24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. رصيف الصحافة: مجرم إيطالي ينجح في التخفّي 22 سنة بين المغاربة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. يوسف شبعة .. روائي يمتحُ من الفضاءات العتيقة في مدينة البوغاز (5.00)

  4. النقاط تمنح الملاكم محمد ربيعي ثامن انتصار في المسار الاحترافي (5.00)

  5. احتجاج "السترات الصفراء" .. المئات يوضعون رهن الاحتجاز في فرنسا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | من أين جاءت السنة الأمازيغية المحتفل بها؟

من أين جاءت السنة الأمازيغية المحتفل بها؟

من أين جاءت السنة الأمازيغية المحتفل بها؟

لم يكن أجدادنا الأمازيغ على مر التاريخ وهم أحرار يحسبون السنوات بالأشهر الميلادية، بل كانوا يحسبونها بالأشهر القمرية حتى قبل الإسلام وقبل الاحتلال الروماني، وخير دليل على ذلك أن الشهر بالأمازيغية يسمى "يور" أو "أيور" ⴰⵢⵓⵔ يعني الهلال . ولا يزال أمازيغ الطوارق في جنوب الجزائر ومالي يحتفظون ببعض أسمائها كتسميتهم لشهر محرم "ثيندوفان" وصفر يسمونه "تاليت سطفت "وإنما بدأ الحساب بالأشهر الشمسية لما استعمرهم الرومان الذين كان التقويم عندهم بالأشهر الشمسية، ولذلك بدأ ما يسمى عندهم بيناير الذي يقول عنه بعضهم أنه أمازيغي الاسم، وقالوا إن معناه أول السنة لأن يناير يتكون بزعمهم من كلمة "ين" يعني واحد وكلمة "يور" التي تعني الشهر ، فأقول لبني قومي على هذا الأساس يكون يناير معناه أول الشهر أو الشهر الأول، وليس أول السنة.

أما قولهم أن يناير هو فاتح السنة الفلاحية فباطل كذلك، لأنه كما هو معلوم فإن أول السنة الفلاحية هو 30 غشت للتقويم الميلادي الموافق لـ17 غشت الفلاحي يعني بداية فصل الخريف لأن كل شهر ميلادي يسبق الشهر الفلاحي بـ13 يوما كما أن منازل السنة الفلاحية هي 28 منزلا.

كما أنه لم يثبت تاريخيا بنص علمي صحيح أن أجدادنا الامازيغ خاضوا معركة بقيادة الزعيم الأمازيغي شيشنق ضد الفرعون المصري رمسيس الثاني او الثالث سنة 950 قبل الميلاد الذي يعتبرونه بداية التاريخ . لان التاريخ يؤكد أن وفاة رمسيس الثاني كانت حوالي 1213 قبل الميلاد فكيف التقى به شيشنق؟ وكانت وفاة ابنه رمسيس الثالث سنة حوالي 1152قبل الميلاد كذلك، يعني كلاهما مات قبل هذه المعركة المزعومة التي ليس لها سند وثائقي تاريخي علمي صحيح.

إنما الموجود في بعض المصادر التاريخية المصرية القديمة هو أن شيشنق الأمازيغي ذو الأصول الليبية قد وصل إلى الحكم بعد أن تولى مناصب عدة دينية وسياسية في مملكة الفرعون المصري بسوسنس الثاني الذي زوجه ابنته وبعد وفاة هذا الفرعون قام هو في مكانه بعد أن عرف بصموده ضد مملكة إسرائيل في فلسطين التي كان قد أسسها داود عليه السلام؛ ولذلك فإن التوراة الموجودة بين يدي اليهود اليوم فيها أن الزعيم الأمازيغي شيشنق كان ناهبا للأموال ففي سفر الملوك الاول من الاصحاح 14 تقول التوراة: " وفي السنة الخامسة للملك رحبعام صعد شيشق ملك مصر الى أورشليم وأخذ خزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك وأخذ كل شيء".

ولذلك أقول إن الدفاع عن لغتنا وثقافتنا الأمازيغية الحبيبة لا يكون بنشر الخرافات والأساطير وإنما يكون بالعلم والمعرفة المبنية على أسس منهجية قويمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - اوسان السبت 06 يناير 2018 - 21:49
الامازبغية ستقاوم كما قاومت من قبل كل المتحاملين عليها كالقومجيون العروببون المتعصبون للغة العرببة التي تنتج الظلامبية والتخلف بالله عليكم ماذا صنعتم بهذه اللغة منذ 15قرنا خلت
2 - Assouki Le Maure السبت 06 يناير 2018 - 22:55
ليس لي جد اسمه -امزيغ- ولم تكن ارض Maurétania التاريخية اسمها تامزيغت بل كانت لسكانها Maures /السود أبناء افريقيا . الرومان لم يجدوا ولم يتركوا ولم ينصبوا ولم يؤرخوا لاجداد إسمهم الامزبغ !!. الادارسة كانوا ادارسة والمرابطين مرابطين والموحدين موحدين والمرينين مرينيين والبوعنانيين بوعنانيين والسعديين سعديين .من أين أتيت بالأجداد المنسوبين للامزيغ ؟
3 - حنين السبت 06 يناير 2018 - 23:07
بل مم اين جاء هؤلاء المتحمسون للاحتفال بتقويم روماني مشهود لاصله بالادلة

الجواب مادام هؤلاء مستميتون فيسبيل احتفالهم فلا شك عندي انهم من المكون

الروماني في النسيج الامازيغي المنضويتة تحته اعراق لحضارات مرت بأرض

المغرب و ا تلاحق نسلها بالسكان الاصليين الزنوج

هؤلاء هم حفدة الرومان و قد ثارت حميتهم ز حنينهم لاصلهم الروماني

سنة فلاحية

تحياتي من مراكش
4 - العوني السبت 06 يناير 2018 - 23:29
وا السي اوسان اسئل عن الفارابي وعن ابن سيناء وعن البيهقي وعن ابن رشد وغيرهم كثير امثال الجاحظ والمتنبي وابي العتاهية اسئل عن صدام حسين وادعوك الى ان تتمعن جيدا في الكتاب الذي جاء به خير البرية سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
5 - ماسينيسا السبت 06 يناير 2018 - 23:53
قد نتفق أو نختلف مع ما جاء في هذا المقال، لكن لا نجد فيه أي تحامل على لغتنا و ثقافتنا الأمازيغية. و ليس فيه محاربة أو حتى تنصل من الهوية الأمازيغية.
6 - سنة عجمية فلاحية زراعية . الأحد 07 يناير 2018 - 00:17
السنة العجمية الفلاحية (311 سنة قبل الميلاد ) لا تدخل في شهر غشت ، بل في يناير عند أكثر العجم ، وفي أكتوبر عند بعضهم. وعدد أيامها: 365 يوما وربع يوم.

انظر: كتاب "الممتع في شرح المقنع" للعلامة الشيخ سيدي امحمد بن سعيد الميرغتي السوسي رحمه الله تعالى ، ص: 29 .
7 - Nord Africain الأحد 07 يناير 2018 - 14:30
لم يذكر الفقيه مرجعا علميا واحدا ومع ذلك يكتب"... العلم والمعرفة المبنية على أسس منهجية قويمة"؟
سؤال للفقيه ولامثاله لعلهم يستعقلون: هل تواقيت الموسم الفلاحي لزرع ما هي نفسها في طنجة و زاكورة؟ ناهيك بين فاس و روما.
الجواب: لا. كلما اتجهنا شمالا كلما تاخر بدء الزرع بسبب تاخر الفصول، اي درجة الحرارة المناسبة لزرع ما تاتي متاخرة كلما صعدنا شمالا. مثلا يبدا الحرث في السويد شهر ماي ويونيو.
السنة الفلاحية مناسبة لشمال افريقيا لا لروما.
زمان الرسول كانوا يحسبون الاشهر حسب رؤية الهلال. لكن السنوات كانت تعد كالسنة السنة الشمية، اي باظافة كذاوثلاثون يوما كل ثلاث سنوات. مثلا شهر صفر وربيع I كانا ياتيان تقريبا في نفس الفصل (ما يقارب فبراير-مارس). كان هناك اشخاص لهم احقية في تحديد موعد و عدد الايام المفروض اظافتها. وطبعا يحدد هؤلاء ايضا بداية ونهاية الاشهر الحرم، التي لا يجوز القتال عند العرب ما قبل الاسلام. كان هؤلاء يحددون الاشهر الحرم حسب مصالحهم.كل هذا يعرف بالنسيء الذي حُرِّم في الاسلام لهذا السبب. و ترتب عن هذا دوران السنة الهجرية عبر الفصول. وبدأ ذلك فقط بضع سنوات قبل موت الرسول.
8 - المتحكم في اللغة اللاتنية الأحد 07 يناير 2018 - 16:23
اسوقي Asoukiye كلمة امازغية في جميع فروع اللغة الامازيغية. انا امازيغي هذا هو الاسم الذى اءطلقته على نفسى يا ,,اسوقي,, .اما غزعبلاتك فهي مبنية على فراغ. في القدم و في كتب التاريخية الرومية وانا اتقن اللغة اللاتنية اتقانا كبيرا فاستطيع قراءة ارشيف تاريخ امبراطوية روما من المنبع, و هذه الكتب تحدتث بشكل واضح عن السكان الاصليون لشمال افريقية وكيف كانت المعاملة و العلاقة بين مواطن امبراطورية روما و الامازيغ. هناك اسماء كثيرة في هذه الكتب اطلقت على الامازيغ النوميد, مازيلا او المور والبربر الى اخره).المور في وثائق روما يقصد به امازيغ غرب شمال افريقية يعنى المغرب وغرب الجزائر. اما النوميد او مازيلاس فهو المقصود به امازيغ شرق شمال افريقية تونس ليبيا ,,ليبيك,
اما انت يا اسوقي فتسمى في الوثائق التاريخية القديمة,,ايغانون,, و معناها كل من لايتكلم اللغة الامازيغية و فروعها. ومنها انبتقث كلمة غانا و غنيا! وطن اجدادك هو غانا ياصديقي!!اما كاتب المقال فاءنصحه قراءة ما كتب بجدران معابد وقصور الفراعنة و اهرامتهم. هذه الكتابات الهيروغليفية ستعطيك معلومات عن القائد الامازيغي Sheshonk وكفى المسلمين قتالا.
9 - Moha Azzea الاثنين 08 يناير 2018 - 12:09
Il faut rappeler deux choses :
1- Les fêtes de fin d’année n’ont rien avoir avec la religion. Pour les chrétiens, Jésus est né un 25 décembre. Le passage du 31 Déc au 1er Jan est fêté par l’humanité entière. C’est une fête qui marque l’Histoire ; seuls les barbus wahhabites y voient un acte d’hérésie.
2- Annayer, fêté la nuit du 12 janvier par les marocains, existait bien avant l’arrivée des Français, avant même que les marocains n’apprennent à lire et à écrire.
Bref, ces fatwas détruisent nos traditions et notre culture et, par la même occasion, nous coupent du reste du monde, comme si l’islam était une secte. Elles doivent cesser, et doivent être combattues par des conduites culturelles. Annayer doit être fêté sur la place publique, occupée depuis des années par les wahhabites et les islamistes, dont l’idéologie est importée du Moyen Orient, où on s’égorge juste parce qu’on ne prie pas de la même manière.
10 - سامية الاثنين 08 يناير 2018 - 23:25
ما ذكرته أستاذي الكريم قليل جدا من كثير كثير من الخرافات التي يكفي أن يدعيها عصيد أو بودهان أو شفيق أو ادغرني في مقال ما بلا أي سند حتى يتلقفها خلفهم الجاهلون ويرددونها ببغائيا على أنها حقيقة لا تقبل التشكيك... ومن شكك فيها فهم مستلب ومتحول هوياتيا وخائن هههه
الجهل المقدّس
11 - مادغيس ؤمادي الثلاثاء 09 يناير 2018 - 14:57
التخمين كون الشهر يمكن أن يكون في الزمن الغابر كان قمريا إحتمال كبير جدا فعلا وهذا لا ينطبق علي الأمازيغ فحسب بل علي شعوب كثيرة وذكرت هذا في عدة محاضرات نشرتها هنا في موقع هيسبرس
الغريب في الأمر أن العرب كانوا يستخدمون الحساب الشمسي ولا نجدكم تشككون وتتحدثون عن هذا أبدا والدليل أن ربيع الأول والثاني لا يمكن أن تكون إلا شهور ثابته لتقع في فصل الربيع من كل عام وفي نفس التوقيت...
الشعوب تغير من تقويماتها وحسب مصالحها ورغباتها وكون الأمازيغ عبر التاريخ والعصور إحتفلوا بالثالث عشر من يناير قديما لا يمكن إنكاره ونجد من المؤرحين المسلمين خصوصا الإباضية منهم يتحدثون عن هذا في فقه النوازل ككتاب غار أمجماج وهو عبارة عن مجلدات من الأسئلة والإجابات وجوابات بن خلفون ومن المالكية نجد الخبر عند البكري بأشد التفاصيل... أما الأسماء التي تستخدم اليوم فهي كما ذكرتم اليوم في الغالب من أصول غير أمازيغية ما عدا أقول ربما ينّاير وأوسو وهو الشهر ثامن خلاف هذا فهي في االغالب ذات أصول رومانية ونعم إخواننا الطوارق إحتفظوا ببعض أسماء الشهور الأمازيغية القديمة وكذلك قام بذلك أهالي ورگلة في الجزائر إستخدموها
12 - النكوري الثلاثاء 09 يناير 2018 - 17:17
الى الاخ اسوقي
شمال افريقيا لم تكن زنجية في يوم من الايام و هاك الادلة و ليس الكلام الانشائي
في تفغالت قرب بركان و افالو في الجزائراكتشفت 82 جثة لاناس عاشوا ما بين 12000 و 20.000 سنة و حمضها النووي من جهة الام كله يحمله الامازيغ حاليا ولا يوجد من بينها واحدة لزنجي
في منطقة Kelif el Boroud ضواحي الرباط وIfri n'Amr في جنوب المغرب و جزر الخالدات اكتشفت جثث تحمل الى جانب الهلوغرب الامومي الذي يحمله الامازيغ ايضا الهبلوغروب eb1b1b1 (m81,m78) الأبوي و الذي يعود الى 2500 سنة و 5000 سنة
اما تاريخيا فيمكن ان ترجع الى رحلة هانو القرطاجي الذي وصل الى نهر وجزيرة في السنغال وهناك اكتشف الاثيبيون الذي يسبقون الخيل في الجري و كذلك تاريخ هيرودت الذي تحدث عن الامازيغ و شعوبهم و على الاثيوبيين السود جنوب الصحراء و النبيون و طبعا هناك كثير من الادلةالعلمية لا يكفي تعليق واحد لسردها
13 - سنة غير أمازيغية . الثلاثاء 09 يناير 2018 - 18:10
هل "السنة الأمازيغية" أمازيغية ؟

الجواب: لا . السنة "الأمازيغية" ليست أمازيغية ؛ بل هي سنة عجمية فلاحية (زراعية) رومية ، موروثة عن الاستعمار الروماني للمنطقة المغاربية .
14 - سنة غير أمازيغية . الثلاثاء 09 يناير 2018 - 19:17
إلى كاتب التعليق رقم 11 .

أين ذكر المؤرخ البكري ذلك ؟


واحتفال المغاربيين بفاتح يناير الرومي (الفلاحي) ، لا يعني -ألبتة- أنه "تقويم أمازيغي" ؛ بل هو تقويم رومي ، ورثه المغاربيون عن الاستعمار الروماني للمنطقة المغاربية / إفريقيا الشمالية .
15 - sifao الأربعاء 10 يناير 2018 - 16:57
اذا كان افتقار رأس السنة الامازيغية الى مرجعية تاريخية وثقافية هو حجتكم للطعن في شرعية الاحتفال به ؟ فما حجتكم، انتم معشر الفقهاء ، للطعن في الاحتفال برأس السنة الميلادية ؟ نحن ندرك جيدا ان اقناع القطيع بعدم الاحتفال برأس السنة الميلادية لن يتطلب منكم جهدا كبيرا ، يكفي الترويج بأنه طقس من طقوس المسيحية لتسمعوا ما تريدون سماعه ، "نحن سمعنا واطعنا" ، لكن في الحالة الامازيغية يبدو الامر مختلفا تماما ، صعوبة الاقناع تأتي من كون الاحتفال لا علاقة له بالدين وبالتالي غياب مبررات الرفض من غير الطعن في احداث تاريخية تحت حجة غياب الدليل ، واذا كان الدليل بالنسبة لكم ضروريا ، فما دليلك على ان الوحي نزل على نبي الاسلام في غار جراء ؟
مشكلتكم ليس مع الحدث التاريخي وقع ام لم يقع ولا مع شرعية الاحتفال برأس السنة الامازيغية او الميلادية وانما مع طبيعة الاحتفال ذاته ، انتم تمقتون وتكرهون كل مظاهر الفرح والبهجة ، الاجواء الاحفالية وما يصاحبها من رقص وغناء واضواء والوان و...و... هو ما يقلقكم ، لانها ضد ثقافة البؤس واليأس والحزن وماسي الظلامية ، انتم تمقتون كل ما يدخل الفرحة الى نفوس الناس..غربان الشؤم
16 - أمازيغي حر الجمعة 12 يناير 2018 - 02:26
الأصل في السنة الامازيغية هي في ارتباط بطبيعة الامازيغ الأحرار الذين كانوا يرعون الماعز و ذلك أن معزة عارضت أحد الالهة وخرجت في يناير رغم تحذير الاله لهم بعدم الخروج في ذلك الوقت فعاقبها بجعل قرونها لعبة للأطفال ....وهذه هي الحقيقة الميتولوجية للسنة الأمازيغية
17 - amazigh 100 السبت 13 يناير 2018 - 01:39
الاسلاميون لا يحبون الاحتفالات لدلك لا تنتظر منهم مقالات علمية اكيدة بل مقالات تحرم الاحتفالات كيفما كان نوعها .
سنرى في المستقبل القريب ما ان يحتفل براس السنة الامازيغية كعطلة وطنية مادى عنها و ستصلك خطبة الجمعة ان كنت فعلا خطيبا تجبرك على التكلم عن السنة الامازيغية و فواءدها كما حصل في الجزاءر. اسكاس امباركي لامازيغ العالم .
18 - MOCRO السبت 13 يناير 2018 - 16:21
منذ ان أمر اليهود معاوية بن أبي سفيان وأعرابه بالانتقام من خليفة المسلمين الإمام علي بن أبي طالب والخروج على خلافته ونحن نرفع المصاحف بالأيدي (اليسرى)، ونطعن بعضنا بالأيدي (اليمنى)، بحثا عن خلافة إسلامية تعيد مجد امة رسول الله محمد.
ومع موت معاوية طلب اليهود من يزيد اللعين وأعرابه بان يقتلوا الإمام الحسين لتبقى لهم الخلافة، ومع قتل حفيد رسول الله خير خلق الله، والأمة تقتل كل يوم في ارض كربلاء بيوم عاشوراء بمشهد لا ينتهي من الاختلاف لبقاء الخلافة، وهم لا يريدون ان يعلموا بانه لا خلافة من دون خلافة ال محمد.

ومع مقتل يزيد الذي قتل حفيد رسول الله ودمر احد أركان الإسلام، جاء اليهود إلى الأعراب وقالوا لهم تبرؤوا من أفعال يزيد وبني أمية وتعاونوا مع العباسيين على الأمويين كي تبقى الخلافة.
ومع سقوط الخلافة الأموية الضالة ونهوض خلافة العباسيين المضلة ومعهم أعراب الكفر والنفاق، جاء اليهود يطالبون الأعراب والحكم العباسي بالقضاء على ال البيت لتبقى لهم الخلافة المزعومة، وبعد ان قضى العباسيين بمعاونة الأعراب الأشد كفرا ونفاقا على ال بيت محمد و جهل بالتآمر مع الأتراك على العباسيين.
19 - AZIR السبت 13 يناير 2018 - 16:51
الغريب في الامر ان بعض الاعراب الذين يغمر الحقد قلوبهم كمن يقتل النفس ويجري وراء جنازته كان عليك ايها المسمى بالشيخ لكن مشيختك في الجهل والحقد ان تحترم اسيادك اللذين استوطنوا اجدادك لتلقى انت الارض الخصبة لاطلاق السموم من جحرك لو كنت حقيقة شيخا لما انتقدت ما يقع في بلدك من المناكر عن شتى اواعها واشكالها لانك لاتملك الشجاعة على اطلاق ذاك اللسان الخبيث كما تفعل ضد اسيادك اين ترى انت الجهل بمن جعل راس السنة منذ هذه المدة التي لم يكن نبينا موجودا اصلا حينما اتخذوها وما العيب في اتخاذ بداية راس السنة هي انطلاق الموسم الفلاحي الذي منها ربيت ذاك البطن الخشن وهل اسيادك الامازيغ في ظنك لا يحتفلون بالسنة الهجرية التي لايحتفل بها معظم بنو عمومتك اين يوجد مركز التبشير في المغرب اخبرني ايها الشيخ المتاجر بمشيخته الم تشهد في بنو عمومتك كم من احتفلوا بالسنة الميلادية على الموائد الخضراء واللذاذ البيضاء اين كنت من ذلك لماذا تتخذون العروبة حصان الاسلام الاتدري ان في الامازيغ من هو مؤمن اكثر منك ومن الكثير من امثالك اتقي الله في نفسك وفي لسانك وفي غيرك ايها الجاهل الحقيقي
20 - Mohamed elgjini الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:22
I am feed up of those people who wants only thier version of history or thier understanding of it to be accepted as the only truth.
You attack every body how contradict your story.
I see you r blind-foolded by your dogmatism.
21 - hamid bilbao الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:48
آللغة آلعربية ليست لغة ضلآم انها لغة القرأن لغة اهل الجنة إنها اللغة التي سيحاسب بها الجميع يوم القيامة
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.