24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. حكومتا مدريد و"الكناري" تتوعدان المغرب بالدفاع عن الحدود البحرية (5.00)

  2. فرنسا تكسّر "الهيمنة الأمريكية" وتعقد صفقات عسكرية مع المملكة (5.00)

  3. علماء أفارقة يقدمون صورة بديعة لتعايش المسلمين بالقارة السمراء (5.00)

  4. ماكرون ينفجر غضبا ضد عناصر الشرطة الإسرائيلية بمدينة القدس (5.00)

  5. البرلمان المغربي يصادقُ بالإجماع على ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | دعوة المجلس الخليجي للمغرب.. مصالح ومخاوف

دعوة المجلس الخليجي للمغرب.. مصالح ومخاوف

دعوة المجلس الخليجي للمغرب.. مصالح ومخاوف

لم يكن أحد يتصور أن يبتدع الخليجيون أمرا أذهل أهل المشرق والمغرب على حد سواء، ويفرض تساؤلات تراوحت بين السياسي والعقائدي والاقتصادي عن سر دعوة مجلس التعاون الخليجي للمغرب إلى الانضمام إليه رغم أنه بعيد جغرافيا وإن كان قريبا حضاريا، وهل بدأ عصر المصالح يدق الأبواب العربية؟ وسط تخوف على إصلاحات تأملها ثورات شعبية لا تزال مستمرة.

منذ ظهور مجلس التعاون الخليجي عام 1981 اختار أن يبدأ بالشق الأمني لمواجهة مشروع تصدير الثورة الإيرانية التي أطاحت بالنظام الملكي رضا بهلوي صديق المغرب، وأتت بالخميني الذي جاء بحلم بتصدير مذهبه الشيعي إلى باقي دول الخليج خاصة والعالم العربي والإسلامي عامة. وبمرور الأيام بدأ المجلس الخليجي يخطط للجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتربوية وغيرها من المجالات حتى يرضي شعوبه بعد أن انشغلت إيران بحرب ضروس مع جارتها العراق، وبعد هذه الحرب انشغلت طهران بمواجهة مشاكلها الداخلية حيث لم يحظ المواطن الإيراني بتجريب خيار الانفتاح بدل الانغلاق السياسي لأكثر من ثلاثة عقود من الحكم.

وبينما كانت إيران تصارع مشاكلها الداخلية وتنشب مخالبها في عراق ما بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، بدأت تواجه تحالفا عالميا وأمميا يفرض عليها عقوبات متتالية لعلها (إيران) تتخلى عن تخصيب اليورانيوم مهما كانت الأسباب والدواعي، نووية أم خدماتية، كما تمسكت طهران باحتلال الجزر الإماراتية الثلاث (الطنب الصغرى والطنب الكبرى وأبو موسى). وفي ظل الثورات الشعبية العربية كانت الخلفية المذهبية أو السياسية حاضرة بقوة في البحرين بتهديدها بالتدخل لنصرة "شعب أعزل"، في حين وصفت ثورة الشعب السوري بالمؤامرة!

وفي أجواء هذه الثورات المستمرة، شهد الخليج العربي تحركات متفاوتة، ففي البحرين كادت الاحتجاجات الشعبية من قبل الشيعة أن تطيح بالملكية لولا تدخل قوات درع الجزيرة، وفي سلطة عمان دشن السلطان قابوس سلسلة من الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، أما في السعودية فقام الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنح علاوة لشهرين لكل الموظفين بالحكومة ودعم العاطلين عن العمل براتب شهري إلا أن السلطات السعودية أقرت قانونا جديدا للنشر اعتبره البعض مقيدا لحرية الإعلام، أما في الإمارات فتم فرض قيود على التعامل مع الإنترنت، في حين تبنت قطر -التي تعتمد على إستراتيجيات تعليمية واقتصادية وصحية ورياضية جعلتها تنال شرف استضافة كأس العالم 2022- قضايا الشعوب العربية خاصة الشعب الليبي.

من ناحية أخرى هناك وجود مغربي معتبر في دول الخليج حيث يشتغل المغاربة في ميادين متنوعة كالإعلام المكتوب والإلكتروني والمرئي، وفي الرياضة والسياحة والفنادق والتعليم والقضاء، إضافة إلى عملهم في في الشرطة والأمن العسكري وفي البناء والخياطة وغيرها من المهن التقليدية. ويقدر عدد المهاجرين المغاربة في بلدان الخليج بنحو 300 ألف شخص، حسب دراسة خليجية. وأصبحت تحويلات المغاربة العاملين في دول الخليج تمثل 12% من مجموع تحويلات المغاربة في الخارج، وتعبر تحويلا مغاربة الخليج الأكبر والأهم بمقارنة عددهم بعدد المهاجرين المغاربة في أوروبا. وقدرت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سنة 2010 بـ54 مليار درهم، بمعدل للنمو بلغ 8% مقارنة مع سنة 2009.

أما في المغرب فقد ساهمت الثورتان التونسية والمصرية في كسر حاجز الخوف لدى شباب مغاربة حيث قاد بعضهم حراك 20 فبراير للمطالبة بإصلاحات دستورية واقتصادية ومحاربة الفساد، وفي 9 مارس أعلن الملك المغربي محمد السادس عن عدة إصلاحات تزيد من صلاحيات الحكومة والبرلمان والقضاء وترفع من قيمة المسؤولية والمراقبة، وهي إصلاحات لا يزال المغاربة والعالم ينتظر حقيقتها في شهر يونيو المقبل. اللافت بالنسبة للمغرب أن له علاقات قوية بدول خليجية خاصة السعودية والإمارات والبحرين، بل إن قادتها يستعينون بجند وقوات أمنية مغربية في بلدانهم، كما أن تلك العلاقات شملت علاقة زواج هنا وهناك.

كما أن المغرب دخل في مواجهة مع إيران بعد استضافته رضا بهلوي الذي أطاحت به الثورة الإيرانية، وبعد احتجاج إيران الانتقائي على المغرب على أثر تضامنه مع مملكة البحرين في مواجهة تصريحات لأحد كبار المسؤولين الإيرانيين اعتبر البحرين مقاطعة إيرانية رابعة عشر، وأضاف المغرب مبررا آخر كان، في نظره، حاسما لقطع علاقته بإيران وهو نشر التشيع بين المغاربة وفقا لمبادئ الثورة الخمينية، مما يعتبره المسؤولون المغاربة عملا يخل بالوحدة المذهبية والعقائدية للمغاربة.

هذه الزاوية ليست الوحيدة التي دفعت الخليجيين للتوجه نحو المغرب، فالأخير بلد تعداد سكانه أكثر من 30 مليون نسمة وله من الإمكانات الطبيعية الزراعية ومن السواعد البشرية والمجالات الاقتصادية التي تحتاج إلى أموال واستثمارات ما يجعله سوقا زراعية واعدة ومغرية ومجالا للاستثمار الناجح إذا ما تم تشريع قوانين مراقبة ومحاسبة، إضافة إلى انفتاحه الثقافي وتنوعه الفكري والقبلي الممتد إلى قبائل عربية قحة. لكن هناك تخوف من أن يكون التحالف بين المغرب والخليج على حساب الحريات العامة والفردية للمواطن، كما أن هناك تخوفا من التركيز على الجوانب الأمنية والعسكرية فقط.

أما من يرى أنه ليس هناك من القواسم المشتركة بين الخليج والمغرب فهو ينسى أن الخليج مهدد بتمور آسيوية كما يقول د. عبد الله النفيسي، كما أنه مهدد بأطماع غربية وإيرانية،وإذا ما اندلعت مواجهة في الخليج فلن يقف إلى جانبهم إلا أبناؤه أولا ثم أبناء الوطن العربي. إن مجلس الخليج العربي والاتحاد المغاربي والجامعة العربية تجمعات لم تخرج عن كونها منظمات نظرية لم تقدم شيئا يذكر لمؤسساتها بله لشعوبها..

بيد أن على العرب أن يلتفتوا إلى لغة المصالح، فهي لغة لم نجربها نحن العرب مع بعضنا بعضا خاصة أن كلا منا يملك إما قوة الساعد وإما قوة المال أو الموارد الطبيعة، ولم يبق إلا أن نبحث عن قوة السلاح، على أن يتم تأطير البحث عن المصالح بحفظ كرامة المواطن وحقوقه وحرياته الخاصة والعامة.

*مراسل التجديد بقطر


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - درب غلف السبت 14 ماي 2011 - 12:28
بداية من المهم ان نعرف انه يعلق معنا يهود ومجوس وينحدر معهم من يريد لبس التقاشر فوق السباط..
وطبعا كل هولاء قبل ان يغيضهم اي تقارب بين الاخوة(مهما كان مسماه) فهو يطعن في خاصرتهم اللتي طالما تضخمت وربى عليها السمن من ثمار تفرقنا...
تحركت اقلام المجوس واليهود ومن اندرجت منافعه مع منافعهم وتفتقت اذهانهم على اخطار هذه الخطوة المباركة نحو خير بلادنا..!
فهذا يطلب الاتجاه للغرب املا في الانظامام للاتحاد الاوربي ناسيا التجربة التركية..
هكذا بكل سذاجة.. اقترح ان يتكلم بدلا من اسم المغرب العربي باسم البوسنة والهرسك!
وذاك يتحدث عن خطر ايران على جيش المغرب وربما حتى على اسماك المغرب!
دعنا نشاركك الرأي قليلا فهل هناك مقارنة بين استعانة القذافي ضد شعبه وبين الوقوف ضد المد المجوسي؟
غير ان هذا غير صحيح فالرافضة اكذب خلق الله فكيف اذا استصحب هذا مجوسية عنصرية بدأت تتآكل من داخلها مصداقا لما اخبرنا به رسولنا عليه الصلاة والسلام انهم لن تقوم لهم قائمة؟
وذياك تنزل اكثر لسفاسف الشارع ونسي ان في كل بلد مقبرة!!
بعيدا عن ذا وذاك اوافق الكاتب على انه من العقل تبادل المصالح, ونحن كمسلمين وعرب اولى ببعض من تستغُل ثرواتنامن الشرق او الغرب فلن يقدم لك اخوك طعامك وانت قاعد تتفرج من غير سبب..
غير اني احب التندر على ماشاء الله جماعة او لنقل المطالبين باعادة شعار (ابليس ولا ادريس) هيا هاهم الان بعد نصف قرن رجعوا للتبرك برمز ادريس!
خرج ادريس وفاروق وفيصل والامام يحي.. خرجوا ولم ترق قطرة دم.. وبالمقارنة ماذا يحدث الان من الديموقراطيين؟
ياخي مرحى لملكياتنا الديموقراطية ازاء جمهورياتهم الوراثية..
سي يو مسيو!
2 - مغربة تعيش بدول مجلس التعاون السبت 14 ماي 2011 - 12:30
بصفتي مغربيةاشتغلت هناك فترةاقول للدين يروها فرسة دهبية ما هده الاخدعةواش هما بعدا فكوا حريرتهم الامارات دبي كون منقداتهم ابو ضبي من ورطة مالبةكانو غيطيحو على راسهم ةانا شفت الناس الي رجعو بالالاف ملي كانت الازمة 2008وخلاو سياتهم الي شارينها بالاقساط فالمطارات ورجعو لبلاداتهم باش بنقدونا حنا راه حتى هوماا عامريين مشاكل ومتغريكمس الوعود والمضاهر الكدابةوكيف ما قال الاخ في المقال 16 و80الي كنجترمو عليه راه بغاو سند عسكري راه خصكوم تشوفو فبعض الاداعات وعلى اليوتيوب اشنو واقع في البحرين راه كيقتلو فيهم بالشوزن الي هي مفرود تستعمل لاصطيد الحيوانات وماقادرينش يمشو المستشفيات حيت كيقتلوهم الاكانو حيين والله لو تشوفو اشنو واقع من ضلم هناك وبالمنطقة الشرقية بالسعودية غتفهموا الهدف وحنا ما ناقصين دنوب باش يمشويقتلو فعباد الله الابرياء اشكر هربريس ادا قامت بوضع مقالي
3 - Lembirikovich السبت 14 ماي 2011 - 12:32
هذه ثمرة لبنة من اللبنات التي غرسها المغفور له جلالىة الملك الحسن الثاني ورعاها جلالة الملك محمد السادس متعه الله بصحة جيدة حتى يرقى بالمغرب الى المكانة التي يستحقها شعبه الوفي.
فالسوق الخليجية هي مهمة جدا بالنسبة للاقتصاد المغربي كما ان الاوراش المفتوحة في المغرب سوف تجلب استثمارات مهمة من اخواننا العرب الشرقيين. فالجميع سوف يستفيد والله هو الموفق.
4 - بن حساين الزبير السبت 14 ماي 2011 - 12:34
رقم 300 ألف مغربي الذين قلت بأنهم يشتغلون بالخليج رقم غلط وغلط فادح جدا اذا اعتبرنا أن عدد المغاربة بالسعودية وهي أكبر بلد خليجي يستوعب عددا من المغاربة يقدر ب 25 ألف حسب أحصاء 2004 الذي أجررته السفارة المغربية بالرياض وأكده السفير المرحوم عبد الكريم السمار من خلال وسائل الاعلام حينها..وقد يضاف اليهم بضعة الاف فى السنوات الاخيرة مع العلم ان الألاف من المغاربة يسافرون من غير عودة اما فى دول الخليج الاخرى فبضعة الاف هنا وهنالك واستطيع أن أجزم أن عدد المغاربة بالخليج العربي لا يعادلون مجموع المهاجرين بليبيا ويمكن ان تسأل وزارة محمد عامر لتتأكد من كلامي...
5 - ابو فاطمة الزهراء السبت 14 ماي 2011 - 12:36
ال سعود وال نهيان وال خليفة ادركوا تماما قرب خروج الشعوب الخليجية للمطالبة باسقاطهم. لقد ازكمتهم رياح الثورات العربية العاتية حيث اخذوا العبرة من حليفهم مبارك, الذي قمع وبطش واستبد بالشعب المصري طوال 30 سنة. راءوه قد تهاوى في لحظة والان يحاكم.
هذه العبرة جعلتهم يستنجدون بالمغرب, لكي يزودهم باليد العاملة لكن هذه المرة يد عاملة من طراز العسكر والبوليس لقمع من خرج في السعودية بالضبط. اذ انها هي الاكثر خوفا من السقوط والزوال..
والا اي تضامن يريدون هولاء? اي تضامن رايناه منهم? اليسوا هم من خربوا المغرب بالعهر والفساد مع النساء بتسهيل ومساعدة من الحكومات المغربية.?
(القوادة) باسم السياحة
6 - Adel السبت 14 ماي 2011 - 12:38
I think it is a good thing and our government should consider joinging the Golf countries. It will help our economy as we will be open to their investments, same thing when it comes to immigration. I highly recommend to join their union. We all know that the Maghreb Arab union is just a dream and will never see light.
7 - bousbibaa السبت 14 ماي 2011 - 12:40
و الله إنها لمبتدرة جيدة ستجمع أطراف الوطن العربي ولماذا لا تكون بداية تحقق حلم الوحدة العربية . يبقى فقط تغيير طفيف في إسم المجلس ليتحول إلى مجلس التعاون العربي . وبذلك سنستغني عن مهزلة المغرب العربي الذي لم يراوح مكانه . فعلى المغرب أن يغتنم الفرصة و يتعامل مع الدعوة بذكاء و براكماتية لأن مصالح اقتصادية مهمة قد تتحقق .
8 - mostafa marocain السبت 14 ماي 2011 - 12:42
أرجوك يا طيب سارع إلى العمل على الموافقة الفورية فهذه فرصة ذهبية لنا على كل الأصعدة دعونا من موال فتح الحدود مع الهمج وأقصد حكام الجزائر أرجوكم يا رجال د س ت هدروا معاه قولولوا يدير شي حاجا زينا ف حياتوا أقصد ف دبلوماسيتك ههههه
9 - عربي مغربي مسلم السبت 14 ماي 2011 - 12:44
مقال جد رائع نحن أبناء القبائل العربية بفاس و قلعة السراغنة و.....بالمغرب نساند ه>ه الخطوة الجريئة فؤلائك احوتنا في العرق و الدين
10 - محمد محمد كركب السبت 14 ماي 2011 - 12:46
تصوروا معي لو ان السعوديةتركت صدام حسين يضم المقاطعة التاسعة عشرة الى العراق العظيم ليوسع اطلالته على الخليج العربي ويضاعف مصادر تمويل جيشه من بترول الكويت وفرض الثمن المرغوب فيه لصالح العراق وباقي بلاد العرب تصوروا معي وتصوروا لو ان السعودية تشبثت بالحماية العربية المحلية وليس بالوهم المصري الذي باعه مبارك مقابل سرقةثمن الخيانة وخبز المصريين ان النواة الصلبة للامة العربية هي العراق وليس مصر فدولة مصر غير قادرة استراتيجيا على مجابهة اي عدوان خارجي اذا جعل من تفجير سد اسوان اول اهدافه
11 - mowaten السبت 14 ماي 2011 - 12:48
المجلس (المملكة السعودية) يريد ضم المملكة المغربية و المملكة الأردنية، مجلس المملكات... أحسوا بالخطر من شعوبها المظلومة و الثائرة ضدها. اين كان هذا المجلس منذ تأسيسه، اين كان حينما كان الشعب الفلسطيني يذبح ومازال و الشعب العراقي يقصف ويباد... اللبيب بالإشارة يفهم.
12 - عابد السبت 14 ماي 2011 - 12:50
إن الهاجس الحالي للعائلات الحاكمة لدول الخليج هو حفر متاريس ضد الزحف الشعبي نحو الديمقراطية وبالتالي تريد إنشاء محور ديكتاتوري يقيها من ثورة شعوبها والحفاظ و الاستحواد على خيرات دون حسيب ولا رقيب
لكن الديمقراطية وحقوق الانسان وحكم الشعب لنفسه أصبح حتمية تاريخية
13 - hassan السبت 14 ماي 2011 - 12:52
الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي لا يعني الذوبان المغرب بل مصالح مشتركة ،استثمارات منبادلة لهذا يجب النظر من هذه الزاوية ؟ماذا سنجني من ذلك؟
المستثمرون الاروبيون سلبوا ثروات ويرحلون من المغرب بعد تحقيق ارباح طائلة، البلاد قدمت لهم مزايا مقارنة مع المغاربة والعرب
البعض يقول هناك اختلاف في التقاليد والثقافة؟؟في الاتحاد الاوروبي البرتغال وايرلاندا وبولونيا ماذا يجمعهم.؟لا لغة ولا تقاليد ولا تكافئ اقتصادي ولا ولا...
فمع استحالة تحقيق اتحاد مغاربي مع الاخوة الاعداء أعتقد أنه من مصلحة المملكة وشعبها الانضمام
14 - جلال السبت 14 ماي 2011 - 12:54
كفاكم التهويل تتصرفون وكان المغرب ترضع اصبعه وان المغرب بلد القاصر يجب ان ان تعرفوا ان في حالة انضمام المغرب للدول الخليج العربي المغرب هو الدي سوف يقود المجلس وسيكون في مقدمة الركب والقافلة وليس في مؤخرتها كما قاد قافلة المغرب العربي ان متاكد لو ان معظم الشعب المغربي 99 في يمئة من الشعب يؤيد انضمام المغرب ادا ستتينا حركة 20 مراهق والرهط الديمقراطي وخالد السفياني و صحافي فاشل علي انزولا والحركات الا مازيغية العنصرية المغرب بلد الا سلامي العربي الا مازيغي الافريقي لامكان لي العنصريين والغوئيين والقوميين العروبين البائيسين الدين لا يمثلون 1 في مئة من الشعب المغربي
15 - tijani السبت 14 ماي 2011 - 12:56
إن بعض الظن إثم، لماذا تتخذون من الشك المطلق منهج بحثكم؟ كل خطوة مهما كانت أهميتها، تضعونها موضع شك، وا لعفو
16 - kader السبت 14 ماي 2011 - 12:58
رابي يحفظي راهم خطوا هذو الناس من اجل ا لمصلحة
لميد ش للقدر النفس حتى واحد ميعملك القدر
17 - abdelilah السبت 14 ماي 2011 - 13:00
مغربي اصيل
لا للانضمام لا لنكون دروع وحراس حدود. كل من صوت للانضمام فهو يفتقد للوطنية وروح الديمقراطية.مغربي وافتخر
18 - taha السبت 14 ماي 2011 - 13:02
اننا في المغرب لسنا بعرق و ثقافة و تاريخ موحد . بل ان المغرب مجموعة من الثقافات المتجانسة لكن لا نقدر ان نجانس التاريخ و العرق. لان اعلان المغرب الانضمام الى مجلس التعاون الخلجي هو اعلان حرب عنصرية اقصائية فؤوية ضد التاريخ و القانون و المنطق و الاغلبية قبل ان نقول الامازيغ . ان هذا القرار لا يجب ان يتخذه الملك لوحده بل نحن بحاجة الى استفتاء شعبي بقرر مصيره في مثل هذه المواقف المصيرية تتعلق ب 30م.ن وليس بشخص او جهة معينة
19 - youness السبت 14 ماي 2011 - 13:04
يجب عدم التسرع في الحكم على هدا الانضمام فنحن في امس الحاجة الى التحالف مع الاخوة لان المغرب محاط بدولتين همهم الوحيد هو زعزعة استقرار المغرب . من ناحية اخرى في حرب الصحراء لم تجد المغرب من حلفاء غير الاخوة الخليجيين و المملكة الاردنية و شاه اران بينما كانت كل من الجزائر ليبيا اسبانيا جنوب افريقيا... حتى مصر تدعم المرتزقة الانهم يخدمون مصالحهم في اضعاف المغرب و مواقف دعم دول الخليج للمغرب كثيرةو ادا كان هدا التحالف سيعود على الجميع بالنفع فمرحبا .فنحن المغاربة سائرون في خيارن الدمقراطي عرب و امزيغ فمن الغباء محاولة تقسيم المغرب 12قرنا من التوحد فلا يجب ان ننساق وراء اصحاب النفوس الضعيفة
عاش المغرب موحد من طنجة الى لكويرة
20 - الجيش أسيس ليحمي ابناءه السبت 14 ماي 2011 - 13:06
اكبر خطأ ارتكبه المغرب (حرب ضذ هتلر)
ويريد الفاسيون ان يجعل جيش المغرب في ورطة كما فعل القذافي بجيش ليبيا حينما حرب به في دول افريقيا.ان الجيش أسيس ليحمي ابناءه لا ليقاتل ضد بلاذ فاريس،...
اذا كان المغرب لايملك حتى القذرة في الحرب ضد جرته الجزائر التي تحل مركز في التسلح بعد مصر...
اذن لماذا المغرب بضبط ؟...
بكل سهلة ان المغرب عرف بشذة قوة المغاربة في القتال والتاريخ دليل قوي على قتال المقومين الأحرار مع فرنسة ضد جيش هتلر...وكما قال ابن خالدون" البربر(اللأمازيغ) اشذ كفرا(اي أعلى قمة القوة) ضد العرب وإذا تعربت تخربت".
كما تعلمون ان دول الخاليج ثروة كبيرة" اي اسلح كثير" لكن عداد سكان دول الخاليج قليل جدا (ارض صحروية) اذن لبد من جيش كبير اشذ قوة...
فماهي مصلحة المغرب من ذلك...هاهاهههها ولماذا لم ترفض الحكو مة ؟
الاجابة الحكو مة الفاشية او الفاسية تضرب عصفرين بحجر واحد هما:
1+تخلص من عنصرالجيش الذين تتخوف منهم خصة والأمازيغ عمة.
2+جمع المال (ثروة) في بنوك سويسرية التي سيستفدها من الخالجين.
21 - Hakim السبت 14 ماي 2011 - 13:08
Tout le monde parle de ce que les pays du golfe vont offrir au Maroc . Moi je pense à ce que peut apporter le Maroc à ces pays. Je voudras que le Maroc leur propose une nouvelle constitution comme celle qu'il est entrain de préparer pour lui même, qu'il leur propose notre code de la famille, qu'il leur propose notre CNDH.
Les peuples du golfe nous seraient certainement reconnaissantS
22 - خالد السبت 14 ماي 2011 - 13:10

الاوربيون يستتمرون في المغرب في قطاعات تعود غلى المغاربة بالنفع حيث 60في المائة من المعامل في اكادير و الدار البيضاء بنوها اجانب غير مسلمون ويعملوا فيها مغاربة بشرف و كرامة.
.
اما اخواننا الخليجين الجميع يعرف في مادا يستتمرون اموالهم في بناء الفنادق و الكازينوات وكل ما له علاقة بالسياحة ال.....
الكثيير يعتفد ان الخلييج بلدان غنية وهدا غلط البلدان الغنية في العالم معروفة وهى البلدان المتصنعة .
الغنى الحقيقى هو غنى العلم واكتساب المهارات وهدا الانسان الخليجي غير واعون به حتى .
هم يبنون العمارات الشاهقة بخبرة اجنبية وحتى صيانتها يقوم بها اجانب.
المكسي بديال الناس عريان .
ارجو ان ينشر هدا المقال
23 - hysterik السبت 14 ماي 2011 - 13:12
tu m'as l'air d''une arabophobe,tu dis qu'on est ni arabes,ni français ,ni espagnoles,mais amazigh...depuis quand un arabe est devenu amazigh ,je dirai plutôt que c'est l'amazigh qui a été arabisé,mais bon ce n'est pas le sujet,sois un peu plus nuancée dans tes propos si,tu veux être crédible...
pour revenir à notre sujet, le Maroc doit accepter cette adhésion ,tout en préservant son exception culturelle,ses engagements avec les autres-partenaires, notamment européens, américains & pourquoi pas un jour une union maghrébine,en attendant que ces algériens le veulent bien,"shab nif".
autrement dit, l'un n'empêche pas l'autre ,le plus important pour nous marocains: saisir les opportunités qui se présentent pour dynamiser notre économie et offrir des emplois à notre jeunesse,le reste ce n'est que démagogie & autres discours stériles.
croyez moi, il y a beaucoup qui aimerait être à notre place ,à commencer par nos voisins de l'est.
24 - daraaoui السبت 14 ماي 2011 - 13:14
دعوة مجلس التعاون الخليجي لكل من المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية دليل على ضعف هذا المجلس لحل مشاكله الداخلية المرتبطة بالمطالب الإجتماعية الكبرى التي نادت بها هذه الشعوب وهذا إن دل على شيئ يدل على مدى طوق هذه الأنظمة الى خبرة هاتين الدولتين في التعامل مع شعوبها تارة بالترغيب وتارة بالترغيب،أما بخصوص الخليجيين فنطلب منهم سوى أن يعطونا شبرين تيساع لأن المواطن المغربي يعرف ماذا يفعلون هؤلاء الاأوغاد إذا قدموا إلى المغرب وشرح الواضحات من المفضحات.
25 - Publiez السبت 14 ماي 2011 - 13:16
aucunue relation avec les nomades du golf; c'est pas de l'argent qui nous manque pour appartenir a cette communite des dictateurs. notre avenir est lie a l'algerie et tunisie et lybie . c'est nos freres par sang et l'histoire commun.on est pas votre bordelle comme vous nous considerez; on veut pas votre argent pour detruire notre histoure et notre culture, en bref on est des arabes
26 - عبد الرحيم السبت 14 ماي 2011 - 13:18
السلام عليكم : سبحان الله : مجلس التعاون الخليجي قفز أكثر من دولة عربية ... أرجو أن لا يقبل المغرب . فالخليج يعرف جيدا أن المغرب محل اهتمام الغرب وسبق أن عرض الإتحاد الأوروبي على الملك الراحل دخول المغرب معهم قيدوها بشروط مازلت أتدكر قول العاهل الراحل إن وافقت سوف يكون المغرب بلد مزدهر . أقول لمسؤولي المغرب , أفضل الإتفاقيات مع الغرب . لكن إدا كان لابد مع الخليج فيجب أن تكون الشروط صارمة من بينها أن لا تتدخل في الإتفاقيات الإقتصادية التي يبرمها المغرب مع الغرب
27 - الصنهاجي محمد السبت 14 ماي 2011 - 13:20
انا من رايي ان نجرب و اد ى ما عجبنا الأمر نفك الإرتباط
28 - لا لالنضمام السبت 14 ماي 2011 - 13:22
كمغربي مقيم بالخليج اقول لا للانضمام لان هم من سيستفيد من جنودنا وشبابنا هل تعرفون ان الخليجيين بداو كيخرجو نكت علينا هههه قالك احنا ما عمرنا شفنا الخير غنهجو على بلادهم ونزاحمهم وقالك غنوليو نعلموهم السحور وغتدار وزارة السحر ههه وهم اهل السحر الحقيقي وزيد و زيد من لهضدرة لموسخة اودي راه باغيين غير لعسكر اقسم بالله الخير الحمد الله هو الي فالمغرب الخضر الفواكه اللحم الدجاج كله طازج محلي مش مستورد يالي يقول مو شايفين نعمة ههههه
29 - كمال السبت 14 ماي 2011 - 13:24
اقول لأولائك الذين يقولون أن دول الخليج تريد انضمام المغرب اليها من اجل حمايتها من ايران إن هذا الكلام كلام فارغ لا أساس له من الصحة لعدة أسباب من بينها: دول الخليج لها من الاموال ما يكفي لشراء مئات الالاف من الجنود المدربة تدريبا عاليا و تزويدها بأسلحة عصرية متطورة فتاكة من الدول الكبرى. هذا من جهة و من جهة اخرى دول الخليج ليست في حاجة للمغرب من اجل حمايتها لانه بكل بساطة لها من الحلفاء الاقوياء مثل الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا ما يكفي لردع كل من حاول مس أمن دول الخليج و المثال حي أمامنا هو ما وقع لصدام حسين بعد غزوه للكويت. إذن براكا من الفشوش لقينا لي حاشاها لينا عاد زايدين بالحلان د الفم و الهضرة الخاوية. نحمدالله على ان المغرب له أصدقاء أوفياء في الخليج الذين يدعمونه بلا حدود فلولاهم لقسمت الجزائر المغرب الى اجزاء و أشطر و لمن يريد ان يتأكد من درجة الحقد و العداوة التي يكنها النظام الجزائري للمغرب عليه ان يتصفح الجرائد الجزائرية فإنها كلها و بلا استثناء ضد المغرب و هي لا تنشر إلا الاكاذيب و الاشاعات المغرضة التي تسيىء للمغرب و لوحدته الترابية. إتقي شر من أحسنت إليه
30 - أحمد السبت 14 ماي 2011 - 13:26
مغفل من يعتقد بأن ه\ه الدعوة بريئة و ليست وراءها مصالح فالخليجي يسعى إلى الرفع من ربح الدات على حساب الغير ، ولو لم تكن هناك مصالح أكيدة يسعى المجلس للضفر بها لما أقدم على هده الخطوة. لدلك ينبغي أن ننظر إلى الأشياء بمنظار نقدي و نحسب لها حسابا دقيقالمعرفة ما لنا و ما علينا وما يمكننا ان نجني من هدا الانضمام.
31 - خليجي السبت 14 ماي 2011 - 13:28
1المغرب طلب دخول المجلس من تقريبا 3الي4سنيين, ولاكن بسبب ألحاح اليمن بالدخول فضل المجلس زيادة التعاون الأقتصادي بشكل كبير مع المغرب وخاصة بالبنية التحتية ولولا العراقيل المغربية لكانت الصناعة والزراعة وغيرها أزدادت أيضا#####2دول الخليج لديها القوة النارية لجعل ايران هورشيما الجديدة وهناك تعاون كبير مع الجيش الباكستاني فلا حاجة للعسكر من المغرب. أيضا أبناء الخليج ليس بعجزة لدفاع عن بلدهم فهذي مقابر الشهداء بالشيشان والبوسنية وأفغانستان والطاجيك وغيرها تشهد لهم#####3الأمر بالدرجة الأولي سياسي وأقتصادي. كما تعلمون المغرب كالأردن مواردة قليلة وبسبب الأزمة المالية العالمية تضررو بشكل كبير وخاصة المغرب لن الأردن لدية عمالة بالخليج لم تتأثر تحويلاتها, أم المغرب التحويلات أنخفضت والبطالة زادت بالخارج والداخل مما قلص مدخول الناتج المحلي وهنا تدخل دول الخليج بالأستثمارات+أستخدام عمالة البلديين+تطوير السياحة لتعويض الناقص+أفضلية للتجارة البينية والبضائع المحلية. وسياسيا بموقف موحد عربيا وعالمية#####4الكثير يجهل التعاون العسكري بين الخليج والأردن والمغرب ومصر, وستأحدث عن المغرب فهية عميقة وقديمة ومن لة قريب فليسألة. دول الخليج تدفع الكثير من مشتريات المغرب العسكرية بعضها جزئي وأخر كامل كما حدث مؤخرا لدبابات الخالد الباكستانية تمويل سعودي وأيضا من الأمارات دفعت جزء لتمويل طائرات F-16 والكويت بتمويل بعض الأليات والكثير الذي لايعلن. أيضا المغرب شارك بقواتة سنة1991 والتدريبات المستمرة مع الأمارات وخاصة سلاح الطيران لحد هذا اليوم لهم تواجد وأيضا بتدريبات الوحدات الأماراتية للأسلحة الفرنسية البحرية كالفرقاطات(راجع منتدي 4flying)#####ا5لعمالة:دول الخليج تحاول الأن تقليل العمالة بشكل كبير وخاصة صاحبة المشاكل والجرائم وهناك فائض 40% لاحاجة لها وستجلب الحرفية والأمينة لتطوير المشاريع الكبيرة وخاصة للبنية التحتية 6الخليج لدية المال والخبرة والمغرب لدية العمالة والموقع لجعلة أكبر منطقة صناعية بأفريقيا وبوابة للغرب.....وأخير دول الخليج ساعدت الدول العربية والأسلامية من عشرات السنيين الي الأن بجميع المجالات من البني التحتية الي الكوارث حتي بتمويل أكبر 3حروب لهم والمشاركة فيها لذالك لايعتقد بعض أننا بحاجة لحد من البشر بل نحاول قدر المستطاع أسناد المسلميين بالسر والعلن رغم العراقيل الغربية والدولية. وأرجو النشر
32 - ماهر السبت 14 ماي 2011 - 13:30
الفرق بين الخليج والمغرب الخليج معروفين بعاداتهم وتقاليدهم الوحده بمعنى انهم يعرفون نظام بعضهم من الناحية الاجتماعيه بمعنى انهم يتزوجون من بعضهم البعض ويمتدون لبعضهم من الاف السنين وبينهم اخوه وحب ولافرق بين كويتي ولاقطري ولاسعودي ولا اماراتي ولا بحريني ولاعماني لانهم يتنقلون بين بعضهم ببطاقات الاحوال اي بطاقات الازدياد ويعاملون بأسم الخليجي بأي دوله يحل فيها او يذهب لها ويشتري ويبيع فيها وميسر له كل شي
والوظائف ايضا حيث بمقدوره ان يعمل بأي دوله خليجيه ويتمكن من التعليم فيها
حيث ان الخليج مناهجه التعليميه موحده وايضا الاختبارات والجامعات فهناك جامعة الخليج
وهناك الكثير من المميزات المتوفه للخليجي بكل دول العالم
ومنها الذهاب والسفر لاي دوله عربيه واسيويه بدون التأشيره اي عليه ان يذهب الى المطار ويحدد وجهته من المطار
والشي الاكبر دخل الخليجي من الدخل اليومي يتجاوز دخل الاسره المغربيه لمدة شهر والاهم انه معفى من الضرائب فهي الدول الست الوحيده بالعالم التي لاتأخذ ضرائب من مواطنيها ولاضرائب الطريق ولاضرائب التجاره ولاشيء من هذا القبيل وايضادول الخليج هي الوحيده التي تعطي مواطنيها رواتب شهريه للارامل والعجزه والمطلقات
وايضا تعطي للمواطنين قروض للزواج تصل الى 15الف دولار لكل شخص وتعطي لهم قروض عقاريه لانشاء سكن لكل مواطن وكل هذي القروض بدون فوائد فمثلا السعوديه تعطي المواطن 500الف ريال سعودي لقرض لكي يبني له سكن ويقوم بأرجاعها للدوله 400الف ريال سعودي اذا التزم بالتسديد اي تعفيه من100الف ريال سعودي بالله عليكم ايها الناس العاقله بتفكيرها اي دوله بالعالم غير الخليج تعمل هذا الشي لمواطنيها وكذلك الصحه في الخليج ارقى مستشفيات العالم وتقوم بعلاج مواطنيها بالمجان واذا مااتوفر العلاج ترسله للخارج للعلاج وتذكرون فصل التؤام السيامي المغربيتين التي تم فصلهم بالسعوديه على يد جراحين سعوديين وقام هذا الفريق بفصل التوائم اكثر 22 حاله من جميع دول العالم وهذا نجاح يكتب للمستشفيات السعوديه وهناك الكثير والكثير من غير الحرمين والخدمات المجانيه المقدمه للمعتمرين والحجاج والاعلام الخليجي المسيطر على جميع الاعلام العربي والعالمي قنوات الرياضه والاخبار وغيرهاانظروا للفرقز
33 - hassan السبت 14 ماي 2011 - 13:32
nous sommes des marocains libres devant notre roi c'est une bonne idée a mon avis dans tout les domaines
34 - daraaoui السبت 14 ماي 2011 - 13:34
فدول مجلس التعاون الخليجي لم تستدعي كل من مملكة الأرن الهاشمية والمملكة المغربية الى الانضمام لهذا الأخير حبا في سواد أعينهما بل تعرف مدى خبرة هاذين البلدين في كيفية التعامل مع شعوبها ومع مطالبه تارة بالترغيب وإن لم ينفع ذلك تلجأ الى الترهيب وهو الغالب على الواق وهذا ماينقص دول مجلس التعاون الخليجي ولهذاتم استدعاء هاذين البلدين لنقل تجاربها الى هاذه البلدان التي أحست بيقضة شعوبها في الطوق الى مطالبها المشروعة من شغل وسكن وحرية......
35 - lahcen السبت 14 ماي 2011 - 13:36
أهل الجزيرة أولى بالجزيرة!!!
لا نريد لا بترودُولار و لا بتروحُروب! خْلَّوْنَا فالتِّقَارْ الله إرحم الوالدين!
الكَلاخْ لّيِ فينَا إكْفينا!!
36 - اتحاد عربي السبت 14 ماي 2011 - 13:38
لننظر الى الوراء و نتامل تحالف تلات دول اوربية بنلكس اصبح اليوم يسمى الاتحاد الءوربي؛فيمكن لهدا التحالف ان يؤدي الى اتحاد عربي حقيقي بدلا من جامعة عربية ولدت ميتة.
37 - عبدالله محمد السبت 14 ماي 2011 - 13:40
هكذا تطالعنا الصحف الوطنية بخبر مفاده دعوة الخليج المغرب ليصبح عضواضمن منظومته فوجدت الاقلام مساحة للتعبير مطلقة العنان لعبارات التبجيل وكأن قدر هذا البلد مرهون بهكذا عضوية جعلت المواطن المغربي في ظل الاكراهات التي يعيشها يعتقد أن خلاصه سيكون على يد هؤلاء ؛ المشكلة ليست في العضوية هل تسأل أحدكم ماهي الامكانات المتاحة لدينا والتي تسعفنا على عملية الانضمام هاته لا تقولو لي لدينا الموارد البشرية والطبيعية وماذا بعد؟ هناك ظرف استثاني لطلب استثنائي لبلد استثنائي في كل شئ .... لعبة الاندماج التي يراها البعض من منظوره الخاص حدث استثائي وهو أمر لابد يكون كذلك ...ولكن ماذا بعد؟طيلة هذه السنوات عشنا تحت غطاء القبعة الفرنسية وكنا نردد cv tu va bien je france bien واليوم قدرنا أن نتناسى لهجتنا المغربية الخالصة وسنعيش تحت عباءة الخليج لنردد جميعا وبصوت واحد اشلونك..أخبارك ..أحوال ...............شووووووووووووووووووووووو ها السالفة
38 - maghribi السبت 14 ماي 2011 - 13:42
ههههههه غي قلولي علا اي اساس كتهدرو ادخل المغرب معاهوم ولا لا بدون تعلىق لي عندو شي براهين ولا شي بيانات ابيلينا بلالابلا الخاوية ماعدنا منديروووو بيها
39 - محمد السبت 14 ماي 2011 - 13:44
الخبر أن دول التعاون الخليجي طلبت من المغرب الانضمام هو رحب وتحفظ لكن بعض ردود الأفعال الخليجية كانت عنصرية كما لو كان المغرب متسول في حين أن المغرب دول ذان تاريخ وحضارة وليس محدث نعمة مشاكلنا المغرب في المغربستحل ان كانت هناك ديموقراطية حقيقية لأن النسيخ الاجتماعي متناسق في حين دول الخليج عشائر وطوائق ولو طبقت الديموقراطية يجب أن تستوعب فئات البدون وتشرك الشيعة وتشرك الملايين من الاسيويين المزدادين هناك لا نريد انضمام وما رأيناه من ردود أفعالهم خلقت لهم عداوة هنا لم يكونوا محتاجين لزيادتها على مشاكلهم
40 - ابو حسام السبت 14 ماي 2011 - 13:46
براكة من الفلسفة وخليو لعباد تعيش .. الاموال الخليجية را غير من سعد الدول الغربية .. والدول العربية أولى بكثير.. ,وهاد الفرصة ممكن ميجلمس بيها المغرب مرة أخرى.. فعلاش نحرمو رزقنا بدينا؟ ..
41 - انا السبت 14 ماي 2011 - 13:48
الباسيج يعد سفينة انتحارية لاقتحام الخليج دفاعا عن المضلومين
يا الله ها البوادر بدات تبان
42 - hass السبت 14 ماي 2011 - 13:50
هد الا نضمام ليس لصلح الغة الا مازيغية
43 - HIND السبت 14 ماي 2011 - 13:52
Il y'a beaucoup de mot "ARABE" dans cet article.Nous, les marocains, nous sommes des arabophones,des francophones,des amazighophones, des espagnophones mais nous ne sommes ni ARABES,ni Français,ni Espagnols mais des Marocains AMAZIGHS! d'afrique du nord et mediternéens! Ce qu'on cherche dans les alliances politico_économiques ce sont nos interêts un point c'est TOUT.Les arabes sont malades avec cette histoire de Race Arabe !de cheveaux arabes pur race,etc...L'humanité est metissée ! iln'ya aucune race pure seule reste l'identité !Les européens sont copmosés de plusiers nations,diffrentes cultures et différente langues !Mais ils arrivent à s'entendre ,coppérer et travailler ensemble! Dommage !nous sommes sous developpés et nous n'arrivons pas à nous défaire de nos reflexees Tribaux!Merci Hespress de Publiezr
44 - Marocain السبت 14 ماي 2011 - 13:54
Beware of this trap. Yes there may be some economic benefits to joining this exclusive club, but it will only affect the top ( the already rich and well connected). These royal families want us to do the dirty work for them, like unleashing our repressive forces on their people when they ask for their rights. I deal with them on occasions, and they have the biggest superiority complex. They treat people like dirt, like everyone is here to serve them. I nstead of screwing just Moroccan women, the want to screw all of us now.
45 - بنعــــمــــور السبت 14 ماي 2011 - 13:56
السلام عليكم اشكرك الأخ الفاضل مراسل التجديد بالشقيقة قطر على تحليلك العميق والصريح والواضح لكن يجب مثل ما قلت الأخ الكريم ان لا يكون التركيز على الجوانب الأمنية والعسكرية فقط.بل يجب حفظ كرامة المواطن وحقوقه في كل بلدان مجلس التعاون الخليجي وان يكونوا مواطنين سواسية امام القانون والحقوق والواجبات حتى يتم الاذماج الكامل بين بلدان مجلس التعاون الخليجي في السراء والضراء مثل ما هو الحال عليه في الاتحاد الاوروبي وبهذه الطريقة سوف يزدهر ويتطور مجلس التعاون الخليجي ويصبح بحول الله قدوة لشعوب العالم ويعود مجد الامة العربية والاسلامية من جديد بعون الله وقدرته وعلى بركة الله والسلام عليكم يرجى من صاحب الموقع النشر وشكرا
46 - الى صاحب التعليق 29 السبت 14 ماي 2011 - 13:58
هدر على راسك ا سمحمد.قول 1 بالمائة اللي باغي هاد تخربيقا هادي.اما الا كنتي فاشي عفوا فاسي هادي حاجا اخرى.راه باين علاش نضموا ليهم باراكا من الطرطير...
مبنليهم ينضموا حتال 2011 .فهم الفاهم
47 - كمال السبت 14 ماي 2011 - 14:00
أقول لاولائك الذين يقولون ان دول الخليج تريد انضمام المغرب من اجل مساعدتها للدفاع عنها إن هذا كلام فارغ لا أساس له من الصحة. دول الخليج لها من الاموال ما يجعلها تشتري الجنود من الدول الجد متطورة عسكريا وليست في حاجة الة المغاربة هذا من جهة و من جهة اخرى دول الخليج لها حلفاء اقوياء مثل الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا لن يتركوا اي عدو يمسها دون ان يتدخلوابقوة لردعه و المثال الواضح هو ما تعرض له صدام حسين بعد اقدامه على غزو الكويت . إذن باراكا من الكذب. المغرب يجب ان يحمد الله حيث لكونه وجد اصدقاء مخلصين له في الخليج لولاهم لقسمت الجزائر المغرب الى اجزاء و اشلاء." لقينا لي احاشيهانا عاد زادين فيها بالحلان د الفم "
48 - mostafa السبت 14 ماي 2011 - 14:02
بيان وزارة الشؤون الخارجية لم يكن في المستوى المطلوب. كان على المغرب القبول فورا دعوة الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي بدون تردد و بكلمات واضحة دون الالتفاف على الدعوة بكلمات غامضة تنم على الرفض المبطن و ادخال مواضيع لا علاقة لها بموضوع الدعوة. ما دخل الاتحاد المغرب العربي في موضوع الدعوة.اتحاد المغرب العربي مات قبل ان يولد و المغرب يتشبث به كخيار استراتيجي ؟؟؟؟ إن هذا الموقف يعتبر جحود و نكران جـميل الدول الخليجية " التي كبرات لينا الشان". في المقابل المغرب يحاول ان يظهر للجزائر بأننا سنبقى دائما نستجديه ليفتح الحدود و ليخرج اتحاد المغربي العربي من الجمود رغم أن النظام الجزائري يعتبر العدو الاول للمغرب منذ حوالي 50 سنة قام بمعاكسة مصالح المغرب و وحدته الترابية التي سقط فيها آلاف المغاربة ضحايا صراع خلقته و تبنته الجزائر ضد المغرب و في الاخير نجد المغرب يجازي العدو الجزائري بدل أن يحاسبه على ما فعل.إنه موقف غريب.على الملك ان يعرف أن المشاكل التي خلقتها الجزائر للمغرب نتج عنها آلاف الضحايا لا يجب طعنهم من الخلف. ماذا سيقول النظام المغربي لآلاف المغاربة المطرودين تعسفا من الجزائر في ليلية العيد في السبعينات خرقا لجميع المواثيق الدولية و الانسانية؟ ماذا سيقول النظام المغربي لمئات الآلاف التي استشهدت في صراع خلقته الجزائر و دعمته و تبنته في المحافل الدولية و صرفت فيه أموال باهضة لمعاكسة الوحدة الترابية المغربية و لاستنزاف المغرب لسنوات عديدة رغم أن قضيةالصحراء شأن لا يعني الجزائر بإعتراف صريح من الجزائر نفسها. يجب استضار روح هؤلاء الشهداء قبل اتخاذ المواقف. و على الملك ان يتوقف من استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود . المغاربة ليسوا شحات و لا متسولين، كرامتنا فوق كل اعتبار. أنا ضد استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود و إن صدر ذلك من اعلى سلطة في البلاد. هذه المواقف كلها لا تلزم إلا اصحابها و انا بريء منها و الكثير من المغاربة ابرياء من هذه المواقف المنافقة
49 - mostapha السبت 14 ماي 2011 - 14:04
إن بيان وزارة الشؤون الخارجية لم يكن في المستوى المطلوب. كان على المغرب القبول فورا دعوة الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي بدون تردد و بكلمات واضحة دون الالتفاف على الدعوة بكلمات غامضة تنم على الرفض المبطن و ادخال مواضيع لا علاقة لها بموضوع الدعوة. ما دخل الاتحاد المغرب العربي في موضوع الدعوة.اتحاد المغرب العربي مات قبل ان يولد و المغرب يتشبث به كخيار استراتيجي ؟؟؟؟ إن هذا الموقف يعتبر جحود و نكران جـميل الدول الخليجية " التي كبرات لينا الشان". في المقابل المغرب يحاول ان يظهر للجزائر بأننا سنبقى دائما نستجديه ليفتح الحدود و ليخرج اتحاد المغربي العربي من الجمود رغم أن النظام الجزائري يعتبر العدو الاول للمغرب منذ حوالي 50 سنة قام بمعاكسة مصالح المغرب و وحدته الترابية التي سقط فيها آلاف المغاربة ضحايا صراع خلقته و تبنته الجزائر ضد المغرب و في الاخير نجد المغرب يجازي العدو الجزائري بدل أن يحاسبه على ما فعل.إنه موقف غريب.على الملك ان يعرف أن المشاكل التي خلقتها الجزائر للمغرب نتج عنها آلاف الضحايا لا يجب طعنهم من الخلف. ماذا سيقول النظام المغربي لآلاف المغاربة المطرودين تعسفا من الجزائر في ليلية العيد في السبعينات خرقا لجميع المواثيق الدولية و الانسانية؟ ماذا سيقول النظام المغربي لمئات الآلاف التي استشهدت في صراع خلقته الجزائر و دعمته و تبنته في المحافل الدولية و صرفت فيه أموال باهضة لمعاكسة الوحدة الترابية المغربية و لاستنزاف المغرب لسنوات عديدة رغم أن قضيةالصحراء شأن لا يعني الجزائر بإعتراف صريح من الجزائر نفسها. يجب استضار روح هؤلاء الشهداء قبل اتخاذ المواقف. و على الملك ان يتوقف من استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود . المغاربة ليسوا شحات و لا متسولين، كرامتنا فوق كل اعتبار. أنا ضد استجداء النظام الجزائري لفتح الحدود و إن صدر ذلك من اعلى سلطة في البلاد. هذه المواقف كلها لا تلزم إلا اصحابها و انا بريء منها و الكثير من المغاربة ابرياء من هذه المواقف المنافقة
50 - حليم السبت 14 ماي 2011 - 14:06
مبادرة جميلة لكن يجب ان لا يكون اساسها امني فقط بل يجب على المسولين المغاربة ان يفرضوا فيها المجال الاقتصادي بالخصوص
51 - شيشا السبت 14 ماي 2011 - 14:08
توقعوا انخفاض في ثمن البترول ب 20 سنتيم في اللتر و ارتفاع مهول في كل شيء و بالخصوص المشقوق. حيت عجبهم و داخو و حطموا جميع الحواجز الجغرافية هههههه ماشي و لينا خليجيين. و في الختام توقعوا غضب الله* الزلازل و التسونامي*
52 - سعيدة السبت 14 ماي 2011 - 14:10
لطالمنا حلمنا بالوحدة بين كل الدول العربية وحدة تحقق لدولنا وشعوبنا القوة الاقتصادية والسياسية والعسكرية في مواجهة اسرائيل لكن ان تكون الوحدة بين الانظمة المستبدة لمواجهة شعوبها الثائرة الطامحة للكرامةوالحرية والعدالة فهذا تصرف حقير يدعو الى الاشمئزاز صادر عن حكام جبناء مرعوبين من شعوبهم
53 - berzya السبت 14 ماي 2011 - 14:12
ليس غريبا أن يدعو مجلس التعاون الخليجي الأردن والمغرب للانضمام إليه، أمام المد الثوري الذي يجتاح العالم العربي في بداية العقد الثاني من الألفية، فالمغرب والأردن هما الملكيتان الهشتان اقتصاديا واجتماعيا، وسقوط إحداهما لا سمح الله يعني انتقال العدوى إلى الملكيات الأخرى وهو ما سيعني دخول هذه الملكيات بأكملها في دوامة عنف سيأتي على الأخضر واليابس، لذلك تسعى دول الخليج من خلال دعوتها لهاتين الملكيتين إلى الحفاظ على وجودها عبر ضخ سيولة مالية واستثمارات تساعد هاتان الدولتان على تجاوز مشاكلها الاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما وأن الولايات المتحدة الأمريكية تنكرت لحلفائها وركبت موجة التغيير مما يعنى صعوبة حصول هاتان الدولتان على الدعم المالي الكافي من صندوق النقد الدول، وربما هذا ما حصل مع المغرب مؤخرا لما ذهب وزير المالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستجداء المؤسسات المالية العالمية وعاد بخفي حنين. هذا بالإضافة إلى حاجة دول الخليج إلى من يقف بجنبها لمواجهة إيران خصوصا بعد بوادر التغيير التي حصلت في مصر بعد الثورة من الموقف إزاء الدولة الفارسية. ومع أننا ندرك أن هذا الطلب الخليجي لم تمله شروط حقيقية وتطلعات شعبية إلا أننا قد نجد فيه بعض النتائج الإيجابية بالنسبة لهاتين المملكتين، فهما في حاجة إلى استثمارات ضخمة لحل مشكلات الفقر والبطالة، والتعليم لكننا نخشى ان يأتي ذلك على حساب الإصلاح المنشود ولاسيما أننا قد رأينا حدته تخفت.
54 - ismailboussana السبت 14 ماي 2011 - 14:14
مملكة المغربية+ مملكةالعربيةالسعودية+ قطر+الاردن+ اماراةالعربيةالمتحدا+البحرين+الكويت+سلطنةعمان= ازدهار التقديم الجزائر+ جنوب افريقيا+فنزويلا+القدافي+ جبهة البوليساريو الارهابية+
(إيران)= دماروالتخلوف
55 - السوق الخليجية السبت 14 ماي 2011 - 14:16
نعم لانضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي
سيتمكن المواطن المغربي من نظام التقاعد والتغطية الصحية وحرية التنقل و التعليم المجاني في جميع دول التعاون وكذا في جميع دول العالم التي تجمع بينها اتفقات تعليمية مع دول مجلس التعاون
كما سترفع التأشيرة على المغاربة في كثير من بلدان العالم
وحرية التجارة وتنقل البضائع والسلع و الأستثمار
ادن من لا يريد الخير للشعب المغرب ؟؟
56 - مصطفى السبت 14 ماي 2011 - 14:18
لما لا مادامت هذه خطوة لنتحد فلا بأس حتى ولو كانت الدوافع أمنية فمن منا لا يريد الدفاع عن إخواننا أينما كانوا كما لا يجب أن ننظر للأشياء بسلبية دعونا نتوقع خيرا مادامت الجامغة العربية بها دول لايس لها غرادة كي تندمج في سوق مشتركة فلابد من البحت عن تجمع وتكثل جديد
وكما يعلم الجميع فاليوم تتهاطل الإستتمارات على المغرب فما ينقص هو تبصيط بعض المساطر لاستقطاب مزيد من المستتمرين الأجانب وكذا إخواننا الخليجيين فالمغرب فتح عدة اسواق بالتبادل الحر وكما تعلمون فالمغرب يتوفر على الثروة البشرية المؤهلة وإخواننا يتوفرون على الطاقة إذن لما لا نشارك غخواننا في لم شمل الامة العربية فاليوم الأردن والنغرب وغدا باقي الدول السنية إنشاء الله
لكي نبقى نقول دئماإتفق العرب على ألايتفقوا
57 - MOHAMMED السبت 14 ماي 2011 - 14:20
salam
les arabes possedent trois fortunes:
1- les ressourses humaines
les ressourses mysticisme
et l'islam
essayons donc rien n'est trop tard
58 - Dragonaut السبت 14 ماي 2011 - 14:22
"رغم أنه بعيد جغرافيا وإن كان قريبا حضاريا"
هذه مغالطة كبيرة، لا أظن أن هناك تقاربا حضاريا بين المغرب و الخليج العربي. ما يجمعنا هو الدين، و باقي أوجه الحضارة مختلفة بشكل كبير. ليس لنا تاريخ مشترك، و ليس لنا عمران (بالمعنى الخلدوني) مشترك. لكن لا يمكن الدخول في نقاش من أحسن لأن ليس للمقارنة دوافع هنا. شخصيا اطلعت على تعليقات الاخوة الخليجيين على الخبر، و لمست عنصرية كبيرة عند غالبيتهم و نسوا قول الله عز و جل "ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم".
59 - صالح المجدي السبت 14 ماي 2011 - 14:24
نعم دول مجلس التعاون تدعو المغرب إلى الانضمام إليها.ما هو الدافع ؟ لاشك أنه المصلحة .المصلحة تهم الطرفين معا.وأعتقد أنها تهم جميع الدول العربية لتكوين تجمع وحدوي ينتظم المصالح العامة لكل الدول العربية.الفكرية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والعسكرية..وإننا نبارك هذه الخطوة ونرجو أن تتلوها خطوات.فالحلم يمكن أن يتحقق ولم لا؟
60 - منا رشدي السبت 14 ماي 2011 - 14:26
لا ( تستعبطوا ) الموطنين 300 ألف مغربي يعمل داخل دول الخليج هذا معناه 300 ألف مسن في المستقبل لا تقاعد لهم ولا تغطية صحية ولا تأمين ، هذا معناه أيضا 300 ألف مشكلة ستنضاف على كاهل الدولة المغربية !
أوربا لديها الملايين من العمال المغاربة كل الحقوق محفوظة ، اليوم لدينا داخل المغرب آلاف أرامل عمال مغاربة اشتغلوا داخل أوربا وتوفوا بعد عمر مديد ، قلت آلاف الأرامل وذوي الحقوق تصلهم رواتبهم كل شهر وهي رواتب جد محترمة ويستفيدون من تغطية صحية سخية .
في المقابل نجد مئات المغاربة أفنوا زهرة شبابهم في بعض دول الخليج في أعمال الفلاحة والبناء وبعدما شاخوا تم الإستغناء عنهم وهم اليوم يعيشون عالة على أسرهم ومعظمهم ندم وتمنوا لو عملوا داخل دول ( النصارى العجمية ) لكانوا اليوم في أيسر حال !!!
ملحوظة : أعرف سيدة مسنة أرملة تتقاضى تقاعد زوجها الذي كان يعمل داخل منجم فحم هولاندي ، مرت على وفاة زوجها 32 سنة والمنجم الهولاندي أقفل منذ أكثر من
30 سنة ، ولازالت هذه السيدة تتوصل براتب تقاعد زوجها ولو لم تطأ قدماها أرض أوربا ولو لمرة وحدة .
61 - talal casa السبت 14 ماي 2011 - 14:28
فوق أرض المغربي عربي نعم للانضمام نعم للانضمام عربي
عربي عربي عربي عربي عربيعربي
62 - عصام السبت 14 ماي 2011 - 14:30
صراحة التقرير في غاية الروعة
63 - اغبى دكي السبت 14 ماي 2011 - 14:32
فعلا مضحكة هي تعليقات بعض المغاربة الرافضين لفكرة الانضمام والمتعدين بأنهم لن يرسلو جنود المغرب للحرب ان وقعت .. احب ان اطمنكم ان لو وقعت حرب لا قدر الله وخصوصا للسعودية فالمغرب لن يتأخر بارسال جنوده سوى كان المغرب عضو بمجلس التعاون ام لا .. فالسعودية لا تهم اهلها فقط بل تهم المسلمين اجمعين كونها قبلتهم وعلاوة على وجود اتفاقيات دفاع مشترك بين دول الخليج والدول العضمى متل امريكا وفرنسا وبريطانيا ادن فرضية ضم المغرب للمجلس من اجل الحماية العسكرية قد سقط .. العدر الاخر اختلاف العادات والتقاليد لا ارى فيها اختلافا كبيرا فالامارات متلا تختلف عن السعودية وكدلك البحرين يختلفون ببعض العادات والتقاليد والحياة الشخصية .. نصل الى العلم والتقدم والتطور دول الخليج الان تحتل مراتب عليا في العلم وجامعاتها تعتبر من افضل الجامعات وشعوبها تسابق الزمن وتشق الارض طولا و عرضا للبحث عن العلم والمعرفة
اما الثقافة والادب فالخلايجة حقيقة افضل من المغاربة من هادا الناحية .. وما يخص فساد الخلايجة فالاوروبيين ايضا يسعون بالمغرب فسادا فلمادا تغضون الطرف عنهم وعن شدودهم وبالاخص الفرنسيين عاشقون الصبيان
سبحان الله هل اصبح المغاربة ملائكة في التعامل والادب كي يعيبو على الخلايجة وغيرهم
وبعمل مقارنة بين مواقعنا المغربية والمواقع الخليجية نجد الفرق لصالح الخلايجة فيتحدثون عن المغرب بقمة الادب والاحترام عدا بعض الاصوات النشاز التي لا تمتل سوى نفسها التي تسيئ للمغاربة ربما لمواقف شخصية او كردة فعل على تجاوزات المغاربة وسخريتهم من الخلايجة لكن الاغلبية العضمى تحترم المغرب واهله .. لدلك فل يكن الانضمام ودعو الشعوب تفيد وتستفيد لا تقفلو ابواب الرزق على الاخرين .. ومن يرفض فكرة الانضمام عليه ايجاد البديل والحلول السريعة للقضاء على الفقر والبطالة ورفع اقتصاد البلد والا فل يخرس خالص .. ما يربط المغرب بدول الخليج اكبر من فكرة انضمام فهناك علاقاة وطيدة منذ قديم الازل ومصاهرات بين المغاربة والخلايجة اضافة لروابط الدين والدم واللغة والمصير المشترك
64 - Ayoub Saberi السبت 14 ماي 2011 - 14:34
Quelle connerie , j'aimerai bien savoir une seule raison qui nous ferai rejoindre le camps des minables monarchies infestees du golf , je crois que finalement ils se sentent intelligents de par le fait qu'ils realisent que leurs departs s'averent tres tres proches alors ils veulent s'acquerir quelques pepinieres de milices ( BALTAJIA ) en cas d'eventuels soulevements populaires legitimes en leurs pays .En fait il s'agit par la d'une insulte flagrante a la dignite des peuples Marocain et Jordanien ainsi qu'un test des deux monarques pour savoir a quel point sont-ils prets a vendre leurs citoyens pour defendre des causes perdantes d'avance . A mon avis ils seraient bien intelligents s'ils sont parvenus au moins a choisir un nom a leure alliance si non comment justifier un Maroc membre d'une alliance de pays situes a des milliers et milliers de kilometres plus le titre "Golf " en dessous; je crois que c'est de l'ordre du delire quand ces miserables veulent acheter nos pays au clair du jour comme si nous sommes un groupement de marrionettes qui ne peuvent rien de rien en ce qui est decision de notre Etre , c'est un petit peu comme si nous n'avons ni histoire, ni culture ..... ni caractere et voire ni identite nationale non plus , ainsi je dirai qu'ils aillent se fair voir eux et leurs coursiers marocain et jordanien qui se foutent bien de leurs peuples et patries Car un Maroc sans eux vaut beaucoup et sa reputation a l'instar des vraies nations serait intacte que si nous rejoindrions le "Nato " immoral du Golf , le Nato " Des Bouchers et Dictateurs perimes".
D'autre part , ne voit-on pas que c'est honteux de coexister avec des pays comme ceux du golf quand on a pas le courage de coexister avec nos proches voisins tels que les Algeriens , de memes que pour eux les hypocrites du Golf qui ne peuvent non plus le faire vis a vis des leurs tels que les Iraquiens et les Yamanites ( quel Cirque !!! ).
A Mohammed VI je dirai que notre patrie n'est plus a vendre et a Mes Concitoyens tachons de ne pas les laisser faire , ne leur permettons pas de salir la reputation de notre Maroc , et s'il se tournent contre nous " le crachat du crapaud ne peut pas salir la colombe " avec toutes mes excuses aux Peuples du Golf que Je Considere et Respect Vivement .
Vive le Maroc au sein du Maghreb hahahaha de toute maniere ce n'est pas cette bande de monarques attardes qui peut le bouger de la ou il est !!!
65 - محمد السبت 14 ماي 2011 - 14:36
مرحبا بإختلاف اللآراء:
نعدكم بدراسة جميع نصائحكم وقد نصل
إلى مستوى أعمق من دلك.
لكن المرجو من إخواني و أخواتي المعلقين أن يدققوا قليلا في كتاباتهم لتجنب الأخطاء الإملائية, فبالرغم من روعة بعض التعليقات إلا أنني أسجل كثرة الأخطاءالإملائية والنحوية التي يضيع معها المعنى أحيانا.
رأيي الخاص نعم للتعاون لكن ليس
هناك داع لللإنضمام الكلي.
فهم كخليجيون(شعوب و ليس القادة) يخشون على هويتهم من الضياع وكأننا سنلبس ( الغطرة و العقال)
في اليوم التالي لللإنضمام, وتبعا لدلك فهم يرفضون جملة و تفصيلا إنضمام المغرب عكس الأردن.
66 - kamal*//*كمال السبت 14 ماي 2011 - 14:38
لا يمكن لعاقل، هنا في المغرب أو هنالك في الخليج العربي، تجاهل الفوائد الاقتصادية و الأمينة و المعيشية للشعوب هنا أو هناك. فتواجد الثروات المعدنية و المالية في بلدان الخليج، و تواجد الثروات الزراعية و السمكية و اليد العاملة المحفَّزة في المغربي لا يمكن إلا أن يُستثمر من أجل تحقيق نتائج اقتصادية و توفير ظروف أمن و استقرار تعود بالنفع على الجميع في عهد التكتلات الذي لا يرحم من يتشبثون بالانعزال و الانطواء على الذات.
أما فيما يخص التطور الديمقراطي، مما يتضمنه من توسيع للحريات الفردية و تعميق للتعددية الثقافية و تنويع لمقاربات للحياة تتأثر باختلاف تحدده خصوصيات ولدتها ظروف جغرافية و تاريخية و تواصلية، فوجب الإشارة إلى عنصرين:
1- لا يمكن لأي شعب إلا أن يستمر في منحاه الذي اعتاده و تربى عليه؛ و إن كان هنالك من تأثير، فالتأثير في المغرب أو في الخليج سيتم بتناغم مع ما يحدث عبر العالم الذي أصبح في متناول الجميع نتيجة تطور وسائل التواصل و نتيجة اتجاه العالم تجاه تقاسم قيم إنسانية أصبحت إيجابياتها تتضح لكافة أبناء البشر في كل أنحاء العالم بدون أي اعتبار للحدود الجغرافية أو الثقافية أو العقائدية...
2- أما التطور الديمقراطي، فهذا منحى مفروض آنيا على الجميع نتيجة انصهار العالم ككل اعتمادا على أسس إنسانية تشكل الحرية أهم روافدها.
و بما أنه لا مجال للرجوع إلى الوراء، و هذا أمر واضح أكثر من أي وقت مضى، فلا بد أن يؤدي تنوع التجارب السياسية و الاقتصادية إلى الدفع تجاه تطور الممارسة الديمقراطية و المقاربة العقلانية للأمور بدل العكس. فلا يمكن لأحد تجاهل التأثير الإيجابي المُفترَض للطابع المتقدم للمقاربات البراغماتية للأنشطة الاقتصادية و التجارية و المالية في الخليج؛ و لا يمكن لأحد نكران التأثير المُرتَقَب للتقدم النسبي على المستوى السياسي و القانوني و الحقوقي في المغرب).
67 - اسماعيل مكونة السبت 14 ماي 2011 - 14:40
الأسباب التي دفعت دول الخليج لدعوة المغرب واضحة ( مجلس تعاون الملكيات العربية ) دول الخليج والمغرب لا تقلقهم الثورة الايرانية وانما الثورة العربية يخفون من تصدير الثورة المصرية والتونسية وهم الآن يجتمعون لمواجهتها , من منا لايتذكر تشبت السعودية بالنظام المصري الى آخر رمق ومن لايعرف أن بن علي يعيش في السعودية , قبلة المسلمين لكن هيها أن يون اسم قبلة المسلمين "السعودية" السعودية اسم على مسمى لأهل سعود حلفاء بريطانيا ومتبتي الصهاينة في فلسطين وحلفاء أمريكا, اذن السبب الأول والأخير لهذه الدعوة هي الحفاظ على الأنظمة الشمولية العربية " الملكيات "
68 - صفر الصحراء السبت 14 ماي 2011 - 14:42
العلاقات الخليجية المغربية كانت دائما متميزة ومتينة..لقد قدمت السعودية والامارات الدعم المالي للمغرب لانجاز استثمارات متعددة ،ولتسديد فاتورة صفقات التسلح المكلفة.لقد فرضت الجزائر على بلادنا خوض غمار سباق تسلح محموم ، واستطاع المغرب ان يحافظ على التوازن الاستراتيجي مع الجزائر بفضل البترودولار الخليجي.واحتجت الجزائر على السعودية ، واتهمتها بانها مسؤولة عن استمرار المغرب في الصحراء بسبب هذا الدعم..وعندما وقفت الجزائر في صف اسبانيا اثناء ازمة جزيرة ليلى،كانت دول الخليج في الصف المغربي. واليوم منطقة الخليج تجد نفسها وحيدة في مواجهة المارد الايراني الذي لا يرحم..وقد ارسلت الولايات المتحدة اشارات مقلقة للجميع بانها رفعت يدها عن المنطقة وتركتها تواجه مصيرها في مواجهة المد الفارسي الشيعي..وتركيا تطمح الى استغلال خروج مصر من المعادلة من اجل تزعم المعسكر السني لخدمة مصالحها..فارادت دول الخليج ارسال رسالة الى الجميع بان امن الخليج هو امن الاردن وامن المغرب ايضا..وان البلدان الست الضعيفة بشريا وعسكريا مدعومة بجبش اردني قوي وبجيش مغربي اقوى وبطاقة بشرية تفوق سكان الخليج مجتمعة..هذا التحالف ليس الهدف منه خوض الحرب ضد ايران..ولكن الهدف منه هو منع اندلاع تلك الحرب..لان الحروب تشتعل نيرانها في حالة وجود خلل استراتيجي كبير بين طرفين متصارعين..اما التوازن الاستراتيجي فهو الذي يمنع اندلاعها..لقد منع التوازن الاستراتيجي بين المغرب والجزائر دوران رحى الحرب بينهما..وهو ما تسعى دول الخليج اليه مع ايران..اذا اردت ان تحمي السلام ،فعليك الاستعداد للحرب..الحرب لن تندلع، والمغرب سيستفيد على كل المستويات
69 - Abdeljalil_Marrakech السبت 14 ماي 2011 - 14:44
اللي يبغيك ابغيه وديرو فوق راسك عمامة واللي يكرهك (راهوم معروفين) لا تكرهو ودعي ليه بالهداية
الهدرة عليك يالمتكية علينا
70 - الدكتور الورياغلي السبت 14 ماي 2011 - 14:46
مما لا شك فيه أننا نحن المغاربة نسعد جدا بهذا التقارب بين المغرب ودول الخليج خصوصا المملكة السعودية، فهذا التقارب والتوحد يشكل قوة في مجابهة الأعداء الذين على رأسهم الصفويون المجوس رافضة ايران .
كما أن هذا التوحد يشكل ضربة قاصمة للجزائر وجنرالات الخزي ومرتزقة الصحراء، فسوف يكسب المغرب دعما اقوى من دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك ما سيسرع حتما بإنهاء هذا الملف الى غير رجعة
لكن الشرط الأساس لنجاح هذا الانضمام هو توافق الشعوب وانتفاعها الفعلي بذلك، وعلى المغرب ان يلتزم بما يلي اذا اراد نجاح هذا الانضمام:
1- عليه ان يكف عن تصنيف الاسلاميين الى وهابية وسلفية جهادية، بل عليه ان ينصر دعوة السلف وعقيدتهم فهذا هو السر في القوة.
2- على المغرب ان ينخرط كلية في الاصلاح الديني الذي يهدف الى القضاء على الدعارة والخمور وغير ذلك من الوان الفسق.
3- على المغرب ان يتحلى بدبلوماسية نافعة وذكية في ادارته لهذه العلاقة
71 - medhay السبت 14 ماي 2011 - 14:48
فيها خير. والمغرب محتاج لمثل هده التكثلات العربية مادام الاتحاد المغاربي لازال في غرفةالانعاش الجزائرية وحتى يتعافى هدا الانحاد لاباس من هده الشراكة واقول للدين يشككون في كل خطوةالى الامام انتم لاتعرفون دعم دول الخليج اللامشروط لكل القضايا المغربية وبالخصوص قضية الصحراءالمغربيةبالاضافة الى المساعدات الاقتصادية
72 - YASSIN السبت 14 ماي 2011 - 14:50
أعتقد أن الخلجين فقدو صوابهم لأ المغاربة أكثر نضجا وثقافة حيث أننا لن ننون بدخولنا لهذ المعترك أكثر من دومى في يدي الخلجين الخ..
73 - noureddine السبت 14 ماي 2011 - 14:52
c'est vraiment fou de faire ça on va le regretter un jour je demande aux marocains de faire attention a cette initiative de golf c'est une manupulation et tout le monde sais pourquoi ça a ce moment là seulement qui sont aveuglent
74 - الداودي رضوان السبت 14 ماي 2011 - 14:54
من المهم جدا أن ينضم الغرب إلى هذا إلاتحاد لعلا هذا شيئ يوعيد المياه إلى مجريها ونعود إلى قوتنا المهوده
75 - oulFatma El Mahb السبت 14 ماي 2011 - 14:56
A part la religion rien ne nous rassemble avec ces -nous sommes ouverts sur le monde alors qu'ils sont renfermés sur eux-mêmes,Nous sommes tolérons et ils ne le sont point,nous avons une Histoire variée et très diversifiée avec des influences grécoromaines caractérisée par trés longues périodes de civilisation citadine alors qu'eux ont toujours été des nomades,nous avons un très long chemin d'avance sur eux dans les domaines sociaux et culturels.Nous sommes trés loin d'eux géographiquement et historiquement.Hassan II nous voulait à juste titre entrer à l'Union européenne.
76 - rachid السبت 14 ماي 2011 - 14:58
لولا مصالحهم لما اهتموا بنا ولا عرفونا ..................
77 - ك السبت 14 ماي 2011 - 15:00
حنا ديما مع بلااد الحرمين وما شفنا منهوم غير الخير الى الامام اتحاد اتحاد اتحاد
78 - baz السبت 14 ماي 2011 - 15:02
لا افهم هذا الغباء يا صاحب التعليق 4 فهحن لا تهمنا امة الصفر ولا نريد ان نضحي بامننا وابناءنا من اجل من يستغل بناتنابارخص الاثمان .اللهم سلط عليهم ايرن
79 - منير السبت 14 ماي 2011 - 15:04
المغرب سيضل دائما و ابـــــدا دولة عربية مسلمة. هدا هو الاطار لدولتنا. ادن مرحبا بمجلس التعاون الخلبجي.
80 - الطرفاوي حسن السبت 14 ماي 2011 - 15:06
كمغربي حر ارفض هذه الدعوة جملة وتفصيلا لان وقتها ليس بريئا ولا يمكن فصلها عن التغيرات والثورات التي حصلت في عالمنا العربي فدول الخليج تبحث عن تكتل ملكي متجانس وحديدي يكون قوة في مواجهة اي تحدي مستقبلي يهدد عروشهم لهذا تريد دول الخليج شراءنا ورشوتنا بالمال مقابل التنسيق الامني والمخابراتي والعسكري وهذا مرفوض فالمغاربة لن يعودوا الى الوراء نحن ننعم بحرية محدودة وديموقراطية نسبية وتعددية حزبية ومجتمع مدني نشيط ونقابات عمالية وصحافة شبه مستقلةونطمح الى مزيد من المطالب التي نجزم انها مشروعة ويجب تحقيقها من قبيل استقلالية القضاء والفصل بين السلطات وحرية الاعلام وملكية برلمانية وبرلمان مسؤول لهذا فمستحيل ان نقبر ونشل كل هذه الطموحات فالعالم يتقدم الى الامام ولا يتقهقر الى الوراء فالمغاربة قاطبة تريد الحرية اولا قبل الخبز ولا داعي لمزيد من الشرح
81 - يحي خ .ر وجدة السبت 14 ماي 2011 - 15:08
هاذا التعليق يخص الناس دوي النفوس الضعيفة..لو كنتم من حاملي الشهادات لفهمتم لو كنتم عربا لقبلتم لو كنتم سياسيون لما تشائمتم قبل هذا العرض الخليجي للمغرب كنا نسمع كلاماو كنا نعتقد انه حقيقي ..مثلا اتفق العر على ان لايتفقو وعندما جاؤو لكي يتفقو قالو ما هذا البعد الجغرافي حكم عشائري لايكن ان يتم ذلك السؤال هنا هل هذا الانضمام سيضركم في شيء اللهم لاحسد الغريب هو عندما يطلب المغرب الانضمام الى الاتحاد الاروبي مع انه مقبول الا اذا كان ذلك في المجال الاقتصادي اذن ماالعيب في ان نكو ن ننتمي الى اخوة لنا في الخليج انهم عرب عرب عرب ال...عرب.
82 - fatima zohra السبت 14 ماي 2011 - 15:10
le Maroc est plus développé que ces pays du moyen orient, il vaux mieu se méfier de ces pays indigènes!!
83 - حمد ي السبت 14 ماي 2011 - 15:12
اذا كنا حقا نفكر بمنطق المصالح فان المغرب هو المستفيدالاول والمباشر بهذا الانضمام ومن يعتقد ان دول الخليج تريد ان يدافع عنها ضد ايران فهو ساذج لامرين اولا فهو لميغسل حتى داره فكيف يغسل دور الخليج تانيا عندما تريد دول الخليج من يدافع عنها فانها تدفع الدولار وتاتي بالامريكي من اصقاع امربكا
لتكن اهداف الخليجيين كماتكون اطلبوا اخوتي المغاربة من الله الا يرجعوا في قولهم فوالله لولا المساعدات الخليجية الظاهرة والمستترة لكان كثير من هؤلاء المتشدقين الدين يعارضون الانظمام حفاة عراة يرمون بانفسهم الى البحر
84 - SAMIR AMAZIGH السبت 14 ماي 2011 - 15:14
autant que je sache nous sommes loin de la peninsule arabique de milliers de km rien nous est communs avec les arabes A PART L'ISLAM,ça d'un coté
de l'autre leur invitation vient à un moment trés critique pour eux.
le bouillenement populaire en ce moment à fait son effet sans aucun doute
.
vous avez pas remarquez que ce son uniquement des monarchies ,ils auraient mieux fait d'invitez l'irak !!!!
à l'epoque de la guerre contre l'iran mais ils l'on pas fait!vous savez pourquoi??je vous laisse le soin de répondre!
le grand regret d'ahmed almansour ADDAHBI avant son decés était le fait faire entrer au Maroc des tribus ARABES
ils ont tous saccagé sur leur passage et rien n'etait comme avant .
pour se développer nous avons pas besoin des pays arabes nous devons compter sur notre matière grise et notre matière grasse.s
merci hespress de publier mon intervention cette fois-ci!!s
85 - اكادير السبت 14 ماي 2011 - 15:16
المغاربة يريدون إنضماما كاملا
نريد إنضماما كاملا...غير منقوص الله يجازيكم بالخير ...ولا تنتبهو للدين يصرخون بالعكس فهم لا يمثلون سوى انفسهم....نعم ومليون نعم للانضمام بشرط يكون كاملا
86 - الصم_الاول السبت 14 ماي 2011 - 15:18
انا معكم وازيد من عندي انهم الخليجة يفرضون تاشيرة وظرق مجحفة في حقنا ولديهم موقف استعلائية ضدنا وتدكرونا الان فقط لكي يحصلون على جيشنا لكي يضعونه في الصفوف الامامية ويضحونبه بنيابة عني ابنائهم المدلين جيشنا ليس للكراء جيشنا ليس مرتزق لقد دهبة الا احد السفرة الخليجية وسخسخوني كما انهم حينما ناتي للعمرة او الحاج بدل من ان يكرمو وفدتنا يطلبون مغدرتنا بعد انتهاء الموسم الحج رغم اننا تربطنا بيهم عداة والتقليد والدين والدم العربي لقد نسواننا من جدور عربية من الجزيرة العربية هجروللمغرب الاقصى تناء الفتاح الاسلامي كما اننا لدين علقة مصهرة ونساو ان ابنائنا واخوتنا في الجيش مربطين في تخوم حدودهم في الصحراء العربية بيتحمل والصبر ايواب مناجل دفع عني اخواتنا العرب ومانهم الانفقط تدكروالمغرب وتنكروله فيالصبق ولم يدفعو عني صحرئه ولم يطلبو من الجزائير الكف عني معكسة المغرب نعم لمادالان لبدان الكمات مارئها على بلادنا الانضمام للبلدان التحضرة الى الاتاحد الوربي او حت الى مريكا نعم ولمالا حت يمكنه انشاء الاتاحد بين موريتنيا والسينغال فقط ويعفيونا من الجزاير والبيا الدي ياكلون الغلة ويسبون الملة اقول لاخوت خليج غير نضرتك الاستعلئية والدونية للمغرب لكي تكسبوالى جنبكم وليس بي دولارت بترولكم الدي سينضب قريبا ابنو بلدكم بي سواعدكم وليس بي السيويين وعلى كل حل المغرب سيبق معكم كان في حضيرتكم ولا سيبق حمي لحدودكم انها النخوت العربية اقول الى جلالة الملك محمد السدس الدي يعرف مصلحة شعبه وبلاده تريت اقب الاقدام على الانضمام لهم مصلحة بلادنا فوق كل اعتبار
87 - mohemed torabi السبت 14 ماي 2011 - 15:20
السلام عليكم :
اظن ان لنا الحق ان نعرف اولا حقوقنا و واجباتنا ثم بعد دالك نستطيع اتخاد القرار المناسب ,
من وجهت رءي اتمنى لو ان هناك استفتاء على صفحات الءنترنت على سبيل التجربة لاءنها مسءلة مصيرية
السلام...
88 - يوغرطة السبت 14 ماي 2011 - 15:22
هههههههههه مبروك للمغرب المشاركة في خليجي 21 لكرة القدم الذي سيقام في العراق في 2012.
أعتقد أن المغرب سيستفيد من الناحية الاقتصادية ذلك أن العمالة المغربية قوية ومؤهلة للمنافسة بقوة في جميع المناخات الاقتصادية.
لكن من الناحية السياسية سنشهد تراجعا يتوافق مع المناخ السائد في جميع باقي الممالك الخليجية.
تحياتي الى أصدقائي في الدار البيضاء.
89 - sami السبت 14 ماي 2011 - 15:24
انا مع دخول بلدنا المغرب مع اشقاه الخليجين الذين لم نرى منهم الا كل الخير و الدعم لبلدنا و الصداقة الاخوية, عكس جار حاقد و متربص و مستنفر كل امكانيته لتدمير بلدنا, فلتستفيد دول الخليج من ما لدينا و نستفيد نحن من ما عندهم,هذا مكتسب جديد لوطننا المنفتح, لندخل معهم في تعاون و شراكة في كل شي, في انتظار أتحاد عربي أو مغاربي الذي لن ياتي حتى ألى أن تاتي القيامة
90 - نزهة الاثنين 26 شتنبر 2011 - 20:47
انا كمغربية ارفض رفضا باتا انضمام بلدي المجلس الموقر، شكرًا لكم.....
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

التعليقات مغلقة على هذا المقال