مثقفون بين ثقافتين..!

مثقفون بين ثقافتين..!
الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:13

ثقافتنا الضائعة ، أين هي ؟

أين مثقفونا ، أين كتّابنا مما يجري من رداءة وٱنسلاخ في مجتمعنا الآن ..!

أكيد أن جواب مثل هذه التساؤلات الفضفاضة سيكون تحت ذرائع متوهمة: المثقف محاصر ، المثقف محروم من حقه في إبداء رأيه ، والتعبير بحرية عن ما يعتريه . المثقف يلزمه محيط عمل.. !

ذرائع المثقفين لا تنتهي إذن… !

ما يُعاب على مثقفينا حاليا ، هو مزجهم بين الثقافتين ؛ ثقافة المسؤولية والثقافة المضادة ، ثقافة : اُترك سفينة المسؤولية تغرق ! ولتعتصم بالجبل العاجي والجانب الناجي، إذ لا عاصم اليوم من الناس إلا جبل المثقف الذي يَحرِزُه ويعفيه من الغرق في همومهم والذّوذ عن حقوقهم والحديث بلسانهم ، إذ أن مسؤولية الناس ثقيلة ، ومطالبهم لا تنتهي ، وأوطانهم تقهقُرها لا حد له !

إذ كيف يتناولون مشروع تغيير الإنسان ومجتمع الناس وكلامهم غير مسموع ، وأقلامهم لا تملك حولا ولا قوة وسط محيط شائك.

هل يعاني مثقفونا _ الآن _ من الاستلاب القاتل ؟ أم أنه يناسب أقلامهم “البريئة” التي لا تجد غيره بابًا لتلجه وتطمئن المُقامَ هناك في ثقافة الاستلاب المقيت.. !؟

ثقافة إمّعية تخلط الأصل بالفرع، والجزء بالكل ، وتفتل حبْلا واهيا بألوان شتى لا يبْلُغ أن يكون حبل دمًى لا ينطق عن حاله وحال أمته و حال مجتمع ذاق مُرّ التّيه والطّيش والبلادة التي بدأت يتأصّل بين ثنايا مثقفيه الأوفياء الاستلاب البغيض !

أين أقلام مثقفينا من كل ذلك إذن ؟

وما حال الثقافة المنشودة في زمن يهوِي بالمثقفين في هوّاتٍ سحيقة ، لا يُذكر لهم ذِكر ، ولا يُؤبَه لهم قيد ما يملكون من حرية .

يذوب غيرهم في ثقافة غارقة في التشبث ، تقاوم كي لا تزول أو تزلَّ ! ويلعنون قطار التقدم الذي أملى على عقولهم التفكير والاجتهاد ، يتمنون لو أن الحياة ذات وجه واحد يعرفونه ويعرفهم فكيف إذن يتفلّتون من ذلك، وهم منتصرون لاشيء عليهم إن ضمنوا النجاة من سبة التقادم والرجعية الفكرية .باتت قريبة وأن الناس من حجّتهم قد آمنوا لكنهم على حين غرة استكبروا وتركوهم غرقى في وحل ” القديم ” وما يمليه ” الجديد” عليهم…. .

الثقافة الأصيلة تنتظر وتحتضر أيضا أمام ثقافة السرعة وثقافة الاستهلاك المنخفض القيمة ، فلا فنّ سلم من الابتذال ولا الأقلام عفّتها موجة السوقية والدّونية وبيع الذمم . ولا المسارح عادت تنطق رُكُحها بالثقافة ، وما عادت الكتب والروايات الأدبية تحمل أدبا رفيعا ولا تتكلم بلغة راقية محترمة. لم تعد الثقافة تشفي غليل المجتمع الذي يبني نفسه أو بالأحرى المجتمع الذي يُصنع تحت أعين الصانعين الذين لا تروقهم الثقافة بمفهومها الراقي كرافعة للنهوض والتقدم، بل يخيطون ثقافة على مقاسهم تعتني أشد الاعتناء بالابتذال وتحتضن التفاهة والرداءة بدفء وحرارة.

لغة الثقافة المطلوبة عادت خواءً من ذوقٍ ، تعاني الاعتداء اللغوي الممنهج ، وتُقبَر في لغة أشبه باللغة ، إلا أنها مهينة لا تبين ولا تكاد تكون حرة مكرمة من أبناء ثقافتها ومن “حراس” هويتها الضائعة !

قد يقول قائل : ” الثقافة لا مذهب لها ولا دين ، والمثقف حُرّ فيما يكتب وفيما يقول وفيما يناقش و عما ينقّب وينظّر !

هذا قول غير مُختَلف فيه من ناحية أن الإنسان الآن أصبح مُعوْلمًا غير منتمٍ لأرض أو لوطن أو ثقافة بذاتها ؛ بل الثقافة الحقة تبادُل غير ٱستبدال مقيت وتناسُخ غير ٱستنساخ مَعيب .

الاختلاف يُضفي عليها صبغة التنوع ويرصّعها بجواهر الأصالة والانتماء ويمنحها لباسا مُهَلهلاً استطاع المثقف اليوم أن يكون حريصا على لباسه دون الالتفات إلى أنه يليق به أم لا !

فكيف يفلت المثقف الآن من هذا الشّرخ الصّارخ الذي يُجبِره على القفز أعلاه أو الوقوع أسفله عن طواعية دون إكراه ؟

لا سبيل إلى النجاة من فخ الإزدواجية الثقافية إلا بتصحيح مسار الانتماء ، والعودة إلى منابع “المعرفة الجوهرية” التي تمنح المثقف مناعة قوية من الذوبان والانصهار بسهولة أمام موجة الانسلاخ الذي يعْترِي الثقافة والمثقفين وكلّ أحوال الناس عامّة ونُخبة .

‫تعليقات الزوار

2
  • ليلى محمد
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:50

    نعم أستاذ يوسف..أصبتَ تحديد أصل الداء..فإذا كان من ينتسبون إلى الثقافة والعلم مصابين بالخرس و ملتزمين بصمت القبور المطبق..إلا عن بعض فتات العلم و فضول الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع..يصمون آذاننا بلغة الخشب الغائبة الحالمة الهائمة في غيابات آلة الزمن العجيبة..وكأنهم يتكلمون في بلاد آليس و السندريلا ، أليس أوطانهم أولى بالعلم الذي تعلموه..ألا يخرجون من أجداثهم سراعا..ألا ينفضون عن أعجاز نخيلهم الخاوية الغبار..لهؤلاء أقول : كفى عبثا بالكلام..كفاكم لوكا للألسنة بما لا يجدي نفعا..كفاكم ثرثرة وجعجعة بلا طحين..اُخرجوا للناس..حدثوهم عن الواقع..عن خبزهم البائس..عن مساكنهم المهدمة فوق الرؤوس..عن صحتهم المنخورة..عن تعليم فاشل مجهل..عن سياسات متعاقبة فاشلة خاوية الوفاض..عن عدالة مستلبة بأيدٍ غير أمينة تعبث بأرواح الناس وحرياتهم..عن زيف وفساد نظام سارق ناهب للثروات..
    لا تسرقوا أحلام الشعب لتعجنوا بها خبزكم..وتكتبوا بها سيناريوهات مسرحياتكم البائسة بكتابة هزيلة تفتقد للمصداقية و الشفافية والموضوعية..بعيدة كل البعد عن هموم المواطنين و مآسيهم..
    ارحمونا..بصدقكم..أو اخرسوا إلى الأبد..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال