24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  5. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | قضية الدكتور الشافعي .. حين يحاكم الشريف ويكرم الفاسد

قضية الدكتور الشافعي .. حين يحاكم الشريف ويكرم الفاسد

قضية الدكتور الشافعي .. حين يحاكم الشريف ويكرم الفاسد

إنه ابن المغرب المتخصص في جراحة الأطفال، "طبيب الفقراء" كما أطلق عليه المغاربة، وكما أحبوه، وكما ناصروه في قضيته ضد الفساد.

احترموا فيه قدرة الربان الماهر على قيادة سفينة الشرف والنزاهة في يم الفساد والمفسدين، وأكبروا فيه تضحيته بأشياء عديدة لأجل استمرار رحلة السفينة إلى بر الأمان. أشياء أغلاها راحته واستقراره النفسي!

حين نتحدث عن المهدي الشافعي اليوم، فنحن أمام طبيب استثناء ذي شخصية استثناء، لم يهادن الفساد ولم تسل الرشاوى لعابه في الوقت الذي امتلأت فيه كروش معظم الأطباء بريع شركات الأدوية المتاجرة بآلام وْلادْ الشعب، وإجراء العمليات في المصحات الخاصة.

نتحدث عن طبيب أجرى 560 عملية جراحية للفقراء مجانا في ظرف لا يتجاوز 6 أشهر، أي بمعدل 3 عمليات في اليوم، مما يعد سابقة في إقليم تزنيت، إن لم نقل في المغرب كله. ليصير هذا الشريف محاربا من قبل لوبيات المصحات الخاصة والفساد في منطقة سوس تزنيت، لإخراس صوته، ودفعه إلى مغادرة مهنته.

نتحدث عن طبيب يعمل من أولى ساعات الصباح حتى ساعة متأخرة من الليل ليسهل الخدمات على المواطن، ويتابع مرضاه في كل وقت مانحا إياهم رقم هاتفه الخاص، ويكسر صورة الجراح/الإله الذي ولكي تفوز بموعد معه يجب أن يبتزك سماسرة القطاع وينهكوا جيبك. الشافعي كسر الصنم وأهدى للمرضى وذويهم حقوقا لم يطالبوا بها يوما، أهداهم كرامة، وعدلا، وحقا... وفي منتهى الإنسانية.

نتحدث عن صوت فاضح للفساد والمفسدين في قطاع الصحة، عن طبيب شاب وقف في وجه "رباعة من الشلاهبية" وسماسرة القطاع الصحي التي تخطف وتنهب وتغتني من جيوب أولاد الشعب المقهورين.

هذا النزيه تعرض للعديد من المضايقات مذ بداية عمله جراحا للأطفال بمستشفى تزنيت منذ سنة، بداية حين عرضه على المجلس التأديبي للوزارة، وانتهاء بتقديم شكوى ضده من مدير المستشفى بتهمة السب والقذف، ليعلن الشافعي بداية هذا الأسبوع من أمام المحكمة الابتدائية بتزنيت أنه سيعتزل مهنة الطب في المغرب، وقال: "الجريمة الوحيدة التي ارتكبت أنني جئت لمعالجة أبنائكم".

وخرجت ساكنة تزنيت والمناطق المجاورة بأطفالها ونسائها ورجالها تضامنا مع طبيبها الشهم الذي أعاد البسمة للعشرات من أطفالها، والذي استقال احتجاجا على منظومة صحية ينخرها الفساد.

وألهبت استقالته صفحات "فيسبوك"؛ فمحاربة هذا الشريف هي محاربة لنموذج حلمنا به طويلا ونرفض له الموت أو الإنكسار، وهي محاربة لحق أطفال المغرب المنسي في العلاج المجاني.

فكيف يضيق عليه وتلفق له التهم، في الوقت الذي يوشح فيه من يروجون للتفاهة بالأوسمة؟

أي قلب للحقائق هذا في بلد إسلامي متخاصم مع قيمه؟

أين هي نقابة الأطباء؟! وجمعيات القطاع الصحي؟! ولماذا الصمت أمام رفض المجتمع المدني وتحول قضية المهدي الشافعي إلى قضية رأي عام؟!

طبيب الفقراء وجب تكريمه، وتدريسه بطلا وقف في وجه العاصفة لينعم أطفاله بالسعادة والعدل والحق في العلاج المجاني، نكرمه لنعطي لأولادنا القدوة، ونحد من حالة الفصام التي يعيشونها بين ما يدرسونه وما يعيشونه على أرض الواقع.

فلا تدعوا هذا الواقع الجميل يرحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - البقالي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:46
بلاد العجائب و الغرائب ...في جميع الميادين الغشاش والوصولي والخنوع يتم ترقيته .... اقسم لكم بالله العظيم ثلاثا ان مفتشا في التعليم الابتدائي لن اتركه ولن اتفارق معه حتى يدخل أحدنا القبر....عدواني مخادع جبان ....كتب تقريرا وكانني انا الذي قمت باحداث 11شتنبر .... الكذب الكذب وأرسل التقرير بعد اكثر من ثلاثة أشهر وفي الأيام الأخيرة من العام....لماذا.... لانني قلت له عند دخوله الفصل ..تكلم بالشوية يا استاذ.... جبان....
2 - مهتم الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:12
السلام عليكم
طبعا يجب التضامن مع هذا الطبيب اذا كان ما دكر عن هذا الأخ الفضيل صحيح ونرجوا من كل المثقفين والجمعيات ومن له غيرة على هذا الوطن ان يساند هذا الطبيب .
كما اننا نعلم ومع الأسف الشديد ان عدد لا باس به من الأطباء لا يهمهم الا جمع الأموال حيت وبكل وقاحة يطلبون عند كل عملية جراحية وبدون خجل ما يسميه العامة ب (تحت الطا بلة)
طبعا هناك كذلك أطباء يقومون بعملهم بكل اخلاص نحن لا نعمم
تحياتي لكل المغاربة اللذين شعارهم القناعة
والسلام على من اتبع الهدى.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.