توضيح على مقال: القواعد الذهبية الثلاث للعدالة والتنمية

توضيح على مقال: القواعد الذهبية الثلاث للعدالة والتنمية
الإثنين 28 مارس 2011 - 10:08

نشر الأخ مصطفى الفرجاني مقالا له بموقع هسبريس تحت عنوان” القواعد الذهبية الثلاث للعدالة والتنمية“، تناول فيه عدة قضايا متصلة بالممارسة الديمقراطية داخل الحزب، ومهما يكن الموقف سلبا أو إيجابا من الطريقة التي اختارها بعض مسؤولي الحزب ومناضليه في مقاربة الشأن التنظيمي الداخلي للحزب بالتحاور العلني عبر المواقع الإلكترونية والصحافة المكتوبة، فإن هذا النقاش العمومي، بصرف النظر عن بعض مفرداته ومضامينه، يكشف عن الحيوية التي يشهدها حزب العدالة والتنمية ويؤشر على مخاض منهجي سوف يسمح بدون شك في تأهيله أكثر لتحمل مسؤولياته السياسية في الاستحقاقات التي تشهدها وستشهدها بلادنا في المستقبل.


وقد ساق الأخ الفرجاني في مقاله عدة وقائع منها واقعة ترشيح الحزب لرئيس بلدية العرائش، حيث قال:” أما المثال الثالث وهو مثال في نظري أكثر وضوحا في الإخلال بالقواعد الذهبية لحزب العدالة والتنمية وهو ما تعلق بنزاع المكتب المحلي للحزب بالعرائش من جهة مع الكتابة الإقليمية ورئيس الجماعة المنتمي لنفس الحزب من جهة ثانية؛ وهو تطور طبيعي لترشيح فرض من قبل الكاتب الإقليمي ضدا على عموم أعضاء حزبه بنفس المدينة”، وهي القراءة التي جانب فيها صاحب المقال الصواب في نظرنا، للاعتبارات الآتية:


– لقد كان الأخ الفرجاني أحد الشهود على المرحلة التي أفرزت اختيار الأخ محمد آيت سي امبارك وكيلا للائحة الحزب بمدينة العرائش، وهو الاختيار الذي لم يكن أمام الأمانة العامة بد من غيره، بعد الاختلالات التي شابت عملية اقتراح مرشحي الحزب لانتخابات 2009 بهذه المدينة؛


– إن ترشيح وكيل لائحة الحزب بالعرائش لم يفرض قط من قبل الكاتب الإقليمي، بل كان اختيارا إراديا للأمانة العامة تأسس على مشاورات محلية وإن لم يرٌقْ بعض المسؤولين الإقليميين للحزب؛


– إن النزاع الحزبي القائم اليوم في إقليم العرائش والذي تتشكل أطرافه أساسا من الكتابة المحلية بالعرائش ورئيس المجلس البلدي لهذه المدينة، ليس إلا إفرازا لمنهج في التدبير قائم على الصراع، وما تدبير الشأن المحلي إلا ساحة له، ومهما يكن فإنه لا ينبغي أن يشكل ترشيح وكالة اللائحة مشجبا، وحتى إذا كان الأمر على خلاف ذلك فإن من يتحمل المسؤولية هم من كانوا سببا في تعطل إعمال المسطرة العادية لترشيح لائحة الحزب في انتخابات 2009 بالعرائش؛


– إن ما ذكره صاحب المقال من نزاع بين الكتابة المحلية والكتابة الإقليمية هو موضوع متابعة متواصلة من قيادة الحزب، والحسم فيه ينبغي أن يتم داخل المؤسسات، أما نشره على الملأ وبمعطيات غير دقيقة فلا يخدم القضية؛


*المشرف على الهيئات المجالية

‫تعليقات الزوار

10
  • عرايشي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:26

    رد لا علاقة للأسف.. واش الحزب ما نقصوا حتى حاجة باش يجي سليمان العمراني يرد على فكرة … أسلوب البانضية… تنطبق على نكتة ذلك الببغاء الذي قضى حياته ساكتا وعندما نطق قال …. … يا أخي الكريم ترفع عن هاته الردود.. أنت عضو الأمانة العامة واتجه لمواضيع اكثر اهمية فالمغرب يعيش مرحلة تاريخية ديمقراطيا .. وبراكا من الاساليب الاستخباراتية ومن حق مناضليكم يكتب في اي مكان راه شعاركم هو ضد الفساد ولا؟؟ ارجو ان يتسع قلب هسبريس لنشر ردودي … فمؤخرا ضاق صدرها بتعليقاتي

  • ا لربا طى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:20

    في الجمع العام لتجديد الثيقة{التي في الأصل غير موجودة}في المكتب الإقليمي.قرأ أحد الإخوة مذكرة قويية موقعة باسمه،لم يستطع الكاتب الإقليمي أن ينكر ماورد فيها،فكانت هاذهي المذكرة، كافية لحل المكتب الإقليمي،والكتابةالمحلية لرباط حسان،ولأسباب تعريفونهاجيدا،تم التغاضي عن هاذ الأمر في خرق سافر لمساطر الحزب وأنظمته،مما دفع مجوعة من الإخوان والأخوآة الي تقديم استقالتهم الكتابية من الحزب في جل المدن المغربية،هاداوقد حصلت علي نسخة من هادهي المذكرة ونسخة من أصل هذالمذكرةموقعة من أربعة أعضاء عاملين، واذا لم تتخدو اجراءا في هاتين الهيئتين المجاليتين .الإقليمية و المحلية بعدالمجلس الوطني.فانني سأضطر لنشر هاتاين الوثيقثين في هاد الموقع باءدن الله ولكم وآسع النظر

  • ابن الاسلام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:22

    غريب هذا السلوك في أدبيات المؤسسات من حجمpjd ؟؟
    يتطرقون في موقع مثل هسبريس لتقديم الردود والتوضيحات، ومعلوم أن تفسير الواضحات من المفضحات..
    سبق وأشرت في رد لي على بعض أعضاء الحزب أن ما دشنوه من “حوار” على صفحة هسبريس على خلاف ما زعمه صاحب المقال من كونه “يكشف عن الحيوية التي يشهدها حزب العدالة والتنمية …”
    أنه لا يتجاوز بالنسبة للمتتبع إلا ارتباكا داخليا وانحصارا سافرا لمساحة التحاور الداخلي وبلورة المواقف ..
    إن اختلاف المواقف نابع من اختلال في التصورات أولا وثانيا من عجز المؤسسة من ضبط مواقفه أعضائها بما ينسجم ومبادءها واستراتيجيتها العامة وخططها المرحلية..
    أما إذا كانت تظاهرة من شاكلة فبراير تهز الأمانة العامة وتدفع البعض إلى الاستنجاد بهسبريس من أجل تبرير المواقف واستجداء دعم الغير ..
    فما أدري بأي نعبير يمكن تسمية مثل هذا الخلل ؟؟
    كفى تأويلات فاسدة وادعاءاتوفيق فيما تبين في حقه الفشل؟؟
    الشعبينتظر من pjd التقدمخطوات جريئة إلى الأمام فيما يخدم تنميته خاصة في الظروف الراهنة التي هبت ريحها على الوطن العربي، رياح تدفع من شراع سفينته مشرعة قوية، أما التردد وتغطية الأخطاء والرد على الرد وتوضيح الموضح فلا أشرعة أبقى ولا سفينة حتى لا أقول “فلوكة” حسب تعبير الأمين العام للحزب..
    رد يروم التنبيه والتذكير وإلا فوقت آخر ضائع لا محالة ولاحول ولا قوة إلا بالله

  • محمد القصري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:24

    كان مجموعة من (((مناضلي))) حزب العدالة والتنمية يقتاتون على الصراع الداخلي وعلى خلق صراعات هامشية لتغطية ضعفهم، والذي ضهر جليا مع الخروقات التي شابت تسييرهم للشأن المحلي بالعرائش، وأهم الإشاعات كانت تتعلق دائما بالكتابة الإقليمية والكاتب الإقليمي، والآن يوما عن يوم تنكشف أكاذيب كل من يحاول أن يصطاد في الماء العكر، فالكاتب الإقليمي لا علاقة له باختيار وكيل لائحة العرائش، وهذا أمر في علم الكتابة المحلية للعرائش وكاتبها المحلي المقال، لكن ما العمل مع … وأقول (ستعلمون من الكذاب الأشر)

  • الراصد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:28

    ان النقاش الذي يخص ما هو تنظيمي داخل حزب العدالة والتنمية يجب ان يكون نقاشا داخليا وفي داخل مؤسسات الحزب واخراجه الى العلن لا يعني البثة يعتبر في نظري فوضى وتسيب قد يؤدي الى نتائج عكسية لن تخدم بالقطع المشروع المجتمعي للحزب. فاليوم اصبحت الكتابة في الجرائد الالكترونية متاحة للجميع والكل بامكانه ان يغني عن ليلاه بالطريقة التي تروقه ولكن يجب ان نطرح السؤال على انفسنا هل مناقشة ماهو تنظيمي علنا يساهم في احترام المؤسسات ام ينال من مصداقيتها. فحين تعجز اية هيئة عن مناقشة مشاكلها الداخلية داخل اجهرتها وحين يتمرد بعض المسؤولين عن قرارات الاغلبية مهما كان الاختلاف معها عميقا كما وقع مع المشاركة في تظاهرات 20 فبراير من طرف البعض الذين تمردوا عن قرار الامانة العامة، فلتصلي هذه الهيئة على نفسها صلاة الجنازة. فالاختلاف لا يبرر التمرد على قرار الاغلبية والا فانه التسيب التنظيمي بزعم الديمقراطية الداخلية. فالخضوع لراي الاختلاف ملزم.

  • aaaaa
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:12

    le parti du pjd a beaucoup de problème concernant ces élection interne, alors il faut revoir tous les procédure qui sont mis en vigueur.
    cas d’une part, d’autre part le parti ne met pas les meilleurs cadre dans leurs place qu’ils méritent c’est pour cela que plusieurs d’entre eux quitte le parti.
    manque du bon niveau juridique et économique chez la plus part des adhérant du parti.
    essayez s’ils vous plais de ne pas nuire à l’islam que vs ditent que votre inspiration vient de notre belle et grande religion par des actes qui ne sont pas à la hauteur.
    SVP essayez d’augmentez le niveau de discution dans vos sorti au Mas-Média.
    au lieu de parlez sur ces tout petite chose qui vont rapporter rien au parti et à notre cher pays, vs devez faire des recherches sur l’avenir de notre pays dans plusieurs domaine d’avenir, par exemple les finances,l’administaration de demain,Marketing,Management législation pour un nouveau Maroc de régionalisation Avancée ou élargie ….etc

  • المصطفى محمد الشواطي - أصيلة -
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:14

    من حق كل فرد أن يبدي رأيه ، فهذه مسلمة تعلمناها في حركة التوحيد والإصلاح ثم في حزب العدالة والتنمية .. هذا مع العلم أيضا أن أعضاءهما بشر يصيبون ويخطئون .. وتعلمنا كذلك أبجديات الحوار سواء داخليا أو خارجيا ، مع الموافقين أو مع المخالفين في الرأي أو الموقف .. وتعلمنا أيضا الابتعاد عن سوء الظن والتجريح والتشهير بالأشخاص والغلظة في القول أو الفعل ..
    ولهذا وغيره لم أجد فيما قاله الأستاذ سليمان العمراني ما يستدعي ذلك الغضب الصادر عن ” عرايشي ” إذا كان غضبه للحق ؟ فهو لم يزد على أن ذكر ببعض الوقائع “التاريخية ” التي وقعت والتدخلات التي تمت ، وهذا من حقه وواجبه كعضو للأمانة العامة ونائب للأمين العام ومشرف على الهيئات المجالية ، وهي إشارة على أن المسؤولين في حزب العدالة والتنمية يتابعون بجدية كل ما يصدر عنه ويردون إذا كان ذلك ضروريا للتصحيح وإزالة الالتباس .. وهذا لا يتنافى واهتمام الأمانة العامة وسائر الأعضاء بمختلف المجالات المتعلقة بالوطن والمواطنين ..
    الآن يوجد الكثير من المتابعين سواء من داخل الحزب أو خارجه الذين يثمنون عاليا – والكمال لله – الروح الديمقراطية التي تسود العلاقات والنقاشات في حزب العدالة والتنمية .. طبعا ” الرأي حر والقرار ملزم ” ، فلا عصمة إلا لنبي .. وهاهو حزب العدالة والتنمية يعقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني يوم السبت المقبل لمدارسة كل القضايا المستجدة داخليا ووطنيا ودوليا لاتخاذ ما يلزم من القرارات المناسبة لطبيعة المرحلة التي نمر منها جميعا .. وقد تكون مراجعات أو استدراكات لبعض المواقف وغيرها .. المهم أن تسود روح الشورى والديمقراطية كل الأعمال والخطوات المتخذة لتحسين الأداء ورفع المستوى والسقف والوتيرة .. فالعالم يتغير والوطن يتحول .. وهناك من ينتظر ما سيقوم به حزب العدالة والتنمية في المستقبل العاجل إن شاء الله تعالى سواء على صعيد ترميم الصف الداخلي – رغم اطمئناننا – أو في مواجهة التحديات المحيطة بنا جميعا .

  • إبراهيم بن عبد الله إهدى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:10

    ….. سبحان الله !!!
    متى يبلغ البنيان يوما تمامه
    إذا كنت تبني وغيرك يهدم

  • شاهد عيان
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:18

    ‘لى صاحب التعليق رقم 4
    يجب عليك أن تعلم أن صاحيك الكاتب الإقليمي هو صاحب اليد الطولى في كل ما وقع في لائحة العرائش، و إذا فتح تحقيق نزيه حول كل المعطيات المتعلقة بهيئة الإقتراح الثانية فسيتضح ما لم يخطر لك على بال.
    و اعلم يا صاح أن صاحيك هدد و أزيد و أرعد داخب هيئة الإقتراح بأنع إذا لم يرتب أحد المقربين منه ‘ب.ع.’ في مرتية لائقة فإن هذه الأئحة ستنسف و لن يبق لها أثر. و فعلا نسفهاكما شاء يتواطئ مه جهات أخرى. يمعنى لو أن هيئة الإقتراح خضعت لتهديداته لما كان ما كان و لما كان محمد أبت السي امبارك رئيسا لمدبنة العرائش
    شاهد عيان

  • سعد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:16

    السي سليمان بداية اقتصر ردك على توضيح ما وقع في العرائش، لماذا؟ السي سليمان لائحة العرائش وضعتها أنت بتواطؤ مع خيرون، ومن عطل المساطر سؤال يجب أن تجيب عنه أنت، للأسف أصبحتم بيادق في يد المتنفدين داخل الحزب من برلمانيين…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب