24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | المحامي الذي فشل في الترافع سياسيا ضد التجمع الوطني للأحرار

المحامي الذي فشل في الترافع سياسيا ضد التجمع الوطني للأحرار

المحامي الذي فشل في الترافع سياسيا ضد التجمع الوطني للأحرار

وأنت تعصر دماغك وتحلب أبقارك العجاف في مزرعة أفكارك القاحلة، لتخرج مرافعة ضد التجمع الوطني للأحرار في استوزار مناضليه وأطره، كان حريا بك من باب الحرص على مسارك ومكانتك الاجتماعية أن تفكر كثيرا في اختيار قاموسك اللغوي والسياسي، كي لا يأخذك جنون العظمة إلى التيه في غياهب الإبتذال والوضاعة.

وأنت تنقر بأنامل يمينك ويسراك على لوحة الحروف الافتراضية لتعطينا دروسا في منهجية وطريقة اختيار وصناعة أطر الدولة، فشلت في صناعة حيثيات مقنعة ومؤسسة لحكمك على المنافسين.

كان عليك أن تنظر حولك في بيئتك الحزبية كيف بنيت وكيف تساقطت، وكيف تريد أن تبقى. بدل اختيار لغة أقرب إلى غل نفسي دفين، وعقدة سياسية عميقة، كان من باب الطمأنينة والاستقرار النفسي أن تبحث عن قواميس لغوية غير متناقضة مع وضعك ووضع حزبك السياسي و لا تحمل الكثير من ضغائن النفس لكي يتقبلها ويقتنع بها المواطن.

المواطن ليس غبيا وليس فاقد ذاكرة وليس بليدا حتى تحاول أن تمرر عليه قناعات يعلم جيدا أنك لا تؤمن بها ولم تدافع عنها في تنظيمك أبدا.

فتنظيمك أيها الأستاذ الفاضل حطب من كل الغابات وفي ليال مظملة. حطب من اليسار "رفات" المناضلين و من اليمين وقود الانتخابات. حطب من غابات الأسواق عتاة الشطارة في البيع والشراء في كل بضاعة وغلة وحصاد، ومع ذلك كان الفشل و كان الضعف والهوان.

أن يكون للتجمع أطر من داخل الدولة، من باب الشرعية والوضوح، أطر مسارهم واضح غير مجهول، مسار يعرفه الصغير قبل الكبير، أن يستقطب الحزب من خيرة كفاءات وطاقات الدولة فهذا هو لب العمل السياسي في توفير الرأسمال البشري الضروري لحسن تدبير أمور الدولة والمجتمع.

ماذا يضيرك أستاذ، وأنت المحامي الذي خبر المحاكم والقانون وحقوق المتقاضين، أن يلتحق جيل جديد من النخب المؤهلة، وأن تضخ دماء جديدة في حزب التجمع الوطني للأحرار، وانتم الذين جئتم بالناس من كل حدب وصوب بوعود بمناصب ومستقبل أفضل؟ ما يزعجكم أن تكون بوابة المناصب إحدى محطات الانتقاء والاستقتطاب لكل طاقة متميزة ونادرة في البلاد؟ لماذا يزعجكم التجمع وهو يتجدد وفق نفس جديد وجيل جديد؟ كيف يمكن أن يستقطب حزب سياسي كبير إذا لم يكن عرضه مغريا للأطر التي أصبحت تهجر السياسة والبلاد بفعل حساباتكم السياسية و مناوراتكم أنتم وغيركم؟

نتمنى أن يكون ما صدر عنكم مجرد هذيان سيزول بزوال الحمى التي اشتعلت في سائر أعضاء جسمك تأسفا على ما آل إليه حزبك من سوء المنقلب، وأن لا يكون مرده لذميمة الحسد من نجاحات التجمع الوطني للأحرار الذي يسير في خط تصاعدي من أجل إعادة الثقة للمواطنين في العمل السياسي الذي هوى بشطحات من يسير على شاكلتك إلى الحضيض .

وفي هذه الحالة لا نملك لك إلا الدعاء لله راجين منه عز وجل أن يشفيك من داء الحسد وأن يزيل عن عينيك الرمد لعلك تسترجع سلامة البصر لترى الأمور على حقيقتها، ونسأله وهو خير من سأل وأعطى أن يهبك موهبة تليق بالاسم الذي أعطي لك، وهو يحمل كلمتي الهبة واللطيف.

* إطار في حزب التجمع الوطني للأحرار


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عبد السلام خموجة الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:47
تحياتي الأستاذ شفيق الودغيري.مقال دو مستوى عال يعكس مدى غيرتك على الحزب.جمييييييل✌
2 - لوكمان الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:21
من الجميل ان تكون غيرة السياسي حية ويقضةمع ما ينتجه الفعل السياسي والحزبي من قرارات ومن توجهات لكن من العيب كل العيب ان ينصب نفسه محاميا عن الشرف والوضوح من شابته كل نعوت المسؤولية وما صاحبتها من اختلالات وتهم تابتةً عن ما وصل اليه الوضع الحالي للمغرب. مع كامل الأسف حري بالاستاذ وهبي الذي احترمه ان يهتم بما وصل اليه حزبه
3 - محمد ايوب الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:12
حزب الدولة:
لا يختلف اثنان في أن حزب الحمامة هو جزب الدولة بامتية:نشأة ومسارا..وان أنسى فلا ولن أنسى والدي رحمه الله تعالى وهو يصرح لنا في ليلة ما من سنوات ماضية بأحد دواوير قبيلة بني سعيد بنواحي تطوان بأن مقدم الدوار طلب منه أن يصوت بالورقة ذات اللون الأزرق والذي كان هو لون حزب الحمامة آنذاك..لقد ابتلي بلدنا بأحزاب مخزنية ابتداء من جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية في ستينيات القرن الماضي مرورا بحزب الحمامة وحزب الفرس وحزب السنبلة وما تفرع عنه وصولا الى حزب الجرار...قولي هذا لا يعني أن باقي الدكاكين/الأحزاب السياسية وتوابعها النقابية ليست ممخزنة..هي كذلك لكن مع تفاوت في نسبة:"التمخزن"أو:"المخزنة"..لا زلنا بعيدين جدا عن أن تكون لنا أحزاب كما هي في الدول الديموقراطية الحقة..هذه الأخيرة لا نتوفر منها الا على ديكور يستهوي الانبطاحيين والانتهازيين والوصوليين والريعيين الذين يجدون فيها ما يلبي طموحاتهم في الاثراء السريع من خلال الكراسي والمناصب التي تدر عليهم وعلى أفراد أسرهم وحوارييهم مختلف أنواع وأصناف الامتيازات بينما يعيش مواطنون كثر تحت عتبة الفقر المطلق صيفا وشتاء..الحمامة كغيرها..
4 - مصطفى المرزوكي الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:55
في المستوى المطلوب أخي شفيق، وهذا المقال إن ذل على شيء فإنما يدل على غيرتكم على حزبنا العتيد الذي نحن له صامدون برغم وجود الفاسدين والحقودين من حولنا ،تحياتي الخالصة للأخ المناضل الوفي والغيور على حزبنا:حزب التجمع الوطني للأحرار .
5 - توفيق خرباش الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:18
مقال جميل مزيدا من التألق اسلحتك أستاذ شفيق موجهة بدقة نحو كل من تطفل عن الحزب استمر
6 - الخمير والخوارج الازارقة السبت 08 شتنبر 2018 - 01:42
من لا يرغب ان يكون المغرب في مستوى الدول الغربية ?لا احد ولكن الغاية لا تبرر الوسيلة .مرافىء كبيرة طرف سيارة تجهيزات مادية وقانونية لاستقطاب الاسثمار والسياح .يمكن الجزم ان المعرب نجح في حدود ٧٠/: في هدا المشروع .قلنا المغرب ولم نقل حزب الاحرار او غيره ومع دلك الفضيلة الانسانية ترفض استعباد الانسان من اجل التقدم بل العكس يخال لنا اننا نعيش في كمبوديا بول بوت .بل اسوء من الكمبودج كاننا في مصر الفراعنة .حيث الاغنياء ياخردون اموالهم معهم افي القبر الى الاخرة فالبسيط يكدح من اجل الغني والاخير ياخد امواله الى اوروبا ..لايهم العاطي الله ،نعود الى الخوارج الارارقة يمكن للمرء ان. يضحي مثل تضحيات الكمبوديين من اجل وطنهم ولكن لا يمكن للكمبودي. ان يضحي من اجل شركات مجهولة الاسم .فعندما يدفع المواطن ثمن المحروقات اكتر من السعر الدولي فانه يدفع ايضا ثمنا اعلى في جميع مستلزمات الحياة .وليس من احل وطنه فهنا تجاوزنا كمبوديا بول بوت ومصر الفراعنة اننا في مسيسيبي العبيد
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.