24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | الكوكب الأزرق

الكوكب الأزرق

الكوكب الأزرق

اسم من السماء خرجت به البشرية عهد الرحلات الفضائية من كوكب الأرض نحو الفضاء، لتؤرِّخ به رؤية الأرض من الفضاء، كما ترى من السطح زرقة السماء من مدار الضوء من الفضاء، مما أعطى تعريفا استهلاليا جديدا لكوكب الأرض من اسم الكوكب الأزرق، بعد رؤيتهم الأرض من الفضاء، تغطيها زرقة البحر من السطح، كما تغطيها زرقة السماء من الفضاء.

وهكذا انضاف الاسم إلى المعارف البشرية عن كوكب الأرض والذي تعرفه من مسميات عدة عبر أطوار معرفية، حملت اسم البسيطة من انبساطها فوق سطح البحر.

ويوم تم تخريطها قارات ومجتمعات، حملت اسم الكرة الأرضية، يعني أنها ذات شكل دائري كروي، من دورتها الشمسية بين مدار السرطان ومدار الجدي، حين الطلعة الضوئية، ودورتها الشهرية حين الاستهلال الشهري، من دورة المتجمدة على اليابسة إلى دورة شمسية.

وعند وصول الأبحاث العلمية إلى المناطق القطبية، تحول التعريف بالأرض على أنها ذات شكل بيضاوي، ومن ثمة صار يجري التعريف بها من المحيط العلمي على أنها ليست كروية وحسب، بل بيضاوية الشكل من محل الاسم الكروي، من طبيعة شمسية عن اليابسة، أو طبيعة قمرية عن المتجمدة.

وبعد أن صعد الإنسان إلى الفضاء عبر المراكب الفضائية، ونشر وسائل التواصل من جهات الأرض عبر الفضاء الأزرق، استخلص من رحلته الفضائية، أن الأرض في عهد الفضاء الأزرق أضحت جديرة باسم الكوكب الأزرق.

صحيح أن الأرض من دورتها الشمسية تعطي عملية الذوبان والتبخر من الشكل البيضاوي، مما يعطي للكوكب الصورة الزرقاء من صفاء أديم البحر والبر، وتعطي من دورتها القمرية عملية التجمد والتكاثف، مما يعطي الصورة البيضاوية اللبدة.

ومن دورة المدار الشمسي يكتسب مدار الكوكب الصورة الزرقاء من صفاء أديم البحر والبر، وحلول مدار الضوء محل مدار الرياح من مياه البحر.

أما الدورة القمرية فهي دورة ذات مدار بيضاوي من عامل التجمد بالمتجمدة، والتكاثف السحابي الممطر من اليابسة.

ومن ثم تطالعنا البشرية كلما حققت خطوة على درب العلم من دورة حول الأرض أن تتخذ لها اسما كما جاء من الفضاء الأزرق اسم الكوكب الأزرق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - خالد الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:14
إلا أن الأرض مسطحة علميا و دينيا ، و الكرة الأرضية لا دليل عليها لا دينيا و لا علميا إلا بواسطة صور و فيديوهات مفبركة من استوديوهات وكالة الفراغ ناسا.
2 - Lalla Salma الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:57
متفقة مع كل ما جاء في مقالك من معلومات. و زرقة الارض تاتي اصلا من وجود الماء فيها و اللون الازرق يرمز للماء و وجود الماء يرمز بدوره للحياة, فبدون ماء لا وجود للحياة. لذلك فانا اتصور انه, اذا كانوا علماء الفضاء يبحثون كوكب اخر توجد فيه حياة, فعليهم ان يعلموا انه يجب ان يكون ازرق.
3 - توفيق السبت 16 نونبر 2019 - 07:31
الانسان البدائي لم تكن له الوسائل لكي يرى أبعد من أنفه وبالتالي كانت تظهر له الأرض كأنها مسطحة. أظن أنه لازال يعيش بيننا أناس بدائيون، عقولهم مسطحة.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.