شروط تحقيق التغيير

شروط تحقيق التغيير
السبت 9 يوليوز 2011 - 12:01

عندما نتكلم على التغيير كمفهوم نعني به المرور والانتقال من وضعية معاشة لم تعد مقبولة إلى أخرى أحسن منها. وبذلك يرتبط هذا المفهوم بتجاوز المنطق السائد واعتماد منطق جديد يستجيب لمتطلبات المرحلة الجديدة بمقوماتها الظرفية وطموحات فاعليها. بالطبع، تحقيق التغيير لا يمكن أن يتم بتدابير قطاعية تجزيئية متفرقة، بل يحتاج إلى تخطيط وتنظيم استراتيجي بستة أسس وركائز.

أولها التواصل، أي توفير شروط الاستماع إلى كل المعنيين بالتغيير، وإخبارهم بمكونات المشروع مبكرا باستعمال كل الوسائل الملائمة، وتدقيق وصف أهدافه ومراحله ووسائله بشفافية عالية وبدقة متناهية تتحاشى السرعة وكل أشكال المراوغة والغموض، والتحلي بالشجاعة اللازمة لتعميم الأخبار والمعلومات والأحداث السيئة والإعلان عليها بشفافية عند وقوعها، وابتكار كل الوسائل والسبل لإقناع الفاعلين الأساسيين المعنيين بالتغيير بتقوية روح المبادرة والفعل بشكل مستمر، ومن تم التقدم في التنفيذ بوثيرة سريعة وبمردودية كبيرة.

ثانيها، إسناد المسؤوليات ومنحها وتفويضها لفاعلين يؤمنون بالتغيير.

ثالثها، تنمية الانخراط والاندماج في المشروع من خلال توضيح المسار الذي تم اختياره لكل الفاعلين المعنيين به، وفتح حوار متواصل بشأن كل ما يرتبط به، وتبني الاقتراحات الناجعة والمفيدة.

رابعها، إحداث التغيير في الثقافة السائدة والتأثير في البيئة المعاشة من خلال إعلان النجاحات وتعميمها في الوقت المناسب ومكافئة المساهمين في تحقيقها، والإشارة إلى الإخفاقات المسجلة واقتراح الحلول لتجاوزها.

خامسها، محاربة جيوب المقاومة من خلال كشف وفضح كل المقاومات النشيطة والمطاوعة وكل الأفكار السلبية، وتفنيد أساليبها وآليات تأثيرها، والحرص على توطيد الثقة بين الفاعلين، واعتماد المكاشفة والمصارحة كآليات للتفاعل فيما بينهم، والتحلي بالاستقامة والصدق ومحاربة كل أشكال الخوف والتخويف.

وسادسها، تعزيز وتقوية التغيير من خلال اعتماد مراقبة تامة ودائمة للتدرج والتقدم والتطور في الإنجاز، والحرص على ضمان الفحص المستمر للفرضيات وتدقيقها ومراجعتها عند الحاجة، وتقييم النجاحات، والحفاظ على قوة الدينامية في الفعل والانجاز، وبالتالي بلورة المشاريع الضرورية للتقدم على أساس التغيير المحقق والعمل على إنجازها بالدقة والنجاعة المطلوبتين.

‫تعليقات الزوار

4
  • Mhachache bien
    السبت 9 يوليوز 2011 - 13:42

    parler des conditions de changement est 1 question de volonte d'embition des acteures 1 domaine a l'autre:1 anecdote,vous voyez le transport on a fait la moudouana du trafic! on a fait de nouveaux garages routieres, garage ALLAL par garage Oulad ziane.mais il n'y a pas d'armonie entre ses composantes et ses acteures.tenant d'exemple STATI,il etait1 acteur de garage ALLAL,ses chansons etaient des melodies elles sortaient de la tripes de l'epoque,comme les acteurs de nouabs garage a CHAABE. ect

  • مغربي
    السبت 9 يوليوز 2011 - 18:11

    من أجل التقدم علينا أن نغير العقليات حتى نصبح منتجون مجتهدون .علينا أن نناقش و نتجادل فيما فيه المنفعة كالفلاحة والنقل والتصدير و…. لا في الأشياء التي ستؤدي بنا الى التهلكة كالقبلية والأمازيغية والدين . علينا أن نكون صرحاء فيما بيننا وكفى من اتباكي والنفاق .فبهده العقليات سوف لن نتقدم .فنحن شعب كسول باستثناء فئة قليلة جدا.

  • Toumert
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 07:21

    هذا الشخص كاتب السطور اعلاه من اشد المدافعين عن فكرة عدم ترسيم الامازغية
    فانا استغرب عندما يكتب امثاله عن التّغيير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الا تلاحظون انكم عمق الازمة الفكرية في المغرب؟؟؟؟

  • التغيير نحو الديمقراطية
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 12:40

    عندما نتكلم على التغيير نتجاوز الأطماع الاستغلالية لدعاة التعصب للإثنية والمذاهب العقائدية. المطلوب النضال من أجل تقوية العمل الحزبي كمنطلق أساسي للفعل الديمقراطي عبر التناوب ما بين يسار ويمين بمختلف مشاربهما مع اعتبار التراث الثقافي والعائدي وااللغوي ملك لجميع المغاربة من طنجة إلى لكويرة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين