إلى هذه الدرجة صرنا أغبياء !

إلى هذه الدرجة صرنا أغبياء !
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 00:24

حين ذهبنا لأداء الواجب الوطني للتصويت من أجل الوطن، ظهر لنا حينها أن كل شيء على ما يرام، لكن بعد أيام قليلة تؤكد لنا بالملموس أننا كنا أغبياء إلى درجة أنه تحالفت “علينا ” الأحزاب وإستحمرتنا من خلال توثيق صور زعمائها على صفحات الجرائد والمواقع الاخبارية وهم يعانقون بعضهم البعض ويتبادلون الابتسامات الصفراء، بعد حسمهم في حجم قطع الكعك التي جاءت من نصيبهم كل واحد منهم بعد المفاوضات التي دارت بينهم والتي قيل أنها لتشكيل حكومة وطنية من أجل مصلحة الوطن !

أتذكرون بالأمس حين كانوا أعداء، يتبادلون فيما بينهم أحقر النعوت والاتهامات..

أتذكرون ما قاله ” با دريس” مدير” المدرسة ” الاتحادية في حق بنكيران وحزبه، حين صوّر لنا أن المغرب سيصير كسوريا في حالة فوز العدالة والتنمية في الانتخابات !

هل يعتقد ” با دريس” أنه “سوبيرمان” سيُنقذ المغرب من الفاجعة التي كانت ستلمّ به وقرر الدخول في تحالف مع العدالة والتنمية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من سمعة الحزب أولا !

أتذكرون ما قاله أيضا ” با حميد ” الاستقلالي، في حق بنكيران والأوصاف التي وصف بها حزبه على أنه عدو الوطن وألصق به تنظيم داعش الإرهابي وذهب إلى التشكيك في هويته وتمويله من طرف منظمات إرهابية عالمية !

هل رأى ” با حميد ” في المنام رؤية حق تُسقط التهمة عن البيجيدي، وقام فجرا يصلي باكيا ويستغفر الله عن إساءة الظن بالرجل الذي بكى بدوره في التجمعات الخطابية الأخيرة أكثر ما بكاه عشاق المسلسلات التركية المدبلجة !

نحن أغبياء لدرجة أننا نصدّق بسهولة كبيرة وتصريحات السياسيين السكيزوفرينية ودفاعهم عن قضيتهم الأولى استزوار أكبر عدد من كوادر أحزابهم ليأتي الوطن والمواطن بعد ذلك !

نحن أغبياء لدرجة أننا نشارك في انتخابات سبقتها أسابيع من المعارك الالكترونية الطاحنة وتبادل الاتهامات بين الكتائب والجيوش إلكترونية استُعملت فيها ملايين ” الجيڭات ” من السب و الشتم المتبادل وخلق القصص والروايات قصد تشويه الآخر ولعب دور حراس الفضيلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي و من خلال وسائل الإعلام وعبر الحملات الانتخابية الميدانية، لتفرز لينا في الأخير زواجا كاريكاتوريا بين الأعداء !

في الأخير يتبيّن أنه ليس هناك سياسيون اغبياء بل هناك أغبياء يصوتون عليها، هم نحن !

‫تعليقات الزوار

4
  • مواطن عادي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 09:19

    ولماذا تغاضيت عما قاله با "عبد الإله" في حق الجميع من اليمين إلى اليسار إلى الشعب إلى الحيوان، باستعمال أساليب ما قبل الحضارة وحيوانات ما قبل التاريخ؟
    والآن يستقبل في بيت المصباح وبالأحضان كل التماسيح والعفاريت والديناصورات والسارقين الذين تخاصموا وبان المسروق وزيد وزيد.
    لا فائدة ترجى منا كشعب لأننا جبلنا على الاصطفاف وراء الجاني لإشباع الضرب للضحية. وهذا نراه يوميا في حافلات النقل. نرى اللص يدخل يده في حقيبة أمرأة ونسكت كأننا في غيبوبة وننتظر حتى ينزل السائق وتصرخ المرأة بان رزقها مشا. أنذاك نتدخل بكل "شهامة" ضد المرأة معاتبين غباءها وعدم استقالتها سيارة أجرة ما دامت تحمل معها مبالغ مالية…إلى غير ذلك من الأكاديب المخجلة. لا شيء ينقصنا في هذا االبلد إلا قيمة واحدة وهي قيمة الخجل. وهذا يسري على الشعب وعلى الحكومة معا.

  • Hasnaa
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 12:18

    بن كيران استقبل زعماء الاحزاب وهو في مركز قوة و تلك الاحزاب تغتنم فرصة التقرب من حزب العدالة و التنمية لانها تامن بان لا مكان لها في الحكومة ادا لم تنحي امام سي بن كيران وتبقى للسياسة اسرارها

  • kati
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 17:57

    باختصار شديد عندك الصح
    عندك الصح
    عندك الصح

  • anir
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:57

    … فعلا إنه زواج كاريكاتوري باين من الطيارة…. و أصحابه يتحدثون عن نداء الوطن و مصلحة البلاد …لكن في نظري ،كما كثير من المتدخلين،لقد خلينا في الكارطة عندما لم نصوت للتضييق على تلك الشرذمة من المتأسلمين الذين أساؤوا إلينا من خلال تنفيذهم للكثير من "التدابير" الحمقاء التي أملتها عليهم دوائر القرار "السياسي"المتمترس خلف أردية الفساد و الإستغلال البشع و المقيت….لقد كان علينا أن ننفث في المهزلة حتى النخاع…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين