الخدمة الإجبارية: محاولة شرعنة اللاشرعي

الخدمة الإجبارية: محاولة شرعنة اللاشرعي
الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:00

حينما يحاول المسؤول شرعنة اللاشرعي، عندما يريد خلقنة اللااخلاقي، كن على يقين انك في بلد من بلدان العالم الثالث، في بلد تتبادل فيه الأدوار بين الظالم والمظلوم، في بلد لا يدرك قيمة مواطنيه ما أدراك بأن يعز نخبه وكفاءاته، في بلد يوضع فيه الصالح في موضع الطالح، والطالح في موضع المصلح، في بلد ترقى فيه الذاتية وتحقيق المصلحة الشخصية على المنفعة العامة، في بلد تسوق فيه الأكاذيب على أنها حقائق، ما دمت في مثل هذا البلد فلا تلومنه، بل لُم الذين يسيرونه، ويسهرون على ابرز قطاعاته. قطاع الصحة على سبيل المثال، يعيش على صفيح ساخن هذه الأيام، وقد دقت طبول الحرب بين الوزير المكلف به وبين أطر الصحة من الممرضين والأطباء، وذلك بمجرد إعلانه عن مشروع الخدمة الإلزامية في أحد أكبر الأوهام والمغالطات التي تشهدها الساحة السياسية المغربية.

حينما يحاول الوزير إيهام الرأي العام أن الأطباء لا يريدون العمل في المناطق النائية، في حين أن ذلك كان الحال منذ الأزل، وان ذلك هو مصير المعينين الجدد الناجحين في مباريات الوظيفة العمومية التي يريد إلغائها بهذا القانون (والتي عرفت تراجع كارثي في عدد المناصب، أخرها كان 15 منصبا هذا العام)، حينما يحاول الوزير تغليط الرأي العام بان طالب الطب مدين للدولة بمصاريف تكوينه لذلك وجب عليه رد الدين للدولة في حين أن التعليم الجامعي مجاني في المغرب، حينما يحاول الوزير تنويم المواطن في الأحلام بأن الطبيب بيده الدواء السحري لكل داء دون الأخذ بعين الاعتبار بضرورة توفر كافة الوسائل الضرورية لذلك من بنيات تحتية وتقنية ولوجيستكية، حينما يفعل كل هذا وأكثر، ويوهم الناس بأن الحل السحري هو إلزام وإكراه الأطباء بالعمل في المناطق النائية لسنتين وان كل الأمور ستحل بذلك، فاعلم انه يحاول شرعنة اللاشرعي، وتخليق اللااخلاقي.

حينما تحس بالمهانة والذل، حينما تحس انه غير مرغوب بك في بلدك، حينما تدرك أن كرامتك ستمس وتصبح عرضة للقاص والداني ـ حتى ولو كنت ملاكا، حتى ولو كنت أنت الإنسانية بنفسها ـ صعب أن تبقى صامدا لمدة طويلة ترد الإساءة بالجميل، صعب أن تواصل الكد بأمانة ونزاهة، صعب أن تواصل الصمود أمام الطغاة وأصحاب النفوذ، صعب أن تقاوم وتقف في طريق أولائك الذين ألفوا الركوب على مصالح الناس، صعب أن تنصرف لقضاء حوائج الناس على حساب نفسك، صعب لكننا لن نرضخ لهم ولأهوائهم وأهدافهم، سنبقى وفيين لقيمنا وأخلاقنا ونبل مهنتنا، لن ندعهم يدخلون اليأس إلى قلوبنا، لن ندع لهم المجال لوأد أنبل تكوين عرفته البشرية، لن ندع لهم المجال لوأد أحلامنا وتصوراتنا لوطن الغد، فكلنا من يصنع ذلك الغد، ونحن لهم بالمرصاد كيفما اقتضى الحال.

لماذا نحن ضد هذا القانون؟

طابع الإكراه والإلزام الذي يريد أن يطبق به هذا القانون، مس للكرامة الإنسانية لأي شخص كان، ونوع من أنواع عبودية هذا الزمان، ولا تقبل أي نفس حرة أن يفرض عليها أمر ليست ملزمة به ولا يفرضه أي تعاقد كان، هذا هو السبب الرئيسي لأن ننتفض قبل فوات الأوان، بغض النظر عن ظروف وشروط الاشتغال، وعن التعويضات هزيلة كانت آو بمليون دينار. وماذا بعد السنتان؟ بطالة واهانة لمهنة حكماء كل الأزمان: فبعد ذلك سيرمى أولائك الذين أدوا الخدمة الإجبارية إلى براثن البطالة، فلن تكون بعد ذلك أي مباريات للوظيفة العمومية لأن جل المناصب ستصبح مملوءة بالمتخرجين الجدد، وسيفتح الباب أمام سماسرة القطاع الخاص لإهانة والحط من قيمة الطبيب المغربي لارتفاع الطلب وقلة العرض.

وما الحل إذن، أليس من حق مرضى المناطق النائية أن يتداووا ؟

لم يكن الطبيب المغربي في عموم المنتمين إليه ضد خدمة الشعب المغربي، وخدمة مواطني المناطق النائية، والأدهى كيف لأبناء تلك المناطق آلا تريد خدمتها ؟ وقد ولى زمن احتكار الطب من طرف الأغنياء؟ الحل ملزمة به والدولة أولا بتحقيق مبدأ المساواة بين المواطنين وفك العزلة وتنمية هذه المناطق، وملزمة به وزار الصحة ثانيا، ففي الدول التي تحترم نفسها ومواطنيها وكفاءتها، الحلول تكون دائما في صالح الجميع، التي يقتبس منها مسئولينا لكن بطريقة فهمهم المعوجة، الحل في تلك البلدان غالبا ما يكون خدمة اختيارية يختارها من يريد، بشروط تحفيزية مهمة، فقط حل بكل هذه البساطة من بين أخرى كثيرة منها الادماج المباشر في الوظيفة العمومية وفقا للنظام الأساسي المنظم لها لا قانون استبدادي، لكن ماذا عساك تفعل لمن مازال يريد أن يسير الأمور بالقوة والجبروت؟

في ظل كل هذه الظروف الحالية المتميزة بقصف من المواطن المغيب بتوجيه من الوزارة ورئاسة الحكومة وكذلك الإعلام الموجه، لأسباب لا ندريها، آ الحسد؟ آم الكره؟ أم التشفي؟ أم الرغبة في معاقبة المفسدين بمعاقبة الجميع؟ آم رغبة في تحميل فشل المنظومة للأطر الصحية؟ أم شيء آخر ؟؟ ندعو المواطن إلى التريث والمعاملة الحسنة مع عن ذلك الموظف البسيط الذي يجده في المقاطعة والمستشفى والنيابة … فلن تقضى أغراضه إلى على يديه (ليس إكراما وتفضيلا وإنما وجوبا لأجرته) فنادرا ما ينزل أي مسؤول من مكتبه الفخم لكي يسهر على خدمته إلا إذا تعلق الأمر لغاية في نفسه، بل لزم عليه أن يوجه نقذه إليه، وان يكون على يقين أنهم كما عودوه سيفعلون، يستغلونه لأغراضهم ثم ينصرفون.

ـ طالب بكلية الطب مراكش

‫تعليقات الزوار

24
  • Chaymae
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:09

    الله يجيب اللي يقول الحق.. و الله يجيب اللي يفهمنا.

  • بصراحة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:13

    أكبر مشكل يتعرض سكان تلك المناطق هو الانتقال إلى المدن الكبرى بحثا عن "حقهم" في الصحة، وهو مشكل لن يحل بإرسال طبيب حيث لا توجد معدات والتي تعتبر أساسية و الحاجة إليها غالبا ما تكون مستعجلة، بل ببناء مستشفيات و مراكز صحية في المستوى، عندها فقط سنتأكد أن هدف الحكومة والوزارة هو فعلا توفير الحق في الصحة لسكان تلك المناطق. فدور الطبيب هو التشخيص والعلاج وليس التمريض (soins infirmiers)، إذن فالطبيب هناك يصبح كـ "موظف بدون مهام"، كل مايفعله هو إرسال المريض إلى المدن لأبسط الأسباب (راديو، تحليلة الدم …) .

  • salim
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:19

    أشكر صاحب المقال ﻷنه رفع اللبس عن مجموعة من المغالطات , تحية لطلاب الطب : أكثر الطلاب تضحية في سبيل الوطن و المواطن الفقير , الذين يشتغلون لعدة ساعات يوميا بالمستشفى مقابل 110 دراهم في الشهر

  • طالب
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:23

    مقال جميل و غير عقيم لأنه لم يطرح المشكل فقط بل بادر بحلول نرضي الجميع
    لا للاجبار نعم للاختيار

  • مواطن
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:24

    للخوصصة مستقبل المغاربة في خطر
    تسعى الدوله للقضاء على التوضيف في القطاع العام كيف؟
    قدم السيد الوزير الوردي مشروع قانون ما يسمى الخدمه الاجباريه للاطباء و الممرضين حديثي التخرج ما معنى هدا القانون؟
    معناه انه بعد 3 سنوات دراسه للممرضين و من 8 الى 13 سنه دراسه للاطباء سيتم ارسالهم للعمل بعد التخرج لمدة سنتين او 3 بدون توضيف بدون ترسيم بدون عقد بدون احتساب هده السنوات في التقاعد او التقادم و بالتالي الاستغناء عن التوضيف نهائيا و بعد انتهاء مدة الخدمه يرمون الى البطالة لمادا هدا القانون؟
    تسعى الدوله للحصول على كل المتخرجين الجدد من اطباء و ممرضين للاشتغال في اطار قانون الخدمه الاجباريه دون توضيف (بلا ما يكلفو الدوله بلا متهزلهم الهم) و عند الانتهاء من الخدمه الاجباريه البطاله و يجيو 1500 متخرج جدد يخدمو بلاصتهم و هكدا

  • maghribi
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:45

    تحية لاطباء الشباب..مطالبكم مشروعة الدولة يلا بغات تخدم شي واحد توظفو..ماشي تفرض عليه خدمة مدنية وتستغلو بدون وجه حق فنوار وترميه

  • طبيب داخلي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:32

    مقال توضيحي رائع ، سرد الحقيقة كاملة دون مغالطات ، تحية نضالية، نعم لخدمة المواطن المغربي أينما وجد، إطار الوظيفة العمومية و التعيين، و لا للعبودية و الا دلال.

  • عاد فهمنا القضية
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:41

    دابا نوضحت الامور قليلا باش نفهمو شنو واقع كان ضروري نسمعو شرح من المعنيين بالامر أي طلبة الطب
    ماشاءالله مقال رائع في وضوح مضمونه و جمال أسلوبه
    الله ينصركم يا أطباءنا المستقبليين

  • طالبة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:45

    اين هب التعليقات السفسطائية الفهاماطورية.. التي ما ان يكتب مقال ضدنا حتى تجدهم يتعافتون على خانة التعليقات كاننهم فالطريق الى الحج لا تنتهي من قراءتها و كانها بوليكوب.. عجبا لمنادي الانسانية و هم لا يحملون منها حتى القليل الذي يميز بين الحق و الظلم و يعترف بغلطه حين يفعل.. عجبا لبلاد المعايير المزدوجة و الوجوه المزدوجة !
    ولا هاد المقال معجبكمش..

  • حسناء
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:48

    صدقت. الله يعاونا فهاذ المحنة للي كلشي ضدنا ما شي على قبل الانسانية و هادوك الشعارات ولكن غير حسدا و ما كيبغيوش الانسان يكون وصل وحقق الاهداف ديالو فالحياة. الانسانية خاص اديروها هوما لولين هادوك لي مخبيين وراء الكمبيوتر وكيهضرو امشوا اتبرعو بالدم لي هي فابور واعتقو شحال من روح راه المراكز غير قريبة او خاااوية ما غاتشدوش الصف.او بغيو الخير للاخرين نهار تمرض امك بالقلب ولا السكر تبدا تقلب ديك الساعة على الطبيب لي يعتقها هاداك لي نفسو كتعاير فيه و تحط من القيمة ديالو بحال ايل هو عبد عندك را حتا هو بنادم و موظف قبل كلشي ما غايديرش خدمة ماشي ديالو بزز حيت منك انتوما وجبد ما بينكم وبين الانسانية غير الخير والاحسان.ايوا دير الخير تلقاه وبراكا من الحضيا وخليو ناس دافع على حقها لي مشي من دومين ماشي سوقو اصلا هادشي حيت هو ما خاسر والو تيعرفو غير اهضرو

  • خالد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:49

    اين هم ياترى دعاة الانسانية وحلان الفم وهوما دم مكيتبرعوش بيه واخا فابور هالمقال ردو عليه افينكم ا لي كاتسالونا الفلوس و قرينا بفلوسكوم….. هزلت و الله شعب النفاق

  • واحد من الشعب
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:12

    والله لن ترقى أمّة لا تحترِمُ الطبيب و الاستاذ، ادعو كافة الشعب المغربي الى اعادة النظر في موقفها المغلوط اتجاه هؤلاء الشباب، فوالله لو علمتم الظروف القاهرة التي يدرسون و يشتغلون بها لندى جبينكم، جدّدو ثقتكم بنخبة الطلبة ولن تخيبو ولن يضيع الوطن !

  • اميمة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:21

    و اخييييرا ! تحية لصاحب المقالة الان نطقتم بالحق ! طلاب الطب مستعدون لخدمة الشعب في نطاق ظروف تحفظ لهم كرامتهم

  • طلبة طب سنة ثامنة من مراكش
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:52

    السلام عليكم و رمضان مبارك للجميع ، و أخيرا أقرأ تعاليقا ارى من خلالها أن أصحابها بذلوا مجهودا لقراءة المقال و فهم حيتيات هذه الخدمة الإجبارية و أننا لا نرفض الوظيفة بل نرفض الاستعباد و الإحتقار . عوض التهجم و الاحكام المسبقة التي كانت لدى البعض و الذين لم يكلفوا نفسهم قراءة السطر الأول من المقال .
    تحياتي !

  • حرقة قلب الفلاسفة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:00

    الله الله الله على الشرفاء الدين يقدرون معاناة الطبيب.
    تحية تقدير و- إجلال للكاتب . أما بعد :
    لكل حقود غيور وراء الحاسوب : والله لن نركع نحن الأطباء الجدد لا لكم ولا لكلامكم التافه ولا لوزيركم ولا لرئيس حكومتكم ولو جاءنا جيش الصين الشعبية
    لم نخلق ولم ندرس لكي تمسح فينا أرجل السفهاء ولا ليحكمنا الأغبياء.
    نحب بلدنا وشعبنا ومستعدون لخدمته ولو كنا نحتضر ولكن عفواً ليس على حساب كرامتنا .
    كرامتنا خط أحمر يا من لم تتمكن من ولوج كلية الطب وشكراً

  • Hanane
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:04

    الحمد لله الذي خصنا واجتبانا لهذه المهنة على صعوبتها ومشاكلها الا ان فيها اجرا كبيرا عند الله وربما لهذا هم كثر حسادنا عليها، اما المتشدقون بالانسانية ومن يفهمون في كل شيئ وهم اقرب للجهل من غيره فلا تتوقعوا وجودهم في التعليقات على هذا المقال لانهم لا يبحثون سوى عن ما يروي نقصهم وفضولهم وحقدهم على كل من يريد ان يرتقي بالانسانية نحن ندافع عن حق الطبيب والمريض على حد سواء وندافع عن حق الاشخاص وحرية الشغل، لو فطنتم لما يحاك لكم لوقفتم معنا لكن ﻻ ننتظر الكثير من بلد تنخره الامية وقلة الوعي والتبصر سنواصل النضال باسمنا واسمكم علكم تشكرون فعلنا في يوم من الايام، شكرا لصاحب المقال

  • oussama
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:13

    j'aimerais bien lire une réponse de la part des personnes qu'ils parlent de l'humanité

  • احمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:03

    يجب على الدولة بناء قطاع صحي وتعليمي ينافس القطاع الخاص ويقوم بسد الحاجة في بعض المجالات الغير مربحة كتعليم المعوقين وتطبيبهم كمثال..فالمغرب الدولة تريد الانسحاب من المجالين بشكل جبان وترك كل شيء بين يدي القطاع الخاص الذي يفكر بمنطق الربح والخسارة -وهذه هي القاعدة الصحيحة لبناء اقتصاد قوي- وما نتائج انسحاب الدولة من التعليم الا اكبر دليل على فشل هذه السياسة…
    اعتقد انه من اكبر اسباب هذه الفكرة هو النقص المهول فالاطباء والممرضين والذي سيسبب عراقيل لتنمية القطاع الخاص في ظل قوانين لاتسمح بتشغيل الاجانب… وبالتالي تكون الدولة ضربت عصفورين بحجر بحل مشكلة عدم توفر مناصب عمل للاطباء الجدد و بعد استغلالهم لسنتين ترميهم الى سوق عمل يرتكز على مبدأ الماجرة….اذا في ظل هذا القانون لن لن يكون هناك اي مستقبل كريم ومشرف للطبيب المغربي مما سيأثر سلبا في جودة وقيمة الخدمات الصحية للمواطن فالمناطق النائية وفالقطاع الخاص المستحدث فيما بعد.

  • كلمة حق
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:19

    ١- الخدمة الاجبارية هي عمل بدون تأدية حقوق الشغيلة (تغطية صحية ، صندوق التقاعد….) الحقوق التي مافتئت الطباقات العاملة تناضل من أجل تطبيقها مند عقود ، جاءت هذه الحكومة للتنصل من واجباتها و الإلتفاف على المواتيق الدولية بما يُسمى "خدم بزز"

    ٢- الإعلان عن الخدمة الإجبارية أثناء المسار الدراسي للطالب هو في حد داته خرق للعقد الشفهي المبرم بين الطالب و الكلية عند الولوج و القاضي بالحصول على الدبلوم بعد تمانية سنوات من الدراسة كحد أدنى ، والذي على أساسه تم ولوج هذه الكلية بقبول الطرفين (الطالب و الكلية) ، لذلك قانونياً إضافة سنتين بمسمى الخدمة الاجبارية إجراء باطل مادام سيُخل بالعقد الشفهي عند الولوج و عليه يحق لتمثيلية الطلبة اللجوء للقضاء لإنصاف المتضررين (مربوحة مربوحة ) 🙂

  • Khalil
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:15

    La solution c'est le désenclavement et pas l'esclavage.
    conseille à MR le ministre de la santé et au gouvernement :il faut élaborer une politique sanitaire solide et pas des pseudo-stratégie de bricolage

  • متسائل
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:05

    وزير الصحة يستبلذ الشعب ، يريد أن يوهنا أنه يهتم بسكان المناطق التائية و أن هؤلاء الأطباء غير وطنيين و غير إنسانيين في الوقت الذي يسيء فيه هو لسكان المناطق النائية ، لماذا ؟ لأنه بكل بساطة يعتبرهم مواطنين من الدرجة الثانية و لا يستحقون أطباء ذو اقدمية و متمرسون يقدمون خدماتهم و تجربتهم الغنية لفائد السكان و لو في ضل انعدام أي بنية تحتية صحية ، باراكا عليهم غير خرجين جدد stagiaire يتعلمون فيهم الحسانة.
    تحيتي لأطبائنا الشباب ، قضيتكم عادلة ، اصمدوا في وجه الاستغلال الانتخابي لقضيتكم.

  • médecin
    الأحد 28 يونيو 2015 - 01:44

    ce service obligatoire n'est rien d'autre qu'une ignominie qui est sensée être strictement interdite par la constitution de tout pays respectant un tant soit peu les droit de l'homme. p

  • MA AJBO HAL
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:07

    Je pense que l'auteur a dit toute la vérité,malheureusement ces médecins de futur ont choisi une belle discipline mais dans un pays très sous développé c'est honteux qu'un médecin touche 2000dhs après Bac+8,mais généralement, je pense que toutes les disciplines dans ce pays souffrent, et par conséquence, pas d'avenir dans ce pays,quel malheur,

  • NON A LESCLAVAGE DES MEDECINS
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:11

    les médecins ont raison résistez et on est tous contre le service obligatoire lwardi se moque du peuple avec 15 postes pour travailler avec letat c grave vous devez faire des greves lwardi ta politique est pourrie esclavage injustice et dictature. LE maroc est l'un des pays ou on respecte plus les etres humains

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز