكثير من المتنسكين الى هاوية الردى فتنازلوا على اصول ماكدة بدعوى الاصلاح و المصلحة و الدعوة بالحكمة و الرفق و اللين و قطع طرق اهل البدع و بدلك وقعوا في المداهنة مع اهل الاهواء و البدع
    كما لا يخفى علينا صنف من يطلبون بهدا العلم زهرة الدنيا و خضرتهاو يتوصلون به الى ماربهم الدنيوية بغض النظر عن بث الحق و نصرته و في الاخير ما يسعني الا ان اترحم على اهل السنة المتاخرين امثال محمد بن العربي العلوي و ابو شعيب الدكالي و الشيخ تقي الدين الهلالي فلم نجد لكم عوضا بل اصبحنا نرى ما يحز في انفسنا من خبث طوية الكثير من ابناء جلدتنا ازاء دينهم و تلبس اهل البدع و الاهواء عليهم و طلبهم للدين بالدنيا
    قال ابو القاسم اسماعيل الاصبهاني رحمه الله اما اذا نظرت الى اهل الاهواء و البدع رايتهم متفرقين مختلفين او شيعا و احزابا لا تكاد تجد اثنين منهم على طريقة واحدة في الاعتقاد يبدع بعضهم بعضا بل يرتقون الى التكفير… تراهم ابدا في تنازع و تباغض و اختلاف تنقضي اعمارهم و لما تتفق كلماتهم( تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى دلك بانهم قوم لا يعقلون)… و اهل البدع اخدوا الدين من المعقولات و الاراء فاورثهم الافتراق و الاختلاف
    وصلي اللهم و سلم على نبينا محمد
    اكادير 28 محرم 1432

  • تائب
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:32

    سبحان الله يطال كل هذا الفساد المجالس العلمية التي يفترض بها ان تحمل لولء الاصلاح والتصالح
    كان على الكاتب ان يتجنب وصف خصومه بالسنورات ويتنزه عن الرد نشر مثل هاته الخصومات تزهد الناس في المجالس العلمية وتفقد الثقة في علمائها

  • لحسن أوحديدو
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:14

    لا أريد أن أجادلك في تعقيبك أستاذ على من قلت انك تعرفه لكن لدي سؤال أتمنى أن تجيب عنه بصدق أين علماء المغرب من نهب أموال الشعب الجارية في كل المؤسسات ؟أين علماء المغرب من القمع الهمجي الذي تمارسه السلطة ضد كل من يطالب بحقوقه ؟أين علماء المغرب من الفتنة العرقية التي أشعلها القوميون العرب بدعم من السلطة لأثارة التفرقة ليسود النظام ؟هي لأسئلة عديدة ومتعددة لو أجاب عليها علماء المغرب سيستحقون فعلا أن نساندهم ولكنهم مع الأسف في كهف المخزن نائمون فهل ترضى لنفسك الدفاع على النائمين عوض الدفاع عن المستيقظين من الشعب الذي يرغب المخزن في تنويمه أطول مدة ممكنة.

  • الدكتور الورياغلي
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:34

    لم يكن عليك أيها الكاتب أن تستعمل في حقنا ذلك الأسلوب الذي ينم عن كبرياء وعجرفة فتقول (كما قال المدعو الدكتور الورياغلي) كان بالإمكان أن تقول كما قال الدكتور الورياغلي وكفى.
    والعجرفة مع كونها خلقا سيئا لكنها ربما ناسبت من لديه سبب للعجرفة من علم أو جاه أو مال، وأنت أيها الكاتب لا نراك واحدا من هؤلاء، وقد علمت جزء العائل المستكبر:
    أما جعل الزبل: الذي يسمي نفسه الشضاية، فإنه لم يفتأ لحد الساعة يتهمني بالتكفير، ويرى أن من يعبدون القبور في المغرب مؤمنون موحدون لكونهم جهلة لا يعرفون أن هذا عمل شركي !
    ————-
    وأنا أقول لك يا جعل الزبل: إن العلماء في المغرب لم يفتؤوا بحمد الله في تبيين السنن للمسلمين وتعليمهم توحيد ربهم، والمغرب بلد إسلامي يحكمه الملك بوصفه أميرا للمومنين، والتوحيد ومسائله من المعلوم من الدين بالضرورة، ونحن لو قدرنا أن أحدا من هؤلاء لم تبلغه الدعوة ولم يعرف أن فعله شرك فنعوذ بالله أن نكفره، بل هو ان شاء الله من أهل الفترة.
    لكن المسألة مفروضة فيمن بلغه التوحيد الصحيح، ومع ذلك أصر على الشرك،
    وهؤلاء الموحدون في نظرك من عباد القبور لا شك أن منهم من يحضر الجمعة ويستمع للخطيب وهو يتحدث عن التوحيد، ومع ذلك لم يزل موحدا عندك.
    أسأل الله باسمه الأعظم إذ جعلت المشركين موحدين أن يحشرك معهم.
    ————
    والله إني لأنتظر بفارغ الصبر متى يحين موعد تنفيذ حكم الله فيك بالمباهلة التي باهلك بها الإخوة أيها المخابراتي المتملق المتزلف الخائن لله ولرسوله ولدين الأمة.

  • محمد شركي
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:18

    يا سيد ورياغلي لقد جئت منكرا من القول وزورا فكيف فهمت من قولي المدعو أنني متكبر ؟ وهل كلمة مدعو تفيد الكبرياء فأنا نعتك بما وصفت به نفسك .فكيف تنهى عن خلق وتأتي مثله أليس في نعتك نفسك بالدكتور ما يوحي بأنك تريد التعالي على غيرك ؟ ومن من المتعالي الذي يتسمى باسمه دون أوصاف مع أنني أحمل شهادة جامعية عليا زمن كانت الشواهد العليا ذات قيمة وشأن ودبلوما ليس بعده دبلوم في وزارة التربية الوطنية ومع ذلك لا أنعت نفسي بنعوت مع أنني خطيب وشاعر وأديب ومفكر ولكنني لا ألجأ إلى نعت من هذه النعوت وأنا أقول لك إن كنت كما وصفتني أسأل الله تعالى أن يجازيك حيرا عن النصح وإن كنت غير ذلك أسأله أن يغفر لك. وأنا أنصحك بألا تجمع في تعليقك على كاتب مقال وعلى معلق في تعليق واحد فذلك من الكبرياء والظلم ومن تواضع لله رفعه ولن ترفع شهادة الدكتوراه من لم يرفعه الله عز وجل

  • أبو علاء
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:16

    أبو عبد الله اشضاية مروان صاحب التعليق الأول لا شك أنه من غلاة الحنابلة الذين يمجدون التجسيم والتشبيه، ولذلك لا عجب إذا رأيناه يصف أسياده الأشاعرة بأوصاف أقل ما يقال عنها إنها تعبير عن حقد دفين وبغض للمؤمنين، لأن أسيادنا الأشاعرة هم أهل التنزيه وهم أهل التوحيد الحقيقيين، وليس يسبحون فيما ما تسمونه توحيد الأسماء والصفات … هذا ابتداع في الدين وليس هو مذهب الصحابة والتابعين، بل هو مذهب غلاة الحنابلة وعلى رأسهم إمامكم البربهاري وهذا المعلق الجاهل المتجاهل.

  • عثمان
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:36

    ما نقله ابو عبد الله اشضاية مروان عن أبي القاسم اسماعيل الاصبهاني حين قال: اما اذا نظرت الى اهل الاهواء و البدع رايتهم متفرقين مختلفين او شيعا و احزابا لا تكاد تجد اثنين منهم على طريقة واحدة في الاعتقاد يبدع بعضهم بعضا بل يرتقون الى التكفير… تراهم ابدا في تنازع و تباغض و اختلاف تنقضي اعمارهم و لما تتفق كلماتهم( تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى دلك بانهم قوم لا يعقلون)… و اهل البدع اخدوا الدين من المعقولات و الاراء فاورثهم الافتراق و الاختلاف
    … ينطبق عليكم أنتم معشر الحنابلة لجدد عفوا السلفية: قل بالله عليك كم أنتم اليوم أصحاب ربيع المدخلي، أصحاب عرعور، أصحاب أبس إسحاق الحويني، أصحاب محمد حسان، أصحاب المغراوي … إذن أنتم متشرذمون متفرقون بعكس السادة الأشاعرة فهم على مذهب مذهب واحد وموحدوالحمد لله رب العالمين

  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:20

    الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبينا الامين و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله اما بعد
    سبحان الله ما اكثر تخليطك و تلبيسك و انا سابين للقراء الكرام كيف لا يستقر الورياغلي على حال
    انت اولا قلت ان التوحيد يقرر في المساجد و هدا خطا كبير و افتراء عظيم و الواقع شاهد الحال
    و ثاني مسالة يا دكتور ارجع الى بّاجلول يقاضي جماعة بسبب موسم علي بنحمدوش و انظر ما خطته يدك في التعليق 5 و 27 و انظر حكمك و تعينك لهؤلاء على انهم كفار مع انه لم تقم الحجة عليهم بعد و بدات تقرر اصول مخالفة لما عليه اجماع العلماء من العدر بالجهل و ادعوا القراء ليقرؤوا دلك حتى يحكموا هم ايضا و انت جات لتقرر في تعليق اليوم ان من يفعل دلك يعتبر مشركا و اصبحت تتخبطت نعم من يفعل هده الاعمال يعتبر مشركا لكن لا نعين الناس يا دكتور التعيين خطا لا نعين حتى تقام الحجة و تزال الشبهة و يظهر الحق جليا للشخص او الجماعة و يزاح التاويل الخاطئ و الشبهة القائمة و يحكم بعد دلك من له الاهلية للحكم من كبار اهل العلم
    كدلك اقرؤا يا رعاكم الله موضوع عبّاس يشن هجوما لاذعاً على القرضاوي و انظروا تكفيره لرئيس الحكومة الفلسطينية تعليق10 و 18 و ردي عليه
    كدلك لا ننسى ثناءه على التكفيري الجلد الفزازي و كلما سمحت له فرصت الا لمز العلماء وولاة الامر
    و اخيرا اسال الله ان يهدي ضال المسلمين للحق و ان يرينا عيوبنا و ان يحفظنا من كيد الكائدين انه ولي دلك و القادر عليه و صلي اللهم و سلم على نبينا محمد
    اكادير 29 محرم 1432 ه

  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:10

    الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبينا محمد
    اخانا شكري ربما انت لا تعرف الورياغلي على حقيقته هدا الشخص جاهل و متعالم و متصدر و لي ردود كثيرة عليه ادا احببت الاطلاع عليها فلا تلقي له بالا فلا كرامة له.
    اما الملقب بابو العلاء صاحب التعليق 9 فانه يتهمني انني حنبلي و هدا خطا فانا من اهل الحديث و على طريقتهم. و انتم الاشاعرة لم تقم لكم قيامتكم الا عندما انبرى تلاميد الامام احمد للرد على طريقتكم الكلامية التي تورطتم فيها بعد ظهور الجهمية و المعتزلة
    نعم نحن لسنا مشبهة. فقط نتبت لله ما وصف به نفسه و لاناول كما فعلتم. فالله يد و رجل و الاحاديث تابثة ارجعوا الى المحدث امام الائمة ابن خزيمة و اقرؤوا كتابه التوحيد الدي رد فيه على الجهمية و المعتزلة امثال السبكي و الفخر الرازي الاشعري و البيهقي المعتزلي فنحن اهل السنة السلفيون نمرر الصفات كما جاءت على حقيقة و ظاهر اللفظ وليس كما فعلتما حيث اولتم المعنى و الصقتموه باللفظ و هدا ظن و قول على الله بغير علم فعندما اتبتنا لله صفات الكمال كالرجل و اليدين و الوجه رميتونا بالتجسيم و التشبيه و ما دلك الا لانكم اولتم معاني هده الصفات على اهوائكم ورميتمونا ظلما و زورا.
    اما ادعاءه للتنزيه فهو الدي ورطهم في نفي الصفات و ما دلك الا انهم التجؤوا لعقولهم الفاسدة و الفلسفة الهالكة و حكموها و قاسوا بها دين الله
    و التوحيد عندهم محرف فسر البقلاني كلمة التوحيد بمعنى الربوبية اصول الدين للبغدادي123
    ارجعوا لردي على مصطفى بوركون كيف سندرس العقيدة الأشعرية للأطفال؟
    اما الاخ عثمان فان بعدك عن العلم و العلماء وعدم قراءة الردود الداخلة في جرح الرواة و الشهود المقرر عند العلماء في كتب الجرح و التعديل هو من جعلك تجعل الغث و السمين في طاجين واحد
    ربيع عالم من العلماء و الباقين الدي دكرت تكفيريون عد الى ردود العلماء عليهم.
    اكادير 29 محرم 1432

  • متتبع
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:26

    عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)
    انا ارد على الكاتب
    يا اخي ليس عليك ان تدافع عن علماء المغرب. فهم قصروا وقصروا في توجيه الامة وارشادها
    واقول عوض ان تدافع عن العلماء دافع عن الحق.
    العلماء تهاونوا واصبحوا ينتظرون الراتب الشهري لا غير.

  • اليزناسني
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:12

    إني لأتعجب غاية العجب حين أعرف أن صاحب المقال كان خطيب جمعة وهو أيضا رجل تعليم وأرجو أن تتأملوا في كلامه هذا: لهذا يحاكون السنورات في عملية إخفاء برازها .وقد يكون براز السنورات أقل قذارة من تعليقاتهم .
    وردا على من تقتع بقناع ” متتبع ” وقد صدق في نعت نفسه بالنعت المناسب ذلك أن لفظ المتتبع إذا ترجم إلى عاميتنا كان المقابل له المخبر الذي يتتبع العورات أو”الشكام ” .
    والله إنها ألفاظ السوقة والبلطجيةوأتمنى أن يكون القائمون في المجلس العلمي لمدينته قد اطلعوا على هذا الكلامليأخذوا حذرهم ولا يجوز بحال من الأحوال أن يسمح باعتلاء منبر الخطبة لمن يستطيع التفوه بمثل هذه الكلمات بله أن يكتبها ولهذا لا يمكن السماح لمثل هذا بالخطبة أو الوعظ وأقول له: لا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة أن تراه

  • أبو علاء
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:22

    إلى السيد الفاضل أبي عبد الله اشضاية مروان، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد، لا تسهم يا سيدي في تشرذم المسلمين ورميهم بالتهم الباطلة … الإمام أحمد رحمه الله برئ مما تقول: ابن خزيمة، ابن مندة، العكبري،ابن تيمية، ابن القيم الآجوري … هؤلاء متأخروا الحنابلة، وما يقولونه كثير منه لا سلف لهم فيه بل هم مجتهدون لهم أجر الاجتهاد وأحمد إمام إمامنا جميعا وعليك أن تقرأ تراث السادة الأشاعرة ولا تخلط
    بينهم وبين الجهمية والمعتزلة فهم أبعد الناس عما تقول

  • نور أو نار
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:24

    منبع جميع الشرور والسيئات هو الجهل والفقر والتشتت والاختلاف ونعني بالجهل هنا الجهل بالله وعدم معرفة النبي “ص” وعدم المبالاة بالدين وعدم مشاهدة قوانا المادية والمعنوية والتاريخية… مثل هذا الجهل كان من اكبر المصائب والبلايا المسلطة على رؤوسنا وكان من نتيجة هذا الجهل، وكذلك من نتيجة الفرقة – النابعة ايضاً من الجهل – اننا ابتلينا في اطراف عديدة من هذه الدنيا بصنوف من الظلم والذل والهوان والعلل، فسالت الدماء واغتصبت الاعراض، ومع ذلك فقد فشلنا – في هذه الدنيا التي تتقلب فيها اوضاع التوازن الدولي – ان نخلص انفسنا من قبضة الخلاف والانقسام والتشتت لكي نوقف هذه المآسي والفواجع.
    (كولن)
    إن كنت تريد أن تعادي أحدا فعاد ما في قلبك من العدوان واجتهد
    في إطفاء نارها واستئصال شأفتها، وحاول أن تعادي من هو أعدى عدوك وأشد ضررا عليك، تلك
    هي نفسك التي بين جنبيك فقاوم هواها و اسع إلى إصلاحها ولا تعاد المؤمنين لأجله ا. وإن كنت
    تريد العداء أيضا فعاد الكفار والزنادقة فهم كثيرو ن. واعلم أن صفة ا لمحبة محبوبة بذاتها جديرة بالمحبة،
    كما أن خصلة العداوة تستحق العداء قبل أي شيء آخر” (بديع الزمان)

  • عربي قح
    الأحد 2 يناير 2011 - 19:38

    السلام عليكم ورحمة الله يا استاذي محمد شركي .
    اما بعد فيشرفني ان ان كنت من بين التلاميذ الذين تتلمذوا على ايديكم ، فما عهدنا فيكم الا الافحام والحجة الدامغة .
    وتعود بي المخيلة في قلت فيه لي اعرف انك من قبيلة عربية قحة سمتها الغالبة الشجاعة،وهنا اقول لكم ـاكد لي بالملموس مدى شجاعتك وشخصيتك وقوة توازنك ، ولظروفي اخترت النكرة واعرف كل المعرفة انك تعرفني ،وكن لك الاحترام .
    فالسنورات كثيرة في العصر الراهن وقس على ذلك .بوركت

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين