النجاح الحقيقي

النجاح الحقيقي
الإثنين 29 يونيو 2015 - 12:48

سيكون من الغباء أن يظن المرء أن وراء تضخم نسبة النجاح بمعدلات غير محترمة في المدارس الإبتدائية والإعدادية العمومية وبمعدلات منفوخة في المدارس الخصوصية عند نهاية كل سنة دراسية غير جبر الخواطر وتأجيل الكارثة .نحن لسنا ضد النجاح في حد ذاته ، فهو يدخل البهجة والسرور على نفوس الأباء و الأبناء ويجعل التلميذ يشعر بذاته بين أقرانه وفي محيطه ، وإنما تريبنا سياسة الإستهانة بمجهودات وآراء الأساتذة المخلصين سواء في القطاع العام أو الخاص التي تذهب سدى .

فالتلميذ الذي ينجح بمعدل ضعيف أو بمعدل منفوخ كما تنفخ بطانة الحولي يوم عيد الأضحى، ماذا يُنتظر منه أن يفعل في القسم الأعلى ،غير أن يضحك بإفراط ويتندر من سذاجة الأساتذة وغباء المؤسسة التربوية برمتها .نسميه نحن بكامل الطلاقة نجاحا والحق أنه غير ذلك . نجاح شاهد على نفسه بنفسه من مستوى صاحبه يؤدي رسالته ودوره الشيطاني بكامل الجدوى والفعالية ، كأن يفرغ مقعدا للآخر( الخريطة المدرسية( أوْ يطفئ حماسة، أو يشل همة،أو يملأ جيبا ، أو يفتح باب تيه على مصراعيه .

وأتمنى ألا يطلع أحفادنا القادمون من عمق التقدم التكنلوجي المذهل في المقبل من العقود على هذه المعدلات المضحكة المسكوت عنها بطريقتهم الخاصة فيسخروا منا ومن مستوى تقييمنا وتعليمنا ، ويعلنوها حربا شعواء بدورهم على الجد والإجتهاد وسهر الليالي تيمنا بأسلافهم .ولاأكتم سرا إذا قلت – وأنا ابن الدار – أنني خائف حقا من مغرب حي َّ على النجاح ، حي على الفلاح ، لانه نداء للتخلف وخروج عن المنطق وتحريف للمسار و خلق لمشاعر الإنتقام و الدمار.

فإرغام التلميذ على نجاح لا يستحقه تحت ضغط فلسفة الخريطة المدرسية وقانون العتبة ( المدرسة العمومية ) أو تحت ضغط سياسة الرفع من قيمة و سمعة المدرسة بإعلان نسبة النجاح مائة بالمائة _( المدرسة الخصوصية) يخلق من حالة التلميذ الناجح بهكذا مستوى حالة نفسية خاصة ، أولا مع ذاته عبر صورته عن نفسه في شكل كاريكاتوري مشوه .ثم ثانيا في علاقته ونظرته إلى مجتمعه من خلال اامدرسة التي منحته تأشيرة الصعود إلى القسم الأعلى من غير أن تأخذ بعين الإعتبار مستواه الحقيقي .

حقا إنه احتفاء بالنجاح، ولكنه نجاح مزيف تزغرد له الأمهات بأبواب المدارس ينتشين به وسط الجيران والأصدقاء والأحباب ،يستيقظن بعده من نشوتهن الخادعة ليعتبرن أن ما كان نجاحا باهرا مبهرا بالأمس القريب أضحى اليوم كارثة.لذلك يحلو لبعض الأساتذة أن يختصروا دورهم الحالي أمام ظاهرة إنجاح التلاميذ في المدارس العمومية بمعدلات متدنية وفي المدارس الخاصة بمعدلات منفوخة فيقولوا بكامل الصراحة والسخرية : (حنا غير تنحضيو التلاميذ لواليديهم.. الدولة وبوشكارة هما اللذان يُنجحان يَربحان…نجاحْ ..نجاحْ..نجاحْ … ).أما سؤال كيف هو هذا النجاح وما طبيعته وما هي آفاقه ، فغافلون عنه “ضاربين الطم عليه في بير طمطم كما يقولون ” ندفع بضحاياه نحو الهاوية ….وما أدراك ما هي ..خبزة حافية..في حفرة حامية ..قصتها بادية… في الأحوال المعيشية …يسردها أبطالها في الدروب البالية .

لقد أصبح النجاح عرفا سائدا و عملية ميكانيكية مبرمجة في النسيج التقويمي العام للمنظومة التربوبة على إيقاع شعار : مدرسة النجاح للجميع نْجَحْ..نجح..نجح…لكن المستقبل للنخبة .ألا ينم هذا الإختيار الخطير عن رغبة غير معلنة للتخلص تدريجيا من المدرسة العمومية عبر إفراغها هي الأخرى من جديتها ومصداقيتها ، بجعلها فقط مؤسسة للحراسة و محاربة الأمية ؟

نحن لا ننكر حا لات التفوق والنجاحات الإستثنائية الحقيقية التي يتوهج فيها بعض تلامذة المدارس العمومية بمعدلات قياسية وفي مدن غير مركزية( وهذه طعنة فوهاء لمدن المركز) , لكنها تبقى حالات شاذة حبيسة دائرة ضيقة يكون فيها لكثير من العوامل الذاتية والموضوعية الخاصة الكلمة الفصل في هذا التوهج .لهذا لا ينبغي على الوزارة الوصية أن تفتخر وتتغنى بهذا الإستثناء وتتغاضى عن القاعدة العريضة من التلاميذ الضعفاء والمتعثرين الذين نسمح لهم بالصعود ولكن نحو الإنهيار .

ونحن هنا لا نبخس تلامذتنا الناجحين بتفوق في مدارسنا ذكورا وإناثا حقهم وحظهم في البروز والتألق في مشوارهم الدراسي والحياتي فهم تلامذتنا وفلذات أكبادنا ونتمنى لهم كل التوفيق ، لكن ليس على حساب إهمال واحتقار وتهميش زملائهم المتعثرين الراسبين ، الذين لهم الحق هم كذلك في العناية والإهتمام بمشاكلهم بتذليل الصعاب أمامهم ومعرفة أسباب تعثرهم لتدارك ضعفهم وإنقاذهم من الضياع بما هو فعل بيداغوجي وتربوي إجرائي وتوجيهي فعال كدلالة موضوعية على ترسيخ مبدأ الإهتمام و تكافؤ الفرص بين جميع أصناف المتعلمين في كل الظروف والمواقف والأحوال ..

إن أغلب معلمينا وأساتذتنا – سامحهم الله- خاصة معلمي وأساتذة الرياضيات والعلوم واللغات ، يركزون انتباههم أثناء العملية التعليمية التعلمية ، في غالب الأحيان ، على النبهين والنبغاء من التلاميذ ، ويحكمون على المتعثرين والضعفاء منهم بالضياع والفشل ،وهذا من قبيل الإغتيال المبكر للأمل وقتل مقيت للرغبة في الدراسة والتعلم ، والمساهمة في زرع بذور البلبلة والفتنة وعدم الثقة بالنفس المؤدية إلى العنف والغش والإحتيال .فكم من تلميذ اتهمناه بالغباء و حكمنا عليه بالضياع ( اسكت اذاك المكلخ ) فكان أن خيب ظننا السيء فيه ، فانتفض وانتقم لكبريائه المجروح ،وحقق نجاحات هامة في حياته خارج أسوار المدرسة .

فيا أيها الآباء ويا أيها الأساتذة لا تهينوا أبناءكم وتلامذتكم المتعثرين في دراستهم وتحكمون على مستقبلهم بهكذا أحكام..أعينوهم بعلمكم وتجاربكم على استدراك فشلهم ..أنيروا طريق الأمل أمامهم ، واستقطبوهم قبل أن تستقطبهم أيادي الظلام وتستثمر يأسهم لتصدير الموت ..

إنالنجاح الذي ينتظره الشعب المغربي من أبنائه المتفوقين المتميزين لا ينبغي أن يشكل أصحابه في المستقبل نخبة متعجرفة تتنكر لواقعها ومبادئها ،تبيع أدمغتها لتجار المعرفة في الخارج ( هجرة الإدمغة ،ورحمة الله هنا على عالمنا الدكتور المهدي المنجرة الذي نبه إلى هذا النزيف في وقته ولم تأخذ السلطات المغربية بأبحاثه وآرائه )أو الداخل ( الشركات والمكاتب )و تنسى هذه النخبة وطنها وتدوس على جميل عطائه بعجلات النكران .فالعبرة ليست بالمعرفة والخبرة و النجاح الكبير المؤدي إلى الوظيفة السامية كوسيلة للترقي في السلم الإجتماعي ، وإن كان هذا حق من الحقوق المشروعة لكل مواطن مجتهد مكافح طموح، ولكن العبرة كذلك بكيفية تصريف هذه المعرفة وهذه الخبرة وهذا النجاح داخل أرض الوطن ولصالح كافة المواطنين، بإحداث التحولات العميقة والإيجابية في المجتمع بروح وطنية عالية مدعومة بالتضحية والمسؤولية عبر إيجاد الحلول للمشاكل التي تتراكم علىالبلاد والعباد .فما قيمة نجاح نطبل له ونحتفل به إذا كان سيجنح بصاحبه بعد تخرجه إلى الإرتماء في أحضان البذخ وثقافة الإستهلاك “أرى برع” ربما إنتقاما من فقره وحرمانه في ااماضي ، من دون أن يتطوع بنصيب إضافي من معرفته ووقته لرفع الحيف عن أبناء شعبه ؟ .

إن الدراسة في المغرب أضحت تجربة قاسية ومعقدة ومكلفة ماديا ونفسيا لجميع الأطراف لن يخرج منها المجتمع المغربي بكل مؤسساته وأطيافه ومرافقه ومخططاته بنجاح حقيقي ومشرف ، إلا بضمان تعليم عادل وديمقراطي واضح وموحد في أدواته وفلسفته وتوجهاته وإهدافه، تعليم لا تمييز فيه ولا طبقية ، ترافقه شروط عقلانية أساسية وموازية مناسبة في المجالات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والثقافية واللغوية والإبداعية.أما إذا ظل العمل عندنا بشعار : المدرسة للجميع و المستقبل للنخبة ولنخبة النخبة ،فلن يتقدم لا تعليمنا ولا مجتمعنا ولو بألف إصلاح.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:57

    شكرا الكاتب المحترم على النصائح المهمة . تعليمنا تحسن إلى الأفضل بالعقود الأخيرة ، بالستينات كانوا أساتذة بمدارس المغرب من جنسيات لبنانية و سورية و فرنسيون بتعليمنا العمومي و هذا لم يعد بمغربنا الحديث المعتمد على كفاءاته المحلية في التعليم العمومي و عن التعليم الخصوصي فذاك شأن آخر سيدي الكاتب المحترم .

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 04:16

    وماذا عن الحراسة؟:
    "نحن لا ننكر حا لات التفوق والنجاحات الإستثنائية الحقيقية التي يتوهج فيها بعض تلامذة المدارس العمومية بمعدلات قياسية وفي مدن غير مركزية( وهذه طعنة فوهاء لمدن المركز) , لكنها تبقى حالات شاذة حبيسة دائرة ضيقة يكون فيها لكثير من العوامل الذاتية والموضوعية الخاصة الكلمة الفصل في هذا التوهج"..ذلك أنه من خلال علاقاتي ببعض أصدقائي الممارسين في مهنة التعليم أستنتج أن بعض المؤسسات تتساهل في الحراسة أو لنقل بأن بعض الأساتذة لا يقومون بهذه المهمة كما يجب بحيث يتساهلون مع التلاميذ بشكل يفقد الامتحان صدقيته ويطعن في تكافؤ الفرص بين التلاميذ..أما بالنسبة لتلاميذ التعليم الخصوصي والنفخ في النقط فانني أرى بأن التعليم العمومي يحصل فيه نفس الشيء حيث نجد كثيرا من الأساتذة يحابون التلاميذ الذين يستفيدون معهم من الساعات الاضافية:وقليل هم الائك الأساتذة الذين يتصرفون بضمير مهني نزيه..وتبقى العبرة بالنقط المحصل عليها في الامتحانين الجهوي والوطني والتي تبين مستوى كل تلميذ سواء كان في العمومي او الخصوصي بعيدا عن نقط المراقبة المستمرة..الخلاصة أن هناك تلاميذ مجدون ومجتهدون في القطاعين معا..

  • Salah-Salah
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:10

    أقف غريبا مغتربا كلما أمعنت النظر في ما يجري بمؤسساتنا بصفة عامة ! لاشيء على الإطلاق يسير كما ينبغي ! ومن يخالف القطيع ترفضه سياسة بدايات كل موسم دراسي وأخلاقيات وسط العام الدراسي ليتنكر له زيف حقيقة تقدير واستحقاقات نهايات الرحلة الدراسية ! كثيرة هي الأراضي والحقول والبساتين والحدائق التي تخنق أشواكها أزهارها !

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس