احذروا أيها المغاربة.....المخزن سيقتلكم!!!

احذروا أيها المغاربة.....المخزن سيقتلكم!!!
الخميس 9 يونيو 2011 - 11:26

السؤال الذي ينبغي أن يطرح الآن، هل كان سقوط الشهيد كمال العماري رحمه الله في ساحة العزة والكرامة والحرية بآسفي أو سقوط غيره من المناضلين في مدن أخرى مستبعدا أو غير متوقع؟


للأسف لا، فبالنظر إلى الهمجية والوحشية والحقد الذي تم بها تفريق وقفات ومسيرات حركة 20 فبراير في كل مدن المغرب، وبالنظر إلى طرق القمع الممنهجة التي لم تفرق بين الأطفال والنساء والشباب المسالمين العزل، وبالنظر إلى حشود القوات العمومية غير المسبوقة في كل تظاهرة -الأطباء الأساتذة الأئمة العدول المعاقون – وكل تلك الحملات الإعلامية و”التحركات الشعبية” المفبركة المشبوهة، كل ذلك عزز الإحساس لدى كل المتابعين على نية مبيتة في القتل، وأعطى الانطباع بأن هناك قرارا سياسيا محسوما اتخذ لقمع المظاهرات والمحتجين بأي وجه كان، ولو اقتضى الأمر استعمال الذخيرة الحية -كما وقع في سجن الزاكي بسلا- وليس فقط الهراوات فشعار أنظمة الاستبداد العربي المفرد الأوحد المتفق عليه “نحكمكم أو نقتلكم”.


ففي آسفي وقبل أن يسقط كمال العماري شهيدا متأثرا بجراحه بأيام، تواترت الروايات والشهادات ومقاطع الفيديو




من المناضلين والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، متحدثة عن تجاوزات صارخة لرجال الأمن، وأجمعت على أن رجال البوليس بعد أن يختطفوا الناس ويعذبوهم في “المطار”، ويشبعوهم إهانة وإذلالا يقومون بتجريدهم من ملابسهم وأحذيتهم ويسلبونهم الأموال والهواتف النقالة، ثم يقومون بإلقائهم في أماكن نائية بعيدة مليئة بالعقارب والحيات، لا يفرقون في ذلك بين الذكور والإناث، فهل تحركت السلطات الأمنية والنيابة العامة حينئذ لفتح التحقيق ومباشرة التحريات؟


للأسف لا وألف لا، لأن النظام اختار التصعيد، وتوالي الاحتجاجات كشف أن المغرب ليس استثناء وكل ذلك اللين والمرونة اللذان أبداهما عند بداية الاحتجاج هما مناورة لامتصاص الغضب واجتناب الاصطدام، لكن التيارات الاستئصالية المسيطرة بعد تلقيها لضمانات من جهات غربية – لوبيات يهودية فرنسية وأمريكية وجهات عربية خليجية- وفرت لها غطاء سياسيا ودعما ماليا وتعمية إعلامية*انتصر خيار القمع الدموي الذي لا يؤمن بالحوار أو التفاوض، وقد قوى هذا الخيار تحالف وتواطؤ الهيئات الحزبية والنقابية والسلفية التقليدية ومؤسسات الإسلام الرسمي مع النظام. ونجحوا جميعا في تشكيل جبهة موحدة ضد حركة 20 فبراير -التي لم تغير سقف مطالبها كما يروج**– للحفاظ على مصالحهم وامتيازاتهم، فكل المرتبطين مصيريا وُسريا بالمؤسسة المخزنية متيقنين من غرقهم إن هي غرقت، فليس من صالحهم أي خلخلة في بنية النظام، وخوفا من أن تفقد الجهات الحاكمة السيطرة على الشارع مع استمرار وتيرة الاحتجاج وارتفاعها أعطي الضوء الأخضر للمؤسسة الأمنية للتصعيد لعدة أسباب لعل أهمها :أولا فرملة وتيرة الاحتجاجات، ثانيا الإيحاء بأن الدولة تسيطر وتتحكم في الأوضاع وثالثا تخويف الشعب وإرهابه.


ولأننا متنا في جلودنا من الخوف و”حصل لنا الرعب” كما يقول المصريون فإننا نصرخ: احذروا أيها المغاربة، فالنظام سيقتلكم إن أنتم طالبتم بحقوقكم في التعليم والصحة والشغل والسكن اللائق والكرامة والحرية، إن أنتم قلتم لا للفساد والاستبداد والرشوة ونهب المال العام، إن أنتم طالبتم بالديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية وحياة سياسية حقيقية، سيقتلكم إن قلتم لا في الشارع أو في بيوتكم أو حتى في أنفسكم سيقتلكم، هذه هي الرسالة لا يهم أن تكونوا مسالمين ولا عزلا ولا حضاريين، سأقتلكم وسيوقع أطبائي شهادة وفاتكم أجمعين، وسأعلن في قنواتي أن “وباء الحرية” أصابكم وصرتم معدين، لذا وجب الحجر والنحر، وسأمشي في جنائزكم وأدعوا لكم مع الداعين، أو “ادخلوا مساكنكم” وسأمنحكم دستورا على المقاس، وحكومة يرأسها عباس، وأحزابا لا يثق فيها الناس، وانتخابات إن قاطعتموها كلكم فلا باس.


هذه رسالة المخزن للناس، ورسالتنا نحن أبناء الشعب أن كل قطرة دم هي شرارة نار تحرقكم، وأن كل صفعة أو ركلة أو لطمة هي ضربة معول تدك معاقلكم، وحينئذ لن تحميكم لا أمريكا ولا فرنسا، فلستم أعز عليهم ولا أهم من بن علي أو حسني مبارك فمصيركم “كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منكم إني أخاف الله رب العالمين” غدا سيتبرؤون منكم ويحترمون إرادة الشعب، ويجمدون أرصدتكم ويتابعونكم في محاكم العدل الدولية كالجرذان، وأكثرهم وفاء وإخلاصا سينعيكم في جملة واحدة ” لقد فقدنا حليفا مخلصا” وتعزيته لكم حينئذ إدانة بالخيانة. فهل من معتبر؟



*لاحظ تغطية قناة الجزيرة القطرية والقنوات الغربية المحتشمة للأحداث في المغرب.


** مطالب حركة 20 فبراير الرسمية المعلنة هي ملكية برلمانية ولجنة تأسيسية لدستور شعبي.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

49
  • abdelhamid
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:30

    من أجمل ما قرأته بعد 22 ماي، أحسنت الكتابة والصياغة والتعبير يا أخ اسماعيل.

  • مغربي
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:34

    حاولتم استفزاز رجال الأمن بكل الوسائل و لم تنجحوا في الوصول الى مبتغاكم و هو “تنظيف الشوارع بالدماء”.
    فرجال الأمن لم يستعملوا معكم الرصاص الحي و الرصاص المطاطي و القنابل المسيلة للدموع أو الطائرات و الدبابات كما يفعل آخرون. بل اكتفوا بالعصي “المطاطية” (الكاواتشو), التي تسبب بعض الرضوض لكنها لا تؤدي الى كسور أو مضاعفات خطيرة.
    و هذا ما يدل على أنكم مجرد شرذمة جبانة تؤلمها بعض الضربات بالعصي المطاطية, فتنخرط في البكاء و تلجأ الى أسلوب “التبوحيط” و التمثيل أمام عدسات الكاميرا.

  • شبح الظلام
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:36

    احذروا ايها المغاربة من حركة عشرين فيفي تريد ان تصنع من الحبة قبة فهي تمضغ الهواء وتصنع من الرمال حبالا. الذي تسميه انت شهيد الكرامة نسميه نحن الملقي بنفسه الى التهلكة,لان المخزن هو اداة لحفظ الامن والممتلكات وكل من خرق القانون ستحق العقاب. اذا اردتم يا حركة عشرين فيفي قانون الغاب وفوضى سوريا وليبيا فارحلوا عن بلدنا لانكم لستم اهلا لنيل شرف الانتساب للمغرب ولستم من ابناء هذا الوطن. كلنا مع التغيير والاصلاح ولكن في اطار احترام القانون سموني كما شئتم انا مواطن مغربي حر احب بلدي واحب الاستقرار والامن وليذهب اصحاب الفتن الى الجحيم فالمغرب اكبر منهم جميعا. اللهم اجعل هذا البلد ءامنا مطمئنا, اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

  • mostafa marocain
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:40

    أنا ضد الاستبداد ضد الفساد ضد القمع من طرف المخزن لكني لن أخرج مع جماعة الدجالين ومع اليساريين القاعديين الذين لا ملة ولا وطنية لديهم لكن إذا إستمر التجاهل إتجاه واقع الشعب و استمرت أغنية (كولوا العام زين) فإنه لابد من يوم قادم لامحالة يخرج فيه الشعب الحقيقي للشارع الشعب الذي خرج بكل عفوية عقب مباراة المغرب والجزائر ليثبت للخفافيش الوطنية القحة ؛ فحينها سأكون في الصفوف الأولى للإشارة أنا لست من رجال د س ط ولا يشرفني أن أكون منهم أنا شاب مغربي من العاطلين وعاش المغرب الحبيب

  • Marocain
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:30

    يا أخي مسألة الشهادة لها رب يحددها، وما هذا الفيديو إلا دعاية لحركة 20 فبراير. انك تقول ‘ فبالنظر إلى الهمجية والوحشية والحقد الذي تم بها تفريق وقفات ومسيرات حركة 20 فبراير في كل مدن المغرب، وبالنظر إلى طرق القمع الممنهجة التي لم تفرق بين الأطفال والنساء والشباب المسالمين العزل.’ لا ننس انكم تحاولون استفزاز الأمن للظفر بصور تبين أنه يعتدا عليكم و أيضاً قررتم اللجوء إلى الأحياء الشعبية لإستمالةالناس ذو الوعي المحدود…وكل هذا لغاية في نفس يعقوب. المخزن كان دائما ضامنا لإستقرار المغرب وهناك مقولة شعبية ‘المخزن مكيضلم حد.’ إن أي إعتذاء على المواطنين إضافة إلى مقتل الشاب العماري رحمه الله تتحملونه…لأنكم انتم من تحرضون وتزرعون الفتنة في البلاد. دعواكم حق يراد بها باطل. والله مللنا من خرجاتكم المعهودة والمتكررة كل يوم أحد. شعارات رنانة ‘الشعب يريد…’ كبرت في أفواهكم بكل وقاحة…والله لا أظن فيكم خيراً بل تعطيلاً لمصالح المغرب. حتى المستثميرن الذين نشتغل معاهم ونسترزق من شركاتهم سوف يهربون…للتذكير لست مخزنياً ولا مخابراتياً ولا بلطجياً إنه مجرد رأي يجب أن تتقبله أيها الكاتب إن كنت تؤمن بالدمقراطية فعلاً…

  • عبد الله
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:42

    من يعبد المخزن فإنه سيسقط عاجلا أو آجلا
    ومن يعبد الله فإنه ناصره
    إخواني من لديه حركة أحسن من 20 فبراير فليرنا إياها تضغط على المخزن كما فعل الشرفاء من مستقلين ومنتمين
    حيث أقر أفكارا تزعزع لها المخزن للحسم فيها :الدستور،الانتخابات،راتب العامل،سعر الاغذية..فدح المفسدين بالاسم،توحد الاطباء،المحامون،أئمة مساجد،تعليم،….
    مصر بها أكثر من 80 مليون نسمة أنجح ثورتها فقط حوالي 5 مليون نسمة
    نموت نموت ويحيا الوطن

  • محسن
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:32

    الله اكبر عاشت 20 فبراير …فيفا العدل والاحسان …والله حتى رجال …عاش المغربة الاحرار والخزي والعار للمخازنية الاشرار

  • mawazine
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:34

    quand il vont publier cette constitution a l internet.je veut voire si le manouni va faire un bon travaille pour le peuples et leur droit ds leur paye
    j aime bien que le vote soin libre sont politique car ces le droit des marocain.
    si je san que je n est pas de droit ds cette constitution je ne vote pas,ca veut dire que je suis pas conserner par cette loi du sol..

  • خديجة
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:42

    مازال ماشفنا الدم و حتى الأخ لمات الله يرحموا ليس هناك أي تأكيد أنه مات من العنف فكل مالدينا كلمة أشخاص أستغلوه وهو يحتضر ولم يقدموا له يد المساعدة بل لم يكلفوا أنفسهم حتى تلقينه الشهادة و إعطاءه قطرة ماء و كلمة المخزن الذي ينفي صلته بموته وقبل التكلم عن القتل و أنهار الدماء و قبل المقارنة بين الجزيرة العملية لما لانقارن ما يحدث في المغرب مع ما يحدث في سوريا حيث القتلى بالعشرات كل يوم و الله هناك صورة لقتلى دماغهم خارج من رؤوسهم أبشع ما رأيت قتل حقيقي وبرصاص حي و رجال الرئيس ياخذون صور تذكارية فوقهم المغرب ليس بحاجة لأمريكا أو فرنسا لتحميه نحن لن نترك أقلية تتحكم في مصيرنا و إذا كانت 20 فبراير تريد ملكية برلمانية فهناك من يريد ملكية بشكلها الحالي بل يتمنى أن تزيد صلاحية الملك و بيننا و بينكم صناديق الإقتراع و عندها ستسقط الأقنعة و سنرى مدى تشبتكم بالدمقراطية و إعتبار صوت الأغلبية

  • observateur
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:44

    professeur en quoi ce minable auteur “التبوحيط” و التمثيل أمام عدسات الكاميرا. on manque pas de menteurs ni de laches dans ce pays. si les paroles sont distinées au occidentaux pourquoi ne pas les ecrire dans des journaux occidentaux. ah j’ai oublés que votre commerce est de charger emotionnellement les gens. mission raté, nous ne sommes pas des arriérés mentaux comme vous. le premier dictons qu’on a étudié à l’école c’est ” ne croyer pas tout ce qui est dit” si tu te rappele de ‘al kobbara wa assaiad”

  • sabri
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:38

    ²المخزن ما يقتل حد ما يظلم حد القتلة الحقيقيين هم من يخططون لزرع الفتنة في البلاد و الدفع بأهلها الى القتال بين مؤيد ومعارض القتلة هم من صدوا وجوههم عن رموز البلاد ومن بينها العلم إنها أعظم خيانة أنتم بعتم الوطن لأول وهلة غروركم قادكم الى إهانة الشعب بحمل راية سوداء عوض راية الوطن قمة الجهل أخدتم التوار الليبيين قذوة صحيح لأنهم أول خطوة بدؤا بها تغيير العلم والتانية الإستنجاد بالجزيرة ثم الناتو سرمتم على خطاهم لولا يقظة الشعب لقصفنا قصفا . والحمدإ لله الحمد لله أن مقابلة كرة قدم أبانت لكم أن المغاربة لم يصدوا وجوههم إقتدوا بأجدادهم الدين فدو أرواحهم في سبيل الله والوطن ورمز البلاد أنداك المغفور له محمد الخامس ،إنتصر الحق عن الباطل لقد إتضحت حقيقتكم ، وخسرتم شعبا برمته أنا أتكلم عن الخوارج وأستتني الشرفاء من حركة عشرين فبراير الدين لم يخرجوا عن ما يصبوا اليه كافة الشعب المغربي تماشيا;مع;الإصلاحات التي أعلن عنها ملك البلاد

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:46

    كفاكم من التحريض والتشهير بمسؤولي ومؤسسات الدولة الفتنة نلئمة لعن الله من أيقصها.
    الصحف الوطنية أضبحت بوقا ل20 فبراير دون استثناء.
    في هذه الأيام لم نجد صحف لقراءتها للأسف كلها أصبحت بوق ل20 قبراير.
    رغم وجود مجموعة من المحطات الأهم من هذه المجموعة.
    ::::

  • محمد
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:48

    ولو كتبتكم بالصينية ولو احسنتم التعبير فالمغاربة اذكياء بما فيه الكفاية ولن يسقطوا قي فخكم
    عن اي ساحة كرامة تتكلم يا ربيب اللاعدل واللااحسان؟
    اي نعم هناك وفاة مواطن لا نعرف بالضبط سببها لكن ان تقول ان المغاربة كلهم يقتلون فعلى الجميع مقاضاتك فورا
    من يشكرك في ردودهم اما انت مختفيا او زبانيتك
    طريقة اكل عليها الدهر لنشر الفتنة.
    عفناكم

  • ملا حظ
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:50

    قبح الله سعيك أيها النافخ في الكير. ما لم تصلوا إليه في سبعينيات القرن الماضي، أيا من تكونوا، شيوعيون أم أصوليون متطرفون، تحاولون اليوم عبر تغليط الجماهير تحقيقه.

  • بيغو
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:10

    إلى رقم 2 من تعضر عليك أصله فاسمع إلى قوله، قولك وتعليقاتك تذل على أنك لست ولد العروق بل أنت ولد الخروق.

  • citoyen
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:52

    مِنْ أجمل ما قرأة ،عملْ جيدْ
    Good Job brother.

  • Abdelali
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:56

    ارحلوا إلى اليمن يا شردمة الجهال. تخربون بلدكم بأيديكم. إن خراب الفساد يعالج وخراب الفوضى يترك يسبب أضرارا طويلة الأمد. الدليل أمامكم : الخراب اليمني, الإفلاس التونسي والمصري
    احذروا أيها المغاربة…..الجهل سيقتلكم!!!

  • مغربية حرة
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:58

    من يجب ان نحذر منه هم امثالك ممن يسممون اسماعنا بهذه المقالات التافهةالتي تهدف الى اشعال نار الفتن وصب الزيت على النار لكن هيهات ان تصلوا الى مرادكم فان نطالب بحقنا في الشغل والتعليم والصحة كما تقول حق مشروع لكن ما رايك يا كاتب المقال في الشعارات التي ترفع في الاونة الاخيرة والتي يعلم الله من السبب في رفعها ولمصلحة من وهل هاته الشعارات هي ما يريده المغاربة فعلا اظن انك تعرف الاجابة لذا اقول لك ولامثالك اللهم اجعل كيدكم في نحوركم بلدنا بلد الاستقرار والامان ولن تنجحوا في ضرب استقراره ابدا

  • aes
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:00

    We have grown sick of you and tired of your wining. Always wining and crying,Chaos will not be allowed. And that is that.

  • مراد النايري
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:02

    المخزن لا يقاتل إلا الخونة أعداء الثوابت الوطنية والذين يريدون سلخ المغرب عن هويتة الإسلامية ويثيرون النعرات الطائفية والعرقية بين الأمازيغ والعرب.ولكن أقول لهم “والله مامفاكين على ملكنا بغيتو ولاكرهتو” …الله الوطن الملك

  • otmane
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:12

    يكفي تحريضا طريقة الكتابة هذه للتجييش والدفع في اتجاه الفتنة . الكاتب يتحدث عن نوايا الدولة وكأنه يعلم الغيب . ربما هو حلم من أحلام الشيخ . ونقولوها بالدارجة سيرو من لكدوب والزيادة . نتوما كاتقلبو على المواجهة باش تخرجو على البلاد . ولكن والله ماتوصلو لحاجة

  • نسرين
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:06

    صدقت يا صاحي المقال رقم 2 ،إنه لمن دواعي الأسف أن ترد على قوم وصل بهم الحقد والظغينة إلى أبعد الحدود أغلبيتهم قوم فاشلين لم يستطيعو ان ينجحو في حياتهم الله لم يمن عليهم بنعممة الرضا والقناعة، طموحهم مقتول لغة السعي والإجتهاد لا يعرفونها ، اللهم الوقوف بالشوارع وترديد ما سمعوه عند جيرانهم ، يريدون البروز ومستواهم ضعيف ، وأخر كلامي لهم نحن نحب وطنناوملكنا ليس ل حاجة في نفس يعقوب لا أريده ان يعطيني بل أنا من ألزمت بالعطاء لوطاني وختامي
    بسم الله الرحمن الرحيم (يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

  • يوسف
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:08

    جزاك الله خير الله يكثر من أمثالك

  • DOUKALI 83
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:18

    Vive le Makhzen qui preservé notre pays pendant des sciecle et qui a donné beaucoup de choses a notre patrie, contrairement au pseudo mouvement du 20 fev qui prone la destruction de notre civilisation.

  • ابن البلد
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:14

    في تقديري أن أهون الأمرين وأفيدها لبلدي ولأبناء شعبي هو أن يتم تفريق مظاهرة تنطلق من الأحياء الشعبيةمع بعض الإصابات الخفيفة التي يمكن ان تلحق الداعين لها’ على ان يتم السماح بها،الأن ما يمكن أن يحدث من تخريب وضحايا في حال السماح بهاأكبر بكثير مما ينجم عن منعها…رأيي أن تستثنى الأحياء الشعبية من الحراك

  • كمال
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:54

    ما كادير والو زراوطكم غي قتلات الشهيد كمال عماري…سير كون تحشم أ الوحش الكاسر…

  • abou sarah
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:32

    Wa Si smail, baraka men dimagogia.Si tu aimes écrire, cherche autre sujet et laisse les gens sérieux fairee leur travail et accomplir leur devoir.S’il y a un himaji dans ce pays, c’est bien toi et tes semblables car vous ne voulez pas comprendre que si tu existes et si tu vis et si tu te permets de prendre ton stylo et d’insulter ceux qui vieillent sur la quiètude de ce pays, c’est bien gràce à ces braves que tu traites de tous les noms.Est ce que vous voulez qu’on leur demande de vous embrasser et de vous applaudir parce que vous créez la zizanie dans nos villes?Non et mille fois non, Vive le Roi, vive le Maroc en paix et vivent nos forces de sécurité. AMMMMMMEN Ya ALLAH

  • ANA
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:28

    إلى  صاحب  التعليق  رقم 2  أو  (محلل العصي)
    أتمنى  أن  تذوق  حظك  من هذه  (العصي “المطاطية” (الكاواتشو), التي تسبب بعض الرضوض لكنها لا تؤدي الى كسور أو مضاعفات خطيرة.) , شريطة  أن  تكون  مظلوما  كي  تحس  بازدواجية  الألم.  بعدها  أخبرنا  عن حقيقة  هذه العصي  يا (محلل العصي).

  • maghribya bent elmekhzen
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:20

    يا شباب آبائنا و فلدات اكبادنا مع المخزن و العسكر و راهم تقهرو من الفتنة و حنا عيينا بلفراق ارحمو امهاتنا، حفظ الله امهاتكم

  • حسن
    الخميس 9 يونيو 2011 - 11:36

    ليس المخزن هو الذي يقتل المغاربة لأن المغاربة هم الذين أوجدوا مخزنهم إذا كنتم تقصدون به النظام، فقديما قال المغاربة” مخزن ظالم ولا رعية فاسدة” فالفتن هي التي يمكن أن تقتل المغاربة، وقد قتلت كثيرا من المغاربة عبر التاريخ، لكن 20 فبراير لم يقرأوا لا تاريخ ولا جغرافية ولا تربية وطنية، فالمغرب جرب كل الحروب والفتن وتعلم كيف يحافظ على أمنه واستقراره الذي وصل إليه بعد تضحيات مريرة عبر العصور، فمن يريد أن يعود بنا إلى ما قبل بناء المغرب الموحد المستقر والآمن هو الذي يريد أن يقتل المغاربة بالجملة وبالتفصيل، ألم يكفكم أن تشاهدوا ما يحدث في ليبيا وسوريا واليمن، أليس المتسبب الرئيسي فيه هو حركات طائشة لمراهقين متهورين لا بفقهون في السياسة إلا الرحيل والسقوط، دون مراعة المصالح المرسلة وسد الذرائع،أي جلب المصلحة وذرء المفسدة ،وهي مبادئ أصولية لها مرجع في الدين الإسلامي،اللهم جنب بلدنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، ” واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة، واعلموا أن الله شديد العقاب”

  • محب لوطنه
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:04

    صاحب التعليق رقم 2 تكلمت عن رجال الأمن كأن لهم الاختيار في نوع السلاح المستعمل ضد الشعب. فهم ليسوا إلا بيادق مأمورين من السلطات المستبدة والمتربعة على كراسي النهب والفساد..رجل الأمن المغربي هو عضلة لا مخ لها..مثله مثل الهراوة التي أعطاه إياهامن شغله بعد أن سقط في امتحان البكالوريا وأصبح مهددا بالبطالة..الضرب كيفما كان، كاواتشو أورصاص حي هو تعنيف وإطاحة بكرامة الشعب المنتفض..إذا أمر أن يضرب فهو يضرب. وإذا أمر أن يعذب أو يقتل أطاع وفعل..فلا يعرف لماذا سمي برجل أمن..أمن من؟ والأمن من ماذا؟
    الشعب يطالب بالأمن الصحي والأمن التعليمي والأمن الغدائي والأمن من المستقبل الغامض. ويأتي رجال الأمن ليسلبوه أمن كرامته بالركل واللطم.ويفعلون هذا بلذة غريبة وهم يجهلون أنهم سيستفيدون هم وعائلاتهم من ثمرات هذه الاحتجاجات..
    المرجو النشر..

  • كمال بن يونس
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:16

    انا لا اوايدهده الحركة لان فيها ناس مصلحتهم زرع الفتنة فالبلاد اما بخصوص الاعتداء على كل مواطن مغربي حر بالضرب بالهروات ونزع تيابه ورميه بعيد فاقول لهؤلاء قال رسول الله عليه الصلاة والسلام صنفان من امتي لن ارهما نساء-ك———————————-ورجالن يضربون الناس بالصياط كادناب البقر.

  • kamal al maghribi
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:22

    تحية إجلال و إكبار للشهيد كمال عماري قسما بالله أنا على درب الشهادة سائرون حتى تحرير الوطن من الظلم والفساد والفقر والبطالة ……….والقائمة تطول .لابد من الحرية لوطني لابد لابد…..باراكا يا الشفارا خرجتوا على بلادي سيرو فحالكوم ولا نخرجوكوم بالدم و النار .عاشت 20فبراير أنا معكم .

  • une marocaine
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:38

    laissez les jeunes du 20 fevrier s’exprimer tant qu’ils sont pacifistes il est ou le probléme !!?les manif du 5 juin ont montrés que ces jeunes ne veulent pas alfitna il nya eu ni violence ni rien on espére que les autorités marocaines cessent dutiliser le batons dans les prochaines manifestations et qu’elle soit a lécoute des manifestants

  • sabri
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:24

    هل هذا فيديو ستشهد ه به كوثيقة تبوتية لإضاح هول الموضوع المشار إليه أعلاه ؟؟ وخصة الفيديو الأول طريقة الإخراج le prise de vue توحي بأن الغاية من تصوير هذا الشريط هي إقاض غريزة النكاح ليس الا والفيديو الثاني ختمته السيدة بشتم رجال الأمن الدين نحترمهم ومكانتهم تاج فوق رؤسنا حتى لو فلقوه لنا ههههههههه. ولن نرد لهم جميل تضحيهم بأعناقهم دبحا في إكديم إزيك من طرف الإنفصاليين الله يرحمهم يارب سمحوا لهم يارجال الأمن فهم لا يعرفون معنى الأمن والأمان

  • abderr
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:26

    عاش البوليس عاش المخزن هبة الدولة يجب تفرض

  • رضى سندي
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:50

    وبغيت غير نسولكوم واش ماعييتويش؟والعصا هي اللي خص لحمكم،حيت ماخليتيو اللي يخدم وماخليتيو اللي يتمشا على راحتو في الشارع،راه شوفو إسبانيا اللي دولة كيف ماكاتعتابروها ديمقراطية وشوفو الزرواطة اللي خدامة وشوفو البنات الغزالات كاياكلو العصا،وحتى هما أغلبيتهم كايطالبو بالتغيير،لهذا شوفو شنو واقع تما،وسكتو،وماحدكم باغيين تزيدو في هادشي ماحد الزرواطة تابعاكم وانا مع الأمن وخصوصا منكم يارباعة العصايرية في الدروبة راه كاتبغيو تستفزو البوليس ولا العسكر،ومساكن هما شادينها في قلبهم،ولكن غير كايتعطاو الأوامر كايجبدوليكم القديم والجديد،واللي بغا الفتنة راه كاينة الزرواطة.والسلام

  • aùmazigh
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:48

    فلنا لكم ألف مرة أن المسؤول الأول والأخير عون وفاة الأخ هي حركة الفول وحركة الشواذ؟؟؟
    اطلبوا له بالرحمة؟؟؟؟؟
    ونحن ضذ كل من يستفز رجل الأمن المغربي ؟؟ أقول للحركة الساكنة أنها لا تمثل إلا نفسها وأن المجتمع المدني ملّ من هذه التصرفات ونقول لكم :سيروا تشوفوا شي همّ يا حركة الشواد

  • مخزنية و أفتخر
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:52

    “وأجمعت على أن رجال البوليس بعد أن يختطفوا الناس ويعذبوهم في “المطار”، ويشبعوهم إهانة وإذلالا يقومون بتجريدهم من ملابسهم وأحذيتهم ويسلبونهم الأموال والهواتف النقالة، ثم يقومون بإلقائهم في أماكن نائية بعيدة مليئة بالعقارب والحيات، لا يفرقون في ذلك بين الذكور والإناث، فهل تحركت السلطات الأمنية والنيابة العامة حينئذ لفتح التحقيق ومباشرة التحريات؟”
    ———
    بغيت غير نعرف واش متأكد أنك كتهضر على المغرب
    و لا غير ضربتك الشمس مع كثرة المظاهرات و بديتي كتخرف؟
    ————–
    الله الوطن الملك
    ——
    و إلى قلتي تاني أنني مخزنية
    فأبشرك أن 99.99 في المائة من المغاربة مخزن
    هديك 0.01 ديال اللي تابعكم و ما فاهم والو
    أما البقية راهم ممحسوبنش على المغاربة

  • اكاديري
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:46

    نحن وراء الأمن المغربي من أجلي تصفية الظلم والإجرام وليس العدل والإحسان وكدلك القاعديين الدين لا ملة لهم ولا دين يفطر في رمضان ولا يومنون باليوم الآخر، والدي مات في أسفي ليس شهيدا وإنما هو أحد عصابات العدل والإجرام ولداك فموته مباح وجائز

  • محمد
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:56

    من يمونكم يا حركة 20 فبراير
    من اين لكم بهدا الاسم
    اين مقرات اجتماعاتكم
    لمادا تستعملون الاطفال كدروع في مسيراتكم
    لمادا تحملون اعلاما رسمت عليها صور الثاءر الكوبي
    هناك اسىلة كثيرة تحوم حول انشاء وتمويل و تسيير هده الحركة .

  • Mohamed Kabbach
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:58

    أكبر عائق يواجهه المغاربة الأحرار الوطنيين هو المخزن .
    فلا هو قاد السفينة إلى الأمام ولا هو ترك للغيوريين قيادتها .
    يتعامل مع المغاربة كأنهم قاصرين غير راشدين . يتدخل في كل شيء ويميع كل شيء ويتقن خلط الأوراق ويلعب على التناقضات ويشيطن الشرفاء ويولي الإنتهازيين المصلحيين الوصوليين شؤوننا .
    لا يحب أن يسمع ولا يحب أن يتطور, رأسه قاصح أقصح من الطريطوار .
    يونيو – 9 – 2011

  • بنادم
    الخميس 9 يونيو 2011 - 13:00

    لقد رق قلبي وبكيت دموعا انهارا استيقظ من الضحك لقد اتى هدا المقال متاخرا جدا اطلع على الدستور وورينا وجهك من بعد دلك الى الدي تكلم عن مصر فقط يوم امس استمعت الى اغنية يقدمها شخص امام حشد هائل يرددون معه في تناغم تعرف ماكانوا يقولون قال عندنا ثورة قال عندنا اجندة ههههه اظنك جزائري اذهب الى بلدك واترك عنك المغاربة اسيادك

  • hassan karimi
    الخميس 9 يونيو 2011 - 13:02

    je réponds à doukkali mais en lui posant une petite question:de quelle civilisation tu parles?est-ce cette civilisation dont tu parles nous classe parmi les pays surdévellopés,ça veut nous n’appartions pas au pays de tiers monde!j’ai l’mpression que notre doukkali se trouve ds un monde parallèle!

  • محمد 35
    الخميس 9 يونيو 2011 - 13:04

    حركة 20 فبراير يااخي محمد ديال كبير وصغير معندناش الحق باش نمنعو كل واحد من اليساري والعدلي والقعيدي والمسيحي واليهودي )ولكن مصلحتهم مشتركة هي نقضيو علا الوزراء المفسدين)ملكنا واحد محمد السادس) عاش الملك

  • عشرينية
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:44

    المخزن يطلع برا تبقى 20 ديما حرا والشفارة هاحنا جايين والقتالى هاحنا جايين لقدولى زمن الاستعباد الحكرة 20ديما حرة الي عجبوا هوا هداك والى ماعجبوش الحال يطلع برا حتى احنا راه عزيز علينا المغرب ولكن بغيناه اكون مغرب جميل وطاهر من الرشوة والحكرة والبطالة بغينا نشوفو المغاربة كاملين فرحانين ماشي منافقين اليكن في علمكم ان 20 واتباعها هي الرابحة لان الله مع الناس اللي تايبغيو الخير ماشي مع المنافقين وفيقو اعيقوا اخرجوا للاحتجاجات راه الشفار كالوكم الا ادا كنت ….راكم عارفين.

  • يحي
    الخميس 9 يونيو 2011 - 13:06

    الحق يعلو و لا يعلى عليه.مجموعة من التعاليق تخرج منها رائحة الحقد و الكراهية اما بداعي البدعةاو بداعي البلطجيةاو لقلةالوعي و سوء الفهم او ربما لاسباب اخرى ربي سبحانه اعلم بها.لكن دعونانفكر قليلا ادا كنا فعلا نحب هدا البلد الحبيب و نرى الاموررؤية واقعية.هل جهل الفسادبكل انواعه…هل واقعنا التعليمي و الصحي يبشر بالخير هل المعانات الشعب اليومية خصوصا الفقيرة و المستضعفة منه خافية عن الجميع هل نحن في وضع يسمح فيه بهدر المال العام في موازين و الحفلات و …..كيف يمكننا ان نغطي الشمس بالغربال و نشارك في هده الماسات و نسكت على الفساد و الظلم .كفانا مجادلة و شحنة ولنقم دولة الحق على الاقل في انفسنا.

  • ق.م
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:28

    مصلحة المغرب العليا أكبر منا جميعا حاكمين ومحكومين لأننا في الأخير كلنا مغاربة صحيح أنه يجب المناداة بالتغيير والإصلاح وإيقاف المفسدين وفضحهم لكن بدون تضخيم للأحداث لقضاء حاجة في نفس يعقوب فموت العماري حسب رواية السلطة أنه كان مريضا مرضا مزمنا وبخروجه للمشاركة في المظاهرة أو الإحتجاج وماعرفه من حراك سواء من جانب المحتجين أو من جانب السلطة أدى إلى تأزيم وضعيته الصحية مما أدى لوفاته .لكل منا الحق قي تكذيب الرواية حتى يثبت صدقها من عدمه وبدل العويل والتحجيم والتضخيم الذي لن يخدم الضحية في شيء ولكن يخدم من يريد جعله ككبش فداء يجب التوجه للمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية للمطالبة بالتحري والتحقيق لإثبات صدق الرواية أو عدمها وعند معرفة النتائج تتخذ المواقف المناسبة إذا كنا صحيح نريد التغيير وبناء الديمقراطية كما تفعل الدول التي قطعت شأوا كبيرا في بناء الديمقراطية في مجتمعتها تربية وثقافة وسلوكا ومبدأ وموقفا.أما التأويل والتضخيم والعويل دون الإعتماد على الحجج والقرائن فهو في حد ذاته خروج عن النهج الديمقراطي ولن يخدم المغرب في شيء وإنما الهدف منه هوإستغلال حالة لتوظيفها في تأجيج الأوضاع دون حجج دامغة مما يطرح السؤال ما الهدف من استغلال قضية العماري؟وهل جميع المغاربة أغبياء لهذا الحد؟وأن كل المغاربة لهم نفس التصور لهذه الأحداث؟وهل الديمقراطية هي أحادية الرأي والتصور؟

  • Mido
    الخميس 9 يونيو 2011 - 12:54

    Si les droitiers et les gauchiers sont ensemble càd que la vérité est à leur côté car on ne peut jamais avoir un consensus entre les deux sources de pensée totalement différentes que sur la justice et l’anti-corruption est bien évidement c’est le cas de la plupart des pays civilisés et développés.
    Bref, 20 bravo et plus pour le mouvement de 20 fevrier ne vous en fait pas avec les propos des makhzaniens infiltré et cachés sous pretextes de peur et résistances au changement en plus, ce n’est pas question de changer le roi ou juger en ces compétences, c’est justement son discours dont on souhaite sa réalisation effective mais avec des mechanismes du maintien des efforts anti-corruptions et anti-corrupteurs dilinquants.
    La logique est claire, nos petits enfants méritent un meilleur MAROC, c’est à nous de le commencer.
    N’EST CE PAS MES CHERS FRERES ET CAMARADES.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة