لماذا مَنعُ "مؤتمر التغيير" بتركيا ؟

لماذا مَنعُ "مؤتمر التغيير" بتركيا ؟
الخميس 21 يناير 2016 - 12:36

تفاجأ المشاركون في مؤتمر التغيير في نظرية المنهاج النبوي عند الأستاذ عبد السلام ياسين، والتي تنظمه مؤسسة عبد السلام ياسين أيام 16 ,17 يناير 2016 بمدينة استانبول التركية، ومعهم جمهور عريض من المغاربة المهتمين بالشأن الأكاديمي، وأعضاء العدل والإحسان،و المتعاطفين مع فكرها محليا ودوليا بالمنع الذي طال المؤتمر الثاني الذي رخصت له السلطات التركية في البداية ليتلقى المشاركون القرار بدون شرح الأسباب أو الدواعي التي أدت لذلك.

بعد يوم واحد على قرار المنع خرج الناطق الرسمي باسم الجماعة السيد “فتح الله أرسلان” بتفسيرات لما وقع؛ كان أهمها أن المنع جاء بقرار مغربي تحت ضغوط أجنبية .

في تقدير محللين متتبعين لمسار “الجماعة” يبدو أن هذا المنع لأنشطتها _ الذي بات لصيقا بها منذ تأسيسها _ له تأويلات عدة أبرزها أن علاقتها أي “الجماعة” بالنظام هذه الأيام يسودها نوع من التوتر، وعلى رأسه اتهام الداخلية المغربية للجماعة بالركوب على بعض الملفات الاجتماعية الحارقة من قبيل “قضية الأساتذة المتدربين” وقضايا أخرى اتهمت الجماعة بتأجيجها ومحاولة جر الشارع المغربي لموجة ثانية من موجات ما وقع سنة 2011، أو ما سمي آنذاك ب”الربيع العربي” وإعادة سيناريو 20فبراير .

قرار المنع كان “مؤسفا”في نظر بعض الفعاليات الأكاديمية، والبعض الآخر أعتبره “خطأ جسيما ” من حكومة الإسلاميين بتركيا للدواعي التالية :

أولا: قرار المنع جاء بعد الترخيص لانعقاد المؤتمر والبدء في فعالياته، واستيفاء كل المناحي القانونية له، خاصة فيما يتعلق بالمشاركين فيه والجهات المنظمة له .

ثانيا : سبق لتركيا أن رخصت للمؤتمر الأول سنة 2012 في أوج الاهتزازات الإقليمية التي شهدتها المنطقة وتركيا آنذاك كانت جزءا منها، وهذا يطرح أكثر من استفهام؛ وإلا كيف للسلطات التركية أن ترخص للمؤتمر في نسخته الأولى، وتأتي بعد أربع سنوات لتمنعه بدون ذكر أسباب المنع إلا ما استقاه بعض المشاركين من أن المنع كان بضغوط مغربية _ سعودية مشتركة خاصة إذا علمنا موقف الجماعة من إعدام الحكومة السعودية لشخصيات تمثل التيار الشيعي أمثال الباقر النمر الذي أعدم _ حسب الجماعة_ لأفكاره المعارضة للنظام السعودي …وما كان من سلطات تركيا إلا الرضوخ لهاته الضغوط مراعاة للمصالح الداخلية، ولحد الآن _ حسب آخر المعطيات _لم توضح تركيا دواعي وأسباب المنع .

إذا عدنا لتصريحات بعض مسؤولي الجماعة إزاء هذا التوقيف المفاجئ للمؤتمر الأكاديمي المذكور؛ نجدها تارة مختصرة وتتفادى توجيه الاتهامات المباشرة و الغليظة لحكومة أردوغان الإسلامية، وتبدي أسفها للمنع وعدم السماح للوفد المكون من “أرسلان” ومرافقوه للدخول إلى التراب التركي لا غير بدون لغة القوة المعهودة عن قيادات الجماعة ، وتارة أخرى لم تعط هالة إعلامية كبيرة لما جرى _ على غير عادة الجماعة عندما تتعرض لمظلومية ما لكن يبدو أن هذا ذكاء من الجماعة حفاظا على خيوط الود مع “تركيا الأحرار” .

هذا المنع يجد تفسيره في أن تركيا كانت بعد الربيع العربي “ملاذا” للأصوات الحرة حيث عملت على احتضان مؤتمرات متنوعة تهم قضايا الأمة كقضية فلسطين وغزة والمهاجرين وبعض المؤتمرات ذات الطابع الإسلامي المعتدل، لكن يبدو أن هذه الإستراتيجية انحنت تحت الضغوط الإقليمية والدولية وما تمليه السياسة العامة في ظل أوضاع تهيمن عليها التوجهات الاستخباراتية العالمية، ونزوع الغرب إلى إحداث “ثورات” داخلية للبلدان التي تحاول أن تتحصن من موجة الإمبريالية الغربية على الشرق العرب والعالم الإسلامي .ويبدو أن تركيا بدأت تعيد حساباتها بمنطق الربح والخسارة في هذا الاتجاه.

من جهة ثانية فهي الآن تعيش حالة من الصراع الداخلي حيث تتنازعها قضايا حساسة كقضية إيواء اللاجئين السوريين، وقضية الأكراد وتهديدات ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية التي ضربت مؤخرا عمق مدينة اسطنبول..، وهذا قد تفسر به حكومة أردوغان قرار منعها لمؤتمر التغيير بعد حين .

أما التحليلات التي تسير في اتجاه أن جهات مغربية هي التي كانت وراء المنع_ كما يؤكد نائب الأمين العام للجماعة _ فهذا وارد بشكل كبير، حين نستحضر ما أسلفناه في البداية من توصيف لعلاقة الجماعة بالنظام المغربي حيث التوتر القديم _ الجديد بينهما والذي مرده للمنطلقات الكبرى التي تؤطر فكر الجماعة والتي لا تلائم طبيعة بنية الحكم وتدبير الشأن العام المغربي.

من هنا نتساءل: هل دفعت الحكومة المغربية وأجهزتها الأمنية بقيادة الإسلاميين بقرار المنع، وأوعزت للسلطات التركية بأن أنشطة الجماعة “محظورة ” في الداخل و كان لا يجب أن تعطى لها الصبغة القانونية في الخارج تناسبا مع التعاون الأمني التي تعتمده الدول فيما بينها؟

أم أن هذا القرار كان سياديا بامتياز للدولة التركية وحدها لا دخل لأي جهة كانت مغربية أم سعودية فيه وفق تقديراتها الاستراتيجية و السياسية المرحلية التي يبدو أن تركيا باتت متخوفة من ” ثورة داخلية ” وشيكة يقودها “الكيان الموازي”أو الدولة العميقة كما يسميها المسؤولون الأتراك قصد الانتصار على إرادة الناخبين والتي أفرزت حكومة ” العدالة والتنمية” للمرة الثانية ؟

هل ردت تركيا بمنع هذا المؤتمر على منع المغرب للمؤتمر الأكاديمي المشترك للعلوم الاجتماعية الذي كان مزمعا تنظيمه في جامعة القاضي عياض بمراكش أيام 4 , 5 نونبر 2015 ، والذي أثار استياء كبيرا للباحثين والأكاديميين الأتراك المدعوون للحضور إليه ؟

أم أن العلاقات المغربية التركية ليست على ما يرام في ظل التحالفات التي تبرم بناء على الأوضاع الجارية في العالم الآن ؟

في انتظار تجلي حقيقة المنع وصدور توضيحات من الجهات التركية أو من المؤسسات المشرفة على تنظيم المؤتمر لا يفوتنا أن ننبه إلى أن إفساح المجال للأفكار والطروحات البانية لمستقبل أمتنا سواء كانت فكرية أو سياسية هو الطريق الأوحد المفضي للنهوض بالأمة من كبواتها إن على المستوى الداخلي أو خارجيا على امتداد العالم الإنساني الذي أساسه الاختلاف والتنوع ، وأن اتجاه إغلاق الأبواب ما هو إلى سير في طريق إنتاج الاستبداد وتكريسه دون النظر إلى أبعاده وتجلياته على البلاد والعباد .

ومستقبلا ليس أمام الجماعة سوى أن تُيمم نحو دولة أخرى أكثر ديموقراطية واستقلالية لنشر فكرها وأدبياتها بعيدا عن أي تشويش أو منع، لأنها لا تطمح لتسجيل موقف من وراء المؤتمر بل تريد نشر فكر الرجل وفك الحصار المضروب عنه داخليا وخارجيا .

‫تعليقات الزوار

9
  • كاره الضلام
    الخميس 21 يناير 2016 - 16:54

    الجماعة الوصولية تتنفس النفاق و الكيل بمكيالين، فبينما يشتكون من التضييق عليهم هنا يساندون اردوغان الدي يضيق على جماعة فتح الله غولن،يرفضون التضييق المتخيل هنا و يقبلون بالتضييق الفعلي هناك،و بينما يتبنون قضية فلسطين هنا يساندون ارودغان الدي يدعو الى التطبيع مع اسرائيل هناك،و بينما يشتكون من غياب الديمقراطية هنا يساندون قمع الصحفيين و المثقفين و صمتوا عن قتل الحكومة التركية للمحتجين في ساحات اسطنبول هناك،كل هدا لم تره اعينهم لان مؤتمرهم تم احتضانه هناك و الان بعدما تم رفضهم تدكروا ان تركيا ليست ديمقراطية،و تارة يقولون ان المغرب وراء قرار منعهم و في اخر المقال يقول ان العلاقات بين المغرب و تركيا سائت، بينما الملك استقبل رئيس الحكومة التركية بالامس فقط، و هم اد يقولون ان المغرب وراء قرار منعهم يضيفون نكتة الى قاموسهم الهزلي، لو كان الدولة المغربية بهده القوة لوجب ان نرفع لها القبعة،و لكن المغرب لا علاقة له بالامر لان الجماعة اصغر من ان تهتم بها الدولة المغربية،السبب هو ان الاتراك فهموا خطورة تبني الفكر الظلامي و ارادوا تطهير بلدهم من الحثالة الظلامية

  • أبو سلمى
    الخميس 21 يناير 2016 - 17:03

    عن أي تحصن يتحدث؟ منطق غريب يصعب أن نتصور أن صاحبه يصدقه بدءا به قبل غيره، إنه منطق الهباء ولكن الهباء الحقيقي هو الكلام عن هراء يسمى الخلافة على منهاج النبوة . منطق من يعتقد أن محمدا الرسول العظيم هو ليس سوى ملك أو ملك الملوك .إن رسولنا هو رسول لا يشبهه شيء ولم يترك منهاجا ولو كان تركه ما اختلف الصحابة بعده حد القتال الذي حصد عشرات الآلاف .ثم هو منطق الخرافة والكرامات واختراق الحواجز والجدران .والحقيقة أن المرحوم زعيمهم ليس إلا إنسانا مثلنا جميعا .بل أن يكون أحسن منا ومن غيرنا ، فالأمر لعلام الغيوب قبل هؤلاء المدافعين عن الوهم والخرافة. في اعتقاد المتفيقهين أن هناك حربا غربية على كل من يريد أن يتحصن منهم!!! والخلاصة أن هؤلاء يكرهون بلدهم حد تمنيهم أن تكون الفتنة !!! ويسمونها القومة !!!

  • كاره الضلام
    الخميس 21 يناير 2016 - 17:25

    يقول لنا انه في ضل الرفض التركي يجب على الجماعة البحث عن دولة اخرى قصد نشر فكر الامام، يعني هم مستعدون للسخرة و ما ينقصهم سوى السيد الدي يستخدمهم، عملاء يبحثون عن مشغل، و يقول لك ان القصد من المؤتمر نشر فكر الامام،و نحن نعرف ان كتب سيدهم منشورة و تباع في المغرب مند سنين فلمادا لم ينتشر هدا الفكر؟ادا كان هديان الامام لم ينتشر هنا فكيف ينتشر في تركيا العلمانية؟ فاتباع عبد السلام يتناقضون ، حين تسالهم عن ثروة المجاهد و من اين جاء بها يقولون لك من بيع الكتب، ثم بعد دلك يتحدثون عن تضييق و منع و حصار، كيف يبيع كتبه بمبالغ ضخمة ان كان محاصرا؟ الجماعة تعقد مؤتمراتها هنا في المغرب بكل حرية و لا احد يمنعها فلمادا تبحث عن الدهاب الى بلاد اخرى؟و من اين لها تلك المبالغ الطائلة التي تنفقها على المؤتمر؟ انهم يدعون 300 شخص بتداكر الطائرة و الفندق و الاقامة بضع ايام،فهل من ينفق بهدا السخاء يتحدث عن تضييق؟ الجماعة لم تفهم انها في القرن الواحد و العشرين و الناس تجاوزت مند قرون عضور التخريف و الجهل و ان من يستقبلهم اما مشفق عليهم او غير عارف بهم ،و من يعرفهم حتما يصفعهم

  • arsad
    الخميس 21 يناير 2016 - 17:56

    من غير المعقول ان تحتضن دولة صديقة مؤتمر معارضي نضام لدولة تجمعها بها علاقات اقتصادية واستراتجية ماذا ستكسبه تركيا من الجماعة غير ازعاج وبت الشكوك في علاقتها مع المغرب والمنع هو قرار حكيم اما التصريح الاول فقد كان خطء لابد ان المغرب قد قدم طلب لتركيا يستفسرها عن جدوى الترخيص والمرد من ورائه

  • كاره الضلام
    الخميس 21 يناير 2016 - 21:14

    يدهبون الى بلد يعرف ازدهارا اقتصاديا و اشعاعا سياحيا و تطورا حضاريا و يستعد للدخول في الاتحاد الاوروبي و يتحدثون عن التغيير،لو ان تركيا تبعت وصفة الاسلاميين لكانت لا زالت قابعة في الديل و المؤخرة، الا يخجل اهل التخريف و هم يحملون الشيخ و يطوفون به البلاد المتقدمة مثل امراة تتسول بطفل دي عاهة؟ الا يجدر بالمخرفين ان يخفوا علتهم تفاديا للسخرية ؟تحدثون القوم عن التغيير في الامة هم الدين تخلوا عن الاسلام مند قرن و عرفوا نهضة كبرى بينما انتم لا تعرفون كيف تضعون الكرافاتة؟اليس بينكم من يعرف الخجل؟تحدثون الناس عن التغيير و نهوض الامة و انتم تقدسون معمما اميا راسخا في الجهل؟تحدثونهم عن الخلافة هم الدين تخلصوا منها و اراحوا منها العباد ؟اليس من السخرية حديث الخرافيين عن الخلافة في بلاد اتاتورك؟و يتحدثون عن انعدام الديمقراطية في تركيا و شيخهم يهاجمها علنا في تخريفاته ؟و يدهبون بحروف الشيخ الى الشرق و هو قد سرقها منه،شيخكم لم يكتب حرفا واحدا غير مسروق من هناك و لم يات هو بشيئ من عنده اللهم النكت المعروفة كالقومة و تاريخها و دعوة الاطفال الى الكدب

  • كاره الضلام
    الجمعة 22 يناير 2016 - 01:40

    ياسين انشا جماعته حسدا و غيرة من سيده و استاده الشيخ حمزة،و هده الغيرة لها سببان، الاول هو الحضوة التي تتمتع بها الزاوية لدى علية القوم و القصر و التاني و اشعاعها العالمي و انتشارها خارج المغرب، و هاتان المسالتان شكلتا عقدة لياسين حتى وفاته، فسعيه وراء الحضوة يبدا بما قاله عبد الصمد بلكبير من ان ياسين كان يعانق الحسن التاني و يبكيان معا،و يمر عبر ولعه بحياة البدخ و الاستمتاع قيد حياته و دعوة اتباعه لان يدفن في مقابر الاعيان بعد وفاته و تمنيهم حضور ممثل للقصر في الجنازة، و اما الاشعاع خارج المغرب فسعى اليه ياسين بكل ما اوتي من قوة و لم يكن يجني سوى الفشل، فلم يحض باي صيت حتى لدى اعداء المغرب، و لدلك فرحوا فرحا كبيرا حينما وجدوا في تركيا مكانا يدهبون اليه، الزاوية ياتي اليها الناس من كل مكان و الجماعة هي التي ترحل الى الخارج، هده الفرحة بالماوى التركي لم تدم طويلا فجائتهم الصفعة من حيث لا يحتسبون، طردوهم شر طردة و ايقظوهم من سباتهم و احلامهم التي سارت بها الركبان،و لهدا يكون ياسين و اتباعه فشلوا في تحقيق الحضوة في الداخل و الاعتراف في الخارج فاصبحوا للفشل عنوانا

  • حفصة
    الجمعة 22 يناير 2016 - 16:48

    سبب منع مؤتمر العدل و الاحسان في تركيا سببه موقفها الاخير من السعودية و السلطة في تركيا في علاقة وطيدة مع المملكة العربية و بلدان الخليج عامة و هدا هو السبب الحقيقي و ليس تدخل الدولة المغربية

  • سعيد الحداد
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:17

    إلى كاره"الظلام": أشفق على معاناتك النفسية ! وأتساءل: أي قلب تحمل بين جناحيك؟ رحماك بنفسك وأنت تتميز غيظا على جماعة تدعو إلى الله وتنبذ العنف وتسعى لنشر السلم الاجتماعي بين المواطنين،بشهادة خصومها قبل أنصارها ومحبيها،لو كانت جماعة تافهة لما تكبدتَ عناء التعليقات المتتالية التي تنفث فيها أحقادك الظلامية! مهلا يا صاح ! وكن ديمقراطيا و لاتكن إقصائيا ! ربما انت خصم لها،ولكن كنْ شريفا في خصومتك،مقسطا في أحكامك غير مجحف،فبذلك تكون ذا وزن،أما العدل والإحسان فسائرة في مشروعها الذي انساح في أرض الله،وتبنته شخصيات فكرية ذات وزن،ودونك وتسجيلاتها المرئية،لتعلم أن العدل والإحسان قد تجاوز مشروعها الحدود،وفُتحتْ مدارس لها خارجها،فاربأ بنفسك ان تكتب خزعبلات وترهات لا يعضدها عقل ولا واقع،كنْ ناقدا ذا حجة وبرهان، لا صاحبَ هوى طغيان.نسأل الله لنا وللناس أجمعين أن يرينا الحق حقا فنتبعه،والباطل باطلا فنجتنبه.

  • محب الظلام
    الإثنين 25 يناير 2016 - 12:41

    رفقا بك ياكاره الظلام حقدك لا يغير من الواقع شيئا…لكنه يفقدك مصدا قيتك لكونك لا تناقش الواقع كما هو ..وإنما وفق ما تتمنى…
    أولا منع المؤتمر ثماره ربما كانت أنفع من تنظيمه..فلو نظم ما كان له هذه الآفاقية في الأخبار…ومتأكد أن كاره الظلام لم يكن ليعرفه…فأراد الله أن تخبر به السعودية وتركيا ….على أعلى نطاق…وهذا ولله الحمد عين العطاء…فقد قال ابن عطاء الله السكندري: " ربما أعطاك ليمنعك وربما منعك ليعطيك
    ثانيا: تبين بجلاء أن الإرهاب ليس داعش فهي ماركة مسجلة من المخابرات العالمية بتمويل سعودي…المقصود بالإرهاب الحركات الإسلامية المنظمة…لأنها تهز عرش الطغاة…ولذلك فالحلف المصطنع موجه لها تماما…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة