24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | من اجل نقد "الإعجاز العلمي" لابد من نقد "نقد الإعجاز العلمي"

من اجل نقد "الإعجاز العلمي" لابد من نقد "نقد الإعجاز العلمي"

من اجل نقد "الإعجاز العلمي" لابد من نقد "نقد الإعجاز العلمي"

فجأة تنطلق موجة من الانتقادات لما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم. انطلقت هذه الانتقادات من عدة أطراف قد لا تقتسم بالضرورة نفس المرجعية ونفس الهوية و قد اختلفت في زاوية الانطلاق لكنها اتفقت على أن تسمي ما بات يعرف منذ بدايات الثمانينيات من القرن الماضي بالإعجاز العلمي بالخرافات والدجل والكذب والتضليل والتجارة بالدين.

رأيي في ما يلي من سطور ليس حول الاعجاز العلمي وصدقيته وإنما حول منهجية الحوار وأساليب انتقاده او تأييده.

ينطلق الفريق الداعم لفكرة الإعجاز العلمي من مقاربة مجموعة من الاكتشافات والنظريات العلمية متعلقة بالكون أو الطبيعة أو الخلق مع مجموعة من الآيات القرآنية التي تهم نفس المواضيع. يخلص هؤلاء في مجموع من الاحيان الى "تأويل علمي" لآيات القرآن أو "قراءة علمية" لنصوص القرآن تواكب تطور العصر. وفي حال تطابق خلاصات العلم مع صريح نصوص القرآن يكون هناك حديث عن "اعجاز علمي" وعن طرح لحقائق علمية في القرآن منذ أربعة عشر قرنا كان من المستحيل لعقل بشر أن يدركها آنذاك.

ينطلق الفريق الرافض لأطروحة الاعجاز العلمي من كون أن القرآن نص ثابت قطعي والعلم متحرك ومتطور. فنظرية علمية "صحيحة" في هذا الزمان قد يتم انكارها أو دحضها فيما يلي من سنين او عقود وبالتالي قد يؤدي هذا الى التباس لذى المتلقي. الى حد الآن قد تبدو الأمور منطقية وتدار بنفس علمي.

ينجر بعض منتسبي فريق نقد الاعجاز العلمي الى اصدار مجموعة احكام قيمة بعيدا عن الموضوعية والتبين. ردد الكثيرون في الآونة الأخيرة جملة مكررة يقولون من خلالها أن منظري الاعجاز العلمي يقدمون اكتشافات وحقائق علمية ودراسات وهمية ليس لها وجود في الواقع. يتهمون الموالين لفكرة الاعجاز العلمي بابتكار أسماء لعلماء غربيين ونظريات واكتشافات لا وجود لها يتم الترويج لها كحقائق علمية موافقة لما ذكر في القرآن. حسب ما تتبعت فأغلب هؤلاء لم يقم باستقصاء علمي يؤكد أو يفند مقولات الفريق الأول. بل أكثرهم لا يملك رصيدا لا علميا ولا شرعيا يمكنه من المحاججة. هذه الوضعية قد تكون في كثير من المناسبات كرد فعل خاطئ على الاخطاء التي يقع فيها المروجون لفكرة الاعجاز العلمي.

تبني فكرة الاعجاز العلمي يجب ان يكون من طرف خاصة الخاصة والذين يتوفر فيهم شرطا الاضطلاع العميق بتفسير القرآن وبلاغة لغته من جهة ومن جهة أخرى ضبط الميدان العلمي المراد ربطه بالنص ومعرفة أغواره. نفس الشروط يجب ان تتوفر في الفريق المناهض لأطروحة الإعجاز العلمي، أي العلم بالقرآن والعلم الطبيعي أو الانساني المستدعى في التفسير.

يسقط بعض منتسبي الفريقين في كثير من الأخطاء الكبرى. في بعض الأحيان نجد الفريق الأول يريد تضمين معجزة علمية قسرا في القرآن وقد يسقط في لي أعناق الآيات كي يتأتى له ذلك. أما بعض منتسبي الفريق الثاني فيذهبون إلى حد التكلم نيابة عن الله ويقولون أن معجزة القرآن بيانية وبلاغية فقط ولا يمكن ان يضم معجزات علمية كأنهم اضطلعوا على علم الله وما يريد ان يجعله في كتابه.

يقول مجموعة من الفريق الثاني إن فكرة الاعجاز العلمي تسيء الى الاسلام أكثر مما تنفعه. وأنه في حال اكتشاف زيف حقيقة علمية الى عهد قريب موافقة للنص القرآني فسيخلق هذا جدلا وبلبلة لدى الناس. فهل سيتم انكار الحقيقة العلمية أم الادعاء بأن القرآن خاطئ؟

يجب التمييز هنا أن القرآن كتاب مقدس أما ميدان الاعجاز العلمي فهو قابل للنقد والاجتهاد والتصويب. القائمون عليه بشر. يجتهدون قدر المستطاع. فقد يصيبون وقد يخطئون. فلا بد من ان يتقبلوا النقد وان يكونوا على استعداد لمراجعة افكارهم. فقسم من الفريق الاول يسوءه انتقاد الاعجاز العلمي وهذا خطأ. فلا بد من رفع التقديس عن هذا المجال الشائك الذي قد يحتمل الخطأ كما الصواب.

أما قسم من الفريق الثاني، حتى أولائك الذي كانوا يدعون الى رفع القدسية عن النصوص الشرعية و مناقشتها اليوم علميا، تجدهم يدعون الى ترك القرآن ككتاب يخاطب الروح ولا داعي لمحاولة لفهم علمي لمعانيه.

مناوئو الاعجاز العلمي في القرآن ينتمون ﻷربع فرق. دينيون وعلمانيون وعلميون وفلاسفة.

أما المتدينون فيقولون أن القرآن ليس كتاب فيزياء أو كيمياء. فهو يخاطب الروح وبالتالي فلا مجال لإقحام العقل في الموضوع.

اما العلمانيون، فبالنسبة لهم فالقرآن كتاب قديم لا يمكن ان يجاري روح العصر ولا مجال للمحاولة.

العلميون يدعون الى الحيطة. فإن وافق نص قرآني نظرية ما، اخرجوا نظرية مضادة وان لم يجدوها، اجابوا ان العلم غير ثابت وقد تتبدل الحقائق في ما بعد وفي حال طرح فكرة الاعجاز فسيصعب على الناس استيعاب وتقبل نظرية جديدة مناقضة لسابقتها.

اما الفلاسفة فيدعون الى الاستغناء عن فكرة الاعجاز العلمي في الدعوة ولا يعتبرونها ذات جدوى. فبالنسبة اليهم، يصل الانسان الى الايمان عن طريق الفلسفة والعقل والا فكيف نفسر إلحاد كثير من علماء الفلك والفيزياء وعلماء الطبيعة رغم مراكمتهم لعلوم كثيرة.

اخلص مما سبق الى:

ضرورة سلوك المنهجية العلمية سواء في الدفاع او نقد فكرة الاعجاز العلمي.

التمسك بآداب الحوار والاختلاف والابتعاد قدر الامكان عن مصطلحات الاستهزاء والاستفزاز من قبيل التخريف والخرافة والدجل والدعوة الى مقارعة العلم بالعلم وكذلك الابتعاد

عن التكفير والتبديع. والكذب

حصر النقاش في اصحاب العلم. فلو سكت الذين لا يعلمون لقل الخلاف.

رفع القدسية عن مجال الاعجاز العلمي وجعله قابلا للمسائلة والنقد.

التحلي بالليونة والمرونة في مناقشة وتقبل الافكار المعارضة.

عدم ادعاء معرفة الحقيقة المطلقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - خالد الخميس 20 أبريل 2017 - 22:11
"أكثرهم لا يملك رصيدا لا علميا ولا شرعيا يمكنه من المحاججة".
على اساس قيامك بدراسة اجتماعية لجميع من ينتقدون الازعاج العلمي ومعرفتك بخلفياتهم ومستوياتهم وإنجازاتهم؟
2 - ياسين الفكيكي الخميس 20 أبريل 2017 - 22:20
القران سيدي الفاضل هو كلام الله الثابت و القطعي و الحقيقة المطلقة الوحيدة في الكون و الذي لا يأتيه الباطل من اي جهة و هو قطعا يحتوي اشارات لطيفة و ومضات اعجازية بلاغية و و علمية سبقت زمانه بكثير اية للمتدبرين و الناظرين في ملكوت الله سبحانه. ولكن القران ليس كتاب علوم او فيزياء او جغرافيا كما يصوره تجار الدين الذين يشترون بايات الله ثمنا قليلا فالعلم متحرك ومتغير وما هو نظرية اليوم قد يكتشف صدقه غدا وما هو ثابت اليوم علميا قد يكتشف بطلانه بعدها اذا ما يقوم به تجار الدين و المتأسلمون هو لي عنق الايات لتوافق اكتشافات العلماء الحقيقيين اي علماء الطب و الفيزياء و الفلك وغيرهم وليس علماء الحيض و النفاس و ارضاع الكبير و الرجم و التكفير و خرافات الجن و الحسد والعين و بعدها يدعون ان ما اكتشف موجود في كتاب الله و لا ندري لما لم يكتشفوه هم انفسهم و حين يغير العلماء نظرياتهم يصبحون في حرج و مسخرة كما يحصل دائما مع المدعو زغلول النجار. الخلاصة دعوا كلام الله موقرا للمتدبرين و العاملين به و ابتعدون عن الفقهاء المجانين و شكرا لعلماء الغرب على زهدهم في الحور العين و عملهم لاجل الانسان و كوكب الارض.
3 - ZOOM الخميس 20 أبريل 2017 - 22:33
...فلو سكت الذين لا يعلمون لقل الخلاف.
لا أظن فلو تكلم العلماء فقط لما وجدت نقاشا للإعجاز العلمي أصلا فهو علم زائف pseudo-science لا يحترم المنهج العلمي ولا قواعد الاستدلال العلمي. يعتمد على الإيمان أكثر من "قابلية الضحد"، احد أركان فلسفة العلم..
القاسم المشترك مابين الإعجازيين هو أنهم جهلة متنطعون أو من خارج الميدان الذين يتحدثون عنه.
أما تصديق علوم الزائفة فهي خاصية تجدها في المجتمعات التي يكون التفكير غير العلمي هو الرائج.
4 - حسن يوسف الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:05
التمسك بآداب الحوار والاختلاف والابتعاد قدر الامكان عن مصطلحات الاستهزاء والاستفزاز من قبيل التخريف والخرافة والدجل والدعوة الى مقارعة العلم بالعلم وكذلك الابتعاد.
ولكن عندما يكون الكتاب المقدس نفسه هو أول من يخرف هذه المبادئ الفاضلة، هل نعاتب الأصل أم الفرع؟ القرآن مليء بكل أنواع التجريح والاستهزاء بالآخر وحتى التنقيص من أصوات بعض الحيواتات (الكلب، الحمار)، فكيف يطلب منا عندما يكون موضوعنا هو تناول هذا الجو المشحون أصلا، أن نلتزم آداب الحوار؟ أما الأعجاز العلمي فالمفهوم خاطئ أولا ما دام البشر قد توصلوا إليه أخيرا. أما إذا كان المقصود هو السبق العلمي فالأحرى أن ينسب إلى من سبق إليه.وهو في الحالات التي يطرحها الأعجاز العلمي للشيوخ إما الديانات السابقة أوالحضارات القديمة أو الوليد بن المغيرة أو الخضر او حتى الشعر الجاهلي..
5 - معتصم الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:21
ان الاعجاز العلمي في القرءان دهب في منحى المحاضرة العلمية البحثة التي تتطرق الى جانب التفسير العميق و المعمق في العلاقات و بناء المادة و انت تستمع مثلا الى مؤتمرات الاعجاز العلمي قدي خيل اليك انك في مجمع بحوث يناقش رسالة دكتوراة بحثة ان الاعجاز يبقى في حد الاية داتها لا يبرر و لا يصادق على اكتشاف علمي حضر في زمن المتحدث ان القرءان كلام الله تحدث عن الخليقة الى يوم القايمة واختصر الزمن ولكنه وصف المكان و الاشخاص بصفاتهم و اثارهم على ما كان عليهم الاولون وما سيكون عليه الاخرين ودل على انهم وهم في انتشارهم في الارض سيكون حالهم في الافاق تصديقا لايات الله وهنا ياتي الاعجاز العلمي سباقا لما سيكون عليه الانسان في غيب الارض ولما سيصل اليه الانسان من العلم و التقنية لا الاعجاز العلمي الدي نسمعه اليوم
لا ينطق بحال لسانه الا ادا وقع كلام الله على امة كانت مكتوبة في ضرب صفحات الكتاب فجاء حين هلاكها و عدابها
6 - sifao الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:26
حين يتعلق الامر بقضايا العلم فلا مجال للحديث عن الانطباعات الوجدانية ،الدعم او الرفض،وانماعن الاثبالت او النفي ، والنقد يتأسس على انسجام افكار العقل وتسلسلها المنطقي ومتى استطاع "الناقد" اظهار مكامن الضعف اوعدم الانسجام في عناصر المقدمة انهارت النتيجة بالضرورة ، لذلك ، فأن الحديث عن "اعجاز علمي في القرآن" يكتنفه الكثير من الغموض على مستوى الاصطلاح قبل المضمون، ماذا تعني كلمة"اعجاز"؟ هل تعني ان الآيات القرأنية تتضمن حقائق علمية لايستطيع الانسان فهمها، ام يعني ان القرآن يتضمن حقائق علمية ما فتئ الانسان يكتشفها تباعا؟ اذا كان المقصود هو المعنى الاول ، فان قدرة الانسان على اكتشافها يُدحض معنى "الاعجاز" واذا كان المقصود هو المعنى الثاني فأن ذلك يعني "استباقا" وليس "اعجازا ، كما اشار الى ذلك الاستاذ حسن يوسف في تعليقة...
يبدو ان ذاكرة صاحب المقال قصيرة جدا ،يقول ان العلم الحديث يُثبت حقائق قرأنية عمرها 14 قرنا، في وقت لم يكن بوسع الانسان ان يُدركها - بغض النظر عما يطرحه هكذا كلام من اسئلة عن جدوى ارسال رسائل "مستحيل" فهمها في ابانها - يتجاهل ان عمر مسلمة التوازي الخالدة يفوق عمرها 24 قرنا
7 - ALHO الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:55
ليس هناك أي إعجاز علمي في القرآن للأسباب التالية:

1 لأن الله ليس عنصري لكي يرسل العلم للمسلمين فقط.
2 لأن الله ليس بغبي لكي يرسل شيء مثل العلم يتغير مع
الزمن في كتاب لا يتغير مع الزمن.

3 لأن الله لا يريد أن يرسل حقائق علمية لكسلاء حتى 1400سنة لن تكن كافية لهم ليروها في صفحاة القرآن وهم يقرؤونه ليلا ونهارا .

4 إن أخذنا أي كتاب في أي مكتبة وإن كان كتاب من كتب تعليم الطبخ وأولنا مضمونه سنجد أن الكون يتمدد وأن سرعة الضوء في الفراغ تساوي 299792458 كلم في الثانية.

خلاصة القول:
الله لا يعطي شيءا مجانا، إن أردت العلم
إكتشف نظرية ثم إبني مختبر ثم إلبس معطف
وتنافس مع الأمم الأخرى.

ALHO
OSLO
8 - الريفي الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:44
انتقاد اساس الإعجاز العلمي جهل عظيم
فإن الإعجاز العلمي ثابت بدون شك
لكن الإنتقاد قد يصح توجيهه إلى الأمثلة التي تورد للإعجاز العلمي
وأهم الشروط لمن يحشر نفسه في هذا الميدان الأهلية العلمية في الجانب الشرعي
والأهلية العلمية من جانب العلوم غير الشرعية
فالجانب الشرعي يرجع فيه إللى أهله
والجانب غير الشرعي يرجع فيه إلى أهله

ومن الأمثلة على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:وعن بريدة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " في الإنسان ثلاثمائة وستون مفصلا ، فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة " ، قالوا : ومن يطيق ذلك يا نبي الله ؟ قال : " النخاعة في المسجد تدفنها ، والشيء تنحيه عن الطريق ، فإن لم تجد ; فركعتا الضحى تجزئك " . رواه أبو داود .

وقد أسلم بسبب هذا الحديث عالم من أكابر العلماء المتخصصين في العظام في النمسا لأن حقيقة أن عدد المفاصل في جسم الإنسان 360 لم يكتشف ويصير حقيقة علمية إلا قبل 50 سنة
وهذا اعجاز واضح ليس فيه أدنى تكلف وهو حجة قاطعة على الملحدين
فإنه يتيسر حتى للأمي أن يرى صور تشريح جسم الإنسان ويطلع على هذه المفاصل في هذا الزمن
9 - الريفي الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:53
6 - sifao

بل هو اعجاز لان الناس بمعارفهم العلمية البدائية في ذلك الزمان يستحيل ان يتوصلوا الى تلك الحقائق العلميةويعجزون عن ذلك ومع ذلك اخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو الاعجاز
10 - ملاحظ الجمعة 21 أبريل 2017 - 23:51
8 - الريفي

عدد المفاصل في جسم الانسان لا يمكن ان يتعدى عدد العضام. يمكن ان يتساوى مع عدد العضام في حالة ترتيب العضام على شكل سلسلة مغلقة. بما أن جسم الانسان يحتوي على 206 عضمة، فعدد المفاصل اقل من هذا الرقم بكثير.
لا أدري من أين أتيت برقم 360. من يكفر بالمنطق لا يمكن ان يجادل في العلم ولا يحق له ذلك.
11 - الريفي السبت 22 أبريل 2017 - 08:34
إلى الملاحظ :10
المعلومات التي اعتمدت عليها يا صديقي قديمة وحينئذ لم تكن هذه الحقيقة مشاعة فقبل مدة قصيرة لم تكن المعلومة مشاعة فكيف قبل 1400 سنة وهذا هو الإعجاز
عليك أن تتطلع على المواقع العلمية الحديثة

أكتب عبارة
There are 360 joints in the human body
سيعطيك مواقع طبية كثيرة جدا وغربية تحصيها بكل دقة وأنها 360 كما في الحديث الشريف وبالصور والأرقام التفصيلية
Skull
الجمجمة
86

Throat and Neck
الحنجرة والرقبة
6
Thorax
الصدر
66
Spine and Pelvis
العمود الفقر والحوض
76
Hands, Arms and Fingers

اليدين والاذرع واصابع اليدين
64
Legs, Feet and Toes
الارجل والقدمان واصابع القدمان
62

المجموع
86+6+66+76+64+62=
360 مفصل
12 - sifao السبت 22 أبريل 2017 - 16:59
الريفي
انت لا تفرق بين المعلومة والعلم ، وجود 360 مفصل او 400 في جسم الانسان هذه مجرد معلومة يمكن ان يتوصل اليه اي واحد ، اما العلم فهو اكتشاف ما كان مجهولا ، كالباكتيريا والفيروسات وتركيب الخلايا والاجنة وفصائل الدم و والمجرات السماوية وطبيعة الصخور في المريخ وكائنات اعماق البحر وبترول الصحراء وصناعة f16 ودواء السعار ولقاح السل والسعال الديكي وبحمرون ومركبات البطاطيس والبرتقال ودورها في تغذية جسم الانسان والعازل الطبي لمكافحة الامراض المتنقلة وسرعة الضوء والمسافة الفاصلة بين الشمس والارض وتحويل اشعة الشمس الى طاقة و... و...و...و...اما معرفة عدد المفاصيل في جسم الارنب ممكن بعد اول وجبة بالارنب والارز...
من قال لك ان معارف الانسان في ذلك الوقت كانت بدائية ؟ الا تعرف ان مسلمات التوازي والتعامد في الهندسة الاقليدية كان وراءها اقليدس الذي عاش في القرن 5 قبل الميلاد وما تزال سارية ، الا تعرف ان ابوقراط كان ولا يزال من كبار الاطباء على مدى التاريخ ، الا تدرك ان منطق ارسطو مايزال يدرس الى يومنا هذا في كبريات الجامعات العالمية....طول بالك شوية
13 - ZOOM السبت 22 أبريل 2017 - 20:37
8 - الريفي
عدد العظام ومفاصلها في الجسم البشري تختلف بحسب السن والجنس فأنت تولد بعدد من العظام ومفاصل أكبر من تلك التي تبقى بعد مرحلة المراهقة كما أن المرأة تكتسب عظام جديدة في منطقة الحوض.
لاأحد في المجال الطبي يجمع المفاصل في كومة واحدة بل تقسم بحسب بنية نسيجها ووظيفتها وبعضها لا يعمل سوى في حالة معينة كالوضع، كما أن الخلاف لا زال قائما ما إذا من ممكن عد الأربطة العظمية "مفاصل" أم لا.
فحتى إذا سلمنا عدد المفاصل 360 فالأمر لا يعدو أن يكون عدا للمفاصل خلال فترة عمرية وجنسية معينة.
بعبارة أخرى لا جواب علمي رسمي العد يتراوح ما بين 250 و400.
"وقد أسلم بسبب هذا الحديث عالم من أكابر العلماء..."
أتحدك أن تأتي باسمه
9 - الريفي
"بل هو اعجاز لان الناس بمعارفهم العلمية البدائية في ذلك الزمان..."
علم التشريح بدأ منذ عهد المصريين القدماء وتمأسس مع أبوقريطس حيث كتب عن وظائف الأعضاء والعظام والأجنة.
الناس لم تكن بذاك الجهل الذي تتوهمه الأرض معروف أنها كروية وتدور حول الشمس منذ القرن الثالث قبل الميلاد الفرق أن المعاريف كانت للقلة المحظوظة، خلاف الآن مع التعليم النظامي والعلوم التي على بعد كبسة زر.
14 - ALHO السبت 22 أبريل 2017 - 22:03
إلى أخي الريفي(مِّسْ نْتْمُرْثْ إِنُو)

أنا أظن أنه حان الوقت للقطع مع خرافات الماضي.
الإعجاز العلمي ليس في القرآن وإنما أمامك،وهو مثلا ذالك
الحاسوب الذي تستعمله للإتصال مع أي إنسان في أي مكان
في العالم. ألا تتساءل مثلا من هم هؤلاء الذين ساهموا في صنعه وكم كانت مساهمة العالم الإسلامي في ذالك الجواب صفر(0).
صنع ذالك الحاسوب بدأ مع galileo galilei عندما بدأت الفزياء العصرية وأظطرت أروبا لسجن الخرافات في الكنائس. جل العلماء الذين ساهموا بنظرياتهم في الفزياء والرياضيات تقريبا كلهم من أوروبا وأغلبيتهم ذو أصول يهودية.
أني متيقن أن جلهم كانوا يشكون بألم في عظامهم ال 360 بكثرة الجلوس في مقاعد المكاتب والجامعات.
أنت وأنا من الريف ومن بين مطالب الحراك في الريف هو تأسيس
جامعة في الحسيمة، أتمنى أن لا يكون الإعجاز العلمي في القرآن
من المواد العلمية التي ستدرس هناك
.(هاذا إن أسست الجامعة لأن الكل يدل حتى الآن أن المخزن سيكسر عظامهنا ال 360).
ALHO
OSLO
15 - ZOOM السبت 22 أبريل 2017 - 22:37
11 - الريفي
معلومتك المتعلقة بالجمجمة غير مبنية على أي أساس علمي فعدد المفاصل "الدائمة" في جمجمة الشخص البالغ هو 3 وليس 86
temporomandibular 2
occipito-cervical 1
بحسب
Encyclopedia Britannica
مفاصل المولود الحديث في الجمجمة كلها مفاصل انتقالية وتندمج بعد الوضع مباشرة ما عدا الأذن الداخلية وأسفل الفك والقحف.
وعلى هذا ليستقيم عدك يجب أن يكون عدد المفاصل في الأذن هو 83 وهذا رقم غريب.
16 - الريفي الأحد 23 أبريل 2017 - 06:03
sifao
أنت تعلم ماذا يعنى أن يثبت العلم أن مفاصل جسم الإنسان 360 كما أخبر الإسلام بذلك لذك أفهم تألمك من ثبوت هذ الحقيقة

وإلى باقي المعلقين أقول عذرا أنتم تعتمدون على معلومات قديمة كما قلت لكم سابقا
العلم تطور ولم يصل إلى هذه الحقيقة إلا مؤخرا وهو ما يؤكد الإعجاز

يقول الخبير الأمريكي في هاواي Emma S :
الى عام 1995 كان الاعتقاد السائد ان عدد المفاصل في الانسان هي 340 مفصل ولكن في ذات العام تم اكتشاف 10 مفاصل داخل أذن الانسان وبما ان كل انسان يمتلك اذنان فإن عدد المفاصل فيهما مجتمعتين هما 20 مفصل ومنه يصبح عدد المفاصل في جسم الانسان 360 مفصل
How Many Joints are in the Human Body?
At one time it was thought that there were 340 joints in the human body. Low and behold, in 1995 found that the internal ear had 10 joints. So, since we have two ears that would add another 20 for a total of 360.

في الموقع الطبي المتخصص healthmd يصرح الدكتور Mutter ان عدد مفاصل الجسم حول 360 مفصل
With some 360 joints in the human body
وانظروا موقع buzzle الأمريكي عدها بكل دقة
وغير ذلك من المواقع الغربية
17 - الريفي الأحد 23 أبريل 2017 - 07:01
إلىALHO
للأسف لا تشعرون بقيمة الكنز الذي وهبنا الله تعالى إياه لنخدم ديننا
- في أحد مؤتمرات الإعجاز العلمي يقول البروفيسور (مارشال جونسون) أستاذ ورئيس قسم الأجنة في فلادلفيا بأمريكا قال وهو مذهول من حجم المعجزات القرآنية المترامية في علم الأجنة: (لو كانت هذه المعجزات في أحد كتبنا لأقمنا الدنيا ولم نقعدها, ولكنكم أيها الشرقيون في غاية الزهد في الكنوز الكثيرة التي تحت أيديكم), وعقب أحد المختصين على هذه العبارة بقوله "وبهذه العبارة المختصرة جسَّد هذا العالم المأساة التي يعيشها العالم الإسلامي الذي يعج بالثروات والكنوز المادية والروحية, غير أنه في غفلة كاملة عن وسائل توظيفها"

قلت :"صنع ذالك الحاسوب بدأ مع galileo galilei"
أنت مخطأ تماما (أميس نتموارث إنوا)
الإنطلاقة العلمية الكبرى في أوروبا بدأت من عند المسلمين في الأندلس حيث في جامعاتها تعلم الأوروبيوان العلم التجريبي الذي يكشف زيف النظريات من صحتها والذي من خلاله تعلَّمت البشريَّة كيف تصل إلى الحقيقة العلميَّة بثقةٍ واقتدار، بعيدًا عن الظنون والأوهام والأهواء.وقد كانا قبل ذلك لا يفرقون بين الفرض والنظرية والحقيقة العلمية.
18 - الريفي الأحد 23 أبريل 2017 - 12:27
Zoom
الطبيب النمساوي هو البروفيسور النمساوي برويل التقى به الامين العام لهيئة الاعجاز العلمي
الحد الاقصى للمفاصل 360 وكما لا ينفي هذا وجود حالات شاذة لا اعتبار لها فكلنا نقول اصابع يد الانسان 5 مع علمنا بوجود حالات يكون فيها العدد ستة وقد يولد بعضهم برجل واحدة او بكبد في جهة اليمين وغير ذالك من الحالات الشاذة
معارف الناس الكونية والطبية خاصة ما يحتاج الى ميكروسكوب واقمار اصطناعية وتلسكوبات
وعلم تجريبي لاثباته وتمحيصه كانت بدائية
ولو قدر لارسطوا ان يعود للحياة في زماننا لخجل من نظرياته التي كان يتبناها
19 - التخربيق العلمي الاثنين 24 أبريل 2017 - 03:31
17 - الريفي
قل لذلك البروفيسور ها هو القرآن متوفر في جميع المكاتب و بعدة ترجمات او اذا اقتضى الامر فليتعلم اللغة العربية حتى يصل الى الكنز المفقود فيقيم الدنيا و لا يقعدها..اظن انه ما دام الامر فيه كنز فستهون مشاق تعلم اللغة العربية
20 - الريفي الاثنين 24 أبريل 2017 - 14:05
اقرء كتاب

The Developing Human: Clinically Oriented Emryology with Islamic Additions
The developmnet
موجود على للنت لاشهر طبيب في علم الاجنة
ترجم لاكثر من 25 لغة عالمية ويدرس في جميع كليات الطب تقريبا
مع ذلك بتواضع العلماء الكبار لما اطلع على نصوص القران والسنة لم يتمالك الا ان يكلف من يضيفها الى كتابه الشهير في الطبعة السابعة على ما اظن وان كانت الطبعات الاخرى خالية منها
هكذا هم العلماء وهذه هي اخلاقهم
انه البروفيسور الكندي keith moore
21 - Aziz الاثنين 24 أبريل 2017 - 18:52
أخِي الرِيفِي، يجب الاحتياط في التعامل مع المعطيات العلمية. لا يجب السقوط في فخ الوهابيين و أساطيرهم ليوهموا البسطاء أنهم من المدافعين عن الإسلام! هم أكبر ثقل على دين الله. انظر إلى نقد بعض إخوتنا المغاربة الملحدين هنا لما تفضلت به. أنت تعطيهم فرصة للطعن في الدين.
المعجزات توقفت مع رسالة نبينا. حتى في حياة الرسول لم يرد الله أن يعطيه معجزة حسية كباقي الأنبياء. لأن الإنسان اكتمل تطوره و الرسالة الخاتمة أعلنت نهاية الوحي و المعجزات و بداية الاجتهاد الإنساني بالعقل.
22 - ZOOM الاثنين 24 أبريل 2017 - 19:05
برويل هي مدينة نمساوية وليس شخصا
healthmd موقع لبيع مستحضرات الطب البديل المقال لم يذكر مصدر معلومته ولا وجود لاسم Mutter في المقال لا ككاتب ولا كاستشهاد
العبارة التي استشهدت بها مأخودة بالحرف من مواقع الاعجاز العلمي تحيل إلى موقع مقال محذوف.
هناك ثلاث عظام في الأذن
Malleus
Incus
Stapes
فكيف يكون 10 مفاصل فيها؟
هب أن رقمك صحيح، ستحتاج إلى اعتبار كل رابط عظمي في الجمجمة مفصلا وحتى هذا لن يساعدك
نضيف 20 مفصل المفترضة إلى
temporomandibular 2
occipito-cervical 1
وسنضيف كل Fibrous joint
الموجودة في الجمجمة
10 في كل جهة أي 20
2 في الأمام
4 في الخلف
المجموع 26
20+2+1+26=49
ويمكنني أن أكتب اسم كل واحد منها إن أحببت
المضحك أن لا أحد في طب العظام Orthopaedic يعتبر Fibrous joint "مفاصل" لأنها لا تتحرك فيما يعتبرها أطباء التشريح مفاصل انتقالية فقط.
فكيف تحسمون في أمور لم يحسم فيها الطب نفسه بجواب نهائي!!
23 - Aziz الاثنين 24 أبريل 2017 - 19:29
أولا, النبي لا يعلم الغيب لكي يعرف أمورا مستقبلية. الوحي الوحيد الذي نزل عليه هو القرآن.
أما الأحاديث فهي مرويات تاريخية جد ظنية و ليست وحيا. تلاعب بها الملوك. مثال السيرة و بعض الأساطير المسيئة لنبينا، بدأها ابن إسحاق بطلب من الملك العباسي المجرم الملقب بالسفاح الذي كان يريد تصوير النبي أنه دموي لتبرير مجازره في حق الأمويين الفاسدين و ذريتهم الذين فقدوا الملك.

مثال أسطورة قتل كل رجال يهود بنو قريضة و استعباد نساءهم و أطفالهم. لم يذركها كتاب ربنا كمجزرة! و لم يذكرها تاريخ اليهود!! و طعن في صدقيتها أكثر من مستشرق!!

لكن علماء الدين عندنا يرددون كالببغاوات ما دونه هامانات العباسيين.
24 - الريفي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:21
هناك فرق بين الطعن وبين المناقشة في امر طبي بناء على اقوال الاطباء
المشكلة في هذه التعليقات انه لا يمكن التوثيق فيها بوضع الروابط
المفاصل ليست عندهم مكان الالتقاء بين عظمين بل يدخلون فيها مكان الالتقاء بين غضروفين
البروفيسور برويل هو نمساوي التقى به الامين العام لهيئة الاعجاز وشهادته موجودة على النت باي طريقة تريد ان اضعها هنا
وقد وضعت لكم عنوان كتاب keith moore في علم الاجنة الذي يدرس في جميع كليات الطب فهل يجرؤ أحد على الطعن فيه الطعن فيه طعن في الطب نفسه
25 - الريفي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:24
وحتى نقطع الشك باليقين راجع النشرة الصحية الصادر عن
Australian Government
Australian Institute of Health and Welfare
موجودة على النت pdf فيها النص في project 3
انها 360 مفصل
وهذه مؤسسة استرالية رسمية
26 - youssef الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 12:35
عندي سؤال واحد اريد ان تجيبوا عليه.
ادا كان لنا هدا الكم الهاءل من الاعجاز في القران ,فلماذا العرب في تخلف ,الا يكون من الاعقل ان نكون في مقدمة التطور والرقي كباقي الدول الاخرى.
ملاحضة: اذا لم تستثمر في البحث العلمي فلا تنتظر شيءا .
27 - Aziz الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 14:52
أخ يُوسف، في كتاب الله هناك آيات متشابهات يتبدل فهمنا البشري لها مع تطور معارفنا. قد تكون فيها نبوؤات (و ليس إعجاز). و هناك أمثلة كثيرة على ذلك.
و هذا لا يعني أن المؤمنين بالقرآن لهم تفوق على الآخرين. لا. بل سنن الله في كونه لا تحاب أحدا. و الله يحب خلقه أجمعين من الطيبين. أكانوا من أتباع الرسالة المحمدية أو أي مؤمنين بالله و العاملين للصالحات (الخير للإنسانية).
أكثر سكان الأرض يؤمنون بأهم ما في القرآن: الإيمان بالله و عمل الصالحات.
و نحن المؤمنون المحمديون فينا المتخلفون و هم أغلبية و فينا المتقدمون. و أحد أسباب تخلفنا هو التقليد و العيش في تجارب الأجداد و تقديسها.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.