24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | الاحتباس الحراري من نظرة عابرة

الاحتباس الحراري من نظرة عابرة

الاحتباس الحراري من نظرة عابرة

ظاهرة حاذت عن الحدود الطبيعية من التقلبات الفضائية، من عوامل بشرية ذات أثر سلبي على التحول المناخي من عوامل الإنتاج، والحياة العامة التي ألحقت الضرر بالكوكب، من بره وبحره وفضاء أحيائه الطبيعية.

وإذ يعتبر القرن العشرين بداية للتحول الصناعي وظهور الظاهرة، وانشغال المجتمع الدولي بتفاقم حالاتها على كوكب الأرض، فإن القرن عرف تزايدا غير مسبوق في الاستغلال المعدني من باطن الأرض، خاصة المحروقات من الفحم الحجري والنفط والغاز والفوسفاط، ومعادن مضرة بالبيئة، وما ينتج عن ذلك من صناعات بتروكيماوية، وفوسفورية، إلى جانب الصناعة الاسمنتية وصهر الحديد وصناعة السموم الفتاكة والأسلحة الغازية الحارقة والمدمرة، فضلا عن التجارب النووية بالبر، والتجارب الصاروخية من عرض البحر.

والذي زاد الكوكب احترارا، اندلاع الحربين الدوليتين الأولى والثانية، اللتين استعملت فيهما الأسلحة المحظورة الخارجة عن قواعد الاستعمال، مما حول أجواء الكوكب من حياة طبيعة إلى فرن حراري بالمناطق شبه الجافة، وأعاصير مدمرة من سيول جارفة بالمناطق المطيرة، وتزايد المد البحري من ظاهرة تسونامي الناتجة من انحصار الجزر أمام قوة المد، مما أدى إلى علو في الموج وتدفق بحري في البر، فضلا عن تراجع المصايد الساحلية للأسماك من فرط الصيد غير المنظم، ونفوق الحيثان الضخمة من أعماق البحار باصطدامها بالملوثات المفرغة بالبيئة البحرية، إلى جانب مقذوفات المدن من المياه العادمة، من الضواحي الحضرية التي تضر بمجاري المياه السطحية، والجوفية، والسواحل البحرية التي يستجم ويتغذى منها الإنسان، علاوة على مطارح الأزبال الحضرية والعشوائية، وأيضا مقذوفات المياه الصناعية السامة.

كل ذلك النشاط المدني والصناعي غير المعالج يطرح سلبيات ضارة بحياة الإنسان والحيوان والنبات والجماد على سطح كوكب الأرض بالبر والبحر والأجواء العليا من فضاء الأرض.

وأقرب مثل من جوار اليابسة هو أن مستوى التلوث بالقطب الشمالي أكثر بكثير مما عليه الحال بالقطب الجنوبي، بسبب عوامل بشرية، مما ينذر بخطر الكوارث الطبيعية، من الأعاصير ببلدان الشمال المتزايدة، واتساع ثقب طبقة الأزون، واستفحال ظاهرة الاحتباس الحراري بالكوكب من مستوى عيون الغربال المطيرة، إلى مستوى اتساع عيون الشباك، وهو ما يعني أن التلوث انتقل مستواه من يوم ضوئي بالكوكب إلى مستوى يوم فضائي بالفضاء، وعامل الاحتباس الحراري والتحول في الدورة المناخية على سطح اليابسة وأثره على المتجمدة الذي يهدد بارتفاع مستوى البحر، واجتياحه اليابسة، وعوامل الإنتاج والملوثات المعروفة على سطح الأرض ودورها في الانبعاثات نحو الفضاء، وتجاهل عدد من الدول التي عليها الاعتماد العمل على الحد من أخطارها.

ذلك ما تتوصل إليه الابحاث العلمية، وتنذر البشرية من تزايد مخاطر وتفاقم حالاته على الحياة بالكوكب؛ إذ لولا العلم لكان الإنسان غير عاقل من تصرفاته، وإن لم يتعظ ويجد العلاج من العلم، لدمر وجوده من تجاهل قيم حياته.

الدورة الإحيائية باليابسة:

تبدأ الدورة الإحيائية باليابسة من خط الاستواء، من الدورة الخريفية شتاء - دورة الربيع المبكر - حيث تزرع الحياة في الأرض وتكشف عن ثمارها من فصل الربيع إلى فصل الصيف، من مدار يوم ضوئي – حار-، ويوم فضائي – بارد - وسنة عامة من فصول فضائية وفصول ضوئية من اليابسة والمتجمدة، تدور بالمتجمدة من مدار اليابسة الشمسي بين الشمال والجنوب، ومدار فضائي للمتجمدة باليابسة من مدار سنوي بين الشمال والجنوب.

ومن مدار يوم ضوئي من الشمس شرقا، ويوم فضائي من استهلال الشهر القمري غربا، يفصل بين مداري المتجمدة من مدارات الجهات الأربع.

مدارات الأرض الفضائية:

أولهما مدارا اليابسة من القطبين من فصلين سنويين، ومداران استوائيان من يوم ضوئي، ويوم فضائي، يفصلان مدار اليابسة عن مدار المتجمدة، من اليوم والفصل، مدار طول من دورة الأرض الشمسية، ومدار عرض من دورة الأرض القمرية.

ومن ثم تكون دورة الأرض الفضائية جارية من الغرب إلى الشرق، بين مدار السرطان ومدار الجدي، بسرعة يوم فضائي، من مدار سنة ضوئية.

نظرة على الطبيعة المناخية بالمغرب:

ينسب المغرب إلى مناخ الشمال، وهو مناخ شبه جاف من الجهة الغربية بين سلسلة جبال الأطلس والريف وبين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

أما مناطقه الجافة فهي من الوجهة الشمسية تقع وراء السلسلة الجبلية للأطلس التي تغزوها رياح الصحراء الكبرى الحارة صيفا، والباردة شتاء، كما يهدد تلك المناطق زحف الرمال من عوامل الرياح المتقلبة.

ومن الوجهة البشرية، يبدأ الموسم السنوي من فصل الخريف، حيث تتحرك الرياح الخريفية الموسمية من الشمال الغربي، الذي يعطي رياحا خريفية قوية، وجهة الجنوب الشرقي، قد تتبعها أمطار عامة من الجهة الغربية - محل تحول المناخ بين الشمال والجنوب - أو رياح خريفية من مدار الجنوب الغربي، قد تعطي أمطارا قوية أو رعودا متفرقة، وإن لم تأت رياح ولا أمطار موسمية، ترتفع الحرارة، وتكون الطبيعة على غير عادتها، وهو ما يسمى بالخريف الجاف من الاحتباس الحراري المتأخر من موسم عن آخر، من تحول مناخي خارج عن الحدود الطبيعية من الوجهة البشرية.

وإن انفرجت الأجواء بالمطر في أواخر اكتوبر، ينسب ذلك إلى العام المبكر، إذ تتحرك عجلة النشاط الفلاحي من عوامل الطقس الملائمة، كما تغيب الأمراض الموسمية المعدية من الساحة الاجتماعية، لتجدد في الحالة المناخية.

وحين يأتي فصل الشتاء بالأمطار والثلوج، تنشط الدورة الاقتصادية، وتنسكب السيولة المالية بالوسط الاجتماعي، حيث تمتلئ السدود وتكتسي الجبال بالثلوج، وتتضاعف رؤوس الماشية، ومنتوجات الغلال الفلاحية.

وخلال اطلالة فصل الربيع، يحل وقت الأمطار الخفيفة والمتقطعة من الأجواء الدافئة، عندها تغمر الفلاحين الفرحة التي تبشر بالعام الجيد، من تحسن طبقة الأوزون: l’hozonée الفضائية، ويتجلى من الطبيعة أن العام الفلاحي قد استوفى دورته من كامل الجهات الفضائية.

وحين يحل فصل الصيف ترتفع الحرارة من المدار الشمسي وينحصر المطر من حلول فصل الذوبان بالقطب، ويجري جمع المحصول الفلاحي من الأراضي الموسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.