"نبش" في نقاش قديم جديد... !

"نبش" في نقاش قديم جديد... !
الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:08

كثيرا ما ناضل مفكرون وكتاب ومبدعون عن نظرية ” الأدب الإسلامي ” ، وكتبوا حوله محاولين إبراز سماته البارزة التي “تميزه ” عن غيره من الأدب ، وكثير منهم _ خاصة من ينتمون لمدارس إسلامية _ حاولوا إقامة نظرية أدبية إسلامية منذ تنظيرات السيد قطب و جماليات الرافعي و وروايات الكيلاني والندوي و قصائد إقبال حتى إنشاء( رابطة الأدب الإسلامي العالمية) ، وحتى في الزمن القريب يحاول البعض من أبناء الحركة الإسلامية في العالم العربي تأصيل “خصوصية” للأدب الإسلامي ورسم بعض معالمه وغاياته الكبرى وإبراز حدوده وفق مقاصد الدين الكبرى وغاياته الأسمى ، ومحاولة الإبداع داخل منظومته شعرا وقصة ورواية ومسرحا وفنا تشكيليا وغيره ، لكنها تبقى رغم جديتها محاولات لا ترقى لمستوى النظرية و تحتاج إلى أن يُعمل عليها و وتحتاج تطويرا وتميزا …

يبقى السؤال المحوري الهام: هل “للأدب الإسلامي” خصوصية تميزه عن “غيره” من الأدب العالمي…؟ وما السابق واللاحق أهو الأدب العالمي أم ننطلق من البناء الإسلامي لنستقل بأدب متميز يقطع عن حقبة الجدال الذي صاحب نشوئه والتنظير له والإبداع داخله؟

لا شك أن الأدب عموما هو تعبير جمالي مؤثر يتيح ترابطا بين الوعي والإحساس الذاتي يخلق انسجاما وتناغما وأمنا نفسيا لدى شخصية الفرد والمجتمع والأمة وبناء أسس أخلاقية متينة من صميم عقيدة المجتمع المسلم، وهذا لا يمكن حصره في إطار الأدب الإسلامي فقط بل هو جامع لشتى مناحي الإنسان المتطلع _ “المتأدب”_ الخالي من أي نزعة غير إنسانية أو إقصائية لغيره من بني جنسه.

فما يجمع الإنسان بأخيه الإنسان أكثر مما يفرقه و يميزه!

لقد اتفق الجميع على أن الأدب تعبير فني جميل نابع عن ذات مبدعة ملهمة تغوص في عمق الإنسان والكون، وتحاول التعبير عن أسرار لا تظهر سوى لغواص عميق يتقن الغوص عميقا ليخرج أجمل ما في الإنسان، وهنا تكمن نقطة الاختلاف العظمى بين معسكرين إثنين: فأصحاب الاتجاه القائل بأنه لا وجود لأدب إسلامي أو افتصاد إسلامي وأن الدين والفن في نظرهم لا يلتقيان! إنما مطلبهم إنسانية فضفاضة وكفى!

هؤلاء ينسون أن جل الأدباء والكتاب والشعراء العالميين على اختلاف جنسياتهم أبدعوا من داخل منظوماتهم العقدية والإيديولوجية فهناك من كتب لأجل “مجتمع نصراني” أو “يهودي” وهناك من نظّر و بسّط لليبرالية ونظر لها ، وهناك “الأدب” الذي يعبد الحداثة ويفهم الحرية حسب رؤاها فتكون أشعاره ورواياته وفنه لا تنفك تدافع عن ” قيم” يعتبرها جل مطلبه وغاية مبتغاه ، وهناك من الأدباء من لا يؤمن بدين أو عقيدة أو فكر غير اللذة والمتعة والاستهتار والتغني والتفنن والتشبب بالنساء في الغوص في الجسد وما يحيط به من ملذات وشهوات فيكون إنتاجهم الأدبي موجها ومقتصرا على تلك الجوانب متفننا بها مادام يسمى” أدبا وفنا ” ! وهناك من أسس لقواعد الإلحاد والإنكار عبر رواياته وأشعاره من داخل الفن والأدب أيضا!

والاتجاه الثاني ينحصر فيمن يرى أن الأدب الإسلامي أدب واقعي وإنساني ينطلق من قيم الإسلام الجميلة وأخلاقياته الرفيعة ليعود ليربط مصير الفرد المسلم بمصير أمته ومستقبلها ومستقبله ومصيره الفردي في آخرته؛ إن من أهل هذا الاتجاه من يرى بـ “سلفية مفرطة” أن الأدب إن لم يكن كذلك فهو مضيعة وثرثرة وكلام في كلام ولغة وضياع، فلا حاجة إليه مادام لا يخدم شأن الإسلام وعلاقته في بناء المسلم وشخصيته والحفاظ عليها من الانحلال والتهلهل والانحراف بدعوى الأدب والفن!

فلا مسوغ _ عندهم _ للسباحة في بحر متلاطم قد يغرق المسلم والمسلمة وينسيه غاية وجوده التي من أجلها خلق.

وهناك من داخل النظرية الإسلامية من يرى بانفتاح كبير وترفق وإشفاف أن الأدب الإسلامي ترفّق رفيق وتغلغل خفيف داخل أوساط الناس وأدبهم، وهدم لحصون “اللاأدب “. فنظرية الفن للفن أو الأدب للأدب، وأن أعذب الشعر أكذبه وغيرها من مؤاخذات تجعل من ذلك الأديب والشاعر والمسرحي والفنان ” جاهل ” بجدوى وجوده في حياة خلق ليعبد الله فيها ويحقق استخلافا بشريا إلهيا يجعل وجوده ذا جدوى ومنفعة لأجل آخرته، إذ لا ينفك مصيره في الدنيا عن مستقبله في الآخرة.

فلا الشاعر ” هيُّ بن بيُّ” أو الأديب “طامِرُ بن ظامر” ولا المسرحي “قاضم بن جاهل ” ذوي أهمية …! وأن ما يكتبون ويقولون ويبدعون لا يشكل “حاجة” للإنسان المسلم العابد لربه الخائف من عقابه والملتزم بحدوده …! قد يقول القائل ردا: إن الدين والمتدينين لا يبدعون!

وأن الأدب إذا قُيّد بالدين سيغدو مواعظ وخطبا وجذبات وشطحات.

الأدب عموما إنما هو شيء مشترك لا يمكن صبغه بلون أو جنس أو دين وعقيدة وأن الفن والأدب خرق لتلك الحجب الغليظة أمام مواجيد الإنسان وأحلامه المكبوتة والمخزنة فلا مجال لتخرج وتنطلق غير الأدب والشعر والفنون يحتويها، فالقصيدة مثلا احتواء لشعور لا يقال إلا بالشعر.

والرواية حقل لغرس بذور الإنسانية المشتركة عبر الشخوص وإحساساتها ومواقفها المتخيلة الحالمة، والمسرحية تمرد متحرك وتجسيد لآلام وأحلام الإنسان منذ الإنسان الأول …فلا حاجة لكبت كل هذا وتقنينه …

وأخيرا؛ إن الإنسان يختار قالبه الذي ينجيه …!

‫تعليقات الزوار

3
  • Peace
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:18

    و الله هناك خلط في تعريف المجالات على العرب اول شيء ضبط المصطلحات. لان مثلا كتابا عن علوم الدين لسيد قطب او في التاريخ الاسلامي يعتبره البعض ادبا اسلاميا. هناك مجال ديني محض بغض النظر عن المذهب, رغم ان هذا ايضا مشكل, ان الناس ليست لهم المعرفة الكافية للتمييز بين المذاهب في العالم الاسلامي او الغربي, فتتم خلط المذاهب و الفتاوى مثلا في كتاب معين, فيظن القارئ ان هذا هو راي جميع المسلمين. الذين في نظري الشخصي بين الادب و الفنون و الدين و العلم هم الصوفية, ربما يعتبر البعض هذا تحيزا و لكن اذا نظرت الى اعمالهم الفنية و الادبية و الشعرية و غيرها فانك تكتشف جمالية خاصة و متميزة عن غيرها. على اي المثقف او الفيلسوف عليه ان ينفتح على كل شيء تقريبا دون ان يفقد شخصيته او رايه الشخصي.

  • ابن طنجة
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:41

    لا يوجد حاليا أدب اسلامي او اقتصاد اسلامي او فن اسلامي الادب والاقتصاد عالميان منفتحان على كل الثقافات والشعوب كل يستفيد من الاخر هذه فقط نظرة ضيقة وتفكير احادي للحركات الاسلامية في العالم العربي التي تختزل كل شيئ في حيز مكاني زماني ضيق يخص المسلمين فقط دون غيرهم وتعتبر كل مصطلح "اسلامي" خادما للاسلام والمسلمين اذا طبقنا فكرة الاقتصاد الاسلامي هل الابناك التي تسمى حاليا الابناك الاسلامية في البلدان العربية تخدم مصالح المسلمين بل العكس انها اكثر ربوية في تعاملاتها المالية من غيرها ألا تعلم من أصحاب وملاك تلك البنوك إنهم في الحقيقة اليهود وليسو المسلمين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة