مسيرة 20 فبراير والاستثناء المغربي

مسيرة 20 فبراير والاستثناء المغربي
السبت 19 فبراير 2011 - 09:41

حين ظهر نداء التظاهر من أجل التغيير في المغرب يوم 20 فبراير، وتحت ضغط الرعب المنتشر في تونس ومصر قامت حملة ضد الشباب الداعي للحملة بدعوى أنهم مجموعة من المنحلين المنحرفين أعداء الوحدة الترابية الشاذين جنسيا… وقد وفر التيار الشعبوي زخما لهذه الاتهامات لأنه يعتمد القومية والفاحشة وسائل لتصغير مخالفيه والتحريض ضدهم.


فور ظهور هذه الاتهامات أعلنت صحف حزبية ووزراء وشخصيات محافظة منهم زعيم حزب العدالة والتنمية موقفها “لا للمشاركة في المسيرة”.


مرت الأيام، وقد قدمتْ دعما على مستويين لدعاة التظاهر.


أولا بدأ الشبان في نفي الاتهامات الموجهة لهم، فضحوا الصور المفبركة لتشويههم، تزايد مؤيدوهم من خارج الوسط الإعلامي التقليدي. فالفايسبوك يجعل كل شخص صحفيا يكتب ويحلل وينشر مواقفه.


ثانيا، أعلنت نادية ياسين ابنة زعيم جماعة العدل والإحسان وأكد اليسار الجذري بكل فصائله دعمهم للمسيرة وتحدث عبد الحميد أمين وعبد الله الحريف عن ضرورة التغيير… هكذا اتفق النقيضان ولهذا ثمار مؤثرة.


أمام هذا الزخم الواقعي ظهر ترف نظري يقول أن المغرب استثناء. المغرب ليس تونس وليس مصر… كيف يبرر الناس كوننا استثناء؟


يقولون أن الملك محبوب يخدم بلده بإخلاص ولكن وزراءه فاسدون، الملك محبوب وحاشيته فاسدة. نحن بخير. يكفي تغيير الحاشية، لا يجب تغيير الدستور… في كل مرة ينتصب حاجز يذوب بسبب النقاش وبسبب تصاعد وتيرة الأحداث في دول أخرى.


السؤال الحاسم:


هل لدينا استثناء في الفساد؟ لا.


هل لدينا ما يكفي من الفوارق الطبقية ومن سوء توزيع الثروة؟ نعم.


هذا السؤال الجوهري، حين نصل إليه ستنهار فكرة التناقض بين الملك والحاشية، والتي يفسر بها الاستثناء.


سبق للمغرب أن جرب نظرية الاستثناء على جلده على صعيد الإرهاب، بعد تفجيرات ماي 2003 بالدار البيضاء وبعد مشاركة مغاربة في تفجيرات مارس 2004 بمدريد وكون المغاربة الأكثر تفجيرا في العراق تأكد أننا لسنا استثناء… مع ذلك الذاكرة قصيرة، الآن نحن استثناء، لكني أشم رائحة الخوف في الشارع من أن تندلع شرارة في مكان ما ثم تتطور بحيث لا يعرف أحد أين تنتهي…


في الحي الذي أسكنه امتلك أصحاب عربات الخضر الشجاعة ليتقدموا إلى شوارع أساسية، ما عادوا خائفين أن تصادر عرباتهم مثل محمد البوعزيزي… يقف أصحاب السيارات، يشترون بأريحية ويتابعون طريقهم…. في المحاور الطرقية يتحدث شرطي المرور بشكل جد مؤدب لا يقول لأحد (يا حمار) كما في دمشق)… الإعلام الحكومي غارق في المسلسلات المكسيكية والتركية، لكن عينه على الوضع، أعلنت نقابة تعليمية مغربية عن الإضراب يومي تاسع وعاشر فبراير فأعلنت عنه القناة الثانية الحكومية أيضا. لماذا؟


قدرَت أن قول الحقيقة أقل خطرا من أن تسري إشاعة تحول مسار الإضراب… جو الخوف يجعل الناس يتخذون الإشاعات أساسا للتصرف… غير أن هذا الخوف لن يدوم للأبد، فقد وفر استمرار الاحتجاجات في مصر واليمن وليبيا دعما نفسيا رهيبا للداعين للاحتجاج ومؤيديهم. إنهم على حق.


لم يؤد اقتحام البغال والجمال لميدان التحرير لإخلاء الساحة. لم يغير الشباب المصري خطته. أعتقد أنه لولا تفجير كنيسة الإسكندرية لبدأت الاحتجاجات في مصر مسبقا، كان تفجير الكنيسة كابحا أشاع الشك والخوف وأخر سقوط مبارك بضعة أسابيع… ما إن نهض المصريون من الصدمة حتى رأوا الأفق الذي يريدونه… زرع هذا الخوف هو الذي دفع وزير الداخلية المصري لتفجير الكنيسة.


في المغرب أعلنت الصحافة الأسبانية عن تحريك قوات أمن من جنوب المغرب لشماله تحسبا لاحتجاجات، الطريقة العنيفة والمتشنجة وعالية الصوت التي نفت بها الحكومة المغربية الخبر يثبت درجة خوفها. هنا ظهر من يخاف أكثر ليس الناس بل السلطة، وقد جاء الدليل من ليبيا.


فقد كانت قمة الدعم النفسي للداعين للتظاهر في المغرب هي انتشار الاحتجاجات ضد القذافي. من كان يتصور أن أحدا سيجرؤ على التظاهر ضد العقيد الذي قتل 1200 سجين في يوم واحد؟


في المغرب ينظر للقذافي بأنه قمة الجنون والطغيان. لا احد فوقه في هذا الباب. وإذا كان بإمكان الشبان الليبيين إحراق صور القذافي في بنغازي، فماذا بقي؟ أليس للعدوى أثر تحريري؟ ما الذي يفصل المغاربة عن الانطلاق في درب التغيير؟


الجدار الرابع.


انتهى الخوف رغم أن حملات التشهير قد دفعت بعض الشباب المؤيدين للمسيرة للتراجع، حتى أن وزير الشباب والرياضة، أي نعم الشباب، اعتبر قبل يوم واحد من المسيرة أنها مؤامرة دبرها انفصاليو البوليساريو.


أثمر التشكيك في حالات كثيرة… غير أنه بدأت تمارين التحرر من حملات التصغير لمقاومة جدار الخوف. أعلن الداعي للمسيرة عن اسمه، أخذ دعاة المسيرة الكلمة في ندوات صحفية وفي مواقع إلكترونية…


حينها بدأ الاستثناء المغربي يشتغل، ظهرت صياغات جديدة للمواقف، فزعيم حزب العدالة والتنمية لن يشارك… وجاءته المكافئة صبيحة 19 فبراير عبر إطلاق سراح القيادي الإسلامي جامع المعتصم الذي كان معتقلا بتهم فساد… مع ذلك ترك الزعيم الحرية لأعضاء الحزب للمشاركة كأفراد، وقد أيد القيادي عبد العالي حامي الدين المسيرة وسرت إشاعة أن عضويته علقت في الأمانة العامة للحزب بتهمة التمرد على الزعيم….


كل هذا قد يكون مفهوما… ولزيادة تشويش الخلطة أعلنت شبيبة حزب الاتحاد الاشتراكي المشارك في الحكومة دعمها للمسيرة… وأعلن السيد فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأغلبية في البرلمان أنه يؤيد حق التظاهر السلمي والإنصات للشباب…


هنا لم يعد الداعون للتظاهرة انفصاليين ولديهم مشاكل مع مؤخراتهم ويستحقون الرجم… عندما تأكد المتحزبون الرسميون أن المسيرة ستجري يوم 20 فبراير برضاهم أم بدونه، فضلوا أن يقفزوا إلى قيادتها بدل أن يقفوا في وجهها… وهذه تجربة تتكرر في المغرب باستمرار، يطالب زعيم حزب معارض بالديمقراطية وحقوق الإنسان… بعد أيام يسطو وزير الداخلية على الكلمات ويطرح نفس المطالب. تصدر منظمة ترانسبارتي أنتيرناسيونال تقريرا عن الفساد في المغرب، في صباح الغد تتحدث جريدة الوزير الأول عن محاربة الفساد وتطالب بالشفافية والنزاهة وتضيف ضرورة إعمال القانون…


نتيجة لهذا الاحتقار لذكاء الناس سيخرج نشطاء أحزاب مشاركة في الحكومة للمطالبة بالديمقراطية… وهذا ابتكار لم يظهر لا في تونس ولا في مصر، ولو ظهر لرأينا المستثمرة ليلى بنعلي تساند الشبان في مسيرة سيدي بوزيد ولقدم الشاب جمال مبارك إلى ميدان التحرير يقود دبابة ويحتج على الفساد… هل تتخيلون هذا؟


العبثي فرانز كافكا لم يتصور هذا والسريالي سالفادور دالي بعيد عن هذا الزمن رغم أنه رسم ساعات معوجة منشورة على أغصان الشجر اليابس… حتى القذافي خرج وسط مؤيديه وليس مع معارضي الحكومة.


في تونس ومصر تصدر تحذيرات ضد محاولات سرقة الثورة وتحريفها بحيث يتغير قائد النظام بينما يبقى النظام صلبا يحافظ على مصالح المستفيدين منه. في المغرب يجري التخطيط لسرقة المسيرة، هذا هو الاستثناء.

‫تعليقات الزوار

85
  • rihmastrih
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:01

    VOILA NOS LEADERS POUR LE 20 FEVRIER:
    LES MAOISTS, LENNISTES ET TROTSKYSTES DU SIECLE DERNIER
    LES ADLISTES DU MOYEN AGE
    LES ANARCHISTES FACHISTES
    LES SEPARATISTES DU POLISARIO
    LES ARRIVISTES OPPORTUNISTE (JAMAI, MRABET & CO)
    LES DROITDEL’HOMMISTE EN MAL DE NOUVEAU FOND DE COMMERCE
    LES ADOLESCENTS MOURAHI9INES EXHIBITIONNISTES DE ROTANA
    LES LIBERTAIRES ECHANGISTES
    LES PAUMES SUIVISTES LA MAJORITE MALHEUREUSEMENT
    UNE BELLE COALITION QUE TOUT UNIT N’EST CE PAS?

  • akram
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:03

    كيف هو حال تونس و مصر بعد التغيير؟
    زاد الطين بلة .
    يجب ان نغير انفسنا مع الله قبل كل شيء .لأن طامة الكبر هي ان هذا الأشرار لا تظهر فيهم اي بشرة خير.
    الله يحفظ هذا البلد من الأشرار .و عاش الملك

  • الأسد الجريح
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:33

    بسم الله الرحمان الرحيم ولاعدوان إلا على الظالمين
    المحاولات اليائسة لتشويه شباب حركة فبراير الطاهر النقي و الصور المفبركة… والله إعطينا وجهك هادوك شباب طاهر???? وراه لي باغي الخير لبلادو باين أما أنت يا صاحب المقال إيديلوجيا ديالك باينة بين السطور او زابورك قراه على لعالم كامل إلا المغاربة لأنهم كيفهموها طايرة فحذاري تولي فكرون ماكيعجبو غير لخواض

  • مسعود
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:45

    لانعرف من وراء المنادين بهده المظاهرة، وماهي نواياهم الحقيقية. وهده المنظمات والجمعيات المزعومة التي تؤيد هده المظاهرة لا وجود لها خارج صفحات هسبريس وجلّها لم نسمع بها قبل اليوم

  • kamal*//*كمال
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:07

    يشير كاتب المقال إلى تناقضات الداعين للتظاهرة و المشاركين فيها.
    فهل بإمكان تناقض أهداف و نظرة كل من العدل الإحسان و النهج الديمقراطي، مثلا، إنتاج تصور لما قد يروه صالحا للمغرب؟
    قد يكون الجواب: الحرية و الكرامة.
    أي حرية و أي كرامة؟ هل مفهوم هذه و تلك هو نفسه عند هذا و ذاك؟ هل الحرية المرغوبة حرية فردية في التصرف و في التفكير و في التعبير، أم هي حرية في فرض النظرة المنقولة و المُطابقة لهذه المقولة أو تلك؟
    قد يكون الجواب: إدخال تعديلات على الدستور.
    هل تأتي التعديلات المقرِّرة لمصير البلاد و المواطنين نتيجة تراكمات في الممارسة السياسية، و هل تكون حتما وليدة لتفاعلات تتضمن إجماعا حول بعض الأمور، و تُبرز اختلافا حول أمور أخرى تحتاج إلى نقاش و دراسة متأنية لتقريب الآراء بقصد إنتاج اتفاق اجتماعي وقانوني و، بكل مسؤولية و بتناسق مع الشروط الموضوعية التي تفرضها مختلف تشكيلات الواقع، يكون الهدف الأسمى هو الوصول إلى توافق تُؤخذ فيه بعين الاعتبار مصلحة الوطن و المواطنين بعلاقة الكل بالواقع الذاتي و الإقليمي و العالمي فيأتي توافقا متضمِّنا لخصوصياتنا و متفتحا على عصرنا الحديث؟
    هذه بعض التساؤلات التي وجب علينا طرحها، إذ نحن رغبنا في اللحاق بركب العصر الحديث و إن أردنا، فعلا، المُضَيَّ بكل تأني و في ظل الاستقرار و الأمن الضامن لاستكمال المسيرة التنموية و الديمقراطية المنشودة من طرف الجميع…

  • S.T
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:53

    أرجو من كل من دعى أو يريد الخروج يوم 20 فبراير أن يتراجع عن هذا القرار لأنكم ستدخلون مغربنا الحبيب في دوامة الفتن والتخريب فلا توجد مسيرة سلمية في هذه الظروف لأنها ستتحول إلى تخريب وأنظروا مذا حدث في طنجة وقفة احتجاج عفوية على خدمات شركة “أمانديس” بالمدينة قد أفضت
    إلى تخريب مخفر شرطة ووكالة بنكية وهذه مجرد البداية لما سيحدث يوم 20 فبراير لقدر الله.
    ومادمتم دعوتم إلى هذا التخريب فيجب أن تتحملوا مسؤولية ما سيقع من إنفلات و تخريب

  • ^^
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:55

    المعتصم اعتقل لانه حارب كبير المفسدين في سلا وهزمه.
    المعتصم رجل نظيف ونزيه.ليس كما توهم القراء.
    المعتصم موظف23 وبرلماني 12 ونائب عمدة ولا يملك سوى شقة 80 متر. وزوجته موظفة 22 تملك شقة 77 متر.
    لو اراد المعتصم حطام الدنيا لابتعد 180 درجة عن الانتخابات.
    قل الحق ولو كان مرا

  • مصطفى
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:35

    فارغ كالقنينة ربما تحتسي كاس قهوة او مازلت نائمالاتملك سوى داك القلم لثنفث فيه ماسيك وماضيك انت وحدك لا احد سواك وتحلل و تقيس على مقياسك وظف قلمك داعيا الشباب للمثابرة والاجتهادليقارعوا الحجة بالحجة والمعرفة بالمعرفةليكونوا شعلةللعطاء لا تقليد.اليوميودون الخروج لمن للحكومة هم من انتخبوها 100درهم للصوت انسيت تودون العمل شواهدكمفارغة متلكم……..فان دعوت اليوم انماتدعوا لفثنة وما يحكى عنكم فهو…….

  • ali new york
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:43

    salam, i just wanna say that protestations will not resolve our problems these are our problems:
    we dont read we dont care we dont love our country we dont work hard we always complain we dont try to be involved in our comunity help people who need help
    we just care about money and our selves our families and friends if we can help our country start read not only news paper stop watching tv especialy the national tv , get involved n the real life buy a camera statr take pictures of police corruption etc
    we are controled from the top because we are not educated most of our young people dont have a college level so how come you want them to undestand thier wrights and obligations ….
    anyways we are moroccans it is time for change but you cant change everythings once and there is a way to do things . so please stay home do something good dont break stuff dont burn the flag or dont get the king involved because let say we gonna move from a monachy to a “democratic” sysstem who is gonna be in charge ? no one now we need to fight corruption and abuse of power and eccesive use of power …. my brothers and sisters we are not ready for a such change at this moment…egypt is the mother of the world lets make morocco its father:
    by the way i was graduated from kadi ayyad university and now still studying here in america so dont get me wrong m not from ELMAKHZEN ok i dont like the word bu trust me one day its gonna part of history but god bless morocco
    hespres please post
    salam

  • ادريس
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:45

    نعم ،هناك إستثناء مغربي ، ولكن هذه المرة الكل يطالب بملكية تشاركية التي تكون فيها الكلمة للشعب ؛ فإذا كنا فعلا نحب بلادنا ونريد إستقرارها، فلماذا ترفض فكرة ملكية كالتي تنعم بها إسبانيا ،أظن أنها السبيل الوحيد لإستمرارية الملكية لعقود أخرى

  • بنت بلادي
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:59

    ياعباد الله الفتنة اشد من القتل تريدون الخراب لا محالة.حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.الله يهديكم علينا

    الله الوطن الملك

  • lahcen
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:45

    التغيير قادم انشاء الله .و انما النصر صبر ساعة .و الامثلة امامنا حية و طازجة هذه الايام .فهل من معتبر.

  • Mowatena
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:17

    Bravo et bien vu Mr BenAziz, j’espère que vous saviez maintenant que nous n’avons peur de rien, nous qui veulent pas sortir le 20 fév, on a peur de qui conque, sauf de ces profiteurs qui nous entourent et même pas ,on a peur surtout de l’ignorance qui règne, et la preuve ces mille parties politiques et syndicats qui existent au sein de notre société, alors pour nous la révolution est plus grande qu’une simple marche, elle demande de chacun de nous et surtout des gens comme vous, à réagir et faire appel à tout ceux et celles qui veulent participer au combat de l’ignorance et à l’union des jeunes sous un seul et même but, un pays démocratique ou règne la liberté et le respect de l’autre …
    Car si les gens ne connaissent pas ce qu’ils veulent au juste, ils n’oseront jamais participer à une révolte et ne pourront jamais la réussir.

  • marocain
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:09

    اخوتي المغاربة
    هل تعتقدون أن الوضع المصري و الوضع التونسي هو نفس الوضع المغربي حقا؟
    سأشرح لكم بالتفصيل واقرءوا جيدا
    في المغرب الأحزاب متعددة و لا يوجد حكم الحزب الواحد
    وهذه الأحزاب تتنافس في الانتخابات بطرق شرعية و أحيانا ((غير شرعية)) ثم تصعد من خلال هذه الأحزاب الحكومة
    تتم الانتخابات تحت رقابة دولية شهدت بنزاهتها ((أتكلم عن الانتخابات الأخيرة))
    فاذا فشلت هذه الأحزاب في تدبير الشأن المحلي فهذا ليس خطأ الملك هذه مسؤولية الشعب الذي لم يذهب لينتخب و ترك المجال لمنتخبين أخذوا رشوة قبل أن يتوجهوا إلى مكاتب التصويت
    وهذه الحكومة التي تحكمنا الآن سيتم تجديدها في 2012 أي بعد شهور من الآن
    والحل ليس في أن يخرج الناس في مظاهرة و لكن الحل في أن يذهبوا لينتخبوا المرة الجاية ويختاروا من فيه كفاءة و يقطعوا الطريق على من يبيعون ضمائرهم
    وهكذا ستساعد الملك على محاربة الفساد
    أما الخروج إلى الشارع بطريقة عصبية فلن يحل أي شيء
    بماذا ستطالبون بإسقاط الحكومة؟؟ اذهبوا و انتخبوا و ستسقط تلقائيا بدون عنف
    ستطالبون بإسقاط الملك؟!!! والله انه الرجل الوحيد الذي يعمل بكل ضميره في هذا الوطن
    ماذا إذن؟
    تريدون فقط أن تعبروا عن غضبك من الحكومة التي لم تجد حلول للمعطلين و تحتجوا على الأمن الذي فرق مظاهراتهم؟
    لماذا اخترتم هذا التوقيت ؟ ألا يمكن أن يحدث هذا في يوم آخر من السنة؟
    اعلموا أخوتي أن المغرب في حالة حرب و الحرب ليست بالضرورة بالدبابات و القنابل بل ان الحرب الدبلوماسية و النفسية و الإعلامية التي تقودها اسبانيا ضدنا كما لا يخفى عليكم لا تقل عن حرب الدبابات و تستنزف كل طاقة المغرب
    وهناك مؤامرات تحاك ضدنا في كل دقيقة من طرفهم
    و قناة الجزيرة هذه التي تدعم الثورات هذه الأيام لم تلتفت لنا بل روجت نفس طرح الاسبان!
    أخوتي إن الدعوة إلى التظاهر الآن هي مؤامرة أخرى
    هناك انفصاليين في المغرب يريدون أن يستغلوا تأثر بعض الناس بثورة مصر و تونس و إقناعهم بمحاولة التجربة و ينشرون دعواتهم عبر الانترنت
    تعرفون ماذا سيحدث؟
    سيرتبك الأمن بين تأمين الصحراء و بين مراقبة المظاهرات و حينذاك سوف يضرب الانفصاليون ضربتهم
    قد يدخلوا بين المتظاهرين و يستفزوا الأمن ((يرميو غير شي حجرة على البوليس)) ثم تبدأ المواجهات(( لأنها لن تبقى سلمية في هذه الحالة)) ثم يتطور كل شيء إلى اشتباكات وشوفوا كيف ستغطي اسبانيا و الجزيرة الأحداث آنذاك غادي تكذب و تزور كل شي و تشعل العافية وتنوض قربالة ديال بصح
    فيما سيستغل الانفصاليون في الجنوب لحظة الضغط و الضعف هذه و ينفذوا مخطههم الانفصالي بكل راحة
    والسيناريوهات التي يعدونها كثيرة و مجهزين نفسهم لكل الحالات يحتاجون فقط إلى تجمهر في هذا التوقيت الدقيق و سيقومون بكل ما يريدين و أنتم من ستمنحونهم الفرصة
    فهل وضع المغرب هو وضع مصر و تونس؟؟

  • Masoud
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:13

    Hier à Tanger un petite marche a été exploitée par des casseurs, c’était un échantillon. Ce qui vous attend demain pour la grande marche du 20février sera une catastrophe si c’est exploité par les ennemis de notre patrie et de son intégrité

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:51

    لعل السؤال الذي يطرحه المغاربة، ولو بخفاء، في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس التونسي هو: هل ستنتقل العدوى إلى المغرب؟
    الجواب بالنسبة لصاحب جريدة المساء رشيد نيني: لا. لأن تونس، في نظره، كما هو الحال في الجزائر ومصر وليبيا تعاني من مشكلة “نظام الحكم” بينما في المغرب نعاني من مشكلة “نظام الحكامة”. ومبرره هو أن “نظام الحكم” في المغرب نموذج إستثنائي عمره 12 قرنا، حاصل على إجماع شعبي في الماضي والحاضر والمستقبل. ويلقي رشيد نيني باللوم في فساد الحكامة على الوزير الأول عباس الفاسي.
    لكن، كما يعلم الجميع، عباس الفاسي لا يملك قراره بنفسه، فجل السلطات الرئيسية التي تقرر في مستقبل البلاد هي في أيدي الملك ووزراء السيادة الذين لا يخضعون لأوامر عباس الفاسي. حتى أن هذا الأخير لا يقدر على وضع أية سياسة بل يطبق فقط التوجيهات السامية، كما يقول دائما.
    لست ضد الملكية، لو حصل استفتاء في المغرب لصوت المغاربة لصالح الملكية. فالغالبية تحمد الله على الأمن والسلام الذين نعيشه في ظل الملك… ما المشكل إذن؟
    المشكل هو استحالة الفصل بين محاسبة الحكومة ومحاسبة الملك التي يعاقب عليها القانون. فالدستور المغربي يعطي للملك صلاحيات سياسية مطلقة تمكنه من إدراة البلاد بمفرده ويمنع مساءلة قرارته الملك لأنه شخص مقدس. وهو مايجعل من المستحيل وجود نقاش سياسي صريح حول اختيارات البلاد الإستراتيجية في جميع الأصعدة. وحتى على المستوى المحلي، يحتفظ الولاة المعينون من طرف الملك بسلطة شبه مطلقة مقارنة بالمنتخبين.
    منقول

  • layla
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:15

    J’ai juste envie de dire un mot a ceux qui organise cette marche bidon, c’est les americains qui ont creé facebook et twiter et c’est eux qui sont entrain de manipuler les peuples arabes pour leurs faire oublier le problème des palestiniens et pour creer l’instabilitée au sein de notre patrie ile ne faux pas oublier que c’est eux qui sont derière tius ça SVP ne suivez pas ça restons nous meme en leur montrant que les marocains sont fièrentde leur ROI qui ne fait que bosser pour qu’on puissent avoir le maximum de paix et de sérenité. ILE NE FAUX PAS TOMBER DANS LE PIEGE DES SIONNISTES

  • نادية
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:17

    تعتبر وجود عربات الخضر في الشوارع الرئيسية ثمار مؤثرة؟مرحبا بالتقدم

  • حاتم
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:55

    السلام عليكم…انا اظن ان ثورة 20 فبراير مهمة لكن لابد ان تعرفوا ان بعض الملحدين يريدن استغلال الموقف لاشعال فثيل الفساد واشعال الفثنة ضد استقرار الوحدة الترابية للمغرب.الهم انصر ملك المغرب من حكومته الضالمة واعداءه من قريب وبعيد

  • amine
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:25

    Bravo 100% juste je suis avec vous le système doit changer Carrément et aussi les syndicats et toutes les parties politiques qui ne présentent pas le peuple, il représente que les arrivistes, rendez-vous le 20 Février à demain

  • جامعي امازيغي
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:53

    هده الأشاعات غير واردة بالمرة صحيح نحن الأستثناء لأننا سنأتي على الأخضر واليابس و لن ندع كروش الحرام تصل الى المحاكم لأن تلك المحاكم فاسدة مثلهم تماما سنحاكمهم محاكمة صورية أمام الملأ فجوع و بطش المغاربة ليس كجوع و بطش التونسين و المصريين أنا قلتها لكم

  • مواطن مغربي غيور
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:51

    نعم أنت كذلك تسعى لسرقة 20 فبراير بدليل صورة شيكيفارا على رأس الفتاة في أول المقال.
    فأنصار اليسار الراديكالي الذين لفظهم التاريخ و رفضهم الشعب يريدون أن تكون لهم حصة من انتفاضة الشباب الذي يريد أن يصلح النظام وهو مدرك لخصوصيات بلده.
    أما في ما يخص ملف المعتصم والكل يعلم أنها قضية مفبركة لتحجيم العدالة والتنمية (قلت: تهم فساد … ) فالذي يجب أن يسائل على قرار السراح المؤقت للمعتصم في هذا التوقيت فهي وزارة الداخلية وليس بنكيران.

  • مغربي
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:05

    مسيرة غير مقنعة

  • marocain
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:11

    صاحب هذا المقال لا يفقه شيئا
    لان في المغرب هناك ملك شاب يحبه كل المغاربة
    مما يعني انه اذا كانت هناك احتجاجات ستكون بمطالب معروفة للجميع
    ومن يريد الشهرة يمشى ستوديو 2m
    بحال هادوك لي كيناقزو دابا فfrance 24
    ملاحضة(انا ما عندي حتى علاقة بشي جهة مغريبي حر)
    عاش هحمد لسادس.

  • KHALID BRESCIA
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم المغرب استثناء رغما عن انفك لايمكن المقارنة بين المغرب والدول
    الافريقية اوالعربية اوحتى دول امريكا اللاتنية المغرب مستقر سياسيا و
    اقتصاديا ليس هناك مافيا لااجرام انتخابات نزيهة حريةالصحافة ملك يفتح كل يوم ورش يعانق الفقراء والاطفال ويصافح الشعب ويبني احيانا
    مساجد من ماله
    واخيرا الدولة ماضية في الاصلاح التربوي والاداري والقضائي ومحاربت الرشوة
    نحن بحاجة لمجتمع مدني قوي ياطر المواطنين ويربي فيهم الوطنية والمبادء الاسلامية وعدم بيع اصواهم في الانتخابات ولايقدمون رشى لاين كان لالالالا 20 فبراير
    انشر جزاك الله خيرا لالالالا… 20 فبراير

  • mowatin
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:49

    اريد القول عن نتائج الترشيح عن هل انت مع التورة 20 ام لا ام لاادري وان النتائج اكثرية تعبر عن لا بنسبة كبيرة يجب ان تعلم ان هدا وراءه ايادي خفية تعمل ليلا ونهارا عن التعبير بكلمة لا لا لا وهدا يكشف عن حقيقة الدولة

  • هادي
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:09

    لماذا لن أخرج يوم العشرين من فبراير :
    كنت من الذين حاربوا هؤلاء الغوغائيين على شبكاتهم التي تدعوا إلى الفتنة يوم العشرين من فبراير تحت شعار محاربة الفساد و التغيير أسوة بما جرى و يجري في العديد من الدول العربية. و الذي يجهله هؤلاء هو أن المملكة المغربية ليست كتلك الدول. عراقتنا و تاريخنا يشهد لنا أننا الوحيدون الذين استعصينا على العديد من الذين حكوهم. حتى الدولة العثمانية لم تنل من المغرب الحبيب… نحن شعب المغرب تربطنا دائما بيعة و رباط وثيق بمن يحكمنا و ندافع عن حرمة بلدنا و ملكنا بأرواحنا و أغلى ما نملك مهما كان الحال.. هذا من جهة..
    من جهة أخرى، و كما قلت لكم، فخلال مناظرتي لمن يدعوا “للثورة” لاحظت أن من يقف وراءها خمسة أطراف :
    أولا : مجموعة من الملحدين أمثال الخلفي و عنتيد و زرواط و غيرهم وهؤلاء يعدون على رؤوس الأصابع وليس لهم أدنى طلب غير مغرب “حر” حسب رأيهم يسمح لهم بفعل الفحشاء و “الجهر” بها. يتلقون بعض الدعم من بعض الكنائس عسى أن يتم الإعتراف بالمسيحية دستوريا أو على الأقل السماح لهم بالتبشير !!!
    ثانيا : اليساريون الراديكاليون أو القاعديين الذين يحنون إلى الماضي الشيوعي البائد ـ و هم أيضا من الملاحيد ـ و هنا لا بد من التذكير بما اقترفته أيديهم من السبعينات إلى التسعينات في جامعاتنا و كلياتنا وهم يعولون على الأثر الذي تركته ثورات تونس و الجزائر.
    ثالتا : أتباع العدل و الإحسان طمعا في أن تتحقق إحدى “تنبؤاتهم” التي تبعت على السخرية. و هم مستغلون من الملاحيد حتى يقال أن الإسلاميين يدعمونهم و الكل في المغرب يعرف حقيقتهم و حقيقة من يعبدون من دون الله شيخهم ياسين !!!
    رابعا : شرذمة من الشواذ و “وكالين رمضان” من مجموعة “مالي” و هؤلاء أذكرهم فقط بما حصل من سخط المغاربة اتجاه عرس الشواذ في العرائش و محاولة أكل رمضان علنا….
    خامسا : أغلب من اطلعت على ملفهم الشخصي هم من خارج المغرب : الجزائر، فرنسا، إسبانيا… و لكم أن تتخيلوا من هم إن لم يكونوا من أعداء الوحدة الترابية !!!!
    أقول لكل هؤلاء، إننا، نحن أبناء و بنات الوطن الحبيب، لن يتبعكم و لن يحرضونا على مغربنا الغالي. نقول لكم، نعم نحن ضد الفساد و الفاسدين، ضد عدم المحاسبة، ضد كل تلك الأسماء العائلية التي تحاول تقسيم “البلد” و كأنه كعكة الميلاد .. ضد .. ضد .. ضد … و لكن لنبدأ أولا نأنفسنا و لنسأل قبل أن نطالب أن نكون مثل الدول المتقدمة : ماذا أعطيت لبلدي ؟ ماذا أنتج ؟ ماذا اخترعت ؟ ما هي مساهمتي في الناتج الداخلي للبلد ؟ ..؟ ..؟ ..؟ ليكن شعارنا : لن أخرب بلدي .. لن أعطي رشوة .. لن أبيع صوتي في الإنتخابات .. لن أسكت عن كل موضف حكومي مبتز .. لن .. لن .. لن .. فوالله لن نشعر بأنفسنا إلا و نحن متقدمون .. يقول الله تعالى في سورة الرعد : إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..
    أخوكم عبدالهادي.

  • involantaire
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:21

    السلام عليكم
    صراحة قرأت الموضوع و أعجبني و اردت اعطاء مجموعة كبيرة من الاحداث و ربطها بعنوان الموضوع .وتعجبت لعدم وجود ردود مؤيدة أو معارضة هل لعدم القدرة على استيعاب الموضوع أم مادا. ورغم ذلك فانني من معارضي 20 فبراير ليس كفكرة و لكن كظرفية لأن الجميع لايغتبرها ثورة لو كانت كدلك لتجاهنا العديد من الحيثيات المتراكمة حولها.
    ودائما شعارنا الله الوطن الملك

  • Mohamed
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:49

    Commencons déjà par une révolution culturelle, qu’est ce que nous avons donné à ce pays, quelle est la valeur ajoutée de cette jeunesse qui ne se contente que de ce qui est consommable (voir des films, Facebook sans savoir exactement son utilité …), Une jeuness qui ne connais même pas l’histoire de son pays. Son regard est fixé plutôt vers l’Europe et USA que de s’investir sur son pays. Inspirez vous des grandes nations, vous aurez des éléments de réponse. J’espère que vous avez compris le message !!

  • هادي
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:03

    لماذا لن أخرج يوم العشرين من فبراير :
    هذا من جهة..
    من جهة أخرى، و كما قلت لكم، فخلال مناظرتي لمن يدعوا “للثورة” لاحظت أن من يقف وراءها خمسة أطراف :
    أولا : مجموعة من الملحدين أمثال الخلفي و عنتيد و زرواط و غيرهم وهؤلاء يعدون على رؤوس الأصابع وليس لهم أدنى طلب غير مغرب “حر” حسب رأيهم يسمح لهم بفعل الفحشاء و “الجهر” بها. يتلقون بعض الدعم من بعض الكنائس عسى أن يتم الإعتراف بالمسيحية دستوريا أو على الأقل السماح لهم بالتبشير !!!
    ثانيا : اليساريون الراديكاليون أو القاعديين الذين يحنون إلى الماضي الشيوعي البائد ـ و هم أيضا من الملاحيد ـ و هنا لا بد من التذكير بما اقترفته أيديهم من السبعينات إلى التسعينات في جامعاتنا و كلياتنا وهم يعولون على الأثر الذي تركته ثورات تونس و الجزائر.
    ثالتا : أتباع العدل و الإحسان طمعا في أن تتحقق إحدى “تنبؤاتهم” التي تبعت على السخرية. و هم مستغلون من الملاحيد حتى يقال أن الإسلاميين يدعمونهم و الكل في المغرب يعرف حقيقتهم و حقيقة من يعبدون من دون الله شيخهم ياسين !!!
    رابعا : شرذمة من الشواذ و “وكالين رمضان” من مجموعة “مالي” و هؤلاء أذكرهم فقط بما حصل من سخط المغاربة اتجاه عرس الشواذ في العرائش و محاولة أكل رمضان علنا….
    خامسا : أغلب من اطلعت على ملفهم الشخصي هم من خارج المغرب : الجزائر، فرنسا، إسبانيا… و لكم أن تتخيلوا من هم إن لم يكونوا من أعداء الوحدة الترابية !!!!
    أقول لكل هؤلاء، إننا، نحن أبناء و بنات الوطن الحبيب، لن يتبعكم و لن يحرضونا على مغربنا الغالي. نقول لكم، نعم نحن ضد الفساد و الفاسدين، ضد عدم المحاسبة، ضد كل تلك الأسماء العائلية التي تحاول تقسيم “البلد” و كأنه كعكة الميلاد .. ضد .. ضد .. ضد … و لكن لنبدأ أولا نأنفسنا و لنسأل قبل أن نطالب أن نكون مثل الدول المتقدمة : ماذا أعطيت لبلدي ؟ ماذا أنتج ؟ ماذا اخترعت ؟ ما هي مساهمتي في الناتج الداخلي للبلد ؟ ..؟ ..؟ ..؟ ليكن شعارنا : لن أخرب بلدي .. لن أعطي رشوة .. لن أبيع صوتي في الإنتخابات .. لن أسكت عن كل موضف حكومي مبتز .. لن .. لن .. لن .. فوالله لن نشعر بأنفسنا إلا و نحن متقدمون .. يقول الله تعالى في سورة الرعد : إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..
    أخوكم عبدالهادي.

  • مغربي 1000*100
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:05

    تحليل منطقي……..حقا هذا هو الاستثناء!
    مغربي مرضيش على الوضع

  • المصحح
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:21

    صحيح أن المغرب يشترك مع بعض الدول العربية التي عرفت هبات التغيير التي لم تعرفه بعد، كما يشترك مع دول العالم الثالث في القواسم المشتركة المعروفة للكل، بل ويشترك مع بعض الدول المتقدمة أيضا في بعض الأمور ، كما أن الشعب المغربي لا يختلف كثيرا عن شعوب العالم الثالث التي تعتبر أوضاعها إما قدرا محتوما أو معادلة دموية تكون الغلبة فيها للمكر والعنف والقوة في آخر المطاف ويشترك أيضا مع دول العالم الحر في التوق إلى الحرية والديمقراطية والتقدم والازدهار ، لكنه يختلف عنها بعدم مبالاته واستهتاره بمكتسباته وعدم النضج السياسي والثقافي الذي يخوله أن يقرر حاضره ومستقبله في إطار الصالح العام فهناك العزوف عن الانتخابات بدعوى عدم إيصال اي احد إلى المنصب و هناك من يطالب بسياسة “كول ووكل” كمنهاج في تدبير المال العام، وهناك من يومن بالمحسوبية والرشوة للقفز على حقوق الدولة وحقوق الآخرين فيعطي الرشوة بدل الغرامة على أنها اخف الضررين مع الإصرار الغبي على خرق القانون، ومع ذلك فهذا لا يشكل استثناء مغربيا، الاستثناء يشكله أن المغرب هي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تعتبر في حالة حرب سواء كانت معلنة او مغير معلنة ، المغرب هو البلد الوحيد في العالم العربي الذي يتربص به أعداء دمويون في الجنوب (اقصد البوليزاريو) وأعداء خبثاء ماكرون في الشرق وأعداء امبرياليون استعماريون في الشمال وإخوة اختاروا خندق التناحر الاثني والعرقي إستراتيجية مستقبلية وحركة لكل الوصوليين والانتهازيين واللصوص في محيط الملك فهل بعد هذا من استثناء ، إن المغرب يحتاج إلى معاملة خاصة أشبه بعملية جراحية تجميلية فيها من الدقة والإتقان مقدار ما فيها من الفنية والإخلاص

  • marocain pur
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:11

    حقيقة لاأدري لماذا تتقاعس الحكومة عن متابعة هؤلاء الخونة وتقديمهم للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى والتآمر مع جهات خارجية لزعزعة الأمن واستقرار البلاد

  • مناضل
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:13

    التخريب ساهل,والبني صعيب.لماذا هذا الشباب يقلد بسرعة البرق,لينتظر ماذا سيحصل في تونس ومصر ,فهل ستبنى هذه الدول على مقاص ما يحلمون به.

  • la marocaine
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:19

    beh la j ai un question ? pour quoi vous avez choisi cette maniére et ce temps la ? la il y a quelque chose qui cloche
    ou maroc je vois q’un roi bouge par tous beh c vrai que au maroc on a plusierurs points communs entre nous la tunisie l’egypte mais la plus grand déffirence c’est que dans notre pays on a un systeme monarchie constitutionelle.
    pour le gouvernement je suis daccord avec vous mais touche pas notre roi on est fiére de lui vive mon maroc vive mon roi vive le peuple marovain.

  • الغيور
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:57

    ما أود أن أعرفه هل هؤلاء الشباب يهمهم حقا التغيير و لو أنني أجزم بأنهم لا يهمهم و يبحتون عن شيئ آخر غير دلك لأننا نعرفهم جميعا و من هم و بمادا يطالبون أنا شخصيا لا يمكن أن أسمح الى شباب منحلين و لا دين لهم و لا ملة أن يتكلموا باسمي و لن أحضر و أحدر الجميع من الحضور و ربما هدا الإندفاع سيكون نقمة

  • Mghribi
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:47

    أنا مع لمسيرة إلى كانت ضد الحكومة
    أما الملك فلا أنا و جميع الشعب المغربي يحبه ولا يريد أن يمسه أي سوء
    نطالب فقط بإزالة الحكومة
    ورد الاعتبار للمواطنين
    ومحاكمة جميع من سرق درهما واحدا من الجماعات و القيادة و الولايات …
    كما نطالب بتنحي أي فاسي ينتمي لأسرة عريقة عن الإمساك بالسلطة
    و شعارنا
    الله الوطن الملك
    و يحيى ملكنا العزيز محمد السادس
    لأننا لم نرى أي سوء منه

  • karkoza
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:31

    لا تتحدث عن الاحزاب في المغرب ولا عن وواقفها فهي باعت ذممها مقابل كراسي في البرلمان و حقائب فى اللا حكومة ولا تقل شئاعن النقابيين–اغلبهم-فهم يلعون دور المهدئات كلما قام الشعب ليقول لا اسكتوه و طمعوه بان يقولوها نيابة عنه
    وفعلا هم يقولون لا في حواراتهم ومفاوضاتهم وقصارهم مع مصاصي دماء الشعب -يقولونها واضحة صريحة لا لا للشعب

  • مغربي حر
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:59

    المغرب يمثل استثناء بالفعل
    نظامنا الملكي صالح و مساند للتغيير
    المشكل في الحاشية المحيطة الانتهازية
    نعم للتغيير ضد الحكومة الفاسدة
    لا ضد الملك الشاب الهمام
    و شكرا

  • Amazighi
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:29

    سنخرج ولو لاخافة الحكومة لي تترعد.
    ناصري ماكانش تيحن فينا بتخراج لعينين.
    جميعا نخرجو فيهوم عينينا 20 كبراير(فبراير كما تقول جدتي)

  • rebati
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:47

    ما يهمنا الان الوحدة الترابيةللمملكة و الوقوف امام اعداء الوطن و ليس القيام باعمال لا وطنية

  • مغربي
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:19

    سلمت يمينك وعاشت الاقلام الحرة وسحقا لأزلام الفساد.
    “قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا (75)”مريم

  • سيزو سلا
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:07

    ادا كنتم تريدون مظاهرات فانا معكم لكن لتكن ضد الاحتلال الاسباني لمدينتي سبتة ومليلية أما الملك فهو من أحسن الملوك فهو يتفانى في خدمتنا وان لم تصدق قتابع اخبار الحادية عشرا ليلا لترى تحركاته في المغرب شمالا وجنوبا ولن اخرج معكم الا ادا كانت المظاهرة ضد احتلال سبتة ومليلية فقد ان الاوان لاسترجاعها

  • القاتل المأجور
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:01

    انا معارض لثورة 20 فبرايـــــر و عاش الملك محمد السادس
    ماذا ينقصنا؟؟
    المغرب بلد ديمقراطي عايشين هانيين ماكاين لا صداع ولا والو ولكن أعداء الوحدة الترابية بغاو إشعلو لينا لفتنة ف بلادنا وا فيقو من الڭلبة و باراكاو من الهدرة الخاوية راه خصنا نديرو مسيرة سلمية مع صاحب الجلالة حيث مامقصرسي من جهدو
    و انتم ممن ستشاركون في الثورة المزعومة فلا صوت لكم و قبركم قد يكون انضف من مكانكم الذي تعيشون فيه لانكم مستهلكون فقط و لا تصلحون الا لملأ قنوات الواد الحار هذا كلام الصح ماشي كلام العار

  • اتفق مع الاخت صاحبة التعليق ر
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:23

    انا مع التعليق رقم 1 وفيقو الناس هدو يريدون ال يخربو المغرب عاش الملك

  • غيور على بلدي
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:47

    فيقو اناس ،بداية الفتنة تؤدي الا التخريب ،وكل المشاريع لبادية فل بلاد عتوقف ،وعيولي بنادم مكلخ او مقاريش احكمنا اووووو اهم حجا فهدشي كامل ان ملكنا كيوحد كل الا عراق فبلادنا او هذ الحملة ستؤي الا تفرقة مما سيؤدي الا تقسيم بلدنا العزيز نكون يد وحدة الناس لوقف هته الفتنه فكرو غير شوي اشوفو شهال ديال المشاريع دارت مع العلم اننا دولة غير منتة للمحروقات، اولخوف ديالي كلو من الناس الغير واعية لغير كتقلد بل متفكر ،كي سحب لهوم مل عتنود تورة كلشي عيتحقق لهم كي سحبلهم عندهم مصباح علي بابا مساخيط لولدين بغين ارجعونا القرون الوسطى .
    الله الوطن الملك

  • مهدي عمري
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:23

    انا كمغربي ممثل لنفسي فإنني لن أخرج لتظاهر يوم 20 فبراير..ولا داعي لخصخصة مطالب المواطن المغربي ..مغربي ولن اخرج 20 فبراير لاني لست قطيعا يجر اومقلد اعمى..وكفاكم من الانسياق وراء زارعي الفتنة وتبا لكل من زرع الابتسامة في وجه اعداء الوحدة الترابية.. حركة 20 فبراير: حرية الإفطار علنا في رمضان حرية الشدود الجنسي حرية البغاء و فتح دور الدعارة تغيير الهوية الإسلامية للمغرب بأن تصبح دولة علمانية لا ننسى هدفهم الأسمى وهو زرع الفتنة في هذا الوطن نعم للتغيير السلمي الهادف فلنبدأ بأنفسنا أولا وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون اللهم احفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها و ما بطن، اللهم باعد بيننا وبين الفتن ما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم من أراد ببلدنا سوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره وتدبيره في تدميره واجعل دائرة السوء عليه، اللهم أدم علينا نعمة الأمن والاستقرار وحفظ لنا وطننا من الشرور وأحطه بسياج الأمان، اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين.

  • ديموقراطي مغربي
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:25

    السلام عليكم ورحمة الله
    لاأريد أن أطيل كلمة واحدة أدعوا الجميع ممن اغتروا واستقطبوا للخروج في مسيرات التفرقة وزرع البلبلة بين مختلف أطياف الشعب المغربي من أمازيغ وعرب وريفيون وصحراووين أن يمعنوا في كلمات
    الحريف وغيرهم ممن يريدون الخروج من حواسبهم كمثلا يقول ” أيها الشعب المغربي الحريف يخاطبكم ..” كلام يُفهم منه مشروع ديكتاتور
    وفي الأخير يريد استلهام الفكر الثوري الأمازيغي لكي يكون يبدو أكثر موضوعية واستقطاب النخبة الأمازيغية ” سنخرج لجعل الأمازيغية لغة رسمية للبلاد.” لا سيدي الأمازيغ لا يريدون علمانيا يحكمهم نحن أمازيغ أحرار لا نرضى لأنفسنا من لايبدأ كلامه باسم الله الرحمان الرحيم.
    النشر جزاكم الله

  • ساعيد
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:27

    ان من حق الشعوب التعبير عن مشاكلها و مطالبها,وان المغاربة مثلهم مثل شعوب شمال افريقيا,فلا يخفى على احد ان مصالح الطبقات الغنية هي التي يتم حمايتها بكل الاشكال ,رغم ات مصالح الطبقات الفقيرةهي التي يجب حمايتها.

  • Abdi
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:57

    أن ماشي من المخزن ,أنا مواطن عادي و ما غاديش نخرج مع هذوك لمخربين البراهش لمعارفين حتى مصلاحتهوم فين كاينا مابقا غير يحدوا مصلحة البلاد هادو تتلاعبوا بمصير شعب كامل لعنهم الله إلى يوم الدين.

  • radouane haif
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:29

    بالله عليكم كيف لشعب اوقف النفود الإستعماري للدولة العباسية و حكم الأندلس ان يوكل مصيره لمجموعة من الببببراههههههش.. نعم هنالك مجموعة من المطالب المشروعة؛ ولكن لدرجة لمطالبة بتغيير الدستور فهدا مستحيل .
    محمد السادس ملك المغرب أحب من أحب وكره من كره. فقط للإشارة إن كنا سنخرج للمطالبة بشيء فسيكون هو المطالبة برحيل عائلة الفاسي… جدودنا كانو كيقاتلو نصارا وهوما كيقراو ملي جدودنا رجعو لبلاد وطردو لعدو شدو لمناصب لعليا ونزلو مستوى التعليم.. انا مخارجش نهار الحد غادي نشوف أذكى شعب شنو غادي إدير واش غادي إتقولب حتى هو بتبعات ويكلكس
    والسلام مسك الختام

  • سعيد الدويعسى
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:31

    هذه المسيرة يتم توظيفها واستغلالها من قبل عناصر البوليزاريو الذين لا هدف لهم سوى خلق البلبلة والمواجهات العنيفة لاستفزاز الناس، من أجل إضعاف موقف بلادنا بالمنتظم الدولي فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان بالصحراء. شهر ابريل 2011 سيكون حاسما بالنسبة لملف قضيتنا الوطنية، حيث سيتم التصويت على قرار أممي في هذا الصدد.

    أنا أستوعب تطلعات الشباب، وأظن أن هناك عدة وسائل لمناقشة وتسوية كل القضايا بشكل استباقي لاسيما عن طريق التواصل والحوار.

  • maroc nouveau
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:33

    إلي كل المغاربة الأحرار الدين يقدسون الوطن الغالي لقد دقت ساعة الحسم لتغيير إلي الأفضل و الأنسب
    أملـــــــــــي من كل مغربي متنور و حالم بمغرب عادل , بمغرب الجميع و ليس القلة,بمغرب يضع فيه الصحراوي يده في يد الامازيغي الشلحي و العربي و الريفي و اليهودي…,أملي في هدا اليوم أن يكون كل واحد منا مثالا للمغربي الأصيل المتحضر أب عن جد و المتميز بأخلاقه الموروثة , أخلاق أجدادنا الدين ابهروا بحضارة الأندلس الغرب قبل الشرق.
    نعم لنخرج جميعا… لندوس الخوف تحت أقدامنا و نحن نري المستقبل الزاهي أمامنا ولنصنع التاريخ الجديد لمغربنا و مغرب أولادنا و أحفادنا… نعم لنخرج جميعا بصوت واحد , بقلب واحد. لنظهر للعالم انأ نحن منبت الأحرار و مشرق الأنوار سنكون حماك يا وطني و سيهب فتاك ليلبي نداك, ففي دمي هواك , ليقول للكون كله انأ هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك

  • teacher
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:37

    go ahead and don’t let those cowards stop you. they are there for nothing, they are supporters of the system because they get help and money from it. the situation in Morocco is bad and will get worse if we keep feeling frustrated and afraid of the system. let’s make some sacrifices at least while the heat is on.the change should come from us, the fachis won’t do anything to improve our living conditions, be sure of that

  • مغربي و أفتخر
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:41

    قرأت المقال من أوله الى اخره .فلم أفهم لمادا ضيع الكاتب وقته في كتابه فليس هناك أي أدلة أو براهين تتبث براءة منضمي هده المضاهرة من الاتهامات المنسوبة اليهم ,مع العلم أن بروفيلاتهم على الفيس بوك تتبث أن غالبيتهم على صلة بالانفصاليين و الملحدين .
    لحد الان لا أرى أي داعي للتضاهر نحن فعلا نعاني من فاسد في الادارات على غرار باقي الدول المتقدمة .

  • anir
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:03

    والله العظيم اني ارئ اناسا شاداهم الرعدة من 20 فبراير ..نعم نحب ملكنا و هاهي الفرصة امامه لتبقى الملكية في المغرب الى الابد ودلك بالتحول الى ملكية برلمانية كما يحدت في اسبانيا مثلا.الديموقراطية باينة غي لي مابغا اوصافي…

  • المهماز
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:05

    ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين. يحسبون أن لعبتهم ستنجح. لكن ربك فوقهم.
    دعك من الخفافيش فحين يظهر ضوء اليوم الموعود ستهرب.

  • marocain
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:01

    تدكرني هذه الأغاني بتلك الأغاني الجميلة و المعسولة التي كانت تمجد لبن علي ومبارك و أمراء النفط و قبلهم لهتلر وموسوليني و ملوك الأندلس وأنتم تعلمون ماذا فعلوه بشعوبهم , نحن مغاربة ونعرف ما يدور في بلدنا من ظلم و قهر وتهميش , لدينا أكبر نسبة للأمية في العالم 47,8 بالمائة و أصبحنا بلد رائدا في الدعارة والمخدرات والرشوة بدون منازع , مدننا تعج بأطفال الشوارع و المتسكعين والشحادين والقاصرات , الخمور و المخدرات متوفرة لكل فئات الشعب , الإقتصاد متدهور و يعتمد على الخدمات والسياحة الجنسية و الفلاحة بدل الصناعة و البحث العلمي والإبتكار , العمل السياسي محتكر من طرف رجال الأعمال و الإنتهازيين التابعيين لهم , الأمن والقضاء أصبحا في خدمة المفسدين ودوي النفود ومن بإستطاعته دفع الرشوة , الخدمات الإجتماعية هزيلة وتطبعها المحسوبية , فرص الشغل غير متوفرة و حتى من يتوفر على شغل فهو محروم من التغطية الصحية و الضمان الإجتماعي و العمل النقابي في غالب الأحيان , الأجور هزيلة و مجمدة ولا تلبي متطلبات العيش الكريم , غياب مراقبة حقيقية لأسعار المواد الغدائية و العقار والخدمات الصحية و غيرها من الخدمات مما فسح المجال للمضاربين والسماسرة على مصراعيه لصم ما تبقى من دماء الشعب حيث أصبح ثمن بقعة أرضية في المدن الكبرى مثلا يضاهي متيلاتها في أكبر البلدان الصناعية علما أن القدرة الشرائية في هاته البلدان أكبر عشراة المراة من القدرة الشرائية للمواطن البسيط في المغرب , الإعلام بكل أنواعه مخترق ورياحه تهب فقط في إتجاه واحد خاصة الرسمي منه, المعاقيين ودوي العاهات لا محل لهم من الإعراب و يحضون بلفتات موسمية لا تسمن ولا تغني من جوع . هذا هو وضع المغرب الذي يدعوا البعض بعدم المساس به وتغيره وينعتون من يقول كلمة حق بالعميل مرة للجزائر و مرة للبولزاريو ومرة أخرى لإسبانيا و إذا لم يؤت هذا أوكله نعتوه بالضلامية و السلفية و الشيوعية أو بالعنصرية والتشنج لمن يطالب بحقوقه اللغوية و التقافية , إن تجارب الشعوب عبر التاريخ تؤكد وبما لا يدع مكان للشك أن الديمقراطية الحقيقية التي تكون فيها الكلمة لشعب و لشعب وحده عبر صناديق الإقتراع في ضل توازن لسلطات التشريعية والتنفيدية والقضاء هي السبيل الوحيد للإلتحاق بركب الأمم المتقدمة و المتحضرة و الصناعية .

  • laayoune
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:39

    حقيقة الثورات الفيسبوكية
    إن علم السوسيولوجيا يهتم بدراسة سلوكيات المجتمع وأنماط عيشهم والظواهر المجتمعاتية إلى غير ذالك….بل هذا العلم يتزاوج الدراسة إلى التنبأ بسلوكيات المجتمعات وتحديد طريقة تطور أنماط العيش وهذا بالظبط ما فعلته الإدارة الأمريكية حيث أعطية الأوامر سنة 2001 بعدأحداث11 سمتمبر للقيام بدراسة سوسيولوجية سرية حول المجتمعات العربية والإسلامية وخلصت هته الدراسة إلى وجوب التفكير في دس أفكار معينة إلى هته المجتمعات عن طريق وسيلة ما ليصبح التحكم فيها عن بعد وذالك لتجاوز الحروب الكلاسيكية وإبعاد صورة الشيطان الأكبر عن الولايات المتحدة الامركية. ولقد ساهم في هته الدراسة اسم بارز المحللة النفسية التي لم تكن سوى آم مؤسس موقع الفيسبوك وهو الذي ترعرع في كنف عائلة يهودية ZUCKERBERG
    . وليس من قبيل الصدفة أن نجد أن الوسيلة التي خلصت إليها الأم لغزو المجتمعات العربية ستجد ميلادها عن طريق الابن والذي تتجاوز ثروته 20 مليار دولار وهو لم يبلغ بعد السن 27 سنة . ومن هنا يمكن فهم علاقة الدراسة السوسيولوجية و الفيس بوك و الثورات العربية الحالية في هته المجتمعات النائمة .هته الثورات التي نشأة على صفحات الفيس بوك ثم بعد ذالك تنتقل إلى الميدان عن طريق مدرعات بشرية فهل يعلم مستعملي الفيس بوك أن العقد مع فيس بوك ينص على أن جميع البيانات المدخلة على موقع (رسائل ، الملامح والسمات ، والصور ، الخ.) فيس بوك لديه الحق في استخدام المعلومات الشخصية للمستخدمين وبيعها وتشمل هته المعلومات على سبيل المثال ما يلي : التحصيل العلمي ، أو الآراء السياسية ، أو الدين….كما تستخدم بعض الشركات بوك لجمع معلومات عن العاملين لديها في حين التوظيف واستخدامه لاختيار مرشحيها : “غالبا ما يكون المشغلون يؤيد رفض العمل على تفاصيل خاصة جمعهامن الفيس بوك “.
    كما أن اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية أيضا استخدمة فيسبوك للتجنيد مخبرين في الفرقة غزة
    ولقد تفجرة فظيحة الفسبوك إثر انفجار نفق للنفط في المياه العميقة في السواحل الامريكية ، وتشكلت مجموعة على فيس بوك جمع ما يقرب من مليون عضو وفي يوم 29 يونيو 2010 ، تم إغلاق المجموعة دون أي تحذير من فيس بوك(مستأجرة من قبل شركة النفط بي بي). وأثار هذا سيل من الانتقادات ضد بوك حيث أعلن بوك من جانبه أن إغلاق مجموعة تم بطريق الخطأ من قبل نظام AUTOMATIQUE
    . وقد رفض هذا التفسير من قبل مواقع مثل چهانعي.ورعوولهذه الأسباب فإن موقع الفيسبوك ليس للتواصل فقط بل هو يتجاوز ذالك ليصبح موقع للترصد دينامكية المجتمعات بل أكثر من هذا فهو أصبح يدفع الشعوب للثوارات فثورة مصر طالبة بكل شيئ لكن لم تطال إتفاقية كامب ديفد ورفع حصار عن غزة وإلغاء أنبوب الغاز الذي يصدر لإسرائيل بثمن رمزي مقابل سوريا بأثمان مضاعفة بل لم يقفوا شباب الثورة ولو وقفة إحتجاجية أمام السفارات الامريكية وبقية مصالح أمريكا محمية من طرف هته الشعوب فلقد ذهب مبارك و بن علي لكن الخوف كل الخوف أن يستمر الفساد ليس إلا لأن الثورة كانة فايسبوكية ولم تكن تحمل معنى الثورة

  • مغربي و كفى
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:07

    أتسائل لمادا يريد هؤلاء اخفاء الشمس بغربال .. نعم نحن بلد دو استثناء تاريخي و جغرافي و حتى اديولوجي..
    – المغرب بلد ملكي بالشرع و القانون و حب الشعب مند ان دخل الاسلام هده الارض الطيبة و هم جمهوريات تريد ان تكون ملكية بتوريث الكراسي .
    – المغرب لديه مشاريع حقوقية رائدة على الصعيد العربي .. و القانون يكفل حق الاضراب العام و الدي لا يوجد في جل الدول العربية . اما في ما يخص المرأة فقانون الاسرة خير دليل على دلك .
    – أما ايديولوجيا فبشهادة المشارقة أنفسهم فالمغرب يشكل الاستثناء و التفرد و فلاسفتنا و مفكرونا لهم باع طويل في الميدان و يخوضون كل المواضيع و بعض كتبهم محظورة في المشرق العربي و يمكن تداولها هنا في المغرب بدون حرج .
    فأرجوكم لا تستنسخوا أفكار الاخرين و مطالبهم و تسقطوها علينا مرة واحدة .. تتكلمون عن تغيير الدستور و تمسون بدلك ملكيتنا دون تستفتو اراء الاغلبية من شعبنا .
    نحن معكم ان كنتم ضد الفساد , و لكن حدار أن تمسو ملكيتنا بشر فالشعب سيكون لكم بالمرصاد و ستلقون وبال أمركم في المكان و الزمان الدي اخترتموه مقابر لكل من سولت له نفسه بالمغرب و ملكه سوءا .

  • مواطن يحب بلده
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:09

    قبل قراءة أي مقال يجب معرفة صاحب المقال. 
    هذا البنعزيز هو ذاته الذي طلع علينا قبل أيام ليدعي بأن رشيد نيني يسرق مقالاته في مغالطة لا يمكن أن تنطلي على أحد و تارة أخرى يدعي أنه سرق مقاطع من كتابه لكن الجميل في الأمر هو أنه إعترف بنفسه بأن لا أحد رغب في طبع كتابه !!!!
     الآن يريد أن يستغل الظرف مرة اخرى ليطلع علينا بهذا المقال الضعيف جدا الذي ضمنه كبته السياسي وآنفعالاته دون تحليل منطقي يبين الإستثناء المغربي فعلا. 
    أتحداك يابنعزيز إن كنت تستطيع أن تخرج في هذه الخرجة يوم عشرين فبراير. أتحداك ان تفعل ذلك إن كنت فعلا تؤمن بعدالة هذه الخرجة. 
    أنت لن تخرج لأني أعرفك جيدا جدا وأنت من هؤلاء الجبناء الذين يشعلون حماسة الشبان الطائشين ويبقوا متخفين في الظلام. 
    ألم تعترف صراحة لأحد الأشخاص قبل نحو ثلاثة أيام قائلا : اللي بغا يخرج يخرج. أنا غادي نبقى فالدار قدام التلفزة. 
    كيف تجرؤ الآن أيها الجبان على إشعال حماسة الآخرين ودفعهم إلى التهلكة وأنت مستلق أمام  التلفاز. والله عيب عليك يا منافق لأنك مثل الآخرين  منافقون جبناء تقولون مالاتفعلون. 
    بنعزيز و أمثاله يذكرونني بأحد قادة القاعدة الذي. ألقي عليه القبض في العراق و سأله صحفي قناة العربية: لماذا تدفع الآخرين للإنتحار وقتل الآخرين. وهل يمكنك أنت أن تقوم بعملية إنتحارية فأجاب الجبان : هم يريدون فعل ذلك ويفعلونه أما أنا يستحيل أن أفعل ذلك فمهمتي تنحصر في تجنيدهم وتلقي لأموال مقابل ذلك أما العمليات الإنتحارية “شخصيا ما أقدر عليها”. 
    هذا هو حال الجبناء. أتحداك يا بنعزيز مشعل الفتن أن تخرج: لا ولن تفعل لأنك جبان ولأنك أيضا خائف على وظيفتك.   
    دعو عنكم هذا البلد الآمن ونسأل الله أن يرد عليكم تآمركم هذا. من شيم الجبناء أيضا أن يتحركوا وفق ردود أفعال وليس أفعال فلماذا هذا الوقت بالضبط أليس هذا فقط مجرد رد فعل عن ما حدث  في مصر وتونس. ردود الفعل هي دوما إنفعالية والإنفعالية تنفي التفكير المعقلن..

  • salmaa
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:43

    لا اتمنى ان تكون هناك مسيرة لان كل واحد يجري فقط حول مصلحته ولا يبغي من وراء دلك لا البلاد ولا العباد الكل يلهت وراء بزوغ نجمه لا تحركهم الغيرة على الوطن ولا الدين يقولون انهم ارادو الحرية الفردية والعامة كانهم محبوسين في قنينة بل ارادو الخراب والانحلا ل للوطن والله يخيب كل ناقص دين
    نحن لا نريد استغلال الوضع لكي يتم المس بالوطن اوالملك نحن مع التغيير لكن التغيير الدي لا يتعارض مع قيمنا او ديننا

  • مواطن يحب بلده
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:35

    الظروف الحالية دقيقة جدا ولا تسمح بحركة مماثلة أما إستغلال هذه الظروف للي دراع المخزن والمس بآستقرار البلد فهذا قمة الجبن أيضا. 
    وإذا كنت أيها البنعزيز لا تعتبر المغرب إستثناءا وتمس بقدر جلالة الملك ضمنا في مقالك فإليك ما يثبث خيبتك وكذبك ويؤكد أن هذا الشعب محب لوطنه وملكه رغما عن أنوفكم. حكى لي أحد الأصدقاء من أكادير أن الملك محمد السادس كان في سيارته مؤخرا لوحده يتجول بأحد الأحياء الشعبية جدا بحي الدشيرة ضواحي أكادير وأثناء تجوله تاه جلالته عن الطريق ليجد نفسه في وسط حي شعبي معروف جدا بخطورته ويعرف شبه إنعدام للأمن وتجار المخدرات إلخ…
    والذي حدث هو أن هؤلاء الشباب إلتفوا حول سيارة جلالته مهتفين بآسمه بسعادة غامرة. وساعدوه على الإلتفاف و دلوه على مخرج للطريق. 
    إذا كان هذا ليس إستثناءا أتحداك أن تخبرني بأسم رئيس دولة واحد أو ملك أو مجرد موظف سامي يتجول وحده دون حرس في حي شعبي خطير جدا.  وخصوصا في غمرة ما تعرفه تونس ومصر وغيرها من البلدان من ثورات وقلاقل.  
    أتحداك يا بنعزيز وأمثالك. أنت مجرد نكرة ولاأحد قد يعرفك في الشارع وأتحداك أن تذهب إلى ذلك وحدك مساءا والله سيكسر أحدهم أنفك لأنه حتى الشرطة لا يستطيعون ذخول بعض الأحياء هناك. 
    هذا دليل قاطع لحب هذا الشعب برجاله ونسائه وفقرائه وحتى شمكارته لملكنا حفظه الله. ويا بنعزيز وأمثاله موتوا بغيضكم وأشعل الله فيكم فتنكم.
     مواطن يحب بلده

  • مواطن يحب بلده
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:13

    الظروف الحالية دقيقة جدا ولا تسمح بحركة مماثلة أما إستغلال هذه الظروف للي دراع المخزن والمس بآستقرار البلد فهذا قمة الجبن أيضا. 
    وإذا كنت أيها البنعزيز لا تعتبر المغرب إستثناءا وتمس بقدر جلالة الملك ضمنا في مقالك فإليك ما يثبث خيبتك وكذبك ويؤكد أن هذا الشعب محب لوطنه وملكه رغما عن أنوفكم. حكى لي أحد الأصدقاء من أكادير أن الملك محمد السادس كان في سيارته مؤخرا لوحده يتجول بأحد الأحياء الشعبية جدا بحي الدشيرة ضواحي أكادير وأثناء تجوله تاه جلالته عن الطريق ليجد نفسه في وسط حي شعبي معروف جدا بخطورته ويعرف شبه إنعدام للأمن وتجار المخدرات إلخ…
    والذي حدث هو أن هؤلاء الشباب إلتفوا حول سيارة جلالته مهتفين بآسمه بسعادة غامرة. وساعدوه على الإلتفاف و دلوه على مخرج للطريق. 
    إذا كان هذا ليس إستثناءا أتحداك أن تخبرني بأسم رئيس دولة واحد أو ملك أو مجرد موظف سامي يتجول وحده دون حرس في حي شعبي خطير جدا.  وخصوصا في غمرة ما تعرفه تونس ومصر وغيرها من البلدان من ثورات وقلاقل.  
    أتحداك يا بنعزيز وأمثالك. أنت مجرد نكرة ولاأحد قد يعرفك في الشارع وأتحداك أن تذهب إلى ذلك وحدك مساءا والله سيكسر أحدهم أنفك لأنه حتى الشرطة لا يستطيعون ذخول بعض الأحياء هناك. 
    هذا دليل قاطع لحب هذا الشعب برجاله ونسائه وفقرائه وحتى شمكارته لملكنا حفظه الله. ويا بنعزيز وأمثاله موتوا بغيضكم وأشعل الله فيكم فتنكم.
     مواطن يحب بلده

  • mrwan
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:11

    جماعة العدل و الاحسان وجدة ضالتها لركوب الموجة لتخريب الاستقرار الله باخد الحق عاش ملكنا نعل الله ماسس هده الجماة التصويف

  • tanjawi
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:15

    حتى انا هداك شي لي خصني يسرقولوم الثورة لا اريد ان يصعد سلم الحكم احد جديد او بقي فيه جوع غدي يعملنا كتار من يخرين

  • نجيب
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:17

    ماهي المافيا هي عصابة اجرامية تتاجر في الممنوعات و غير الممنوعات و تفرض سيادتها بالقوة على منطقة ما و تقتل معارضيها و تاخد اتاوات من المواطنيين … و هذه كلها صفات متوفرة في المخزن المغربي و على راسه الملك فالملك و حاشيته يتاجرون بالخمر و الحشيش و يسرقون اموال الناس و يقتلون معارضيهم او يسجنوهم … المغاربة يحبون الملك رغما عنهم لانهم يعلمون ان المعارضة تعني القتل او الاعتقال .. و البعض تدجن على يد القنوات الوطنية و الجرائد و اذيال النظام . يقول احدهم سننتخب حكومة جديدة ؟؟؟؟ الا يعلم ان في الدستور الشعب ينتخب نواب البرلمان لكن هدا لا علاقة له بالحكومة فالملك هو من يعين الحكومة …. الانتخابات مسرحية مهزلة …لهذا فاولى مطالب 20 فبراير هو تغيير الدستور حتى تصبح الحكومة حقيقة منتخبة ثم مطلب نزاهة القضاء و استقلاليته حتى يحاسب المفسدين … الكرة الان عند الملك ان كان حقا يحب هدا الوطن فليقم باصلاحات حقيقية لا مشاريع يستعبد فيها المواطن و يجني الارباح هو ال الفاسي و الاجانب لا نريده ان يدشن دار طالبة تكلفت 100 مليون و يصرف على تنقله 200 مليون و يعطل حركة السير و الاقتصاد و يستنفر الامن كله .. تونس كانت افضل حالا من المغرب بكثير ليبيا كل مواطن ياخد معاشا شهريا ادا كان عاطلا بلغة الارقام فالمغرب متخلف عن كثير من الدول و رغم ذلك ثاروا لانهم اقل امية منا . متى نفيق ؟ متى تسترجع كرامتنا ؟ شعوب المنطقة كلها متحدة هدا احساس الكل ..الانظمة هي التي خلقت النزاعات و العداوة حتى تسرق براحتها …. فيقو وا فيقو شعب بلا ارادة بلا كرامة بلا بكارة . خوفوا اباءنا بالقمع و القتل و نحن دجنونا ..

  • ghofran mhamed
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:19

    لعبو على الشعب المغربي اليوم الأول قالوا ضد عباس الفاسي و من بعد قالوا تغيير الدستور و محاربة الفساد وحتى وصلوا بالمطالبة بملكية برلمانية واش فاهمين علاش !!!؟ عارفين مع ملكنا غادي نوصلوا و غادي يكون عندنا و عند بلادنا مستقبل زاهر . وااااافيقوا راه مولاي هشام كيحلم . راه البوليزاريو كتحلم , راه الجزائر و اسبانيا كيحلموا …..إيوا أحلامنا و أحلام بلادنا
    عاش مغربي و عاش ملكي

  • Samid
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:23

    السلامة قبل الندامة ، لمجموعة 20 فبراير .
    أولا هل نحن شعب ناضج سياسيا و فكريا أم شعب يقاد كما يقاد القطيع . الجواب لا، فنحن نعطي أصواتنا لمن هب و دب مقابل وعد بوضيفة أو مال، إدن العيب فينا أو في حكامنا.
    تانيا هل نحن شعب واع بحقوقه و واجباته أو فقط يطالب بحق و إن لم يكن له و يهمل واجباته، نعم نحن شعب يريد الأخد و ليس العطاء ، مهمل لواجباته و معتدي على حقوق الاخرين.
    تالثا هل نحن شعب منظم و متحضر ، لا و ألف لا، شعب همجي في اغلبه و ليس في قلته . في الباص متلا هل نترك الأولوية للحوامل و الشيوخ و المعاقين أم الأولوية للقوي . لا نضام في الشارع ، لا نضام في العمل ، لا نضام في المدرسة إلخ ……………..
    رابعاً هل لنا روح الجماعة أم كل يلغي بلغاه، بدرجه كل واحد عد راسو حسن من لخور .
    خامساً، هل نحترم بعضنا البعض أم الطبيب يعتبر نفسه أحسن من عامل النضافة، و هدا فقط متال لحتقارنا للأعمال اليدوية رغم أهميتها القصوى في المجتمع ، فللعجب كلنا يريد أن يكون موضفا يعيش على ريع الدولة ، في إدارة عمومية طالها الصدء ، فلعلمكم أن إقتصاد الدول العضمى يقوم على هده الأعمال التي نحتقرها.
    سادسا هل نحن شعب متقف ، نحب ولوج المسرح ، السينما ، و دور التقافة ، أم نحن شعب لا يقرأ إلا سطرين في السنة .
    سابعا هل نحن شعب له نقد داتي، يحكم على نفسه قبل الأخر ، أم شعب نمام و ترتار.
    و إن بقيت الليل كله أحصي مساوئنا لما عددتها كلها .
    فياترى أهدا هو شعب 20 فبراير، مجرور و ليس بجار، خوفي ثم خوفي أن يستغل هدا الشعب المجرور في مأرب شخصية تخدم أكتر العصبية القبلية و النعرات الدينية.اللهم إحفض وطننا من الكائدين الخونة و اجعله موحدا أمنا.

  • La raison
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:25

    في المغرب يوجد ملكا
    أعطى كثيرا وما أخذ
    ومعيار عطاؤه فاق الأمد
    ………
    فمن جد عنده وجد
    الم تعرفونه انه الشبل من ذاك الأسد
    أنه من أوفي بالوعد
    ومن عاهد وصان العهد
    في المغرب يوجد ملكا اسمه السادس
    وعلى بوابة المسلمين حارس

  • Marocain pur
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:21

    اذا كان الانسان والزمان ضدي … فأنا مغربي أهوى التحدي …. ولو دق الموت ببابي . .. وشاء ربي ان يطوي شبابي …. سأموت وتحيا بلادي… الله …. الوطن… الملك

  • Mowatin
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:27

    أنا مغربي غادي نخرج نهار20 فبراير باش
    نمشي ندير قهوة فصباح : 8 دراهم
    نتغدى فسناك : 15 درهم
    نتسارى فالمدينة : 1 درهم زريعة
    نشم لهوى : فابور
    …………نبدل الجو : فابور
    نصلي الصلوات فالجامع : بدون رقابة
    نتحرك بكل حرية : بدون حضر تجول
    و نرجع لدارنا بيخير و مفوج : لوقت لي بغيت
    شكون لي بحالنا !!
    الله ينصر سيدنا و عاش الملك و المغرب

  • منى
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:49

    اود ان اوجه رسالة للذين قرروا الخروج في مسيرة الغد و اطلب منهم التراجع
    يكفي تقليدا للاخرين فنحن لسنا مثلهم و لا مجال للمقارنة صحيح اننا نعاني مشاكل كثيرة لكن الحل ليس في التظاهر خاصة في الظرفية الحالية فاذا كنتم تريدون تغيير الملكية فلن تجدوا بديلا افضل منها
    لا تفتحوا باب الفتنة على وطنكم يكفي ما يحصل في الاقطار اعربية الاخرى من فتن لم تثمر شيئا يذكر عدا خلق مزيد من افتن
    صحيح ان ااحتجاجات في مصر و تونس قد اطاحت برؤوس اطغاة و لكن هل غيرت شيئا
    تعلمون ان امريكا و حلفاؤها هم من يرضون عن الحكام العرب و ليس الشعوب فما الجدوى من اتظاهر اذا لم يستاصل الظلم من جذوره
    لا تشعلوا فتنة ستكون عيكم وبالا بنهاية المطاف اذا اردتم التغيير فابدؤا من انفسكم و اهليكم
    اخيرا اريد ان اؤكد انني لن اخرج في مظاهرة الغد و لا اساند تلك المبادرة لانها لم تاتي عن رغبة حقيقية في التغيير و انما تقليدا لموضة عبثية ظهرت بالوطن العربي فكانت مناسبة لبعض الدول كمصر و تونس و غير مناسبة لدول اخرى كالمغرب
    بقي لدي سؤال للشباب دعاة المظاهرة و هو هل انتم واعون بما تفعلون ام لا مع احترامي و تقديري لكل الشباب

  • zineb
    السبت 19 فبراير 2011 - 12:29

    pourkoi une monarchie comme l’Espagne qu’est ce qu’elle a fait cette monarchie de spéciale pour en être si fier et jaloux?? pour quoi ne pas faire comme les Anglais et combattre tout le monde pour notre Roi et garder notre Monarchie Comme elle est. Réveillez vous la monarchie au Maroc c’est son histoire le problème n’est pas dans la monarchie le problème est dans ceux ki l’entoure

  • ابو عبدالله
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:55

    في كلمتين سينتصر المغرب يوم 20 فبراير نصرا لامثيل له سيعرف العالم ان ما يجري في تونس مصر ليبيا,,,,,,,,,,, لا يمكن أن يتم اسقاطه على المغرب نحن شعب نابى ان نستعبد
    شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • جلال
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:53

    كيف لشعب تبلغ الأمية في صفوفه 60 في المئة أن يعي كلمتي الاصلاح والتغيير

  • foxdatlas
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:57

    السلام…نحن مع حق التعبير وممارسته….لكن بشعارالملحد الماركسي فهذا استفزاز واستخفاف بأصالة المغاربة..من هو شيغي فارا…ان سألتهالاتدري؟أماالامازيغ فأخوانناوأصهارنا…لا…..ثم لا….للمراهقة السياسية…نعم للمطالبة بالحقوق…هذامنتوج وزارة التعليم لسنة2011.

  • قاسم
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:51

    قبل ثورتي تونس و مصر، كان المغرب يقدم من طرف جميع المحافل الدولية بأنه النمودخ الّذي يحتذى به في العالم العربي,
    و بعد جميع الثوراث في العالم العربي بأسره سيظل المغرب النمودج الذي يحتدى به!!!
    لماّّذا ؟
    ببساطة لأن المغرب خلق آليات و ميكانيزمات توافقية من طرف جميع الفاعلين السياسين و الجمعويين خلال أكثر من عشر سنوات كلها حوار وبناء للديموقراطية الحقة و جعلها في السكة و انطلاقها ببطء يضمن فعالية كل خطوةإلى الأمام,
    الشعوب العربية التي قامت بتورات يلزمها على الأقل عشرون سنة لبناء صرح ديموقراطي توافقي لكل موكونات شعوبها,
    ذلك أن فقدان الثقة في أحزابها أو خلق أحزاب جماهيرة جديدة و نقابات جديدة لن يتأتى إلا بعد تناحر و تنافر الإديولوجيات الجديدة على السلطة,
    و الأصعب لهذه الدول هو خلف نظام ديموقراطي على رفاة إقتصاد مخرب لن يرفع الرأس قبل انطلاف القطار الديموقراطي المنشود,
    حينها سيكون المغرب قد حقق ما كان مستحيلا اليوم,
    و بذلك سيظل الرائد عربيا في مجال الدمقرطة السياسية و الإقتصادية لا جدال في ذلك,
    ألكثير يجهل أو يتجاهل أن العمل الملكي و الزمن الملكي ينخرط في عامل الزمن و الديمومة في النشاط السياسي و الإقتصادي,
    إن المشاريع الكبرى للممكلة تسجل في خانة الإستمرارية و النتائج التي تأتي أكلها بعد حين,
    إنها سياسة مندمجة تأتي بخيرها في بطء و لكن تأتي به مهما طال الزمن,
    يقول المثال المشهور الذي درسناه جميعا في المدرسة :
    زرعوا فأكلنا، فنزرعوا ليأكلوا
    صحيح أن بعض كروش الحرام تأكل أكثر من حقها و زيادة,
    هذا بالضبط ما يجب محاربته,
    و لكن لا يجب محاربة المشاريع الإنمائية الكبرى و محاربة ما حققناه بتعب و نضال و تفاهم بين جميع مكونات الشعب,
    لا يجوز لا أخلاقيا ولا منطقيا و لا حتى ديموقراطيا أن نقول :
    زرعو فأكلنا، فنخرب و لن يأكلوا,
    خراب البيوت و قطع الرزق و القوت ليس من شيم المغاربة,
    النداء بالإصلاح و بإلحاح لأن الله يحب عبده الملحاح و يمقث من يخربون بيوتهم بأيديهم,
    و إنك تهدي و لكن الله يهدي من يشاء

  • berrchid
    السبت 19 فبراير 2011 - 09:59

    َبرَزَ الثَعلَبُ يَوماً في شِعارِ الواعِظينا
    فَمَشى في الأَرضِ يَهذي وَيَسُبُّ الماكِرينا
    وَيَقولُ الحَمدُ لِلـ ـهِ إِلَهِ العالَمينا
    يا عِبادَ اللَهِ توبوا فَهوَ “ملجى” التائِبينا
    وَاِزهَدوا في الطَيرِ إِنَّ الـ ـعَيشَ عَيشُ الزاهِدينا
    وَاطلُبوا الديكَ يُؤَذِّن لِصَلاةِ الصُبحِ فينا
    فَأَتى الديكَ رَسولٌ مِن إِمامِ الناسِكينا
    عَرَضَ الأَمرَ عَلَيهِ وَهوَ يَرجو أَن يَلينا
    فَأَجابَ الديكُ عُذراً يا أَضَلَّ المُهتَدينا
    بَلِّغِ الثَعلَبَ عَنّي عَن جدودي الصالِحينا
    عَن ذَوي التيجانِ مِمَّن دَخَلَ البَطنَ اللَعينا
    أَنَّهُم قالوا وَخَيرُ ال قَولِ قَولُ العارِفينا
    مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً أَنَّ لِلثَعلَبِ دينا

  • wise
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:39

    نحن نحترم جميع الآراء لكن لا أظن أن أحدا من المغاربة لا يحب ملكه لأن كل المعطيات التاريخية تدل على حب الشعب المغربي لملوكه فأباؤنا وأجدادنا الذين ضحوا بأنفسهم وأولادهم وأموالهم لتحرير هذا الوطن من الاستعمار نظموا ثورة الملك والشعب ويجب علينا نحن اليوم كشباب لهذه الأمة ولأننا عمودها الفقري أن نكون في صف ملكنا المحبوب ونسانده فيما تقتضيه مصلحة الوطن العليا كما كان الحال مع من سبقونا ونساعد في محاربة جميع أشكال الفساد ببلدنا

  • maroccooo
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:41

    من اجل مغرب أفضل
    لا لاستغلال السلطة للمصلحة الشخصية
    ضد السياحة الجنسية والانحراف الاخلاقي
    مع الإدماج الفوري للمعطلين في أسلاك الوظيفة العمومية
    ضد التهميش والقمع
    للحصول على تغطية صحية شاملة
    للرفع من جودة التعليم ومردود يته
    لحياة كريمة للحد من غلاء المعيشة والرفع من الأجور
    لقضاء مستقل ونزيه
    يوم 20 فبراير يوم وطني سلمي للكرامة

  • idrissa
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:31

    وبعد كل هذا هل للخروج والتظاهر من سبيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لم تبدإ الاحتجاجات بعد ،وقد ركب أمواجها أناس انتهازيون مصلحيون،يتقنون فن اقتناص الفرص،يستغلون سداجتنا وأميتنا يريدون أكل الثوم بلساننا نحن.
    أكبر دليل على ذلك رأيته أمس أثناء الندوة الصحفية،فتاة لاتتقن حتى الكلام المسترسل ،تزاوج العربية بالعاميةناختلط عليها الأمر وسط الجمع المحيط بهافماذا قالت :
    * تغير الدستور
    *حل الحكومة والبرلمان
    * الكرامة.
    أين نحن من مطالب الشباب من :
    *شغل
    *خبز وسكن
    *صحة وتعليم….

    هذه هي المطالب الحقيقية للشباب،أما المطالب الأخرى على أهميتها،فهي للجمعيات السياسية التي تتبين حقيقتها،والتي تشتغل عليها مرة وتتركها مرة أخرى بعدما تتحقق لها بعض المصالح،ولنا في السيد لشكر خير مثال .

  • مغربي حر
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:43

    عاش الملك محمد السادس نصره الله
    نعم للتغيير ولا لتخريب
    ان أردنا الاصلاح فعلينا اصلاح أنفسنا أولا وقبل كل شيء، تتحدثون عن الواقع وتمجزونه بالأحلام، رغم ذلك تمسون الحديث عن الحقيقة، تحدث عن الشباب المتسكعون في الطرقات، الذين لا يجهدون أنفهم في شيء ما عدا ” التشمكير “
    لسنا خائفين لكن نحكم عقولنا أيمكن أن يصلخ التخريب تخريبا آخر؟ ولا وألف لا، لنفترض أنكم قمتم بهذة التظاهرة ماذا بعد ؟ انظروا الى ألأفق وكفانا من أحلام المنام، فليس هناك عالم مثالي الا في عالم المثل الألإلطوني، فيا شباب المغرب حكموا عقولكم ولا تملوا مع ريح الثورات، ولا تحطموا ما تم بناؤه في سنين في رمشة عين، فالاصلاح يحتاج الى سنوات وسنوات، أما التخريب فهو أسهل من شربة ماء.
    نحن مغاربة شعارنا الله الوطن الملك
    عاش ملكنا محمد السادس وعاشت الأسرة الملكية وعاش المغاربة الأحرار.

  • سامية مغربي دبي
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:15

    اخي عبد الهادي اريد ان اشكرك جزيل الشكر على كلملتك الطيبة و سبحان الله كنت اتحدث مع زملائي في العمل بنفس كلماتك و انا مغربية و افتخر بمغربيتي اينماحللت و لست حزبية و لكني مواطنة احب بلدي و ملكي و تاريخي كلماتك كانت نفس كلماتي و انا جد سعيدة ان اجد احدا من بلدي لديه نفس تفكيري و انا اقرا تعليقك احسست بسعادة كبييرة الحمد لله في المغرب لدينا خامات كثيرة و ناس عندها تفكير يميز و لا ،ثأتر بالشعارات الله يحفظك يا ولد بلادي
    و تحياتي اليك من دبي

  • مغربية عزيزة
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:37

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله بداية انا لا انتمي لاي حركة او حزب الا انني انتمي الى بلد اسمه المغرب بلد الشجعان و الرجال الذين يابون الذل و الظلم و الاستبداد بدليل ان صلاح الدين الايوبي وضعهم في اخطر مواضع الحرب و والله ان التاريخ يعيد نفسه فهاقد اعاد نفسه المصريين و غيرهم و اننا نحن الشعوب الاسلامية اولا و العربية ثانيا مصيرنا واحد وواقعنا و لغتنا واحدة و دبننا واحد كلنا نعيش الظلا و الاستبداد و الفساد اي وضع مستقر هو الذي نعيشه خدعونا بحقوق الانسان و فالوا حقوق المراة جزى الله حكامنا على تفانيهم و اخلاصهم ماذا في المغرب غير البطالة و الفساد في كل المجالات الصحي الاقتصادي وو و التعليمي هذا التعليم الذي وعدوا باصلاحه فجزى الله تلك اللجنة المكلفة بوضع مناهج الدراسة و التي كلفت من طرف الملك الى متى هذا الخوف و الصمت بل و الذل يا مغاربة و الشعوب الاخرى افضل منا بل بماذا تتميز علينا الا نقول بالدارجة كبرها تصغار ثم لا تنسوا ان الضغط يولد الانفجار ان صمتنا الان سينتفض ابناؤنا من بعدنا و سيغسلون عارنا فاما ان نموت نحن او يموت ابناؤنا ثم لماذا نتناسى ان المغرب من الدول الرائدة في الفساد السياسي و المالي لماذا نترك لهم خيرات بلدنا و نقدمها لهم على طبق من ذهب فاما عيش الكرماء او موت الشهداء في كل الاحوال سنموت اما جوعا او باهمال طبي في محمد الخامس ا ميريزكو او في اي مصحة عفوا مشرحة من مشارح المغرب الجميل بلد الحقوق و افضلنا سيموت في فراشه بعد عناء مع امراض المعامل التي تمص الدماء و الى الذي يقول الفتنة اشد من القتل الم يري فتنة حالي الشهادات الذين تكسر اضلاعهم امام البرلمان ام فتنة غلاء الاسعار او فتنة هجرة شبابنا و موتهم في البحار او او او

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة