دَرس فرنسي مُفيد.. ما أحْوَجَنَا إليه

دَرس فرنسي مُفيد.. ما أحْوَجَنَا إليه
الخميس 6 دجنبر 2018 - 14:22

فرنسا التي يضاعف الدخل الفردي لمواطنيها 21 مرة الدخل الفردي للمواطن المغربي تتراجع عن رفع زيادة الضرائب على المحروقات وأسعار الغاز والكهرباء.

وقال إدوار فيليب، رئيس الوزراء الفرنسي: “إني أسمع هذا الغضب، وأقدر خطورته”، وأضاف أن “على كل إنسان أن يسمعه إلا إذا كان أصم”، معتبرا أن “هذا الغضب يعبّر عن عدم المساواة بين الفرنسيين، الذين يعاني بعضهم من ظروف اجتماعية صعبة “، مؤكدا أن من “لبسوا السترات الصفراء يحبون بلادهم، ولا ضرائب تستحق أن تضع وحدة البلاد في خطر ! “.

أما عندنا في المغرب، فلا مجال للحديث عن استجابة لحراك اجتماعي أو نقابي؛ فالصحافة المأجورة لم تدخر أي جهد لتشويه صورة وسمعة ورواد الاحتجاجات، وتقزيم أعداد المشاركين في المسيرات، وبعض الأحزاب العاجزة لم تُخف حقدها وكراهيتها للحراك الاحتجاجي وأهدافه.

وأمام الزخم النضالي المتنامي للاحتجاجات المختلفة في الريف وغيره، لم تستطع السلطة الحفاظ على هدوئها، وما ادعته من استثناء مغربي، فاستخدمت كل وسائل القمع والاعتقال لإجهاض مسار مطلبي احتجاجي سلمي، وشنت حملة دعائية ضد شباب الحراك، وصلت حد التخوين واتهامهم بالتمويل الخارجي ووصفهم بالانفصاليين، وتوجيه سهام التشكيك لشعارات الحراك، واتهام نشطائه بالعمالة للخارج، وتنفيذ أجندات قوى سرية داخلية، وفي بعض الأحيان لجهات خارجية مزعومة، ناهيك عن إغلاق الإعلام العمومي السمعي البصري في وجه الحراك، وفتحه على معارضيه.

*كاتب وباحث

‫تعليقات الزوار

5
  • المهدي
    الخميس 6 دجنبر 2018 - 18:37

    لكن الفرق الذي لم يلاحظه الكاتب ان لا أحد في فرنسا رفع علماً غير علم الجمهورية فالفرنسي فخور ببلده وتمسك بوحدته حتى وهو في عز الانتفاضة .. الفرنسي لا يستقوي بالخارج على بلده حتى وان نالت منه هراوات قوات الأمن كما شاهدنا وشاهد الجميع في باريس .. السلطات استجابت بسرعة لأن المطلب هو التراجع عن الضريبة على المحروقات التي لم تطبق بعد وكانت مقررة للسنة المقبلة وهذا مطلب لا تراه تعجيزياً فالمحتجون لم يطالبوها ببناء مستشفيات ومدارس فهذه متوفرة وتودي دورها بالشكل الأمثل ..

  • المهدي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 10:08

    لدينا جيش عرمرم من اصحاب السترات الصفراء لو رآهم ماكرون لمات من الرعب .. لكنهم ليسوا بخطورة أمثالهم في فرنسا فهم مجرد حراس السيارات ..

  • un gilet,une rue
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 11:17

    Macron va s'inspirer des gilets jaunes marocains pour sortir des cris des gilets jaunes français,il s'adresse à Mouka ma qui lui conseille d'attribuer à chaque gilet jaune une rue pour imposer aux voitures stationnées 2 euros pour une heure ,comme ici dans toutes les villes marocaines,les gilets jaunes imposent entre 2 dh et 10 dh suivant les lieux de stationnement,en été le gilet jaune impose 10 dh sur les plages,bien entendu il graisse les pattes ,de qui alors,tout le monde le sait

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز