ما لم يعلمه منتقد العلماء والدعاة ..

ما لم يعلمه منتقد العلماء والدعاة ..
الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:41

ليس من العيب أن يستشكل الإنسان موقفا معينا قد يبدو له غير منسجم مع ما يعرفه عن صاحب ذلك الموقف ..


لكن مشكلة السيد الحسناوي في مقالته التي نشرها اليوم الأربعاء على صفحات “هسبرس” تحت عنوان: “العلماء والدعاة بين إرضاء الحكام وإرضاء الجماهير” ..


مشكلته أنه هاجم غيره في أمور عرف منها شيئا وغابت عنه أشياء، وما عرف أقل بكثير مما لم يعرف، وهو ما يدل على سطحية في المعرفة ونزق في النقد؛ إذا اجتمعا في إنسان هرف بما لم يعرف وظلم ولم ينصف، فيتهم الناس بتهم جزافية؛ كتلك التي كالها لي في ميزان حقده ورماني بها بسبب تعسف وجهله؛ فقد حبسني ظلمه في سجن من ثلاثة (زنزانات): (حركي حزبي أو يساري ثوري أو خارجي إرهابي)!!!


وذلك تعليقا على مقالتي في أحداث تونس ..


إن مما لم يعلمه السيد الحسناوي أن هذا العبد يستنكر ما يجري في تونس منذ أن علم بالمؤامرة التي أدت إلى مقتل (فرحات حشاد) لإقصائه من إدارة الحكم بعد الاستقلال، وحرص فرنسا على أن يكون المتولي للحكم هو عاشقها وخادم مبادئها (بورقيبة) ..


ولم يكن مرشَّحا للحكم سوى أحد الرجلين، فقتلت الأول لتمسكه بهويته الإسلامية وقربه من هموم الشعب، ومكنت للثاني لحرصه على تغريب المجتمع وتطويعه للثقافة الفرنسية ومبادئها ..


ومنذ ذلك الحين والنظام مسلط على دين التونسيين وهويتهم –مسخا وتضييقا وإقصاء- بذريعة محاصرة التطرف الإسلامي.


ومما لم يعلمه السيد الحسناوي أن (بن علي) أشر من (بورقيبة) من وجوه ليس هذا موطن بيانها، وأن العلماء قبل أحداث تونس ما فتئوا يستنكرون مخطط المسخ الحضاري الذي تتعرض له تونس من طرف نظام ديكتاتوري علماني استمر ما يقارب نصف قرن من الزمان ..


وقد أنكرت هذا الواقع في دروس وكتابات منذ سنين؛ ومن ذلك قولي في أحد المقالات: “.. إن على العلماء والمخلصين لدينهم أن يتفطنوا لهذه المكيدة التي تريد أن تستنبت في المغرب النموذج التونسي؛ الذي خنقت العلمانية فيه الدين؛ بحيث لا يتنفس إلا من ثقب إبرة طقوس صوفية باردة؛ أما صلاة الجماعة فبإذن مقدم الحي، وأما الحجاب فممنوع في الإدارات وسائر المؤسسات، وأما اللحية فجريمة لا تغتفر، وأما احترام الشعائر كالصيام فلا وجود له، وأما حرية التعبير فالصيام عنها هو الركن الرابع من أركان النظام ..”إلـخ


ومما لم يعلمه السيد الحسناوي أن هذا الموقف وجدنا عليه علماءنا قبل أن نقتنع به في ضوء عقيدتنا وشريعتنا، ويكفي رجوع الحسناوي إلى صولات وجولات الدكتور تقي الدين الهلالي والعلامة عبد الله كنون –مثلا- ليعلم موقفهم من عملية المسخ التي كانت تجري في تونس، كما أنه لم يعلم أن الإمام عبد العزيز ابن باز راسل بورقيبة ينهاه عن غيه، وحذره من عاقبة اختياره الذي تخندق فيه ضد دينه وهويته ..


ومما لم يعلمه السيد الحسناوي أن النصوص الشرعية الآمرة بطاعة ولي الأمر مقيدة بالمعروف باتفاق العلماء، كما هو نص الحديث الصحيح، وكما يشير إلى ذلك قول الله تعالى:{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء/59]


قال العلماء: ذكر فعل الطاعة في طاعة الله ورسوله دون تكراره في طاعة ولي الأمر يدل على أن الطاعة مقيدة وليست مطلقة.


ومما لم يعلمه السيد الحسناوي أن النصوص التي زجرت عن الخروج على الحاكم جاء تقييدها بقيود واستثناءات كقول النبي صلى الله عليه وسلم –مثلا-: “ما أقاموا فيكم الصلاة”.


وأن الله تعالى قبل أن يأمر الرعية بطاعة ولاة الأمور، أمر سبحانه ولاة الأمور بالعدل في الرعية؛ فقال في الآية التي تقدمت الآية السابقة: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا} [النساء/58]


فالعدل جماع صلاح أمور الدنيا، وإقام الصلاة جماع صلاح أمور الدين، وغير خاف المفهوم الشرعي الشامل لمعنى إقام الصلاة ..


وقد تتابع الخلفاء الراشدون على أمر رعيتهم بتذكيرهم بلزوم العدل؛ وقالوا: “إن استقمنا فأعينونا، وإن اعوججنا فقومونا”، وهو ملخص فقه السلف لنصوص الطاعة، وهو الفقه الذي نحاول أن ننضبط به في كل أبواب الدين ليقيننا بأن السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة هم أولى الناس بالفهم الصحيح للنص والمنهجية السليمة للاستدلال به والاجتهاد انطلاقا منه في النوازل ..


فموقفنا في الدعوة إلى ما دلت عليه تلك النصوص الشرعية موقف ثابت ومنسجم، وهذا لا يعلمه من ليس عنده حظ كافي من الفقه في دين الله، فإن فقه الدليل أوسع مما يتصوره السيد الحسناوي؛ كما أن الفتوى التي تقوم على ذلك الفقه يمكن أن تتغير حسب تغير الأحوال في النوازل المختلفة؛ وفق ما شرحه العلماء؛ كالإمامين الشاطبي وابن القيم رحمهما الله ..


وبما تقدم نعلم وزن قول السيد الحسناوي: “إن المرجعية التي يستقي منها الشيخ القباج أفكاره ويبني مواقفه، لا تسعفه في تبني هذا الخطاب!! إذ هي مرجعية تعتبر الحاكم واجب الطاعة، ويحرم الخروج عليه أو التحريض عليه أو التحذير من بعض أفعاله بل حتى نصحه، وتعتبر الكلام عن عيوب المسؤولين مما لا يجوز، ولا ترى دواء للاستبداد والظلم إلا الصبر”اهـ.


إنه الافتراء يمشي على رجليه وينطح بقرنيه.


.. إن مما لا شك فيه أن ما أرشدت إليه النصوص الشرعية من طاعة ولي الأمر المسلم، واجتناب الخروج عليه وحرمة إثارة الفتن؛ هو الواجب الشرعي المتضمن لمصالح الناس في معاشهم ومعادهم، وهو القاعدة التي لا ينبغي الخروج عنها إلا بموجب شرعي يفتي فيه العلماء المؤهلون الذين قد يرون مشروعية الخروج حين تتعطل تلك المصالح (مصالح الناس في معاشهم ومعادهم)، وتصير مفسدة طاعة الحاكم أعظم من مفسدة الخروج عليه ..


وأؤكد للسيد الحسناوي أنني أعرف قدر نفسي، ولذلك لا أزعم أنني مؤهل للحكم في تنزيل الأحكام التي أشرت إليها على واقع معين، لأن هذا التنزيل معناه القول على الله بأن هذا حكمه في تلك الواقعة، وقد تعلمنا من علمائنا عدم الهجوم على ذلك، لا سيما فيما يتعلق بالدماء والأعراض، وأعتقد أن هذا ينبغي أن يجتمع له كبار علماء الأمة وفقهائها ..


أما التعليق على حدث بما يفيد الفرح بارتفاع الظلم عن إخوان لنا في الدين والجوار، والرغبة في أن يفرج الله همهم ويبدل ضيقهم سعة، وأن ييسر لهم أمور دينهم ومعاشهم، وبيان عاقبة الظلم واختيار الأنظمة خدمة مصالح الغرب المعتدي و(إيديولوجياته)؛ على حساب دين الأمة وعدالتها الاجتماعية؛ فهذا مما نحتسبه عند الله ولم يخطر لنا ببال أن نرضي فيه حاكما ولا محكوما؛ كما اتهمنا بذلك السيد الحسناوي ظلما وعدوانا، والذي لا نجد ما نقول له بعد هذا التوضيح أحسن من قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الحجرات/11]

‫تعليقات الزوار

29
  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:43

    الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبينا الامين و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله
    قال تعالى يوم تبيض وجوه و تسود وجوه فاما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون
    قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حين تسود وجوه اهل البدع و الضلالة و الفرقة يعني يوم القيامة
    فشكرا اخي القباج عن منافحتك من اجل نصرة المنهج السلفي المصفى الخالي من ادران الحزبية المنتنة و هذا ما كان عليه الشيخ ابن باز و الشيخ الاامام المحقق الدكتور تقي الدين الهلالي رحمه الله و الدي يتمسح به اهل الاهواء الان و هم يسيرون على غير منهجه و قد لحظ انتباهي استدلال احد المفترين علينا في موضوع بعنوان السلفية المدخلية بالمغرب من الرعاية الى التوظيف اسمه احمد الشقيري الديني بكتاب لك “(أنظر: السلفية في المغرب ودورها في محاربة الإرهاب: حماد بن أحمد القباج:97-98). و قد اعجبني ثنائك على اهل السنة فمن علامات صاحب السنة موالاته لهم و بغضه لاهل البدع و الفرقة و نحن و لله الحمد نسير على نفس خطى الدكتور الهلالي رحمه الله و من قبله محمدد بن العربي العلوي و ابو شعيب الدكالي و الشيخ ابن باز و حماد الانصاري و امان الجامي و المباركفوري و من المعاصرين الالباني و الشيخ ربيع ابن هادي المدخلي و غيرهم من علماء السلف مبتعدين عن دعاة الفضائيات منابدين لهم و لله الحمد و مرحبا بك عندنا ادا جئت لاغادير فيمكنك ان تسال عني الاخوة في دار الحديث و تكون لنا جلست مع حضرتكم و جزاكم الله عنا كل خير و صلي الله اللهم و سلم على نبينا محمد
    اكادير 15 صفر 1432

  • Libre penseusr
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:37

    La place des “oulamas” ou plutôt les Foukahas est dans la mosquée, la politique, les rapports sociaux, les valeurs…ce sont les hommes qui les font et les défont. Le plus grave c’est que vous croyer détenir la vérioté absolue alors que votre rôle est de montrer aux fidèles comment pratiquer la religion, c’est tout

  • الورزازي
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:23

    لا فض فوك يا شيخ حماد فقد وفيت في غلإجابة وبينت بما يكفي حقد هذا الرويبضة الذي يهرف بما لا يعرف، وصدق من قال: من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب، وقال الإمام الغزالي: العلم نقطة كثرها الجاهلون، وقال الإمام ابن حزم رحمه الله: لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف.
    ولكن لا نقول في هذا الزمان إلا ما قال لوط عليه السلام لقومه: “لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد”، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محمد ديب
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:21

    هل تعتقد فعلا أن مكان العلماء هو المسجد؟
    ألم تقرأ عن سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام؟ هل تعلم معنى شمولية الإسلام؟
    مسكين يامن يا تظن أن الوعظ و الإرشاد مكانه المسجدفقط و يتصورعقلك أن الإسلام يقبل من المسلمين أن يكون محمد رسول الله إمامهم في الصلاة ،و لا عليهم بعد ذالك أن كان كارل ماركس إمامهم في الإقتصاد.
    إن الإسلام له منهجه الاقتصادي الكامل ومنهجه السياسي الكامل ، ومنهجه الإصلاحي الكامل في كل مجالات الحياة …. ذلك المنهج الذي يحقق للإنسان السعادة في الدنيا، ولا ينسى معاده في الآخرة.
    فالاسلام دين شامل هو دين ودولة كسب وغنى أو عدل وقضاء هو كل شئ في الحياة.
    وهذا ما علمه لنا معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم وخرج لنا من مدرسة النبوة أناس عرفوا معنى الإسلام وفهموا شموليته ومنهجه المتكامل.
    فالرسول صلى الله عليه وسلم هو الإمام الذى على كل الأمة أن تذعن لإمامته إماماً فى الصلام ، وإماماً فى الحياة ، وإماماً فى التربية ، وإماماً فى الأقتصاد ، وإماماً فى الحرب :{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (6)}الممتحنة)
    فياليتنا نعود لهذا التطبيق الشامل المتكامل للإسلام.

  • مصطفى الحسناوي
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:49

    الشيخ حماد القباج
    السلام عليكم ورحمة الله
    أرى أنك ذهبت لشخصنة الموضوع، وكلت لي من التهم والسباب ما انزهك عنه ومع أن لي ما أرد به عليك، إلا أني لا أريد أن يصبح الأمر انتصارا للنفس، وعليه سيصلك ردي على بريدك إن شاء الله، لنر إن كنت فعلا من الجهال الحاقدين كما وصفتني سامحك الله.
    أما مروان شضاية
    هلا كررت علينا موقفك من الشيخ الحويني
    أما المتفرنس العلماني الذي سمى نفسه بالمفكر الحر
    فاغرب عن هذه البلاد
    إن لم يعجبك دينها، الإسلام والعلماء في هذه البلاد هم الأصل وأنتم طارئون، العلماء هم من حارب الاستعمار وأخرجه، أما أنتم يا أبناء فر نسا فتجنون الثمار دون أي جهد ولا تضحية
    الأخ الورزازي
    أكلك إلى الله عز وجل، هو يقضي بيننا وهو أحكم الحاكمين

  • RIFI FIER
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:47

    le pire de oulemas est, l’hypocresie et la double moral qu’ils prechaient, en oubliant que la jutice est sur tout les choses, et que le fquih doit se sacrifier pour la verité vers Dieu et le peuple,

  • أبو بلال منير
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:53

    لله ذرك يا حبيبنا الغالي حماد، ما تركت لنا شيئا نظيفه كتعليق على ما جاء في تجني هذا الحسناوي النكرة.
    أخوك أبو بلال منير

  • بنت لبلاد
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:51

    En ne faisant pas analyse jusqu’au bout on ne changera pas grand chose
    تكلم عن مسخ حضاري هل البدونة الاعرابية هي نمودج حضاري مثل ما نراه في افلام الغرب عن كل العرب والمسلمين ليسخروا منا و ربما يجروننا الى هدا و نحن في سبات النعيم
    و من قال لك ان تونس عليها ان تقلد المشرق و هل نسيت ان تونس كانت لها حضارة بين حضارات الحوض البحر الابيض المتوسط le Grand Hannibal Barcaقبل ان يخرج الاعراب من خيمهم ام عليها ان تظل تحت جلباب البدونة الاعرابية لدفن مكتسباتها و داكرت تربتها الحضارية قبل و بعد الاسلام فحتى بعد الاسلام اشياء لا تدكر عن عظماء شمال افريقيا معترف بهم عالميا بدون انتظار مباركة المشرق .ان تونس لها عروبة خاصة بها فابتعدوا عنها
    انك تتكلم عن ايديولوجيا و ليس عن ثقافة اتريد حصارها في جلباب السلفية القاتلة مثل مصر
    فوالله تونس ارقى من الجزائر وليبيا رغم عدم وجود البترول عندها . الجزائر التي تصحرت جدورها الامازيغية لا تعرف الا تقليد الا الاعراب بعجرفتهم العنيفة
    اما الجدور الراقية الامازيغية
    استغلت في تربة فرنسا الخصبة فاعطت من اشهر الفرنسيين من اصل قبايل بدل تازر دكي بين الامازيغية و العربية جزائرية
    يعني عروبة من جدور الامازيغ
    فانتم اصلا لا تعرفون حماية الجدور الغير العربية التي اعطت ثمارا متنوعة في العروبة في الحضارة الاسلامية بدل من رمال بدون جدور و سوى نسب عرقي
    اعتاد على المجهز ..
    ان انتمائي لارضي هو الحل و بكل مكتسباته الثقافية من راضه و بكل داكرة ارضي و باسلام ياخد بعين الاعتبار هدا و السلام
    فتصالحوا مع تاريخ تربة وطننا و بلا ماتكلوا الغلة و تسبوا الملة ديالوا
    تعبنا من اضطراب انتمائكم العميق و عليكم تشدوا لرض لكتفكرو فيها قبل ان تسرق منكم
    ان مسخ الهوية لن يكون الا عند تهميش جدورنا الامازيغية لنصبح مثل ليبيا و خليجيين باش يالله نكبروا ليهم الشان لسبي بناتنا
    فهل عرب الشام سيرضون ببدونتهم اعرابيا انه لمكر الصهيون

  • مسلمة العصر
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:57

    4 – رد على المتفرنس صاحب التعليق 2
    محمد ديب
    ادا علينا الاعتماد على النصوص و لا نبحث في اي شيء
    كل انوار الغرب و مكرها كدلك لا نحتاج ادراكه لمعرفة كيفية التعامل معهما و ننتظر منهم الجديد طبعا الدي يجعلنا تحت رحمتهم فقاومهم بسيفك فوق الحصان انهم احتلوا السماء بطائراتهم اكثر تطورا ننتظر ان ‘يلبقوا لينا شياطا ديالهم من الطائرات لنا و بلغتهم و سنفرض على العالم مناهجنا لم تنجز منه اي شيء سوى الكلام
    نوع اسلامك قد يناسب عصره القديم في تدخله في السياسة او الاقتصاد من بدو الاعراب في خيمهم و هنا من سيتكلف بهده السياسة او الاقتصاد هل المتخصص فيهمامن الغرب ام الدي قرء حفظ كل النصوص الدينية
    بصراحه احس برائحة مؤامرة على العرب فاتهم القطار و عن المفاهيم الجديدة في مستجدات في الاقتصاد و السياسة و مكرهما و صيرورتهما
    اننا في طريق الانقراض فلا تجرونا معكم فرغم عدد المسلمين كالجراد الاهم هو درجة التفوق العلمي و لا اتكلم عن علماء الدين للتخلف المستدام مند سقوط نهضة الاندلس
    بدا يحس بهداالانقراض المدرسون الجامعيون في تقهقر مستوى التعليم العلمي بالتعريب للتخريب.فالطالب ينتظر التعليمات و يحفظ كالببغاء و لا تنتظر منه مبادرات .صيرورة التقهقر نراها كل يوم بفضل التعريب للتخريب والحمد لله تعالى بينما ابناء حزب الاستقلال في البعثات الفرنسية ‘باعو القرد و ضحكوا على لي شراه’
    لم تعد العربية تصلح الا للعبادة فحتى الابداع بها حرم من السلفيين لخنقها

    فعلى ارض الواقع الاطفال المفرنسين يفكرون احسن بلغة للكلام في الحياة و الكتابة في نفس الوقت بدون اضطراب تعبيري
    فقل لي في العالم من يمارس اللغة العربية الفصحى يوميا لتكون حية لها مكانتها على ارض الواقع الملموس و ليس كاننا نمثل افلام مكسيك المجمدة او التاريخية لا علاقة لها مع اللغة الممارسة في الحقيقة
    الجاهل في الجهل ينعم و يعتبره علما مبينا

  • أبو علاء
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:09

    أقول للسيدابو عبد الله اشضاية مروان فعلا صاحب التعليق رقم 1 أنتم تسيرون على نهج تقي الدين الهلالي وربيع بن هادي المدخلي والألباني كما قلت … وليس الكتاب والسنة.أين الكتاب والسنة وأقوال السف الصالح ؟ أم أن الأمر عندكم هو ما يقوله هؤلاء الناس وأقوالهم عندكم في منزلة الكتاب والسنة؟؟؟
    نسأل الله الهداية واللطف …

  • محمد المراكشي
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:11

    “العلماء” الذين يجالسون ويؤاكلون السلطان ويدورون معه حيث دار ويبررون له تصرفاته ويجتهدون في لي النصوص لتوافق أهواءهم هم أول من تسعر بهم جهنم.وليس العلم بكثرة الحفظ والرواية والشهادات والتأليف، إنما العلم خشية الله وقول الحق وتبيينه للناس. حي الله سيد قطب وعبد الحميد كشك وعبد السلام ياسين… لو أرادوا الدنيا لملكوها.لكن الآخرةخير من الأولى و الله خير وأبقى.

  • منير بالهاض
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:13

    لطفا ما هو المفهوم الشرعي الشامل لمعنى إقام الصلاة؟ فربما عقلي لا يسعفني في الوصول الى كنه هذا المفهوم

  • Arabman
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:17

    إن سوء إستغلال الإسلام هو الذي أنتج أنظمة إستبدادية تستخف بعقول شعوبها في عالمنا العربي ، والتاريخ يروي لنا كيف ورث معاوية بن سفيان الحكم لإبنه الطاغية يازيد بإسم الإسلام ومباركة أهل الحل والعقد بما فيهم علماء الدين لهذا الإغتصاب وشرعنته، لذلك فلا نستغرب من مباركتهم للإستبداد اليوم والأمر بطاعته٠

  • ممنوع من النشر
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:15

    لحس الكابة مزيان باش يعطوك كريمة. علماؤك بعيدون عن العلم كل البعد. هم من تسبب ويتسبب في انحطاطنا وتخلفنا.

  • ibrahim
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:45

    أريد سوال الذين يريدون حصرالفقيه في المسجد
    هل سبق له ان تأمل في هذه الأيةقل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا
    أول المسلمين

  • Un Marocain qui veut voir ce p
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:31

    ابو مروان و ابو عثمان و ابو زغبل القغبوظي ..؟ فيما يفيدوننا فعلا و حقا؟ هل يصنعون آلات و ماكينات و طائرات و سيارات و قطارات و حواسيب و سفن و مركبات فضائية…الخ.. و مصانع…و ثقنيات و علوم حديثة تمكننا من السيطرة على الطبيعة و اخضاعها لمصلحتنا و تمكننا من الرفع من وثيرة النمو لنظاهي به الامم الاخرى؟ ها نحن نسمعهم..نسمع بخشوع بكائياتهم و لعناتهم السرمدية و مكبوتاتهم و هواجسهم الظاهرة و الباطنة و صواتهم و ادعياتهم ووووووو الهضرة باصوات مرتفعة وووووفيييييييييننننن هو الفكر و العققققققللللللل؟ اين هو العقل و الفكر العقلاني الثقني العلمي الحديث؟ و كيف نديرو لحريرتنا حنا؟ كيف نتجاوز تخلفنا و مشاكلنا…؟ باش و باش باش…بالاعتكاف في مساجد الله و اطالة التراويح فقط ؟ واش غير علينا حنا فقط التهديد و الوعيد؟

  • جمال الفزازي
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:33

    يدعي الاسلاميون ان العلمانية فشلت في تونس وان المستقبل للاسلام..وهدا حكم فيه نظر..لان العلمانية ليست هوية مغلقة يمكن نقلها من بلد الى بلد..وهي منفتحة على كل المجتمعات..في النظرية تعني استقلالية المجال التديني عن السياسي و في التطبيق تخضع لمقاربات متعددة بحسب ثقافات المجتمعات و تطوراتها..وهي ضرورة لان الاسلام له احكام ثابتة و مقدسة في مقابل السياسة التي يعتريها التبدل و المسخ و التدنيس ..الاسلام مطلق لكن السياسة نسبية و فن الممكن ..اما السلفية فهي قراءة للاسلام من ضمن قراءات اخرى كالزهد و التصوف و غيرهما ..كما ان السلفية سلفيات اذ لا يمكن اعتبار تدين ابي الاعلى المودودي و قراءته معادلا لسلفية الشيخ محمد عبده ..و علال الفاسي ليس هو ابو بكر جابر الجزائري او تقي الدين الهلالي..و و سلفية المغراوي تختلف عن سلفية محمد بن محمد الفزازي ..ليس في المناهج ولكن في مفهوم كل منهم للسلف و طرق احيائهم لينظروا في معاشنا و مالناالسياسي
    ان البلدان العربية ظلت دائما محكومة سياسيا بالاسلام الشيعي والسني..وتبين ان شخصنة الدين و السياسة في شخص الحاكم كانت له عواقب وخيمة على المعارضة و مؤسسات الحكم..التشريعية و القضائية و التنفيذية.و تبعية معظم الفقهاء للسلطة الرسمية الحاكمة.
    ان البلدان العربية محتاجة الى الديموقراطية و اعتبار الشعب مصدر السلطة بحسب المؤسسات التي يرتضيها لنفسه لا التي تفرض عليه من الداخل او الخارج..و ان استقلالية السلط ضرورة لتدبير المصالح و مراقبة المجتمع لاعماله و درء احتكار الحكام للسلطة و المال بمبرر الانتساب الى الشجرة او حيازة كرامات وبركات ربانية..الخ
    ان اخطر ما يواجه الاسلاميين هو منطق الاقصاء الذي يتبناه كثير من العلمانيين و ابشع ما يهدد العلمانيين الحداثيين هو الاسلاميون الاستئصاليون..وما يهدد الجميع هو الاستعمار الاجنبي و اقتصاد العولمة المتوحش و الفقر و الاميةو ادعاء امتلاك الحقيقة

  • محلل
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:39

    والله موضوع جميل جدا جزاك الله خيرا استاذ القباج

  • conseil
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:07

    il y a trop de fautes dans ton commentaire, tu aurais dû parler arabe ça serait plus facile
    autre chose:tu dois savoir que l’ISLAM s’est spécialisé dans la politique & l’économie & les rapports sociaux,
    ça montre que tu lis pas trop de livres!
    OMAR IBN EL KHATTAB était le premier a créee la police & maison de bienfaisance aux orphelins non musulmans,& oui
    OMAR IBN ABD EL AZIZ est le premier khalifa à éliminer la pauvreté de l’État islamique à cet époque ,

  • abdo de taounate
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:29

    بسم الله اول شئ اود الاشارة اليه هو علا قة الشيوخ المتاسلمين بالقنوات التلفزية و الانضمة فهم يدلون بفتواهم حسب هذه العايير و حسب الخطوط المرسومة لهم بدقة. يقولون ما ليفعلون من فلاتهم مرتاحين بارصدتهم البنكية . اتحد اي شيخ لو صفعته شرطية محمية بنضام ضالم هل كان سيحلل و يحرم على خاطر خاطرو.انزلوا الا الشوارع واحتكو مع المقهورين انذاك ستعرفون الحلال من الحرام. العز للبوعزيزي نعم مات شهيد واقتلع جذور القمع عن وطنه. من يريد ان يحلل و يحرم بالفعل لا بالقول فقط خص يكون اول المضحيين ليعيش الاخرين في نعيم.اما يل بقات لهولاء الشيوخ قدمو هاذه الامة بكري. لي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها. الخير لليديرو هو ان يصموتو

  • مسلمة حرة
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:55

    17 – العلمانية الوان و السلفية سلفيات
    جمال الفزازي
    هل حرام ترك ‘تونس تتحدث عن نفسها’
    فادا بدا الخليجيين يتدخلون في اسلام تونس الله يستر
    رايت كيف يتربصون لمصر لخنقها للتدخل في شؤونها في اسلامهاو في علمانيتها و في اقباطها فارهقوها.فهدا الصنف من البشر لا يعرف حدوده في التسلط لفرض عليك طاعته بالتحرش بك قبل ان يفقل عليك كل مخرج من قبضته بالتهديد و الترغيب
    الاسلام له مكانته في تونس مثل اليهودية عند ايسرائيل و لكن كدل بعلمانية و كيفية التعامل معها تناسب استقراها و كدلك مع اسلامها
    ‘الباب الي يدخل لك منه الريح اقفله و استريح
    بصراحة لا يناسب اصلا لتونس في اسلامها الثقافة الاعرابية لان هدا لمكر مبين فحتى عرب الشام لا يبقلون هدا

  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:25

    الحمد لله رب العالمين و صلاي اللهم و سلم على نبينا الامين و اشهذ ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهذ ان محمدا عبده و رسوله اما بعد
    فالظاهر انني تسرعت في ثنائي على حماد القباج قبل ان اطلع عن دفاعه المستميت لاوكار التكفيريين المدعوة ظلما و زورا بدور القران و هي دور الحزبية العفنة المنتنة التي كان يمولها المغرواي هداه الله من اموال جمعية احياء التراث الكويتية الحزبية التي فرقة شمل السلفيين في دول المعمور باسم السلفية نفسها. يا سبحان الله
    الحزبيوون من اجل ان يبلغوا مرادهم بدؤوا يتمسحون بالسلفية لانهم يعرفون انها دين الله الحق لكنهم يظعون للشباب مناهج تخالف ما كان عليه السلف الصالح اما جهلا منهم او جريا و راء مصلحة او هوى و لعياذ بالله و هدا حال ابي اسحاق الحويني كدلك و قد صدر مؤخرا كتاب بعنوان الحدود الفاصلة بين اصول منهج السلف الصالح و اصول القطبية السرورية و يتضمن المسائل التي خالف فيها ابو اسحاق الحويني اصول منهج السلف ووافق فيها اصول القطبية السرورية لمؤلفه ابي عبد الاعلى خالد بن محمد بن عثمان راجعه و قرظه مجموعة من العلماء من بينهم العلامة عبيد ابن عبد الله الجابري المدرس بالجامعة الاسلامية بالمدينة النبوية وفضيلة الدكتور عبد الرحمن بن صالح محيي الدين الاستاذ المشارك و مدير قسم السنة بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة سابقا و فضيلة الشيخ الوالد حسن بن عبد الوهاب مرزوق البنا مدرس العقيدة بالجامعة الاسلامية و عضو هيئة التوعية الاسلامية بالمدينة و الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار استاد العقيدة بكلية الشريعة بجامعة الكويت و الدكتور احمد بن عمر بن سالم بازمول. و هو لدار التوحيد المغرب .و يمكن الحصول على نسخة منه
    اما لمن يطعن في الشيوخ و الاخوة فالشيخ رمزان من المنظمين و ما صراخكم و صياحكم الا دليل على اقتراب انتهاء زمانكم فشيخكم قد انهار و فضائياتكم و لله الحمد اغلقت و الدور عليكم ان شاء الله
    اكادير17صفر1432

  • مسلم
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:59

    اللهم اني اعوذ بك من شري
    سمعي ومن شري لساني ومن شر قلبي ومن شر منيي
    اللهم اغفر لي و ارحمني وعافني وارزقني .
    اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمتي امري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر
    يارب
    ولا ننسنى اخواني اننا ملزمون باتباع اجماع الائمة وتوقير العلماء .
    كما لا ننسى ان الاسلام ليس دين عنصرية ولا تعصب .فلا فرق بين عربي ولا عجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى .
    وديننا شامل لكل امور الدنيا والاخرة بيننا وبين الله وبيننا وبين كل مخلوقاته وما للمسلمين الا التدبر في القران .
    والله يهدينا جميعا ويغفر لنا ويرزقنا الجنة ويقينا من عذاب النار .
    اللهم احسن خاتمتنا وامتنا مسلمين يا رب

  • مواطن صامت
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:27

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    اولا استغربت في ردك على تعليقي بكوني حزبيا واطعن في الاخوة وحتى اوضح لك الامور جيدا فانا مواطن مغربي مبايع لمحمد السادس كولي للامر مستمسك قدر المستطاع بدين الله عز وجل متبع لرسول الله صلى الله عليه و سلم محب للعلم و العلماء الربانيين الذين يقولون لنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس افتى سماحة الشيخ فلان وعلان بدون دليل من كتاب او سنة لا تهمني السرورية ولا الحرورية ولا القطبية و لااي مسمى من هذه الاسماء التي سميتموها ولا افاضل بين الالباني او تقي الدين الهلالي او ابن عثيمين او ابن باز او الحويني او المغراوي او المدخلي…. جزاهم الله خيرا عن الاسلام والمسلمين وورحم الله الاموات منهم وهدى واصلح الاحياء منهم فهم لمنهج رسول الله مبتغون وايه دالون لكل منهم صواب وخطا ناخذ منهم ما اطمان اليه قلبنا ونعذرهم في ما تشابه علينا ولا ننقص من قدر احد منهم او نسعى لزرع فتاوي الفتنة فيما بينهم ونشرها بين طلبة العلم .
    اما انت يااخي فاراك سالا سيفك على كل من كتب شيئا لا يوافق منهجك الطاعن في شيوخ الامة المفرق بينهم مابين متردية و نطيحة و منخنقة مستدلا بشيوخ لا يعرفهم احد سواك ومن والى منهجك الجديد الموضوع وفق اجندة استخباراتية قذرة تروم بلبلة ساحة السلفية الصالحة المصلحة لانها جامعة مانعة في صدعها بالحق و تنقيحها لسلوك ومعاملات وعبادات الناس بما فيه من حكام ومحكومين وفق منهج الوسطية و الاعتدال اما ماتبشرون به انتم فهو نوع من العلمانية في حلة جديدة هي اقبح من علمانية اليسار القادمة من الغرب واني اتحدا ك ان تناظرني وجها لوجه اينما وحيثما ما تشاء فانا لا اخشى الا الله ولا مقدس عندي الا هو.

  • محب التوحيد
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا صاحب الموضوع وهو القباج وأظنه من الرباط معروف أنه من أذناب المغراوي هداه الله الذي رد على ضلالاته وتكفيره للمجتمات مجموعة من العلماء نذكر منهم الشيخ المحدث العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله لما كان المغراوي يطعن فيه قال ” إني أخشى على السلفية بالمغرب من هذا الرجل ” أي المغراوي ، حتى شيخه لم يسلم منه حيث كان يصفه بالأعمى علما ان الهلالي كان له فضل عليه حيث أخرجه من ظلمات البدع التي كان غارقا فيها من قراءة القرآن جماعة إلى نور السنة حين أرسله للسعودية وزكاه لسماحة المفتي ابن باز رحمه الله .
    فحماد هذا يلحق بهذا الطعان في علماء الإسلام علما أنهم يتهمون غيرهم بأكلهم للحوم العلماء وشيخهم من أكثر الناس طعنا فيهم وأكلا للحمهم .
    ولا تستغربوا ولا تغتروا بمقاله الذي يدافع فيه عن السلفية فهم معروفون بالتحزب الباطني وفي الظاهر يمثلون دور الأثري السلفي .
    كما أني اشكر الأخ الفاضل مروان الشضاية لرده على صاحب التعليق الذي ذكر دورة اكادير ، فهذا والله لم يأتي للاستفادة بل للتشويش وقوله أن هذه الشروحات سهلة ويمكن لأي طالب أن يشرحها فهذا ديدن كل مخالف حزبي خلفي احتقار العلماء وقوله شبيه بمن يقول علماء الحيض والنفاس وهو علم عكف عليه الامام أحمد تسع سنين حتى فهمه وما ادراك ما الامام أحمد .
    أما الحويني والمغراوي وحسان وباقي المخالفين اسال عنهم كبار العلماء خصوصا الشيخ الفوزان حفظه الله فهو في أمور الجرح والتعديل يشير ويحيل على الشيخ ربيع شفاه الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

  • يونس السلفي
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:03

    استغربت كثيرا للتعليق الأول للمدخلي الشتّام شضاية ثم إذا به يسحب تزكيته للشيخ!!! ما شاء الله
    مجهول (جاهل) يزكي أو يسحب لزكيته لمعلوم (عالم)
    ألا قاتل الله الجهل.
    أما الحسناوي المسكين فالشيخ ألقمه حجرا و لا داعي للرد عليه.

  • Benazizi Abderrahmane
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:01

    les oulemas en Afrique du Nord ont un grand probleme d identite d abord le coucher du soleil Maghreb existe aussi au milieu de l atlantique d autre l appelle aussi Farwest apres l extermination des Sioux et Dakota ils font une grande confusion entre la geometrie euclidienne et la geometrie multiespace, leur logique est strictement formelleLe Maroc est une realite physique les marocain sont d abord
    Physiquement Marocain la metaphysique explique selons la loi du plus fort allusion au secretaire d etat Harraz assaouani ,le silence de sourd sur la question de droit de la femme dans les milieu rurale,construction de Mosque sur des terre spolie par les Methode de Ariel Sharon ,la complicite avec les Faussaire au tribunaux tant de probleme extrement tres Physique

  • ibrahim
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:19

    بسم الله
    اولا اريد نصح الاخوة المبتعثين للاسلام ونبيههم الى عدم التسابب و التنابز بالالقاب
    لما في ذلك من الفتنة والذنب العظيم اما النصح فجميعكم تعلمون ادابه وأسلوبه.

  • محمد ديب
    الأربعاء 19 يناير 2011 - 19:05

    لقد كان الجاهليون لا يستعملون عقلهم فعبدوا أصناما صنعوها بأيديهم فدعاهم الإسلام إلى استعمال العقل للتفريق بين خالق مصنوع وخالق صانع، ولم يكسب الإسلام ملايين المعتنقين إلا بالعقل، الذي لا تعمل به حتى الديانات السماوية الأخرى التي تجعل لله إبنا.و إذا عدنا إلى تعاليم الإسلام نجده يدعو إلى العلم ويوجبه على كلّ مسلم أن يتعلّم ما افترضه الله عليه ويتعلم أحكام ما يحتاج إليه من العبادات والمعاملات وأما العلوم الدنيوية كالطبّ والهندسة والزراعة وغيرها فيجب على المسلمين أن يتعلّموا منها ما تحتاج إليه الأمّة. و إن أفضل ما يطلب في هذه الدنيا هو العلم وكفانا أن نعلم أن الله تبارك وتعالى لم يأمر نبيه صلى الله عليه و سلم بطلب الازدياد من شئ إلا من العلم فقال له سبحانه وتعالى: (وقل ربى زدني علماً).ولإسلام أمر بتفعيل العقل في قول الله الحكيم ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت)،فالإسلام دين لم يهمّش التفكير و لم يأمر بالخضوع و التبعيّة الفكرية، فلكل إنسانطريقته في التفكير التي تتناسب مع قناعاته الخاصة، و لقد نأى الإسلام الحنيف بالعقل المسلم عن أشكال التقليد الأعمى، والتحجّر البغيض، وحال بينه وبين الخرافات والشعوذة وأعلن حربه وشجبه للمعطِّلين عقولهم عن التفكير الحرّ، كما هاجم أسرى التقاليدالمنحرفة، وعاب على المتحجّرين جمودهم. لكن سوء التأويل يجعل أصحاب النيات السيئة يركبون على ضعف العقل أمام بعض الظواهر المحرمة عليه، ليوسعوا مساحة التحريم ويتعاملوا مع المسلم كأنه قاصر لايفهم عليه الطاعة أما السؤال فبدعة.
    هدانا الله و إياكم للطريق السوي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين