معمر القذافي 'بول بوت' العرب

معمر القذافي 'بول بوت' العرب
الأحد 1 ماي 2011 - 17:01


هناك عدة قواسم مشتركة بين زعيم الخمير الحمر في كمبوديا بول بوت و بعض زعماء الأنظمة البطشية في الوطن العربي و على رأسهم الملازم معمر القذافي زعيم ما سمي بالثورة الليبية. فبول بوت كان طالبا بأرقى الجامعات الغربية (السوربون). وكان معروفا في بداية حياته بباريس ببساطته ووداعته وأخلاقه وفلسفته المتشبعة بالماركسية اللينينية. فعندما عاد إلى كمبوديا مرورا بالصين ثم الفيتنام تحول إلى مدافع متطرف للفكر الماوي تحت تأثير زوجة الزعيم الصيني ماوو سيتونغ، فقام بإنشاء جيش ثوري بمساعدة الشيوعيين الفيتناميين و نجح في الإطاحة بالملكية في الكامبودج بزعامة الأمير نورودوم سيهانوك. أول إجراء قام به الزعيم الشيوعي الكامبودي هو إفراغ المدن من سكانها و إرسالهم إلى البوادي واصفا إياهم بالجرذان و القمل و النباتات السامة، كما قام بقتل أكثر من 3 ملايين نسمة من شعب كمبوديا المسالم إلى درجة انه احدث متاحف خاصة لجماجم الموتى على شكل أهرامات في عاصمة بلاده بنوبنيه. و قد كتب زعيم الخمير الحمر- الذي مات منتحرا في أدغال و غابات تايلاندا الدولة المجاورة قبل أن ينحره مرض السرطان المنتشر في جسمه- كتابا اخضرا حيث رفع نفسه إلى درجة الإله معتبرا أن ثلثي شعبه لا يستحق الحياة. إلا أن أصدقائه القدامى في الفيتنام رؤوا فيه خطرا عليهم أكثر من خطر الإمبريالية و الاستعمار الأمريكي، و كونوا جيشا آخر بزعامة شيوعي آخر هو سينغ الوزير الأول الحالي في الكامبودج، الذي ارجع الملكية إلى البلاد و أقام محكمة جنائية دولية بمساعدة الأمم المتحدة لمحاكمة نظام الخمير الحمر بتهمة الإبادة الجماعية و جرائم ضد الإنسانية، المحكمة التي أصدرت مؤخرا أحكاما قاسية ضد نظام الخمير الحمر الدموي.


أما الملازم معمر القذافي، فقد أتى إلى الحكم على ظهر ذبابة بمساعدة رفيقيه عبد السلام جلود و عبد الفتاح يونس وضباط أحرار آخرين و قام بعدة تصفيات ابتداء من سنة 1977، فتم حل الجيش الليبي و تكوين كتائب أمنية محله، أشهرها كتائب خميس و السعدي و المعتصم بالله و سيف الإسلام و عز العرب، فتحول النظام إلى نظام عائلي وراثي يحكم البلد بالحديد و النار، فلا دستور و لا أحزاب و لا حكومة و لا برلمان، فمعمر القذافي الذي كتب هو الآخر كتابه الأخضر و حرف حتى بعض الآيات من القرآن الكريم، فحول بلده إلى جماهيرية شكلية و فلكلورية تحت شعار اللجان الشعبية والثورية المسلحة، و هي فالواقع ما هي إلا عبارة عن جمهورية ليبية موزية ليس إلا، تم قام بتصدير ثورته إلى العالم بأكمله التي هي عبارة عن شعارات رنانة و خطب فارغة لا غير، و تحول إلى ملك ملوك إفريقيا و زعيم الثورة العالمية. و ادخل ليبيا في عدة مغامرات مجنونة في إفريقيا و أمريكا اللاتينية و أسيا و أوروبا. و ذلك بفضل ملايين الدولارات من مداخيل النفط و الغاز التي تم تبذيرها شرقا و غربا إضافة إلى حياة المجون و الملذات التي كان يعيش فيها “القائد الملهم” و عائلته.


فبعد الانتفاضة الشعبية التي انطلقت من بنغازي و انتشرت كالنار في الهشيم في ربوع ليبيا، قام بول بوت العرب بقصف المحتجين بالطائرات و الدبابات و الراجمات و صواريخ جراد و مدافع الهاون، كما قام بمحاصرة المدن قصد تجويعها و منع كل الحاجيات الأساسية للدخول إليها، كما نعث شعبه بكل الأوصاف البذيئة كالجرذان و المقملين و المهلوسين والزنادقة والملاحدة و الخونة بسبب مطالبتهم بالحرية و الكرامة و الديمقراطية. لقد ذهب معمر القذافي إلى ابعد من ذلك و شبه نفسه كما فعل زعيم الخمير الحمر بالرجل المقدس، الذي لا يمكن لأية قوة في العالم أن تزحزحه عن عرشه، إلى درجة انه أذاع عبر شاشات التلفزيون الليبي خبرا مفاده أن الجن و الملائكة و الصالحين يحاربون إلى جانبه !!! كما وضع نفسه على قدم المساواة مع إمبراطور اليابان رب الشمس.


حقيقة إن هناك مفارقات بين بول بوت و معمر القذافي، و لكنهما وجهان لعملة واحدة هي البطش والقتل و القمع و التطهير البشري و الغرور اللامتناهي. فالقذافي بسبب جرائمه ضد شعبه فتح باب ليبيا أمام الاستعمار و الامبريالية و التدخل الأجنبي بكل أصنافه، و تحالف مع الشيطان كما فعلها بول بوت قبله. فمعمر القذافي يعتقد أن معه الملايين تدافع عنه و عن ثورته و عن نظامه العائلي، فلقد تناسى أن الشعوب هي مع من غلب، كما قال الصحابي الجليل عمر بن العاص، فشراء السيارات و إعطاء المال للشباب الليبي و البترول والغاز بأسعار تفضيلية لدول الناتو قصد البقاء في الحكم لن تغير من مسار التاريخ، فالرشوة لم تعد تفيد أحدا في زمن الانتفاضات الشعبية العربية الكبرى، فمعمر القذافي لم يخاطب شعبه ولو مرة في تاريخ حكمه بأيها الشعب العظيم أو الشعب البطل أو الشعب العزيز، بل كان دائما يعتبرهم قبائل و مجموعات بشرية ساذجة و غبية و فئران تبحث عن الخبز و الزيت. فهل سيقع للقذافي كما وقع لبول بوت؟


*كاتب مغربي

‫تعليقات الزوار

2
  • سعيد حقاوي
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:05

    كذب ومهاترات وضعف في المعلومات..في الحقيقة مقال لايستحق الرد لولا ظرفية هجوم القوى الاستعمارية الامبريالية اللامبرر على معمر القذافي والثورة الليبية الحقيقية..ولو كنا انسانيين..او عربا او مسلمين …لنادينا بالحوار بين الاخوة الموطانين الليبيين…عوض نشر كذب الخنزيرة الفضائية ..وما هي الا قاعدة اعلامية للقاعدة العسكرية..تخدم اجندة صهيونية وامريكية..تهدف الى تقسيم كل الدول العربية بما فيها المغرب والسعودية..امس كان العراق..والسودان..ثم ليبيا فسوريا..والبقية اتية…ياسيد مكاوي رجاءا لاتقف ما ليس لك به من علم..ان كل كتابة مغلوطة شهادة زور واثم شهادة الزور اثم كبير وخطير…وارجو الا يغضبك ردي ان اطلعت عليه..فلست شخصك انتقد..وانمامقال لك لم توفه حقه وكلامك عن القذافي اذ ظلمته..وحول التبشير بعصر الجماهير وسلطة الشعب تدور فلسفته وفكره وخطبه..ولايخطئ الا من لايمارس وقد زللت واخطات في مقال صغير كتبته فالمتس الاعذار للناس خاصة من يحمل مشروعا حضاريا كبيرا ينظر له ويسعى لتطبيقه في محيط كله تقريبا معاد له.

  • محمد
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:03

    يبدو انك تجهل الكثير عن معمر القدافي وانت مدمن على ان تولي وجهك شطر الغرب الانتهازي وبالتالي اصبحت من الانتهازيين وعوض ان تكتب مقالا عن دماء الشعب الليبي التي تراق يوميا هناك فامتالك من دمى الغرب لا ضمير لهم

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة