24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  4. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

  5. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | سفارة المغرب بموسكو ومغاربة بيلاروس

سفارة المغرب بموسكو ومغاربة بيلاروس

سفارة المغرب بموسكو ومغاربة بيلاروس

يعتبر سفير المغرب بموسكو سفيرا غير مقيم بجمهورية بيلاروس حيث توجد جالية مغربية غير كبيرة لها مصالحها وحاجياتها كباقي الجاليات المغربية بشتى أنحاء العالم. للتذكير فإنّ جمهورية بيلاروس دولة مستقلة وذات سيادة ولا تعتبر جزءا من الاتحاد الروسي، لذلك السفر إلى موسكو يستوجب على الأجانب المقيمين ببيلاروس الحصول على تأشيرة سفر من القنصلية الروسية التي ترفض منحها للمغاربة إلا بدعوة من السفارة المغربية. إلى هنا قد يكون الأمر عاديا، لكن المشكلة تكمن في كون بعض المغاربة انتهت صلاحية جوازاتهم أو ستنتهي في القريب العاجل ولا يستطيعون السفر إلى موسكو لتمديده أو تغييره علاوة على مصاريف السفر المكلفة جدا (سعر تذكرة القطار من منسك العاصمة البيلاروسية إلى موسكو 100$ عدا مصاريف الجواز حوالي 100$ والتنقل داخل موسكو والأكل). وكل المحاولات لإقناع السفارة بإرسال مسئولين إلى منسك، كما حصل في الماضي، باءت بالفشل. وهذا يعني أن السفارة المغربية بموسكو قد أسقطتنا من اهتماماتها ولم تعد تعتبرنا تحت مسئوليتها. فنحن هنا أصبحنا كأشخاص بدون جنسية ولو أن هؤلاء وضعيتهم القانونية أفضل بكثير منا، على الأقل الأشخاص الذين لا جنسية لهم يمنحون وثيقة صفر ويستطيعون التنقل أما نحن فلا نستطيع مغادرة التراب الوطني البلاروسي. فهل هذا عقاب لبعضنا على دعمنا لحركة 20 فبراير أو انتماء بعضنا لها؟ الحقيقة لا أدري، كل ما أعرفه هو أن لكل مواطن الحق في تبني الفكر الذي يقتنع به والانتماء للجهة التي تتماشى وفكره وبالتالي التعبير عن هذا الفكر بكل حرية ما لم يدع هذا الفكر للميز العنصري أو العقائدي أوالطائفي أو للعنف والتطرف.

إن مثل هذه التصرفات من قبل السفارة المغربية بموسكو لن تزيدنا إلا إيمانا عميقا بضرورة الملكية البرلمانية وافتخارا بانتمائنا لحركة 20 فبراير وتشبثا بمطالبها المشروعة والحضارية، لأن سفارة أي دولة كانت إنما تمثل الشعب والوطن لأنها ليست تواصلا سياسيا فحسب بل وثقافيا وعلميا واقتصاديا وتجاريا.. ومن هذا المنطلق فإن كل مهاجر يعتبر سفيرا لبلده وبالتالي وجب على سفارة بلده التواصل معه وهذا ما حصل قط بين مغاربة بيلاروس وسفراء المغرب بموسكو الذين زاروا مرارا العاصمة البيلاروسية منسك ولم نعلم بهم إلا من خلال النشرات الإخبارية البيلاروسية أو الجرائد.

إن هذه الوضعية هي عامة وتشمل كل السفارات المغربية بجميع أنحاء العالم مادام السفراء يعينون من طرف الملك وليس من قبل وزير الخارجية وبالتالي اهتمامهم منكب على إرضاء ولي نعمتهم وليس المواطنين الذين لا قيمة لهم لدى السفراء المغاربة بما أنهم لا يملكون حق المشاركة في تسيير بلادهم.

إن السفير المغربي هو ممثل للقصر وليس للشعب المغربي لذلك لا يهتم بالمواطنين إلا في بعض المناسبات وبالقدر الذي يفيده في كتابة التقرير عن النشاط. فإلى متى ستبقى دار لقمان على حالها؟ أم أنه لابد من تغيير تكتيك النضال داخل إطار حركة 20 فبراير لتنتبه السفارات المغربية، عموما، إلى المهاجر المغربي؟

إذا ظل الوضع على ما هو عليه فسوف نتوجه بدعوة إلى كل مغاربة الخارج للدخول إلى المغرب والاحتجاج بالعاصمة الرباط وتحويلها إلى ميدان تحريري مغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - محمد المغربى الاصيل الاثنين 30 ماي 2011 - 03:03
مبدئيا المطالب المعبر عنها فى مقدمة نشرتك مقبولة و مرغوب فيها فى حدود امكانية الدولة المغربية.اما تفضيلك غير المجنسين على المجنسين فهدا شانك و كمواطن مغربى قح افضل نزعها منك اعتماد على سوء نيتك وطعنك فى مقدسات البلاد ورموز سيادتها وانحيازك ل....ثانيا تهديدك بالاحتجاج و الانتساب الى 20 فبراير لايغير من الواقع شىء ولا تمثل الا نفسك الانانية الحاقدة المتشبعة بالافكار...لاتساوى قطرة ماء فى بحر... ثالثاولمعلومتك امثل شخصيا المغربى الكادح مثال الجدية والعمل المتواصل الدؤوب لكسب قوته اليومى الحلال من عرق جبينه المعتز بمغربيته حتى النخاع المدافع عن وحدة ترابه لا يغتر بالشعارات ولا ينبهر بالايديولوجيات و لا يؤمن بالانتهازية. احيا هنا و سوف اموت هنا ان شاء الله .و اخيرا اتمنى لبلدى المغرب كل الخير وادعو الى الاصلاح والمساوات فى الحقوق والواجبات .
2 - Oummounir الاثنين 30 ماي 2011 - 03:05
Pour commencer, il faut distinguer entre les fonctions de l’ambassadeur et celles du consul. C’est ce dernier qui est appelé à résoudre les problèmes des Marocains résidant à l’étranger. Que vous ayez des doléances est légitime vu qu’on sait les défaillances de nos services consulaires et du manque de respect envers les Marocains lambda. Mais vous avez commis l’irréparable en généralisant concernant la position politique des étudiants en Belarusse, ce qui vous a privé de toute crédibilité. Bonne chance quand même !
3 - CHERTI الاثنين 30 ماي 2011 - 03:09
At least you don't have an embassy in Belarus, in china , morocco have an embassy but they cant deliver a passport, because they cant connect to the server of the passport in morocco, how can it be that we spend millions to bring Shakira to sing for 1 hour and we cant give our citizen their right of a passport because of a minor technical issue leaving dozen of Moroccan strangled without passport.
what a shame ???!!!!!.
4 - lamouissi mohammed الاثنين 30 ماي 2011 - 03:11
صديقي زكريا
أنت هذه المرة خارج التغطية, و بعيد كل البعد عن الموضوع و الموضوعية, ما دخل مشاكلنا أو على الأصح صعوباتنا مع السفارة و حركة 20 فبراير أو 14 خيزو؟
عدد الجالية في روسيا البيضاء لا يتعدى 20 مغربي, في السنة الماضية و بالضبط يوم11 يوليوز 2009 أرسلت السفارة وفدا يتكون
من السادة كريم البوري و عبد اللطيف و محمد و قاموا بواجبهم على أكمل وجه و ختموا لنا وثائق لا نستحقها لعدم اكتمال وثائقناالضرورية, و في ه>ه السنة اتصلوا بنا لكي نعد لائحة بأسماء المغاربة الذين يودون الحصول على وثائق أو المصادقة عليها.
نعم هناك مشاكل و لكن آش جاب السفارة لعشرين فبراير؟
لمعلوماتك و لمعلومات السفارة فان كلفة الحصول على جواز السفر المغربي هي 500 دولار و ليس 200 كما ذكرت
100 دولار للتذكرة دهابا و 100 دولار أخرى ايابا زائد 100 دولار للحصول على التأشيرة الروسية زائد مئة دولار تنبر الجواز و مئة دولار مصاؤريف الأكل و المواصلات و ما أدراك ما المواصلات في موسكو.
الذي نتمناه من السفارة هو أشياء أخرى ذات طابع انساني كمؤازرتنا أمام السلطات في المحن و أن يزورنا السفير حينما يزور منسك ( السفير السلبق و حسب علمي زار منسك أكثر من ثلات مرات حسي مسي آخرها كان للحصول على صوت روسيا البيضاء لتنضيم معرض طنجة الدولي) مساعدتنا على تنظيم ولو أشبوع ثقافي مغربي واحد قبل أن يقوم بذلك أعداء وحدتنا الثرابية الخ الخ)
و أخير أتمنى أن ينظم المغاربة , وانت يا صديقي زكريا الى جمعية "متهضرش بسميتي"
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال