جزيرة ليلى تنبعث في تيفاريتي

جزيرة ليلى تنبعث في تيفاريتي
الجمعة 14 دجنبر 2007 - 00:25

سبق وأن قلت في إحدى المناسبات أني لست بطلا ولا أرنبا ولم ولن أحلم بأحدهما ، ولا أحب وطني أكثر من أي مغربي لكن غيرتي عليه عمياء وصماء وليست بكماء نارها تحرق بلا رحمة قلبي ودماغي وليس عندي – كعامة المغاربة – غير الدموع الحمراء التي لا تكفي حتى لإشباع أضراس زينب وأخواتها. كل المغاربة يحبون المغرب لكنه يسعد بحب الصبي لأمه ويبكي ويشقى بحب الذئاب للحملان ويئن ، هذا حاله وهو يحترق بنار حبين بين بحرين :

– حب وطني لا يفصل الأرض ومكنوناتها عن الشعب والإسلام والعربية والملكية الرشيدة وكل العناوين ذات الصلة .

– وحب عنصري يستثني كل الوطن إلا دمه .

فكيف تقوم قائمة هذا المغرب ياربي ؟؟

بعد زيارة خوان كارلوس لسبتة ومليلية قلنا – كما قبلها وبعدها بقدرما علمتنا الحياة – لم يكن وضع المغرب أضعف مما هو عليه اليوم حتى في أيام السيبة ، وقلنا رأينا الصادق النابع من حبنا اليتيم لوطننا في هذا الضعف المخجل وأسبابه المقرفة ، وطبعا كان قولنا مجرد همس بين جبلين أو صياح تحت اللحد .

فحكامنا اللأجلاء – الذين كان عليهم على الأقل أن يقتبسوا شيء من الجرأة التركية التي قزمت العراقيين الأمريكيين وقبلهم قلمت أظافر السوريين رغم افتقار الأتراك للبترول والغاز – اعتادوا النوم على الحريرالهندي والإستماع إلى الموسيقى ” الروحية ” الممزوجة برنين الكؤوس البلورية ومشاهدة أفلام الرعب التي تدور أحداثها على أعتاب البرلمان والوزارة والولاية والعمالة والبلدية ، وفي الشاوارع والدروب وعلى الحدود البرية والبحرية ووراء الأمواج ، والاستمتاع بعسل الوصف والمديح .

مشاعرهم لم ولا تحركها حتى العقول العملاقة ولا عويل الملايين من ضعاف المواطنين فكيف تتحرك رموشهم بأنصاف أقلام لا تزن من العلم حبة خردل ولا تملك من القوة غير العذاب . مشاعرهم الجهنمية لا تثيرها إلا تحركات المدافع والدبابات والطائرات وإن كانت من ورق المراحض .

فهاهي جزيرة ليلى تنبعث في تيفاريتي لتبث بين أعضاء أجسادهم الرعب من جديد ويركنون إلى الصفوف الخلفية يذرفون دموع التماسيح تاركين الشعب الذي يعذبونه بالليل والنهار يلقى مصيره بسيف سياساتهم الفاشلة وتخاذلهم في مواجهة لقطاء التاريخ . برلمان ” الأمة ” يصدر بيانا بالتصفيقات الرتيبة يدعم بموجبه تخاذل الحكومة ويناشد المنظمات والهيآت الدولية بالتدخل لإرجاع السكينة لنفوس أعضائه وأعضاء حكومتهم ويحمل الجيش الجزائري مسؤولية تهديد أمنهم من تيفاريتي ، ويتذكر الشعب المنسي بين ركام مصالحهم … والله وليه . بالمناسبة أسأل خدام ” الوطن ” هل انتظرت اسبانيا موقف برلمانها وتوكلت على المنظمات والهيآت الدولية قبل طردنا من ليلى ؟ وهل استشارت وتستشير الجزائر شعبها قبل ملاحقتنا في كل المواقع الثنائية والدولية وتهديدنا صباح مساء بالحديد والنار، واقتناص مواطنينا على حدودنا … وهل انتظرت رأي برلمانها قبل دخولها تيفاريتي ، ولمذا انسحب جيشنا منها ؟ وإذا كانت المنطقة تفتقد للأهمية ك ” جزيرة ليلى ” كما ذكر بيان البرلمان لمذا دخلناها أصلا حتى نهان فوقها ؟؟ ألا يقال : ( ما كثيره حرام فقليله حرام ) ؟ لا يا وطني ، من تخلى عن الجزء يتخلى ببساطة عن الكل .

ضاع علماؤنا الذين كان بإمكانهم حماية الوطن وضاع معهم علمنا في دهاليز الشركات والمعامل الغربية كما ضاعت الملايير من القرض السياحي والعقاري ومن القرض الفلاحي ومن البنك الشعبي ومن كل خزائن وصناديق الوطن وما سبقها وما تلاها . الملايير التي كانت كافية لرفع المغرب فوق رؤوس الأقزام كما كان عبر التاريخ وبلا بترول ولا غاز وضاع معها الشباب – الذي كان بقدرته أن يخنق أنفاس الأعداء في جحورهم بالشعار المغربي ” إما أن نكون أسيادهم كما كنا أو لا نكون ” – في الشوارع وفي صناديق القمامة وبين أمواج الدعارة والشذوذ وفي جوف البحر … ضاع الوطن بين جشع ” أبنائه ” وحقد الحاقدين على حدوده الشرقية والشمالية ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .

– محمد المودني . فاس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات