اندحار مستبد

اندحار مستبد
الأربعاء 24 غشت 2011 - 00:13

تنطبق عليه مقولة ” كيف قتلت ستموت ” ، حيث قام بانقلاب على الملك إدريس ، وسمى ثورته ” ثورة الفاتح العظيم” ، وعرج عن الحكم الديمقراطي إلى الحكم الاستبدادي باعتباره رئيس مجلس قيادة الثورة . اعتبر ديمقراطية حكمه ديمقراطية مباشرة تعتمد على المؤتمرات الشعبية الأداة للتشريع ، واللجان الشعبية كأداة للتنفيذ . زعم أنه جاء بالنظرية الثالثة التي شرحها في كتابه الأخضر، وأطلق على ليبيا ” الجماهيريةالعربية الليبية الشعبية الاشتراكية. أطلق عليه جمال عبد الناصر لقب ” أمين لقومية العربية ، والوحدة العربية ” ازداد سنة 1942 وحكم 42 سنة ، ولد بقرية ” جهنم ” في وادي جارف بالقرب من سرت.

قال عنه جين كريتز ” بأنه شخصية زئبقية ، غريب الأطوار ، يعاني من عدة أنواع من الرهاب. يحب رقص الفلامنكو الاسباني وسباق الخيل ، يعمل ما بدا له ويزعج الأصدقاء والأعداء على حد سواء . يصاب من نوبة من الخوف اللاإرادي من المرتفعات “.

هو معمر عبد السلام أبو منيار القذافي ، عميد الحكام العرب حسب قوله ، والذي حاول قيام الولايات المتحدة الإفريقية ، وقيام عدة اتحادات لم تعرف النور ولا يوما واحدا . عرف عبر العالم بمساهماته في ” الإرهاب الدولي ، فكان حادث “بان اميريكان” فوق بلدة لوكربي أحد الآثار السلبية على الأمن العالمي ، كما ساهم في اشتعال عدة بؤر منها مساهمته في تمويل واحتضان البوليساريو ، فخلق مشاكل سياسية لأحد بلدان المغربي العربي الذي هو أحد مؤسسيه .وكذلك لبلدان أخرى بسبب انحرافات هنبعل داخل سويسرا.

ورغم عائدات ليبيا من النفط والتي كانت وراء تكوين القذافي لثروة تقدر 131 مليار حسب ويكيليكس فإن غالبية الشعب الليبي – في نفس الآن -كان يعاني من كل أشكال الاضطهاد والتهميش والتفقير في وقت كان فيه القذافي جد كريم مع محيطه ومع دول أخرى حيث كان ينفق لصالحها الملايير من أجل الوجاهة وتأكيد النفوذ . فاستطاع بموجبها الحصول على زعامة الولايات المتحدة الإفريقية ، والنفاذ إلى دول افريقية فقيرة سيستغل فقر مواطنيها ليوظفهم كمرتزقة لمحاربة الشعب الليبي بعد انتفاضة 15فبراير 2011.

فبعد خطاب القذافي الشهير في حق التونسيين دفاعا عن رفيقه زين العابدين بنعلى الذي اضطر إلى الرحيل إلى السعودية ، وترك السلطة تحت الضغط الشعبي ، فوجئ القذافي بمظاهرات 15 نوفمبر بطرابلس وبعض المدن الليبية منها بنغازي مما اضطره إلى التدخل العنيف والمسلح ضد المتظاهرين . وفي 17فبراير أعلن عن ثورة حقيقية لإسقاط القذافي ، خاصة بعد نعته الليبيين ” بالجرذان” . فأقام الثوار والمعارضون والرافضون لسلوك القذافي واستبداده ” المجلس الوطني الليبي ” الذي قاد الثورة إلى حدود سقوط آخر معاقل القذافي ” باب العزيزية ” يوم الثلاثاء 23/8/2011 وهو يوم تاريخي سقط فيه نظام مستبد فوق العادة .

أراد القذافي، ليبيا ممزقة ،فحاول اللعب على وتر القبلية ، كما حاول عبثا إخماد الثورة الليبية باللجوء للسلاح الثقيل والطائرات زاحفا نحو ” بنغازي ” وهو الفخ الذي بناه لنفسه وسقط فيه ، حيث بموجب القرار الأممي1973 شرع النيتو في قصف كثائب القذافي حماية للمدنيين ،بتفعيل الحظر الجوي الذي طالبت به الجامعة العربية .لقد كانت خطابات القذافي في حق الشعب الليبي أشد عليه من الرصاص . لقد نعت الليبيين بكل أشكال الأوصاف ” أولاد الحرام ” القطط والفئران” عملاء المخابرات الأجنبية” الوسخين” مستعملي الحبوب” ، وهو تصرف غريب فعلا من زعيم يدعى العمودية . فبذلك كله كان القذافي يقضي على نفسه بنفسه ، وينهي مستقبل أبنائه في ليبيا.

أقل ما يقال أن القذافي كان يهرق الزيت على النار بلسانه ، وصدق من قال ” لسان الفتى نصف ونصف فؤاده* *ولم يبق إلا صورة اللحم والدم. ولقد أثبت القذافي أنه لا يمتلك الفؤاد الطيب ولا اللسان الزكي ، وإنما الصلابة والاستبداد والعنجهية والتكبر على الضعفاء ، إذ كان يتلذذ بضعف الآخرين ، وكأنه كان يجد شهوته في قهر الليبيين ، وخلق المتاعب لغير الليبيين، التي لم يسلم منها حتى الحكام العرب وغير العرب .

هذا الزعيم الذي كان يشتري النفوذ بالمال والأصدقاء بالثروة ، كان يعول على زعماء أفارقة كي ينتشلوه من مأزقه وأزمته مرة أخرى وكما سبق لهم أن انتشلوه من حصار أزمة “بان أمريكان” ، فانقلب سحره عليه ، وسقط في الشباك التي كان الغرب يتمناها له ، كي يستريح العالم من خرجاته التي أثعبث الجميع ولو أقرب الأقربين إليه .

سؤال ، هل نهاية القذافي ستكون شبيهة بنهاية صدام حسين ؟ وهل سيظهر القذافي أمام الكاميرات “بلحيته ” هو الآخر وكما ظهر ابنه سيف الإسلام ، وهو يتشبه بالمؤمنين (لحية وذكر لله كل حين ).ذكرى ، آية من آيات الله ، تثبت لمن لايزال يشكك بأن ” خليفة الله في أرضه ” لا يعني الاستبداد ، وحب السلطة إلى الجنون وإنما الحرص على حدود الله والدعوة إلى الإحسان بلسان بلسم ، وأخلاق عنبر وطيب ، وسلطة نور يتبعه الخلق سيرا على المحجة البيضاء.وأن السلطة والمال و القصور والخدم والحشم ما هي إلا زينة زائلة . والعبرة أن القذافي كغيره بدأ بسيطا وعاد بسيطا ، لكنه مثقل بأوزار غيره وهذا صلب المشكلة.

وعسى أن يستفيق النائمون الحالمون ، ليحسنوا سياسة الناس ، وليسيروا الشأن العام كما شاء الله وليس كما شاءوا هم . فأين الجبابرة ؟ كلهم رحلوا تحت أقدام ناصري الحق ” وتلك الأيام ندولها بين الناس” فمن أحسن فيها لنفسه وللناس أحسن الله إليه.وقته ، القذافي وأبنائه في حالة فرار ، الثوار من ورائهم ومحكمة الجنايات الدولية أمامهم ، فإلى أين المفر؟؟

‫تعليقات الزوار

9
  • Ysf.Imo.BM.Val
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 09:25

    هذه نهاية كل طاغية، من تجبر على قوم، مات أمامهم ضعيفا،
    ان الله يمهل و لا يهمل،
    القذفي انتهى، بشار في الطريق، من التالي يا ترى : هل عزيز الجزائر ام عزيز السعودية؟

  • hmd
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 10:45

    اندحار القدافي ومرتزقته هو اندحار لأطروحة بوليزاريو الداخل والخارج وانفراج للمغرب ووحدة المغرب العربي التي كان القدافي من معرقليها بسبب مشكل الصحراء وشد الطوق والخناق السياسي على الجزائر وربيبها البولزاريو ودعاة الإنفصال وأصدقاء القدافي من داخل المغرب وخارجه وخاصة التوجهات الراديكالية التي لا تؤمن بالديمقراطية والتعددية والحرية الفردية

  • عنتر
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 16:32

    التعليق المرافق لكاريكاتير القدافي به خطأ نحوي بشع فلن حرف نفي وليس حرف جزم وبالتالي لا بد من إثبات الواو مكانه وعليه فالعبارة الصحيحة التي كان من اللازم كتابتها =خرج ولن يعووووووود=
    نشروا الله يهديكم

  • marocain
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 16:48

    comment osez vous comparé sadam avec celui ci, y`en a aucun point de comparaison meme dans leurs fin sadam a ete juger par usa et il a tenu bon jusqu`a la fin faite attention a vos mots

  • سعيد2
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 19:55

    القصد تشبيها بصدام إشارة فقط ( لتراجيديا) ، وليس تلذذا ، تلك مشيئة الله ، لا دخلنا فيها.
    إن الله يرزق العبد النعيم ليبلوه هل سيكون أحسن عملا ، فإن أعرض ، فالنتيجة أن الله سيصبه بما كسبت يدله من سوء . صدام لما هرب ظهر بلحية، فهل القذافي سيظهر بلحية هو الآخر ؟؟ هذا كان القصد من وجه الشبه، وليس التجريح بنرجسية .
    أما القصد العام ، فهو أنه سبحان الله ، أن الانسان يعرف الله فقط في الأزمات ، فتراه يذكر الله بلحيته ويتمسكن، بينما في حالة النشوة تجده جبارا..أليس هذا صحيح؟؟ فافهم القصد بلا زيادة.
    انشر الرد مع الشكر

  • احمد
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:18

    "وتلك الايام نداولها بين الناس "واخيرا سقط اخر الضباط الا(….)الاشرار

  • Redouane
    السبت 27 غشت 2011 - 15:11

    L'analogie avec Saddam est certes nauséabonde et déplacée pour le moins. Si l'irakien a tenu a éliminer ses adversaires systématiquement, cela a été le modus operandi d'alors et tout au long de la carte du monde arabe. Saddam a båti l'Irak, fourni un effort considérable dans l' éducation, la formation du peuple irakien, n'a jamais dilapidé les resources pour soi ni avoir stocké des milliards dans les banques occidentales. Comment le comparer avec un sous-homme ennemi de soi-même et de son peuple?

  • saafi
    الإثنين 29 غشت 2011 - 02:34

    aucune analogie en perceptive . tout le monde a vu saddam barbue lors de l'arrestation . Si Demain les libyens arrêteront kaddafi , sera-t-il barbue aussi ? voilà la question et n'essaye pas de partir plus loin vers une divergence puisque le message était clignotant

  • Bettie
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 22:37

    God help me, I put aside a whole aterfnoon to figure this out.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس