24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | مول الحانوت في التّاريخ والجغرافيّة!!

مول الحانوت في التّاريخ والجغرافيّة!!

مول الحانوت في التّاريخ والجغرافيّة!!

بلا زواق بلا مَوَاويل التّشكّي، أصبَح مفروض على مّالين الحوانت، باش يبقاو شادّين بلايصهوم ف السّوق، أنّهُم يخرجو من دائرة الإنهزاميّة، حيث عامل التّنافسيّة كايفرض عليهوم يطووّرُو من خدماتهوم، ويركّزو على الأثمنة. وكلّ ابتِعاد عن هاذ المنطق، يُعتبر بالنّسبة ليهوم هَدر للوقت، وبالنسبة للآخر احتيال على قاعدة العرض والطّلب، والرّابح ف هاذ التّماطُل، هُوما التّنظيمات والأحزاب للي حاميِين بيكوم السّوق!!

إذن خُّوتي مّالين الحوانت، وعلى اعتبار الدّراسات للي كاتأكّد أنّكم كاتحقّقو أرقام مُعاملات كبيرة مع الشّركات المُنتجة والموزّعة، كاتفوق بكثير داكشّي للي تايرووّجوه المتاجر العصريّة الكُبرى، وكاتساهمو ف خَلق فرص الشّغل، وكاتمووّلو الخزينة العامة، ووو، ولكن بلا فائدة يمكن تبان ليكوم ف الأفُق!!

علاش؟ .. ببساطة لأنّكم خلقتو حدود جغرافيّة ف الخريطة التّجاريّة، ومع الأيام بدات كاتقلّص المِساحات، حتّى اصبَح كلّ واحد تاينكامش على نفسو. أما التّاريخ، فما بقاش عندنا الوقت باش نكتبوه مجموعين، لأنّ الْهْمّ للي كان مشروك، غلبات عليه سياسَة "رَاسِي يا رَاسِي"!!

الحلّ ماشي ساهل ومع ذلك ماشي صعيب، لأنّ الشّراء المشترك للي بغيناه، مازال ماتحقّق، والحَماس للي غادي يخرح بيه للعَلَن، باقي مدفون ف مقابر الخَوف والتّخَوّف، ولهذا بغيناكوم بيَد وحدَة، بَلْ باصبع واحد، تعَفطو على البُوطُونَة ديال "redémarrer"، راه قطاع التّجارة تبّلُونْطَا !!

مؤكّد خّوتي مّالين الحوانت أنّه لا رَواج بدون مُستهلك، بَل ما يمكنش لأيّ تجارة كيفمّا كانت، تعيشْ بلا مُستهلك، والمُستهلك أنواع شتّى. فيهوم للي عندو باش يطاكي، وفيهوم للي محتاج للي يطاكي عليه. النّوع الأوّل هاجر الحانوت باغي يعيش الرّفاهيّة، والنّوع الثّاني داقّ الأوْتاد ف كناش الكريدي!!

هاكذا ف آخر كلّ يوم بِيعُوشّرائِي، السُّيُولَة للي هيّ القَبِيضَة، كاتنتاعش عند المتاجر العصريّة، باش تتوَسّع جُغرافيّاً، بينما عند البقّال من هزيلة إلى شبه منعدمة، تُؤدّي إلى الإنقراض تاريخيّاً. الله يرحم عليها ناسْ زمان: "للي ما عندو فلوسْ، كلامو مسّوسْ".. و ف هاذ الوقت بالضّبط، بلا إيقّاريضنْ، يقَرضُوكْ يقَرضُوكْ. يقَرضُوكْ آخُويَا، تاريخ وُجغرافيّة!!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مغربي الخميس 10 ماي 2018 - 14:42
مبادرة جيدة للكتابة بلغة الشعب كلشي غدي يفهم حيت هدي هي اللغة لي يستعملها الناس. أما دك شي لي كيتسمى لغة القرآن فعندها بلاستها.
2 - JIIIIJO الخميس 10 ماي 2018 - 20:50
كفى تجنيا على هذه الفئة من الشعب فهم يمثلون تقريبا%40 من الإقتصاد الوطني.
3 - غاضب ومقاطع الجمعة 11 ماي 2018 - 20:32
ما اثار انتباهي صراحة في هذا المقال هو كتابته بالدارجة، يا أخي التعليم في المغرب في الحضيض وتلاميذتنا لم يعودوا قادرين على تكوين جملة مفيدة بلغة عربية سليمة كما أن قناة الصرف الصحي دوزيم تقوم بدبلجة بعض المسلسلات الاجنبية الى لغة سوقية مملة, واالله مايحز في نفسي حينما أطالع مقالا مكتوب بالدارجة بدلا من اللغة العربية الفصحى, حتى اساتذة اللغة العربية يتواصلون مع تلاميذهم بالداجة داخل الفصول الدراسية حتى أصبح الاستاذ الذي يدرس باللغة العربية الفصحى يجد صعوبة في التفاهم والتواصل مع التلاميذ , لانهم ببساطة أصبحت بالنسبة لهم لغة أجنبية ثالثة .....
4 - لست بقال ولاكن!؟ السبت 12 ماي 2018 - 09:35
نظرا للدور الاجتماعي والاقتصادي الذي يلعبه مول الحانوت سواء في الحي الذي يمارس فيه عمله او في البادية التي هي بلدته (تمزيرت) فيجب على الدولة ان تعفيه من جميع الضراءب او ان تعمل على توسيع هامش الربح في تجارته حتى يعيش حياة كريمة تساعده على تطوير عمله ومجتمعه.
فالبقال في المغرب له الكثير من الادوار يقوم بها ثلقاءيا وبالمجان فهو المعيل للعديد من اقرباءه وبلدته وهو من يساعد الزبناء في مساءل التمويل والقرود وكثيرا ما يتعرض للسرقة وعدم الدفع المستحقات لبعض الزبناء في ما يسمى الطلق.
في دول الخليج ياتي الهنود وليس الخلجيين الهنود ويستاجرون الرخص والمحلات التجارية والسكن بقيمة تصل الى 10الف درهم دون رسوم الكهرباء والبلدية ويبدا في مشروعه المتواضع وفي اقل من اربع او خمسة سنوات تجده فتح مشارع اخرى وستقدم بني جلدته هذا فقط في الخليج ويعلم الله ماله في بلده الهند هذا يدل على ان له هامش ربح جيد اما في المغرب فالبقال محل بقالته هي مسكنه وفيها يعيش الى ان يهرم في ثوب خميل ويسمع الشتم والسب طوال حياته والحمد لله على انتهاء ايام جيب 100 دره ديال عيد العرش
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.