عن ارتفاع نسبة العنوسة في المغرب

عن ارتفاع نسبة العنوسة في المغرب
الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:34

رسميّا، وبعد تخطّي عتبة النّصف من الفتيات المغربيات في سنّ الزّواج اللّواتي يعرفن عنوسة، وبعد الوصول إلى 60 في المائة، بات المشكل مدعاة للنقاش، خصوصا أن 8 ملايين منهن هي أصلا “في قاعة الانتظار !”.

أرجو المعذرة على هذا التعبير، فأنا أيضا ولدتني امرأة يرحمها الرحمان وكما أكرمني الله بزوجة فإن لي أخوات وبنات إخوة.. طبيعي أن يمسّني الموضوع من جهة ما !

دعونا من الطّابوات ولغة خشب تلك السيدات اللواتي يمارسن الوصاية على الأخريات.. يدّعين أن المرأة أيُّ امرأة هي لا تحتاج إلى زواج.. وأن هذا العصر تغيّر وهي تشتغل..

دعونا من تعميم السّوداوية وطمس حقيقة المشكل، ولنتحدّث بواقعية عن أصل فُقد الموازين..

على ذكر “موازين” يكفيك أن تذهب إلى إحدى منصّاته حيث ترى وتكفيك من إجراء تحقيق أو إحصاء..

معذرة، مرّة أخرى، إنما أريد أن أقول لأولئك “الفنّانين” في الكذب طبعا؛ الذين يقارنوننا بشقيقتنا الجزائر وشقيقتنا لبنان؛ أن هؤلاء عرفوا الحرب الأهلية والاكتساح، بحيث قتل كثير من الرجال حين اكتسحت “إسرائيل” لبنان التي يعيش 7 ملايين من مواطنيها في الخارج؛ كما اكتسح الإرهابيون الجزائر في الثمانينيات؛ من بعدما قضت بهم أمريكا وطراً في حرب الوكالة..

عذرا، سأعود لأقول إذا كان حال لبنان والجزائر هذا، فما أصاب بلادنا إذاً؟ وما سبب هذا “الكُساح” إن سلمنا من الاكتساح !

حقيقة، إن المشكلة سوسيواقتصادية وثقافية، ذلك أن ثقافة المجتمع مرتبطة جدا بالظاهرة الدينية التي هي أصلا حلقة مفرغة، فكل ما يسمى “علماء” يحرّمون على المرأة المسلمة أن تتزوّج من غير المسلم؛ بينما الذّكر الحكيم؛ أي خطاب القسط والعد؛ كما يتوجّه للرجل فإنه في نفس الوقت يخاطب شقيقته المرأة، يقول : “وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ” البقرة 221

حصْر هذا الخطاب في الرجل فقط وإعطائه إمكانية الزواج من غير المسلمات زاد الطينة بلّة..

ينبغي صراحة أن نخرج إلى العالم كي ندرس ونخالط فنفهم؛ لا أن نخرج سياحة! فكثير ممّن عشرتهم وهم طلبة المهجر تخلّوا وسمحوا في أنصافهم المفتَرَضات كي يتبعوا الأوراق..

معذرة، مرة أخرى، على هذا الانحطاط في التّعبير وإن كان واقعيا. المهم هو أن البطالة والفساد وانسداد الأفق لدى الشباب كلها عوامل ألقت بهم مرة إلى القوارب ومرة أخرى إلى المهجر كي تتلقّفهم سيّدات أخرى هناك حيث كل شيء..

ثم نعود مرة أخرى إلى المقارنة مع شقيقتنا تونس التي سبقتنا بإسلامها المتوازن وعلمانية بوركيبة، إذ إنها سوّت بين الجنسين في الزواج كما في الإرث؛ بينما لا يزال أمثال الباحث “الديمقراطي” محمد عبد الوهاب رفيقي المدعو أبو حفص يدعو إلى فتح باب المناقشة.. على كلّ، سنصل إليها سنصل مع هذا الانحسار الذي يعرفه الإسلام السياسي في كل الرّبوع..

بذلك وكنتيجة تكون مطرقة المسألة الاقتصادية من جهة؛ كما سندان مجموع الأفكار الدينية وما هو ثقافة؛ قد حصرت المرأة في بوتقة؛ فلا هي تزوّجت بمسلم رخّصنا له بالنّصرانيات ولا هي مسموح لها بغير المسلم، إنها دائرة مفرغة وذاك هو الحيف باسم الدّين.

حرّر عقلك

‫تعليقات الزوار

6
  • Hiba
    الأحد 30 يونيو 2019 - 17:22

    Mes remarques:
    1- j'ai pas aimé le style de cet article
    2- je ne vois pas pourquoi il faut parler d'autres pays (Algérie, Tunisie, Liban, Egypte… quad il s'agit de parler de causes qui nous concernent. Ca montre qu'on est malade par ces comparaisons inutiles.
    3- ce ne sont pas les hommes qui manquent au Maroc, ce sont ces facteurs qui les empechent de se marier :
    * une bonne partie n'a pas les moyens de se marier

    * d'autres ont les moyens mais sont laches et préfèrent des filles de joie que de construire une famille

    * d'autres encore cherchent une femme idéale belle et riche et d'une grande famille, ce qui est difficile à trouver, ces moyens impossible à rassembler, ils passent leur temps à chercher et chercher sans jamais trouver la femme la richesse, la beauté, et une grande famille, ce genre est arriviste et perd son temps dans une recherche futile (ils finissent par épouser des filles de joie qu'ils dénigrent

  • Alucard
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 15:42

    رقم 7 و8 ملايين "عانس" والذي يلقى كل هنا وهناك كلما نوقش موضوع معدلات الزواج في المغرب لا أجد دليلا مبنيا على احصاء فعلي كل بل مبني على استطلاع لرأي لجمعية انجليزية لنساء مغربيات، ثم داع صيته بسبب قيام قناة BBC باعتماده لتحديد قيم العنوسة في العالم العربي في المجمل.
    السؤال هو أهكذا تبنى الاحصائيات؟
    الجواب لا، فاستطلاع الجمعية لم يكن موضوعه الزواج بل الاستقلال المادي. سؤال الزواج أتى لتجميع معطيات حول العينة المنتقاة، استخدامه كوسيلة لاستنتاج احصائيات أمر ممكن لكن استخدامه كدليل أمر غير سليم احصائيا لافقاره للدقة.
    يبدو أن من يستخدم تلك الدراسة لم يقرأها هو فقط يردد الرقم دون تمحيص.
    الدراسة ركزت على النساء في المدن وأن نسبة الزواج منخفضة في المدن بالمقارنة مع البوادي وهذا صحيح أينما ذهبت في أرجاء العالم.
    سؤال لماذا ستقوم جمعية من المملكة المتحدة بدراسة العنوسة في المغرب؟ في الغرب لا يوجد أي معرة اجتماعية في البقاء دون زواج رغم التقدم في السن لكلا الجنسين فلماذا سيهتمون.
    سؤال الدراسة هو ما إذا كانت العينة الاستطلاع متزوجة "حاليا" فهي لم تميز ما بين العازبة أو غيرها.

  • Alucard
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 17:27

    (تابع)
    لنفترض أن رقم صحيح فالأمر يتعلق بغير المتزوجات بعد الأخد بتعريف متوازن للعنوسة أي بلوغ نصف فترة النشاط الجنسي للمرأة دون زواج أول تقريبا في 32 علينا هنا أن نحذف الأقل من 16 والأكبر من 60 وكل النساء العزبات الأصغر من 32.
    كم سيبقى لديك بعد هذا.
    لا أظن الكثير..

  • مكعب
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:55

    كم منهن رفضن الزواج بعد ان تقدم اليهن رجل يخطب
    في المغرب فوارق اجتماعية كثيرة تجعل الرجل يحس بالاقصاء لذا يعرض عن الزواج ولا حتى شجاعة الخطبة يهرب منها لان في الامر ثقل لحديد

  • العنوسة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 20:06

    كل المشاكل التى تتخبط فيها الشعوب هى بسبب تزايد السكان وكثرة النسل بالنسبة لمجتمعنا أقول للذين يلدون أكثر من العدد الذى يستطيعوا أن يفروا له عيش كريم من أكل وشرب وتطبيب وتمدرس ووو… فمتطلبات الحياة كثيرة أقول لهم هذا المولود الذى يخرج للحياة بسببكم ويحمل كنيتكم هل تعلمون أنه يحتاج إلى الكثير حتى يكون فردا نافعا لنفسه وأسرته ومجتمعه الفائدة ليست فى كثرة التناسل بل فى تكوين ذلك المولود حتى يصبح قادرا على تحمل المسؤلية واش باغيين تعمرو لحباسات والخيريات والشوارع بالمشرملين والمشردين واللصوص قبل ماتولد فكر جيدا راه الإقتصاد فى تراجع والخمدا ماكايناش والوضع متأزم واش تلقا الوزير والعامل وواحد بورجوازى والد 2 أو3 والفقير أو المتوسط والد أربعة أو خمسة أو ستة دنفوس وفين غادى عنداك تمشى مع المثل القائل كلها يتزاد برزقو نعم نحن كمؤمنين كلها يتزاد برزقوا ولكن الله زودنا بالعقل علينا ان نفكر قبل الإقدام على أى شئ يهمنا فى الحياة كيف لهذا الشاب أو الشابة أن يتزوج وهو لا يملك حتى مسكن وليس له دخل ولو متوسط على الأقل 4000 درهم فى الشهر دون احتساب الكراء والماء والضو وزيد وزيد لحتى سيدى بوزيد…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة