النقابات باعت ما تبقى من الماتش..

النقابات باعت ما تبقى من الماتش..
السبت 1 أكتوبر 2011 - 18:26

شهد شهر غشت المنصرم حلقة من أسوأ حلقات الإستهتار الوزاري والحكومي بالشغيلة التعليمية. حلقة بطلتها وزارتنا في التربية الوطنية التي أقدمت بلا حشمة بلا حيا، بإبتداع حركة خاصة بثلة من مقربيها ومقربي حوارييها لتنقلهم خارج الظوابط القانونية المتعارف عليها.. وتنزلهم بباراشيتات حيثما شاؤوا، فهم من هم، ولا يمكنهم إنتظار الحركة الوطنية للسنة القادمة، فهم لم يعتادوا الإنتظار خصوصا وأن لهم أساليبهم التي خبروها على مر السنين، والتي تجعلهم فئة لا تنتظر البتة… وهم بالمناسبة عديدون… وأذكر هنا حالة عجيبة من هاته المخلوقات، والتي شهدتها وزارة تعليمنا التي لم تعد صراحة تصلح حتى لنفسها. حالة أختين كان تعيينهما خرافيا بمدينة الناظور المستعصية على الكهل ممن أفنوا عقودا من عمرهم وهم يدرسون أبناء الشعب، والعجائز الحالمات ببضع سنوات من الحياة العادية وسط أسرهن قبل أن يدركهن سن التقاعد.. لتلتحق شابتان يافعتان وفور تخرجهما بهذه النيابة المتعالية وسط إستغراب الرأي العام التعليمي المحلي ـ واللي ما عجبوش الحال يشرب البحرـ ، وبعد ست سنوات ـ بالحساب ـ تتقدم الأختان لإمتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية (دورة 2009)، ومنذ المشاركة الأولى تنجح الأختان الفاضلتان معا وتترقيان.. في إنتظار إستحقاقات أخرى.. والسبب وراء ذلك كله، أن الأستاذتان قريبتا مسؤول أمني كبير وكبير جدا، وكما نقول إذا عرف السبب بطل العجب.

وعودة لملف الحركة السرية أو الخطاف كما سماها بعض الظرفاء من المدرسين، ينتقل المنتقلون دون وجه حق، وخارج الحركات ـ على علاتها ـ وتنكر كاتبة الدولة الأمر برمته في محاولة منها لتغطية الشمس بالغربال.. وفي الأخير تجتمع بالنقابات الخمس ذات التمثيلية، ليمثل الجميع مسرحية الحركة الإستدراكية بصيغة تفاوضية، مسرحية إمتزج فيها الكوميدي بالدرامي.. لتنطلق حمى الملفات في اليوم نفسه.. والمستفيدون حتما من طينة خاصة لا تعدو غير فلان وعلان.. وكفانا سؤالا عن أمور هي بادية لنا وتسوءنا فعلا، والأجدر بدل هذا كله كان إلغاء الحركة اللاقانونية ومتابعة مبتدعيها إداريا وقضائيا لتصرفهم وفق أهوائهم خارج الضوابط القانونية الجاري بها العمل، وجبر ضرر المتضررين والمتضررات بإجراء حركة وطنية إستثنائية، لكن بدون ملفات نقابية هاته المرة، بل لكل رجال ونساء التعليم بكل شفافية ووضوح، ووفق معايير موضوعية بعيدا عن المحاباة والزبونية.. ولكن تنازل الحاضرون عن حقوق الغائبين، والثمن حركة عجفاء ستكرس مبدأ باك صاحبي لا أقل ولا أكثر.. ثمن ما تبقى من الماتش المهزلة الذي ما فتئ العاملون بالقطاع يتجرعون مرارته.. إنتظارا لإسدال ستار تمثيلية طال أمدها..

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • مدرس مقهور
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 20:59

    السلام عليكم لاتنسوا اننا في المغرب وكل شيء ممكن وبجميع الوسائل ولاغرو في غياب تفعيل القانون والمحاسبة والكرامةووو لذا اقول للعابتين والستهترين بالذين علموهم القراءة والكتابة والاخلاق اذا لم يتم تدارك الامر بارجاع المستفيدين وومعاقبة الجناة سنلجا حتما الى التحكيم الملكي وهو املنا بعد الله عز وجل

  • بنت المدينة في البادية
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 22:50

    منذ سنين عديدة وأنا بعيدة عن عائلتي. هل هذا قضاء وقدر؟؟؟؟؟؟
    أريد حركة وفق معيار الاقدمية فقط وبطلبات عادية احتراما لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص. لقد حان وقت التغيير. ولم أعد أتحمل المزيد. هذه هي الحقيقة.

  • معلم
    الأحد 2 أكتوبر 2011 - 15:48

    اريد فقط ان اعرف الفرق بين النقابة ووكالة السمسار…..لقد اصبحت النقابات التي وكلناها امورنا تبيع وتشتري فينا بالعلالي اما الوزارة فهذا لايعنيها ما دامت النقابات ( السمسارة) قادرة على تحمل المسؤولية ؟؟

  • mohamed
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 10:04

    أخي …. هل تعلم أن هذه الحركة تقام كل سنة وفي شهر غشت منذ عهد المالكي بحضور وعلم النقابات وكل واحدة تأخذ نصيبها من المناصب و غالبا ما يكون المستفيدون من المقربين والمحظوظين حتى وإن كانوا لا يتوفرون على الشروط المطلوبة و الجديد هذه السنة أن الوزارة تصرفت دون علم النقابات لذلك ثارت القيامة والاحتجاجات واللغط في المنابر وكن على يقين أن الممثلين النقابيين بهذا التصرف لم يكونوا يحتجون في سبيل المصالح العامة والمقدسة للشغيلة التعليمية بل للحصول على الكثير من الامتيازات وتحقيق مطالب المقربين ومن يدفع أكثر فهم بهذه الزوبعة يريدون طرفا من الكعك وهذا ما في الأمر

  • أستاذ
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 16:11

    من أراد معرفة مدى رغبة وجدية الوزارة في الإصلاح، وحتى الدرجة التي باعت بها النقابات الماتش فليزر ثانوية الأمير مولاي عبدالله بسيدي سليمان وليسأل أستاذة الإجتماعيات (المتخرجة من المدرسة الوطنية للأساتذة والحاصلة على شهادة عليا في الجغرافيا والملتحقة بالمؤسسة في إطار الحركة الإنتقالية الوطنية) لماذا فيضت وكلفت بتدريس أقسام الأولات والثانيات إعدادي، بينما بقيت في ثانوية الأمير أستاذ ابتدائي (استفاذت مؤخرا من تغير الإطار بشهادة عليا تخصص علوم سياسية) تتولى تدريس الإجتماعيات بالمؤسسة ولتلاميذ مقبلين عاى اجتياز الباكلوريا (مع اعتراف تلك المعلمة بصعوبة تدريس المادة خاصة الجغرافيا)…أين الوزارة والنقابة من اصلاح التعليم؟إطار الحركة الإنتقالية الوطنية) لماذا فيضت وكلفت بتدريس أقسام الأولات والثانيات إعدادي، بينما بقيت في ثانوية الأمير أستاذ ابتدائي (استفاذت مؤخرا من تغير الإطار بشهادة عليا تخصص علوم سياسية) تتولى تدريس الإجتماعيات بالمؤسسة ولتلاميذ مقبلين عاى اجتياز الباكلوريا (مع اعتراف تلك المعلمة بصعوبة تدريس المادة خاصة الجغرافيا)…أين الوزارة والنقابة من اصلاح التعليم؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة