هل يعاقب المسؤولون عن "مجزرة الأساتذة"؟

هل يعاقب المسؤولون عن "مجزرة الأساتذة"؟
السبت 9 يناير 2016 - 11:56

“شكرا هكذا يكرم المعلم” لم أجد في قاموسي أفضل من هذه العبارة، وأنا أتابع أخبار ومشاهد رجال التعليم تهوي على هاماتهم التي تعلمنا أن ننحني لها إجلالا واحتراما هراوات القمع المخزني، لتعلن سقوط آخر قلاع الكرامة والعزة والكبرياء في هذا الوطن “أمة تهين أفضل أبنائها حتما سيهينها أسوأ أبنائها”.

يمكنك أن تتصور كل أشكال المهانة والإهانة أو أن تتقبلها على مضض، إلا أن ترى رمزك وقدوتك ومثالك تدوسه وتذله أقدام الجهلة الجاهلين. حينئذ تختلط المهانة بالمرارة، حينئذ يسقط الرمز والأيقونة وتسقط معه كل القيم التي آمنت بها وعشت من أجلها، حينئذ تتحجر الدمعة في مآقيك وتفقد الحياة معناها ومبناها.

فكأن المخزن في هذا البلد لم تكفه كل السياسات التهميش والتفقير التي يعانيها الأساتذة والمعلمون، لم تكفه كل سياسات العقاب الجماعي والاجتماعي، لم تكفه كل عقود التخبط والارتجال، لم تكفه سنوات التجويع والإذلال.لم تكفه كل مخازيه ليزيد إلى رصيده خزي تحقير العلم وأهله الذي أجمعت كل الشرائع السماوية والأرضية على تكريمه وتوقيره.

كأن المخزن لم تكفه جراحنا المفتوحة، فزادنا جرحا آخر، فكم يلزمنا لنضمد هذا الجرح الغائر الذي مس رجال التعليم ونساءه في أعز ما يملكون، في كرامتهم، في هيبتهم، في حضورهم في المجتمع؟.أم كيف سيصنع هؤلاء الرجال والنساء مستقبل المغرب؟ أو كيف سيصيغون الإنسان؟. بأي لسان وبأي روح سيلقنون أبناءنا أو يحدثوهم عن مغرب الحرية والديمقراطية والكرامة والحوار وحقوق الإنسان؟ إن من يعيش الإذلال، ومن نفسه مكسورة لا يمكن أن ينشئ أجيالا عزيزة كريمة مرفوعة الرأس.

شكرا لكم يا سدنة المخزن وحوارييه فهكذا نجازي آخر قلاع الممانعة ضد الفساد والإفساد وضد الرشوة في هذا الوطن ! هكذا نجازي من يقدمون أروع مثال في الإخلاص ونكران الذات !. هكذا نجازي من يحملون سراج العلم ليضيئوا فيافي هذا البلد وصحاريه !. هكذا يكون الجزاء والوفاء والاعتراف بالجميل لمن فتحوا مغاليق عقولنا ! من علمونا بالأمس حمل القلم لنكتشف معاني الحياة، فحملنا اليوم الهراوات لنسلبهم الكرامة والحياة ! هكذا نجازي من علمونا من غرسوا في قلوبنا اليافعة حب الوطن فأهانهم أعداء الوطن وأذلوهم وقتلوهم.

إن معركة رجال التعليم الآن ليست ملفا مطلبيا أو حقا مستحقا، بل المعركة هي معركة استرجاع كرامة مهدورة واسترداد اعتبار لمكانة رجل التعليم في المجتمع. وعلى وزير التعليم أن يقدم استقالته احتجاجا على هذه الإهانة التي مسته شخصيا، إن كانا حقا يعتبر نفسه جزء من جسم التعليم ونسيجه في هذا البلد، وهذا أقل ما يحدث في أي دولة تحترم نفسها.

كما على النقابات أن تتحمل مسؤوليتها كاملة وأن تحفظ ما تبقى من ماء وجهها، فلن تكفي اليوم الإضرابات الإنذارية أو الاعتصامات الشكلية. فلا يمكن القبول بأقل من الإصرار على محاكمة كل من أصدر الأوامر بالاعتداء على رجال التعليم، وعلى رأسهم وزير الداخلية وكل المسؤولين الأمنيين ذوي العلاقة بهذه المجزرة الوحشية الهمجية قبل أي حوار أو مفاوضات.

وفي الأخير لنا منكم رجال التعليم في هذا البلد كل الامتنان والاعتراف بالجميل، وسنظل نقوم لكم إجلالا وتقديرا وتبجيلا.

قُـمْ للمعــلّمِ وَفِّــــهِ التبجيـلا****كـــــــــــادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمـــتَ أشــرفَ أو أجلَّ من الذي ****يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

فهوَ الـذي يبني الطبـــاعَ قـويمةً **** وهـــــوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ**** ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى **** روحُ العــدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ **** جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

‫تعليقات الزوار

3
  • عبدالصمد
    السبت 9 يناير 2016 - 19:06

    السلام عليكم على هؤلاء المتضررين اللجوء الى القضاء لرفع دعوى ضد الوزير الاول ووزير الداخلية وكل من ثبت تورطه في هذه الاحداث المأساوية هذه الحكومة التي منذ ان تقلدت المسؤولية وهي تتخبط ولاندري اين سترسي سفينتها

  • Yassine
    الأحد 10 يناير 2016 - 10:05

    لاعلقة العنوان فجيه الموضوع فجهة خرا .
    هاك هم اساتدة الغد .مكيقرو والو مكين والو
    غير منوضن صداع اسافي.حتاش داخلين لدك المهنة
    طامعين غير فافلوس ماشي حبا فالمهنة

  • sahraoui pure
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:05

    si il y aura une vrai corrécte justice légitime existante dans ce pays après celle de dieu donc les malfaiteurs coupables doivent se être légitimement jugées devants les jurées et présentés devants les divers tribunaux du pays devant le peuple entier marocain pour formuler les arguments et qui sont les minables ayant ordonnés et coordonnés exprès en cette massacre inhumains envers les enseignants

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز