الحداثة وشعارات 20 فبراير

الحداثة وشعارات 20 فبراير
الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:06

ليس من باب التجوز في القول، الإقرار بأن ما يشهده العالم العربي اليوم، من احتجاج الشعوب ضد حكامها، ليس أحداثاً عادية. لم تصل إلى حدود الثورة، لغياب بعض مقومات الثورة في بعضها، وانسحاب أغلبها في البعض الآخر. دون أن ينزع عنها هذا النفي عظمتها وقدسيتها. غير أن ما حدث في المغرب مقارنة مع باقي البلدان العربية يتميز فعلا بخاصية الاستثناء، لأن المتظاهرين لم يطالبوا في بإسقاط النظام بقدر ما طالبوا بإصلاحه، وهي إحدى ثوابت الخطاب التحديثي الذي لا يقوم على استبدال نظام سياسي بآخر، بقدر ما يتأسس على البناء والاستمرارية داخل نفس النسق لا القطيعة معه وإنشاء آخر. إن هذا الاستثناء المغربي في الخطاب الاحتجاجي ضد الدولة، ليس غريباً على المجتمع المغربي، الذي غالباً ما اجتمع على شخص السلطان، بعد أن يثور على ممثليه. ويكفي أن نعود إلى أبسط نص داخل الأنتربولوجيا السياسية التي اشتغلت على المغرب خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لنكتشف صحة هذا المعطى.


إن ما يهمنا في ما حدث في المغرب خلال يوم الأحد20 فبراير، هو طبيعة هذا الحدث الذي أجمع المحللون السياسيون في المغرب أن حدث استثنائي وافتتاحي. استثنائي ليس بمعنى غرابة حدوثه، وإنما بحجم وقوعه. لأن ما وقع في هذا اليوم يكشف فعلا عن قدرة المجتمع على تعبئة ذاته دون الحاجة إلى وساطة. سواء تعلق الأمر بالأحزاب أو جمعيات المجتمع المدني….الخ. وهو حدث افتتاحي لأنه ليس إلا مقدمة لبروز أحداث أخرى، قد تكون أكثر قوة وأكبر حجماً مما شهده هذا اليوم، خاصة إذا لم تستجب الدولة لبعض المطالب الاجتماعية التي قزمت من خروج المجتمع إلى الشارع، ونقصد هنا على وجه الخصوص، توظيف المعطلين، الترقية بالشهادة، قانون كتاب ضبط، دعم المواد الأساسية، …..الخ. لذلك يمكن القول أن جوهر 20 فبراير الحقيقي لم يظهر بعد، وماتزال كامنة تتنظر إلى ما بعد مارس. مادامت أسباب الانتظار التي تحدث عنها الجابري استنفدت.


مما لا شك فيه أن شعارات المجتمع، _أقول المجتمع لأن من نزل إلى الشارع يوم الأحد، سيكتشف بوضوح لا غموض بعده، أن المتظاهرين ليسوا شباباً فقط، بل إنهم أناس من مختلف الأعمار فيهم ” الأطفال، الشيوخ”_ وآليات تأسيسه لهذا الحدث تكشف في الواقع عن حقيقة واحدة، وهي بداية انتقال المجتمع من التقليد إلى الحداثة بكل ما تجمل كلمة الانتقال من دلالات سوسيولوجية وأنتربولوجية.


إنه حدث حداثي على مستوى الآليات لأن المجتمع اعتمد في تواصله على واحدة من أهم خصائص الحداثة وما بعدها، يتعلق الأمر بالتقنية التي يعتبرها كل منظري الحداثة أساً لا تقوم هذه الخيرة إلا بوجوده، فحركة 20 فبراير، أو باراكا وكل حركات الموازية لها، أو المعادية والمعارضة لما جاءت به، لم تعتمد قنوات التواصل التقليدية، منشورات، ملصقات، مهرجانات خطابية….الخ. ولكنها استخدمت مقابل ذلك الفايسبوك، والتويتر، واليوتوب…الخ.


أما الخاصية من خصائص الحداثة التي يمكن أن ينظرها المرء للوهلة الأولى، فهي العلمانية التي تحضر على المستوى الرمزي بشكل مثير للانتباه، ذلك أن مشاركة جزء من الجماعات الإسلامية، التي دأبت على ترديد عبارة ” الإسلام هو الحل”، لم يصاحب بأي شعار ذو مرجعية دينية، بل إن حتى عائلات المعتقلين بتهمة ” الإرهاب ” كانت هي نفسها الشعارات التي حملها اليسار وجمعيات المجتمع المدني، ونادى بها الأطفال والشيوخ،وكل المشاركين في هذه المظاهرات.


تبرز شعارات المتظاهرين خاصية أخرى من خصائص الحداثة. وهي الديمقراطية، من خلال المناداة بتعديل الدستور والانتقال من ” دستور للعبيد إلى دستور ديمقراطي”. وذلك عن طريق التقليص من سلطات الملك التي يصفها البعض بالربانية، وتفوق طاقة البشر، مقابل توسيع صلاحيات الوزير الأول. والانتقال من نمط تقليدي للحكم يقوم على تقديس الفرد وشخصنة السلطة. إلى دولة المؤسسات، التي تكون المحاسبة داخلها كما قال الجامعي الآلية الأساسية للممارسة السلطة.


هذا من جهة، من جهة أخرى، تبدو عائلة الفاسي الفهري، في قلب المظاهرات التي نادى المتظاهرون بسقوطها، وهو ما يدل على واحدة من أكبر مظاهر الحداثة بروزاً والتي تقوم بالأساس على تقديس الإنجاز والاستحقاق، بدل النسب والقرابة كآليات لامتلاك السلطة. فرفع شعارات تجرم وجود هذه العائلة في قلب الحياة السياسية المغربية، يعني أن المجتمع المغربي وصل إلى الوعي، بأن اللامساوة التي تطبع الحياة السياسية، لا تقوم على وجود تمايز طبيعي بين كفاءات المغاربة، وما يتوفر عليه أفراد هذه العائلة من كفاءات. وإنما تنهض على استثمار القرابة والنسب، وآليات الزبونية والرشوة بمختلف أشكالها، كثوابت تقوم عليها هيمنة هذه العائلة على أهم المناصب السياسية في المملكة.


بقي أن نشير أخيراً إلى أن المتظاهرين رفعوا مجموعة من الشعارات ذات الطبيعة الاجتماعية والاقتصادية، التي تنادي بالعدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للترواث. ومحاربة خلية الإرهاب الاقتصادي المحيطة بالملك ممثلة في منير الماجدي وبوهمو اللذان يتحكمان في الحياة الاقتصادية بالبلد. كما رفع المتظاهرون بعض الشعارات التي تنادي بالحد من تحكم ” أونا و الشركة الوطنية للاستثمار” في الاقتصادي الوطني.


إن هذه المطالب بالإضافة إلى أخرى تنخرط جميعها ضمن مفهوم الحداثة، التي طالب بها كل المتظاهرين. وهو ما يكشف عن إعلان المغاربة القطيعة مع المطالب ” الخبزية” ذات الطبيعة الاجتماعية، إلى المطالب السياسية الحديثة، والتي تجتمع كلها على مفهوم واحد هو مطلب التحديث السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

5
  • abdel
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:08

    السلام على الجميع…
    بداية هنيءا لنا للمغاربة بالاستثناء الذي تكرس بعد 20 فبراير…
    استثناء حاولت مرتزقة تكسيره ولاكن ضاع حلمهم, لماذا?
    جواب الاخفاق يكمن في تركيبة المنظرين:
    فهم اما قاعدين رادكالين مثلهم الاعلى فديل كاسترو, وإما عدلاويون مثلهم عبد السلام ياسين. هرمين في الديمقراطية والتناوب والمساءلة!!
    النتيجة اما مغرب ككوبا او مغرب كإيران, ولكي يصلو لهذه النتيجة يجب عليهم سحق 30 مليون مغربي, ثم يسحق احدهم الاخر, وهذا كمن يريد اسقاط القمر بمسدسه….
    فوالله اغبياء….. الى مزبلة التاريخ, اغبياء….

  • leo
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:12

    les slogants des manifestants prouvent qu ils veulent plus etre considérer comme des animaux on leurs donnent a manger et c tout.ils disent stop a l humiliation…

  • mansour
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:10

    اليسارييين والصوفيين دايرين مابغاو فهاذ هسبريس واش غير هوما
    لتعرفوا إكتبوا؟؟؟أتمنى أن أكون مخطئ لأن مايدعوا إليه هذا الشخص
    هو الإشتراكية في ثوب الديموقراطية وأغلبية المواضيع هنا تسير
    في هذا المنحى؛لأن من يومن بالديموقراطية لا يحرض على الفتنة،هناك
    صناديق إقتراع وبرلمان يمكنك من خلاله المطالبة بالتغيير سياسيا أو
    إقتصاديا أو…أما الدعوة للإحتكام إلى الشارع والإستمرار في الإحتجاج
    فهو إستفزاز وإبتزاز لمشاعر الملاليين من المغاربة التي رفضت دعوت
    حركة خراب 20 فبراير.نحن مع الملك أحب من أحب وكره من كره.

  • حنان
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:16

    انتم حتى لستم متفقين على المطالب هناك من يطالب بالاصلاحات الاقتصادية مثل تخفيض اسعار المواد الاستهلاكية و الرفع من الاجور
    و هناك من يطالب بالاصلاحات السياسية و منها تغير الحكومة و محاربة الفساد
    و هناك من يطالب بتنحي الملك محمد السادس نصره الله
    ادن اصلا انتم غير متفقين و ان فهمنا من هدا الامر سنفهم منه شئ واحد ان هده ما هي الا الاعيب المراد بها الوصول الى الحكم خدعة خدعوا بها الشباب للوصول الى مبتغاهم الشخصي و لكن الحمد لله ان المغاربة ادكياء و استطاعوا ان يفهموا هده الالاعيب و الدليل ان المظاهرة كانت فاشلة 100*100 وا ن تكلمنا عن العدد البسيط المتواجد فهو اكيد من الخونة تقولون كل الفئات العمرية نعم اكيد لان مع الخونة كل الفئات العمرية رجال رزقهم مما يفعلون و شباب طائش يحاول ان يبرزوا أنفسه من لا شئ
    و انا اشكر كل المغاربة التي لم تشارك في المظاهرة و التي تعتبرها مظاهرة لا معنا لها
    و نحن معك يا ملك و راءك في كل قرار تأخده لاننا متأكدون انك تحب شعبك و تريد له الاحسن.
    و برا لكل من يدعي عكس دلك
    برا من يريد ان يسرق مالنا و حياتنا برا لن نسمح لك بتخريب بلدنا فهي لنا و لاولادنا و لن تحصلوا عليها و دائما نحن وراء ملكنا علقوا هده الكلمة وضعوها على جبينكم كيتفهموا لن تنتصروا لانناادكى منكم

  • nisrin
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:14

    le Maroc est toujours paradis para-port les autres pays moi je trouve que notre ROI fait ce qu’il PEUT POUR PLAIRE SON PEUPLES ALORS NOTRE RÔLE DE LE SOUTENIR AVEC NOTRE GRAND AMOURES NOUS VIVONS DEPUIS LONGTEMPS DANS LA PAIX GRÂCE A LUI BATTONS POUR NOS TERRE SAHARA EST NON POUR ÊTRE UN FEUILLETONS POUR l’étranger vive mon roi vive le Maroc sans lui comment nous vivons,??,,moi est vous nous sommes les soldas de notre pays ne laissez personnes nous battre ne toucher pas a mon pays nous sommes loin de vous :::que dieu protège notre patrie

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة