الدار البيضاء التي أوجعتني!!

الدار البيضاء التي أوجعتني!!
الخميس 15 مارس 2018 - 15:30

ولأنني كنت سليلة الفقراء البسطاء النازحين من البوادي، فقد كان حظي من الدار البيضاء العيش في ضواحيها الفقيرة المكتظة، حيث الجيران أهل والأبواب مفتوحة على مصراعيها ولا وجود لمفهوم السرية والخصوصية.. فحين تقع مشكلة للجار الخامس، تجد الجميع يدلي بدلوه في انتهاك صارخ لحقه في تقرير مصيره.

أجل كان حظي من مدينتي الجري في حواريها وأزقتها الضيقة، حيث الحي كله يشترك في تربيتك ومراقبة سلوكك وصفعك إن لزم الأمر. وكنت أظن – والحق يقال- أن الدار البيضاء تنحصر في هذا الحي وهذا الزقاق.

لم أكن أدري أن للدار البيضاء شطرا آخر، يعيش فيه سكان من نوع آخر، يكرهوننا نحن –بوزبال- بدون سبب، بدون ذنب؛ إلا لأننا نوجد.

اكتشفت في ليلة من ليالي طفولتي أن هناك في المدينة نفسها –وكما الحكايات- يوجد شطر متسع بشواطئه ومسابحه ونواديه، وهوائه النقي، وسياراته الفارهة، ومساكنه غير الملتصقة، ووجوه أصحابه المضيئة، وأطفاله ذوي اللهجة الفرنسية المكسرة بعربية رديئة.

كنت برفقة أمي.. نظرت إليها ونحن نجوب الشوارع الراقية في البحث عن إحدى المصحات.. كانت تمد يديها بين الفينة والأخرى إلى بطنها في محاولة تلقائية لحماية جنينها ذي الثمانية أشهر من تعب أصابها وأصابه، نظرت إلي وابتسمت في بطولة لتستحث قواي: “قربنا نوصلو”..

عدت ليلتها وأنا أرى دار بيضائي تنظر إلي في حياد كبير.. مدينة إسمنتية غول.. أم تفاضل بين أبنائها.. الفرق بين شطري مدينتي كان كبيرا، أكبر من أن تستوعبه طفولتي.. هزمني إحساسي.. هزمني وجه أمي المتعب.. فكرهت الدار البيضاء.

كرهت برنامج القناة الصغيرة، وهو يصور أطفال الشطر الآخر يتمتعون بعطلتهم في مسابح وشواطئ البلاد.. “قناة تمرنت على نقل الأكاذيب”.. فكرت وأنا طفلة قبل أن تمتد يدي لإقفال التلفاز في تحدّ جميل.. لأنطلق بعدها للجري في الحواري، لصنع واقعي الجميل وتزيينه. زين الله واقعكم وأحلامكم.

www.facebook.com/fouzia.lahlal.56

‫تعليقات الزوار

4
  • Lamya
    الخميس 15 مارس 2018 - 20:32

    اختي فوزية لهلال, كل واحد واش كتب عليه الله. احتقار الفقراء ليس بالعمل الجيد و حسد الاغنياء ايضا ليس جيدا. كل واحد يجب ان يتمتع بما اعطاه الله فالمظاهر خداعة, يمكن ان تكون فقيرا و سعيدا, لديك جيران تتفاهم معهم يسالون عنك و تضحك معهم و تحتفل معهم و تحزن لاحزانهم…

    انا شخصيا حياتي غريبة جدا, لم املك في حياتي مالا, لكنها كانت مليئة بالروحانيات, و كانني اعيش في عالم خاص بي, فاذا كنت مثلا في مكان ما و مللت منه ياخذني الله الى مكان اخر, اذا كنت في حي شعبي و مللت منه ياخدني الله الى حي ارقى منه و اذا لم تعجبني مدرسة معينة فياخذني لمدرسة اخرى, و اذا اردت قضاء عطلة في مكان ما فياخذني الله اليه. و هكذا دواليك, حتى تجولت في مناطق و بلدان عديدة و التقيت بمختلف فئات المجتمع و مختلف العقليات…فسبحان الله..وكل واحد عنده مشاكل ما في حياته تشغله انا ايضا كانت لدي مشاكل , لكن مشكلتي الحقيقية كانت بالنسبة لي الجواب على السؤال التالي: من انا بالظبط و لاذا انا في هذه الحياة, ماهو دوري فيها? لماذا اتنقل من مكان الى اخر و ما فائدة هذه المعلومات الهائلة التي اجمعها في هذه الرحلة. رحلة الحياة.

  • VERAX
    الجمعة 16 مارس 2018 - 12:51

    أنا أيضا كنت أرى أولائك الأطفال المتفرنسون و أولياء أمورهم الذين رضعوا من ثدي أمهم فرنسا التي رحلت و تركتهم يسيرون شؤون المحمية بالوكالة. عشت مظاهر الظلم و القهر و الجور و الحرمان و كلما توسعت المدينة و امتلأت كلما ازدادت تلك المظاهر و تفشت. نفاق و غش و افتراء و نميمة و تسابق على المظاهر و التملك و لو بأخبث و أحط الوسائل. لدي أسماء كثيرة لمسؤولين عاثوا فسادا في تلك المدينة و رحلوا عن الدنيا غير مأسوف عليهم و هم الآن مجرد رميم و آخرون يعيشون وسط الحفاظات و أكياس الأدوية مع دعوات المظلومين و المغبونين، و حاليا يوجد من يسير على دربهم و هؤلاء فقراء بكل معنى الكلمة و لكن لا يشعرون، خربوا مدينة الدار البيضاء بجشعهم و عبادتهم للمال و الشهوات. لسنا فقراء و لا نحسد من يغتني من المال الحرام و من لديه القناعة و العلم و الأخلاق و الضمير الحي هو الغني الحقيقي في هذه الحياة التي ليست في نهاية الأمر سوى متاع الغرور.

  • mohamed
    الأحد 18 مارس 2018 - 22:33

    مقال يلقي الضوء على اللامساواة والطبقية في العاصمة الإقتصادية أسلوبك رائع أختي إستمري

  • ahmed
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:38

    اسلوب جميل ومشوق في نقل واقع تلك الحاضرة .تحياتي سيدتي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة