المعتقل الصديق الكبوري يكتب عن إبعاده عن بوعرفة

المعتقل الصديق الكبوري يكتب عن إبعاده عن بوعرفة
الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 01:30

أيقظني رئيس المعتقل بالسجن المحلي بوجدة يوم الجمعة 26 غشت 2011 باكرا وأمرني بجمع أمتعتي وإخراجي على أساس أنه سيتم ترحيلي إلى السجن المحلي ببوعرفة بالقرب من العائلة.

جمعت حاجياتي ولوازمي على عجل وودعت كل المعتقلين الذين كانوا يتقاسمون معي الزنزانة رقم 01 بحي الهداية بسجن وجدة وتمنى الجميع أن نلتقي في زمن آخر وفي ظروف مختلفة.
توجهت إلى قاعة التفتيش وبعد التحقق من هويتي بما فيها اسمي الكامل ورقم اعتقالي واسم والدي ووالدتي وتاريخ ومكان ازديادي ومهنتي ورقم بطاقتي الوطنية وحالتي العائلية ونوع ومدة عقوبتي تم تفتيشي كما هي العادة تفتيشا دقيقا ولم تستثنى أية منطقة من الجسم وبين ثنايا الملابس والأغطية.

امتطينا حافلة زرقاء اللون تابعة للمندوبية السامية للسجون وإعادة الإدماج ذات نوافذ مسيجة. كان مجموعنا 23 معتقلا عقوباتهم مختلفة كنا مقيدين بالأصفاد مثنى مثنى.

أغلب المرحلين غير راضين على هذا الترحيل نظرا لتمثلاتهم التي نسجوها عن سجن بوعرفة من حكايات زملائهم أو لأن أغلبهم أبناء وجدة والمدن المجاورة وسيحرمون من القفة والمؤونة بانتظام وكذلك الزيارات المنتظمة لأفراد الأسرة أو لأن سجن بوعرفة معروف في أوساط السجناء بالصرامة والانضباط وزجر كل وقوع في المحظور كإدخال هاتف نقال أو ترويج مواد ممنوعة كأقراص الهلوسة والمخدرات أو ممارسة الشذوذ الذي يعاقب فاعله والمفعول فيه بالكاشو-السجن الانفرادي-.

في الطريق إلى بوعرفة والتي استغرقت خمس ساعات بالتمام والكمال خيم صمت رهيب لم يعكر صفوه غير هدير المحرك والزفرات المتقطعة لبعض المعتقلين بين الفينة والأخرى والتي تنم عن هم دفين.

انشغلت خلال الرحلة بالنبش في الذاكرة واسترجاع شريط الأحداث من أقدم حدث أذكره حتى حدث دخولي السجن معرجا بمرحلة الصبا والمراهقة والمرحلة التلاميذية والطلابية والحياة المهنية والمسار النضالي والحياة الزوجية والارتباط بالأبناء …الخ.

كان همي هو استرجاع أكبر عدد من الذكريات. ولما أخذ مني الجهد والتعب مبلغا استسلمت للتفكير. وصلنا السجن المحلي ببوعرفة على الساعة الثانية بعد الزوال. تكلف كل موظف باصطحاب سجين والانزواء به في أركان المكاتب لتفتيشه تفتيشا دقيقا فالمهنة لا تسمح بأي مجال للتساهل أو الخجل أو اللا مبالاة. بعد التفتيش وزعنا الحراس على الغرف. فاخترت الزنزانة 02 بحي السلام بشكل مؤقت حتى يتسنى لي اقتسام نفس الزنزانة مع ابن خالي المدان بسبع سنوات في جريمة من جرائم الحق العام.

فور ولوجي الزنزانة وبعد السلام على من فيها والسؤال عن الأحوال أخذت حماما باردا للتخلص من م نثانة العرق وتعب الرحلة.. بعد الاستحمام توجهت نحو مخدع الهاتف فاتصلت بأفراد أسرتي لقد أحسست بالفرحة العارمة تشمل عناصرها فردا فردا. فكم ابتهجوا لعودتي الميمونة ومعانقتي والحديث إلي في أقرب زيارة ممكنة..

لا أخفيكم أنني كنت نشوان من فرط الفرح أدركت الترف وأنا في حالة لا يدركها إلا المتصوفة وأهل الطريقة. كنت كطفل مزهو بلعبة العيد أو كفراشة ترنو لبلوغ اللامتناهي ولتحط جناحيها على روابي المستحيل.

بعد آذان المغرب تناولت مع باقي سجناء الزنزانة إفطارا جماعيا بسيطا لكنه متوازن ويسد رمق الجوع. اعتدنا داخل السجن سماع الصخب بعد امتلاء البطون لكن في ذلك اليوم من أيام رمضان خيم صمت رهيب وموحش كوحشة القبور لا يضاهيه إلا الصمت المطبق للموتى في مضاجعهم الأخيرة. سمعت وقع أحذية وجلجلة الجزم والمفاتيح والأصفاد. وما هي إلا برهة حتى فتح علينا باب الزنزانة رئيس المعتقل يرافقه رئيس الحي وموظف ثالث أمروني بالخروج لأني مطلوب لأمر هام، سارت بي الظنون مسارات لا متناهية فخمنت ما لا حصر له من التخمينات.

بعد الابتعاد لبضع أمتار أخبرني رئيس المعتقل بأنني سأعود حالا من حيث أتيت أي إلى سجن وجدة وأن الأمر يتعلق بخطأ.

عدت إلى الزنزانة مصدوما من هول ما سمعت محطم الشخصية محبط النفسية مهشم المعنويات لا أقوى على الكلام حتى ببنت شفة.

تكلف المعتقلون بجمع أمتعتي على عجل فجمعوا ما كان في المتناول وبقي ما بقي وأرجعت إلى السجن المحلي بوجدة في نفس اليوم ليلا صائما عن الكلام .

استفسرت كثيرا عن أسباب ومغزى هذا الإبعاد عن بوعرفة فسمعت إجابات وتبريرات متعددة

-وقوع خطا.

-وجود تعليمات تقضي ببقائي بوجدة.

-الحرص على متابعتي الدراسة.

-كوني شخصية غير مرغوب فيها persona non grata

اعترضت على كل هذه المبررات مستندا على كل المصوغات القانونية والسياسية رفضت أن يتم بتعليمات من خارج القضاء وقلت أن في الأمر انتهاكا لمبدأ فصل السلط المكرس في الدستور الجديد. لم تعر اعتراضاتي اهتمام أحد. فعقدت العزم على التجلد لأن القوة لا تولد إلا من رحم المحن. سأستمر في المطالبة بإلغاء قرار إبعادي عن بوعرفة الذي ترك في نفسي حرقة وفي قلبي غصة وفي الذاكرة جروحا غائرة مستحيلة الاندمال وعلى الجسد وشما غائرا لن تردم حفره لا السنون ولا المصالحات وفي الجوارح إحساس بالغبن وبكوني منفي داخل وطني.

الصديق كبوري رقم 83317

السجن المحلي بوجدة 6/9/201

‫تعليقات الزوار

10
  • رفيقك
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 03:04

    عرفتك عند اطلاعي على صورتك في احدى الجرائد ، بعد الاحتجاجات البطولية التي قامت بها تنسيقية بوعرفة لمناهضة الغلاء، التي كنت منسقا لها وعرفت حينها انه اكيد انك تقض مضجع الحاكمين بهذه البلاد، وشاءت الصدف ان نلتقي بمدينة بن سليمان بعد ظهر يوم ساخن من شهر يوليوز 2008 لما طلبت منك ان تدلنا انا وبعض الرفاق عن الطريق المؤدية لمركز الاستقبال ببن سليمان ، فتجادبنا اطراف الحديث عن التنسيقية ونضالاتها واشياء اخرى….. متمنياتي الخالصة بالافراج عنك في اقرب لاوقات للرجوع بين احضان عائلتك ورفاقك . والخزي والعار لكل من امر بجعلك وراء القضبان.

  • B-M. el-Alia-Mhammedia
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 13:10

    Ca déchire le coeur, c'est le coté noir duMaroc qui fait peur, C'est la torture psycologique digne des prisons sionistes. Le Maroc se met en marge des pays qui aspirent a un avenir toujour meilleur, pour maintenir un royaume de terreur!?. Il y'a 2 façon de gouverner, par l'amour (MohammedVI)
    Ou par la peur comme maintenant. J'ai comme une impression que nous sommes gouvernés par des amateurs trop petits pour la taille de ce grand jadis empire. ils mettent le royaume en danger, comme ceux qui ont perdu notre Indalousie, notre Mauritanie, notre Sahara est, et la liste est longue, et elle risque de s'allongée.

  • تلميذك
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 16:52

    سلام الله عليك يا معلمي العزيز, فأنا لن أنسى طيبوبتك و كلماتك الراقية, و أخلاقك الطيبة في مدرسة الزلاقة.
    نتمنى لك الراحة النفسية التي لن ينعم بها أؤلئك الذين كبلوا حريتك, و نتمنى لك الحرية التي ستكون بمثابة احتفالا لكل المغاربة.
    مازلت مناضلا منذ أن عهدتك, و أنت تبعث بالرسائل نحو الصحف الوطنية لتتحدث باسم شعب منسي مجهول, وضع اسمه في مقدمة القائمة السوداء لوزارة الداخلية.
    كنت ممن ناظلوا من أجل شعب أقصاه الجهل و "النية الحسنة" التي استغلها بعض الذئاب لقضاء مئاربهم.
    كنت المعلم كما الرسول في تبليغ المبادئ…
    كنت المناضل بل المجاهد في الصفوف الأولى من الثورة الصغرى.
    فهذه هي تهمك التي حوسبت بها. لكنها في قاموس الحرية أوسمة لمن لا يرضى بالهوان

  • عبده المعلم
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 21:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية اجلال واكبار للأخ الجليل المناضل الصديق كبوري.عرفتك رجلا شهما ومناضلا صادقا منذ أول يوم في حياتك العملية. اقتسمنا الحلو والمر في فيافي المبيديعة وكنت نعم المؤنس ونعم الأستاذ في قسمه لاتكل ولا تمل من تعليم وتربية النشئ بإخلاص ونكران الذات ، فوالله ما مكان مثلك حيث أنت الآن ، وأكيد أنهم أخطؤوا العنوان أو بالأحرى تعمدوا الخطأ فيه، فمثلك ينبغي أن يجل ويكرم ويرفع أعلى الدرجات لما أسديته من خدمة لهذا الوطن ولما تتمتع به من روح وطنية عالية ، كذلك عهدناك فاحتسب عملك أخي لله واحتسب ظلمك لله فلابد للقيد أن ينكسر يوما ما. لقد حزنت كثيرا لما أصابك والله أسأل أن يعجل بطلاق سراحك وعودتك الى مكانك الطبيعي وهو تلقين العلم وتنوير النشء وإلى أسرتك الصغيرة والكبيرة. آمين. لقد سبق أن علقت على موضوعك الأول ولكن تعليقي لم ينشر، فأرجو من هسبريس أن تنشر هذه المرة ولكم جزيل الشكر.

  • kamal
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 22:15

    …لن ينساك التاريخ يا اخي…فيوسف دخل السجن مظلوما…وخرج منه قويا…

  • معلم ابن بوعرفة
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 23:21

    السلام عليك يوم ولدت مناضلا ويوم اعتقلوك ويوم تخرج مظفرا
    يوسف الصديق سمي الصديق بعد أن دخل السجن وأنت سميت الصديق يوم دخلت سجن الدنيا، وستخرج صديقا تعبر رؤيا المظلومين بأن الفجر آت،
    بوعرفة قد تنحني لكن لا تنكسر

  • abou yassin
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 23:29

    في تصريح باشا بوعرفة السابق لبعض رفقاء الصديق كبوري انه سبق وان نبهه للتعامل مع هؤلاء الشباب وقد نعثهم بالصلاكط.بعد دلك تبين ان اختيار المتابعين كان بدقة متناهية حيث تم اختيار جل المتابعين من دوو السوابق لتشويه صورة الصديق ولاعطاء الملف بعدا اجراميا .لكن ونحن نتابع اطوار المحاكمة ابان الشبان عن مستوى رفيع اربك حسابات الجميعرغم دلك كان الاصرار على ادانةة كبوري وشنو.بعد موجة التعاطف خارج المغرب وداخله بدا الجميع يشعر بالخجل وبدا اغلب من قاموا بهدا الفعل الشنيع يحاولون اقناع الساكنة بان لادخل لهم في هدا الملف.بالنسبة لابعاد الصديق فرغم التبريرات الى اعطوها لها الفعل فالمبرر الاقرب الى المنطق هو ان هدا المناضل كان يخيفهم وهو خارج السجن واستمر الحال على ماهو عليه وهو داخل الزنزانة لدرجة ان جل من تولرطوا في هدا الاعتقال يتمنون لو ينتقلوا من بوعرفة قبل خروج كبوري من السجن

  • حائر
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 01:42

    السلام عليكم
    الحمد لله أن القلم لم يجف والأمل لم ينفذ، تحية لك أخي كبوري المعلم الصادق والمناضل الغيور الناكر للذات من أجل الآخر, إعلم أخي أن سجن المظلوم هو وسيلة لتقويته ومبررا للإصراره على قول الحق, فالمخزن كون رجالا لا يسقطون ولا يملون ولا يخافون لومة لائم بسبب عرونة هذا النظام الذي لم يتعظ من سابقيه من الدول التي تبجحت بالقوة والظلم والاستعمال المفرط في القوة والاكثار من الوعود الكاذبة التي أصبحت ذات جودة، أين هي الآن؟ مدينة بوعرفة والمنطقة ككل هي عبارة عن منطقة عاث فيها الأمن فانشرت الحكرة والتهميش المفرط وكأنها لا تنتمي إلى هذا المغرب الحبيب, فتحية لكل من دافع عن هذا التهميش وهنيئا له بشرف النظال الحقيقي وتبا لقضاء ظالم مآله السقوط ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فعليك أخي بالدعاء فعاقبتهم مؤكدة, تحية أيضا للمعتقلين الآخرين مكطوف محمد الذي خاض إضرابا عن الطعام يومي السبت والأحد، وكذلك شنو الذين طالتهم يد الظلم والحكرة في هذه المدينة المهمشة ,

  • ولد بوعرفة
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 23:31

    السلام عليكم
    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    كن مطمئنا فنحن على دربك درب الننننننننننننضال المستمر السلمي كما علمتنا فأنت أستادنا ولن نرضى ولن نسكت حتى تكون بين أحضاننا فئما النصر أو الموت

  • Sami,الى تعليق 10
    الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 11:12

    فقط أقول للأخ سيف الدين شكرآ على ردك الذي نورني بعض ان كدت أغرق عواطف و ظلم المزعوم من أخينا القابع في الزنزنة من أجل الحق العام,عدت مرات نكون عاطفيين لدرجة التدمر و ننسى ان للحقيقة وجهين

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش