قميص 20 فبراير يتسع للجميع إلا من أبى

قميص 20 فبراير يتسع للجميع إلا من أبى
السبت 18 يونيو 2011 - 08:55

لم يجد السيد ” رضوان زهرو ” في مقاله تحت عنوان ” 20 فبراير والانتهازيون الجدد “، الذي سبق أن نشرته يومية المساء عدد1404 ليوم 29 مارس 2011 لم يجد مجالا لإنكار أن المباراة التي تدور أطوارها بالمغرب منذ 20 فبراير ، تجمع في صعيد واحد كل التشكيلات السياسية والحقوقية ، تجمع الليبرالي واليساري والإسلامي الامازيغي ، تضم الكبير والصغير ، الغني والفقير .. وأضيف أيضا ، تجمع المحجبة وغير المحجبة والمصلي وغير المصلي .


نعم إنه اصطفاف لكل شرائح المجتمع في خندق واحد رغم الاختلافات التي بينهم ، والتي يغذيها النظام وأمثال أصحاب هذه الأقلام.


صاحب المقال يبدو أنه يرغب في أن تستمر اللعبة وتواصل المباراة أشواطها بلاعب واحد يهيمن في الميدان ولا يترك أحدا غيره ليشاركه اللعبة.


لاعب واحد هو النظام الذي يقول أن سنه من سن الجمهور ولياقته من لياقته.، ويتناسى أو يتجاهل بأن هذا النظام شاخ ومر على جثومه على صدور الجماهير ، و فرض لعبه وأسلوب إدارته للمباراة ، مدة تزيد عن ثلاثة قرون.


يتناسى صاحب المقال بأن الجمهور قد سئم خطط النظام الوحيد والأوحد في اللعب ، خطط كشفت الثورة الإعلامية التي يشهدها عصرنا بأنها بالية وتجاوزها الزمن. ويريد السيد ” زهرو” أن يكبح الجمهور اختياراته ، ويكتفي بالجلوس أمام شاشات النظام يتابع ما تعرضه ، في وقت تعج فيه الدنيا بمشاهد التباري والتنافس التي ينخرط فيها الجميع بما فيهم الجمهور الذي ينزل إلى الميادين ليشارك في اللعبة فرحا وابتهاجا أو غضبا واحتجاجا على سوء إدارة اللعبة وعلى عجز خطط اللاعبين في تحقيق النتائج التي يتطلع إليها.


يتناسى صاحب المقال بأن الحضور الحقيقي للجمهور لمتابعة غمار المباراة قد بدأ للتو وبشكل تلقائي.


حركة 20 فبراير فتحت أمام الجمهور الباب للتعبير عن إرادته ورفع صوته ، ما كانت الحركة لتفرض على الجمهور أسلوبها ولا خططها في اللعب كما يفعل النظام دائما.


نزلت الحركة رغم اختلاف عناصرها وتباين مشاربهم ، نزلت إلى الميدان وهي ترتدي قميصا واحدا وتحمل شعارا واحدا، قميص الوطنية وشعار التغيير. قميص اتسع لكل اللاعبين ، بعد أن كان النظام يصر على أن يخيطه لكي لا يتسع لأحد غيره.


يتخبط صاحب المقال ويقول بأن حركة 20 فبراير نزلت إلى ميدان المباراة بكل لاعبيها ، الصغير والكبير ، ثم تجده في فقرة أخرى يدعي بأنها لم تفسح المجال للشباب ليقود معركة الإصلاح.


فمن يقود الحركة إذن ، أليسوا هم شباب المغرب إناثا قبل الذكور ؟


وأين تصطف الثعالب العجوز من تجار السياسة ومن أصحاب المناصب المدنية والعسكرية ، أليس إلى جانب النظام الذي يصر على إمهالهم الفرصة تلو الفرصة ، والشوط بعد الشوط ، ليقدموا لعبتهم السخيفة التي لا تزيد الجمهور إلا نفورا ؟


يتخبط صاحب المقال ، ويقول بأن الواقع قد تغير ، وبأن من يريد قيادة دفة الإصلاح عليه أن يساير هذا الواقع الآخذ في التشكل بروح جديدة وإدراك جديد ، فلا يجد عنوانا لهذا الواقع المتجدد إلا فيما يقدمه النظام المخزني بتقاليده البالية وطقوسه التي عفا عنها الزمن.


النظام يأبى أن يجري تغييرات حقيقية وجذرية في خطط لعبه ، فهو مازال يحتكر ويستأثر بأسباب وشروط النهوض والنجاح ، فلا هو قدم بلاعبيه للجمهور لعبا نظيفا ومشرفا ، ولا هو قبل الاستماع والاستجابة لمطالب واقتراحات الجمهور. فأي تغيير وأي تجديد يعد به . ؟ ومن يتوقع أن يصفق للعبته الممجوجة؟


حقا ستكشف لنا الأيام لمن ستكون العاقبة ، وستكشف لنا عمن يريد فعلا تقديم لعبة بخطط ولاعبين جدد طالما انتظر الجمهور بزوغ فجرها وإعلان أوانها. فهل يستطيع السيد “زهرو” أن يقول لنا أو يحدد ماذا ستسفر عنه الأيام الآتية؟


الجمهور وحده هو الكفيل بتحديد ذلك ، فلا ينبغي لأحد أن ينتهز بمكر تريث الجمهور وتربصه وإمعان نظره قبل أن يحسم اختياره وينطلق في قراره. فقد غيب لقرون ، وعلينا أن نصبر عليه ونمنح له فرصة ليعبر عن رأيه .

‫تعليقات الزوار

19
  • مجد المغربى
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:13

    لا يمكن ان تضحك على المواطن المغربى مطالبى مستمرة وصراع مازال وحتى لا تقول انى مغفل وضحكوا عليه اعضاء 20 فبراير سوف اقول لك انا الشعب ولن اتخلى على طموحى (مطالب المسيرات السلمية ) حتى ولوا بقية فى الساحة وحدى فعطاء سوف يحل على لان اتخلص من الظلم وضحك على براءة الشعب المغربى وسوف اظل مغربى لانى من الشعب وابن الشعب

  • مراد
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:15

    20 فيفي فات عليها القطار والآن هذه الحركة ماتت والتصويت بنعم على الدستور سيدفنها والإنتخابات المقبلة ستترحم عليها،نحن شعب ملكي وسنبقى ملكي ونرجو لإخواننا المغرر بهم في هذه الحركة الرجوع إلى جادة الصواب وأن لايسبحوا عكس التيار، وعاش الملك وعاش الشعب المغربي…لاإله إلا الله محمد رسول الله،المغرب شعب مسلم ولن تنطلي عليه حيلكم أيها الملاحدة الشواذ …. انشري ياهسپريس

  • bil mirsad
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:11

    الله يرضي عليك بردتي ليا لغدايد في ابواق المناهضين ل 20 فبراير.اتساءل في اية خانة سيضعني وزير الاتصال. واريد ان اضيف:
    انا ماشي من ايسار
    انا ماشي من اليمين
    انا ماشي من الاسلاميين
    انا مغربي فقط
    ايييوا اقطع الزي

  • الشعيبات ابن جرير
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:27

    ايلا ما جا الدستور, اللي بغاتو الجماهير في حركة 20فبراير, بالخاطر وبطواعية المؤسسة الملكية ورغبتها في التعاقد مع الشعب راه غادي يجي بالطريقة اليمنية الشعب كلو غادي ينزل الفئات المتقفة تنزل بسبب لاديمقراطية الدستور والفئات العريضة غادية تخرج بسبب الفساد والقهرة والحكرة والعنصريةوالفئات الاخرى,,,كدلك والفاهم يفهم,وكتلة الثلج راها سايرة كتكبر والله يعميها ليكم,والغربال ما يغطي الشمس,طالب طالب يايوه سعدات مو وبوه والفتحو من الله والنصر من الله واللي في راسو حاجة يكملها لوالله. والله حتى المخزن كانبو هو والمؤسسات ديالو والبلطجية ديالو والشبيحة ديالو فين ما حطوا ايديهم يشعلو العافيةواللي حفر حفرة يدركش فيها,راه المكتوب كايعمي والمكتوب مامنو هروب, يجري القدر على وخز الابر,راه ماتنساوش بلي سيدنا رسول الله قال ليناغادي يجي واحد الوقت ويحيد الحكم الجبري ويجي الحكم الديمقراطي المدني الراشد لان الرشد سلوك ممارساتي في الحكم والسياسة وتدبير الاختلاف ومركزية قيمة الانسان وحريته واحترام الهوية الدينية للشعب واحترام المؤسسات التي تستمد سيادتهامن الشعب وهاد الشي علاش كانوا الصحابةبربعة راشدين واخا ماكانتش المؤسسات كانت روح الرشد حاضرة,,,وهو القاهر فوق عباده,,, الف تحية للشعب اليمني … واخاتطبقوا التعديب ديال محاكم التفتيش التغيير جاي جاي سواء استلهاما من فلسفة التاريخ اومن النص الديني, الله والنبي والقران معانا,عاش الشعب عاش الشعب عاش الشعب,التنسيقيات غاديتنتشر في البر والبحر وماوراء البحر ,لست عاطفيا وانما استلهم الحاضر التوري للعرب وعلم التاريخ للامم وفلسفة التاريخ تاريخا للمستقبل ,وتلك الايام نداولها بين الناس,ولتعلمن نباه بعد حين

  • مغربي
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:29

    أليس هذا قمة التناقض, أن تجمع هذه الحركة بين من يدعي دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة و بين أعداء الإسلام, دعاة الإفطار في رمضان و شرب الخمور و ارتياد الحانات؟
    ان هذا لعجب عجاب.

  • مواطن
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:31

    السي عبد الخالق : أين كانت هذه الحركة أيام حكم الحسن الثاني المُرّة
    السي عبد الخالق :ألا تعلم أن أغلبية الشعب المغربي وفية لملكها الشاب
    السي عبد الخالق :ليس بحوزتكم تاريخ ولا تُعرف أهدافكم و أنتماءاتكم
    السي عبد الخالق :قميصكم صناعة مستوردة و تُشْتمُّ منه رائحة الخُبْث

  • hamido
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:03

    طبعا جلباب على مقاس سلالة ياسين الأكثر ارتداء للجلابيب والقباقيب أم حركة ٢٠ فبراير عوّدنا أهلها على ارتداء الجينز الستورد و الفساتين العصرية وفق آخر صيحات الموضة واللباس، ترى كيف يمكن الجمع بين هذا الخليط العجيبب الغريب؟

  • عبد الصبور
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:17

    “الجمهور وحده هو الكفيل بتحديد ذلك ، فلا ينبغي لأحد أن ينتهز بمكر تريث الجمهور وتربصه وإمعان نظره قبل أن يحسم اختياره وينطلق في قراره. فقد غيب لقرون ، وعلينا أن نصبر عليه ونمنح له فرصة ليعبر عن رأيه”
    الجمهور قال كلمته من خلال اقتراحاته التي تقدم بها الى اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور والتي عكسها مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء يوم 01يوليوز 2011.
    فقط الثلث الضال الاستئصالي الرافض للحوار الذي انتزع القميص من حركة 20 فبراير وحاول بكل أساليبه الملتوية فرض إرادته الظلامية والعدمية على الجماهير الشعبية بتحريضه على مقاطعة مهرجان موازين وبرفعه لشعارات مسمومة تهدف الى زعزعة الروح الوحدويةالتي تجمع بين كافة المغاربةلكنها باءت بفشل ذريع فقدتم تنظيم المهرجان وحقق أهدافه بحضور جماهري صفع وبقوة دعاة المقاطعة.
    لقد سحب مشروع الدستور البساط من تحت أقدام العبثيين بترسيم الأمازيغية ، و بتمكين رئيس الحكومة من اختصاصات واسعة أبرزها التعيين في المناصب العليا المدنية، وترسيم المواثيق الدولية لحقوق الانسان،وبترسيم الحكامة الجيدة ومحاربة الفسادوالرشوة ، وتمكين المعارضةمن ميكانزمات تضمن لها ممارسة حقها في المعارضة بقوة، وغيرها من المزاياالتي ترقى بنظام الحكم في المغرب الى نظام ملكي برلماني ديمقراطي اجتماعي .
    ومن سقط المروءة أن يتنكر جاحدللتضحيات الجسام التي قدم الشعب المغربي من أجل بلوغ ما هو عليه اليوم من ديمقراطية، وحرية وكرامة.
    ولآول مرة ، يبلغ مستشار ملكي الى الشعب المغربي داخل أرض الوطن وخارجها والرأي العام الدولي مشروع الدستورفصلا فصلا و مادة مادة وبندا بندا لاغيا بذلك الاسلوب النخبوي الذي كان يقتصر فقط على إخبار أمناء الاحزاب و النقابات وبعض منظمات المجتمع المدني.
    لسنا بريطانيا العظمى ، لنا خصوصياتنا التي نعتز بها، و القرون التي عشناها كمغاربة ارتقت بدولتنا الى مصاف الدول الديمقراطية بتبني نهج ديمقراطي لايتناقض مع ديننا الاسلامي الحنيف وهويتنا الوطنية العربية -الامازيغية.وهنيئا لفريقنا الوطني المغربي الاول وفريقنا الاولمبي بما حققاه من انجازات وهنيئا لشعبنا بدستوره الجديدالذي سيزكيه الجمهور بتصويته بنعمولا داعي لمزيد من الشعارات التي لا طائل منها.

  • مغربي حر
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:25

    نعم للدستور احب من احب كره من كره

  • زيدان
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:01

    قبل أي كلام لا بد من تحديد مفاهيم الجمهور والمغاربة والشعب وما هي الشروط العلمية لانتحال صفة المتحذت باسمها؟
    هل يحق لعدد حتى لو فاق ثلاثة ملايين أن يجزم قطعيا أنه يمثل شعبا يفوق 30 مليون نسمة دون اللجوء إلى الاقتراع الفعلي.
    ألا يخجل من يدعي التنظير للتغيير من نفسه حين يتطاول على أقدم حكم استمرارية مندسنة 892 ميلادية و أقدم ديمقراطية عرفتها الإنسانية والمتمثلة في نظام الجماعات الذي ورثه الاسلام عن البرابرة و ساهم في تطويره إلى أن حاربه الاستعمار وتم التخلص منه بواسطةالنخبة التي جاءت بعد الاستقلال. أما عن كونه كان الأول فذلك لأن الدموقراطيات الإغريقية واليونانية كانت نخبوية ومحصورة على النبلاء دون غيرهم أما نظام الجماعات فكان مفتوح علي كل قادر على حمل السلاح للدفاع عن الوطن ( سواء كان رجلا أو امرأة) و كانت الجماعة تتمتع بالحكم الذاتي المطلق (يمكن مراجعة كتاب الدرامة المغربية للكاتب الأمريكي روم لاندو الصادر سنة 1953) ليتأكذ من توصيف “الجماعة بأقدم مؤسسة ديموقراطية عرفتها الانسانية” ويعود الفضل في بقاء النظام المغربي قائما لمؤسسة إمارة المومنين التي كانت مبنية على تعاقد تابث مع الشعب يجب على السلطان حماية و حدة التراب و وحدة الدين ويجب على الشعب تلبية نداء السلطان للجهاد كلما و قع أي تهديد للوحدة الترابية و وحدة الدين. فكان هذا الواجب فرض عين على كل قادر على حمل السلاح.
    فالرجاء ثم الرجاء الطلاع على مقومات التاريخ و تقدير دور السور المانع الذي لعبه هذا التعاقد تجاه كل المحاولات الاستعمارية التي يعج بها التاريخ قبل اللجوء إلى رفع شعارات دون تقدير مخاطرها و تحديد الأطراف التي تدفع لهدم ذلك الحصن المنيع الذي ورثناه وعلينا أن نمرره للأجيال اللاحقة

  • هاديء مستقيم
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:09

    السلام على من اتبع الهدى :
    أنا لن أقبل بغير الملك حَاكِمًا حَكَمًا على المغرب ، أقسم بالله العلي العظيم أن الشعب المغرب يحب الملك حبا جما ، إلى حد الأن لم نخرج عن صمتنا في الشراع ولكن نحن نراقب الخونة والمنافقين عن كثب حثى إذا زاغوا سنظطروا للخروج و عندما نخرج والله سيختفون وتصم أذانهم بكلمة . الله . الوطن . الملك . لأن الخونة يخافون و لا يستحيون ، أتركوا الملك وشئنه والله ستندمون : يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :”لا تخشوا من الفتن فإنها حصائد المنافقين”.
    في زمن الفتنة قد تهرب الكلمات وتتأزم الحروف وتخبو الخطرات فلا يزيد التعبير عما يحدث حينها إلا تدميرا للثقة والتواصل ،ولا يؤخذ النصح إلا بعين الريبة وسوء الظن والتخوين والتقاتل ولا يصدر عندها من التعبير ما هو أشد .
    .” اتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة “و”إن الناس إذا رأوا الظالم ولم يأخذوا على يديه يوشك الله أن يعمهم بعذاب”.

  • OTMANE
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:19

    أشمن 20 فبراير ؛ الوطن هو لي كيتسع للجميع أسيدي باراكا من الطبل والغيطة لهادالعدميين .وإذا كانو ديمقراطيين كيفما كايقولو بينا وبينهم صناديق الإقتراع ؛ ولو أنه واضح أنهم ماباغينش الإقتراع لأنه غادي يبين أنهم أقلية قليلة جدا جدا جدا

  • التزاريني
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:21

    مرة أخرى أقول وبعد خطاب تقديم مشروع الدستور يتضح أنه لم يعد هناك إلا مع النظام أو مع الديموقراطية الحقة لا مجال لتغطية الشمس بالغربال.من يدافع عن أستمرار الوضع هكذا فثل بنكيران أو مزوار أو الفاسي اليزغي فعليه أن يعتذر للمغاربة اذين سيصنعون دستورهم خارج الإنتهازية البنكرانية.من يزعم بأن 20 فبر شاخت فما عساه يقول عن أحزاب ونظام وووو…..

  • عبدو
    السبت 18 يونيو 2011 - 08:57

    يبدو و من الممكن جدا أن حركة 20 فبراير بعدما اخترقتها العدل و الإحسان و الكثير من التيارات المتطرفة دينيا و سياسيا، أصبحت مخترقة من طرف مخابرات معاديةللمغرب.كمخابرات الجنرالات الجزائرية و الإيرانية أو بكل بساطة كل من دفع لها أو تعاطف معها،أو له طموحات الهيمنة و الريادة في العالم العربي (كالنظام القطري والدور الذي يقوم به في ليبيا واليمن و سوريا،و مصر و تونس والسودان والبحرين و العراق وهذه كلها كانت أنظمة قوية لا يمكن للنظام القطري أن يتجاوزها سياسيا أو دبلوماسياو يبسط عليها هيمنته و إرادته) وكيف صخر قناة الجزيرة لهذا الغرض ، ولربما غلافات مالية كبيرة لخدمة هذه الأجنذة . وهكذا قد تكون هذه الحركة (20/2) أصبحت تخدم أجندات خارجية معادية للشعب والوطن وتعادي المغرب و المغاربة. يجب على السلطات أن لا تغفل هذا الجانب،وتبقى متيقدة، وتستكشف الأحداث والظروف والمعطيات. و أن لا تترك مجالا للعبث بأمن و مستقبل البلاد.

  • ملكي
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:05

    ادا كان قميص 20 فبراير يتسع للجميع الا من ابي فان جلباب يوم الجمعه فاتح يوليوز هوا وسع للشعب المغربي لقول نعم للدستور الجديد

  • علي
    السبت 18 يونيو 2011 - 08:59

    20 فبراير طرحت سقف مطالبها هو
    الملكية البرلمانية لكن بعدماانطلقت
    نضالاتها لم تحصن نفسها من تطرف العدل والإحسان، فبدأت شعاراتها في مجموعة من المدن تتجاوز هذا السقف فكيف يعقل لحركةمؤسسوهاديمقراطيون بالسماح لتيار غير ديمقراطي لأنه لم
    يفصح صراحة عن موقفه من الديمقراطية ولا من الملكيةالبرلمانية
    بأن يتقدم هذه الإحتجاجات ، بل أنه كشف عن موقفه ضمنا من الديمقراطيةعندما كتب الشيخ عبد السلام كتابه”حوار مع الفضلاء الديمقراطيين”، يعني أنه هو يخرج نفسه وتنظيمه من الديمقراطيين،
    أنا هنا لا أعادي التيارات الإسلامية لأن منهم من كشف عن تشبعه بقيم العصر كحزب العدالة والتنمية التركي وغيره ، ولكن هناك حركات لازالت تحن إلى العنف المعنوي والمادي ومنها حركة العدل والإحسان .

  • الحسين بن محمد
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:23

    السلام
    قميص 20….وسع المسيحيين و الملحدين الأمازيغيين و لم يسع الوطنيين و الإسلاميين الحقيقيين و السلفيين.
    الحركة منعت نفسها من رفع الأعلام الوطنية التي توحد المغاربة.
    الحركة لم تعل من يوم المعة يوما للمطالب الشعبية.
    الحركة تدخلت في الصراع التجاري بين شركات الإشهار.و حتى محاربة موازين كان من هدا المنطلق.
    الحركة تحتضر
    فقد أنهت دورها و حصل الجميع على جء مهم من مطالبه:
    -الأحزاب حاصرت البام و حازت الفصل بين السلط
    -شركات الإشهار حدت من قوة منافسهافسيكو
    -النقابات حازت يادات في الأجور و ترقيات بوتيرة سريعة و حافضت على مكانتها في مجلس المستشارين و المتمع بعد أن كانت في مرحلة إحتضار.
    -المعيات الأمازيغية توصلت لدسترة الأمازيغية و بقي عليها المساهمة في التفعيل و إعطاء الإقتلراحات.
    -جمعيات المجتمع المدني حات 1-مجلس الوقاية من الرشوة مؤسسة دستورية2-مجلس المنافسة مؤسسة دستورية3-مجلس الوطني لحقوق الإنسان مؤسسة دستورية4-تجريم التعديب5-استقلالية القضاء6-حماية المواطنين من التلاعب بالتوازنات المالية
    -الجمعيات النسائية دسترة المساوات
    -الجماعات المحلية تستفيد من الجهوية الموسعة و من موارد مالية و سلطات إضافية
    ……….
    إنتهى دور 20…..
    وجاء دور الإدارة العمومية لملائمة قوانينها مع الدستور الجديد
    و جاء دور الفرقاء الإجتماعيين و الإقتصاديين للإنضباط للدستور الجديد.
    فمتلا هل سيستجيب الشعبي للعرائض المقدمة من طرف مجموعة من المواطنين المقتنين لمساكن في أحد مشاريعه السكنية بالدارالبيضاء و لم يتوصلوا بها مند أربعة سنوات.
    كلكم راعي و كلكم مسؤول عن رعيته

  • tjrs contre votre mouvement
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:33

    بهذه المناسبة ندعو كل القوى الحداثية والديموقراطية والحركات الثقافية الأمازيغية لحماية هذه المرحلة وهذه المكتسبات من مشروع الفوضى السياسية لجماعة الغدر والنفاق السياسي جماعة الياسنيين أصحاب الإمامة الايرانية أعداء التعدد والتنوع الثقافي واللغوي والسياسي والفكري.فخرجاتهم الهستيرية هذه الأيام واندساسهم في حركة 20فبراير وبالتالي محاصرتها تنظيميا واعلاميا وسياسيا هي منهجية ماكرة قصد تعطيل ما من شانه أن يأتي به التغيير الدستوري من جانب دسترة اللغة الأمازيغي وتكريس الهوية الأمازيغية للمغاربة الى جانب المكونات الثقافية واللغوية الاخرى .إذن فلنحدر من ألاعيب وخدع هذا التنظيم الحلزوني الحربائي من أمراضه السياسية المتنقلة اعلاميا .فلنصون جميعا هذه المكتسبات من شيوخ الارهاب الفكري والعنف السياسي .فتاريخهم في الجامعات دليل ادانتهم .
    نعم للتعديلات الدستورية لا للعنف السياسي .نعم للمشاركة لا للمراهقة السياسية.نعم لمغرب يتغير وفق أجندات واضحة لا لتضليل الرأي لا لتنفيذ أجندات الأعداء . نعم للثورة الهادئة الفاعلة الوازنة .

  • ahmed
    السبت 18 يونيو 2011 - 09:35

    قميص 20……يتسع فقط لجميع انواع الازبال والنفايات .
    موعدنا مع الصناديق.
    لقد بدات عملية تكفين حركة20….
    وعملية الدفن ستكون يوم التصويت
    ان شاء الله انا لله وانا اليه راجعون

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال