الحي المحمدي: كوينز الدار البيضاء

الحي المحمدي: كوينز الدار البيضاء
السبت 14 ماي 2011 - 17:59

اشتهرت أحياء البرونكس ومنهاتان وكوينز في نيويورك كما اشتهرت أحياء شيكاغو بتضخم معدلات الجريمة وارتفاع منسوب حمامات الدم في وضح النهار وفي جوف الليل. لكن يظل مقتل (كيتي جينوفيز) بتفاصيله المقززة من أفضع الجرائم التي يعج بها أرشيف رجال “الجدار الأزرق” حماة “القانون والنظام” في نيويورك، بل وفي الولايات المتحدة الأمريكية قاطبة. إذ لا يزال الأمريكيون يتذكرون بمزيج من الدهشة والأسى والامتعاض عناوين الصحف المتذمرة في صفحتها الأولى صبيحة مقتل كيتي عن “عار أوستين ستريت“.



كانت كاترين فتاة جميلة فارعة القامة في ربيعها الثامن والعشرين، عندما غادرت سيارتها في ساعة متؤخرة من ليلة 14 مارس 1964 ، متوجهة من الموقف نحو شقتها في (كيو غاردن) عبر حارة مأهولة بالسكان (أوستين ستريت). يعترض طريقها قاتل سيكوباتي يدعى (ونستون موزلي) بدون سبب ظاهر أو باطن، ويعتدي عليها بالسلاح الأبيض. يطل أحد السكان من نافذته وقد أثارت فضوله صرخات الضحية لينهر ونستون. يفر هذا الأخير من ساحة الجريمة. لكن سرعان ما يعود ليطعن كيتي بخنجره قبل أن يفر من جديد. في حين تهرول الضحية ثم تمشي ثم تزحف ثم تحبو في اتجاه بيتها، يعود ونستون في استماتة شيطانية مرتين أخريين “لينهي العمل” قبل أن تلهمه نوازعه النكروفيلية الاعتداء الجنسي على الضحية بعد موتها، في مشهد مقيت يذكر متتبع العجب المغربي بفتوى (إباحة المرض النفسي وعدم تحريمه كما أبيح أكل الثوم والبصل).



استنكر الشارع الأمريكي كما استهجن المحققون عدم تدخل سكان أوستين ستريت لإنقاذ الضحية ولو بمكالمة تلفونية مجانية واحدة. حال بين حياة كاترين وموتها شعرة رفيعة تقطعت، حين استحوذت على عشرات الشهود مشاعر الخوف واللامبالاة والأنانية وعدم الاكثرات. وفي أحسن الأحوال وأرحم التقديرات؛ ربما يكون قد غلب عليهم النعاس أو (وهم فرض الكفاية) و (مبادرة الآخر) الذي سينوب عن الجماعة النائمة أو المشغولة بأمور حيوية في المطبخ أو مستعجلة في الحمام ، في التكفل بإنقاذ ضحية لا حول لها ولا قوة من موت محقق.



مضى أزيد من ربع قرن على هذه الجريمة النكراء كما وصفها المحققون والتلفزيون. وجفت أقلام أصحاب الافتتاحيات ورفعت صحفهم ومعها نفاقهم، لأن عار أوستين ستريت ليس أمرا جديدا تحت الشمس. إنه عار الألمان زمن النازية بثوب جديد. إنه عار حكومة بيتان في ثوب جديد. إنه عار من رضخ لمنطق السلامة وفلسفة الخونة وقت الاستعمار من أمثال تهامي الغلاوي وغيره؛ بثوب جديد. إنه عار ملايين المغاربة في زمن ما يدعى بسنوات الرصاص في ثوب جديد. وعار الافتتاحيات المكبوتة التي كتبت نعي الملك الراحل في عدد، لتشتق مصطلح (سنوات الرصاص) وتغرم باستعماله المبتذل في الأعداد اللاحقة، بعد أن اكتشفت في نفسها روحا ثورية دفينة وحبا لأدب السجون جما.



ما يحدث في البرونكس ومنهاتان وكوينز، قد يحدث في الحي المحمدي وعين الشق ودرب السلطان. لكن طمس الحقائق وتزييفها بادعاء أنه حدث في كل يوم (بروباغندا واهمة ودعاية واهية تكذبها ما تختزنه ذاكرة البيضاويين الجماعية مما يصفه المخزن بالانفلاتات الأمنية الجرذانية وثورات الخبز والزيت والسكر)، والرهان الانتحاري على أن هذا ما سيحدث غذا، فيه كثير من التفاؤل بنجاعة “القوانين الحامية لسلامة الوطن والمواطنين” وقليل من التقدير لعقول مواطنين قد لا يسلم الوطن من عناقيد غضبهم.



http://gibraltarblues.blogspot.com

‫تعليقات الزوار

7
  • حكيمة
    السبت 14 ماي 2011 - 18:11

    الحي المحمدي كنز الدار البيضاء فهو خزان للأحرار والشجعان ،منه انطلقت المقاومة الشعبية للاستعمار ….ومنه خرج كبار الفنانين وأكثرهم عمقا وأصالة وانتشارا…ومنه خرجت كفاءات مميزة بنت مجدها بكفاحها المستميت
    حي الأبطال والأحرار والشعب الطيب المكافح والكريم …ومنه سترسم مساحات الحرية الحقيقية ……
    كانت مسيرة الحي المحمدي حضارية و مميزة وأسقطت كل الأحكام الجاهزة عن جيوش المكافحين من اجل قوتهم اليومي بعزة وانفة فهم أنظف من النظافة . العفونة والانحراف يوجد لدى سارقي المال العام من أصحاب الأيادي الناعمة والماهرة في الاختلاسات الكبرى قريبا سيعلمهم أبناء الشعب أينما كانوا بأن العيش بكرامة يساوي الكفاح وبأننا حريصون على
    ثرواتنا ووطننا ومضى زمن النهب والقمع والإقصاء لقد قال الشعب كلمته ولا تراجع أمام حركة التغيير. تحية إجلال لحركة 20 وكل الأحرار والشفاء العاجل لأسامة ضحية همجية المخزن في هذا اليوم التاريخي .

  • أحمد المغربي
    السبت 14 ماي 2011 - 18:01

    فلا الدولة قادرة على حماية المواطن ولا هي تسمح له بالدفاع عن نفسه

  • s.mohammed
    السبت 14 ماي 2011 - 18:03

    en tant qu’un ancien enseignant au centre de hay mohammadi.juste au centre des bidonvilles.on est fier de la population et les braves gns de la cite.

  • MAROCAINE
    السبت 14 ماي 2011 - 18:05

    Mr MAJDI vous êtes docteur en quoi? moi je trouve que vous êtes une personne analphabete, vous parlez de hay mohammadi un quartier qui a une honorable histoire, ce quartier riches par sa population a chassé la colonisation et le roi M5 était appelé par les français “roi du carrière central” ce quartier par ses moyens modestes a donné des medecins ingénieurs juges professeurs et artistes talentueux en plus ce sont des gens corrects parce qu’ils sont fils d’anciens résistants et non pas de voleurs, faut jamais parler de ce qu’on ne connait pas, vous êtes certainement d’une région où il y’a beaucoup plus de bouches qui parlent que de têtes qui pensent. nous sommes à une ère de changement et d’évolution, vous ne trouvez que ce sujet à débattre, c’est un article nul comme son auteur.

  • تريتور
    السبت 14 ماي 2011 - 18:13

    لم افهم شيئا من هذه الخالوطا جالوطا…
    المغاربة شرفاء وشجعان يحملون الكل ويعينون على نوائب الدهر… ما لنا وهاد الميريكان.؟؟؟

  • Adam
    السبت 14 ماي 2011 - 18:07

    اولا ما علاقة الحي المحمدي بالموضوع المنشور ولا خاصكم باش تعمرو الصفحات ؟وباز لكم !!!!!!!!

  • ayoub
    السبت 14 ماي 2011 - 18:09

    الهجوم افضل وسيلة لدفاع

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال