حزب الجَوّ..!!

حزب الجَوّ..!!
الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:51

اِرحل يا بنكيران.. اِرحل يا بيد الله.. اِرحل يا.. !


ذكرتنا “لجنة الدستور” برئاسة المنوني هذه الأيام بكل الأحزاب والنقابات، ويمكن اعتبار جولات جلساتها اليومية تقريبا، كما يتحفنا بذلك التلفزيون إثر كل تغطية مسائية في إصرار له ما يفسره، يمكن اعتبار تلك الجلسات شبيهة بتلك التي يعقدها عادة الوزراء الأولون في البلدان الأخرى، وهم يستمعون إلى وجهات نظر مختلفة لتشكيل الحكومة أو بناء تحالف.. القصد أن الهيئات السياسية “المعول عليها” خرجت إلى السطح من جديد بهذه المناسبة.. منها من يشتغل باستمرار، أو من يملأ مكانه بشكل متواصل.. ومنها من يغيب ويحضر.. ومنها من لا نتذكره ولا يتذكرنا إلا لماما.. ولكن كي نعطي الناس حقهم.. هناك من يشتغل بدون كلل في مقراته المركزية أو في تواصله عبر الجرائد الوطنية.. في الرباط طبعا.. التواصل في فروع مثل بوجنيبة وجمعة اسحايم ودار الكداري ومُقرصات.. لا يتبجح علينا أي حزب مهما بلغت درجة طهرانيته بأنه يضمنه على مدار السنة.. لأسباب موضوعية وأخرى غير موضوعية.


أحزاب لم تصلها “ثورة” 20 فبراير!


عبارة “نحن نعيش استقرارا استثنائيا” التي تغنت بها أقطار مختلفة عبر التراب العربي.. يمكن أن تنطبق على أحزابنا أيضا! وكما يقول الفلاسفة الكبار، فإن العالم الصغير يوجد على نفس التعقيد مثل العالم الكبير! حينما أصابت الأزمة الاقتصادية بورصات العالم وأبناكها في أوربا وأمريكا والخليج واليابان والصين.. قيل في بادئ الأمر إن المغرب في منأى عن تلك الهزات وأُعطيت تبريرات وتحليلات مختلفة لا مجال للخوض فيها.. وحين “دَخَلنا الصَّهد..” قالت الدولة إنها تدعم بسبب تلك الأزمة قطاع النسيج لأنه مرتبط بالتصدير إلى تلك الأسواق المتضررة، وتدريجيا بدأ الأخ مزوار “حفظه الله” يقتنع بأن الانعكاسات المؤلمة قادمة لا ريب في ذلك، رغم “صلابة ومتانة” اقتصادنا وكي لا ينتشر الهلع بين الناس.. اكتفت الدولة بصياغة التقارير “المتشائمة داخليا”، فيما كانت توزع الخطابات والتصريحات الوردية يمينا وشمالا!


وبمجرد مرور سنة واحدة.. كان المغرب قد طرق أبواب جميع المؤسسات والدول المانحة للقروض.. وهذا موضوع لوحده، سنعرف في الوقت اللازم حجم ما استدانه مزوار في سنة واحدة إلى أن بلغ قرض المليار أورو! وحينما سُئل عن هستيريا الاقتراض هذه، قال ببساطة: إن الاقتراضات دليل على أن سقف بيتنا الاقتصادي متين وجدرانه من حديد! وسيطول الكلام في هذا المجال، إلا أن المراد في موضوعنا من هذا الهراء هو عبارة: “نحن محصَّنون وفي منأى ونعيش استثناء جميلاً“!


نفس الشيء، عندما اندلعت “فوضى” الثورات عند جيراننا.. قيل إن المغرب يشكل استثناء، ولم يكن الشارع على الأقل يتوقع دخول “حركة 20 فبراير” إلى التاريخ.. صحيح أنه لحدود الساعة.. شكلنا ذلك الاستثناء الذي قاد، من دونه، أنظمة أخرى إلى إسقاط رؤسائها.. غير أن هذا لا يعني أننا لم نتأثر بتلك التيارات… فقط ربما كنا أذكى، أو أسرع إلى فتح قنوات الحوار وقبله الرغبة في الإصلاح ولو بشكل تقليدي.. المهم أن جزءا كبيرا من هذا الشعب قال: “آمين.. غير أرا وكان..”، لنرى ما ستسفر عنه هذه النوايا.. ولا زلنا في أول الطريق.!


وبالرجوع إلى قصة “الاستثناء”، يبدو أن الأحزاب المغربية قد استكانت إلى كونها محصنة ومُمَنعة ضد كل تغيير غير مدروس أو “ثورة” غير محسوبة! فهل فعلا وبالأسماء الاستقلال منيع والاتحاد محصن والعدالة صافية الوجود كما يدعي رموزها باستمرار؟! ألا توجد حركات “تمرد” تشتغل في صمت داخل الحركة والأحرار والاتحاد الدستوري؟! هل بلغت أحزاب اليسار مستوى من الترف الديمقراطي لا يجعلنا نشك يوما أن الساسي بجِده المنطقي لا يمكن لأحد من رفاقه في النضال أن يقول له: “اِرحل”؟! أوردت مثال “محمد الساسي” لأنه، وبدون شك، الوحيد الذي يمكنه أن تهجوه كما شئت ولا غيَّر ذلك في الرجل شيئا.. وأخيراً وليس آخراً.. فهناك أحزاب عديدة عادت إلى الظهور لن أذهب إليها في موضوعنا هذا.. حزب الأصالة والمعاصرة.. ألا يوجد صوت عقل واحد.. إذا كان الحزب فعلا سيد نفسه، يستطيع أن يقول للهمة: اِرحل ولإلياس: “إغْبَر” ولبنشماس: “أُصْمُت”.؟!!


لماذا على الثورة أن تتوقف عند أبواب هذه الأحزاب مجتمعة وهي ليست إلا صورة مطابقة لما يجري داخل الدولة بأكلمها!


وبما أنها صورة مطابقة.. لماذا لم يستبق زعماؤنا “الزمان” ويعلنوا بكل شجاعة عن خطاب أو إجراءات شبيهة بخطاب وإجراءات التاسع من مارس الماضي؟ ربما هذا جنون فلا مقارنة بين هيكل الدولة وهيكل الحزب، فالأحزاب جزء من مكونات الدولة.. وبلغة أخرى جزء أساسي من أي نظام ديمقراطي.. ومسألة تقويم هذه الأحزاب منوطة بأعضائها خلال مؤتمراتها التي تنعقد بـ “استمرار”، ورغم ذلك ومع كل البيانات التي يمكن أن تُقدَّم في هذا الشأن.. هناك شيء ما في هذه الأحزاب، بصدق أو بغير صدق، ليس على ما يرام! لا أستطيع أن أستثني داخل أحزاب الاستقلال والاتحاد والتقدم والاشتراكية والعدالة وأحزاب الدولة (البام والحركة والأحرار والدستوري) وأحزاب اليسار (الحزب الاشتراكي وحزب المؤتمر والطليعة والنهج أيضا..) هناك شيء ما غير ناضج، غير سليم في هذه الأجسام، يجب الانتباه إلى مصدره وإلى شكله.. هذه الأحزاب ليست بئيسة كل البؤس.. ينقصها هذا الشيء الذي لا أعرفه.. ويمكنها أن تضيف إلى البنيان الديمقراطي الذي تنشده البلاد ما هو في حاجة إليه.


“اِرحلوا“.. فقط..!


بعد خطاب الملك..، تسابق زعماء الأحزاب وليس غيرهم إلى ميكروفونات التلفزيون “كالعادة”، يعبرون عما قالوه في شأن الخطاب.. هذا السيناريو المتكرر أصبح بضاعة “مزجاة” كلما طلع خطاب ملكي.. نتوقع تصريحات تنهلُ من نص الخطاب في المجمل.. بدون شك “الزعماء” المتحدث عنهم لا يجرُون في مثل هذا الوضع نحو التلفزيون لتقديم تصريحاتهم! “اعلموا حفظكم الله”، أن القائم بعمله في هذا المجال يوجه أوتوماتيكيا الكاميرا واحد إلى باب الحد وحي الرياض بالنخيل لاستقصاء أراء عباس الفاسي وعبد الواحد الراضي.. والكاميرا جوج توجه نحو حي الليمون وحسان لاستقصاء آراء نبيل بنعبد الله وبنكيران، والكاميرا ثلاثة نحو طريق ازعير وأكدال وشارع الجزائر لجلب تصريحات بيد الله والأبيض والعنصر.. في مثل هذه الظروف، لا يستطيع، أي واحد من هؤلاء حتى وإن أراد ذلك، أن يقول: “لا تصريح لدي!” وبدون أن ندخل في الحيثيات المعقولة وغير المعقولة.. فالحرية هنا “منعدمة” وهذا في نفس الوقت ليس معناه أنه إذا رفض أحدهم سيقدَّم إلى المشنقة..! أبداً، ولكنها مسألة قد تدخل في باب “الحُمق” بالنسبة لحزب مثل الحركة الشعبية، وفي باب “العصيان الذي لا طائلة من ورائه” بالنسبة للاتحاد الاشتراكي..، وفي باب “اللاَّحياء” بالنسبة لحزب الاستقلال! وفي باب “الجحود” بالنسبة للأصالة والمعاصرة! هذا كل ما في الأمر..


ولذلك، فإن هؤلاء “الزعماء” يتبعون في مسارهم السياسي داخل المسؤولية “مدونة أخلاق” غير مكتوبة وغير معلنة وتدخل في باب العرف المسكوت عنه..


إنهم أحزاب الجو الذين ما إن يتولوا قيادة طائراتهم حتى يتأقلموا بـ “الفطرة” مع “تعليمات” قيادة السلامة التي لا بد منها، وإذا ما حصل وأن تعامى أحدهم عن تعليمات هذه القيادة.. يتهاوى الكوموندو من السماء.. والنتيجة تختلف حسب حجم الخطأ المرتكب! منهم من يصل بلا كارثة كبيرة إلى الأرض، فيقسم بألا يقود طائرة بعد نجاته.. ومنهم من يضيع في الأجواء بمعية كل طاقمه ومضيفيه ومضيفاته وركابه! ومنهم من تنفجر طائرته قبل الوصول إلى الأرض، ومنهم من يرتطم بسطح الأرض أو البحر.. ومنهم من يموت وكفى!


هذه هي ظروف رحيل هؤلاء.. ولكن وحتى يتأقلم وضع هذه الأحزاب “وأنا لا زلت أقول إنها أحزاب رغم كل شيء..”، مع موضة 20 فبراير، فإننا نحلم بأن تصلنا أصداء عن انعقاد هيئات هذه الأحزاب ويخرج من بين أضلعها مناضلوها حاملين لافتات في وجه زعمائهم تحمل بالبنط العريض عبارة: “اِرحل!” فنجد في باب الحد: اِرحل يا عباس وفي الرياض اِرحل يا عبد الواحد، وفي الليمون اِرحل يا بنكيران.. وفي حسان اِرحل يا نبيل وفي أكدال اِرحل يا الأبيض وفي طريق ازعير اِرحل يا بيد الله، وفي شارع المغرب العربي اِرحل يا مزوار.. آه يا مزوار كم وراءك من البلاوي..! والله العظيم لو انتبه الناس إلى مصائبك الهادئة لعلموا أنك أخطر علينا من الهمة وإلياس، لأنك تحمل مسؤولية المالية وأسرارا أخرى.. يا أيها القادم من 23 مارس ومن ملاعب كرة السلة ومن معمل النسيج.. اِرحل.. اِرحل.. اِرحل..!


قصة حزب الجو..!


لا تعتقدوا أن “حزب الجو” حزب جديد في الساحة السياسية جاء بعد الأصالة والمعاصرة! ولا تعتقدوا أنه حزب الدولة الجديد! ولا تعتقدوا أنه حزب الله.. بعيدا عن كل هذا، القصة وكل ما فيها أن السفير عبد الهادي التازي شافاه الله وعافاه.. كان متوجها عبر الطائرة من الدار البيضاء إلى بغداد، حيث مقر “سفارته” نهاية ستينيات القرن الماضي فجلس إلى جانبه في مقصورة رجال الأعمال مسافر لم يتوقف عن شرب كؤوس الويسكي المجانية.. وعندما لعبت الخمرة برأسه توجه إلى سفير الملك الحسن الثاني قائلا له: “خذ لك يا عم من هذا النعيم..!” فتأفَّف منه السفير الفقيه وقال له: “لعنك الله.. أنا مسلم لا أشرب خمراً.. والحمد لله الذي نجَّاني مما ابتليت به”.. ولما أصرَّ “النديم” في طلبه.. دعا عليه السفير وابتعد عنه.. فأصيب الملعون بنوبة قلبية أزهقت روحه.. واضطرت الطائرة إلى التوقف بالعاصمة الجزائر لإنزال جثته قبل أن تواصل رحلتها.. ومن هول الحدث شرع السفير في تلاوة آيات وأدعية تمجد الخالق رافع السماوات بلا عمد!


حكى السفير هذه القصة إلى الحسن الثاني.. فنصحه بطبع تلك الأدعية في كتيِّب أو منشور صغير وظريف أسماه “حزب الجو”.. وصار يُهديه إلى كل صديق يخاف ركوب الطائرة لترديد ما فيه بكل أمان وأمن من أي مصاب!


ليت عبد الهادي التازي يحرر منشورا مثل هذا نهديه لهؤلاء الزعماء يتلونه في سرائهم وضرائهم ويدفع عنهم تلاوين الزحام السياسي “الرديء” الذي خلفته حركة “20 فبراير” حتى لا يصابوا بلعنة اِرحل!


[email protected]


عن المشعل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة