24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | هل استوعب الشباب المغربي بلاغة الخطاب الملكي؟

هل استوعب الشباب المغربي بلاغة الخطاب الملكي؟

هل استوعب الشباب المغربي بلاغة الخطاب الملكي؟

يلزم المواطن المغربي الكثير من المعرفة التاريخية والسياسية ليفهم مدى الشجاعة والجرأة التي امتلكها محمد السادس حين خاطب الشعب المغربي يوم 09 مارس 2011، لا شيء يعادل هذا الخطاب من كل خطب الملوك المغاربة على الإطلاق، جيل ما قبل الاستقلال وما بعيده ( مواليد ما بين 1920 و 1980 ) لم يتعودوا على سماع مثل الاختيارات الملكية القادمة للدستور التي وردت فيه، الدستور الذي كان حراما محرما، الذي ظل دائما مجالا مقدسا لا يناقش وإذا نوقش لا يعدل وإذا عدل لا يذهب أبدا إلى العمق.

يلزم الشباب أن يكونوا قد سمعوا خطب المرحوم الحسن الثاني حول الدستور ليقارنوا بين كل تلك الخطب وخطاب واحد قوي بليغ، كان بمثابة مفاجآت سارة تثير الفرح والخوف معا، ليس لأن ما وعد به الملك لا يستحقه المغاربة ولكن لأن الدستور الملائم تماما للمغاربة يحتاج طبقة سياسية جديدة مخالفة للاهتراء والتعفن الذي نعرفه اليوم.

يحتاج الدستور المبشر به إلى شباب جديد ودم جديد، إلى مزبلة كبيرة لكل المتعفنين الذين لا يمكن أن ينجحوا التجربة السياسية القادمة المعتمدة على الدستور الجديد. وقد رأينا مستوى العفن الذي وصله السياسيون القذرون رغم أن السلطة السياسية لم تكن كاملة بأيديهم فما بالك لو اجتمع العفن مع السلطة الكاملة؟

هنيئا لنا جميعا بهذه القفزات الدستورية الهائلة ولنستعد لمستلزماته التي لن ينفع فيها استبدال الجلود السياسية وإنما البحث عن طبقات سياسية تتقدم بنا إلى الأمام، لا القديمة التي أحالتها التجربة إلى خرق بالية، ولا الجديدة التي تتراجع إلى خلف الخلف، إلى تصورات لينين وستالين وتروتسكي المتهالكة، أو إلى محمد بن عبد الوهاب وأشباهه وأتباعه ممن يلزمنا معهم فتوى لنعرف كيف نتنفس دون أن نضل الضلالة الكبرى، نريد دستورا جديدا لشعب جديد منبعث مندفع إلى الخلق والإبداع من أجل مغرب ديموقراطي حداثي.

http://el-ouakili.maktoobblog.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (147)

1 - الحزب الجديد السبت 12 مارس 2011 - 06:54
جميع الوزارات فيهم ادواسا خانزين بزاف. استغلال النفوذ السرقة المحسوبية. اللوبيات الي مستولين اعلى الاقتصاد. خو باك صاحبي....
ولهذا احنا عندناجيوش من العاطلين المجازين حزب جديد ضد الشفارة المحسوبية لكدوب فلبرلمان. ديرو منهم لجان اديال من اين لك هذا. راه ماغادي ارحمو حتى واحد. الشباب عاق او ما ابقاش غادي اسكت حتي نصبح مثل المستوى اديال اوروبا.
هذه البداية مزال مزال مزاااااال....  
2 - محمد السعيد السبت 12 مارس 2011 - 06:56
ان ما حققه الشباب فى كل الأقطار التى ثارت حتى الان, لا يدل الا على ذكائهم وإنتمائهم المتفانى, شباب 20 فبراير, لم ينادوا إلا بحقوق الشعب المغربي المهدوره من عقود, إن خطاب الملك الذى كان شجاعاً ليس إلا إلتفاف على مطالب الشعب المغربي, والذى نادى بها بشجاعه شباب 20 فبراير, خطاب الملك ليس سوى وسيله ليشتت صف الشارع المغربي, حتى يستطيع أن يخرج من بين كل الصفوف مؤيدون وجدوا فى خطابه البليغ الامل فى الإصلاح, فخرج البلطجيه فى مراكش يعتدون على شباب 20 فبراير, واليوم وبعد ما حدث فى الدار البيضاء, يجب ان يعلم الجميع ان دموية الحكام العرب, وشغفهم بالسطله والتبعيه للدول الغربيه, لن تكون أبداً محققه إصلاحات للشعوب, فالحقوق يا أخوانى نطالب بها فإن لم نحصل عليها, فنقوم بإنتزاعها, هكذا تعلمنا من ثوراتنا المتلاحقه, التغير لن يكون على أرض خربه عفنه, بل على ارض نظيفه طاهره, من واقع إيمانى بالشعوب العربيه ونضالها, ولأنى شاب كنت يوماً مثل شباب 20 فبراير, ناديت بالتغير, ولم أحصل الا على الضرب وبعض رفاقي على الإعتقال والقتل, فالتغير لن يكون طالما بقيت رموز الفساد قائمه, واللجنه التى عينت لتعدل الدستور, هل يمكن ان تخرج المواد التى تحتاج الى تعديل عن رغبة الملك .؟
من شباب 25 يناير الى شباب 20 فبراير, نشد على أيديكم, وندعوا الله ان تحصلوا على مطالبكم بأي صوره كانت, ولكن لتحصلوا عليها, وتصيغوا تاريخ جديد للمغرب.
عاش نضال الشعب العربي
الله, الوطن, الشعب ...
3 - MRE يحب بلده السبت 12 مارس 2011 - 06:58
بسم الله الرحمان الرحيم
أضن أن صاحب الجلالة بدأ ثورته منذ توليه العرش، نحمد الله على كل ما أنجزه من مشاريع. في ظرف 10 سنوات أنجز وسهر على إنجاز مشاريع ضخمة لم ينزها رؤساء وملوك آخرون. يجب علينا كمغاربة أن نفتخر بهذا.
فيما يخص شباب 20 فبراير شخصيا كنت ضد تضاهراته لمذا ؟ لأن كما شاهدتم أعزائي القراء ما وقع في بعض المدن من إنفلات أمني وهذا ما جعل كثيرا من المغاربة يرفضون الإنخراط مع 20 فبراير لكن هذا لا يعني أن 20 فبراير لن تأتي بجديد بل على العكس من ذلك ، صاحب الجلالة وجد الوقت المناسب للقيام بمراجعة الدستور وترسيخ الجهوية...ملكنا حفظه الله لم ينتظر 20 فبراير حتى يلقي هذا الخطاب، فخطاب 9 مارس كان منتظرا.
إذا أردنا تحقيق الديموقراطية والعدالة وحقوق الإنسان يجب علينا كشباب الإلتحاق بصناديق الإقتراع لأن أصواتنا هي سلاحنا وهي من يحقق لنا كرامتنا، ولا نرشي أحدا مقابل واجبه اتجاهنا
يبقى رأي خاص  
4 - simo السبت 12 مارس 2011 - 07:00
Pour danser, il faut être deux.
Pour aller bien dans la vision royale, l’existence de partis forts qui croient et appliquent une vrai démocratie interne est nécessaire. C’est cette démocratie qui va drainer ces jeunes et les encadrer. Or les partis actuels sont des coquilles vides et n’ont aux yeux du citoyen marocain aucune crédibilité (Des gens qui passent toute leur vies à la tète de partis et de syndicats) et enfin ils commencent à placer leurs fils et leur familles. Nous avons assez de voir ces mêmes figures. CES RADIS, CES ANNSSERS, CES FASSI, CES AMAOUI, ETC…
Le seul parti qui applique une vraie démocratie interne c’est le PJD et c’est ce parti qu’ils veulent nous faire croire qu’il est anti-démocratique. (Je n’appartiens à aucun parti)
Si je sors le 20 c’est pour appuyer le discours royal et demander à ce que ces paris soient dissouts et ces vieux soient remerciés ils n’ont rien fait au pays. Ils se sont tout simplement enrichis.
Le slogan que je propose :
Le peuple veut renouveler les partis et les syndicats
5 - hassan mimoun السبت 12 مارس 2011 - 07:02
ما نخشاه ان تكون اللجنة المعينة لتعديل الدستور ملكية اكثر من الملك , وبالتالي يقومون بتعديل شكلي بسيط يقنعون به الملك للقبول بها
6 - atbir السبت 12 مارس 2011 - 07:04
ومن البشر من جعل العروبة دينا لهم نتيجة للتربية المخزنية القديمة وكذلك الضغط الثقافي للوبي العروبي ،الى درجة أن القضية الفلسطينية عندهم قضية وطنية وذات أولوية،ومن مظاهر ذلك خروجهم في التظاهرات المساندة لأشقائهم:فلسطين،العراق...،في حين أنهم لم يتظاهروا لمساندة الشعب(20 فبراير نموذجا).ولهذا فجلالة الملك جريء ومحق في الكثيرمن القضايا- من بينها الهوية المغربية والمساواة بين اللغتين : العربية والأمازيغية ونشكره في ذلك جزيل الشكر، خاصة وأن أغلب المثقفين إما منافقون أو مخزنيون. و الاسلام كما يعرف الجميع دين جاء للناس كافة معترفا بجميع الثقافات والأعراق،عكس العروبة أوالقومية العربية التي تدعو الى التمييز بين البشروتزرع الفتنة والعنصرية حيث يجعل البعض الفلسطينيين أولى من
!المغاربة
سبحان الله ،عودوا إلى رشدكم فالأولوية لذوي القربى(المغاربة :عربا و أمازيغا)
7 - abla gourar السبت 12 مارس 2011 - 07:06
dostour is constitution .just ask your teacher
8 - azizi aziz السبت 12 مارس 2011 - 07:08
يجب ان نكون نحن في مستوى الحدث ونقدر الخطوة التي اقدم عليها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله -وان لا نتاثر بما يقوله لا المتأسلمون ولا اليساريون الملحدون الجاحدون .
9 - ابن الاسلام السبت 12 مارس 2011 - 07:10
ليس من الحكمة في شيء التطبيل من أجل التطبيل..
ليس من العقل في شيء القذف من أجل القذف..
إن الضغوط الحالية التي يشهدها العالم العربي هي التي دفعت إلى ماقيل من رغبةة في الإصلاحات ، يبقى هل الإرادة حقيقية وهل فعلا استوعبت جيوب النظام مافرضته الحالة الراهنة وما ينبغي تحقيقه وليس التلاعب به وإغراقه في المناورات الخسيسة..
إن الغالبيية من المغاربة لاتتهم الملك بل تحترمه ولكن إدانتها كاملة غير منقوصة لكثير من المنافقين الذي يتعاطون مقاليد التسيير والتدبير باسم الملك أغرقوا البلاد في الفساد والتخلف..
فيما يخص النظام المبتغى، فإذا لم يكن تمة اختلاف حول كونه ديمقراطي فمن ألزم أن يكون حداثي، وما هي هذه الحداثة المنشودة يا ترى؟؟؟
إن للمغرب هويته الدينية والتاريخية التي لايمكن القطع معها من أجل سواد عيون البعض الذي يريدها مسخا وتشويها لا الماضي طورت ولا الحاضر جددت ولا المستقبل استهدفت..
إن أي دستور يقفزعلى هوية المغاربة التي تجمعهم ملكا وشعبا والمتمثلة في الإسلام ، فإن ذلك يعد قرصنة وقتلا عن سابق العمدوالترصد لحقيقة كيان هذا الشعب..
والله غالب على أمره..
10 - RAHIMA السبت 12 مارس 2011 - 07:12
كان علبكم أن تطلبو الزيادة في صلاحيات الملك لأنه حسب رأي هو الوحيد الدي يعمل بجد في هده البلاد
11 - No evolution without revolutio السبت 12 مارس 2011 - 07:14
Comme par hasard c'est aujourd'hui qu'on parle de changement de constitution. Je dis au roi et au mekhzen lah yenerel li mayehechem et vive le peuple marocain et prochainement le vrai changement pas celui de la constitution mais du regime lui meme. Les marocains ont marre des make up il veulent le vrai changement
12 - taratata السبت 12 مارس 2011 - 07:16
ارى انالاشكالية لا تكمن في الدستور بل في عقلية تسيير هذا الدستور لذا يجب اجتثاث كل الفاسدين الذين اوصلوا المغاربة الى هذه الحافة وهذا لايمكن ان يكون الا بارادة ملكية قوية حتى يطمان الشعب المغربي .
13 - عبد الله السبت 12 مارس 2011 - 07:18
لا أدري من كلف صاحب المقال بهذا الكلام الذي لا يصلح إلا لمخاطبة الدواب أما الانسان فلا كلمة من هذا المقال تليق بمخاطبته كإنسان
14 - علي.ط السبت 12 مارس 2011 - 07:20
متفق
لكن حتى الظروف الإقليمية الحالية لم يعرفها الوطن العربي منذ عقود،
ثم إن في بلداننا قد بلغ فيها السيل الزبا، فقد فجرت الأوضاع السيئة ما نراه اليوم في عدد من ب يوت الجيران، ولذلك فنحن والنظام بين خيارين: فإما أن يتمادى الأخير في الظلم والفساد والبطش بالمخالفين، والنتيجة معروفة عاجلا أو آجلا، لا قدر الله، و إما أن يقوم بإصلاحات جذرية وفي عمق المشكل، فيجنب البلد ما وقع فيه غيره.
فإذن من الأفضل أن نسمع من شعارات الشباب: الشعب يريد إسقاط الإستبداد، من أن نسمع غدا: الشعب يريد إسقاط النظام
15 - من انت ؟؟ السبت 12 مارس 2011 - 07:22
محمد بن عبد الوهاب وأشباهه وأتباعه ممن يلزمنا معهم فتوى لنعرف كيف نتنفس دون أن نضل الضلالة الكبرى، نريد دستورا جديدا لشعب جديد منبعث مندفع إلى الخلق والإبداع من أجل مغرب ديموقراطي حداثي. المقال من الاول سليم و جيد لكن لما و صلت الخاتمة ادركت انك انت مصيبة زماننا ..فالعفن لما يعلم انه عفن يهون الامر اما ان يكون يجهل من يكون فتلكم الطامة الكبرى و الصاخة العظمى ..لما تقف بين يدي الله و امدح له الدستور و اقدح عنده محمد ابن عبد الوهاب
16 - الحق السبت 12 مارس 2011 - 07:24
نحن الشباب كبــــارالمنى
تشيد الحياة على عزمنا
هناك فرق بيننا وبينكم
نحن شباب وانتم الفساد
كفانا منكم تدكيرابتاريخنا
نحن نعلم اكثر من الفساد
تنحوا جانبا فهدا وقتنــا
اجلسوا بعيدا وتابعوا
لاتنصحوا ولا تعقبــــــوا
فتحن قادمون فهداوطننـا
وطننا ملكنا ونحن الشباب
17 - لا للزرواطة في المسيرات السلمي السبت 12 مارس 2011 - 07:26
الدستور الذي يريده الشعب المغربي و هم أن ينص على حزبين لا أكثر أصبح لدينا عدد لا يحصى من الأحزاب و كأننا في دار الكرنة كل يستحود على ما طالت له يده..عند ذاك سنقول بأن هناك جيموقراطية
18 - عزيز السبت 12 مارس 2011 - 07:28
بسم الله الرحمان الرحيم الى الكاتب وهل فهم النظام مطالب الشعب المسحوق من طرفه فى تونس العظيمة بن على المخلوع لم يفهم الشعب التونسى الا فى اخر ساعة لحكمه واعترف وقال انى الان فهمت وايضا كدالك مبارك المخلوع فى مصر لم يفهم الى ان تنحى انادك هو ايضا فهم وهكدا انظمتنا المستبدة لن تفهم ولن تفهم حتى يقول الشعب كلمته واليوم عصر حكم الشعوب وليس الانظمة المتسلطة والمستبدة
19 - مغربي محتقر السبت 12 مارس 2011 - 07:30
اقتسام الثروات مقالع الرمال الأحجار.مقالع الرخام هناك جبال تباع وتشترى أسيادناالمعادن كثيرة والفقر كبير.ثروة الفوسفاط والكثير من مما كانو يأكلونه لوحدهم أو. لا للدستور الجديد والدخول في أزمة سياسية. المنتصر هو الشعب
20 - Hicham السبت 12 مارس 2011 - 07:32
Je demande aux marocains d'être RÉALISTES ET INTELLIGENTS...Le dernier discours royal a ouvert beaucoup d'opportunité. Maintenant il nous reste à bien gérer ces opportunités dans notre intérêt...
En ce qui concerne les droits de l'homme et la corruption etc. CE SONT LES COMBATS DE TOUT LES JOURS, ces fléaux demandent et exigent beaucoup de temps pour en faire face, par le biais des lois... et SURTOUT par le changement des mentalités... Rassurer vous que aucun pays ne peut éradiquer le la corruption au bout d'une saison...
21 - khalid السبت 12 مارس 2011 - 07:34
sommes nous préparer à ce défi, est ce qu'il suffit de demander des restructurations et des changements, notre roi mohamd IV a levé la barre, alors soyons correct pour aller de ce pays a l'avant , sinon on risque de détruire notre cher maroc
22 - frougui السبت 12 مارس 2011 - 07:36
non a un etat de police ..non a la demagogie nous ne sommes plus dupes
23 - مغربي حر السبت 12 مارس 2011 - 07:38
وهل استوعب المخزن و"الكورال ديالو" مثلكم وضوح مطالب الشعب؟ تتحدث عن موانع لاستيعاب "بلاغة" خطاب "مخزن" "حربائي".. وكأن المطالبين بالتغيير مراهقون..وكأن الرافظين لطبيعة "التعديلات" ومدخلها هم فقط من الشباب وليس قوى حية ووازنة في المجتمع وفيهم الدكاترة وذوي الاختصاص وكذا من أفنوا عمرهم في مواجهة مخزن متسلط، كالنقيب بنعمر ...وغيره كثيير...!!
يا خذااام الأعتاب..إننا في الألفية الثالثة..في عصر ثورة المعلومة...أفيقوا من سباتكم يرحمكم الله!!
24 - soussi libre السبت 12 مارس 2011 - 07:40
لا جديد في خطاب الملك لم يتنازل عن سلطاته الموسعة دكر من جديد بثوابت نظامه امارة المؤمنين+الملكيةالمطلقةفهو حسب خطابه يقرر, ينفد.يعين فلا نطبل ونهلل لعروس عرجاء شباب الثورة واع وكله عزيمة و اصرار حتى الاصلاح او التغيير والله ولي التوفيق انشر جزاك الله خيرا
25 - hassan السبت 12 مارس 2011 - 07:42
نحن نريد ان نتخلص من الاستبداد ولا نريد عودة الاستبداد, نحن نريد دولة الحق و القانون دولة يتساوى فيها ابناء الشعب المغربي دولة متساوية الحضوظ و ليست دولة الاسياد و الاقنان نحن نريد مواطنة حقة. نحن نريد ان يرفع عنا الحجر نحن لسنا قاصرين نحن بعقولنا نعرف ما يضرنا و ما ينفعنا المغارية ليس باغبياء ، ذات مرة ضحكتم على اجادنا باسم الاستقلال و لم نرى استقلالا نرى فقط فرنسا الدول الغربية و على راسها فرنسا تتصرف فيناكما تريد. فرنسا التي تعتبر المغرب الحديقة الخلفية لها و النظام المخزني حارسها الوفي ، و نحن الاقنان،. المغرب دولة تتحكمفيها اللصوص و قطاع طرق و تجار الحشيش المغرب تتحكم فيه مافيا العقار و سماسرة الشركات المتعددة الجنسيات. لم ارى فقط دولةيسيرها مجموعة من اللصوص العديمي الضميرنهبوا كل شي النبك الشعبي القرض العقاري و الساحي الضمان الاجتماعي و معظم المؤسسات الكبرى الوطنية. و لم نرى قط احد تمت محاكمته او مساءلته. المغرب الدولة الوحيدة في العالم شرفاءها في السجون و الخونة يبعثرون ثروات شعبه
26 - Temara liberte السبت 12 مارس 2011 - 07:44
لسلام عليكم,
1) الاخ الكاتب يطرح سؤالا موجها الى الشباب دون غيرهم, ولسان حاله يقول انكم قوم لا تفقهون.
2)لا شيء يعادل هذا الخطاب من كل خطب الملوك المغاربة على الإطلاق. المواطن الكاتب يستعمل مصطلح (كل) وكان الكاتب اضطلع ودرس كل خطب الملوك المغاربة, اظن ان هذا كلا م مجانب للصواب . 
3)لأن الدستور الملائم تماما للمغاربة يحتاج طبقة سياسية جديدة مخالفة للاهتراء والتعفن الذي نعرفه اليوم. السياسي الكاتب يصف اغلب الطبقة السياسية باقبح النعوت وهذا في حد ذات غير صحي وهو ما يطلق عليه شيطنة الاخر. اضف الى ذالك تغييب الشعب المغربي في الربط مع الدستور.
4)يحتاج الدستور المبشر به إلى شباب جديد ودم جديد. الكاتب المحترم استعملة مصطلح المبشر به اي ان الدستور لزال قيد الطبخ سؤالي: من اين لكم ان تصدروا احكاما عليه ( لمن يصلح و لمن لا يصلح). رفقا بنا عفاك الله من كل ( مقدم او شيييخ).
4)هنيئا لنا جميعا بهذه القفزات الدستورية الهائلة. العداء الكاتب انا شخصيا احتاج الا الى خطوات دستورية . لقد ذ كرت ( لنا جميعا), هل اخبرك المغاربة جميعا... ? 
5)رغم أن السلطة السياسية لم تكن كاملة بأيديهم فما بالك لو اجتمع العفن مع السلطة الكاملة؟
ايها الكاتب المحلل الم يتباد الى مخيلتكم ان الا مرين قد يكون واقعنا يشهد باجتماعهما سلفا. ولكم واسع النظر.
27 - العروسي السالك السبت 12 مارس 2011 - 07:46
الدهشة تتملكني ...والاستغراب مما يحدث في مملكة السادس...من شطحات ورقصات على الحبال ...الواهية...وكان اكثر من 38مليون مغربي...لا هم لهم سوى التصفيق والتهليل ...للخطب التي يتحفنا بها محمد السادس...وكانها تنزيل مقدس..لا ياتيه الباطل من مكان....سبحان الله...وكان المغرب عجز ان يبدع...ان يرمي حجرا في بركة المغرب الاسنة.....اين الاحزاب ...ام هي مجرد...دكاكين...سمسرة...واين المجتمع المدني...ام جعجعة ولا طحين.....واين احرار البلد...ام التدجين..اسابهم بعقم....نسيان ...الشهداء...واعوام السجون....وحلم الكرامة...التليد......كان الملك اكثر جراة...منا...كان واضحا في اكاديبه...شجاعا في البصق على اقنعة الزيف...وكنا مجرد ببغاوات تلعق الفتات...وتعيد التصفيق...للملك الهمام...البطل ...الدي حتما...سيعيدنا..الى زمن....الانتصارات....والى ان نكسر خوف نا من هبل ومناة...سنضل نردد...بغباء...وحزن....ورعشة...ونفاق...عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااش المللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللك....ادا كنتم تملكون جراة الحرية...وحرية الجراة...فادعوكم...لنشر كلماتي.....والى زمن بدون....حزن
28 - Hassane BAKKALI السبت 12 مارس 2011 - 07:48
كي نقتنع أن المغرب انخرط في المسار الديمقراطي لا بد من فتح المجال للجميع وبدون استثناء وبدون شروط والترخيص لكل الحركات المحظورة لتكوين حزب سياسي وخاصة ما يسمى باليسار الراديكالي وجماعة العدل و الاحسان وذلك قبل حلول موعد ٢٠ مارس. وماعدا ذلك فهو ضحك على المغاربة لانه اغلبنا لا يثق بالأحزاب الحالية (الكراكيز كما يسميها البعض ),لكنها كراكيز مبكية مع الاسف ، ولعل التغيير
السياسي في المغرب امر واقع لا مفر منه وهذا ما فطنت له السلطة بسبب سرعة انكشاف كل خطط وزارة الداخلية بل واستباق الشارع المغرب لاي مراوغة من طرفها وهو الشيء الذي حد من فاعليتها و دفع الى استخدام ورقة الاحزاب كوجه ديمقراطي متناسين ان غالبية تلك الاحزاب هي انتاج خالص لوزارة الداخلية التي هزمها الشعب.
29 - Abd السبت 12 مارس 2011 - 07:50
Je suis totalement d'accord, nos partis politiques de gauche ou de droite sont pourris. Il faut changer cette classe politique, il faut que les jeunes prennent les choses en main et constituer un partis politique avec des nouvelles stratégies et de nouvelles ambitions qui doit faire appel aux vraies potentialités marocaines à l'intérieur du pays ou à l'extérieur dans tous les domaines et tous les secteurs, des spécialistes dans le tourisme, des spécialistes dans l'agriculture ,dans l'énergie, dans l'industrie dans les l'économie et les finances ...envelopper une vraie recherche et il faut se limiter au début à certains axes de recherche où on a les vrais potentialités et on s'élargit au fur et à mesure ..... prioritaires
30 - عبد الله.ص السبت 12 مارس 2011 - 07:52
وهل استوعب الملك مطالب شعبه؟؟
الخطاب يظهر العكس، إذ لم يتطرق على وجه الإطلاق إلى جوهر الإشكال.
فإلى أن يستوعب الشعبُ الخطاب الملكي بأنه لم يعالج عمق المطالب الشعبية، وإلى أن يستوعب النظام بأنه إنما بخطابه يربح الوقت في انتظار نومة جديدة للشعب. وهيهات! هيهات!
31 - pkoicetr السبت 12 مارس 2011 - 07:54
hhhhhhhhh tu me fais rire wellah...de quel chantier parles-tu? il ne fais que jouer sur les mots et les petites cervelles comme la tienne. depuis des décennies vos rois n'ont jamais cessé de nous promettre le paradis avec leurs chantiers...où en sommes nous de tout cela? descends dans la rue et regarde la pauvreté et la misère sur les visages des marocains normaux, pas ceux appartenant à la famille juive de fehri fassi et tu sauras la vérité...
32 - عبد الله بن محمد السبت 12 مارس 2011 - 07:56
نعم , استوعب المغاربة شيبهم وشبابهم بلاغة العصا التي تزغرد في هته الأثناء في ساحة الحمام في الدار البيضاء ضد متظاهرين مسالمين, بل لم تسلم حتى النساء من بلاغة هته العصا وفصاحتها...
الفعل أبلغ من كل قول
33 - musulman السبت 12 مارس 2011 - 07:58
ملاحظة : محمد عبد الوهاب عالم جليل لا ينبغي التطاول عليه
34 - محتج فبل و بعد الخطاب السبت 12 مارس 2011 - 08:00
كنا ننتظر ان يدعو الملك الى هياة تأسيسية منتخبة بغية صياغة دستور جديد .... الا انه لجأ مرة أخرى الى أسلوب التعيين الاحادي مع العلم ان جميع المعينين لاشرعية لهم و لا يتميزون الا بكونهم سدنة للمخزن منافقون و متملقون... كنا ننتظر أن يقوم الملك بحل جميع المؤسسات المشبوهة و المزورة (البرلمان -الحكومة- ....)الا أنه أصر على ابقائها ضد ارادة الشعب .....
35 - maghribi السبت 12 مارس 2011 - 08:02
في الحقيقة كان علبكم أن تطلبو الزيادة في صلاحيات الملك لأنه حسب رأي هو الوحيد الدي يعمل بجد في هده البلاد المرجو النشر وشكرا
36 - HICHAM السبت 12 مارس 2011 - 08:04
vive le roi
37 - البوشاري عبدالرحمان السبت 12 مارس 2011 - 08:06
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
انه بحكم اني خديم للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام الراحل جلالة الملك المعظم الحسن الثاني رحمه الله واصبح الارث لوارث سره مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله فان تعديل الدستور من اختصاص الامر المولي للمقام العالي بالله وما ارشدالا بتدكير محدثة القران الكريم من اجل اقامة ""السيف"" في بند من بنود الدستور المغربي الجديد وامره يكون موكولا عن المال العام للوطن
فوالله ان لم يكن السبف فان الانسان يصطاده ابليس اللعين ويحب له المال ويجعله ناسيا الى حين ان يقولبه كما هي الامثال عدة مما يتراءى الان في المغرب العربي، الفتنة اصلها المجال المادي حتى ان المحللين والجزيرة التي تصدر الاخببار بان القتلى شهداء
امساكين كانوا كيقاتلو في سبيل الله من اجل تحرير القدس او انهم غزوا الكافر والمشرك بل الا شي داير في شي واصبحت الامة العربية اضحوكة لدى الكافر والمشرك وكان دينها حبرا على ورق
هل قلت عيبا هل شبابنا الدي يامل الاصلاح برمته يكون قد اقلقه اقتراحي العلمي هدا ام انه هو الاخر يبحث عن لمزيودة باش ياكل وينسى اخوه
خرجوا بالحق منتصرين ان قلتم هدا هو الفصل الاول في الدستور وما تبقى فان اهل مكة ادرى بشعابها وحفظ الله مولانا الامام وايده ونصره
38 - salmi السبت 12 مارس 2011 - 08:08
On veut une constitution qui permet au peuple marocain de choisir au suffrage universel le chef de gouvernement(Premier Ministre),
pour une période de 4 ans renouvelable une et seul fois ;
Ce vote se fera à deux tours, De cette manière , il ne restera au pays que les partis politiques sérieux.

39 - Amar السبت 12 مارس 2011 - 08:10
بركا من الغميق و التملق
الشباب راكوم طلعتولو فراسو
الشباب عارف بأن الحاجة الي تكولها إذاعة الإتم و دوزيم و الأحزاب ديال الشلاهبية، العكس ديالها هو اللي صحيح
40 - rachid wald rachidia السبت 12 مارس 2011 - 08:12
En fin quelqu'un qui sait parler. un jour un des sujet de amir almouminine Ali ibnou abi talib lui dit: les gens ont été unis à l'époque de Abou baker, Omar et Outmane, mais ils sont plus à ton époque?!!" Ali (radya allahou anhou) lui répond: " oui parceque les sujets de Abou Baker, Omar et Outhmane sont moi et mes semblables, et mes sujets sont toi et tes semblables" ça explique ce qui se passe au maroc, ces jeune aux principes bidons que l’extrême gauche et l’extrême droite peux mener .facilement
41 - abou salsabil السبت 12 مارس 2011 - 08:14
أخي علي نحن بحاجة الى دكتاتوربة وطنية لتوفر الشروط الضرورية للولوج الى نظام ديمقراطي ففي ظل الامية و استفحال الفقر لا يصح بتاتا الكلام عن انتخابات نزيهة فكيف لشخص امي ان يحسن اختيار البرنامج المناسب ففي مجتع نسبة الامية تتجاوز فيه60 في المائةيصعب فيه ترسيخ قيم لم نتربى عليها
42 - فيكتور هيكو السبت 12 مارس 2011 - 08:16
LE BALLON POLITIQUE EST AU CAMP DES PARTIES EST DES MOUVEMENTS POLITIQUES QUI RÉCLAMENT LE CHANGEMENT YALLAH WARRIONA HANNAT IDDIKOM SOYEZ A LA HAUTEUR.VOILA DONC TOUS LES OUTILS NÉCESSAIRES OFFERTS PAR SA MAJESTÉ QUE DIEU LE PROTEGE DANS SON DISCOURS HISTORIQUE POUR RÉALISER LE CHANGEMENT SOUHAITE.LAISSONS LES RANCUNES POLITIQUES A COTE ET SOYEZ UNIS AUTOUR DE NOTRE ROI POUR BÂTIR UN NOUVEAU MAROC. ...
43 - Hamza السبت 12 مارس 2011 - 08:18
si vous voulez mon avis ,cette révision de la constitution uniquement fait le demi du travail , on doit recommencer de notre mentalité , on doit réviser notre conscience et aussi changer notre moralité .
si vous le faites le Maroc doit être définitivement mieux .
c'est un avis d'un étudiant dans le tronc commune scientifique , je souhaite vous l'accepterez .
44 - 20mars السبت 12 مارس 2011 - 08:20
هذه الطبقة السياسية الموصوفة بالمتعفنة ماهي إلا واق من الصدمات (pare choc)و هي تتقاضى أجرا لتلعب دور الخرقة التي تُمسح فيها مخلفات النظام أو اللوبيات السياسية و الإقتصادية المتحكمة فعليا في البلاد والموروثة عن الاستقلال المنقوص
45 - ترسيخ السائد بلغة جديدة السبت 12 مارس 2011 - 08:22
طالب الشعب بالعدالة الاجتماعية والحرية السياسية، وبفتح ملفات الفساد ومحاسبة المفسدين، وبحكامة تحافظ على المال العام و اطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين و ممعتقلي الراي و خاصة الدين اعتقلوا على خلفبة الاحتجاجات الاخيرة و ادماج خريجي الجامعات في سوق الشغل. وإلى حد الساعة، لم يفتح أي من هذه الأوراش الاستعجالية.
46 - ابو علي طنجة السبت 12 مارس 2011 - 08:24
يبدو ان اخانا كاتب المقال يستكتر علي المغاربة الحرية والانعتاق ويقارن لنا بين السيء والاسوء الا بيس المقارن وبيس القرين انك الفت الاستبداد وتعايشت معه الا حد اصبحت لا تطيق الحياة من دونه هذا ان احسنا الضن بك ام انك ماجور متملق تريد ان تجد لك مكانا وسط الاقلام الماجورة.السؤال الذي يجب ان يطرح هل اسوعب الملك تطلعات الشباب لانه بعد 20 فبراير اتضح بان الشعب هو صاحب الشان وان ذهنية القطيع تجوزت وان الحل يجب ان ياتي من صاحب الشان وليس العكس فالموضوع يا اخي هو صراع الارادات بين الشعب الذي لم يعد يتحمل ان يساق كما يساق القطيع وبين حاكم مستبد يركع الناس ويريد ان يعبد من دون الله ."متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا"
47 - hassan hajisch السبت 12 مارس 2011 - 08:26

antitsunami
يمكن ان نميز بين نوعين من التسونامي وهما تسونامي طبيعي واخر بشري .اما الطبيعي فيرتبط بقوانين طبيعية تؤطرها دينامية الصفائح وحركيتها عبر مسار الازمنة الجيولوجية كالحركة الصفيحية التي تعرفها اليابان الان، و من نتائج التسونامي الطبيعي هو تغيير معالم الطبيعة: قد تؤدي مثلا الى احدات جزر جديدة, وقد تؤدي كذلك الى اتلاف اخرى ومن خصائصها انها تتميز بالبطء الشديد حيث يمتد التغيير على مدى الاف السنين. اما التسونامي البشري فهو يرتبط بمدى وعي الشعوب بالوجود والصراع التاريخيين ويمكن ان نسجل هنا تسونامي بداية التمانينات الذي بدأ مع سياسة كورباتشوف وهو تسونامي سلمي وسلس اعتمد حركية داتية متبادلة بين اطراف الصراع و حافظت على التوازن العام و أدت الى تغيير في الخريطة السياسية لما كان يعرف بالاتحاد السوفياتي...في نفس الوقت وفي متم نهاية القرن العشرين ظهرت موجة تسونامي جديدة عنيفة واكثر دموية ادت الى ازاحة كل انظمة اوربا الشرقية وبعد ذلك بحوالي 20سنة وفي نهاية العشرية الاولى من الالفية الثالثة انتقلت هذه الموجات الى الضفة الجنوبية من البحر المتوسط لتشمل تونس ومصر التي تميزت بالسرعة في المفعولية والتنفيد لكن نتائجها في باقي الدول وخاصة اليمن وليبيا فان الامور تسير في اتجاه تسونامي قيصري أي باعتماد على تدخل لعناصر خاريجية وخاصة بالنسبة لنظام القدافي الذي يحتاج الى تدخل امريكي مباشر كما وقع في افغانستان والعراق وذلك ضد جردانه الذين لايستحقون الاستفادة من خيرات ليبيا الغنية بالبترول والغاز...من هنا يمكن لي ان أخلص الى اننا نعيش وضعا جديدا يشمل العالم العربي الاسلامي حسب الاصطلاح وفي هذا الاطار يأتي خطاب الملك محمد السادس بحمولتين للحد من موجتين جارفتين ، الاولى والمتمتلة في مطالب الحركة الوطنية والتي أخدت في التاكل الى حد الانبطاح والاجتتاث وفتح المجال في وجه قوى الظلام والفساد والافساد ثم اعادت ديناميتها مع الخطاب الذي اجاب عن اسئلتها التي طرحتها منذ اكثر من 50 سنة الموجة التانية استمدت شرعيتها وقوتها من موجتي تونس ومصر..مما يطرح الاشكال المنهجي في الخطاب على الاقل على مستوى الشكل ,هل انه أخذ بعين الاعتبار مطالب حركة 20 فبراير في معزل عن المطالب القديمة للحركة الوطنية ، ام ان الخطاب بني على اساس
ان حركة 20 فبراير ما هي الا نسخة من الحركة الوطنية..... ان الاجابة عن هذا الاشكال يبقى مطروحا الى 20 مارس وما بعد ذلك.. الى حدود الان ربما نعرف بشكل واضح الفرق بين النوعين من التسونامي لكن لم نقف عند اوجه التشابه الذي لا نجده الا في الانظمة الديكتاتورية المتكلسة التي لايقاس زمنها بالسنوات او العصور ولكن تقاس ازمنتها بالعصور الجيولوجية وبالاف السنين ...
48 - سعيد2 السبت 12 مارس 2011 - 08:28
نتكلم عن الدستور وعيننا على زلزال وسونامي اليابان، فيا مسلمون نسينا دستور القرآن وها نحن نبحث عن دستور العيش .
في دستور القرأن هناك: الحب والأمانة، والجد، والكفاح ضد السرقة والتحايل والانحرافات والزنا والسرقات، وحب الناس وحب العمل، وحب الحياة، والاقتصاد، واليسر، والمساواة والعدل، والاحسان، والشراكة ، وحفظ الأنساب وحفظ النفس، وحفظ المال، وتحريم القتل، وقتل النفس، والتعذيب...
أما ما يتحدث عنه، البعض في دسترنا المرتقب من إعطاء الوزير الأول مناعة أكثر وقوة سياسية أكثر دون النظر إلى إمكانية معاقبته إذا أخل بواجباته، ولكن السؤال هل الممكن فعلا معاقبة وزير أول؟؟؟ هذا حلم.. سيعمل الوزير الأول وكأن المغاربة يعملون في مزرعته، وسيهاب لحزبه وأقربائه العطاء الكبير لأن فرصتهم لن تكرر، وسيفعل غيره مثل ذلك..
ما يحتاج إليه المغاربة فعلا هو أن تتحول حياتنا إلى مساواة في الحقوق والواجبات بحيث يتعامل كل مغربي بكرامة، وينال من العقوبات ما يستحق وكيفما كان قيمته الاجتماعية. نحن نحتاج بأن تأخذ حقك، وأن لا يداس ذلك الحق بالمحسوبية والرشوة. نحن نريد أن يتعامل المغاربة الحاملون لنفس الشروط معاملة متساوية، ومحتاجون لأن يضرب على أيدي الفاسدين، والسراق، والمتحايلين، وأن يحرموا من مهامهم فورا ويعوضوا بالأحسن وحتى تطهر مملكتنا رجل رجل ومدينة مدينة وجماعة جماعة ومستشفى مستشفى ومدرسة مدرسة وزنقة زنقة، فإلى الامام، إلى الأمام في تخلق الحياة تخليقا واقعيا وملموسا عوض الكلام . لو لم يتحول المغاربة إلى ناس يحترمون القانون الملزم للجميع فلنتظر أكثر من ثورة بعدما يعم الفساد.
وآخر الكلام نقول يا ملكنا المحبوب ، اضرب بقوة على من يفسد الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والمالية لكل المغاربة..فالمفسدون يفسدون لكن النظام الملكي يتلقى الضربات. فلماذا لا يضحي النظام بكل من يفسد الحياة الكريمة لكل المغاربة بفساده وانحرافاته في كل الادارات خاصة أم عامة.
ثورة 20 فبراير ثورة هائمة على من يتزعمها أن يحولها إلى آلية لمحاربة الفساد، والتشهير بكل فاسد، واستعمالها لإختيار النواب والمستشارين الصالحين، وألية لمحاسبة الحكومات، والجماعات، هذا ما يسمى بالمجتمع المدني الحي دون فتنة.
49 - حسام السبت 12 مارس 2011 - 08:30
الشباب المغربي استوعب الخطاب الملكي.الذي لم يستوعبه الشباب المغربي هو دور الأحزاب السياسية في المغرب لأن الاحزاب السياسية منذ تربع جلالة الملك محمد السادس على العرش لم يأتي بأي جديد على الساحة السياسية همهم الوحيد هو كسب المقاعد والجلوس عليها وتنمية مشارعهم والفوز بالحصانة البرلمانية لتملص من الضائب وحماية مصلحتهم الشخصية.هذا كله أفقد الشباب التقة في الأحزاب السياسية.
ودفع الشباب ليدافعوا عن هذا الوطن وحمايته من المفسدين.فالأحزاب السياسية في هذا الوقت لا تساهم في الاصلاح.وجلالة الملك شاب و يستمع الى أصوات الشباب .
50 - بنت البلاد السبت 12 مارس 2011 - 08:32
هاد المسمى الشباب الذي انتصر راه غالط,الدستور كان مبرمج له التعديل منذ الإعلان عن الجهوية الموسعة لأن الدستور الحالي لا يواكب مضامينها,اللهم بعض الإضافات التي الزمتها الظروف التي تعيشها الدول العربية,و التي عجلت بهذا التعديل.و قبل الإغترارو القول بأن الشباب قد نجح في الضغط على الدولة والملك اريد ان يجيبني احد هؤلاء هل كان يستطيع المطالبة بما طالب به الأن لو لم تنجح الإحتجاجات في تونس و مصر؟ الكل كان ساكت و خايف وجالس كيشاطي ما بيه ما عليه,الكل يريد ان يصبح مثل اوروبا و امريكا فهل انتم مثلهم.إني اجزم و أنا فرد من هذا الشعب ان التغير يبدء من الأسرة التي هي نواة المجتمع,فإن ترعرع الفرد على الدين والأخلاق والمبادئ سيصلح المجتمع و بالتالي التغيير يطبق لوحده دون تظاهر ولا ثورة
51 - عبد الرحمان بن عمرو السبت 12 مارس 2011 - 08:34
"لن يخرج عن نطاق الدساتير الممنوحة التي عرفها المغرب" ، واعتبر أن "توسيع صلاحيات الوزير الأول وتوسيع صلاحيات البرلمان غير كافية، حيث يلاحظ احتفاظ الملك بإمارة المؤمنين، أي بالفصل 19 من الدستور الذي يمنحه اختصاصات لا حدود لها" .
52 - عصام السبت 12 مارس 2011 - 08:36
إنها أبدا ليست هدية ، بل هي عودة للأصل وللرشد . فالحرية هي الأصل و ليس العبيودية . أن يكون الخطاب شجاعا أو مختلفا لا يمكن أن ينسينا أنه حق لو لم يقال لقيل يوما ما .
53 - isnas السبت 12 مارس 2011 - 08:38
dommage on a pas recue l education necessaire a l ecole pour comprendre ce que dit ce makaka
54 - قمع الراي الاخر اليوم بالدار ا السبت 12 مارس 2011 - 08:40
ورد في الخطاب الملكي حماية الحريات الفردية و الجماعية لكن بعد الخطاب عرفت بعض المدن احتجاجات سلمية قوبلت بتدخل شرس لالة القمع.صباح اليوم الاحد تدخل جهاز القمع بقوة بالدار البيضاء لتفريق وقفة احتجاجية و كانت مطاردة بوليسية في الشوارع المجاورة لساحة الحمام و اصابات في صفوف المحتجين و اعتقالات.!!!!!!."الفال اللول علاش تعول"
55 - م ظ السبت 12 مارس 2011 - 08:42
الكرة في ملعب اللجنة المكلفة باعداد الدستور. عليها ان تتحلى بالجراة .وان تتخلص من النظرة الماضوية. والا سنكون قد ضيعنا موعدا اخر مع التاريخ.
56 - امين ايوب السبت 12 مارس 2011 - 08:44
اعتز بالملك و بقراراته الشجاعة التي ستصنع من المغرب بلدا ديموقراطيا.لكن هناك مشاكل اخرى لابد من حلها.
-محاسبة المتورطين في سرقة اموال الشعب
-الغاء مجلس المستشارين
-خفض اجور البرلمانيين والوزاء والضباط السامين و مدراء الشركات
-نص قانون من اين لك هدا
-الغاء تعدد الوظائف
-الحد من عدد الاحزاب
وبهدا سنربح اموالا طائلة كانت تدهب الى جيوب الطبقة الغنية ووظائف كتيرة لصالح العاطلين .
من يريد ان يخدم هدا الوطن بصدق و اخلاص فليتنازل عن راتبه الضخم لفاءدة الفقراء والمرضى الدين لا يجدون دواءا و المعوقين.
57 - hassan AITTALB السبت 12 مارس 2011 - 08:46
مقال رائع، وهدا ما يجب على شبابنا التائه ان يعرفه، فالحمد لله الاصلاحات اتت باكتر مما كنا نتمناه، فما علينا الا ان نكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا، لنختار من يمتلنا احسن تمتيل، كالشباب الدي يقود حملات انتخابية لاحزاب و اشخاص تلهفا لدراهم معدودة، تم يقول، بلسان حاله، (((تفو على بلاد)))، فعلينا ان نقول لهم، (((تفو عليكم)))، ياهواة الفشل، واتمنى ان ننجح كشعب في مهمتنا لنسير بلادنا بانفسنا وراء ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله، كما اريد التنويه باهم نقطة بالنسبة لي في الخطاب السامي و هي تحديد الاسلام دينا للدولة ا، لمغربية، بعيدا عن العلمانية الحقيرة و المبتدعة الضالة والالحاديين الفاشلين، وحسب رأيي المتواضع، فحسبما ارا في حياتي اليومية، وهو أن ما يقرب من 75% من شعبنا يلزمه ان يرمى في نار اصحاب الاخدود؛ لانهم يهدمون ولا يبنون ولا حتى يتحايدون، والله ولي التوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عاش الملك ذخرا وملاذا لهدا البلد العظيم
58 - شبابي السبت 12 مارس 2011 - 08:48
ان المشكل في قول ولا يطبق على ارض الواقع لان المغرب يحكمه الفاسدون والمفسدون سواء تغير الدستور ام بقي كما كان من سوف يستطيع تغيير حسني بن سليمان من موقعه الذي استولى على خيرات البلاد والعباد , الجنرال البناني عائلة عباس الفاسي التي عينت جميعها في مراكز القرار فعلوا الغريب ولا احد يستطيع محاسبتهم المجلس الاعلى للقضاء العدبد من الخروقات تم ضبطها في العديد من مؤسسات الدولة لم يتم تحريك ملف واحد اذن مسألة اللعب على الزمان فالشباب المغربي لن يترك المفسدين يلعبون بمصيره؟
59 - ADNAN السبت 12 مارس 2011 - 08:50
في يوم ٢٠ مارس ستظهر النتيجة . أعتقد أن الشباب استوعب الخطاب جيدا ، سترون ذلك .
60 - libre السبت 12 مارس 2011 - 08:52
Je vois que les vieilles carapasse ont de beaux jours devant elles !!! A voir cet article, je comprend et tout le monde comprend qu'il y a une mediatisation du mekhzen pour ce discours afin de faire taire toutes les autres voix, et si le mekhzen fait ca, c'est qu'il sait pertinament que ce discours n'est que de la langue de bois afain de gagner du temps afin que ce vent de changement dans les pays "arabes" passe
Il n'y auras aucun changement, croyez moi
J'espere que mon commentaire serra diffusé, bien que je sais qu'il ne serras pas
61 - EL HAJI.K السبت 12 مارس 2011 - 08:54
De quelle jeunesse on parle, c,est maudite engeance qui symbolise des jeunes débiles, de purs macaques....qui adorent CHE Guevera ( UN ATHÉS). Ce qui est drôle , c,est qu'ils ignorent leurs propres identités et s,accroche à l'identité d'un communiste...c,est de n'importe quoi.Sincerment, c'est une jeunesse à bas de l'echelle humaine.Notre auguste et majestueux ROI c'est du gros qualibre,Ces ''jeunes'' lui doivent bcp de respect et surtout qu,ils soient pudiques eduqués.Gloire au Roi et à son peuple
62 - fidel marocain السبت 12 مارس 2011 - 08:56
je suis d accord avec l auteur de l article - le probleme c n est pas seulementla constitution mais c est la presence des gens corrompus et que la justice ne s applique pas sur eux il faut avoir une justice independante et tt les autres domaines les suivra automatiquement je vois que la justice est la base de tt progres meme avec la constitution actuelle on pourrait bien vivre s ils n y avaient pas ces gens corrompus ds nos administrations et qui n avaient pas peur de la justice moi j espere que le prochain gouvernement soit formes des jeunes ministres et qu ils seront honnetes et travailleront bien le pays je suis optimiste
63 - مجاز عاطل منذ 1999 السبت 12 مارس 2011 - 08:58
لقد قام جلالة الملك بثورة ضد المنظومةالمخزنية فهل يا ترى ستثور الاحزاب السياسية على نفسها سؤال عميق ستجيبنا عنه الايام القادمة .
ان الخطاب الملكي السامي قد دشن عهدا حقيقيا جديدا في تاريخ الشعب المغربي واعطى انطلاقة حقيقية للتغيير الذي ظل يناشده المغاربة بمختلف مكوناته العرقية والطبقية و المجتمعية بعيدا عن كل المزايدات السياسوية و قاطعا الطريق على كل الانتهازيين و المرتزقين من السياسة لذلك فتطهير الاحزاب السياسية من عبدة الكراسي و اللوبيات المعرقلة لاي تشبيب في الهياكل الحزبية اصبح مطلبا جماهريا ملحا لان تغيير العقليات هو مفتاح الاصلاح فالامة المغربية ليست عاقمة فهناك اطر علياعاطلة في جميع الحقول المعرفية قادرة على انجاح الجهوية وجميع الاوراش التي نادى بها جلالة الملك في عدة مناسبات
64 - Triste السبت 12 مارس 2011 - 09:00
لا غرابة في بلاغة الخطاب؟ ألم يُقال نفس الشيء عن بلاغة الحسن التاني من قبل؟
وهل بنت لنا البلاغة منازل نسكنها ومعامل نشتغل فيها؟ أم منعت البلاغة الزّج بأبنائنا في السجون؟ أو لم تكن هده البلاغة اللعينة عين الفساد و الكدب على الشعب؟
قال شباب 20 فبراير لا للإستبداد ولم يكونو محتاجين لبلاغة ما والسبب في دلك أن أهل الحق لا يحتاجون إليها بعكس أهل الباطل.
إلا متى سيستمرون بالإستخفاف بالشعب المغربي الصبور؟
هل تنتفظ أيها الشعب الأن أم أنك ستورِّت الإسبداد لأحفدك كما ورَّته لنا أجدادنا؟
65 - معطل ساخط ومخدوع السبت 12 مارس 2011 - 09:02
الحكومة ارتكبت فضيحة كبرى حينما كذبت على الرأي العام وقالت أنها طوت ملف حاملي الشواهد العليا ووظفت جميع المجموعات المعطلة المتحاورة معها .والحقيقة المرة هي أنهااستثنت 13 مجموعة من التوظيف بعدما التزمت شفهيا بتوظيفها..والأن تبين ان الحكومة خدعت بلسان عبد السلام البكاري مستشار الوزير الأول ووالي الرباط المجموعات المقصية. لكن يبدوأن السحر قد انقلب على الساحر وأن الرجلين قد صبا الزيت على النار ويتحملان وحدهما مسؤولية الوعود الكذابة والإقصاء الممنهج الذي استند إلى قواعد العهد البائد ، قواعد المحسوبية والتمييز بين مواطني المغرب النافع ومواطني المغرب غير النافع. فكيف يعقل في دولة الحق والقانون أن تقوم الحكومة بتوظيف مجموعات معطلة متحاورة معها وإقصاء مجموعات أخرى لها تحظى بنفس الوضصع الإعتباري والوضعية التفاوضية.إن ما أقدم عليه عبد السلام البكاري ووالي الرباط من انتهاك سافر لمبدأ المساواة بين المواطنين المعطلين المتحاورين مع الحكومة يعتبر كارثة حقوقية حلت بالوطن وتداعياتها قد اتخذت منحى تصعيديا سيبتدئ يوم الأربعاء 16 مارس بإنزال اعتصامي واحتجاجي شعاره الموت أو الوظيفة أمام ولاية الرباط التي وعد والي الرباط بتوظيف المجموعات المقصية مقابل فض اعتصامها.إن الحكومة وحدها تتحمل مسؤولية مترتبات الإنزال الإعتصامي المصحوب بإحتجاجات وإضراب مفتوح عن الطعامالذي ستنظمه المجموعات المقصية المتحاورة التي استثنيت ظلما وحيفا من التوظيف على غرار باقي المجموعات وذلك يوم الأربعاء 16 مارس 2011 قبالة باب ولاية الرباط.
66 - SAD السبت 12 مارس 2011 - 09:04
ديمقراطية بالتقسيط نص ديمقراطية او ربعة ماشي ممكن واحنا مشي اقل من مصر وتونس بغيناها كاملة فصل السلطات وو الشففية حول مداخيل الدولة ومحاكمة المفسدين والكشف عن ثروة املك ومصادرها والكشف عن حسابات السويسرية التى تتحدت عن ثروات اكثر من 45مليار دولارواملاك في امريكا وكندا وبريطانيا وهونج كونج ومكاو واستراليا وفرنسا واطلاق حريةالتعبير والمساواةوالتحقيق في الاختفااءتوالاعتقالات السياسيةوتحول الوطن من بلد مستورد لكل شيء الي بلد مصنع ومكتفي ذاتىا
67 - سلام السبت 12 مارس 2011 - 09:06
بسم الله الرحمن الرحيم
و هل استوعبتم أنتم يا طبالة و
غياطة لمخزن مطالب و امكانات الشباب المغربي باركة من الحقرة راه
الشباب حسن منكم كاملين هما لي ولاو كيعلمو مشي كيتعلمو داكشي لي مقديتوش ديروه نتوما غادي نديروه حنا
سلام
68 - yasser السبت 12 مارس 2011 - 09:08
Après le mouvement du 20 février, deux autres groupes Facebook qui se font appeler "Mouvement 9 mars" et "Mouvement des jeunes du 9 mars : Nouvelle constitution, nouvelle ère", viennent de voir le jour sur le réseau social.
69 - WASSAN السبت 12 مارس 2011 - 09:10
الخطاب الملكي ليوم 09/03/2011 كان في المستوى. نتمنى التطبيق و في اقرب وقت كما نتمنى ابعاد و اخفاء المجريمن الذين كان لهم دورا في تخريب و تضييع المغرب و المغاربة
70 - karim paris السبت 12 مارس 2011 - 09:12
moi j' aurai preferé que notre roi parle darija comme le faisai hassan 2 !! car il ne faut pas oublier qu'une grande partie des marocains sont ignorants ! merci de publier
71 - the faithful السبت 12 مارس 2011 - 09:14
نحن نريد دستورا واضحــا و مفصلا يرتكز على دين الدولة الذي هو الإسلام ، و يعاقب كل من يخالفه ، فالإسلام به كل شيء لا أعرف لمــاذا تضعوه جانبا و تتذكروه فقط من عيد لعيد و من رمضان لرمضان أو من جمعة لجمعة لتزفوا لنا بخبر صلاة جلالة الملك بإحدى المساجد ...
نحن تخلفنا 400 سنة إلى الوراء ، لذلك من الأفضل أن نرجع لقيمنا و نزيح شبح العولمة و نقذفه بعيدا لأنه للأسف أصعب من الإستعمار العسكري ، لأن هذا الأخير تكون واضحة أهدافه و يمكن مقاومته ، أما العولمة فمن الصعب القضاء عليها إلا إذا تعلق الأمــر بمثقفين قادرين على النقد البنـــــــــاء ’’
لو رجعنا للإسلام فسنجد أنه من يسرق تقطع يده.. أليس كذلك ؟؟ تصوروا معي لو فعلنا هذا في المغرب ماذا سيحدث !! .. هل تعلمون أن الصين كانت قد وضعت قانونا يفيد بأنه من تثبث عليه تهمة أخذ رشوة فمصيره الإعدام !! طبعا في الأول لم يتصور الشعب أن المسألة جدية.. إلى أن تم إعدام عدة أفراد من الشعب بغض النظر على رتبتهم بين أفراد المجتمع ، عندها أصبح ناذرا و نادرا جدا أن تجد موظفا صينيا يأخذ رشوة لأنه بذلك سيبيع حياته مقابل بضع دولارات... هنا للإشارة فالصين ليست دولة مسلمة كما يعلم الجميع و نحن إذا قمنا بتطبيق تعاليم الإسلام الذي هو أشد ما يكون في هذه المسائل لكنا قد اختزلنا قرونا و لو كنا الآن في الطليعة ..
فلا داعي لأن تنفخوا في الخطاب و تجعلوا منه شيئا مقدسا و تاريخيا لأنني لم أجد شيئا ذو جدية في هذا الخطاب غير الدستور الذي هو بالنسبة للمغرب زايد ناقص مع كل احتراماتـــي ’’
و السلام ^^
72 - boulaoubaz السبت 12 مارس 2011 - 09:16
هل سيتم فصل الدين عن السياسة من خلال بنود الدستور الجديد؟ أم سيبقى الحال على ما هو عليه
73 - said السبت 12 مارس 2011 - 09:18
ces jeunes sont des reveurs, des idealistes. ils croient qu'ils peuvent creer un monde parfait
74 - مسلم السبت 12 مارس 2011 - 09:20
لا ينكر عاقل مدى الجرأة و الشجاعة التي امتلكها ملكنا محمد السادس في الخطاب الأخير لوضعه لأكبر مصدر تشريعي في البلاد تحت عصا النقد و النقض .لكن الاختلافات الصارخة في الخلفيات و الاديولوجيات بين مختلف أطياف المجتمع المغربي يجعل من فرضية الائتلاف حول دستور يرضي الكل أمرا مستبعدا إن لم يكن مستحيلا...و ما دمنا نرنو إلى تطبيق الديموقراطيا الحقة و نتغنى بها فلا أقل من أن نستمع لجميع الأراء مهما بدت في نظر البعض راديكالية و رجعية لأنها في نهاية المطاف آراء لفئة مهمة من الشعب المغربي و ليست لفصائل آتية من المريخ ...عليك يا علي الوكيلي أن تصحح مفهومك للديموقراطية...
75 - محب لوطنه السبت 12 مارس 2011 - 09:22
هذه هدية و مسؤولية للشعب المغربي لنبني مغربنا الجديد نحن الشباب بتطلعاتنا و أهدافنا جاء وقتنا و لنقل كلمتنا و نفرضها على كل من لا يستحق كل غشاش كل مرتشي كل من مازال يفكر بالطريقة القديمة نعم هذا وقتنا و نحن نريد مغربا متقدما ديمقراطيا نحاسب فيه كل من لا يحترم حقوق المواطن المغربي مهما كان منصبه
نعم هذا مغربنا الجديد بقيادة ملكنا الشاب محمد السادس لنحقق كل أمالنا اذن لنغير الان سلوكنا ايضا حتى نواكب هذا الركب
76 - hosni السبت 12 مارس 2011 - 09:24
Un discours Royal vraiment pas comme les autres, il représente l’avenir et le devenir des citoyens marocains, il s’agit de la concrétisation constitutionnelles de toutes les conventions internationales et les principes universels de la démocratie à savoir la séparation des pouvoirs : législatives, exécutives et judiciaires, le renforcement du rôle du 1er ministre,….
Tout ca c’est très bien, et c’est le moyen et le long terme, mais il ya aussi le quotidien, le citoyen a aussi besoin de voir et de vivre le changement de le sentir dans le quotidien, il ya des grand problèmes qui n’attendent pas et les citoyens n’ont pas le souffle d’attendre beaucoup plus surtout dans les domaines suivants :
-la santé
-l’emploi
-les salaires
Bien sur il y’en a beaucoup d’autres aussi important mais il faut commencer des aujourd’hui de résoudre les plus critiques ,et après on verra le fruit de la nouvelle constitution.
77 - Bnadm السبت 12 مارس 2011 - 09:26
I am shocked with this article low level and you said many ideas where you contradict your self.
يحتاج الدستور المبشر به إلى شباب جديد ودم جديد، إلى مزبلة كبيرة لكل المتعفنين الذين لا يمكن أن ينجحوا التجربة السياسية القادمة المعتمدة على الدستور الجديد.
Do you want to import new young people from China?
يحتاج الدستور المبشر به
Above you agree that there is no DOSTOUR yet, the king has defined the head lines, you have to come to the street on 20 MARCH if you want them to be real. Do you think that ALMAKHZAN will allow the KING vision to be implemented?
هنيئا لنا جميعا بهذه القفزات الدستورية الهائلة ولنستعد لمستلزماته التي لن ينفع فيها استبدال الجلود السياسية وإنما البحث عن طبقات سياسية تتقدم بنا إلى الأمام،
Here you are not coherent at all. You are happy about a DOSTOUR that you just said before about it المبشر به
How come you are happy about new DOSTOUR that does not exist yet?
All what you wanted to say that we should be happy about the KING speech and to stay home as in HASSAN II era we did not dream half of this. I say to you WAKE UP the train of CHANGE is already moved!
78 - Rachid Antid Spiritzata السبت 12 مارس 2011 - 09:28

la future constitution insistera sur le renforcement de la démocratie par la nomination du premier ministre du partie Vainqueur au élections .institutionnaliser le Conseil du gouvernement présidée par le Premier ministre, le met dans la responsabilité gouvernementale Parallèlement au Conseil des ministres, présidé par le roi.
le système Régional étendu prendra dûment en considération la langue et la culture amazighe du Maroc et contribuera au renforcement du Maroc dans le projet régionale de Sahara marocaine
Maintenant , Les jeunes doivent participer fortement et indépendamment dans la formulation et la proposition constitutionnelle afin de la rapprocher de la perfection.au lieu de perdre du temps à manifester, les jeunes doivent Aller directement au sujet et influencer la rédaction finale de la Constitution par la création des partis et des Organisations qui corrige les faiblesse de rester coincé au virtuel, en fait, ça sera un exercice de maturité , malgré le boycotte des paris historique qui essaye de nous présenter comme une menace pour le régime. nous devons donner preuve que nous sommes pas un problème pour le roi et nous devons travailler de façon réaliste et intelligente dans ce sens
Continuer à faire appel à une manifestation donnera une impression négative de la jeunesse et le place directement dans la ligne illogique d'aller au mur, au détriment de l'intérêt national et serait une forme d’ immaturité. nous devons désormais lutter par une pression positive au lieu de la pression dans la rue avec pour conséquence, le risque des attitudes et tendances radicales, par contre il faudra prendre une nouvelle route dans le sens de la création de jeunes partis politiques qui travaillera dans le cadre de la légalité et la possibilité rationnelle
79 - Sabr Ayoub السبت 12 مارس 2011 - 09:30
ça fait dix ans qu'on nous parle de la nouvelle gouvernance.Les choses ont empiré:il y'a plus d'argent détourné,il y'a plus de corruption,il y'a plus de répression(meme camouflée)les jugements des tribunaux s'achétent comme de petits pains.!!
Arretez de prendre les marocains pour des imbéciles.
80 - Adam السبت 12 مارس 2011 - 09:32
تتكلم وكأن الدستور وحي من السماء نزل به الروح الأمين...
رحم الله إمامنا مالك يوم أشار الى قبر المصطفى وتركها خآآآآآآآلدةً : كل يأخد من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر..والعبرة لمن يعتبر
81 - ياسين ياسين السبت 12 مارس 2011 - 09:34
الدارس للمعارف الأولى الأولية دون حتى التعمق في القانون الدستوري وتفاصيله بل وتاريخ الدسترة عبر التاريخ يفقه جيدا الإجراءات الشكلية المصاحبة للتعديل أو الإصلاح الدستوري .
وخير نموذج يمكن ذكره في هذا الصدد هو النموذج الفرنسي والإصلاحات الدستورية التي واكبها عبر الترايخ .
زد على ذلك النموذج البريطاني والأمريكي وسترى .
اللهم فقهنا الدسترة وأسسها حتى لا تمرر علينا أشياء لا يفقهها إلا الدارسون للقانون الدستوري .
82 - khlid السبت 12 مارس 2011 - 09:36
premièrement vive notre roi qui représente la seul garantie crédible pour l application de la constitution là en parle d une législation équilibrée et bien étudiée entre le pouvoir qui sera entre les mains des politiciens et le renforcement du mécanisme juridique contre les fraudeurs par l indépendance de la justice et le pouvoir du parlement avec l assurance de l équilibre socio-économique du nouveaux conseil social et économique mise en œuvre par sa majesté une vision clair institutionnel parfaite vive notre roi je le dit fièrement et je suis un jeune qui aime son pays
83 - خالد السبت 12 مارس 2011 - 09:38
لأن الدستور الملائم تماما للمغاربة يحتاج طبقة سياسية جديدة مخالفة للاهتراء والتعفن الذي نعرفه اليوم.
هذا هو السؤال?
84 - لمياء المغربية السبت 12 مارس 2011 - 09:40
ككافة المغاربة الاحرار اثق في خيارات هذا الرجل و لم يكن ليضرني لو انه احتفظ بكامل الصلاحيات لجلالته لكني اثق ايضا في حكمته و صواب قراراته و اسال الله ان يحفظه و يلهمه الحق و اهنئ كافة الشعب المغربي بملكهم الهمام
85 - teacher السبت 12 مارس 2011 - 09:42
this is just a speech like any other speech, what people need is real change not just speeches.it's been a long time we hear this kind of speeches but nothing changes in our bled. look in the other countries and you will see the diffrence
86 - ana maghrebiyya السبت 12 مارس 2011 - 09:44
لو كنت أنا الملك لطالبت بالتحقيق في ألاف الموظفين الأشباح بمختلف الوزارات و القيادات والجماعات و الكل يعلم بذلك ما هذا الغش ما هذه الاخلاق الله يكون في عونك يا ملكنا من هؤلاء المفسدين ناس تنتظر سنوات لنيل وظيفة وناس لا قراية لا دبلوم يأخذوا وظايف والأنكى أنهم لا يحضرون كل ذلك بالواسطة أعلم انه من الصعب على الملك أن يعرف الشاذة والفادة ولكن من حوله يعرفون
87 - مغربي السبت 12 مارس 2011 - 09:46
الشباب الذي نحتاجه لمغرب الغد ليس هذا الذي يمارس الرفض من أجل الرفض بل الذي يفكر فيما بعدالرفض، الشباب الذي يصوغ البدائل بشكل علمي واضح،الشباب المثقف المتعلم الواعي وليس هذه الحثالة التي لا ترى إلا مصالحها، مثل هؤلاء هم الذين صدعوا رؤوسنا بالرفض والمعارضة المنبرية منذ الاستقلال وحين تمكنوا من المناصب نهبوا أكثر ممن سبقهم. أيها الشباب لا تثقوا بأصحاب اللسان الطويل وإنما بأصحاب الكلام الجاد المقنع الهادف، أما الكلام المرصع الفارغ فلا حاجة لنا به. وأنا أتحدى هؤلاء أن يكونوا قرأوا سطرا واحدا من الدستور (إيوا قرا بعد الدستور عاد هضر على الغميق)
88 - مغربية حتى النخاع السبت 12 مارس 2011 - 09:48
بهذا يكون صاحب الجلالة قد برا ذمته و استجاب لما طلبه شعبه منه، فهل سيكون المسؤولون الذين هم ابناء الشعب في مستوى الحدث و يعرفوا كيف يترجمون هدا الخطاب على ارض الواقع، اقول للمسؤولين فعلا فعلا دقت ساعة العمل و الكرة الان في ملعبكم. ايوا وريونا علاش قادين
و باش حنا محزمين
واش ماشي هدا انسب وقت للاصلاح و العمل الجاد مع ما يطلقه صاحب الجلالة من اوراش و اصلاحات مصيرية؟؟ بالخصوص انتم ايهاالاحزاب و ما ينتظركم من عمل جاد، صحصحو معاناشويا ههههه
و الشعب الغلبان اقول له لتتحقق كل هذه الاشياء جمعو راسكوم شويا و ابينو عن مستوى راقي ووعي ايجابي، حتى يقال انكم تستحقون ما يعطى لكم من امتيازات، و اجعلو شعاركم لا للغش، لا للكسل، نعم يدا في يد وراء قائدنا الهمام، لبناء مغرب قوي، مغرب يطيب فيه العيش للجميع، مغرب لا يستشري فيه لا فساد اخلاقي و لا فساد اداري، كل واحد يحط مصلحة الوطن هي الاولى و المصلحة الشخصيه تاتي بعدها.
اما الى بقينا نفسي نفسي و الله منطفروه و لو بعد 100 عام د الاصلاحات
-------
و ملكنا الهمام ليس غريباعليه هاته المبادرات و الاصلاحات فقد عودنا دائماعلى السبق ليجعل من بلده بلدا رائدا، لكن الشعب خاصو حتى هو يدير ايديه و يتعاون و يخدم المعقول راه مكيدوم غير المعقول و النية و العمل الصالح الذي بدوره عليه اجر كثير
89 - amanius السبت 12 مارس 2011 - 09:50
a la premiere vue, il parait que l'ecrivain de cette article est qq1 qui abuse de la realité.la photo qui montre qq1 fatigué pour le faire passé d'aprés l'article et son message indirect a un sentiment de honte de leur act de tenir tete au lkhitab du roi.un peu plus de neutralité et de justesse
90 - mowatin السبت 12 مارس 2011 - 09:52
السؤال
هل استوعبالملك المغربي صرخة الشباب الشعب؟

91 - مغرب ليس جبان السبت 12 مارس 2011 - 09:54
من عين في هذه اللجنة هل بنموسى من جديد أم لص آخر هههههههههه.
92 - atrras السبت 12 مارس 2011 - 09:56
cela fait une decennie qu'on parle de l'instauration de l'Etat de droit, des droits de l'homme de la bonne gouvernance, de la moralisation de la vie politique et publique de la transparence. le bilan de cette decennie est sombre malgré certaines realisations limitées dans certains domaines mais en general la corruption est devenue la regle.elle touche tous les niveaux les ministres les gouverneurs qui ne s'interessent qu'aux marchés publics, les magistrats qui jugent au nom de roi, l'economie de rente improductive de valeur ajoutée s'amplifie et beneficie a ceux au pouvoir. les éléctions sont devenues un moussem ou se vend les voix, et la majorité des deputés qui ne representent qu'eux meme sont arrivés au parlement non pas pour leur reputation ou leur talent mais grace a leur chokara. la justice n'est pas independante et les jugements s'achetent. je me demande est ce ke le roi n'est pas au courant de tous ca. le parti de l'estighlal a envahie l'administration et tout les postes sont reservés pour leur partisans, meme pour les postes de responsabilite, on peut pas songer à un poste de directeur dans une administration deconcentrée si on est pas partisan de parti de l'istighlal.meme les gouverneurs qui sont des representants de roi sont des corrompus et pour exemple je demande une inspection sur tous les marchés passés par l'ex gouverneur de la province de taroudant concerant le programme de mise a niveau urbaine et qui sont accorder par l'ex gouverneur a un seul entrepreneur qui n'est rien d'autre que le fils d'un feodal president d'une commune rurale.mais cette corruption diffuse dans cette province n'est pas recente elle date de 2001 l'année d'arriver d'un certain chef de division de programmation et equipement qu'est devenu parmi les millionnaire
93 - ahmed السبت 12 مارس 2011 - 09:58
مطالب الشعب واضحة لا غبار عليها حل حزب الاحتقلال ومصادرة أمواله ومحاسبته على جميع جرائمه المرتكبة في حق الشعب المغربي لأزيد من خمسين سنة من النهب والسرقة,وإسقاط حكومة أل الفاسي,وحل البرلمان,ورفع القداسة والتعظيم والنسب الشريف عن الأشخاص,الناس ليسوا في حاجة إلى مزيد من المجالس ومزيد من (الموظفين السامين) ,الذين يزيد تسمينهم وتعليفهم مقابل تفقير الشعب, فهل استوعب الملك هذه المطالب؟
94 - ناصح أمين السبت 12 مارس 2011 - 10:00
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله مادا تعرف عن بن عبدالوهاب ؟ هل قرأت كتبه؟أم أنت من الدين لم يرق لهم ماقام به الرجل من إنقاد الأمة من عبادة القبور و التعلق بقبب انتشرت في كل البلاد؟هدا الرجل كان دستوره القرآن و السنة , أما أنت وأمثالك فيتبعون ما تمليه عليهم أمريكا وفرنسا,و صدق الله حين قال في محكم كتابه : ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم,قل إن هدى الله هو الهدى, ولإن اتبعت أهواءهم بعد الدي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير.
95 - lhoussaine السبت 12 مارس 2011 - 10:02
""إلى محمد بن عبد الوهاب وأشباهه وأتباعه ممن يلزمنا معهم فتوى لنعرف كيف نتنفس دون أن نضل الضلالة الكبرى""،
أهكذا تقدر العلماء? أهذا هو حق الإمام محمد ابن عبد الوهاب عندكم? وهو من هو في العلماء!! لعلك ممن يهجمون على كل من يتحرى اتباع السنة ونبذ الشركيات والبدع, فيسمونهم وهابيين!!, انك قلت قولا عظيما!! لقد نبشت لحم واحد من أكبر العلماء وهو في قبره!!
ثم تقول:""نريد دستورا جديدا لشعب جديد منبعث مندفع إلى الخلق والإبداع من أجل مغرب ديموقراطي حداثي""!! من أنتم الدين وليتم أنفسكم نيابة عن جميع المغاربة? أية ديموقراطية هده التي بدأت بإقصاء كل مخالف ثم الإستبداد بالرأي?
96 - عزيز السبت 12 مارس 2011 - 10:04
المشكل هي المبادرة الي تنتقص الشباب باش يخلق مشروع كلشي باغ يخشيه فالدولة بالمعنا الأصح ابغا يشبع انعاس .
97 - مغربي و كفى السبت 12 مارس 2011 - 10:06
تغير عميق لكنه ناقص ما داما يعتبر المغاربة قاصرين يختار لهم من يصوغ لهم دستتورهم و من يكون وزيرهم الأول ويتحكم فيهم محيط القصر وينعم في خيرات بلادهم القاصى و الداني .
يجب إستعادت ممتلكات الشعب الموهوبة لبعض العائلات دون وجه حق
98 - marrakchi السبت 12 مارس 2011 - 10:08
بغينا نخرجو من هاد البلاد
ماقدرتش باقي نعيش فالحومة
والى حكمت ان شاء الله نابولي
99 - سمورة السبت 12 مارس 2011 - 10:10
ملكي الحبيب السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته قبل كل شئ احبك في الله مند جلوسك على العرش رايت فيك الملك الشاب الذي سيغر كثير في هذا البلد الحبيب الذي نفديه نحن المغاربة بدمنا وارواحنا يا اطيب خلق الله كم اكون سعيدة عندما احول الجهاز الى القناة الاولى وارى انجازاتك العظيمة التي قدمتها لهذا الوطن الحبيب وايضا عندما ارى الشباب المسجونيين الذين تعيد لهم الامل حتى لا يستعر منهم المجتمع ومازاد فرحتي لانك ملكي وسيدي عندما خطبت الخطاب الاخير والله ياسيدي ابكاني اتمنى من شباب المغرب ان يستوعب هذا الخطاب ويعرف انك دائما ساهر من اجل راحته ارجوك سيدي سامحني اذا قصرت في تعليقي وكن ذائما واثقا سيدي اننا دائما ورائك في كل شئ يخص راحت بلدنا الحبيب اطال الله عمرك سيدي وجعل المغرب دائما بلد العز والفخر برجل مثلك اطال الله عمر ومدك بالفرح والسعادة وعائلتك الصغيرة والكبيرة.
100 - مغربي السبت 12 مارس 2011 - 10:12

فهموا الريح واش لي تيتهجى في قراءة جملة ماتيكملها حتى يقرب يسخف غادي يفهم الحطاب الملكي الدي كتب بلغة عربية راقية مبينة.. طبعا لم يفهموا وسواء فهموا ام لم يفهموا سينتظرون التعليمات التي تاتيهم ممن يسيرهم كي يعرفوا مادا سيعملوا كخطوة قادمة و ما المطالب التي سترفع..وقد كان طهروا على وسائل الاعلام يرفعون مطالب اخرى من قبيل حدف امارة المؤمنين و هي بعبارة اخرى اسقاط الثابت الاول من ثوابت الامة و التي قاميت عليه مند بدايتها وهواسقاط ثابت الله من شعار المغاربة بصيغة اخرى يطالبون بدولة علمانية ملحدة بحريات مطلقة كحرية الشدود و حرية اكل رمضان و حرية الزنى باعتبارها حريات شخصية..هدا ما سيخرجون للمطالبة بهفي 20 مارس
طبعا هم لا يصرحون بدلك كي لا يجدوا انفسهم خارجين هم فقط بل يغلفون دلك بكلمات رنانة كالحريات و فصل القداسة عن السياسة و يعززونها بمطالب شعبية يطالب بها الشعب كي يلبسوا مطالبهم الشيطانية بعض المصداقية..فالحذر الحذر
101 - wahid السبت 12 مارس 2011 - 10:14
اولا مطالب 20 فبراير لم تكن لاصلاح البلاد و محاربة الفساد ولكن لنشر الفتنة و جعل المملكة المغربية مملكة علمانية كتونس و تركيا لكن الفرق بيننا و بينهم نحن مملكة يحكمها امير المؤمنين و اغلبية الشعب المغربي شعب مسلم يؤمن بالله ويوحده اما حركة 20 فبراير ليس حركة شبابية لااظن ان خديجة الرياضي شابة فهي محالة عن التقاعد الابدي فهي امرأه تفوق الخمسينات كل من تكلم او كان وصيا عن حركة 20فبراير ليسو بشباب هم شيوخ و هم من اليساريين الملحدين و كافة الشعب المغربي بعلم من هم
اما عن الانتصار و تحقيق مطالب حركة 20 فبراير فهذا لن يكون لان من خرج في 20 فبراير هم اتباع الفكر الماركسي الذي لم يبق بحد له صدى في العالم باستتناء اتباع الماركسية الكهول و ابنائهم (و هذا يدل على ان الماركسيين لايحترمون الديمقراطية حتى في بيوتهم حيث تجد كل ابتاء الملحدين ملحدين و هذا طبيعي لان الانسان يولد على فطرة)و بعض الشباب المراهق و الاطفال و المجرمين و قطاع الطرق و بعض دعاة الانفصال في الجنوب و الريف اما اغلبية الشعب لم تخرج الى الشارع لان الحكومة الحالية المواطنين من صوتوا عليهم علينا اولا توعية المواطنين و المرشخين اني ادكر في انتخابات 2002 على ما اظن رايت استاذ من حزب الوردة يفرق منشورات الانتخابات مع بعض الاطفال الذين بدرسون عنده و قد جاء خطاب الملك لحقن دماء المغاربة لان هناك حركتان حركة 20 فبراير الساذجة و حركة ضد 20 فبراير و هي تضم اغلبية الشعب
تحن لا نريد تغيير الدستور نحن نريد تغيير العقليات نريد نحاربة الفساد و تكوين شباب مواطن يحب بلده و محو الامية و لو ان جميع المغاربة تكون لهم روح المسؤولية لكان المغرب بخير علينا ان نغير انفسنا
102 - الصارم البتار السبت 12 مارس 2011 - 10:16
نحن نتمنى الخير ان شاء الله و لنا كل التقة في الملك المقال جيد غير انه لا نسمح لك بالتجريح خصوصا للعلماء لانه لو كنت تعرف من هو محمد عبد الوهاب لما تكلمت بهده الطريقة السخيفةاقرا ثم تكلم
103 - Amine السبت 12 مارس 2011 - 10:18
Roi
Commission désignée par le Roi
Personnes qualifées
Sept élements de la constitution intouchables
deux mois_
Debat politique
récommandations
approbation du Roi avec des retouches
70% de la population analphabete va dire 'oui' à la nouvelle constitution
Élections legislatives : 40% Pi, 30% USFP( sans forces populaires) 20% PJD 10% le reste,
Gouvernement corrompus
Parlementaires en sommeil profonds
Retour au point de départ: le peuple remarquera que rien n'est changé les voisages change mais le systeme est le même
une generation perdu dans les promesses de changement
Et voilà l'histoire de mille et une nuit mais à la façon marocaines
104 - elomriy السبت 12 مارس 2011 - 10:20
نشكرك أخي على هدا المقال الهام و الدي يأتي في حينه ووقته,خطاب الملك جاء جوابا على كل المطالبات و ماء بارده على كل نران الفتنه التي تحاك لوطننا العزيز,و الفطن هو الدي يستوعب المعاني و الأهداف الحقيقيه لهدا الكلام الشجاع للملك دون التسرع و الركض وراء المستحيل,كيما كما نقول نحن المغاربه نقطه نقطه يفيض الواد
105 - mansour السبت 12 مارس 2011 - 10:22
أحسنت يا صاحب الجلالة؛فخطابك الثوري كان ضربة قاصمة لدعاة الفتن
وإسالة الدماء،لقد سحبت البساط من تحت أقدامهم الإنتهازية الأصولية،لقد
أظهرت للعالم سموك وحبك لشعبك الحر الذي إلتزم الصمت منذ 20 من
فبراير ولم يخرج للإحتجاج إيمانا منه بأنك ملك يستمع لشعبه وصاحب
المبادرة في الإصلاحات منذ توليكم العرش،وكنتم في الموعد وكافأتم شعبكم
شعبكم بأكثر مما كان ينتظره؛وفي نفس الوقت قطعتم الطريق على راكبي
الأمواج أعداء الدين والوطن..بوركتم يا أمير المؤمنين،توكل على الله وقد
القاطرة فنحن جند مجندة وراؤكم.
106 - الشريف الادريسي السبت 12 مارس 2011 - 10:24
نشكر محمد السادس على هذه الخطوة الجريئة التي اقدم عليها كما اتمنى لو تكون لديها نتائج ملموسة من طرف الشريحة الكبرى للمجتمع المغربي لا ان يستفيد اللصوص من الصلاحيات التي اعطاهم ايها الملك كما اتمنى ان تقوم الصحافة الوطنية بتعبئة للمجتمع بالمشاركة مع كل الاطياف السياسية التي تحتاج هي الاخرى الى تعديل دستوها ليتماشى مع المغرب الجديد.
اما الامنية الكبرى التي اتمنى هي ان يخرج الينا الملك بخطاب بالدارجة المغربية وبدون ورقة ,خطاب محمس اكثر منه سياسي يدعوا فيه المجتمع المغربي الى العمل والجد وتغيير السلوك لان المجتمع المغربي مريض بالكسل و بفقدان الثقة في جميع المسؤولين ,لمذا؟؟؟لانه وان تغير الدستور ولم تتغير ثقافة المجتمع فلن يتغير شيء على ارض الواقع
107 - تقورت عبد الله السبت 12 مارس 2011 - 10:26
بتطبيق مقتضيات الدستور الجديد سيكون المغرب قد رجع سنين إلى الوراء وخاصة عهد السيبة ولن نجد فرصة أو دولة ننشأ معها معاهدة الحماية كفرنسا لإعادة دولة النظام شباب 20فبراير ستعيشون أياما تتأسفون فيه على مرحلة ما قبل هذا التاريخ
108 - khadija السبت 12 مارس 2011 - 10:28
انا احيي ملكنا الحبيب غلى الخطوة الجريئة التي قام بها وستبقى مسجلة في التاريخ ولكن اتمنى ان يتم التطبيق الفعلي على ارض الواقع
109 - Nawfal السبت 12 مارس 2011 - 10:30
A lire une pertie bonne parie des commentaires, en particulier ceux qui ne sont pas d'accord avec l'article que je trouve personnellement bien dans son ensemble, je me demande ce que proposent ces gens. Car, à en lire les "Critiques" plutôt que des solutions ou même des propositions de solution, le lecteur, moi entre autres, je ne lis presonnellement aucune proposition claire et concise d'alternative, dans le même moule d'un" lecture révisioniste globale elle même alimenté par des idées médiatiques subjectives dont le but précis est de subdiviser les populations arabes et musilmanes conformement à ce que l'on a l'habitude d"appeler "la théorie du complôt". Il s'agit là d'une période de transition, qui sous d'autres cieux aurait pris dans sa trajectoire, ma personne ou bien la votre ou celles des gens qui vous sont chers, à raison ou à tort, à en voir les déroulement dans les pays où les passions se déchaïnnent emportant avec elles des vies innocentes. Tout cela pour dire que il faut, par moment voir le verre à moitié plein, et arriver à qualifier la situation d'une manière sage et refléchie, en prenant en compte la contexte nationnal et internationnal, l'héritage et la mosaîque politico-socio-culurelle de la population marocaine, plutôt que de vauguer dans des idéoligies floues qui ne s'applique certainement pas ici.
Pour ma part je dis qu'on est sur la bonne voix et que les solutions actuellement proposées vont nous mettre sur la bonne voix inchaallah.
110 - abdallah السبت 12 مارس 2011 - 10:32
les parties politiques chez nous sont pourris il faut les changers car ils vollent l'argents reservés au candidats aux elections
111 - الشمالي السبت 12 مارس 2011 - 10:34
على اللجنة المكلفة بتعديل الدستور ان تركز اكتر على الفصل التاني من الدستور اللدي ينص على اسلامية الدولة المغربية . اقترح ان يتم تعديله الى الاتي . المغرب دولة اسلامية و يطبق الشريعة الاسلامية .
112 - amine السبت 12 مارس 2011 - 10:36
سلا جبو قانون سير من سويد طبقوه صح دبا سيرو سويد جبو دستور ديلهم معه اسي وزراء ماشي ديال مغرب ديال سويد بلاما تجمعه 60 شفار راه بلطغي لي درين بملك هم راس حرب شحال قدكم تقلبنا راه دعوينا خرج فيكم في ولدكم في عيلاتكم راه ثور لي عدي خبطكم نزل مع هبط
113 - moha السبت 12 مارس 2011 - 10:38
الشباب المغربي ليس غبيا يكفي أن بفضله بدءنا نرجع ما ضيعه الشيب من مكتسبات و الذين يسبون الشباب يعلمون في قرارة نفسهم أن هؤلاء الشباب أذكى وأشجع منهم.وهم واعون بكل إيجابيات الخطاب وبكل سلبياته أو نواقصه ولا يحتاجون لكاتب تحت الطلب ليريهم ما عليهم أن يفعلوه هم يريدون ديموقراطية حقيقية كاملة غير ناقصة.
114 - ali السبت 12 مارس 2011 - 10:40
bien dit.
merci.
115 - حميد السبت 12 مارس 2011 - 10:42
أنا أتفق مع صاحب الموضوع جملة وتفصيلا ولكن المشكل ليس في تغيير الدستور فقط وليس في الأمر في قدسية الملك من غيرها ولكن المشكل أن المغاربة فقدو الثقة في كل شيء فكم من خطب سمعنا وكم من حكومة مرت علينا وكم من دستور غيرنا وكم من مجالس أنشأت وكم من وعود أعلنت ولكن لا نجد من أصحاب القرار من يحترم أي شيء , فمن يضمن لنا أن التعديلات الأخيرة ستطبق فإذا نظرنا إلى الدستور الذي طولب بتغييره هو أصلا لم يحترم احترم فقط ما له علاقة بقدسية الملك , إذا المسألة مسألة ثقة .
وهناك أمرآخر يجب أن يعلمه الملك أن إن كان عنده شعب قوي سيكون هو أقوى وعلى قاعدة صلبة لا يمكن أن يزحزحها ولو أعتى قوة على وجه الأرض
116 - محال السبت 12 مارس 2011 - 10:44
إن كنتم تنتظرون // أنا فهمتكم...// . تذكروا أننا أقلية طالبت بملكية برلمانية في هدا الوقت و فرضناه على أغلبية معارضة أو مترددة أو جاهلة
المطلوب الآن تحصبن المكتسب و تتبعه حتى يوثق في الدستور
و تتبع باقي المطالب و العفو الشامل عن المعتقلين و التحقيق في الخسائر و رد الاعتبار المعنوي لشباب 20 فبراير.الملكية البرلمانية تحققت باقتراحات الملك لو طبقت لوحدها و الباب مفتوح للاجتهاد و الحوار و الاستفتاء هو الحكم الفصل
يكفي التنازل عن كامل السلطة التنفيذية و التشريعية للشعب و استقلال و فصل القضاء
يكفي دسترة توصيات هيئة المصالحة و الإنصاف و المو...اثيق الدولة لحقوق الإنسان لينوب عن الباقي
الملك أدى الواجب و الباقي مسؤوليتنا نحن لا احد سوانا
الطريق طويل لكن خطوته الأولى تمت بسلام و مابقي شاننا نحن الشعب
و أوله أن نحسم في سؤال هل نعفو أم نحاسب و إن حاسبنا على أي مرجعية
الانجاز و حجمه يحملنا مسؤولية إنجاحه و دعاة التغيير دون استثناء مدعوون لتحمل مسؤولية البناء و إنجاح البديل.
خطاب الأمس كان حلما لشهداء عهد الرصاص
انتفض الشعب فلحقه الملك. و جنبنا القدر تغييرا مجهول الكلفة و المصير
انتصرتم يا شباب 20 فبراير و انتصر المغرب بكم . و بكم المغرب استثناء
117 - abde السبت 12 مارس 2011 - 10:46
خطاب الملك أعطانا شيئ من الثقة والآمال نصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا نستعجل، اللهم انصر عبدك محمد السادس نصرا تعز به الدين
118 - Anas lmaghribi السبت 12 مارس 2011 - 10:48
حقا لست افهم كيف يغيب عن اذهان الناس - خاصة المثقفين منهم وفي هذا التوقيت بالضبط - دور التدخل الامبريالي الاجنبي في هذه القضية، و الذي يريد بكل ثمن اخماد ثورات الشعوب العربية و لو الى حين، والذي لا يقدر قادة العرب ان يقدموا او يؤخروا الا بضوء اخضر منه، فخرجت لنا الولايات المتحدة بوصفة تخدير محلي مؤقت -3 الى 6 اشهر- يصلح للمغرب و يعلنه اليمن بعده ب 12 ساعة بالضبط ثم يرحب به ويثني عليه الولايات المتحدة و الاتحاد الاروبي في اقل من ساعتين. والوصفة هي: 1. تعديل دستوري 2. وعد بفصل السلطات 3. الجهوية. واللبيب بالاشارة يفهم
119 - saad السبت 12 مارس 2011 - 10:50
اصبت
لأن الدستور الملائم تماما للمغاربة يحتاج طبقة سياسية جديدة مخالفة للاهتراء والتعفن الذي نعرفه اليوم.
لأن الدستور الملائم تماما للمغاربة يحتاج طبقة سياسية جديدة مخالفة للاهتراء والتعفن الذي نعرفه اليوم.
120 - Adam Kayi السبت 12 مارس 2011 - 10:52
Assala wa moaassara should be the first political party to go to trash.
121 - revolution السبت 12 مارس 2011 - 10:54
ليس مهما الخطاب كما تريدون ان تصوروه المهم هو أن نرى ما سيحمله هذا الذستور ومذى قذرة تطبيقه ومصذاقيته
122 - وجدي حر السبت 12 مارس 2011 - 10:56

"تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد"=الذل
123 - astriks hishlawer السبت 12 مارس 2011 - 10:58
C'est quoi cette mentalité? Est ce que, nous les marocains, on est des sous-hommes? Pourquoi est ce qu'on considérerait cette révision comme de l'aumône? N'avons nous pas encore droit à un peu de dignité? Il faut du changement, il faut combattre la corruption et il faut des vrais partis politiques et des ministres qui sont plus que des figures inutiles? A quand une vraie démocratie dans ce pays? Le peuple marocain en a marre de ce makhzen corrompu . L’heure du changement a sonné, et tout le monde sait que le pays est au bord du gouffre depuis bien des années alors arrêtons de fuir et faisons face à la réalité.
124 - حمزة السبت 12 مارس 2011 - 11:00
السلام عليكم و رحمة الله, و الله إن العقل ليتيه في بوثقة هذا الهرج و المرج اللذي أصبح العالم الحديث العالم الذي ينحصر بين الذرة و المجرة عالم الا تصالات بامتياز,,,,,,,,وحدث و لا حرج عليك من أوصاف خداعة سراب زيف ألبسه هذا العالم اللذي لولا حرمة تمني الموت لا لسألنا الله أن يتوفانا اللهم أحينا ما علمت الحياة خيرا لنا و أمتنا ما علمت الموت خيرا, أخي صاحب المقال أسألك و أجبني من فضلك أو بالأحرى أجب نفسك, بمن تقتدي في هذه الحياة؟ من أين تنهل منهاج عيشك ؟ ما هو انتماءك؟ إلى من تنسب نفسك؟ هذا أسئلةإذا سألت عنها أي غربي كافر ملحد مجوسي,,,سيجيبك على اقتناع منه ليس لأن ذاك هو الصواب و لكن لأنه كبر و نضج على ذلك,,,,,,أما نحن المسلمين إلا من رحم الله البعض ماركسيا و الآخر علمانيا و غيرهما متطرفا فلا إلى هؤلاء و لا على هؤلاء, أخي أسألك بالله ماذا تعرف عن محمد بن عبد الوهاب هل بحثت و قرأت عنه أم ُقرأ لك كما هو الحال الشائع بين أوساط المسلمين اليوم؟ إخوتي الإسلام هو الحل أبى من أبى و شاء من شاء و دستورنا هو القرآن فستذكرونا ما أقول لكم و أفوض أمري إلى الله,اللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا. و السلام.
125 - أمير السيسيولوجيا السبت 12 مارس 2011 - 11:02
الى صاحب التعليق 5
العظمة للخالق و ليس لأي مخلوق مهما كان شأنه أولم تسمع بالبيت الذي يقول
وهذه الدار لا تبقى على أحد ولا يدوم على حال لها شان
فكف عن تعظيم من ينتضره القبر في يوم ما
126 - Youssef B السبت 12 مارس 2011 - 11:04
بالفعل لا شيء يعادل الخطاب الملكي ل 09 مارس 2011، و نحتاج فعلا لطبقة سياسية جديدة مخالفة للاهتراء والتعفن الذي راكمته الأحزاب و السياسيون المغاربة... و الأهم في كل إصلاح هو القضاء على الفساد و تخليق الحياة السياسية و الإدارة العمومية و محاربة الرشوة و المحسوبية و تحقيق المساواة أمام القانون...
127 - المهرج السبت 12 مارس 2011 - 11:06
، عقلو على كلامي واله وبقينا تابعين هضرة الدراري الى طفرناه ، حيث بزاف منهم باقين ما تفرقوا على بزولة ماماهم ، بعضهم سمى نفسه ثوري والاخر شيغيفارا واخر ولد الفارة وثوري مجاهد هاهاه على ثوري انت للي خليتك رجليك في ثخوم الصحراء دفاعا عن الوطن مبوق واعر فوق السلك هدا هو لقبك الجديد ، فين قريتي ؟ فين تعلمتي ، خلص غير الخبز للي وكلاتك هاد لبلاد وسير فحالك عند برلسكوني او سير لافغانستان.انت للي كتكلم اش درتي لهاد لبلاد سير تخدم كيف سيادك سير تقرا..يظهر انكم فاشلون وغير مثقفين وليست لكم ديبلومات محترمة فاردتكم ان تعلقوا فشلكم على ظهر المغرب ، محمد السادس ما هو الا رمز الوحدة ، اما من ظلمك ان كنت مظلوما فهي جماعتك وبرلمانيوك التي ساعدتهم على الصعود لما كنت مبوقا في المقاهي او انك لم تبلغ سن الرشد انت في حاجة لاعادة التربية ولكن لم يفاجئني هدا فامثالك موجودون في كل حثة وفي كل ملعب كرة القدم وامام سهران معكم الليلة يحلمون بالطيران وليست لكم اجتحة .حنا راه قرينا اولدي حفيانين وعريانين ..وشفنا دول كثيرة وملقيناش احسن من هاد لبلاد بحماقها بالشفارة ديالها بالمناضلين يساريين او يمنيين المهم حريرتنا نفكوها بيناتنا بلى سب ولا شتم
.ادا كنا نؤمن بالديموقراطية فهده هي فرصتنا للتعبئة وسد الطريق على كل انتهازي المسالة بسيطة هو المشاركة والمساهمة ونتعلم روح المواطنة ونؤمن بان هدا البلد امنا فقط تنقثه التدقيق في عقارب ساعته البطيئة ، ونبدا بتسجيلنا في الخدمة العسكرية او المدنية حتى نتعلم حمايته اسوة مع بعض الدول التي تطالبون بان نكون مثلها
128 - driss السبت 12 مارس 2011 - 11:08
كلكم لأن المغاربة ولتوا خبراء فدستور و الشياشة ديال الكفة
129 - hichamalmohajar السبت 12 مارس 2011 - 11:10
يذكرني هذا التلميذ صاحب النص بايام الانشاء في المدرسة. كما استغرب كيف لهيىة التحرير ان تنشر مثل هاته الخزعبلات.لمعلومات هذا التلميذ الدستور الذي ناقشته الحركة الوطنية مع القصر ممثلا في محمد الخامس كان سياسس لتجربة ديموقراطية حقيقية وذلك بتخلي القصر عن امتيازاته وكاد ان يطرح على الشعب للاستفتاء لولا تعرض محمد الخامس للاغتيال فدخل المغرب في مرحلة سوداء من تاريخه .لازلنا نعيشها.اما الدساتير المفروضة من فوق فلا شرعية لها مهما طبل المهرجون.
130 - فاطمة الزهراء السبت 12 مارس 2011 - 11:12
تبارك الله عليكم يالمغاربة هنا بانت الوطنية ديالكم وحبكم للبلاد والوطن البطالة والدستور عملتو عليه ثورة والوطن كتقسم قدامكم وانتم تقولون انها على حق انتم حقا لستم مغاربة ولا عندكم حس وطني حتى لو الامم المتحدة مسثتنية الصحراء احنا عايشين فيها وليس بيننا وبينها حدود كان الله في عونك ياوطن معتمدعلى شعب لا يملك حتى ذرة من الوطنية والغيرة على الوطن الجزائر تعمل المستحيل ومستعدة لحرب معانا لاجل الصحراء وانتم تعلقون وتقولون هي الحقيقة رحمك الله ياوطن اذا هناك في المغرب يفكرون هكذا
131 - عبدو السبت 12 مارس 2011 - 11:14
صراحة كنت أنتظر من خطاب الملك أن ينزع كل سلطات الوزير الأول المسمى الفاسي صاحب النجاة وأن يجرده من منصبه وإحالته على القضاء لا ان يقوي من سلطاته فمن الآن فصاعدا سيزداد الفاسي وعائلته لهطا سيستولي على كل مقدرات الوطن والمناصب وسيزداد النهب والاختلاس أكثر مما كان والنصب والاحتيال على المواطنين
132 - سعيد المغربي السبت 12 مارس 2011 - 11:16
رغم أن التعديلات لم تأت بجديد حقيقي، إلا أنه يجب الالتفات أن الأمر لم يكن طبيعي، و إنما بسبب الوضع الجديد الذي صار يعيشه العالم العربي، بعد يقضة الشعوب و هبوبها لتأخذ حقوقها.
فهل فهم حكامنا بلاغة الثورات؟
إيييه فهمتكم
133 - hassan hajisch السبت 12 مارس 2011 - 11:18

antitsunami
يمكن ان نميز بين نوعين من التسونامي وهما تسونامي طبيعي واخر بشري .اما الطبيعي فيرتبط بقوانين طبيعية تؤطرها دينامية الصفائح وحركيتها عبر مسار الازمنة الجيولوجية كالحركة الصفيحية التي تعرفها اليابان الان، و من نتائج التسونامي الطبيعي هو تغيير معالم الطبيعة: قد تؤدي مثلا الى احدات جزر جديدة, وقد تؤدي كذلك الى اتلاف اخرى ومن خصائصها انها تتميز بالبطء الشديد حيث يمتد التغيير على مدى الاف السنين. اما التسونامي البشري فهو يرتبط بمدى وعي الشعوب بالوجود والصراع التاريخيين ويمكن ان نسجل هنا تسونامي بداية التمانينات الذي بدأ مع سياسة كورباتشوف وهو تسونامي سلمي وسلس اعتمد حركية داتية متبادلة بين اطراف الصراع و حافظت على التوازن العام و أدت الى تغيير في الخريطة السياسية لما كان يعرف بالاتحاد السوفياتي...في نفس الوقت وفي متم نهاية القرن العشرين ظهرت موجة تسونامي جديدة عنيفة واكثر دموية ادت الى ازاحة كل انظمة اوربا الشرقية وبعد ذلك بحوالي 20سنة وفي نهاية العشرية الاولى من الالفية الثالثة انتقلت هذه الموجات الى الضفة الجنوبية من البحر المتوسط لتشمل تونس ومصر التي تميزت بالسرعة في المفعولية والتنفيد لكن نتائجها في باقي الدول وخاصة اليمن وليبيا فان الامور تسير في اتجاه تسونامي قيصري أي باعتماد على تدخل لعناصر خاريجية وخاصة بالنسبة لنظام القدافي الذي يحتاج الى تدخل امريكي مباشر كما وقع في افغانستان والعراق وذلك ضد جردانه الذين لايستحقون الاستفادة من خيرات ليبيا الغنية بالبترول والغاز...من هنا يمكن لي ان أخلص الى اننا نعيش وضعا جديدا يشمل العالم العربي الاسلامي حسب الاصطلاح وفي هذا الاطار يأتي خطاب الملك محمد السادس بحمولتين للحد من موجتين جارفتين ، الاولى والمتمتلة في مطالب الحركة الوطنية والتي أخدت في التاكل الى حد الانبطاح والاجتتاث وفتح المجال في وجه قوى الظلام والفساد والافساد ثم اعادت ديناميتها مع الخطاب الذي اجاب عن اسئلتها التي طرحتها منذ اكثر من 50 سنة الموجة التانية استمدت شرعيتها وقوتها من موجتي تونس ومصر..مما يطرح الاشكال المنهجي في الخطاب على الاقل على مستوى الشكل ,هل انه أخذ بعين الاعتبار مطالب حركة 20 فبراير في معزل عن المطالب القديمة للحركة الوطنية ، ام ان الخطاب بني على اساس
ان حركة 20 فبراير ما هي الا نسخة من الحركة الوطنية..... ان الاجابة عن هذا الاشكال يبقى مطروحا الى 20 مارس وما بعد ذلك.. الى حدود الان ربما نعرف بشكل واضح الفرق بين النوعين من التسونامي لكن لم نقف عند اوجه التشابه الذي لا نجده الا في الانظمة الديكتاتورية المتكلسة التي لايقاس زمنها بالسنوات او العصور ولكن تقاس ازمنتها بالعصور الجيولوجية وبالاف السنين ...
134 - mounir السبت 12 مارس 2011 - 11:20
البطالة هي البطالة خدم فيكم شي واحد? واخا يجيبوا الدستور من ستوكهولم ويعدلوا جميع الفصول والو هي والو الحق ينتزع ولا يعطى
135 - karam السبت 12 مارس 2011 - 11:22
من قال لك يا اخي اننا نريد دولة اشتراكية؟ و من قال لك اننا نريد دولة الملالي؟؟ نحن نريد ان نتخلص من الاستبداد ولا نريد عودة الاستبداد, نحن نريد دولة الحق و القانون دولة يتساوى فيها ابناء الشعب المغربي دولة متساوية الحضوظ و ليست دولة الاسياد و الاقنان نحن نريد مواطنة حقة. نحن نريد ان يرفع عنا الحجر نحن لسنا قاصرين نحن بعقولنا نعرف ما يضرنا و ما ينفعنا المغارية ليس باغبياء ، ذات مرة ضحكتم على اجادنا باسم الاستقلال و لم نرى استقلالا نرى فقط فرنسا الدول الغربية و على راسها فرنسا تتصرف فيناكما تريد. فرنسا التي تعتبر المغرب الحديقة الخلفية لها و النظام المخزني حارسها الوفي ، و نحن الاقنان،. المغرب دولة تتحكمفيها اللصوص و قطاع طرق و تجار الحشيش المغرب تتحكم فيه مافيا العقار و سماسرة الشركات المتعددة الجنسيات. لم ارى فقط دولةيسيرها مجموعة من اللصوص العديمي الضميرنهبوا كل شي النبك الشعبي القرض العقاري و الساحي الضمان الاجتماعي و معظم المؤسسات الكبرى الوطنية. و لم نرى قط احد تمت محاكمته او مساءلته. المغرب الدولة الوحيدة في العالم شرفاءها في السجون و الخونة يبعثرون ثروات شعبه. نحن نريد دولة ديمقراطية ليبرالية على غرار الدول المتقدمة نحن نحب هذا الوطن و نريد ان يرقى الى المستوى المطلوب هل اسيادنا في الشمال رجال و نحن انصاف الرجال؟؟ اسمحو لي ان اقول لكم لا شئ سوف يتغير في هذا البلد مادام نرى نفس الوجوه تسيرنا دائما في اطارات متجددة و الفشل هي النتيجة امرورنا لن تتغير ان لم نقطع مع الماضي نريد وطننا في الريادة و ليس وطننا اعرج جريح و معاق.
136 - أبو علاء السبت 12 مارس 2011 - 11:24
هناك سؤال يطرح نفسه:هل المشهد السياسي المغربي مهيئ لملكية برلمانية
في الواقع على الهيئات السياسية المغربية أن تقوم بإصلاحات داخلية وإقرار ديمقراطية داخل هيئاتهم وسن عدة قوانين منها:
*سن قانون يجرم الترحال السياسي
*تجريم بيع تزكيات الترشيح
* فتح المجال للشباب الدي نشأ وترعرع في أحضان هده الهيئات لتحمل المسؤولية وتطعيم المشهد السياسي المغربي بخبرتهم
المرجو النشروشكرا
137 - مغربي السبت 12 مارس 2011 - 11:26
ما رايكم لو نطالب نحن الشباب بحل الاحزاب كلها بيمينها ويسارها وحل الحكومة الحالية لا لسبب سوي لان افراد هذه الاحزاب والحكومة لا هم لهم سوي الاستغناء علي حساب مصالح الشعب ولأنهم لا يمثلون الشعب بل وصلوا الي هذه المناصب بشراة الذمم
138 - الرؤيه لم تتظح بعد السبت 12 مارس 2011 - 11:28
أنا ما أعرفه هو أن من يطلب التغير يكون له دور في هذا التغير وإختيار من يمثله على سياغة الدستور وإذا كانت هناك ديموقراطيه لمذا التشويش على القنوات ولماذا لا يزال تليفزيون الرأي الواحد ونفس التطبيل والتغريد وأين أصحاب الرأي المخالف ولابد من تحرير الجرائد ليس الجرائد البورنوغرافيه التي تتكلم عن كيف كيف فمثل هذه الجرائد من الأحسن أن تقفل وإلا سنقفلها نحن نطالب فقط بتحرير الجرائد السياسه وإخراج المعتقلين السياسيين النزيهين لأن هم من سيحمي الحركه السياسيه في البلاد ومتابعت خطى السياسيين والمسؤليين المفسديين أما بهده الأحزاب وأفرادها وأغلب السياسيين الموجودين الأن في اللعبه السياسيه الفيلميه الهنديه أحزاب أرجوزيه وأعظأها ورأسائها غير مؤهلين لا سياسيا ولا مبدئيا أشخاص شخصياتهم غير مؤهله لدلك لأن رغم أن ليست لهم أدوار في العمليه السياسيه في المغرب وذلك لصغر صلاحياتهم السياسيه وكانو فقط أرجوزات قبلو الدخول في اللعبه السياسيه للفيلم الهندي ومثل هؤلاء الأشخاص غير مؤهلين لعمليه سياسيه حقيقيه ،إختصارا بما أن قنواتنا كما هي لم تتغير وجرائدنا والتشويش على القنوات الأخرى وعدم إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بما أن هؤلاء الوزراء الغير مؤهلين يطلعون علينا في قنواتنا المقناطه التي تعطيني إحساس بالكأبه والمائعه لم يتغير شيء وتبقى الأمور على ما هو عليه
139 - fatima zohra السبت 12 مارس 2011 - 11:30
vous dites le peuple!!!!!!! lol, je ne suis pas dacord, pas tout le peuple, je ne veux pas une monarchie parlementaire, et vous allez voir très prochainement les résultats de cette monarchie, ça ne nous conviens pas actuellement!!!!!!! ça ne va pas marcher du tout!!
140 - HassanNasrAllaH السبت 12 مارس 2011 - 11:32
كي نقتنع أن المغرب انخرط في المسار الديمقراطي لا بد فتح المجال للجميع وبدون استثناء وبدون شروط والترخيص لكل الحركات المحظورة لتكوين حزب سياسي وخاصة ما يسمى باليسار الراديكالي وجماعة العدل و الاحسان وذلك قبل حلول موعد ٢٠ مارس. وماعدا ذلك فهو... ضحك على المغاربة لانه اغلبنا لا يثق بالأحزاب الحالية.
لعل أهم مظهر للديمقراطية لاحظه المغاربة بعد الخطاب الملكي هو اصطفاف الأمناء العامين لأحزاب الكيلو أمام عدسة الكاميرا و مباركتهم للخطاب دون أن يكلف أحدهم نفسه عناء استشارة أعضاءه ومنتسبيه . فكيف لنا أن نثق بهم نحن عامة الشعب وهم لا يحسبون أي... قيمة حتى لمن ينتمون إليهم ؟ مرحبا بالديمقراطية !!!
كنا نتمنى سحب البساط من تحت هذه الحكومة والأحزاب *٣٠% تصوت مقابل ٧٠% لاتصوت في عصيان مستمر* والذين لا يمثلون إلا أنفسهم ومصالحهم و مصالح لوبيات الإقتصاد , فإذا بنا سنضطر لنراهم يحصلون على سلطات اوسع وامتيازات اكثر فاكثر وكأنهم هم من خرجوا وتظاهروا وقمعوا وسجنوا ..والي فهم شي حاجة فهاد البلاد يرفع صبعو ؟ آن للمغاربة ان ...يفرحوا فصوتكم في أي انتخابات هزلية مقبلة سيصل ل ١٠٠٠ درهم عوض ١٠٠ درهم فالحلوى هذه المرة بدون حسيب ولا رقيب . ومن يتحدث عن ان ما حصل اليوم هو حقن لالدماء عليه انتظار اشتعال حمى السباق الانتخابي
إذا كانت الانتخابات السابقة تمرر وتشرعن رغم مقاطعة ٧٠% من المغاربة لها وذلك لعدة أسباب وأهمها انعدام أي أمل في هذه الأحزاب ,فكيف هو الحال إذن وتلك الاحزاب هي نفسها من خرجت منتصرة على الشعب في هذه الازمة؟ الجواب بسيط ..نسبة المشاركة في اي انتخابات مقبلة لن تتجاوز ١٠%
وهذه هي معركتنا المقاطعة ثم المقاطعة المقاطعة ..لانه ...يبدو ان الرسالة وصلت مغلوطة
141 - hercules السبت 12 مارس 2011 - 11:34
يبدو أنك قديم في فكرك ، الهم لا تسلط علينا من لا يفهم و يعقل
خطاب كباقي الخطابات ، دوما تحدثوننا أنها الفرصة المواتية حتى نستيقض و نجد الملك أزداد غنا و المغاربة إزدادوا فقرا
الله يحفظ من إعلام مبارك
142 - mohammed السبت 12 مارس 2011 - 11:36
les personne qui dise la solution c'est l'islam a raison aucune chose mieu que l'islam
d'abord avec qui tu va partager ce islam dans qu'elle moment de quoi tu va commencer
le coran karim pour comprendre ça résumé n'utiliser pas votre serveau
utiliser le coeur tu a encore jeune
quand arrive le temp de l'islam in chaa LLah nous somme a coté de roi et c'est lui qui va demander in chaa LLAH
amir moeminines mohammed 6 c'est notre amir in chaa LLAH
le Grand peuple marococaine tous va suivrez amir moeminines mohammed 6
nous somme tous mousulman in chaa LLAH
écoute moi mon chere lever le drapeau de l'islam va arriver in chaa LLAH
cette politique inter va terminer dans quelque année
amir moeminine comprendre ça bien et lui meme attend comme toi
le roi t'a dit mokaddassate preumierment l'islam
t'a pas encore comprie
mohammed6 fait la priere comme toi la différence entre nous le Grand peuple marocaine et lui le DIEU a lui donner la force dans ces ordres et pour nous rassemblez et pas rester comme bani israil déchirer dans la terre
t'a pas encore comprie
lire le coran karim dés qu'il arrive les choses écrites dans le temps
143 - said السبت 12 مارس 2011 - 11:38
السلام عليكم
جاء الخطاب بمكتسبات مهمة وجب بلورتها لصالح الشعب ولخدمته.
غير ان نقط اخرى وجب اخذها بعين الاعتبار منها:
*محاسبة المفسدين في الادارات العمومية وشبه العمومية والشركات التابعة للدولة وناهبي المال العام وارجاع ماغصبوه.
* ارجاع الاراضي والعقارات التي استولى عليها اتباع الاستعمار والانتهازيين للشعب المغربي.
* توزيع عادل للثروات .
* محاربة سماسرة الانتخابات وذوي النفوذ الذي يشترون الذمم والنفوس بالمال والوعود والزرود.
* الحرية في التعبير الواعي بعيدا عن المضايقات .
* محاسبة الاعيان والسلطات المتواطئة معها في افساد الانتخابات ونحقير الناخبين.
144 - خالد السبت 12 مارس 2011 - 11:40
-الملك المغربي أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة المغربية ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور المغربي، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات. وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة المغربية في دائرة حدودها الحقة (الفصل 19).
-- يُعين الملك المغربي الوزير الأول، ويعين باقي أعضاء الحكومة المغربية باقتراح من الوزير الأول (الفصل 24). يمكن للملك أن يعفي أعضاء الحكومة من مهامهم، وتعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها (الفصلان 24 و 60).
-للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما (الفصل 27)، كما -يمكن للملك أن يعلن حالة الاستثناء بظهير شريف بعد استشارة رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس الدستوري، وتوجيه خطاب إلى الأمة المغربية (الفصل 35).
-يمارس الملك حق العفو، ويرأس المجلس الأعلى للقضاء الضامن لاستقلاله. كما يعين رئيس المجلس الدستوري
+الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية، كما له أن يفوض لغيره ممارسة هذا الحق (الفصل 30).
145 - badr السبت 12 مارس 2011 - 11:42
اليوم13 مارس بالدارالبيضاء إستوعبت الخطاب الملكي وفهمت الملكية الثانية و الثورة الملكية شكرا مولاي فهمت ماكاين غير أنت والشعب معندو مكان
146 - موجز السبت 12 مارس 2011 - 11:44
السلامعليكم ورحمة الله هل تعلم ان الملك المغر ب محب لدا الشباب المغريبي كلهم مجندون وراه.لكن الحكومة التي وعدت الشباب بالوعود الفرغ والكادب يجب عليك مالكنا العزيز ان تنظر اليه هي الاخرى .وتحاسبها عن الاموال الشعب اين اختفت .ومادا فعلو بها لكن اتى وقت الحساب في الدنيا قبل الاخرة .
147 - عبداللطيف زين العابدين السبت 12 مارس 2011 - 11:46
ان من حررالخطاب اوجز وابلغ وجزء وعمم وكتب ما حرك العقل وزرع الامل في ارض موات ولكي ينبت في هده الارض التي دكت عشرات السنين باثقل الدكاكات واقساها لن تسترجع خصوبته الا برعايتها بعمل دؤوب وسقي بماء نقي صاف علها تعطي ثمارا حلوة التي قد تاتي امر من الحنطل اداماوقع فتور وتقاعس في العناية بها وهي الامل الدي قد ينقبل لمعانه الخافت الا نار تاتي على الاخضر واليابس ورعايته لن تكون الا باخراج مضامين الخطاب الى ارض الواقع وخصوصا تلك التي لاتتطلب الا ارادة سياسية كازاحة الوجوه الفاسدة من الحكومة والادارات العمومية ومحاسبة ناهيبي الاموال العامةواسترجاع ما هو ممكن منها وتتطهير البطانة الملكية ورفع عصاالقمع التي لازالت تهبط حتى اللحظةعلى رؤوس اصحاب الوقفات الاحتجاجية السلمية وما استمرار هبوطها على اكتاف المواطنين الا دليل على ان الخطاب ومايحويه ليس الا لغو وحشو كلام
المجموع: 147 | عرض: 1 - 147

التعليقات مغلقة على هذا المقال