24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | الصيام والصحة والصيف

الصيام والصحة والصيف

الصيام والصحة والصيف

الوقت يمر بسرعة، و تقلب الفصول و الأعوام مدهش، لكنك تحتفظ معي، ربما، يا صديقي القارئ، بذكريات جميلة و دافئة من رمضان، من شهر الصيام. هل كان الشهر الكريم فرصة ذهبية لك للتمتع بمستويات مرتفعة من الصحة و اللياقة البدنية و الطاقة ؟ هل همتك عالية لأداء التمارين الرياضية و الحفاظ على نمط غذائي صحي في أتون هذا الصيف اللاهب ؟ أن تشعربالروعة تجاه نفسك، و أن تعيش مرتاح البال، سليم البدن، رائق المزاج، قريبا من السعادة، بعيدا عن الألم... تلك هي الحياة الكاملة و الحقيقية.

نحن في القرن الحادي و العشرين؛ تقدم مذهل ذاك الذي نعيشه، في الطب و العلوم و الفنون و أساليب العيش و التكنولوجيا، و نحن محظوظون لأننا أبناء هذا القرن، و لم نعاصر الديناصورات الفتاكة و لا سكنا الأرض في العصر الجليدي أو زمن الطوفان ! إننا نملك في هذا القرن مفاتيح التحكم في صحتنا و لياقتنا و مستقبلنا. زمن المعجزات و الأنبياء فات، و هذا زمن العلم، العلم إذا نبوءة هذا العصر و ميسمه البارز. قل لي إذا ماذا فعلت لكي تحقق كل أهدافك المتعلقة بالصحة و الوزن المقبول و اللياقة البدنية ؟ ما هي استراتيجياتك ؟ إلى أي مدى كنت ناجحا في الالتزام بها ؟ هل كنت موفقا بالفعل ؟ هل اجتهدت بما فيه الكفاية ؟ هل تهاونت ؟ هل كنت مخلصا في تفعيل الاستراتيجيات ؟

لا هدف لي من وراء تصيد الأجوبة عن هذه الأسئلة. إليك في الحال 6 خطوات لتحقيق جميع أهدافك المرتبطة بالصحة و اللياقة :

- الخطوة 1. كن واثقا أن الصحة الجسدية الكاملة متاحة لك : لا يهم ما فعلته أو فشلت في فعله في الماضي، احنا ولاد اليوم. بغض النظر عن المدة التي كنت فيها بدينا أو غير لائق، فإنك في وقت ما في حياتك كان وزنك مثاليا و كانت درجة لياقتك ممتازة. إن ما فعلته في الماضي يمكنك بالتأكيد أن تكرره في المستقبل، شريطة أن تخلق الحافز. قد يكون الحافز عبارات من قبيل : (أريد أن أنحف حتى أنال إعجاب خطيبتي، أريد أن أفقد بعض الوزن حتى أجد ملابس أنيقة تناسبني، أريد أن أصل إلى وزن مقبول حتى أتجنب السكري و الضغط و تصلب الشرايين و القلب و ما جاورها من أمراض السمنة...)

- الخطوة 2. اكتب وصفا واضحا و محددا لجسدك المثالي و برمجه داخل عقلك الباطن. كن على بينة بالوزن الذي تنوي أن تصبح عليه و عدد الدقائق و الساعات التي تنوي تخصيصها للتمارين. كن دقيقا أيضا فيما يتعلق بأسلوب التغذية المزمع اتباعه.

- الخطوة 3. تجنب، (مدة أسبوع كامل في إطار تجريبي)، كليا الأطعمة المجهزة و المصنعة فهي مسؤولة بشكل كبير عن معدلات البدانة في هذه الأيام. ليس فقط لأنها تساهم في إضافة السعرات الحرارية الفارغة إلى نظامك الغذائي لكنها أيضاً تزيد من فرصك في تطوير مقاومة الأنسولين. قم بطهي جميع وجبات الطعام من مواد طبيعية و المس الاختلاف الذي تشعر به في نهاية الأسبوع.

- الخطوة 4. اختر مواعيد محددة لتحقيق أهدافك الصحية و البدنية : ربما يحتاج التغيير منك شهورا عديدة أو أكثر. عند بدايتك الحمية الجديدة كن صبورا مع نفسك. قد تخطئ من وقت لآخر . مهما كانت درجة انضباطك سوف تسرف في الأكل أو الشرب أو تقلل من التمارين. لكن تذكر أنه يمكنك العودة سريعا لجادة الصواب متى شئت.

- الخطوة 5. إلى جانب الأكل الجيد المتوازن و التمارين الرياضية المنتظمة فإن للنوم الكافي و المريح انعكاسا إيجابيا مباشرا على الصحة. فالنوم المريح ليس أسطورة، و هذا ما أكدته دراسة أجراها علماء سويديون، وجاء في نتائجها، التي نُشرت خلاصتها في (المجلة الطبية البريطانية): "أنه يُنظر إلى الأشخاص الذين يُحرمون من النوم على أنهم أقل جاذبية، وأن أوضاعهم الصحية أردأ، وأكثر إرهاقا مما يكونون عليه في وضع الراحة".

- الخطوة 6. لا تستسلم. إذا كان هدفك هو أن تتمتع بأعلى مستويات الصحة و اللياقة البدنية المتاحة لك، فاتخذ إجراء اليوم ، بل في هذه اللحظة. افعل شيئا، افعل أي شيء. تناول السلطة على العشاء بدل طاجين اللحم بالبرقوق. اشرب المياه عندما تشعر بالعطش بدلا من المشروبات الغازية. تنزه في الحومة كل مساء بدل الجلوس في البيت لمشاهدة التلفاز. اجعل من العادات الصحية السليمة جزء من حياتك يستمر معك للأبد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Lahcen الاثنين 10 غشت 2015 - 11:36
mieux de faire un objectif dans ce domaine par contre il faut faire tous le nécessaire de prendre votre temps repos dans la période de dormir la nuit plus efficace au corps humain
2 - anas الاثنين 10 غشت 2015 - 16:27
تحية خاصة للكاتب ,فيما يخص صحة الانسان هناك خطوتان :التخلي عن رمضان او تجويع ,قتل النفس و الرياضة بانتظام.
3 - KITAB الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:46
الأستاذ عرض نفس بضاعته بالأمس القريب في ركن كتاب وآراء ، ولما لم ينل أي التفاتة من طرف الزوار والقراء والمعلقين ، نشاهده اليوم بنفس البضاعة في سوق منبر هسبريس ، نتمنى ألا تبور سلعته .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال