دعوة الخليج: قبل أن يسقط المشرق من الذاكرة المغربية؟

دعوة الخليج: قبل أن يسقط المشرق من الذاكرة المغربية؟
الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:28

قبل مدة ليست بالطويلة، كتب الدكتور فهمي هويدي مقالة توصيفية للعلاقة بين قطبي العالم العربي أثناء زيارته للمملكة ومشاركته في إحدى الندوات. والخلاصة التي وصل إليها هي انشغال المشارقة بهمومهم عن متابعة ما يجري بالمغرب حتى غدا لدى أشقائنا جهل بطبيعة التجاذبات السياسية والاجتماعية التي تعتور المجتمع المغربي. ولم ينس الدكتور فهمي التأكيد على: “ أن في المغرب فئات ومنظمات مازالت قابضة على الجمر، ومستبسلة في الدفاع عن هوية المغرب ورافضة التغريب والتطبيع. لكن تلك الفئات التي لا تملك إلا رفع الصوت والإعراب عن الغضب، تحتاج إلى دعم ومساندة نظرائها في المشرق، خصوصا المثقفين المهجوسين بهموم الأمة والحادبين على مصيرها“. فهل تشكل دعوة المغرب للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي استيقاظة ولو متأخرة للمشارقة ؟


قرأت كثيرا من التحاليل والدراسات والتأويلات للدعوة الخليجية سواء المغربية أو المشرقية. فبعضها يربطه بالربيع العربي والخوف من ثورات الشباب الممتدة، وآخرون يربطونها بمحاولة بناء ناد للملوك صامد ضد رياح التغيير المعتملة في كل الأقطار العربية، وآخرون يعطونها تأويلا اقتصاديا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، والبعض اعتبر الأمر مجرد نكتة صعبة التصديق….. وتضارب هذه التأويلات وتعددها آت من فجائية الدعوة. فلا أحد كان يتصور الأمر، بل لم يكن في الحسبان أن تطلع هذه الدعوة في هذا الوقت بالذات. وبالرغم من أن النظام المغربي خوفا من النقد والتجاذب الداخلي حاول أن ينأى بنفسه عن المعرفة المسبقة بالدعوة والتروي في قبولها، فالأكيد أن للأمر صيغا كثيرة للمقاربة والقراءة. والذي يهمنا في هذا المقام هو العمق الحضاري والجيوــــ ستراتيجي للمسألة.


فبعد أن ترك المغرب لمشاكله الخاصة والارتهان في قلب الصراعات القطبية بين الاستعمارين القديم والحديث، والدخول في حلبة التجاذبات الهوياتية المفضية إلى التشظي، تأتي الدعوة الخليجية لتعيد الأمل لـــ “القابضين على الجمر” وتحيي الحلم بالعمق الاستراتيجي للمملكة الذي لا يمكن إلا أن يكون نحو الشرق. وإذا كانت بعض الدعوات التي تحلم بفصل المغرب عن عمقه الحضاري وتأسيس فضاء جديد بعيدا عن العالمين العربي الإسلامي قد وجدت تربة خصبة لدى النخبة الفرنكفونية التي تحلم بتغيير لمنظومة القيم المؤسسة للمغرب، فإن الأوان قد حان لمعالجة هذه الاختلالات من خلال مرتكزات الدعوة الخليجية:


1-استحضار القواسم المشتركة بين المغرب ودول الخليج: الدين الإسلامي والروابط التاريخية العريقة التي تصل إلى ما قبل الفتح الإسلامي لإفريقية، والتي لم تفقد وهجها إلا بعد الاستعمار، قبل الدخول من باب الحسابات السياسية والاقتصادية الضيقة.


2-الاختلاف السوسيولوجي واقع لا يمكن إنكاره والذي نتج في جزء منه عن ظروف التشكل المختلفة بين المشرق والمغرب. لكن هذا الاختلاف لا يلغي أوجه التوافق التي يمكن من خلالها بلورة وحدة اندماجية حقيقية بالرغم من البعد الجغرافي.


3-الموت السريري للجامعة العربية بالرغم من المساحيق التي تغلف بها في كل حين أدى إلى انزواء الدول العربية في قطريتها القزمية وهو ما مثله شعار”تازة قبل غزة” عند بعضهم وأدى إلى الغياب الكبير للمغرب دوليا وإقليميا.


4-غياب أهل الخليج عن واقع المغرب والتجاذبات الهوياتية التي تروم فكه عن عمقه المشرقي قد يهدد انتماءه الحضاري. لذا فهذه الدعوة قد تشكل محاولة لإنقاذ صفاء الانتماء وتعيد بعض الروح لعلاقات الانتماء. وهذا ما استحضره مجلس رئاسة اتحاد المغرب العربي في دورته العادية الأولى، بالعاصمة التونسية في يناير 1990م.


5-بالرغم من التقدم الحقوقي والاقتصادي والمؤسساتي الذي حققه المغرب، فإن الاستفادة المتبادلة بين القطبين الخليجي والمغربي قد تتيح إمكانية التأثير المتبادل في مسار الأحداث.


إن المغرب في حاجة إلى دعم حقيقي من أجل إصلاحاته السياسية والحقوقية، لكنه في دعم أكبر للحفاظ على هويته الحضارية التي لو ترك للتجاذبات القطبية والهيمنة الفرنكفونية لانتهى انتماؤه للأمة وفقد بوصلته الحضارية. وفي الدعوة الخليجية بالرغم مما يلفها من غموض محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

‫تعليقات الزوار

64
  • Ahmed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:30

    Le Maroc était toujours indépendant du machre9k et ce n’est pas aujourd’hui qu’on va vendre notre pays pour le pouvoir du pétrodollar ! à bon entendeur

  • amanay
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:26

    Le maroc il faut l’aimer ou le quitter, pour toi c’est simple: tu n’as qu’aller rejoindre tes cousins en arabie. y’en a marre des arabistes leur cadavres au maroc et leur têtes “si y’en a une ‘ en arabie
    merci de publier

  • mehdi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:40

    ارى انك انت ايضا من القابضين على الجمر ومن الساعين بكل حرارة الى اشعال النار وحرق كل ما يمت الى الخصوصية المغربية بصلة .
    كن حدرا ايها الاستاد ولا تستصغر شان الامور فالجمر الدي انت مصمم على قبضه والنار التي انت مشعلها لا بد ستحرق يداك في يوم من الايام..

  • shuratov
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:42

    أنا معك في محاربة النفوذ الفرنسي ،ولكن كذلك في محاربة نظيره العربي المشرقاني ؛ هل لا بد للمغرب أن تتقاذفه الحضارات الأخرئ أهو من الضروري أن يكون تابعا ، أظن أن كاتب المقال خائف لأن مغربا وهميا مطلق التعريب بدأ يتبخر ،المغرب عاش قرونا تحت التبعية الثقافية للعرب ، جعلت منه بلدا تابعا ثانويا ، أن الأوان للمغرب أن يتحرر و يتنفس

  • قلب الاطلس
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:30

    ابشر يا علي ستتلقى دعوات من المشرق لحضور حفلات المجون الفكري في أحد فنادق دبي او الرياض:ستتبادل التهاني مع الضباع في جلسات ماراطونية “إنشائية” الغائب الاكبر فيها هو العقل والحاضر الاسمى فيها هي غريزة تدمير القيم الانسانية النبيلة.
    ان اختيارك للشرق هو رهان على القوى الارتكاسية التي تجر الى الماضي، الى عالم السحر والشعوذة وتعدد الزوجات ومنع النساء من قيادة السيارات وطقوس عبادة الاشخاص و….. المغرب في حاجةإلى بناء تصور جديد للانسان، في حاجة الى مساءلة بنياته الذهنية والثقافية لصياغة نموذج عقلاني للعقيدة تحرر الفرد من اسر فتاوى فقهاء السلطان. هل تريد أن يستبدل الخليجيون تعدد اللغات في مشهدنا الثقافي بتعدد الزوجات؟ هل ترغب في رؤية نساء وطنك خادمات في بيوت الدعارة الخليجية ونحن على خطى بناء تجربة فريدة من نوعها في مجال إنصاف المرأة؟

  • منا رشدي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:44

    ” وحدة اندماجية حقيقية ” سبحان الله لم تنجح الوحدة الإندماجية بين سوريا ومصر وكلاهما نظامات عروبيان حتى النخاع ! ما لا تعلمه أن أهم عناصر نجاح أي وحدة تكمن في لجغرافيا ، فشل الوحدة بين سوريا مصر سببه عدم وجود حدود جغرافية مشتركة أما الإتحادات فلا تقوم لا على أساس اللغة ولا الدين ، لا عجب إذن من فشل الجامعة العربية ونجاح السوق الأوربية المشتركة التي تحولت إلى اتحاد قوي اقتصاديا ؛ إجتماعيا وسياسيا وله 27 لغة يمكنك النظر إليها في مدخل مقر الإتحاد وهي الصورة الخلفية التي تظهر للعيان عند حديث كل مسؤول داخل الإتحاد .
    أخيرا الصداقة وأخوة الدين لا يعنيان تذويب مجتمع ، التعاون لا يعني الإستيلاب والمصير المشترك لا وجود له واللي فرط كرط . بتعربيت منظمة التجارة العالمية تنظم العلاقات بين الدول وكذلك اتفاقيات التبادل الحر . الإتحادات التي بنيت ضد إرادة الشعوب يكون مصيرها الفشل ؛ الإتحادات المبنية على أساس عرقي حاسبها التاريخ قديما ( النازية ) وسيحاسب التاريخ من يريدون السير على خطى النازية !

  • anir amazighe
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:48

    لا لإنضمام المغرب إلى التعاون الخليجي فمن أراد المال و البترول عليه أن يرحل إلى الخالج العربي بعيدا عن بلاد تمازغا إفريقيا للأفارقا :أسبوع الإحتجاج الأمازيغي ضد انضمام المغرب إلى مجلس التعاون الخليجي

  • mouha ou 3ddi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:32

    ررعجبا لهؤلاء الذين لا زالوا يبحثون للمغرب عن موقع يتموقع فيه ويجد فيه ذاته!!! غريب امرهم؟الم يخجلوا من انفسهم؟ واجزم ان امثال هؤلاء هم الذين لا زالوا لم يتموقعوا،ولم يجدوا لهم شبرا في مكان غريب عنهم كل الغرابة.اما المغاربة فهم مرتاحون في وسطهم الطبيعي ومحيطهم الجغرافي والإثني الطبيعيين.فماذا البحث عن مكان ثان غريب كل الغرابة عن مجتمعنا؟ الا يعلم كاتب هذا المقال ان تقاليدنا واعرافنا بعيدة بعد الأرض عن السماء عن اؤلائك الذين يدعونا للإندماج معهم؟أما القابضين على الجمر فهم نحن اهل البلد الذين يترنحون تحت وطأة قوم يريدون ان يزجوا بهم في غيبات قوم لا تربطهم بهم اي صلة كانت،سواء لغوية كانت،او اثنية،او جغرافية او حتى تاريخية.وهل المغرب في حاجة الى الدفاع عن هويته؟وهل اامغرب غريب في ذاته؟حتى يدافع عن هويته ويرفض التغريب.لاحاجة في المغرب لاحد بان يدافع عن الهوية ولا في رفض التغريب.فمن احس في المغرب بان هويته مهددة ويحس بالغرابة في وطنه بين ظهراني اهله و ذويه فاليبحث له عن مكان آخر يحس فيه بذاته ويشعر فيه بالطمأنينة و الراحة بدل الإستبسال في الدفاع عن هوية بلد يعرف حق المعرفة هويته،وتاريخه.موقعه الحالي و السالف…ويرفض تغريبه!وكأن البلد في خطر زاحف!!إن المغاربة في وطنهم المغرب ويتحدثون لغتهم ولا حاجة لهم الى الإنضمام الى محيط غريب عنهم كل الغرابة،وحاجتهم فقط هي ترسيم لغتهم الأصلية و الأصيلة حتى يتصالح المغرب مع ذاته …

  • السفياني
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:50

    بعض غلاة التطرف اللغوي لايسرهم هذا الانضمام المغربي.فالمشرق هو مشرق الحضارات الانسانية العظمى قبل وجود الغرب اصلا فالشرق هو حدائق السليمانية وبابل والاهرام وسباء وارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد فلماذا تصرون يا غلاة التطرف اللغوي والعرقي للاساءة لهذا الشرق العظيم الذي اعطى اجمل القيم للانسانية فماالذي اعطيتموه انتم للانسانية؟.

  • Ali
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:32

    انا عربي واريد ان ادافع على هويتنا المغربية المتعددة وهي: عربية امازيغية اسلامية سنية افريقية غربية. السيد بوعلي يبيع هويته وثقافته بثقافة القرون الوسطى . الثقافة الموجودة حاليا في دول الخليج ثقافة متخلفة يكرهها الخليجون انفسهم. لماذا سنصبح نحن عضو في مجلس التعاون الخليجي ولا تصبح دول الخليج عضو في دول المغرب الاسلامي؟ ان السيد بوعلي بمثابة شخص يبيع امه للرجال حتى تغتصب. يجب ان نحارب كل من يرد ان يدمر هيتنا الافريقية العربية الامازيغية الحديثة ويبدلها بثقافة القرون الوسطى المتخلفة. انا اعتبر السيد بوعلي عدو الوطن رقم واحد. لا تقل الوحدة كذا وكذا… لو ارادت دول الخليج الوحدة لضموا الى مجلسهم دول الشرق الاوسط مثل اليمن والعراق. لدينا الجامعة العربية, فما الفائدة من جامعة عربية اخرى داخل جامع عربية؟؟؟ اليس الهدف هو خلق جامعة الملوك وليست جامعة الشعوب ؟

  • jo
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:38

    je comprends pas une chose…et je demande aux personne qui veulent soit disant chasser les arabes du maroc..drole d’idée..etre amazigh ou arabe pour vous c’est une question de langue,de culture ou de race???j’espere que j’aurais une reponse.

  • سالك بموس
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:46

    هل سمعتم حدة النقاش الدائر في اوساط شعوب الخليج العربي ضد انضمام المغرب الى ناديهمكنهاية لعالم.اريد ان اطرح سؤالا ولي رغبة في الاستماع الى اجابة فورية عنه . ما ذا قدمت لنا الدول العربيةجمعاء في الدفاع عن وحدتنا الترابية. اليس لنا الحق في بناء دولتنا المستقلة الحرة في حدودها التاريخية الحقيقية . لماذا يمارس العرب سياسة النفاق والتملق وتركونا وحيدين في الساحة ولماذا لم يجهروا بالحق ضد عدوان الجنرالات الجزائريين على وحدتنا الترابية . فالاخوة والوحدة والاشقاء كلها كلمات بدون معنى ادا سكت العرب عن الظلم الذي لحق بالمغرب. لانه لو وقف العرب موقف الحق ما كنا دخلنا في هذه المتاهات الاممية.وخلاصة القول فلا مستقبل للعرب في ظل هذه السياسة الحربائية.

  • Rays-Tinejdad
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:08

    مرة أخرى هذا الشخص لايريد أن يستيقظ من سباته العميق. كناباته ومقالاته تعزف علىدائماوتر الحمق وتسبح ضد التيار.فهووباقي العروبيون لايدروي لماذا المشارقة يغيبون عن واقع المغرب؟لسبب بسيط ولم يريدالكاتب ومن يحوم حوله أن يفطنواإليه وهو وعي المشارقة بان الجدور الحضارية لبلدان شمال إفريقيا(تمازغا)ضاربة في عمق أنتمائها إلىالفضاءالأفريقي والمتوسطي.وللاسف فصديقناالكاتب يحلم بكتاباته التي تعادي دائمامنطق التاريخ والجغرافيا والانطربولوجيا،بسلب هوية بلده المغرب وجلعه مشرقياوعربيا.فالمغاربةواعون بجدورهم وهويتهم ثم لا ولن يرضون بمن سيمن عليهم بهويةأخرى.فكتابات الكاتب تنم عن فكر تجاوزه التاريخ وسكيزوفرينيايطالبه المغاربة أن يعالج داته منها ذرءا لتشظيهاواندثارها.المغاربة لن يكونوا عرباأومشارقة من الدرجةالثانية فمهما نافحتم وجاملتم عرب الشرق فلن تكونوا دائما في اعينهم ألا مغاريبين.,لعل الكاتب لم يستوعب عمق دلالات الشعاراات التي رددها المصريون أثناء مقابلتهم مع الجرائر في كرةالقدمووالتي وصفوا فيهاالجمهور الجزائري يالامازيغ المتوحشون.فهل فعلاالمشارقة يبادلون صديقناالكاتب نفس الروابط التي يدعيها؟.تلك إذن الفكرة التي لا يريد الكاتب فهماواستيعابها.أختم بمقولة ماثورة يتداولها المغاربة عسى صاحبناان بفهم أبعادهاودلالاتهاويستفيق من غفوته:(قطران بلادي ولا عسل بلدات الناس).

  • bendaoua
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:10

    عجبا لهؤلاء الذين يدعون للأمازيغية والفرانكفونية وكل مايحمله هذا من دلالات تقافية ,عقائدية وإثنتية.عجبابل تبا لهم من ضربهم لللغة العربية التي هي أم اللغاة بل هي لغة أبونا آدم وستكون لغة أهل الجنة. عجباوتبا لمن يضرب ديننا وعقيدتنا وأخلاقنا وهويتنا الإسلامية.فالمغرب بلدإسلامي عربي أمازيغي،ومن أراد غير الإسلام دينا والعربية،الأمازيغية لغة فلن يقبل منه وليدهب الي فرنسا وإسبانيا وليعتقد ما يشاء،اما المغرب فقد مات أجدادنا دفاعا عن الدين واللغة والعرض.

  • ابو تركي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:52

    حملت مالم تقدر عليه بقي لك ان تحط الشماغ والصفر على راسك واما عيناك وفمك مطابق لاخوتك ارجع الى الارشيف التابع للاسرة لعلك تجد فيه قبيلتك التي ستنكرك

  • LAILA
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:16

    Salam, sincèrement je vois pas pourquoi tout cet acharnement envers l’union arabie, n’oubliez pas que ce qui nous lie c’est la sacrée religion, l’Islam, vous pensez qu’aux intérëts matérialistes et capitalistes avec l’occident, qui va détriuire nos principes et valeurs issues de l’Islam, on a intérët à etre des vrais mesulmans, et pourquoi pas des vrais arabes, qui prennet à coeur le Coran, où il y’a notre bonheur, meme si en est des berberes et alors, dans ce cas l’egypte aussi dit ” faraoun ” et tunisie dit “berbere et cartage ” et voilà tout se dissocie et ça ce qu’ils veulent les occidentaux, eux ils se réunissent et savent comment et nous on arrive meme pas à s’entraider alors qu’il y’a bcp de choses qui nous unissent.,

  • اصيلة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:18

    الخليج العربي يريد فرض علينا ثقافته البدوية الاعرابية على جتتنا المعفنة بالفقر و التهميش بين المتعة ببناتنا لفرض عليهن شعبوية ماكرة خليجية و بين فرض علينا نقاب الموت يعني اما النقاب او الاغتصاب
    اسلمنا مند قرون لكن لمادا يتربصون لنا كالضباع
    فوالله اصبح التعريب تخريب ببدونة اعرابية بعيدا عن رقي عربيتنا المغربية الراقية
    اصبح الجهلاء هم من يتكلمون بتعليمات شيوخ الخليج تدخلوا حتى في جلبابنا المغربي الاصيل
    انه مكر الاستعمار الغربي بجعل كل العرب و المسلمين في قالب واحد لا يهتم بتراكم حضاري تاريخي لكل تربة وطن انه الرمال المتحركة قبل تسونامي الغرب كان حلما يعبر عنه في افلام هولييوود بكل العرب و المسلمين بعيدين عن الحضارة و التمييز الثقافي .فلنحرق كل صناعتنا التقليدية و نرمي في الزبالة خياط اللباس التقليدي المغربي او نتركه سوى لاسيادنا الاندلسيين
    لما ترفض اللباس الخليجي يقولون لنا لمادا تلبسون لباسا غربي لا يعرفون التفرقة بين اللباس التقليدي يعبر عن هوية الانسان ثقافته وبين الدي حداثي لكل الشعوب
    الخليج يتدخل حتى في لباسنا بفرض علينا خزعبلاتهم باسم الدين فلنستعد لنكون عبيد جواري و غلمان لاسيادنا القرشيين

  • نجاة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:12

    هل داكرتنا عن المشرق تختصر في الخليج العربي ام في كل شعوبه قبل و بعد الاسلام
    هل يعبرون هؤلاء بلغة انهم اسيادنا و نحنكعبيد لمتعتهم
    يتكلون عن الداكرة و نحن اقرب الى معرفة داكرتنا منهم و ليس بالدي يريدونه هم
    فادا ارادوا ارجاع الداكرة الحقيقية فلا ينسوا اكثر من ثلاتين الف من ابنائنا في قصور بني امية لاستغلالهم جنسيا انه اكبر جريمة في حق كرامة الانسان

  • Free Man
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:50

    Et vous en tant que Marocain es ce que vous avez une place dans la mémoire de l’orient? ou c’est unilateral. avec des gens comme vous on risque de ne plus faire partie de la mémoire africaine. Parle de toi même, les Marocains ne sont pas tous schizophrènes!!:)

  • D'accord à 1000%
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:20

    Je suis d’accord avec vous
    à 1000%. Merci pour cette analyse objective. Non à ceux qui sement la haine et le racisme et veulent retourner à la pré histoire.

  • مغربية الاصل
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:22

    اننا نفتخر بعروبتنا المغربية
    لكن بهجوم الرمال المتحركة الخليجية اصبحت جدورنا الامازيغية في خطر
    لان بدون جدورنا سيفرض علينا التطرف الاسلامي الخليجي لجعل من وطني بؤرة الارهاب يتبث وجود الامن المكثف لكن المصيبة كيف التحكم في التعصب الديني و الانتماء لاسياد المشرق
    كم احب اللغة العربية لكن بهجوم الخليج العربي سيفرض علينا العروبة ببدونة اعرابية الدي نرفضها كليا وو نشمئز منها و لا تناسب اصلا موقعنا الجغرافي و لا التاريخي و الثقافي
    فالبحث عن الامازيغيتي هو الحل لحماية جدوري من التصحر
    اما العروبة الراقية المغربية فلقد قضي عليها حزب الاستقلال بتعريب لتخريب
    بدانا نسمع تعبير ابي لهب عند المنقبات و عند الرجال بلباس النوم الابيض السعودي فارجعوا الى سباتكم النعيم لضمان العزة لاسيادكم قريش
    كم اتاسف عن عروبتنا من جدورنا الامازغية اكثر خصبة على الجدور الميتة الاندلسية
    ان ما يجمعنا مع الخليج قد نسمح فيه ادا جاوزوا حدودهم بسبي بناتنا لان اعيننا في كل مكان لفضح مكرهم و بشهود من ضحياتهم سيتكلمون يفضحون عن المستور ليتطهرن من خبث فحولة الخليج ولندرك ارثهم في افساد الشعوب

  • Adrar n-arif
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:36

    سأطرح سؤالا على بوعلى و ارجوا منه أن يتحلى ببعض الروح العلمية , و يعطينا مراجع كما يفعل الناس عادة في التقليد الأكاديمي خاصة و أنه يدعي أنه و رفاقه أكاديمي عالمي قدم للإنسانية نظريات علمية في اللسانيات تفوقت على نطريات تشومسكي , السؤال هو متى ظهر مصطلح العالم العربي لأول مرة ؟ للدلالة على كيان قومي خاص بالعرب من المحيط الفارسي إلى بلاد مراكش
    أكيد أنه لن يجد ذكرا لهذا الكيان الوهمي قبل تأسيس القومية العربية في العاصمة الفرنسية باريس في بداية القرن التاسع عشر ؟؟؟؟؟؟

  • رحماني
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:40

    صاحب المقال ناقش الموضوع بكل أكاديمية، لكن أغلب التعليقات التي قرأتها تنعدم فيها شروط التحليل العلمي و الحجة، والبرهان، فقط كلام إنشائي، وسب و شتم، وحماسةزائدة تستند إلى العرق و النعرات… فمن خلال قراءتي لمقالات الكاتب السابقةفهو ليس ضد الأمازيغ أوالهوية المغربية بل ممن يدعوا إلى الحفاظ على الهوية و الإرث المغربي، و لكن في أرضية تتناسب وثقافة المغاربة، و الابتعاد عن سياسة التغريب و الاستلاب…

  • كبري
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:38

    2- الوحدة بين الآمال والتحديات
    كبري
    ان انضمام الدول الى تكتلات معينة من حيث المبدأ لأمر محمود ومرغوب فيه بل قد يصبح ضروريا ودلالة واضحةعلى حيوية الدبلوماسية ونشاطها في هذا البلد او ذلك ,انمامايجعل هذه البادرة غريبة- نوعا ما-من طرف دول مجلس التعاون الخليجي هو تلك الهوة الموجودة بين هذه الدول سواء في النظام السياسي المختلف تماما وان بدا من حيث الشكل متشابه لكن في الحقيقةهناك بون شاسع بين الملكية المغربية والملكيات والسلطنات في الخليج العربي ملكيتنا المتسمة بالديناميكية والتفاعل في مقابل انظمة اخرى متسمة بالبدائية والجمود …كما نجد هناك اختلاف ايضا حتى في الايديولوجيات فمثلا الدولة السعودية المهيمنة على هذا المجلس والتي ما تدخر جهدا في نشر مذهبها الوهابي الذي يحرم حتى على المرأة سياقة السارة فما بالك ان يكون لها راي او ان تشارك في تدبير الشأن العمومي,في مقابل بلد الذي هو المغرب متعدد الهويات بتعدد روافدها :افريقية امازيغية اوروبية اسلامية عربية…ان التكتلات في نظرنا لابد ولها ان ارادت ان تستمر ان تكون مبنية ومؤسسة على اسس دقيقة ومتينة وان تكون هناك سياسة ثقافية وسياسة واقتصادية بناء على قواسم مشتركة لتحقيق التكامل ولاندماج …لكن هذه الامال قد تصطدم في الحالة المغربيةمن جهة مع تكتل مبني اساسا في جوهره على الطابع الامني العسكري الاقرب الى حلف عسكري امني لمحاربة ما سمي بالارها والتصدي للتحدي الايراني القوي منه الى تكتل يهدف الى الرقي باوضاع الشعوب في هذه البلدان .اننا لا ننكر هذا المبتغى لكن اظن ان هذا الهاجس يشكل اخر ما يفكر فيه الحاكم العربي فهو مستعد ان يحارب شعبة زنكة زنكة من اجل الكرسي … وخلاصة القول فاظن انالدعوة مفروغة من المحتوى ستنتج الاحباط والفشل كما انتجته الجامعة العربية على مر العقود وفشل العمل العربي المشترك ,فالفشل لا ينتج الى الفشل والانظمة المهترئة لن تنتج بالتالي الا هياكل لا ثمث لارادة الشعوب المقهورة بصلة

  • YORK
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:42

    YES,YES,YES I’M WITH YOU TO THE END ..WE SHOULD JOIN OUR BROTHERS AND SISTERS ARABS BEFORE JOIN ..VERY STRONG STRATEGY ,LONG TERM INVESTMENT..WE ARE ARABES,BERBERE,MORISQUE…WHAT SO EVER..WE ARE MUSLIMS WITH BROTHERS MUSLIMS.

  • مسلم وكفى
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:24

    يا جماعة يا جماعة السيد طرح فكرته ودعمها بحجج يراها صائبة، ليس عيبا ان تختلفوا معه ولكن يجب ان يكون الرد حضاريا وفي المستوى، اما مقولة بلاد تامزغا والاحار وسكان المغرب الاقدمون وغيرها وغيرها من الجمل غير المفيدة الا ترون انكم استلهكتموها كثيرا ومللنا من تكرارها، نحن في عصر العلم وانتم لا زلتم تتكلمون من منطلق عنصري وتتوهمون ان الناس يكرهونكم وانكم محتقرون وانكم مهمشون وانكم مظلومون وانكم في كل واد تهيمون . وفي الحقيقة انتم مواطنون مثلكم مثل باقي المغاربة وان كان هناك من ميز فهو في عقولكم.

  • ق.م
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:34

    الدعوة الخليجية للمغرب يجب النظر إليها بنظرة برغماتية كما هو معمول بهفي الدول المتقدمة والتي قطعت أشواطا في هذا المجال بعيد عن كثرة التحاليل والتأويلات التي تسقط المغرب في المتاهات. وذلك بالإجابة على الأسئلة التالية ماهي القواسم المشتركة بين المغرب ودول الخليج ؟من الناحية الثقافية،الإجتماعية،الإقتصادية، السياسية،.الآفاق المستقبلية.هل هناك تقاطع في المصالح المشتركة؟إلى أي حد سيستفيد المغرب وسيستفيد الخليج من إنتماء المغرب لهذه المجموعة الإقتصادية؟ إذا كانت معظم الإجابات المبنية على تحليلات علمية تصب في مصلحة الطرفين دون ميل مصلحة طرف على لآخر أهلا وسهلا بالدعوة إذا كانت لن تخدم مصالح المغرب يجب التفاوض مع المجموعة حول مجموعة من الشروط دون ذلك تبقى الدعوة مبادرة ويبقى على المغرب رفضها أوقبولها.

  • Lila
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:44

    Qui peut dire aujoud’hui qui est amazigh et qui est arabe au Maroc ? Il y a juste des marocains. Tous metissés. Arrêtez de vouloir nous ramener dans le passé. Regardez devant tous ensemble ça là ou se trouve la vie non dans le passé. Tous les peuples, toutes les populations dans le monde entier sont composé, et alors ? La nation réunit tout le monde. Quand ont est trop occupé par le passé, on ne vit le présent et on loupe l’avenir.

  • أحمد ابن الصديق
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:04

    أنظمة الخليج العربي تخوض معركة وجود وحياة أو موت ولكنها ماضية إلى زوال بعد أن أفلست. عندما يعود الشرق مشرقا بالحقوق والعدالة والحريات و يشجع الإبداع و ينصف المواطنين و ينخرط في الديمقراطية فمرحبا بالشرق كله وليس الخليج وحده. أما نادي الملكيات المطلقة و العشائر فقد أفل نجمه.

  • ابن الجزيرة العربية
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:46

    الاردينيين والمغاربه همهم الاقتصاد الفلوس الوظائف وبس وهم نفسهم قالوا العسكريه مانبيها هالاشكال مراح يدافعون عن بلدنا يبون خيرات الخليج فقط شوفوهم يسبونا ويشتمونا ويستهزؤن فينا بعاداتنا ولبسنا وحجاب بناتنا يبون ياخذون كل شي من الخليج ترى في الخليج فيها بطاله وفقر خاصه السعوديه نسبة البطاله عاليه والفقراء ببيوتهم يستحون يمدون ايدهم لعزة نفسهم والمبتعثين بالخارج يبون يرجعون ويتوظفون مو يحصلون هالاردنيين والمغاربه مكانهم !! وبعدين وش جاب المغرب الافارقه البربر لجزيرة العرب ؟! والاردن نسيتوا انهم خانوا الخليج ايام حرب الخليج كيف تثقون فيهم بعد كذا اصحوا انتوا يبون اقتصادكم فقط دفاع عن الخليج مافي معروف عنكم يالشوام والمغاربه الافريقيه ماعندكم عزة نفس وكرامه واقسم بالله العظيم اني من اهل السنه والجماعه وسعودي اصل وفصل واغلب الخليجيين هذا رايهم واللي يقول غير هالكلام فهو متسعودومن المتجنسيين الجنسيه الخليجيه وانا مو منافق مثلكم ولا اجامل احد انتوا على كيفكم تقلون اللي تبونه في الخليجيين وتسبونهم لكن كلام الحق والصراحه من الخليجيين تزعلون منه هذه حقيقتكم عن الغربي قبل العربي

  • سيمان
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:08

    كل من يستعمل مصطلح المغرب العربي له ثقافة سطحية ولا علاقة له بالباحث الاكاديمي للاسباب التالية
    -المغرب العربي تاسس 1989
    تسمية المغرب العربي اقترحه المجرم القدافي
    -شمال افريقيا جزء من القار الافريقية وسكانها امازيغ بالاساس بالاضافة الي الاثنيات
    الاخري
    عاش مع الامازيغ مختلف الاثنيات وتعتبر الاقلية العربية اخر من التحق
    ان الوطن الوهمي المسماة غصبا “بالوطن العربي” يعيش فيهسكان اصليون ك الارمن الاكراد الاشوريون …..والامازيغ ولا يجوز اختزال هده الاثنيات في اثنية وتقافة واحدة “العرب”

  • عربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:14

    لو فيكم الخير كنتم حررتم سبتة ومليلية من ايدي الاسبان ههههههههه اخر نكتة شعارات فارغة والواقع شيء اخر

  • سعودي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:06

    الخليج هو السعوديه والكويت وعمان وقطر والبحرين والامارات فقط لا غير ياخي حسو ما نبيكم ما اتخيل اردني ولا مغربي يقول انا خليجي بعدين الله خلق وفرق

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:12

    يا اردنيين و يا مغربيين , هذه ارضنا و الرأي اولا و اخيرا لنا,,انتم غير مرحب بكم, لاسباب هي انه ممارستكم للدين غير عندنا
    و عاداتنا و تقاليدنا ماهي وحده نعم اخوان في الاسلام على عيننا و راسنا لكن نختلف في امور مالها اول من اخر
    .نوحد جيوشنا امام العدو ويكون العدو واحد..اما نحدد بلدين و نقول ذولي خليجيين و هم ابعد ما يكون عن الخليج..
    لا نريد الفساد في دولنا يكفي

  • tachfiine
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:06

    ce monsieu n aucune respect pour l’identité millénaire du Royaume

  • كويتي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:10

    ازعجتنونا انظمام انظمام وزلمه وزلمات ومغاربه الفائده الكبرى للاردن والمغرب ولكن نحن كخليجين ماذا نستفيد منكم …

  • مسكين
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:04

    طالب منهم الحماية ويجبو العسكر ديالهم ويحتلو المغرب باش إحمو الحماق ديالك بحال داك شى لى كانو دارو ختك مع فرنسة . حيت خوتك ألأمازيغ بدا و كيفقو من القلبة شوف ليك بشار الأسد راه عندو مع القتيلة غير قول له راه عندنا فى المغرب شى ناس ماشى عراب غدى إجى إعونك على قتل خوتك ألأمازيغ باش تحمى حضارة ديالك

  • youssef
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:54

    43 – تخسرونا وتزاحمونا
    كويتي
    يا هدا اننا نفضل التعامل مع الالمان اكثر تطور علمي و تكنلوجي و ليس معكم بصفر فوق راسكم
    هل اكياس المال هي الاهم ام ما في عقل الانسان حامل العلم و المعرفة
    فلو نفد فجاة بترولك سترجعون الى عصركم البيدائي
    تعبنا من مكرك اثريائكم الاعراب و الصهاينة …
    هل لاننامن مدهب سني فرض علينا سبيكم لبناتنا من اسفل الطبقات

  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:58

    ان أغلب التعليقات ان كانت تستحق هذا الوصف لاتعدو ان تكون سبا وقذفا وحقدا اسود ضد كل ما هو عربي ولو شئنا لجئنا باحط منه ولكنها الأخلاق فيها وفيها وعلى كل حال المغرب منذ آلاف السنين عربي عروبي قومي ولمن يعترض فلنحتكم الى صناديق اقتراع شفافة وسيرون ان الشعوب تفكر بدينها وأصالتها ومصالحها بالمختصر المفيد بات المخطط التفكيكي لوحدة المغاربة واضحا وجهل وغباء بعض المتمزغين أو خيانة وتآمر بعض آخر لاغبار عليه فلينبر عقلاء هذا الوطن ال….لمواجهته

  • skilly
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:00

    و كأني بمقتطف من الكتاب الأخضر. من أنت حتى تقرر للمغاربة إنتماءهم. هذه عنصربة و تخلف و حنين لقومهمجية أكل عليها الدهر. نحن شعب مغربي متنوع الثقافات و نفتخر بهذا التنوع. أما أمثالك الذين لا يشرفهم انتماءهم للمغرب فالمغرب في غنى عنهم و ليبحثو لهم عن وطن بديل في الخليج.

  • علي ابو سامي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:56

    من خلال تصفحي للمقالات والردود التي أثارها مقال أبو علي،نستنتج أن بعض العقليات لا زالت ترزح تحت المفاهيم القبلية والإتنية الضيقة،والشوفينيةالقذرة،في وقت تجاوزت فيه الشعوب المتحضرةهذا المفهوم لتنطلق نحو التضامن والتآزر بين مختلف الأعراق والأجناس ونبقى نحن نتشاتم ونتخاصم في التفاهات الدالة على التخلف

  • يا ايها المسلمون
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:34

    اني مسلم وأفتخر، من يدعي الامازيغية ربما هو في الاصل من عرق اخر. لقد أختلطة شعوب المغرب كثيرا. فقط، اتحدوا ايها المسلمون ولا تأخدكم عصبية الجاهلية و أتبعوا ما قاله خاتم النبيين، و لله التوفيق.

  • سعد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:34

    99% من شعوب دول الخليج لا نتمنى انظمام المغرب والاردن لنا ماراح نسفيد منكم شي تبون تضايقونا في بلادنا سيروو بعيد عنا ما نبيكم

  • المسيوي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:56

    المسيوي
    سيكون من الغباء الكبير ان لا نستغل هذه الفرصة لصالح نمو وازدهار بلادنا.فرؤوس اللأ موال الخليجية متوفرة بوفرة زائدة عن الحاجة المحلية للتمويل ولا تبحث إلا على فرص الإ ستثمار المربح والأ سواق الخليجية ذات قوة شرائية عالية وحاجياتها مرتفعة متنوعة ومتزايدة. فما على رجال الأعمال المغاربة إلا أن يتحلوا بالجدية المطقلة والإ بتكارية العليا وأن يتركوا جانبا عقلية ” الهمازي” وأن يتبنوا روح الوطنية الإقتصادية الصادقة والمخلصة أسوة بنظرائهم الأ تراك.
    أما عن المغرب العربي فهي حالة ميؤوس منها في ظل الظروف الراهنة والأمل الوحيد لإحيائها يكمن في إقلاع المغرب إقتصاديا ويمئذ سيخطب وده ويسمع صوته وستعود له عزته وهيبته وتقبل ريادتة في المنطقة كما كان الحال دائما.
    أما عن التخوف من أن ننجرإلى التحالف مع العم سام فليستيقظ المتخوفون فنحن معه ومع الغرب عموما في تحالف عميق منذ زمن بعيد وعلى جميع الأصعدة.فالمعول على مسؤولينا العمل على أن تكون كل تحالفاتنا ولو مع إبليس بذاته تخدم أولا وأخيرا مصالحنا الوطنية.

  • المسيوي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:36

    على الإخوة في الخليج أن يفهموا هؤلاء المبتدئين في فن تصريف شؤون الدول بقصر المرادية بأن التهديد في الجناح الغربي للأمة لم يأت تاريخيا من داخل المجموعة المغاربية التي كانت تشكل دوما وحدة متراصة تجاه الأ عداء المشتركين الذ ين يأتون من الشمال عبرمضيق جبل طارق أومن الواجهة الأطلسية.وقد أثبتت التجربة أن جبهة المغرب
    الأ قصى وحدها التي صمدت و صدت ودحرت كل محاولا ت الغزو الغربية التي جاءت عبر شواطئه. وكان المغرب آخر دولة إسلامية وقعت تحت الحماية الغربية لاتحت الإ ستعمار المباشر بينما تهاوت الجبهتان المصرية و الجزائرية أمام الزحف الصليبي في أوائل القرن 19 من خلا ل الوهن الذي أصاب الدولة العثمانية التي كانت قد بسطت نفوذها على المشرق والمغرب العربي باستثناء أوحد هو دولة المغرب التي استطاعت الإحتفاظ باستقلا لها تجاه الباب العالي.إذن وكما يتضح من هذا الإ ستقراء الموجزللأحداث التاريخية فإن الجبهة الرئيسية للدفاع في الغرب الإسلا مي توجد على تراب المملكة المغربية و لذلك فإن قرارمجلس التعاون الخليجي بإشراك المغرب في عضويته هو دعم لهذه الجبهة الفذة والحيوية لأمن د يارالإسلام والتي بقوتها وصلابتها تعتبرحصنا منيعا ضد كل الأخطار المحدقة بالمنطقة برمتها على حد السواء. ودعم جزء حيوي في هذه المنطقة المتمثل في المغرب هو تقوية لباقي الأجزاء خصوصا وأن الجزائر وليبيا قد حباهما الله في جوف أراضيهما بأسباب القوى وهو ما لم يتوفر لا لتونس ولا للمغرب فدعمهما معا أو أحدهما علاوة على أنه واجب عين ديني وقومي هو في واقع الأمر تقوية لميزان القوى الشامل للمنطقة المغاربية بأكملها في مواجهة أعداء الملة المتربصين بنا جميعا. ورحم الله من قال «أكلت يوم أكل الثورالأبيض”(وهوماجرى لملوك الطوائف بالأندلس ) وصدق الله العظيم في كتابه الكريم في قوله”لن تجد قوما يؤمنون بالله…” وصدق رسول الله حين قال”لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

  • تاشفيين
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:02

    غالبية المستثمرين الغربيين يستثمرون في قطاع المعامل و يساهمون في اجاد مناصب شغل تحقظ كرامة وشرف المغاربة؛اما الخليجي فنجده يستثمر في قطاع الفنادق الاغراض بات الكل يعرفها.
    الكثير يعتقد ان الخليج بلدان عنية لتوفرها على البيترول لكن في نظر الدول العالم الخليج بلدان فقيرة لان الغنى الحقيقي هو غنى المعرفة واكتساب المهارات.
    كل البنية التحتية الخليجية بناها اجانب وحتى صيانتها يقوم بها اجانب؛ اكثر من هدا اقتصادهم اقتصاد ريع ومهدد في كل لحضة بالانهياربسبب تضاربات البرصة.
    هده البلدان الخليجة ستبقى متخلفة لانها لا تستطيع ان تساير العالم الديموقراطي المتحرر لااسباب تعود الى الدين .
    انها فعلا في موقف لا تحسد عليه.
    وشكرا

  • imane
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:48

    يا يهود نحن مسلمين إن كنتم يهود وتعتبرون نفسكم مغاربة فنحن مسلمين وهذا شيء لا يمكن تخلي عنه كما لا يمكن أن يتفرق النسيج المغربي للإخوة هنا لا تهتمو هذه مجموعة هنا معروفة بشتم يشتمون المغاربة مابالك بغيرهم الله يهدي الجميع السلام عليكم

  • شجرة اركانة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:28

    45 – يا ايها المسلمون
    يا ايها المسلمون
    يا اخي الاسلام لا يسلب هوية ثقافة وداكرة اجدادك من تربة وطنك الاصلي
    فربما انت اسلامك منبعه تربة اجدادك القريشيين ..لكن من بعد اصبح الاسلام كطير حر ليس تحت جلباب احد
    ان لمن مكر الاستعمار الامريكي بافلامه هولييوود مند القدم بجعل كل العرب و المسلمين في قالب واحد و رموز واحدة و ببدونة اعرابية لا تسمن ولا تغني من جوع بل تفقر تصحر كل ارث الانسان
    الدي منه سيتبث وجوده كشعب بين الشعوب
    نحن مسلمين لكن الارض ‘بتكلم مغربي الارض ‘…حتى لا تنسى و يكون مصيرها مثل فلسطين
    هل الفلسطينين يتبثون شرعيتهم في ارضهم باسم الاسلام ام باسم تاريخهم فيها بتربة تتحدت بجدورهم الفلسطينية فلسنا بقوم الرحل مثل بقية مسلمين بل لنا انتماء لتربة وطننا بجدور عميقة فيها تتحدث عن نفسها كجزء من طبيعتها تحس بالكثير.. فليس من حقك ان تجردني من هويتي ثقافتي المغربية لتلبسني نقاب الغراب علي كامرة و على ارضي
    فادا مزقت جدوري المغربية ساموت لانني شجرة اركانة …فهل تريد القضاء على هده الاشجار كانت حتى قبل الاسلام و دائما في نفس المكان و ليس في السعودية او اليمن .فارحل الى السعودية ادا بقي لك سوى هوية مسلم بجدور ميتة الانتماء …
    يا اخي نحمد الله بالمنضمة الدولية العالمية تنقد شعب ليبيا من مخالب القدافي و ليس السعودية التي من جهة زعماء الاستبداد …
    ان من يقول انا مسلم و كفى عليه الرحيل الى ارض الله الواسعة المسلمة ليدرك ان هناك تاشيرة وحدود و ليس من حقه ان يدق خيمته في السعودية و لا في مكة مثل ايام زمان بل سيجد نفسه في شتات و ارتباك اضطراب عميق انتمائي كانسان ليس له مكان على وجه الارض و عليه طلب اللجوء الى الغرب بلد الحرية لا يخاف على ابنائه من االسبي
    فحتى خادمة مغربية في امريكا لها اكثر حقوق و كرامة من في السعودية لمتعة فحولة الماكرة لسعودي يحتقر الارض و نساءها ..

  • زارة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:30

    …هل هاته القيم الانسانية مازالت موجودة في الشرق الان ????
    هاته الصور التي نراها الان لها علاقة بالانسانية????….الله اجيبك على خير…

  • داكرة المغرب
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:32

    يا سبحان الله
    كانت امة مسلمة في القديم و بالطبع وطني كان مستقل من عصمة عشائر المشرق لكن كانت الشعوب المسلمة مختلفة الثقافات و الابداعات من تراكم حضارات كل تربة لكن اليوم يفرض علينا قالب واحد كالاكباش و بقالب بدو الاعراب قبل خروجهم لاكتشاف الحضارات كالتي حول خوض بحر الابيض المتوسط قبل الاسلام التي مازالت الاكتشفات عنها في الطريق بابحاث علمية قد تزعزع كثير من الايديولوجيات …
    كنا في المغرب ندرك اننا في المغرب بناسه شعبه لهم شخصية مختلفة
    اقرب الى اكبر حضارة متوسطية و في ظل الاسلام بين وطني و الشمال في الاندلس بين مختلف الاعراق و بين مسلمين يهود و نصارى و مع ابناءالوطن الاصليين من تربة الاندلس اللدين شهد عليهم ابن خلدون انهم اعطوا الكثير للغزاة من رقيهم الحضاري
    فعلى المشرق ان يلبس لباسنا الراقي و ليس العكس و يستفيد من ارثنا في النهضة الانسانية و ليس بفرض على ابنائنا لباس النوم الابيض على رجالنا و الاسود القاتل على نسائنا لان من كانت يفرض عليها اللباس الاسود هي المغربية اليهودية و رجالها في وطني لكن لا انكر دور اليهود في رقي صناعتنا التقليدية فهل ستصبح ملكهم هم اليوم يا ناس بارضنا تتحدث بها
    باللباس التقليدي نعبر عن انتمائنا و علينا الرحيل و فورا الى ارض االلباس الدي نعبر به انتماءنا
    فكل امراة تلبس النقاب السعودي عليها الرحيل الى السعودية دون فرض علينا اي نضام بتقاليد شعبها و برماله المتحركة المشرقية
    اما عن الداكرة المغربية فهي اولا مغربية ثابثة و لا تنسى داكرتها من المشرق من فكرها النقدي الموضوعي و ليس بسلب الداكرة بالاعتماد على اقوال المشرق
    ‘فلما تجي احكي لك عالي جراى’ ‘على جرا’ لعلية التونسية

  • امراة ارض المغرب
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:14

    اللوبي الاندلسي المغرب في المغرب يحتاج الى خزعبلات الخليج ليقدس باسم الاسلام لكن عليه ان يحرق تاريخ المغرب العريق كان فيه وطني اكبر مساحة قبل ان يؤكل جزء منه عند طلب الحماية من فرنسا على صغارنا في الحكم …
    لم يبقى سوى مراكش الشامخة تدركرنا بتاريخنا المجيد فمن منا يزور قبر يوسف ابن تاشفين العظيم في مراكش فلو خرج نقبره لبكى على مغربنا الحبيب ….
    نسوا الخليجيين ان داكرتنا الاسلامية كان منها الكثير على تربة وطننا فمن لا يتدكرها منا عليه الرحيل لاننا لا يمكن الاعتماد عليه لحماية تربة وطني
    و يعبر عن هدا برموزية الخليجية عليه يفقد من هداانتماءه لوطني
    فكل منا اصبح ما يلبس من لباس التقليدي في المناسبات الدينية يعبر عن خيانته للوطن لباس طالبان او حبه و انتماءه له بلباس جلابة المغربية العريقة و هنا لا اتكلم عن اللباس العصري المدني لكل الشعوب
    قد اموت جوعا لكن لن اقبل ان يضع خليجي يده علي لانني الارض المغربية المقدسة و لو وضع تحت اقدامي كل ثروته لكن هم يقصدون حثثنا المعفنة لعروبية مثلهم لتخريبهم اكثر لجعلهن شيخات شعبويات لمتعتهم الشيطانية نراه كدلك في مصر الحبيبة عند بدوهم المعربيين باعرابية خليجية بمساحيق الموت فوق وجوه بنات مصر يشمئز منها النفوس
    فيا خليجيين هناك عندنا ما لا يرضيك مند اليوم لانكم حرقتم كل الاوراق بالتحرش بصغيراتنا
    ‘ايها المارون’ لمحمود رويش رحمه الله
    ايها المارون انصرفو ….

  • حرة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:20

    45 – يا ايها المسلمون
    يا ايها المسلمون
    ايها مسلموا المغرب انكم احرار من خزعبلات المشرق
    اما نبينا عليه السلام فهو نبي الكل و ليس من واجبنا تقديس احفاد من كانوا حوله و منهم من اشد الكفار تدكروا الاسلام كبضاعة مربحة لهم و لن نكون نحن الخاسرين ابدا
    ايها المغاربة ان نتماءكم لتربة ارضكم المغربية وبكل مكتسباتها التاريخية حتى ما قبل الاسلام هو الحل و باسلام ياخد بعين الاعتبار هدا الانتماء المقدس او الرحيل مع القوم الرحل الى ارض الله الواسعة نحو السراب ….
    اما انتم يا خليجيين فلكم داكرتكم و لنا داكرة لنا و لا يهمنا ما تفكرون فيه و ما هو تصوركم عن الاسلام و عنا اصلا لان اسلامنا مغربي اولا يكون…فليس لكم عندنا ما هو لكم او سنتسترجعوه لكم لنستريح ….

  • karim
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:26

    بعد دعوة الخليج اطلق المخزن العنان لعساه الغليضة التي سلطت على الشعب موضفين اطباء الشباب المطالب بالتغيير لدى لم نعد متفائلين بهته الدعوة المغومة

  • دعوة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:54

    دعوة واش من دعوية نزلات علينا من الخليج الله يستر و نجينا من عين الدجال و فصاحته الماكرة

  • من أرض المغرب
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 21:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا وقبل كل شيء أشكر صاحب الموضوع وكل المشاركين على تدخلاتهم من أجل طرح أفكارهم ووجهة نظرهم. لكن للأسف لاحظت من بعض المتدخلين, أن كتاباتهم خرجت عن منطق الحوار البناء واتخذت اسلوبا تجريحيا من سب وشتم وتفاخر بالهوية والأصل و العادات وووو…
    إخوتي , مغاربة وخليجيين, حاولوا أن تتحاوروا بأسلوب راقي وحكيم بعيدا عن العداء والهجوم على الآخر. واعلموا أنه عند طرح أي موضوع للنقاش , سيكون هناك رأي ورأي آخر أي رأي مؤيد ورأي معارض. وبين هذا الرأي والآخر هناك خيط رفيع يسمى * الود*..فاختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية. وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك..
    هذا من جهة, أما من جهة رأيي الشخصي في انضمام المغرب والأردن للمجلس التعاون الخليجي, فلا أراه إلا مكسبا للكل. لماذا؟ أولا لأني نشأت في بيئة كانت دائما ترى أن قوة المسلمين في اتحادهم ووضع ايديهم في بعض. وتذكروا قبل هذا كم كنا ننتقد المسلمين كلهم سواء عبر الاعلام او الكتابات لعدم اتحادهم وابتعادهم عن بعضهم. فكان سببا في ضعفنا وتشتتنا وتبعيتنا للغرب..
    لهذا أنا أرى في انضمام البلدين نفعا للجميع وهذا النفع سيختلف من بلد لآخر حسب الاحتياجات والامتيازات ..وكم اتمنى أن تنضم باقي الدول العربية لهذا المجلس حتى يكبر هذا التكثل ويصبح المجلس التعاوني العربي..
    ردا على بعض الردود التي التمست فيها تخوفا متبادلا من كلا الطرفين على عادات وتقاليد كل بلد , فحسب رأيي أنه لا يوجد بلد مثالي من المحيط للخليج. فكل بلد فيه الطالح والصالح..وخير دليل أن كل بلد فيه سجون ومحاكم وشرطة فلننظر إذن للجرائم المرتكبة ونوعيتها في كل بلد( قتل . زنى. اغتصاب.تحرش جنسي.سرقة.رشوة. خيانة زوجية. ضرب وووو).
    لكن الشيء الوحيد الذي يجمعنا هو ديننا . فالحمد لله البلدان كلها مسلمة تؤمن بالله الأحد وتؤمن بالقرآن والسنة…فمما إذن الخوف؟
    فالمغرب حاول من قبل الانضمام للاتحاد الاوروبي, فهل كنتم ستعارضون كما هو حالكم مع الخليج؟ بحجة أنكم تخافون على عاداتكم وهويتكم؟
    يتبع

  • من أرض المغرب
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:24

    إخوتي الخليجيين , لا داعي لنشر احصائيات على أن 99 في المائة من بلدانكم لم يحبدوا هذا الانضمام , لأن هذه المعطيات لا وجود لها بثاثا. نعم هناك من يعارض وهناك من يؤديد كما هو الشأن في المغرب لكن لا توجد إلى حد الآن إحصائيات . وعلينا أن نحترم وجهة الآراء المختلفة ولا يجب أن نتحدث بإسم الاخرين .
    وردا على الأخ الذي قال بأنه يخاف على دين بلده بعد انضمام المغرب, فاعلم يا سيدي الكريم, أن ديننا هو الاسلام وأن بلدنا يعج بالمساجد والعلماء والدعاة رجالا ونساء..وحتى تتيقن من كلامي فما عليك إلى أن تزور المغرب أو تتابع بعض القنوات المحلية أو تدخل لليوتوب وتتفاجئ بالكمية. كما أن ابناء المغرب في أوروبا كان لهم فضل كبير في نشر الاسلام هناك ؟ فهل تعلم أن هولاندا تقريبا اكثر من 40 في المئة منها هم مسلمون ؟ أيضا في باقي الدول كفرنسا وبلجيكا والمانيا وووو ازداد عدد المسلمين فيها لدرجة أن دول الغرب انتبهت لهذا الامر مما زادها تخوفا كبيرا خشية تحولها لدول اسلامية بعد سنين؟
    وإن كنتم تخافون بالفعل على الاسلام, فديننا لم يعلمنا أن نكون منغلقين على أنفسنا؟ حيث قال الله سبحانه وتعالى (انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا).
    ثم أعود وأقول, إن هذا الانضمام لم يتم بعد والأطراف كلها لازالت تدرس المشروع. ولا نعلم إن كان هذا الانضمام كلي أم جزئي. وهل سيقتصر على مصالح اقتصادية فقط ام هناك اتفاقيات أوسع؟
    وحتى إن تم هذا الانضمام , فستبقى تجربة للكل, ليست هي الاولى ولا الاخيرة, إن نجحت فهو مكسب كبير للكل وإن لم تنجح فلا ضرر ولا ضرار.
    تفاءلوا بالخير تجدوه.
    تحياتي للكل

  • العربي الوجدي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:00

    المشرق العربي و المغرب العربي صنوان تحميهم رعاية الله واندماجهم حتمية لبغا بغا ولكره كره

  • غيور
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:22

    معظم الخليجين يرفضون هذه الفكره / وناقشت احدهم فأورد
    1/ الشعب المعربي ثقافته تختلف ويجهل الكثير
    2/ المغرب مشهود له دوليا بزراعة وتداول الحشيش والمخدرات وكلهم يعلم هذا وينكره
    3/ بلد لديهم الفساد والرشوه من المطار إلى عيادة الطبيب وبرعاية الامن الوطني ورجال الدرك والجمارك والبريد والجوازات .. الخ
    4/ الفضائح الدوليه الاخلاقيه بأسم المغاربه لاتعد ولا تحصى
    بلجيكي الصور & اسباني & لواط & عاهرة الفريق الفرنسي وغيرها الكثير مما تتناوله الصحف الاوربيه بالاسم والصوره
    ** ورديت ليس صحيح بوجود زراعة المخدرات بالمغرب وليس لدينا رشوه إلا بالتوظيف والبطاقه فقط
    جنه جنه جنه مغرب ياوطنا

  • محمد رشيد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:18

    قالت صحيفة ” نيويورك تايمز ” في عددها الصادر اليوم السبت إن المملكة العربية السعودية تستعرض قوتها المالية والدبلوماسية في الشرق الأوسط في محاولة واسعة النطاق لاحتواء رياح التغيير التي تجتاح المنطقة ولحماية الملكيات الأخرى من السخط الشعبي وتجنب الإطاحة بالمزيد من الزعماء وهم يصارعون لتهدئة الأمم الثائرة .
    وقالت الصحيفة الأمريكية إن قرار السعودية ضم الأردن والمغرب إلى دول مجلس التعاون الخليجي ، وهي التي أرسلت قواتها لقمع انتفاضة الشيعة في البحرين ، هو جزء من خطة لإنشاء ” نادي الملوك ” تدخل في سياق سلسلة من التحركات التي تقوم بها المملكة لاحتواء رياح التغيير التي هبت بالمنطقة .

  • Yaf lmann
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:16

    En réponse à l’auteur de l’article et et à ses défenseurs,je voudrais dire que c’est parce que nous sommes au temps de la science et de la technologie qu’il faut réfléchir avec son cerveau et non avec son coeur comme ont tendance à le faire nos compatriotes panarabistes.Ne voyez-vous pas messieurs que la géographie est en train de l’emporter surl’Histoire et sur la religion?L’avenir du Maroc est avec ses voisins européens et africains.Sa vocation est de se ressourcer auprès de l’Europe et de transmettre à l’Afrique.L’arabité est un mot creux auquel ne croient même ces arabes que Mr Bouali voudrait rejoindre.Quant à la religion,c’est un bien personnel,précieux qu’on savoure mieux dans la liberté que dans l’hypocrisie.Le seul argument rationnel qui milite en faveur du ralliement du Maroc aux pays du Golf
    est d’ordre politico- stratégique.Il s’agit de chercher à rompre l’isolement et l’encerclement que veulent nous imposer nos voisins algériens à l’est et au sud et les espagnols, leurs alliés au nord.Le reste n’est que du bla-bla de Bouali et Sefiani.L’avenir de notre pays est dans la recherche de l’ouverture et de la technologie.A ce moment là nous serons de bons musulmans,forts et dignes.De vrais marocains.

  • تاشفيين
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 19:58

    غالبية المستثمرين الغربيين يستثمرون في قطاع المعامل و يساهمون في اجاد مناصب شغل تحقظ كرامة وشرف المغاربة؛اما الخليجي فنجده يستثمر في قطاع الفنادق الاغراض بات الكل يعرفها.
    الكثير يعتقد ان الخليج بلدان عنية لتوفرها على البيترول لكن في نظر الدول العالم الخليج بلدان فقيرة لان الغنى الحقيقي هو غنى المعرفة واكتساب المهارات.
    كل البنية التحتية الخليجية بناها اجانب وحتى صيانتها يقوم بها اجانب؛ اكثر من هدا اقتصادهم اقتصاد ريع ومهدد في كل لحضة بالانهياربسبب تضاربات البرصة.
    هده البلدان الخليجة ستبقى متخلفة لانها لا تستطيع ان تساير العالم الديموقراطي المتحرر لااسباب تعود الى الدين .
    انها فعلا في موقف لا تحسد عليه.
    وشكرا
    لا نريد ان نشبههم لا نريــد

  • doukali83
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:36

    أرى أن الحركة الأمازيغة أكثرت من التعاليق العنصرية كعادتها كلما تعلق الأمر بالعروبة، يجب عليكم أن تعو أن المغرب عربي وإن كرهتم، وتحية للأخ بوعلي.

  • Azir
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:02

    Cher Fouad Ben Ali sous doute après ton nomination comme responsable de centre des études et recherche humanitaires et social a Oujda nous savons bien que vous ête un simple ecrivains sous la demande de Makhzen,Bravo pour tous ce que tu fait pour defendre les idées makhzaniene

  • مشرقي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 20:52

    لاادري اين عقولكم غائبه يامن لاتريدون المشرق الغني بالدين والدنياء..سبحان الله من اوصل دين الاسلام للمغرب وعبرها حتى وصل صخرة بلاي ..العنصريون المرضى اقول لهم اعانكم الله على انفسكم فالحياه اقصر من ان نقضيها في الغض والحقد والحسد والنفاق والنميمه ونحن كلنا ننتمي لدين واحد خرج من جزيرة العرب ولافخر ..هدى الله الجميع سبيل الرشاد

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة