"عَشَّابَة".. في الحنين إلى ماضي الإنسان والمكان

"عَشَّابَة".. في الحنين إلى ماضي الإنسان والمكان
الإثنين 27 ماي 2019 - 10:35

من مِنا لا يَحِنُّ إلى سنوات طُفولَتِهِ وأيامها، حيث الْبرَاءَةُ وَالْبَسَاطَة عنوانان بارزان للإنسان والمكان. نَكْبُرُ ونتخطى السنين، لكن ذكرياتها تظل مُرَافقَةً لنا وَمُتَغَلْغِلَةً في دواخلنا. والحقيقة أن كل فضاءات الطفولة والشباب جَمِيلَةٌ وَمُمْتِعَةٌ لأصحابها؛ كُلٌّ في مَوْطِنِهِ، إذ لا يمكننا الجزم بجمال أحيائنا ومدننا دون غيرها. فالجمال ما نراه ونجده نحن كذلك، وليس ما تُحَدِّدُهُ الْجُغْرَافِيَا فِي تَنَوُّعِهَا وَاِخْتِلَاَفِهَا.

سأكون أَنَانِيًّا- وَليعذرني الْقَارِئ في ذلك- لأتحدث عن طفولتي في مراحلها الأولى، فأعود إلى حَوْمَةِ “الواد” (الحومة جزء من الحي) بحي “الدَّرَادِب” في مدينة طنجة نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات (سميت كذلك لاختراق واد لها في طريقه إلى مصبه في البحر “واد ليهود”) وهو التجمع السكاني الأخير قبل شاطئ “مَرقَالَةَ” الصغير.

وقد كانت مساحتها تمتد صعودا إلى “حومة الْجْمَاعَة” وتنتهي نزولا بحنفية عمومية “سَبِيلَا”، وصولا إلى محيط مقهى “زَهْرَةِ الْجَبَلِ” ومخفر الشرطة “الكوميسارية” وما يليه من فضاء أخضر. ويتوسع “مَجَالُهُ الْحَيَوِيُّ” لِيُعَانِقَ “الجبل الكبير” عبر حي” الْبرامْل” فالمنبع المائي “لالَّا يِنُّو” (كلمة أمازيغية تعني سيدتي) ومائه العذب الفرات.

أتحدث عن هذه “الْحَوْمَةِ”؛ لأني أجد حاضرها مفتقدا للكثير من مظاهر الحياة التي عرفتها في الماضي، حياة عاشها سكانها بكل كَثَافَةٍ وَمُتْعَةٍ قبل أن تَسْرِيَ عليهم سنن الله كما سرت على من سبقهم. لقد تغيرت معالم المكان بشكل كبير، إذ اختفى أثَرُ مجرى الوادي وعُبِّدَتِ الطريق إلى شاطئ مرْقَالَة، (طبعا لم يكن هناك “كورنيش” يصل إلى ميناء المدينة). كما غابت ملامح الفضاء الأخضر “عَشَّابَة” كما عرفناها قديما (كانت منطقة خضراء تغطيها أشجار ونباتات مختلفة ويحدها مجرى الوادي)؛ لِيُجْرَفَ غطاؤها النباتي إلا من بعض الشجيرات، وتَتَوَزَّعَ مساحتها ما بين حديقة وسوق وملاعب رياضية، ثم مركز تجاري كبير ومدرسة خاصة أقيما في الجزء الممتد منها في اتجاه “الْمِيعَارا” (المقبرة المسيحية).

ولعل من عاش تلك الفترة بهذه المنطقة يعرف ذلك، وَأَخُصُّ بالذكر أقراني من الأطفال والشباب وقتها الذين استمتعوا بكل ما يمكن أن تَجُودَ به الطبيعة من تنوع؛ البحر والغابة والجبل. أما بالنسبة إلى الكبار فقد كانت المرافق الأساسية متوفرة؛ المدرسة لأبنائهم والسوق وغيره. فقط العمل وقضاء بعض المصالح ما كان يُجْبِرُ الآباء على مغادرة منطقة سكناهم، وطبعا التَّطْبِيبُ الذي كان يقتضي منهم الصعود عبر “عَقْبَةِ الكُمِّير” إلى مستوصف “حَسْنُونَة” أو مستشفى الْقُرْطُبِيِّ بـ”مَرشان”.

وكانت المتعة تزداد في محطات من السنة أَكْثَرَ من غيرها، كما هو الحال مع فصل الربيع، حيث تكتسي الطبيعة حُلَّةً خَضْرَاءَ تزيد من بهاء المكان وتُضْفِي عليه رونقا نفتقده كثيرا اليوم. وكان دُخُولُ هذا الفصل يعني لنا ممارسة مجموعة من الأنشطة والألعاب كَقَنْصِ الطيور؛ خصوصا طائر “عَايشَةَ قَرْعا” الصغير الجميل، باعتماد مِصْيَدَةٍ حَديدِيَّةٍ صَغِيرَةٍ تُغَطَّى بأوراق الأشجار والأعشاب، عدا جزء صغير منها يُتْرَكُ مكشوفا ليُوضَع عليه طعْمٌ يُغْرِي بالاقتراب منها، قبل أن تُطْبِقَ على ضحيتها ويُتَبَاهَى بنيلها. ويتذكر شباب مدينة طنجة بصفة عامة أهمية الطُّعْمِ الْمُسْتَعْمَلِ، وخاصة إذا كان من بعض أنواع الدود أو الحشرات المشهورة بنجاعتها، كحشرة “قُرَّايرَا” التي كان يُحْتَفى بالحصول عليها حتى قبل أن تُسْعِفَ في جَلْبِ الصَّيْدِ الثَّمينِ.

مَحَطَّةٌ أُخْرَى في السنة كانتِ الْحَيَاةُ تتغير فيها كثيرا ألا وهي شَهْرُ رَمَضَانَ الْمبارك، فقد كان الصغار فيه يُمْضُونَ الليل في الخارج حتى سَاعَةٍ مُتَأَخِّرَةٍ، يَلْهُونَ وَيَلْعَبُونَ في مجرى “وَاد لِيهُود” الجاف إذا كان رمضان صيفا؛ يَرْتَعُونَ بين الأحراش والنباتات الموجودة على جانبه، دونما خوف أو قلق من الشياطين “الْجْنُونِ” الْمُصَفَّدين. كل هذا والآباء غير بعيدين عن أماكن لعب أبنائهم، مُسْتَغْرِقِينَ في لعب “الورق” أو “الدومينو” في مقهى “زَهْرَةِ الْجَبَلِ” أو مقهى “السِّي مُحَمَّدِ” الْبَسيطَةِ، والتي كان الزبائن يفترشون الأرض فيها، صائحين بين الحين والآخر بأعلى أصواتهم، مُعْلِنِينَ التفوق على خصومهم في جولة من جولات اللعب.

رمضان كان يعني كذلك الْاِسْتِمْتَاعَ بأكل طَوَاجِنِ السمك “تَاكْرا”؛ سمك كان يُشْتَرَى من الصيادين العائدين لِتَوِّهِمْ من البحر بعد يوم صَيْدٍ مُرْهِقٍ في منطقة “الزهَانِي” والصخور المحيطة بها، فيعرضون غِلَّتَهُمْ أمام الْمَقْهَيَيْنِ المذكورن، متنازعين أثمنتها مع الزبائن. وما زلت أذكر بعضا من أنواع السمك الذي كان يباع طازجا (بالروح كما يحلو وصفه محليا) كـ”حَلَّامَة” و”الشَّارغُو” الْمُدِرِّ على بائعيه دخلا جيدا، بخلاف “التَّغْزالت” الأقل حظا أو “البوري” صاحب السمعة السيئة في مَرْقَالَة.

وفي الشهر الفضيل، كانت تكثر دوريات كرة القدم المنظمة مساء قبل ساعة الإفطار، فكنا نتابع في ملعب “عشَّابَة” الترابي مباريات قوية بين مجموعة من الفرق الممثلة لأحياء ومناطق مختلفة من المدينة، فتعلو شعارات التشجيع وتختلط بين أنصار كل فريق في جو من المتعة والحماس. وكان يحصل أن تُشَدَّ الرحال أحيانا إلى “كامبو د الشريف” البعيد نسبيا عن الحي (كامبو تعني ملعب بالإسبانية) لمتابعة لقاءات كروية ذات تنافسية شديدة كذلك. هذا الملعب الصغير والبسيط بأرضيته الرملية وغير المستوية، لكن الكبير برمزيته ومكانته لدى شباب المدينة، طبعا قبل أن يتحول حديثا إلى كتل إسمنتية ويتخذ له مكانا قصيا في ذاكرة الطنجاويين.

*أستاذ وكاتب

‫تعليقات الزوار

5
  • محمد
    الإثنين 27 ماي 2019 - 16:03

    شكرا لمشاطرتك إيانا هذا المقال الذي يعود بنا إلى ماضي الطفولة.
    من خلال صورتك المرفوقة والإسم الذي تحمله، لا أظن أني أعرفك.
    أنا من مواليد 82 ، قضيت كل طفولتي بهذا المكان المسمى : عشابة، نمارس كرة القدم في : كامبو د عشابة رفقة أبناء الحي، أنا ولدت في حي عين الحياني المجاور لعشابة، بالضبط في فيلا : الحاج عمار، المقابلة ل : روا د الفحصي و دار السعيدي. أحن كثيرا إلى هذا الماضي البريء قبل زحف العولمة اللعينة، هذه المنطقة كانت مكسووة بغطاء نباتي وأشجار كثيفة كأنك في غابة البيريني بفرنسا، للأسف جنوا عى كل المساحات الغابوية بطريقة بشعة فطنجة أصبحت كالعيون كلها صحاري، ''دعوا بيهم نالله''.

  • ياسين رزقاوي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:51

    سلاسة الكتابة ، عذوبة الأسلوب وصدق الحديث بعثت ذكريات طفولتنا جميعا من مرقدها…بالفعل لكل منا طفولته.. الجميلة

  • عمر الشاعر
    الإثنين 27 ماي 2019 - 18:38

    أعدت إلينا صديقي محمد، ذكرياتنا الجميلة في الطفولة، أيام "عايشة القرعة "و"قربيبو" و"العشلوش" و"التايد" و" بو خنو"، أيام " كامبو د الشريف"، وأهازبج "شنو غدا رمضان، شنو بعدو التقصيرة…"، هي أيام وذكريات رغم ما رافقها من فاقة وشضف العيش، إلا أنها كانت ذات طعم ومذاق، لقد تضافرت متغيرات الزمن من تكنولوجيا، وجرائم لوبي العقار؛ التي التهمت أغلب الفضاءات الجميلة..مع الأسف القليل من أطفال اليوم، من يعيش حياته الحقيقية، فقد ابتلعهم العالم الافتراضي…عموما لكل زمان أهله وأنشطته…

  • كنزة
    الإثنين 27 ماي 2019 - 20:57

    ماشاء الله على أسلوبك في الكتابة محمد.
    وضعت يدك على الوتر الموجع. وأيقظت حنيننا لأيام الطفولة وصفاءها . الدرادب عشابة للا ينو جامع المقراع مرقالة و……ذكريات غالية .

  • سعيد الصمدي
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 23:44

    جميل جدا ان تحملنا كتابتك الى حنين نفتقده بمدينة تغولت وغاصت بمنحدرات الاستغلال الوحشي للمادة وابتعدت عن فصول البناء الفكري والادبي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة