رسالة إلى الأحزاب السياسية حول دسترة الأمازيغية

رسالة إلى الأحزاب السياسية حول دسترة الأمازيغية
الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:25

بعد التحية والسلام،


كما تتبعتم، أيها الإخوة والرفاق الأعزاء، لقد أمضت الحركة الأمازيغية حينا من الدهر في محاورة الحركات والحساسيات السياسية والثقافية التي تتقاسم معها فضاء المجتمع والنقاش العمومي، من خلال البيانات والمذكرات التي أصدرتها مختلف مكوناتها الثقافية والحقوقية، وكتابات مثقفيها وباحثيها ومناضليها، ساعية على الدوام عبر مقومات النقاش الهادئ والمحاججة الرصينة وأساليب الإقناع الحضارية، إلى رفع اللبس عن مشروعية مطالبها ونزاهة مضامين خطابها التصحيحي والديمقراطي. كما عملت بشكل قوي على توضيح أن جملة المطالب الحقوقية والثقافية والتنموية التي ما ا انفكت تعبر عنها تندرج في صلب المشروع والمطلب الديمقراطي في البلاد، كما أن الإطار الأمازيغي لهذا الخطاب يطمح بشكل جلي إلى تعزيز الإنسية المغربية ورد الاعتبار للذات الوطنية، وتدارك التأخر التاريخي الذي حصل في هذا الصدد، وذلك بما سيساهم بشكل فعلي وبناء في تحرير الإمكان البشري المغربي وصيانة كرامة كافة المواطنين والاستجابة لطموحهم إلى حياة أفضل في مغرب المستقبل الذي ينشدونه.


وكما تعلمون، فمكونات الحركة الأمازيغية من جمعيات وتنسيقيات وكونفدراليات، تتموقع في صلب الحراك السياسي والاجتماعي الذي تقوده حركة 20 فبراير الشبابية من أجل تمكين بلادنا من دستور يقطع مع كل المراحل السابقة، ويؤسس لتعاقد سياسي واضح وضامن لمغرب جديد يتسع لكل أبنائه، ويصون حقوقهم في الديمقراطية والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.


ففي سياق اللحظة التاريخية التي تعيشها بلادنا في الوقت الراهن، والتي نطمح خلالها جميعا إلى الحسم مع الماضي من أجل بناء مغرب جديد، أكدت مئات الجمعيات الأمازيغية العاملة في المجالات الحقوقية والثقافية والتنموية في عدة وثائق ومناسبات، على أن المدخل الأساس للاستجابة لمطلبها الدستوري المشروع هو التنصيص على هوية المغرب الأمازيغية، وعلى اللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية إلى جانب العربية، وعلى اعتماد الإطار التاريخي والانسجام اللغوي والثقافي كمدخل أساس إلى جهوية موسعة قمينة بتحقيق الديمقراطية المحلية والتنمية المنشودة.


ومنذ الأيام الأخيرة، تتابع الحركة الأمازيغية باهتمام كبير مختلف مجريات النقاش السياسي الذي تعرفه بلادنا ، كما تعاين بترقب شديد خلاصات النقاشات التي تدور داخل تنظيماتكم وهيئاتكم التقريرية وما بدأت تسفر عنه من مذكرات واقتراحات حول الإصلاحات الدستورية المرتقبة. والآن لن نخفيكم شعورنا وموقفنا الذي بات يتشكل على إثر ما تضمنته المذكرات ومقترحات الإصلاح الدستوري التي اطلعنا على مضمونها بعد تقديمها من طرف بعض الأحزاب السياسية إلى اللجنة الاستشارية المكلفة بإعداد مقترح تغيير الدستور.


فبقدر ما نشيد بوطنية ونزاهة الاقتراحات التي تضمنتها مذكرات كل من حزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية بخصوص دسترة الأمازيغية لغة رسمية، في انتظار الإفصاح عن مقترحات هيئات حزبية ونقابية أخرى، نثق في مصداقية أطرها ومناضليها الذين نتمنى أن لا يخيبوا ضننا، بقدر ما نجد أنفسنا مستاءين مما قدمته بعض الإطارات الحزبية التي فضلت أسلوب المراوغة في صياغة مقترحها بخصوص دسترة الأمازيغية، بالشكل الذي يتنافى مع الحراك الذي أطلقته حركة 20 فبراير وأرضيتها المطلبية ومن ورائها عموم المغاربة الأحرار، ويتنافى مع أفق انتظار الحركة الأمازيغية وروح المرحلة الجديدة ومغرب المستقبل الذي طالما حلم به وانتظره أبناء هذا الوطن.


فمقترح دسترة الأمازيغية لغة وطنية إلى جانب العربية، أيها الإخوة في حزب الاتحاد الاشتراكي، لا يكاد يضيف أي شيء يذكر للامازيغية التي تحظى بصفة اللغة الوطنية بقوة الواقع التاريخي والسوسيولساني، بقدر ما يضيف إلى اللغة العربية، التي تحظى بوضعية اللغة الرسمية للدولة، صفة اعتبارية جديدة. وكما تعلمون فالحماية القانونية للغة الأمازيغية والالتزام بإدماجها في الحياة العامة الوطنية يقتضي التنصيص على رسميتها إلى جانب العربية في الوثيقة الدستورية، وهذا ما لن يحققه مقترحكم المتخلف عن جرأة مقترح حزب التقدم والاشتراكية، حليفكم في الكتلة الديمقراطية، مما يجعلنا نحملكم مجددا مسؤولية ما قد يترتب عن ذلك من تبعات سياسية وحقوقية وخيمة، ومن مساس بمصداقية وشعبية حزبكم العتيد.


أما حزب العدالة والتنمية، فما تضمنه مقترحكم من لبس سياسي وإيديولوجي يؤكد أن الإخوان والأخوات لم يستوعبوا جيدا سياق ثورات الشعوب وأفول الأساطير والإيديولوجيات الثبوتية، وطموحات حركة 20 فبراير التعددية. فقد أمضينا فترة نقاش ومحاججة طويلة في محاولة لإقناعكم بأن لللغة الأمازيغية حرفها الأبجدي، وأن هذا الموضوع الذي سبق أن أثار نقاشا إيديولوجيا ساخنا في فضاء النقاش العمومي، حسم فيه بعد أن تبنت المؤسسة العلمية المعنية باعداد اللغة الأمازيغية حرف تفيناغ الذي حظي بالموافقة الملكية بعد إبلاغ الأحزاب السياسية بذلك بما فيها حزبكم. كما أن التراكم الذي حصل خلال السنوات الأخيرة على مستوى تقعيد اللغة وإنتاج الكتب المدرسية ونشر الكتب الإبداعية والفكرية بهذه اللغة المعيارية وحرفها العريق تفيناغ الذي ينتظره عمل تيبوغرافي هام، يجعلنا ندعوكم إلى تجاوز عائقكم النفسي أمام تعلمه، ولكي تتشجعوا أكثر أيها الإخوة، نؤكد لكم أن بعض الساعات قد تكفي للتمرس على كتابة الأمازيغية بحرفها، وإذا تعذر عليكم ذلك فنرجوكم لا تحرموا أبنائنا وأبناؤكم من تعلمها في مغرب المستقبل الذي نريده.


وفي انتظار الاطلاع على مقترحات الأحزاب السياسية الأخرى، وتراجع بعضكم عن خيار اللبس والمراوغة في تناول مكانة الأمازيغية في دستور المغرب الجديد، وذلك بالمطالبة بدسترة الأمازيغية لغة رسمية، تفضلوا، أيها الإخوة والرفاق الأعزاء، بقبول عبارات مودتنا ودعائنا ودعوتنا لكم باستشعار جسامة المسؤولية التاريخية ، والتحلي بنكران الذات وبالحس الوطني، وتحري الاقتراح المنصف والرأي السديد.

‫تعليقات الزوار

99
  • amazigh
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:37

    لن نقبل بأن نعامل كمهاجرين في وطننا. فليس لنا غيره.
    من الواجب أن تكون اللغة الأمازيغية رسمية بنص الدستور، أما التنصيص على وطنيتها، فهذا تحصيل حاصل
    tanemmirt

  • مغربي حر
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:43

    كلام معقول لابد من دسترة اللغة الامازيغية

  • sm
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:59

    نحن جميعا مغاربة و لا نريد العصبية القبالية , المغرب وطن واحد و الضهير البربري مات مع المستعمر , انا مغربي امازيغي عربي لا اتكلم اللارمزيغية و اريد ان اتلمها لان ليس هادا هو المهم , المهم هو ان اعيش حر معزز مكرم في وطني المغرب
    انا مغربي فقط

  • مصطفى
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:31

    بسم الله الرحمان الرحيم.. اما بعد.. اقول لاخواني واخواتي الامازيغ بان الحق ينتزع ولا يعطى…. والسلام عليكم

  • toti
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:33

    vive Imazighnes
    A bas le pjd
    A bas les fachistes de l estiqlale

  • samir
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:01

    l amazhgite est l affaire de tout le monde …..
    ce qui me decoit le plus , c est l attitude du PJD ..et cela portera sans aucun doute un grand prejeduce politique et sociale a touts ces parties dans les annees a venir , et a tout ce mouvement de changement….

  • سلما
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:35

    كثر الجدل حول الامازغية,وكثيرون من يتكلمون عنها بتعصب مفرط مع شتم العربية و العروبيين ,وان دل هذا عن شيء فانما يدل على ضيق التفكير وعدم الايمان بانصهار الحضارات, لا احد يقدر على طمس الحقيقة,الامازيغ والعرب تجمعهم روابط الدم ,ابدا لا يمكن سلخ الامازيغي من العربي اوالعربي من الامازيغي.
    كلنا نعلم ان الدارجة المغربية هي خليط من العربية والفرنسية والاسبانية
    وفي هذه الحالة الانسب ان تكون العربية هي لغة التواصل مع العالم العربي بغض النظر عن ما هو مدرج بالدستور لان المراد من اللغة الرسمية هو تسهيل التواصل فقط ,كما اننا لا ننكر اننا فشلنا في نشر الدارجة المغربية التي تعتبراسهل من الامازغية.
    المرجو من كل المتعصبين ان ينظروا الى الامور بمرونة ولا داعي لربط كرامة الامازيغ بمشكل الدسترة لان كرامتهم من كرامتنا جميعا.

  • حدو
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:45

    الأمازيغية سترسم و إلا سيندم المسؤولون وسيحدث في المغرب أكثر مما ترونه في ليبي. اللعب بالأمازيغية هو بمثابة اللعب بالنار. سترسم المازيغية في الدستور الجديد و إلا ستكون نهاية الملكية و العنصر العربي بالمغرب.

  • al maghribi
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:05

    bonsoir
    le berbère est un dialecte national, il n’a pas les moyen pour être officialisé .
    officialisé le dialecte berbère c’est la connerie monumentale qu’on peut commettre en vers ce peuple.
    Si un jour la France officialise le normand,le savoyard,le corse,……on le fera aussi sans complexe.
    la France encourage la diversité linguistique chez nous au maroc, pour nous partager par contre chez eux en France ils encouragent une
    seule langue en France et à travers le monde .le français bien sur .
    j’espère que nos intellectuels berbères seront plus intelligents que le colonisateurs français.
    sinon ils rejoindrons la poubelle de l’histoire.

  • soussi
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:25

    pourquoi les arabes marocains quand on parle de tamazight ils ont mal à la tète?????pourqoi ils refuse que notre langue soit apris à l’ecole alors que le programe scolaire arabe oblige nous enfant à perdre leur temps à aprofondire leur connaissance en arabe,au lieu d’autre langue internationale tel que l’anglais espagnol ou allemand,ViiiiiiiiVE imazighen et ViiiiiiiiiVE NUMIDIA

  • درعاوي اصيل
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:23

    المغرب لكل المغاربة اما العزف على وار العنصرية فمرفوض قطعا نعم للامازيغة كلغة معترف بها لكننا لسنا مجبرين على ان فرضا من الفروض نحن في امس الحاجة الى النضال من اجل مطالب جماعية اجتماعية من اجل التعليم والشغل والحرية لامن اجل كلام تافه ومجموعة حروف غريبة اغلب الامازيع يجهلون مصدرها يجب على كل المغاربة التصدي للمشروع الامزيغي العنصري اننا اليوم في القرن21 محتاجين لتعليم يوكب العصر تحليم تكنولوجي وليس اسطوري شفوى وفيقوا المغاربة هد الناس راه تجاوزوو الحدود

  • طالب في شعبة الامازيغية
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:39

    اولا بصفتك من كي تقوم بدسثرة
    الامازيغية واقول بان الاماريغية لغة وليست لهجةوتقول انك لم ثعثر ولو على كتاب امازيغي سوى حكايات و
    مع العلم انها لغة تدرس في الجامعات بقواعدها وهويتها وارثهاالعميق من الواجب أن تكون اللغة الأمازيغية رسمية بنص الدستور،

  • مغربي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:59

    اتعجب عندما ارى تعليقات بعض الاخوة.و التي يدعون فيها ان الامازيغ مضطهدون و مهضومة حقوقهم…و السبب هو القومية العربية.. اية قومية؟؟؟؟ اوليس ما تدعون ايه هو قمة القومية و العنصرية….هل لنا نحن “العروبيوون” كما تقولون,هل لدينا اي امتيازات او شيء من هدا القبيل.. كلنا مغاربة فقراء “مسكيين بمغرفة وحدة”.
    و فيما يخص اللهجات الامازيغية. نعم, انا مع الاعتراف بها كلهجات وطنية,باعتبار الموروث الامازيغي مكونا رئيسيا للهوية المغربية. كما هو الشان بالنسبة للمكون الاندلسي و الصحراوي و العربي و الافريقي…..و لكني لست مع تدريسها, هل تدرس الغة البابلية و الاشورية في العراق؟ هل تدرس اللغة الفرعونية الهيروغليفة في مصر؟هل تدرس الفينيقية و القرطاجية و لغة الانكا و المايا؟؟ كل هده الحضارات عظمى يعترف اصحابها بالامر الواقع.فكيف بالامازيغية التي ليست سوى امتدادا الامبراطرية الرومانية الاستعمارية,وهي التي “اي المازيغية” لم تخلف وراءها اي مورث عمراني او فلكي ….يصنفها ضمن الحضارات العريقة السالفة الدكر,بل ان كل ما عرفته الثقافة و الحضارة المغربية من تقدم جاء بعد الفتح الاسلامي و هدا واضح في العمران و العلوم و الفنون المغربية الاصيلة.
    انمايحدثة ليس الا محاولة لتفرقة الشعب المغربي,و سلخه عن هويته و لغته العربية. التي ارتضاها كل اجدادنا.نظرا لانها لغة دين. و لانها لغة الفصاحة. و لانها حسب علماء التاريخ و اللسانيات واحدة من اللغات الثلاث التي اثرت في تقدم الانسانية. نظرا للاشعاع العلمي الكبير الدي عرفته جل الاقطار العربية في الاقرون الوسطى وما هده الجمعيات العنصرية الى سم تدعم ه اسبانيا و اسرائيل. محولة بدلك ضرب وحدة الوطن

  • عبد الله المحروم من لغته
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:29

    السلام عليكم azul khakom
    انا كأمازيغي مسلم،أندد وبصوت عالي حرماني من تعلم لغتي الأم الأمازيغية هي لغة أما اللهجات فهي شيء آخر كالريفية والسوسية والشلحية الخ…انا منذ ان ولدت لم أجد لافتة في الشارع إلا في الأيام الأخيرة تكتب باللغة الامازيغية لكن هذا لا يكفي لأن غدم تعليمي للغتي لن يمكنني من قراءة الأمازيغية،كثير من العروب لا يجيدون اللغة العربية يتقنون العامية فقط،لهذا أطالب بحقي التاريخي في هذه الأرض كوني أمازيغيا يعني من السكان الأصلية وفرضت علي اللغة العربية فرضا أو حبا لا يهم،سأصلي باللغة العربية وسأقرأ القرآن بعد ترجمته باللغة الأمازيغية …كما ترجم للإنجليزية ولغات أخرى..فتحياتي ودعونا في سلام نعيش في ارض اجدادنا..ولا توقضوا فينا العصبية النائمة فنحن طالبنا بحقنا العادل والمشروع فلا داعي لتأويلاتكم.
    والسلام عليكم thanamirth

  • امازيغي حتى الموت
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:41

    السلام عليكم
    هل نحن مجبرون على الكتابة بالعربية؟
    نعم يا اخي نحن مجبرين.المدارس المخزنية فرضت علينا اللغة العربية. فلملدا لم يدرسونا لغتنا التي هي الامازيغية.
    اما من نحية اللغة العربية هي لغة العلوم.عن اي علوم تتحدث يا صديقي هل على علم الطلاسيم ام علم الشعودة.اما العلوم فبزاف عليكم

  • ISMAIL
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:49

    Pourquoi tout ce casse-tête pour rien du tout
    Alors je pense qu’on va faire un sondage ou un vote pour tous les marocains, ceux qui acceptent la langue amazigh et ceux qui la refusent.
    Je vous dis le résultat tout de suite, plus de 80% des marocains vont refuser la langue amazigh comme langue officielle; même les vrais amazighs comme moi ne vont pas l’accepter car c’est le passé lointain
    les gens qui veulent revivre cette langue des tombeaux sont soient des non croyants ou des musulmans de nom seulement

  • مغربي حر
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:51

    نعم إنه لشيء معيب أن نرى من يريد ضرب الوحدة اللغوية للبلاد بمحاولة إدراج لهجة كلغة رسمية أتستبدلون لغة الله لغة القرآن بلهجة هل أنتم مسلمون؟؟؟؟؟

  • محمد
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:53

    لماذا لم يطالب الهنود الحمر في الولايات المتحدة الأمريكية بترسيم لغتهم . ( لأنها تشبه لغة الأحصنة + هنالك فرق شاسع بين الأنجليزية ولغة الأحصنة كالفرق بين السماء السابعة والأرض ).
    لذا أنا أحي الشعب الأمريكي الذكي جدا الذي تفاد هذه اللحظة فقام بإبادة كل ما هو هندي أحمر أو سكان أصليون .
    الأدارسة + المرابطون + الموحدون أغبياء

  • محمد
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:59

    لماذا لم يطالب الهنود الحمر في الولايات المتحدة الأمريكية بترسيم لغتهم . ( لأنها تشبه لغة الأحصنة + هنالك فرق شاسع بين الأنجليزية ولغة الأحصنة كالفرق بين السماء السابعة والأرض ).
    لذا أنا أحي الشعب الأمريكي الذكي جدا الذي تفاد هذه اللحظة فقام بإبادة كل ما هو هندي أحمر أو سكان أصليون .
    الأدارسة + المرابطون + الموحدون أغبياء

  • marocain
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:01

    Plusieurs fois on vous a dit que nous sommes des amzighes ,des marocains et des musulmans c est tout.Vous veullez nous rendre des 9oraishistes par force ou quoi?

  • سامي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:55

    انا امزغي هدا كلام لا جدوى فيه فالدستور نريده ان يقر اشياء تنفع الشعب ولو كتب باي لغة اشياء تعطي لشعب الحكم على نفسه

  • ahmed lille
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:09

    hhhhhhhhضياع الوقت في ما لا يغني من جوع؛
    مع الأسف هناك من المتعصبين يعتقدون أن العرب قد إستعمرهم ولو لا هذا الإستعمار لكانوا من أحسن خلق في العالم في كل لمجالات،،،وكأن في عهدهم كانت مدارس وجامعات ودستور ،ومن جهة أخرى كان عليهم أن يدركوا أنهم بدورهم كانوا مهاجرين إستقروا في جحورالجبال مثلما كان الزنوج في درعة ،
    الكل يعرف التحول الذي طرأ على البشرية بمجيئ الإسلام فلو لاه لكان العرب والأمازيغ يعيشون مثل القرود،
    فمرة أخرى يطفو الضهير البربري من جديد ،لينضاف إلى مشكل الوحدة الترابية وهذا ما يجعلنا نشكك في الجهات ا الإصلاح. لتى تركب أمواج

  • طاطانت
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:03

    لقد اتخمتمونا بدسترة اللغة او اللهجة الأمازيغية .نقول للذين يتكلمون باسم الأمازيغ أن هؤلاء (ألأمازيغ)و في كل مكان في أمس الحاجة الى رفع التهميش الذي يطالهم في كل المجالات ، في حاجة الى العيش الكريم ،في حاجة الى فك العزلة عنهم ،ماذا قدم الأمازيغيون المسيسون لبني جلدتهم غير الخطابات الجوفاء والمزايدات السياسية .يركبون على مأساة و آلام الأمازيغيين لقضاء مآربهم الدنيئة ولا يصل البوادي المغربية منها الا الكلام الذي يئسنا وسئمنا منه منذ زمن ، ماذا قدمت الأمازيغية لساكنة طاطا غير التخلف ودغدغة مشاعر الساكنة والمرأة منها بشكل خاص بمهرجانات فولكلورية تحصر هموم الأمازيغ في شطحات أقل ما يقال عنها أنها شيطانية لا تحمل بين طياتها ادنى قيمة تنموية لفائدة الساكنة اللهم اذا كانت ملهاة للأمازيغ عن مشاكلهم الحقيقية والتي لا تندرج ضمن اهتمامات المدافعين عن الأمازيغ .هؤلاء في حاجة الى توعية وتأطير حقيقي كفيل بفهم المؤامرات التي تحاك ضدهم وفي واضحة النهار .كفاكم استخفافا بعقول الأمازيغ ،فتطلعاتهم أكثر بكثير من دسترة الأمازيغية .

  • khalaf01
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:05

    الامازيغية ليست بلغة بل هي لهجة و لن تعود علينا بأي منفعة فتجربة القناة الامازيغية دليل على ذلك كولها غير نشاط فنشاط بلا نتيجة

  • Lghayour
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:07

    Bonjour,
    J’adhère à tous ce qui a été dit en haut.
    Je suis arabophone à 90% et amazighophone à 10 % et je veux bien comprendre, parler, et écrire les deux langues. Et même , je serais ravi de rédiger mes ordonnances en tafinagh, ça va etre original 🙂

  • nidal
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:17

    mes comptriotes amazigh descendez sur terre et oublier l’histoire du complot contre la langue amazigh. les langues dans le monde ont réussi à résiter parcequ’elles portaient un savoir, avait un pouvoir. le jour où la langue amazigh sera une langue de sciences et de belles lettres, les étrangers eux même vont se précipiter à l’apprendre. une grande partie des marocains ne parle que le bérbère uniquement, mais ce sont des gens que l’Etat a marginalisé, n’ont pas pu avoir accés à l’école, ils ne parlent d’ailleurs ni français, ni arabe. moi ça me dérange pas qu’on la constitionalise , mais je ne vois pas du tout l’intéret. c’est mon opinion.
    à bas l’extremisme!

  • abdou
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:15

    ليكن في علم من إبتدعوا فتنة الأمازيغية قصد تحقيق أهداف شخصية أو تطبيق أجندة خارجية , أن كل محاولاتهم فاشلة بإذن الله , فالمغاربة عرب و أمازيغ و غيرهم إخوة منذ زمن بعيد و قرون عدة . فأنا أمازيغي الأصل و أشهد أن الأمازيغية لهجة و ليست بلغة و لم يسبق لنا معشر الأمازيغ المغاربة أن حرمنا من تقاليدنا و عاداتنا الأمازيغية العريقة . فالفيليبين دولة الثمانين مليون نسمة توجد بها أكثر من مائة لغة ولهجة و مع ذالك توحدهم لغة الطاكالو الرسمية و لم يسبق لأحد منهم أن تعصب للغته . فإلى متى نحن مستمرون في هذه الفتنة والتخلف ؟؟؟؟؟….

  • مراد
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:11

    نشر الامازيغية القضاء على العربية القضاء على القران.اللهم زلزل من اراد تبديل لغة القران بلهجة أخرى

  • سوووسوو
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:19

    موقف صائب وكلالالام معقووول..فلا بد من دسترة اللغة الامازيغية لتنااال حقها وتتربع الجلسة الفكرية والعلمية والثقافية المغربية الى جانب أختي العربيييية وهي تستحق دلك ,لأنها كنز كبييير وثرات زاخر لكل المغاربة..وبعد دسترتها بأبجديتها تيفيناااااغ أرى بدووون حرج طرح ومناقشة طريقة ادراجا في التعلييييم على الخصووووص..فهي لا تستحق بعد ادراجها في التعليم الابتدائي الا للاستئناس لأنها تحتاااج للوقت والدراسة والتمحيييص ,و أفضل ادراجها أولا في التعليييم العالي ثم التانوي والابتدائي في الاخيييير لانها صراحة صعبة بصفتها الكلية على التلاميييد..وفي اقحامها بسرعة مغامرة لوجووود الاخطاااء والثغرات في التكوييين والبرمجة وفي المناهج وفي كل شيء..أما في الاعلالالام فسهلة الادماااج لتواجد التراكمااات وحبها والتعطش الييييها من طرف الجميييع..وفي القضاااء سهلة الادماج لكثرة من يتقنها ولو في الحديث والمناقشات والمداولالالات ..وفي باقي القطاعات وباقي الخدمات مناسبة وسهلة الادماااج..وبالامكان الرقي بها والرفع من معياريتها من طرف المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وباقي المؤسسات المهتمة والجمعيات الملتزمة وكل المهتمييين ..وأنصح الكثير من الجمعيات الامازيغية والمهتمييين وأهل الاسترزاااق التخلص من الانانييية والغرووور ومباشرة البحث والعمل وعدم الاكتفااء بالكلالالالالام..فالامازيغييية لكل المغاربة عربا وأمازيييغ ومن الان علينا أن نبتعد عن التعصب لخدمة الديمقراطية المغربييية وحقوووق الانسان.

  • moha
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:31

    est ce que même ce qui parle le dialecte arabe c’est un arabe,ce dialecte c’est un mélange de français de l’amzigh de l’arabe de l’espagnole,
    comme on dit avec ce dialecte: zalamitte c’est les allumettes, SBITAR c’est l’hôpital, TOMOBILE c’est automobile … et dans des régions qui parle que l’amazigh ce dialecte arabe contient plusieurs mots en amazigh à côté de Rif contient même des mots en espagnole comme BOKATHIYO, casse croute…
    je ne comprends pas ces arabisés si on vérifie leurs mères ou leurs grandes mères sont marquées sur leurs fronts par la lettre ZAY de l’amazigh, pourquoi ils continuent à dire que la majorité des marocains sont des arabes ils parlent comme ceux qui ont falsifié l’histoire de Maroc et pour eux le Maroc existe que depuis 12siècle ,c’est quoi cette égoïsme, heureusement ils existent ces reliefs au Maroc comme ATLAS le Rif qui ont protégé le peuple amazigh?
    A SIDI les amazigh vous aller pas leur raconter des histoire comme vous leur avez fait en complice avec le colons.
    clik sur le net et lit l’histoire des amazighs, ce n’est pas l’histoire des KORAICH, ACHADO KOFRAN WA NIFAKA;
    les amazigh avant les 12siècles ont participé très fort dans la civilisation méditerranéenne,c’est eux qui ont pu ouvrir les portes de l’Andalousie,c’est eux qui ont engendré cette civilisation en Andalousie, mais les arabes ont joué un détoure contre eux,et depuis ils y a eu des problèmes , il faut lire l’histoire, il faut savoir que des savons en Andalousie étaient d’origine amazigh,
    je ne comprends pas pour quoi toujours ces chauvins arabes quand il s’agit d’un musulman célèbre pour eux c’est un arabe, heureusement que les Turques ont abandonné les alphabets perce pour écrire avec des alphabets latins, sinon il auraient été Arabes et ils auraient pas connu la civilisation technologique qui connaissent Maintenant.

  • takfaomar
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:33

    الى الذين يحاولون القول بان الامازيغية لهجة لا تستطيع مسايرة العصر اوالعلوم و …..و و و. أظن أن هؤلاء لا يتكلمون غير العربية ولذلك لم يتمكنوا من معرفة مستواها الدنيء مقارنة مع اللغات الحية الخرى. لا يعلمون ان العربية لم تعد اللغة الام لأي شخص في العالم. واذن فهي مصنفة في عداد اللغات الميتة. هل امهاتكم يتكلمن العربية؟! هل جداتكم تكلمناها؟ هل تعلمها زوجاتكم لأبناءكم؟ طبعا لا . إذن فهي ليست لغتكم الأم ايها الجهلاء . انصحكم بتعلم النجليزية والفرنسية والالمانية لتستطيعوا أن تقرؤوا شيئا صحيحا عن المغرب وععن الامازيغ واللغة المازيغبة. ولا تكتفوا بأكاذيب مقررات وزارة التربية الاوطنية. ولكي أذكركم فان اللغة المازيغية أقدم من الربية. والامازيغ هم من صنعوا تبفناغ. فبحين ان العرب كانوا اميوون حتى عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. أما الحروف التي تكتبون بها فليست حروفكم. إ نها حروف اللغة الآرامية القديمة. أنتم العصبيون والعنصريون عبر التاريخ. اقرؤوا ولو شيئا قليلا عن تاريخكم لتعرفوا انفسكم قبل أن تحكموا عاى أشياء بعيدة عن علمكم. بزاف غيفون إمازيغن.

  • mohamed
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:57

    la langue amazigh est une tres ancien meme l’arabe marocaine est de l’origine amazigh .et aussi les hommes amazighs sot les constructeurs de ce pays on cite: youssef ben tachafin abdelkarim alkhattabi ………………………
    pour les racistes qui ne savent rien sur l’histoire de leur pays comme des moutons ,ils disent ce que l alll leur apprent ,ce traitre qui vend son pays aux etranges

  • A.Rhazoui
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:27

    Et les marocains strictement arabophone…? et la langue arabe au Maroc…? et ceux qui ne parlent pas berbère?
    Si on devrait changer la langue de communication des marocains, il faudrait impliquer aussi ces arabophones stricts…

    Le tifinagh ,cet hiéroglyphe marocain ressuscité du millénaire passé, ressemble à un bêtisier indécent… que chaque marocain devrait condamner.

  • monsif
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:55

    يجب دسترة الهجة المغربية و التقافة المورسكية ـ سبعة ملايين من المرسكيين بالمغرب ـوالهجة الحسانية كذلك الي جانب لهجة للبربر

  • عبد الكريم
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:57

    السلام عليكم انا اخوكم عربي من مدينة مكة ومع دسترة الامازيغية لانها لغة اجدادكم وأصلكم لان الاسلام جاء للعالمين ولايفرق بين عربي واعجمي وخير متال ان اكبر دولة اسلامية هي اندونيسيا وانا لي محلات تجارية هناك فرغم انهم لايتقننون العربية فهم متشبتون بالاسلام وينشرونه في الدول
    المجاورة بلغتهم
    كما انه في عدة دول ديمقراطية متل سويسرا بلجيكا اكتر من لغة رسمية وهدا يعطي قوة وليس تفرقة كماتظننون
    تحياتي لكم اخواني في الاسلام

  • hammou
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:35

    فاقد الشيئ لايعطيه
    خاصكم اولا اش تقولو، بعدها قلبو باش أو كيفاش تقولوه: هناك أولويات تجمع الكل وجب الوقوف عندها ، وبعد تحقيقها لابأس أن ننتقل إلى الخصوصيات.
    نسأل الله سداد الرأي ومعاشرة العقلاء حتى لانتيه وسط السفهاء.

  • افريقي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:13

    لايمكن ان نحكم على ان كل من يتكلم العربية او كل معتنق من غير العرب لللديانة الا سلامية انه عربي ، علمآ ان الاسلام منتشر في جميع القارات ، والعربية كدلك يتعلمها كل من تحتمها عليه مسؤولياته من دبلوماسيين ومستشرقين وباحثين وعدد ممن يميلون الى تعلها لسبب او لاخر من غير العرب والمسلمين ،فهل من المعقول ان نسقط على كل هؤلاء صفة عربى او مسلم .ليعلم بعض العروبيين المتعصبين البعيدين مسافات واميال عن معاقل الثقافة والهوية العربية ولا قول اللغة ، ان شمال افريقيا عمومآ والمغرب خصوصآ هو معقل اللغة الامازيغية وان غالبية ساكنته يتكلمونها والى جانبها اللغة العربية الوافدة مثل اللغات الاخرى غير الامازيغية ، وان هويتهم وثقافتهم وتقاليدهم كلها تثبت انهم امازيغ ، وارجو ممن يزعم غير ذلك ان ياتينا بدليل قاطع يبرهن على العكس .وحتى نوضح الامور اكثر ، فقد مر المغرب عبر تاريخه الطويل من الصراع مع الحضارات التي استعمرت اراضيه وآخرها الاستعمار الفرنسي والاسباني الدى مازال يجثم على بعض مناطقه ويحتلها ، ولم يتأثر لا بهويتها ولا بثقافنها ، انما تعلم لغتها التي من حقه ان يتعلمها حتى ولو لم تطأ اقدامهم الارض ، لان اللغات والاديان لا حدود لها تنتقل بين الشعوب بكل حرية .ويتعلم اللغة من يعشقها ويعتنق الدين من يقتنع بصدقيته .اما الثقافات والهويات فهي خصوصيات كل شعب على حدة لا يمكن بحال من الاحوال ان تنتقل الى شعب اخر تخت اي ترهيب اوترغيب ، لانها بكل بساطة ترتبط ببيئة الفرد التى يستوطنها اجيالا بعد اجيال .

  • بنادم
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:39

    لا احد منع دسترة الامازيغية ولا احد ضد حرف تيفيناغ ولا احد ضد تعلمها لكن اغلبية المغاربة ضد اي علم غير العلم الوطني لانريد قبلية في المغرب لانريد تفتيت الوطن ولا احد يزايد على الاخر في هدا الوطن

  • Saint Augustain
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:47

    La langue arabe est morte ,et moi je m’efforcerai de la ramener jusqu’à sa tombe en Arabe saoudite .Dire que cette langue est langue du Coran ,ça ne change rien ,qu’elle soit meme langue de Paradis ,en quoi donc ça va me regarder ? moi je ne veux pas y aller ,moi je veux vivre en enfer loin de votre langue qui ressemble aux spaghettis Italiennes .Vous avez deux choix : le respect de notre langue Amazigh ,ou vous déclarez la guerre contre nous de manière franche ,car vous allez le regrettez ! donc cessez vos provocations chers i3raben ou izakaren avec tout le respect .Azul

  • ahmed anass
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:43

    اقول للاخوان الذين يريدون اماتة اللغة الامازيغية واعتبارهامجرد لهجة،ان اسلوب النزعة العروبية القوماجية قد تجاوزه التاريخ ،فلا اصلاح دون دسترة الامازيغية كلغة رسمية الى جانب العربية٠

  • مغربي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:45

    نحن جميعا مغاربة يجمعنا مصير الوطن المشترك ولا داعي للنعرات الأمازيغية التي تدعي الاضطهاد الأمازيغية مكون من مكونات الثقافة الشعبية ولهجات محلية ثلاث ريفية وأطلسية وسوسية. نحن نبحث عما يقوي وحدتنا لا ما يفرقها.

  • Juba
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:01

    من تكون أنت أيها الطانجوي 007 بويزان حتى تدستر لنا الأمازغية؟؟؟
    كل الخبز واسكت إلى فيك الفهامت خرج لينا وجها لوجه أنذاك سنعترف برجولتك, راك مخبع مور لكومبيوتر أو كتقاقي بحال الدجاجة،.
    لمرجو النشر وشكرا

  • hassan
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:49

    لو كتبت هذه الرسالة بالأمازيغية ، لن تنشر ، ولن يفهمها الكثير ،والسبب في ذلك هو تهميش هذه اللغة عن قصد من طرف الحكام، لقد تحدتث يوما مع زميل لي في العمل بالأمازيغية قبل بداية الإ جتماع فسمعنا الرئيس وقال تحدثوا بالعربية فأنتم هنا في الإدارة ولا يحق لكم الحديث الا باللغة العربية، ولوتحدثنا بالفرنسية كما يفعل ، ما تدخل مثل هذا التدخل، بل لو كانت الأمازيغية لغة رسمية ما تجرأ ليخاطبنا بطريقته المهينة ، كما يفعل الكثير من أمثاله. أنا لاأخاطب العروبجيين القومجيين والإسلاموجيين ولكن أخاطب الفئة المتنورة التي لم يتم شحنها ولا تدجينها ولا مسخ هويتها ، والتي تعي معنى الكرامة والديموقراطية لأقول بصوت عال ، إما دسترة الأما زيغية كلغة رسمية أو الإنتحار الجماعي .
    ولن ترضى عنك العرب حتى تنطق بلغتهم و تقبل بخزعبلاتهم ، وحدار تم حدار من الأحزاب الإسلاموية السادجة أحيانا والحرامية أحيانا أخرى والتي مع الأسف نجد فيها سدج من الأمازيغ تعرفون جيدا أسمائهم كما نحدر اخواننا من حزب العروبيين والفاسيين حزب الإستغلال الذي يرفع شعار الحكم لنا لا لغيرنا ، ومن خلال تعليقات بعض السدج نستنتج أن الديموقراطية أبعد من الشمس عن العروبيين والاسلامويين ، لن يفهموها أبدا فهم يرددون كالببغاوات ما لقن لهم من قبيل ما أهمية الأمازيغية؟ و لقد أعطيناكم ….والعنصرية ، والوحدة العربية والوحدة الإسلامية، و يجب أن تكتب الأمازيغية بالعربية ، وأنتم من اليمن و…..وزور وبهتان وكذب، لن يدرسوا لأحد العثور على انسان أفدم من العرب وغير العرب في بلاد المغرب حتى يصدقوا تدليسهم ولن يدفعوا بهم الى طرح تساؤلات من قبيل ، هل يحق لنا أن نفرض على أمة في بلدها الأصلي التحدث بلغة أخرى وتهميش لغتهم الأم؟ هل اللغة العربية متجاوزة في مجال العلوم
    والتكنولوجيات؟ كم من أمازيغي تم تعريبه بطريقة ممنهجة وخسيسة؟
    لماذا فرت قبائل أمازيغية غير معربة كثيرة إلى الجبال؟ وهل تم تهميشم حتى أصبحث حالتهم تدمي القلوب وأنفكو خير دليل ، أيها الإخوة نحن لسنا ضد العرب كما يروج لذلك المغرضون والانتهازيون ، ولسنا ضد العربية أبدا بل هي جزء منا . ولكن لن نقبل من أي متخلف أو حاقد أو انتهازي أن يسلبنا حقوقنا .

  • abk
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:51

    لما تأكلو فواكه وخضر هذه الأرض وتشربو ماءها وتمشو عليها وتستنشقو هواءها وتتنكرو للغتها عجبا لنكرانكم لها إنكم كالأفا عى التى تنسلخ من جلدها .

  • marocain
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:53

    la langue amazighe est la langue de la majorité des marocains,et doit etre constitutionnalisée comme l’arabe,ou est ce qu’il ya le prob?et celui qui défend que l’arabe doit etre la seule au constitution,c’est celui qui fait le racisme,les amazighes ne sont pas contre les arabes,il n’ya aucun qui demande la supression de l’arabe au constitution marocain…mais par contre il ya des gens qui refusent que l’amazighe sera constitutionnalisée,pourquoi;

  • زائر
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:55

    أنا أمازيغي الأصل جاؤوا أجدادي إلى الداخل ففرطوا في تعليمنا تشلحيت كما فرطوا في الحفاظ عليها كلغة كباقي 80% من المغاربة دون الفاسيين الدين تعربوا.
    تشلحيت فرط فيها الشلح بنفسه.

  • كريم
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:57

    يجب دسترة الامازيغية وجميع اللهجات
    لان الامازيغ مواطنون من الدرجة الاولى

  • مقدمي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:15

    تعلم الأمازيغية إختياريا لمن بريد أن يتعلمها ولا يجب فرضها على من لا يريدها وإلا فهذه ستكون دكتاتورية ..ولا يمكن القول أن المغرب دو هوية أمازيغية ونسكت بل المغرب بلد عربي مسلم أولا ولهجات أمازيغية…إذا كنا محتاجين إلى لغات أخرى فلنتعلم لغات تساعد بلدنا في نقل التكنلوجيا والبحث العلمي أما البربرية فلن تصلح لا لنقل التكمولوجيا ولا لبحث علمي بل بالعكس هو هدر للجهد وللوقت…وأتساءل أين الجمعيات التي تناصر لغتنا العربية الجميلة لغة القرآن بعد أنصار لوبيات البربرية يقيمون الدنيا ولا يقعدونها؟

  • sabouni
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:03

    le drapeau amazigh ressemble beaucoup a celui des homosexuels, c est bizarre non
    et puis il est plus facile de communiquer le tamazight en lettre arabe et non tifinagh ou chinois.
    et puis les 3roubia/darija veulent aussi reconnaitre leur langue comme langue officielle dans les ecoles les universiteset les administrations .ma grande mere comprendra mieux tout ce qui se passe et elle aura un mot a dire sur tel ou tel sujet …….

  • moha
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:05

    tous le monde est devenu spécialiste dans l’anthropologie et le linguistique.
    A SIDI demandez au linguistiques ils vont vous dire que l’amazigh c’est une langue et non pas un dialecte,
    Ils faut demander aux anthropologues pour savoir que le peuple amazigh est le peuple autochtone de Maroc , de Maghreb et de SAHARA.
    Qu’est ce qui a partagé les région de amazigh en trois régions, RIF? ATLAS et SOUSS,qu’est ce qui a tracé cette ligne de frontière sur la carte de Maroc,
    La langue d’un pays c’est une continuité,de plus en plus en s’éloigne de plus en plus en constate une différence , comme par exemple le dialecte arabe d’Oujda ce n’est pas la même que celle de Elgharb par exemple, en amazigh de rif de l’atlas et de chleuh, AGHYOUL c’est un AGHYOUL PAR TOUT;.
    en fin je ne comprends pas ces arabisés que la plupart de leurs mères au de leurs grandes mères marquées aux fronts ou aux mentons par la lettre ZAY de l’amazigh ils continuent à vouloir être arabes,
    A SIDI les arabes on les respecte on respecte la langue arabe de notre religion mais on n’oublie jamais la langue de notre identité l’amazigh

  • Le sage
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:17

    La langue Arabe est une langue officielle meme si personne au Maroc parle cette langue morte. Le Maroc est une pays Amazigh Arabise de force.. on veut notre langue qu’elle soit une langue officielle.. et a l’enfer des ennemis de la democracie

  • mohamd
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:11

    أتحذ أي لغة في العالم أن تصمد 14ق من الإبادة ، فالوديان والجبال تتغيربفعل التعرية فكيف لايتغير لسان بني البشرفي هده المدة الطويلة،ومن صمد ضد الرومان والفنيقين وطرد البرثقيز والاسبان والفرنسيس يستطيع أن يدستر لغته في وطنه …

  • izgyaoun hmz
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:09

    يجب علئ الدولة المغربيةان تعترف بالامازيغية كلغة رسميةووطنية هدا مطلب دمقراطي ومعقول.هد المطلب سيجعلنا نحس باننامغاربة حقا

  • ولد الوقت
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:11

    أتعلمون أن ملك المغرب أمازغي يا أوباش ما هو هدفكم من حمل هذه الأعلام التي لا تمت للمغرب بصلة أم تريدون تغيير حتى العلم المغربي . غالبية المغاربة لا عرفون هذا العلم دو الألوان الباهة ليكن مطلبكم مثل إخوانكم المغاربة وبتعدوا عن المستحيل .حظكم الملك الشاب معه نعد بالإصلاح وكفاكم من المراوغة .أنشر يا محائد ولكم كل الشكر.وسلام

  • izgyaoun hmz
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:07

    يجب علئ الدولة المغربيةان تعترف بالامازيغية كلغة رسميةووطنية هدا مطلب دمقراطي ومعقول.هد المطلب سيجعلنا نحس باننامغاربة حقا

  • hisham
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:13

    je vous respecte beaucoup le drand rachid el hahi, mais moi je ne croix pas aux demi solutions,je veux pas vivre dans un maroc arabe,je suis pas fiers dans ce maroc ,et le ne serais pas fier dans le maroc que veux le mouvement 20fr.

  • رياض
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:19

    لغة القرآن هي العربية ويجب أن تكون لغة واحدة لاننا مغاربة يجب أن نكون موحدين تحت راية الاسلام أما اللهجات فمن الاحسن أن لا تدخل في الدستور أو الاعلام لانها تفرق ولا تجمع من أحسن لها أن تقتصر فقط على المجال الفني لان لا مستقبل معها نريد أن نرتقي الى الامام لا الرجوع الى الوراء

  • youba
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:37

    mon cheres ami ces gens ne comprend pas cette langue que tu parle il comprends . LAHRAWA LAHRAWA LAHRAWA ..BTAMAZIGH KABO KABO KABO…C4EST A VOUS HESPRESSE

  • mazingaar
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:23

    je suis marocain, et j aime mon pays, mais cela ne m empeche pas de revendiquer la reconnaissance de tamazight et de sa constitutionalisation…..

  • ajmaray
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:21

    pour etre constitutionalisée, les Amzighs et surtout les militants amazighs doivent sortir chaque dimanche pour manifester et faire entrendre leurs voix. il y a encore un chemin long ou non pour convaincre tous les marocains de l’utilité de l’amazigh

  • hamid id lahcen
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:09

    je suis amzight est la langue amazight c’est une “lahja” que il sont dit les pensaurs et les asoinalistes ; a l”‘epoque que nous somme dans notre terre ; nous combatre les remonique et l’egyptian et la connulisation francaise at espagnoul ; je c’est pas! il y des gens qui sont racisme pour ca!! il sont dit tamazight c’est pas d’une grand probleme ou une frien pour la developpment ; oui la langue c’est la culture est une moyen pour communiqué est pour prendre et pour eduqué et informer ; dit moi qui ce que nous presenté la langue arabe ou les arabses c’est annuléé notre histoire est construire une histoire qui n’set pas vrai pour anstaller son culture.les amazights sont des gens qui favorisée la commerce maroccain ou l’economie marroccain il sont travail ; il sont pas volue comme les natoinalistes .enfin nous somme dure nous sommes pour notre droits et j’amais de nous houblient notres et detinus politique . tudarte itmazight amazigh et todarte

  • hamid id lahcen
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:17

    je suis amzight est la langue amazight c’est une “lahja” que il sont dit les pensaurs et les asoinalistes ; a l”‘epoque que nous somme dans notre terre ; nous combatre les remonique et l’egyptian et la connulisation francaise at espagnoul ; je c’est pas! il y des gens qui sont racisme pour ca!! il sont dit tamazight c’est pas d’une grand probleme ou une frien pour la developpment ; oui la langue c’est la culture est une moyen pour communiqué est pour prendre et pour eduqué et informer ; dit moi qui ce que nous presenté la langue arabe ou les arabses c’est annuléé notre histoire est construire une histoire qui n’set pas vrai pour anstaller son culture.les amazights sont des gens qui favorisée la commerce maroccain ou l’economie marroccain il sont travail ; il sont pas volue comme les natoinalistes .enfin nous somme dure nous sommes pour notre droits et j’amais de nous houblient notres et detinus politique . tudarte itmazight amazigh et todarte

  • tanger mon amour
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:31

    الى صاحب التعليق رقم 6
    احييك واقدر لك هده الافكار النبيلة والبناءةالتى لا يمكن ان تصدر الا من قلب غيور على وحدة ابناء هدا الو طن ولهدافانى اطلب من كل المتعصبين للامازيغية ان يقرؤوا بهدوء وتمعن التعليق رقم 6
    فكلنا عرب وكلنا امازيغ المهم والاهم ان تتحقق فى وطننا الحبيب الديمقراطية . الكرامة. الحرية.الغدالة الاجتماعية

  • أمير السيسيولوجيا
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:25

    أكيد لكم الحق في دسترة أو دمقرطة أو……. ذاك الكلام الحكومي الفارغ و لكن لا تفرضوها على جميع الشعب لأنه و حقيقة الأجدر أن يلقن أطفالنا لغات أجنبية تنفعهم على المدى القريب أو البعيد و لكن فيما ستنفعم هذه الأمازيغية التي تفرحون بها
    ثم اجعلوها اختيارية في التعليم من أرادها فله ذلك و من لم يردها فله ذلك
    هذا ما ينقصنا

  • علي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:27

    انا مسلم مغربي من ابوين سوسيين وافتخر بديني ولغته العربية التي درسنا بها تعاليمه.فهذا الدين العظيم الذي تكفل الله تعالى بحفظه هو سبب خروجنا من الضلال الى الهدى ومن الظلمات الى النور وبه فتح طارق ابن زياد البربري الاندلس وبهذا الدين ايضا مدد يوسف بن تاشفين اللمتوني{البربري}فترة وجود الاسلام في الاندلس اربعة قرون اخرى بعد ان كادت تندرس معالمه ولا ننسى عبدالكريم الخطابي المجاهد المغوار الذي حير الاسبان ايام الاحتلال الغاشم فلماذا لم يابه هؤلاء البرابر الابطال بنزغات شياطين الغرب الذين يسهرون لبث مخططاتهم لضرب الاسلام بالقضاء على لغة القران الكريم بعد ان فشل ظهيرهم البربري واستعانوا على ذلك بضعاف العقول ومن في قلبه وطباعه مرض حتى اصبحت لغة القران هي الكابوس الجاثم على انفاسه,ايها الامازيغي الغيور هل تعلم ماذا يراد بنا؟ انه الانسلاخ من الدين.فلا بارك الله بعد ذهاب الدين في كل لغة.واخير اقولّ: اراك ايهدو ربي اكما.

  • marocain
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:33

    من خلال هذه التعليقات القومجية، يتبين انه ما زال هناك بالمغرب من لم يعي درس الثورات. على اية حال لن نجادل هؤلاء القومجيين لانهم لا يفقهون شيئا في لغتنا، وعليهم ان يبادرو بتعلمها اولا، بعدئد يحق لهم المنا قشة واصدار الاحكام فيها. ولكن الحمد لله، فالشباب المغربي اليوم واع بهويته وثقافته ولغاته، ولن يرضى بعد اليوم ان يعيش تحت جورالاستبداد. نحن ننتظربفارغ الصبر ما سيفرزعنه الدستور المنتظر، بعدئد سيتحمل كل ذي مسؤلية مسؤليته.. فتذكرو يا أولي الالباب..

  • doukali83
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:27

    إلى الحركة الأمازيغية الملحدة و الصهيونة، ليست هاك لغة أمازيغية ولكن لغات أماريغية نحترمها و نحتم أهلها الذين لا علاقة لهم بحركتكم المتطرفة. المغرب مسلم و عربي ولغتنا الأولى ستضل العربية بئذن الله.

  • karim
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:35

    n oubliez pas que tamazight est parlé par la majorité des marocains donc c est logique qu elle soit enseigneé a l ecole avec ses alphabet tifinagh pour ne pas la videer de son ame et le fait de vouloir utuliser l alphabet arabe dans l enseignement de tamazight na qu un but c est de la détruire est glisser peu apeu vers l arabe alors je dis a tout ceux qui ne veulent pas aprendre tifinagh prenez vos valises est aller en arabit saoudit vos pays d origine

  • معتقد
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:35

    أنا أقول لكل الإخوة الأمازيغ أن لا يقعو في نفس الفخ الدي وقعنا فيه بعد طردنا للمستعمر. الان الله سبحانه اتانا بفرسة و يجب علينا إستغلالها جيدا ولا يجب علينا سماع الغرباء لان الغريب يبقا غريبا لقد رحبنا بهم وأكرمناهم و قمعونا هكذا هم العرب الفساد هو عنوانهم؛ دعو الامازيغ يقودون سفينتهم بأنفسهم. ثم يبقا السؤال ( بأي حق تطلب السلطة ايها الغريب).

  • الحسن الفينيقي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:19

    قبل كل شئ نريد معرفة بأي صفة تكتب وتراسل وكأنك الصدر الأعظم في زمانه….وقبل هذا وذاك كفى تحريفا وشوفينية فالمغرب العربي الكبير عربي منذ أكثر من 3000 سنة من اليوم منذ أن كان أرضا خلاء حتى بنى أجدادنا الفينيقيون الكنعانيون أولى المدن هنا على الاطلاق من مصراتة ولبدة وووو …في ليبيا الى قرطاجنة-قرية حديثت وووو….في تونس الى شميس-لكسوس ومهدية وشالة وسيدي بوزيد ووو… في المغرب قبل 3000 سنة من اليوم وأتحداك ان تعطيني اسم مدينة واحدة غير فينيقية بنيت قيل هذه في المغرب العربي وهكذا ظهر حرف التفناق الفينيقي ولعلمك فهي كتابة رعيان الففينيقيين وهي في أصلها لاتضم حرفي الغين والخاء- والفاهم يفهم- وتميز المغاربيون بالجلابة والبلغة والبرنس والكسكس وكلها فينيقية وتكلم الناس اللغة الفينيقية حتى مجيء الاسلام وابقوا عليها في دارجتهم الى اليوم فبدل هذا الانشاء الحر غير الحر اقرإ التاريخ ودعك من حكايات الجهلة والعنصريين واذا استعصى الشفاء فافتح موقعا بخربشاتك بدل ان تكتب بحرف الآباء وتسبهم كمن ياكل الكرموس ويصبع لصاحب الجنان من تحت السلهام وعلى كل حال سيكون الأمر منصفا لو نص في الدستور على أن المملكة المغربية جزء من فضاء المغرب العربي لغتها الرسمية هي اللغة العربية،وتعتبر لغات وطنية لها كل من الفينيقية- الدارجة المغاربية- والأمازيغية ،وبصفتها عضوا في الجامعة العربية فإنها تجعل على رأس أهدافها تحقيق الوحدة العربية

  • samy
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:29

    il y a plusieurs dialectes amazighs au maroc,aucune ressemblance entre elles,le dahir barbari a echoué pendant le protectorat francais à l’aide des arabes et les amazighs,maintenant à l’idépendance on nous impose une langue qui n’a été qu’une dialecte,ils ont fabriqué une nouvelle langue issue des différentes dialectes berbères,ce qiu va mettre en déroute tous les berbères du maroc,c’est un fardeau pour l’elève marocain,il ecrit en arabe et en francais et on va lui ajouter le tifinagh,c’est trop pour lui,ce n’est pas l’anglais ou l’espagnol mais une langue montée en toutes pièces issue des dialectes berbères,c’est fou! moi je suis marocain mon drapeau rouge avec une étoile verte,je ne connait aucun drapeau imposé au peuple marocain,ces gents nous imposent une langue crée,un drapeau etrange et ils disent qu’ils vivent dans l’ijustice,vous detruisez votre pays

  • مسكين
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:29

    مشكل ديال العرب هو الأنانية .العرب فهمو القران غلط كيحسبو نفسهم خير امة ياعنى العرب وغيرهم من اسواء امة هده هى مشكلة ديالهم العرب كيحساب لهم الغة العربية لغة مقداسة مفهمينش راه القران هو المقداس مشى الغة
    با الله عليكم واش كتوقعو كاين شى مخلوق فوق الأرض غدى يرض تقول له انا عربى افضل منك مستحيل كل انسان كيفتخر باصليه .وكينساو انا الغة العربية كانت لغة الجهلية والكفار قبل مجى الأسلام.وفى نفس الوقت العرب كيسبو الغة الأمازيغية وكيقلو عليها الغة الجهلية من قبل التاريخ .يا اخوان كل انسان وكل لغة اصلها من الجهلية قلو لى شكون هد الأنسان لى مبداش من الجهلية وعاش فى المغرات . الأمازيغ كيطلب با المسوات مع العرب فقط يعنى اكونو بجوج فى الدوستور الأمازيغية + العربية ماشى بحلكم كتقولو نحن فقط ولاغير والله امعرفت شكون العنصرى واش وحد كيطلب با المسوات اولا وحد كيقول انا فقط ولا غير

  • youba
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:37

    je crois que imazighan et tamazight qui va sauver le maroc et qui va partir loin avec les pays devollopeés l’arabe c’est une langue morte ça fait des ciecle gràce aux europeene .on allume la lumiére .grace a eux on voyages par avion voiture ….etc la langue arabe pour bla bla achafawi oui pour l’espionnage oui la trahison tout ce que je vois dans l’arabe vous parlez plus que vous travaillez si j’etais a votre place je vous jure de la tété de ma méres j’ai hante de dire que je suis arabes….l’ignorance la corrurtion la dictature …des mauvais dirigeants des mauvais responsable des traitres ….

  • mohnd
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:39

    expliquer moi, pourquoi vous etes contre la constitutionalition de tamazight ,je m’ adresse a les oppositeurs fachistes arabes ou amazighs, car y ‘a des arabes democratiques luministes qui comprennent les cansequences de l’ exclusion de l’ individue ou de la comunautè dans la vie sociale. a ceux qui disent que tamazight n’ est pas une langue, je demande pour etudier la medecine l’ informatique …toute la science l’ rabe est une langue ?laissez nous sentir nous memes et non suspendus merci si vous voulez bien a ce pays,.l’ histoire a prouvè que les imazighenes respectent les arabes mais maintenant il faut respecter mais s’ imposer, car le dahir colonnial que les arabes ont baptisè barbari se moque des imazighenes et l’ avaient pa accepter pour suauver l’ unitè de pays.

  • نور الدين
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:31

    ياصحب التعليقmora9b شكون نتا تعلنا الوصول وشنو لي ينفعنا نتا عربي قومجي نتوما غير لجيئن وغيجي يوم لي نخرجوكم من المغرب ديالنا اما العربية لي تتهضر عليها مفرضش علينا رسول ص نهضرو بعربية حنا بحال دول لي مكتهضرش بعربية ومسليمة اما العربية راه ممتقدماش فين كينا شي دولة عربية متقدما كولهم مكلخين هههههه المهم حنا مبغيناش العربية نقروها ولا تكون فدوستور ديالنا حيت مكتنفع بولو اديروها ولي بغا اتعلم العربية اتعلمهاماشي مشكيل غير متفرضش علينا حنا الامازيغ

  • DASSARI Mohamed
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:03

    Je voudrais bien essayer une nouvelle fois de reformuler mon “point-de-vue” sur le drame que vit le peuple Berbère ou Amazigh Marocain, soumis à une domination et une indifférence totale de plus 1.4OO ans et dont l’identité originaire, semble en voie de disparition et se trouvant en quelque sorte, avec une simple carte de “Résident temporaire” sur son propre sol.
    En effet, ce peuple dit Amazigh était autrefois Maitre chez-lui, bien avant que son territoire ne soit envahi par le peuple Arabe venu du moyen-orient, après avoir été chassés de l’Andalousie (Espagne), qu’il avait occupée auparavant et l’histoire en fait foi.
    Je ne cherche pas à nuire à qui que ce soit, mais que le rédacteur de cette correspondance datée du O4 Avril 2O11 émanant de Monsieur Rachid ELHAHI, m’incite à réagir à son contenu qui déshonore en quelque sorte le nom du peuple Amazigh et peu m’importe le but recherché par un tel récit, car mon droit est de m’exprimer sans intention de blesser quiconque, car je suis un militant qui a fait ses preuves depuis bien longtemps et suffisamment documenté.
    L’auteur parle des Mouvements et des Associations amazighes qui recourent aux services et à l’intervention des Partis politiques Marocains dont le nombre est de 36, pour appuyer avec indulgence, leurs requêtes tendant à transcrire la langue Amazighe dans la future Constitution, du fait que l’Etat Marocain avait contraint par voie de Justice, le Parti politique Amazighh à sa dissolution le 13 Janvier 2O1O, cher à Maitre ADGHIRNI Ahmed son secrétaire-général ou un organe politique, qui aurait pu assister et défendre les droits des Berbères dans leur propre pays, sans chercher uniquement à nationaliser ou à officialiser une langue qui devrait s’imposer de droit à tous les habitants du pays.

  • عربي مغربي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:33

    للعرب الفضل في خلاص الامازيغ من الروم و الوثنبة ثم الصليبيةبفضل الله العزيز ينادون بطرد العرب
    ثم ينادون بترجمة القران الى الدارجة لانها سهلة لهم
    لا يرغبون في الصحراوين العرب كمغاربة معنا في المملكة المغربية
    يتخدون صليبا مثل الدي عند الصليبيين السويد و غيره
    ينادون بتبديل الاسماء الاسلامية كونها عربية الى اسماء وثنية كادير ايماسين…و غيره
    يقولون ان العرب استعمروهم بصفة نشر الاسلام ثم ادخلو اليهم العربية و هم لها كارهون
    العنصريين هم بالخصوص من خنيفرة الحسيمة ورزازات..
    مكلخين لا يعرفون كيف يستعملون الكمبيوتر
    لا يعرفون ان يتكلمو بالعربية فهي صعبة عليهم
    منهم اليهود لعنهم الله.. و ايضا الصليبيون و قد رايت بعض الامازيغيات في اكادير يعلقون الصليب بامي عيني

  • achalach
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:53

    أساس التنمية الأساسية هو قبل كل شيء تحرير الشعوب… ولا يتحرر شعب دون تحرير لغته من القيود ختى يتمكن من التعبير بكل حرية وأمان وينطلق لسانه بالتحدث بلغته كيفما كانت ..ولا أظن أن اللغات
    أو اللهجات المتنوعة ستعرقل شيئا في البلاد مادامالبعض يعترف بالآخر
    رغم الاختلاف في الألسن أوغيرها
    إما أن نجعل المواطن الأمازيغي يتحدث كرها بالعربية أوأية لغة أخرى فهذا لايقبله المنطق والعقل وحتى الاسلام بعينه يقر الاختلاف في اللغات أو غيرها ويمقت التعصب في اللغات وحتى في الديانات بعينها ..
    ومن ينكر حرية اللهجات المتنوعة فلاشك أنه لايمت بالدين الاسلامي بشيءولاينتمي لهذا القرن.. فالأمازيغية لاتحتاج من الأقلام الى الاعتراف في الوقت الراهن بقدر ما هي في أمس الحاجة الى البلورة وتكريس نجاحها على غرار اللغات الحية الأخرى لنستفيد جميعا من تحرير
    العقل الأمازيغي من أجل المساهمة في التنمية والتعايش السليم … فاللغة العربية تحمل الدين الاسلامي واللغة الأمازيغية تحمل الانسان والتوافق بين هذين البعدين يشكل حلقة وصل لمواكبة التطورالانساني .
    ر

  • aridal
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:07

    عندما ينادي اي امازيغي بترسيم لغته تقوم الدنيا فمتاسلمون يخافون منه على الاسلام والقومجيون ينعتونه بالصهيوني فما دنب الامازيغي ادن من كل هدا . ارى ان يجتمع هؤلاء الاثنين ويتوجها الى الله الاول: يا الهي لمادا خلقت الامازيغ حتى يشتتوا دينك في ركنه السادس الدي وضعناه الا وهو ان يكون المرء عربيا حتى يكون مسلما.
    العروبي الى الله: ي الهي لم خلقت الامازيغ وجعلتني اقيم في ارضهم الم يكن حريا بك ان لا تخلقهم بعد اليوم حتى يخلو لي الجو في الاندلس الجنوبي .
    الاثنان ضد مشيئة الله والحكم لكم.

  • yassine
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:37

    اود ان اقول لاخواني الامازيغ ان يناضلو من اجل الحقوق المشروعة لنا كشعب امازغي موجود فوق ارضه منذ فجر التاريخ نحن شعب مسالم كريم ولكن لسنا شعب يستسلم او يتنازل عن حقه ، وأود ان اذكر بعض الاخوة الذين دائما مايخلطون بين ماهو ديني و ماهو ثقافي واني لا ألوم بعض الذين يكنون كراهية لكل ماهو امازيغي لان هذا يشعرهم بنقص هوياتي امام الامازيغ فالذين يدعون انهم عرب فليس لهم مايفتخرون به في المغرب لسبب بسيط ان التاريخ الحضارة المغربية انشأهآ اصحاب الارض واداكان من يريد للمغرب التقدم و الازدهار فهم الامازيغ لانهم ضحو بالغالي ونفيس من اجل الحرية لانهم يعرفون جيدا قيمة وطنهم عكس البعض اجسادهم في المغرب و عقولهم في الشرق وهذه ليست الى كلمة حق اوريد ان اقولها وسلام

  • youba amazighe
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:13

    نكتب بالعربية, و نتكلم بالعربية, لنقول للعرب, أننا لسنا عربا

  • boujida mouatassim
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:41

    بعيدا عن اي تشنج . هناك تداخل عرقي و ثقافي بين المكوين الامازيغي والعربي. اغلب السلالات التي حكمت المغرب امازيغية و استخدت اللغة العربية كلغة رسمية. بالنسبة للحرف فهناك تراث امازيغي ضخم مكتوب بالحرف العربي مند قرون اي انه متاصل لدى الامازيغ. تيفياغ لم يكن مستخدما الى عهد قريب و الغته الدولة في العصرالحالي. حضارات عظيمة كافارسية تستعمل الحرف العربي. الاكرد لهممطالب ثقافية و مع دلك يستعملونه وعدة لغات اخرى.

  • Anir / 2961
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:41

    الشَّعْب الأمازيغي هو مُسْلمٌ ديناً وأمازيغيٌّ هُويةً ، شأنه شأن غيره من شُعُوب الإسْلام غير العربية. لأنَّ المُسْلمين ليسُواْ كلهم عَرباً، والعَرب ليسُواْ كلهم مُسْلمين، كما هو معلوم ومفهوم.
    ** الهُويةُ الأمازيغيَّة Tamazight: هي هوية الشعب المغربي والمغاربي . الهوية مِنْ أركانها: اللغةُ والتاريخ . واللغة والتاريخ الأمازيغيَّان هما من أركان هوية المغرب الأمازيغية . اللغة الأمازيغية هي اللغة الوطنية الهوياتيَّة للشعب المغربي ، كاللغة الفرنسية للشعب الفرنسي واللغة الألمانية للشعب الألماني واللغة الصينية للشعب الصيني واللغة العربية للشعب العربي واللغة الإسبانية للشعب الإسباني واللغة الفارسية للشعب الفارسي واللغة الكردية للشعب الكردي . فاللغة لغتان: لغة وطنية هُوياتيَّة ، مِنْ أركان الهوية (لغة الهوية) ، ولغة وطنية غير هُوياتية كاللغات: الفرنسيَّة والإسبانيَّة والعَربيَّة في المغرب والمغرب الكبير. **اللغةُ العربية: هي عند المُسْلمات والمُسْلمين غير ِالعرب وسيلةٌ لمعرفة وفهم الدين الإسلامي العالَمي الكوني . وهي عند العرب ، مُسْلمين كانواْ أمْ غير مُسْلمين ، لغة هُوياتية أيْ رُكْن من أرْكان هُويتهم العربيَّة . كما أن اللغة الأمازيغية ، لسان الإنسان الأمازيغي المغربي والمغاربي ، هي ركن من أركان الهوية الأمازيغية : هوية المسلمين المغاربة والمغاربيين .

  • أمازيغي شلح
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:21

    المرجو التقل قليلا ، أرى والله أعلم أن ليس عندنا لغة أمازيغية بل جملة لهجات ” أمازيغية” ،فعلى مستوى النطق تختلف من دوار (إغرم) إلى آخر؛ مثلا عندما أنتقل بين دواوير مسقط رأسي والتي لابعد بعضه عن بعض في كثير من الأحيان إلا بضع مئات المترات تجد بونا شاسعا وكأني أمام لهجة مغايرة هذا على مستوى مجموعة قبيلية ، دون الحديث عن الجماعة ، وأقصد ههنا منطقة جزئية داخل مداشر “أكدز” فقط ، بله أن نتحدث عن عمالة ورززات المترامية الأطراف.خلاصة القول يجب إذن دسترة جميع اللهجات، بل أضيف دسترة الدارجة على اعتبار أن ثمة بونا شاسعا بينها وبين اللغة العربية الفصحى التي يكرهها -ويا للأسف الشديد-معظم المتعصبين للأمازيغية، فانظروا هل نحن في حاجة لإحياء النعرات والإثنيات والعصبيات والفكر القبلي الذي فرق الناس منذ القد أشتاتا وأوزاعا.هذا دون أن نذكر -والذكرى تنفع المؤمنين-علاقة المتعصبين الأمازيغ/البربر بالكيان الصهيوني من خلال الزيارات التي تمت في هذا الصدد، ولنا جميع ذاكرة تتسع لاستحضار كل ما يتعلق بهذا الموضوع، والفاهم يفهم.والسلام على العقلاء ممن اتبعوا الهدى .

  • Mora9ib
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:15

    لقد تم حذف تعليقي بدون وجه حق و أرجو إعادة نشره:
    إنه لشيء معيب أن نرى من يريد ضرب الوحدة اللغوية للبلاد بمحاولة إدراج لهجة كلغة رسمية مع كل ما يمكن أن ينتج عن مثل هذا القرار من خسائر إجتماعية (فرض لهجة لا قيمة علمية لها في مقررات دراسية لا ترقى أصلا لمستوى مشرف) و خسائر اقتصادية (ترجمة جميع الوثائق الإدارية). اللغة العربية طورها و أغناها كل من العرب و الأمازيغ و هي إذن ملك لجميع المغاربة و هي كما نعلم لغة من اللغات الستة للأمم المتحدة و ترتيبها الخامس بين أهم لغات العالم و يمكن أن نبني بها دولة قوية إذا ركزنا على الإصلاحات الإجتماعية و الإقتصادية بدل إهدار جهودنا بمطالبات عقيمة سوف ترجعنا بعشرات السنين للوراء إن هي تحققت. إخواني المغاربة، لنتوحد جميعا بلغتنا و لنرفع الراية التي تجمعنا لنتمكن من إحداث التغيير الذي سيأخذنا نحو طريق التطور. إن الثورة المبنية على مطالب عرقية مكتوب لها الفشل… هل رأيتم أمازيغ تونس يرفعون راية غير الراية التونسية؟ هل سمعتم أمازيغيا تونسيا ينفصل عن باقي المجتمع و يطالب بمطالب عرقية؟ هل سمعتم قبطيا واحدا يطالب خلال الثورة المصرية بإدراج اللغة القبطية و الديانة المسيحية في الدستور؟ الحركات التي تدعي أنها أمازيغية تأخذنا للهاوية و يجب على المغاربة الشرفاء، عربا و أمازيغا التصدي لها بحزم و قوة.

  • كيطوني
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 15:29

    ان اللغة العربية سامية بلغة القران أحب من أحب وكره من كره ،وهي لغة دولية ،وأصبحت تحتل مكانة بارزة في اسيا وخاصة في الصين حيث أصبحت تنافس في الدراسات العليا اللغة الانجليزية .
    في ألمانيا اصبحت المعاهد الجامعية تدرس اللغة العربية من جميع زواياها من نحو وصرف وبلاغة و الغريب في الامر أنه اصبحت تدرس حصص خاصة بالقران الكريم لكونه يعتبر وعاء اللغة العربية وهذا التدريس ليس للتمكن من اللغة وليس للعبادة في نظرهم .
    وحسب دراسة استطلاعية لمركز الدراسات فيير الامريكي تنبأ أن اللغة العربية ستصبح هي اللغة العالمية ،واعتمد نفس المركز على دراسة اكستكشافية في مختلف مناطق العالم تبين له أن الاقبال على تعلم اللغة العربية في تزايد ،واللغة العربية هي اللغة الوحيدة الموجودة في مختلف بقاع العالم بقواعدها واصولها .
    أما ما نعيشه في المغرب ولا نستغرب ؟فهناك لهجات مختلفة تمت محاولة بئيسة في تجميعهم على كتابة أحرف موحدة لقيطة سمية بالتيفيناغ ،والان يقولون أنها لغة وأهل العلم والانتربولوجيا والليسانيات يعتبرونها لهجة محلية ،ثم أتت شردمة لتكون حزب عنصري امازيغي له علاقة بالصهاينة تمت مخاصرته من قبل الامازيغ الاحرار والشرفاء .
    وبعده أصبحت هناك أجندة تتحرك شيئا فشيئا لتطالب بدسترة اللغة الامازيغية كلغة رسمية بجانب اللغة العربية ،هذا ليس مشكل ،المشكل في نظري هو أن تتثار هذه الفئات على اللغة الدخيلة التي أصبحت تخترق كل الهوية المغربية والامازيغية وهي اللغة الفرنسية التي أصبحت ان تعلمت النطق بها فقط تسهل لك الامر في بلدها أما باقي البلادان الاخرى فعليك بالانجليزية أو الالمانية أو العربية .
    نقول لهؤلاء البلاداء ،ان الامازيغية لهجة وان العربية لغة سامية ومقدسة بلغة القران .
    وأخيرا أتحدى أي امازيغي شاد أن يكتب مقالة بالتيفيناغ .
    وأتحدى أي أمازيغي شاذ أن يصلي باللهجة الامازيغية .
    فان كانت لهجة الامازيغية خيرا لاختارها مالك الملك دو الجلال والاكرام لتكون لغة لسانه .
    وأتمنى أن يفهم الدرس
    ولا داعي للنهيق .
    وعذرا للامازيغ الشرفاء المعتزين باللغة العربية والمدافعين عليها

  • almaghribe al aaarabi
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:47

    بعد التحية السلام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و هي تحية المغاربة المسلمين الاحرار في هدا البلدالامين وهي جزء من هويتنا مثلها في دلك مثل العلم المغربي الاحمر الدي تتوسطه نجمة خظراء و ليس دلك الشيفون المرقع بالوان الباراسول و تلتصق فيه تلك الرتيلاء و هي عنوان للشؤم و النحس .كما ان هويتنا العربية الاسلامية كما لا يخفى عليكم يا سادة و يا سيداتي هي التي استطاعت ان تجمعنا في خندق واحد عربا و بربر لنبني تاريخا مليئا بالامجاد و المسرات و الفخر والعز ابتدأ كما تعلمون مند ان وصل اجدادنا العرب العرق الراقي و اصحاب النسب الشريف الى ارض الميعاد التي كتب لهم فيها ان يكونوا اعزة اهلها و ان يتحملوا هموم هدا الوطن الحبيب و بدون كلل او ملل و مستعينين بالله و بكتابه وهو دستورهم و لازيد من 14قرنا بنوا حضارة اسلامية عربية احتضنت جميع المغاربة على اختلاف اعراقهم و السنتهم و الوانهم عنوانها العزة و الكرامة و الرحمة للجميع مستعينين باللغة العربية الفصحة التي انبهر العجم البربر بحلاوتها و عدوبتها في المسمع و النطق فاتخدوها لغة لهم لينصهروا في هدا المجتمع تاركين لهجاتهم المتخلفة وراءهم بعدما تبين لهم انها سبب المآسي التي يعيشونها و هده اللهجات هي التي ادخلتهم الى كومة الجهل و التخلف و الهمجية التي غرقوا في سباتها لقرون ضاعت في البداءة و الفكر القبلي الهمجي الدي يستمد ثقافته من الحقد و الكره و البغض و نبد الاخر و هو يحول دون التطور و التقدم و الانتاج الفكري الدي يعتمد على العقل . و نحن حركة 20فبراير التي خرجت الى الشارع متحدية هاجس الخوف و الرعب لترسم امام المغاربة خارطة طريق لبناء مغرب الغد يضمن لجميع المغاربة الحرية الكرامة و المساوات و الحق في الحياة و المواطنة تحت قوة القانون و الدستور .و لهدا فاننا امام لحظة تاريخية لنقف في صف واحد ضد المتطفلين على الشعب و يتكلمون باسم الشعب و خاصة الاحزاب العميلة للمخزن و الجمعيات الامازغية العميلة للصهانية التي تريد ان تتخد من الهلجات البربرية (التي لم يعد الا القليل يتحدث بها في المناطق النائية و على قمم اجبال) مطية لتحقيق بروتوكولات بني صهيون من شئنها نشر لفتنة و التفرقة بين ابناء الشعب الواحد و زرع كيان صهيوني في المغرب .فيكفي ان تقرؤو بعض التعاليق الشوفينين الهمجيين حتى تشعر بالحقد و الكراهية لكل ما يتعلق بالاسلام و العروبة و مقدسات الشعب.و ها نحن نقول للاواسيخ باننا لا نرغب بدسترة لغة مفبركة لا يستطيع احد ان يفك رموزها و نحن في غنى عنها .اما دولة الحقد و لكره التي تنظر لها من اعالي الجبال فنحن اهل المدن لا ننتظر الشرح و التفسير و النصيحة من امثالكم .

  • si mohamed
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:23

    pourquoi mon commentaire n est pas encore arrive? cest domage !

  • takfaomar
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:21

    لماذ كل هذه العنصرية؟لماذا الاقصاء؟ لماذا الكلام الفارغ من اية صفة علمية؟ أليس الحق بين, والباطل بين؟ من هؤلاء الذين يتحدثون بإسم العربية؟ ومن يخاطبون؟ هل فعلا لديهم معلومات يقدمونها للقارئ؟هل يؤمنون بأدنى مبادئ الديموقراطية؟ ألم يصابوا الأمازيغوفوبيا الذي صنع النظام الاوطني فيروساته ؟ من هم الأمازيغ؟ ما هي أوطانهم؟ ومن هم العرب؟ وما هي أوطانهم؟ كيف أتو إلى المغرب وشمال إفريقيا عموماً؟ ما السبب الذي أتى بهم الى أوطان عير أوطانهم؟ وماذا فعلوا بهذه الأوطان وشعوبها الأصلية؟ متى تم توقيف تدريس الأمازيغية بالمغرب ؟ ولماذا؟ متى بدأ تعريب المدرسة المغربية؟ وماذا إستفاذ امغاربة من وراءه؟ متى تراجع مستوى التعليم بالمغرب لينضم إلى الدرجة الخامسة ما قبل الأخير عالميا؟ ما موقع المغربي اليوم بالمقارنة مع الأجانب؟ ماهو الإسلام؟ وهل العرب وحدهم المسلمون؟ وإلى أي مدى يطبقون الأحكام الإسلامية؟ هل أمر الإسلام بإماتة بعض اللغات؟ أم أنه دين كل العالمين وكل اللغات؟ وأي خطر تشكله الأمازيغية على الإسلام؟ وهل سيحاول كل واحد منا طرح هذه الأسئلة على نفسه ويحاول البحث عن أجوبة منطقية؟ أم ان البعض سيفضل الأجوبة الجاهزة دون أن يعطي لنفسه حق النقذ؟ فيستهلك دون أن يبالي بخطورة ذلك؟

  • MAROCAIN DIMOCRATE
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:25

    Mer elhahi est un grand dimocrate, ses ecris en temoigne, il, nous dis autrement que l’amazighité est le socle de laz marocanité, il faut comprendre pour aller en avant

  • anir amazigh
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:49

    وانا اقرأ رسالة سي الحاحي اتدكرأخلاقوثقافة الرجل الديكانليالشرفأناكوناحدطلبته،فكررصيلقدرة عالية على الانصات والاقناع. لاشك أن من فيهم درة من الديمقراطية فيتلك الاحزاب غيمركو . الله ايعطيك الصحة سي رشيد

  • KARIM
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:51

    Voila le résultat d’activités surréalistes et scabreuses d’un groupe de mercenaires organisés et fermés, suivi par une cohorte des illuminés pseudo amazighs!..
    Ils ont été endoctrinés par des théories fumeuses et chimériques de ” la terre de ‘Tamazgha’? de Tanger a l’Oasis de Siwa en Égypte!..
    ,de la “race pure Amazigh!?..” qui ont le “devoir” de chasser les Arabophones hors du Bled Tamazgha , qui sont pourtant de la même souche qu’eux, les fantasmes d’une histoire sélective, d’une Kahina
    et ses derniers soubresauts..
    Après, une amnésie historique totale a été imposé a ces apprentis sorciers..devenus amnésiques de l’épopée d’un certain nommé:
    Tariq ben Ziyad, un berbère,et sous la bannière de
    *الله أكبر*Allah Akbar
    , son commandement et son courage,des forces en majorités berbères traversant le détroit de Gibraltar et annexant une grande partie de la péninsule ibérique, alors dominée par les Wisigoths . S’en suivra une période fastueuse dans l’histoire de la péninsule, qui resta pendant plusieurs siècles une des régions les plus riches et les plus développées d’Europe dans tous les domaines, économique, scientifique, artistique, et technologique.
    Après une période d’unité politique plusieurs dynasties se succèdent au Maghreb :les Idrissides , les Aghlabides , les Fatimides, les Zirides (Xe siècle), etc.
    Après avoir détrôné les Almoravides au XIIe siècle, la dynastie des Almohades va réaliser l’unité politique de tout le Maghreb, leur État s’étendait de l’Ouest de la Libye au Maroc, et comprenait une grande partie de la péninsule Ibérique au Nord, au Golfe de Guinée subsaharien au Sud.
    Mais qui peut contester de ces pédants et ignorants “amazighs version 2011”, la *Bérbérité* de tous ces historiques dynasties, dont celle présente ,des
    Chorfas-Filalis Alaouites.
    Mais il faut chercher ailleurs la cause : la démagogie,la rapacité,la démesure des semblables d’un Hahi en “Bolitic”..! et l’argent des officines étrangères et les directives du ‘Mossad’ israélien

  • habib hassan
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:39

    كلنا مغاربة .. كلنا مسلمون.
    لماذا أحزاب وجماعات إسلامية وأمازيغية؟
    العربية والأمازيغية لغتان رسميتان للمغرب، وعدونا الأوحد هو حزب فرنسا الذي يسعى جاهدا لمحاربة العربية والأمازيغية.
    الفرنسية ليست بلغة علمية والمتحدثون بها قليلون جدا، إذا فلماذا تفرض علينا؟

  • أيت سي
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:41

    نشكر أستاذنا رشيد على مقاله الذي رفع فيه صوته عاليا ليسمع حق الشعوب لمن شاءت الأقدار يوما أن يكونها نخبها..فدسترة الامازيغية حق للساكنة الامازيغية في هذا الوطن.،بعدما همشوا لفترات طويلة ، علما أنهم أسبق الناس لهذه البقعة .أما بالنسبة لحزب القنافذ فلا يرجى منهم خير ماداموا يعتبرون الامازيغية برمتها مسألة الحادية اسرائيلية ….فالعائق النفسي كما ذكرت لا زال يشك لديهم مانعا من أن تكون أفكارهم ديموقرطية ومحايدة ووطنية.

  • ايور
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:45

    رشيد الحاحي كاتب محترف يعرف لكل مقام مقاله، وهده رسالة ساخرة فلتنتضر الاحزاب البعثية تقييمه فيما بعد

  • amazigh.
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:43

    juba راك غير شْمْكَارْ أُ ما حاكْمْشْ فراسك. الأمازيغية هي أصلك ستترسم بْلاَهْلاَ إطْرّيكْ ألعروبي.

  • le marocain
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:43

    أمازغية ليست لغة فحسب بل هي ثقفتنا وتريخنا ودمائنا اي هي نحن وجودها يعني وجودنا ونهايتها تعني نهايتنا اما بالنسبة للدين فهو لله وحده فالعبادة في المسجد و المنزل ولا أحد يمنعكم من هذا.ياعرب إتقوا ربكم فهو الذي خلق وفرق في الألسنة والألوان وجمعنا بدينه.فنحن اليوم نحاوركم بلغتكم لأننا نحبكم في الله ومن تعد حدود الله وخلف أ مره فإن الله يعلم ما تكتمون وسيجازكم بقدره

  • amazigh
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 14:47

    à monsieur, . par contre contre votre drapeau rouge resemble à un vagin plien de sang marqué par une etoile plus proche à celle des juif, c’est biazar!
    sabouni

  • Abdellah
    الإثنين 4 أبريل 2011 - 16:27

    LE MEILLEUR COMMENTAIRE QUI RESUME LA PROBLIMATIQUE DE L’AFFAIRE AMAZIGH ET CELUI DE NIDAL,JE SUIS TOUT A FAIT DACORD AVEC NIDAL (COMMENTAIRE 26). LES

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات